وصف و معنى و تعريف كلمة أراشين:


أراشين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و ألف (ا) و شين (ش) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح أراشين في معاجم اللغة العربية:



أراشين

جذر [ارش]

  1. اِرتَشَى: (فعل)
    • ارتشى يرتشي ، ارْتَشِ ، ارتشاءً ، فهو مُرتَشٍ ، والمفعول مُرتشًى - للمتعدِّي
    • ارتشى الشَّخصُ أ:خذ مالاً من غير حقّ، لقضاء مصلحة أو إبطال حق أو إحقاق باطل
    • يَرْشُونَ وَيَرْتَشُونَ وَلا يَخْشَوْنَ أَمْراً : يَتَدَاوَلُونَ الرَّشْوَةَ فِيمَا بَيْنَهُمْ
  2. رَشوة: (اسم)
    • الجمع : رَشَوات و رَشْوات و رَشَاوَى
    • رَشْوَةٌ، رُشْوَةٌ، رِشْوَةٌ
    • رَشْوَة : مالٌ أَوْ هِبَةٌ تُعطَى لِمَسْؤُولٍ لِقَضاءِ حاجَةٍ أَوْ مَصْلَحَةٍ حَقّاً أَوْ باطِلاً يُعَاقِبُ القانونُ كُلَّ مَنْ تَلَقَّى رَشْوَةً
  3. مُرتَش: (اسم)
    • مُرْتَشٍ، الْمُرْتَشِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن اِرْتَشَى) الْمُرْتَشِيَ : الَّذِي أَخَذَ الرَّشْوَةَ
  4. مُرتَشٍ: (اسم)
    • مُرتَشٍ : فاعل من إِرتَشَى


  5. رَشْو: (اسم)
    • رَشْو : مصدر رَشا
  6. مُرتَشي: (اسم)
    • مُرتَشي : فاعل من إِرتَشَى
  7. اِسترشَى: (فعل)
    • استرشى يسترشي ، اسْتَرْشِ ، استرشاءً ، فهو مُستَرشٍ ، والمفعول مُستَرشًى
    • استرشَى : طلب رَشُوةً
    • استرشَى له: أَطاع وتَبع هواه
    • استرشَى الفصيلُ: طلب الرَّضاع
    • استرشَى ما في الضَّرع: أَخرجه
  8. مُرتشى: (اسم)
    • مُرتشى : اسم المفعول من إِرتَشَى
  9. رِشاء: (اسم)
    • الجمع : أَرشِيَة
    • الرِّشاءُ : الحَبْل، أَو حبل الدَّلو ونحوها
    • الرِّشاءُ: أَحد خيوط اليَقْطِين والحَنْظل ونحوهما
    • الرِّشاءُ :نجمٌ نَيِّر في الحوت، وهو الأَخير من منازل القمر
  10. مُستَرشٍ: (اسم)


    • مُستَرشٍ : فاعل من إِسترشَى
  11. إِرْشَاء: (اسم)
    • إِرْشَاء : مصدر أَرْشَى
  12. مُستَرشي: (اسم)
    • مُستَرشي : فاعل من إِسترشَى
  13. أكْراش: (اسم)
    • أكْراش : جمع كَرِش
  14. مُرَاشَاة: (اسم)
    • مُرَاشَاة : مصدر راشَى
  15. رُشُون: (اسم)
    • رُشُون : مصدر رَشَنَ
  16. مُستَرشى: (اسم)


    • مُستَرشى : اسم المفعول من إِسترشَى
  17. متراشّ: (اسم)
    • متراشّ : فاعل من تراشَّ
  18. رَشاة: (اسم)
    • الجمع : رَشاً
    • الرَّشاةُ : عُشْبة تُشرب للإِسهال
  19. فَراشيّات: (اسم)
    • فَصِيلَةُ حَشَرَاتٍ مِنْ رُتْبَةِ حَرْشَفِيَّاتِ الأَجْنِحَةِ، مُتَمَيِّزَةٌ بِأَلْوَانِهَا، أَنْوَاعُهَا وَأَجْنَاسُهَا كَثِيرَةٌ
  20. وَراشينُ: (اسم)
    • وَراشينُ : جمع وَرَشان
  21. الرشوة: (مصطلحات)
    • بضم الراء وفتحها وكسرها ، جمع رشي ، ما يعطى من المال ونحوه لأبطال حق أو لإحقاق باطل. (فقهية)
  22. الرشاء: (مصطلحات)


    • بكسر الراء ، جمع أرشيه ، الحبل ( بسكون الباء ). (فقهية)
  23. الرشوة: (مصطلحات)
    • طلب الموظف لنفسه أو لغيره أو قبوله أو أخذه وعداً أو عطية لأداء عمل من أعمال وظيفته أو الإمتناع عنه. (قانونية)
  24. بَراشِينُ: (اسم)
    • بَراشِينُ : جمع بِرْشان
  25. باراشوت: (اسم)
    • الجمع : باراشوتات
    • مظلّة هبوط؛ مظلَّة كبيرة يُمسَك بحبالها تمكِّن من يحملها من الهبوط من الطّائرات أو الأماكن المرتفعة بسلامٍ إلى الأرض قفز بالباراشوت
,
  1. الرُّشْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرُّشْوَةُ، ورَّشْوَةُ ورُّشْوَةُ: الجُعْلُ,ج: رُشاً ورِشاً.
      ـ رَشاهُ: أعْطاهُ إيَّاها.
      ـ ارْتَشَى: أَخَذَها.
      ـ اسْتَرْشَى: طَلَبَها،
      ـ اسْتَرْشَى الفَصِيلُ: طَلَبَ الرَّضاعَ، فأَرْشَيْتَه.
      ـ راشاهُ: حاباهُ، وصانَعَه.
      ـ تَرَشَّاه: لا يَنَهُ.
      ـ رِّشاءُ: الحَبْلُ، كالتِّرْشاءِ,ج: أرْشِيَةٌ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ.
      ـ أَرْشِيَةُ اليَقْطِينِ والحَنْظَلِ: خُيوطُهُما.
      ـ رَّشاةُ: نَبْتٌ, ج: رَشاً.
      ـ رَشِيٌّ: الفَصيلُ، والبَعيرُ يَقِفُ فَيَصيحُ الرَّاعِي: ارْشُهْ ارْشُهْ، أو أرْشِهْ أرْشِهْ، فَيَحُكُّ خَوْرانَه بِيَدِهِ، فَيَعْدُو.
      ـ أرْشَى: فَعَلَ ذلك،
      ـ أرْشَى القومُ في دَمِهِ: شَرِكُوا،
      ـ أرْشَى بِسلاحِهِم فيه: أشْرَعُوهُ فيه،
      ـ أرْشَتْ الحَنْظَلُ: امْتَدَّتْ أغْصانُه،
      ـ أرْشَى الدَّلْوَ: جَعَلَ لَها رِشاءً.
      ـ إنَّكَ لمُسْتَرْشٍ لفُلانٍ: مُطِيعٌ له، تابعٌ لِمَسَرَّتِهِ.
  2. ارتشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ارتشى يرتشي ، ارْتَشِ ، ارتشاءً ، فهو مُرتَشٍ ، والمفعول مُرتشًى (للمتعدِّي) :-
      ارتشى الشَّخصُ أخذ مالاً من غير حقّ، لقضاء مصلحة أو إبطال حق أو إحقاق باطل :-ارتشَى الموظفُ، - شاهدٌ مُرتشٍ، - لَعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِي [حديث] .
      ارتشى مالاً من فلان: أخذه منه على سبيل الرّشوة.
  3. استرشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استرشى يسترشي ، اسْتَرْشِ ، استرشاءً ، فهو مُستَرشٍ ، والمفعول مُستَرشًى :-
      استرشى الشَّخصُ فلانًا طلب منه مالاً بدون حقّ لإنجاز عمله :-استرشَى الموظفُ صاحبَ المعاملة.
  4. مُرْتَشٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ر ش و]. (فاعل مِن اِرْتَشَى). :-لَعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِيَ :- : الَّذِي أَخَذَ الرَّشْوَةَ.
  5. الرَّشاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّشاةُ : عُشْبة تُشرب للإِسهال. والجمع : رَشاً.
  6. الرِّشاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّشاءُ : الحَبْل، أَو حبل الدَّلو ونحوها.
      و الرِّشاءُ أَحد خيوط اليَقْطِين والحَنْظل ونحوهما.
      و الرِّشاءُ نجمٌ نَيِّر في الحوت، وهو الأَخير من منازل القمر.
      ويسمى: بطن الحوت. والجمع : أَرْشيَهٌ.


  7. ‏تجنب الرشوة والهدية‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏البعد عن التعامل بها‏
  8. إِرتَشَى (المعجم الرائد)
    • إرتشى - ارتشاء
      1-أخذ الرشوة
  9. رشوة (المعجم مالية)
    • (اصطلاح إيطالي) ، وتعني بالانجليزية: Bacon
  10. ارتشاء (المعجم عربي عامة)
    • استعمال المركز السياسي أو المنصب للمصلحة الشخصية.
      مصطلحات سياسية
  11. ارتشى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أخذ مالاً من غير حقّ، لقضاء مصلحة أو إبطال حق أو إحقاق باطل :-ارتشَى الموظفُ- شاهدٌ مُرتشٍ- لَعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِي [حديث].
  12. ارتشى مالا من فلان (المعجم عربي عامة)
    • أخذه منه على سبيل الرّشوة.
  13. استرشى الشّخص فلانا (المعجم عربي عامة)
    • طلب منه مالاً بدون حقّ لإنجاز عمله :-استرشَى الموظفُ صاحبَ المعاملة.
  14. ارْتَشَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارْتَشَى : أَخذ رَشُوة.
      ويقال: ارتشى منه رَشوةً: أَخذها.
  15. استرشَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • استرشَى : طلب رَشُوةً.
      ويقال استرشى في حكمه: طلب الرشوة عليه.
      و استرشَى له: أَطاع وتَبع هواه .
      و استرشَى الفصيلُ: طلب الرَّضاع.
      و استرشَى ما في الضَّرع: أَخرجه.
  16. الرَّائشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّائشُ : السَّهْمُ ذُو الرِّيش.
      و الرَّائشُ السَّفِيرُ بين الرَّاشي والمُرْتَشِي ليَقضي أمرَهُما.
      ويقال: سَهْمٌ رائشٌ: ضعيفٌ خَوَّارٌ.
  17. فَرَاشِيَّاتٌ (المعجم الغني)
    • : فَصِيلَةُ حَشَرَاتٍ مِنْ رُتْبَةِ حَرْشَفِيَّاتِ الأَجْنِحَةِ، مُتَمَيِّزَةٌ بِأَلْوَانِهَا، أَنْوَاعُهَا وَأَجْنَاسُهَا كَثِيرَةٌ.
  18. اِرْتَشَى (المعجم الغني)
    • [ر ش و]. (فعل: خماسي لازم). اِرْتَشَى، يَرْتَشِي، مصدر اِرْتِشَاءٌ.
      1. :-اِرْتَشَى الْمُوَظَّفُ :- : أَخَذَ الرَّشْوَةَ.
      2. :-يَرْشُونَ وَيَرْتَشُونَ وَلا يَخْشَوْنَ أَمْراً :- : يَتَدَاوَلُونَ الرَّشْوَةَ فِيمَا بَيْنَهُمْ.
  19. اِرْتِشَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ر ش و]. (مصدر اِرْتَشَى). :-حَاوَلَ ارْتِشَاءَ الْمُوَظَّفِ :- : إِعْطَاءَهُ رَشْوةً.
  20. فُرْشَاةٌ (المعجم الغني)
    • [ف ر ش]. ن. فُرْشَةٌ.
  21. رِشاءٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَرْشِيَةٌ. [ر ش و].
      1. :-وَضَعَتْ غَسيلَها على رِشاءٍ :- : على حَبْلِ الغَسيلِ.
      2. :-تَقَطَّعَ الرِّشاءُ وَسَقَطَ الدَّلْوُ :- : حَبْلُ الدَّلْوِ.
      3. :-راقَبَ الرِّشاءَ :- : نَجْمٌ نَيِّرٌ في الحوتِ، وَهُوَ الأَخيرُ مِنْ مَنازِلِ القَمَرِ وَيُسَمَّى بَطْنَ الحوتِ.
  22. رَشاةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: رَشاً. [ر ش و]. :-تَناوَلَ رَشاةً :- : عُشْبَةً تُشْرَبُ للإِسْهالِ.
  23. رَشْوَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: رُشىً. [ر ش و]. :-قَدَّمَ لَهُ رَشْوَةً :- : مالٌ أَوْ هِبَةٌ تُعطَى لِمَسْؤُولٍ لِقَضاءِ حاجَةٍ أَوْ مَصْلَحَةٍ حَقّاً أَوْ باطِلاً. :-يُعَاقِبُ القانونُ كُلَّ مَنْ تَلَقَّى رَشْوَةً.
  24. باراشوت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باراشوت :-
      جمع باراشوتات: مظلّة هبوط؛ مظلَّة كبيرة يُمسَك بحبالها تمكِّن من يحملها من الهبوط من الطّائرات أو الأماكن المرتفعة بسلامٍ إلى الأرض :-قفز بالباراشوت.
  25. ارتشاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتشاء :-
      مصدر ارتشى.


معنى أراشين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
بينهم ـُ أَرْشاً: أغرى بعضَهم ببعض. وـ فلاناً: شَجَّه. وـ أَدَّى أَرْشَه.أَرَّش بينهم: أَرَش. وـ النارَ والحربَ: أوقدهما.ائترش جُرْحَه: أخذ أَرْشَه.الأَرْشُ: الشَّجّة ونحوها. وـ ديَة الجراحة. وـ ما يُسْتَرَدُّ من ثمن المبيع إذا ظهر فيه عبب. ( ج ) أُرُوش.
Advertisements
الصحاح في اللغة
الأَرْشُ: دِيَةُ الجِراحاتِ. وأَرَّشْتُ بين القوم تَأْريشاً: أفسدْتُ. وتَأْريشُ الحربِ والنارِ: تَأريثُهما.
تاج العروس

الأَرْشُ : الدَّيَةُ أَي دِيَةُ الجِرَاحَاتِ سُمِّيَ أَرْشاً ؛ لأَنَّه من أسْبَابِ النِّزَاعِ وقيل : إن أَصْلَه الهَرْشُ نقله ابنُ فارس ومنه قولُ ابنِ الأَعْرَابِيّ : يقولُ انتظرني حَتّى تَعْقِل فليسَ لكَ عِنْدَنا أَرْشٌ إلاّ الأَسنَّة أَي لا نَقْتُلُ إنْسَاناً فنَدِيَه أَبَداً . وقال أَبو مَنْصُور : أَصْلُ الأَرْشِ الخَدْشُ ثمّ يُقالُ لما يُؤْخَذُ دِيَةً لها : أَرْشٌ وأَهْلُ الحِجاز يُسمُّونَه النَّذرْ وقد أَرَشْتُه أَرْشاً : خَدَشْتُه قال رُؤْبَةُ :

فَقُلْ لِذاكَ المُزْعَجِِ المَحْنُوشِ ... أَصْبِحْ فما مِنْ بَشَرٍ مَأْرُوشِِ

المَحْنُوشُ : المَلْدوغُ أَي فَقُلْ لِذاكَ الَّذي أَزْعَجَهُ الحَسَدُ وبِهِ مِثْلُ ما باللَّدِيغِ . وقوله : أَصْبِح أَي ارْفُقْ بنَفْسِك فإنّ عِرْضِي صَحِيحٌ لا عَيْبَ فيه ولا خَدْشَ والمَأْرُوشُ : المَخْدُوشُ . والأَرْشُ : طَلَبُ الأَرْشِ وقد أُرِشَ الرّجُلُ كعُنِىَ : طُلِبَ بأَرْشِ الجِرَاحَةِ . قاله الصّاغانِيُّ . وعن أبي نَهْشَل : الأَرْشُ : الرِّشْوَةُ رَوَاه عنه شَمِر ولمْ يَعْرِفْه في أَرْشِ الجِرَاحَاتِ . وقد تَكَرَّرَ ذِكْر الأَرْشِ المَشْرُوعِ في الحُكُومَات وهو مَا نَقَصَ العَيْبُ مِن الثَّوْبِ سُمِّيَ لأَنَّه سَبَبٌ للأَرْشِ والخُصُومَةِ والنِّزاعِ يُقال : بَيْنهُمَا أَرْشٌ أي اختِلافٌ وخُصُومَةٌ . وقال القُتَيْبِيّ : الأَرْشُ : ما يُدْفَعُ بينَ السَّلامةِ والعَيْبِ في السِّلْعَةِ لأَنّ المُبْتَاع للثَّوْبِ على أَنَّه صَحِيحٌ إذا وَقَفَ فيه على خَرْقٍ أَو عَيْبٍ وَقعَ بيْنه وبين البائعِ أَرْشٌ أيْ خُصُومَةٌ واخْتِلاف وهو من الأَرْش بمَعْنَى الإِغْرَاء تقول : أَرَّشْتُ بين الرَّجُلَيْنِ إذا أَغْرَيْتَ أَحَدَهما بالآخَر وأَوْقعْتَ بينَهما الشَّرَّ فسُمِّىَ ما نَقَصَ العيْبُ من الثّوْبِ أَرْشاً ؛ إذْ كان سَبَباً للأَرْش . والأَرْشُ : الإِعْطاءُ وقد أَرَشَه أَرْشاً : أَعْطاه أَرْشَ الجِرَاحَةِ . وقال ابنُ عبّادٍ : الأَرْشُ : الخَلْقُ بمَنْزِلة الطَّمْشِ يقال : ما أَدْرِي أيّ الأَرْشِ هو أَي الخَلْق . ومنه المَأْرُوشُ : المَخْلُوق . وآرِشٌ كصاحِبٍ : جَبَلٌُ نقله الصّاغانيّ في العُبَاب . وتَأْرِيشُ النّارِ : تأْرِيثُها وكذلك تأْرِيشُ الحَرْبِ نقله الجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ شُمَيْل : يُقال : ائْتَرِشْ منه خُمَاشَتَكَ يا فُلانُ أيْ خُذْ أَرْشَها وقد ائْتَرَش للخُمَاشَةِ كاسْتَسْلَمَ للقِصَاصِ . وممّا يُسْتدرَك عليه : التّأْرِيشُ : التَّحْرِيشُ والإفْسَادُ . وأَرَشُوه أَرْشاً : بَاعُوا أَلْبَانَ إبِلِهِمْ بماءِ قَلِيِبِه نقله الصّاغانيّ . وإرَاشَهُ بالكَسْرِ : أَبو قَبِيلَةٍ من بَلِىّ وهو إراشةُ بنُ عامِرِ بنِ عَبِيلَة بن قِسْمِيلِ بن قرّان بنِ عَمْرِو بنِ بَلِىّ . وأُرَيْشٌ كزُبَيْرٍ : بَطْنٌ وقال ابنُ حَبيبَ : في لَخْمٍ جَدَسُ بنُ أُرَيْشِ بنِ إراشٍ بالكسْر وإراشٌ هو ابنُ لِحْيَان بنِ الغَوْثِ وقيل إرَاشٌ : هو ابنُ عَمْرِو بنِ الغَوْثٍ وهو وَالِدُ أَنْمَارٍ أَبُو بَجِيلَةَ من خَثْعَمٍ . وإرَاشَةُ : بَطْنٌ من خَثْعَم . وإرَاشَةُ : أَيضاً : من العَمَالِيقِ مَذكور في نسب فِرْعَوْنَ صاحِبِ مِصْر ذَكَرَهُ السُّهَيْليّ . قلتُ : وأَبُو الحَرَامِ بنُ العمَرَّطِ بنِ غَنْمِ بن أَرِيشٍ كأَميرٍ هكذا ضبطه الحافِظُ : قال : وأبو مُحَمَّدٍ الإرَاشيُّ بالكَسر : راجزٌ حكَى عنه أَبو عليٍّ القالِيّ في أمالِيه بالضّمِّ في أَزْدٍ وفي قُضاعَةَ . وممّا يُستَدرَك عليه : أرِيش كأَمِير بلدٌ عن الخَارزنجيّ

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: