وصف و معنى و تعريف كلمة أراطن:


أراطن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و ألف (ا) و طاء (ط) و نون (ن) .




معنى و شرح أراطن في معاجم اللغة العربية:



أراطن

جذر [رطن]

  1. الرطانة: (اسم)
    • صوت الإنسان بغير لغته
  2. رَطانة: (اسم)
    • رَطانة / رِطانة
    • مصدر رطَنَ
    • لغة المهنة
    • لهجة محليَّة
    • يَتَكَلَّمُ بِرَطانَةٍ: بِالأَعْجَمِيَّةِ، يَتَكَلَّمُ بِكَلامٍ لاَ يُفْهَمُ
  3. رِطانة: (اسم)
    • رِطانة : فاعل من رَطَنَ
  4. مُراطَن: (اسم)
    • مُراطَن : اسم المفعول من راطَنَ


  5. مُراطِن: (اسم)
    • مُراطِن : فاعل من راطَنَ
  6. رَطّانة: (اسم)
    • الرَّطَّانَةُ : الإبلُ الكثيرةُ إذا كانت رِفاقًا ومعها أَهْلُها
  7. أَرْطَيَات : (اسم)
    • أَرْطَيَات : جمع أَرْطَى
  8. مُراطنة: (اسم)
    • مُراطنة : مصدر راطَنَ
  9. مُتراطَن: (اسم)
    • مُتراطَن : اسم المفعول من تَراطَن
  10. مُتراطِن: (اسم)


    • مُتراطِن : فاعل من تَراطَن
  11. يَتَكَلَّمُ بِرَطانَةٍ:
    • بِالأَعْجَمِيَّةِ، يَتَكَلَّمُ بِكَلامٍ لاَ يُفْهَمُ.
  12. التراطن: (اسم)
    • صوت المخاطبة بلغة أخرى بين إثنين لا يفهمها الجمهور
  13. سند خزانة بريطاني: (مصطلحات)
    • سند دين صادر عن وزارة الخزانة البريطانية. (مالية)
  14. أموال بريطانية: (مصطلحات)
    • سندات حكومية أو مؤسسة صادرة بضمان الحكومة البريطانية وبسعر فائدة ثابت وبدون تاريخ سداد محدد. (مالية)
  15. أموال بريطانية:
    • سندات حكومية أو مؤسسة صادرة بضمان الحكومة البريطانية وبسعر فائدة ثابت وبدون تاريخ سداد محدد.
  16. تراطنوا في الأمر:


    • تكلَّموا فيه جميعًا منكرين له أو مستهجنين.
  17. سند خزانة بريطاني:
    • سند دين صادر عن وزارة الخزانة البريطانية.
  18. رَطَنَ : (فعل)
    • رطَنَ يَرطُن ، رَطانةً ورِطانةً ، فهو راطن
    • رَطَنَ في كَلامِهِ : تَكَلَّمَ لُغَةً غَيْرَ مَفْهومَةٍ، فيها خَليطٌ مِنَ الأَعْجَمِيَّةِ والعامِّيَّةِ
    • رَطَنَ فلانٌ: تكلَّم بالأعجَمِيَّة
  19. راطَنَ : (فعل)
    • راطنَ يُراطن ، رِطانًا ومُراطنةً ، فهو مُراطِن ، والمفعول مُراطَن
    • راطن: فلانًا خاطبه بالأعجميّة، أي بكلام غير مفهوم
  20. رَطَأَ : (فعل)
    • رَطَأَ رَطْئًا
    • رَطَأَهُ : رَكِبَه بما لا يُحِبّ
  21. أَمْراط : (اسم)
    • أَمْراط : جمع مُرُطُ
  22. مَرَطَ : (فعل)


    • مَرَطَ مَرْطًا، ومُرُوطًا
    • مَرَطَ الرَّجُلُ ونحوُه : أسرعَ
    • مَرَطَ به أُمُّهُ مَرْطًا: ولدَتْهُ
    • مَرَطَ الشَّعْرَ أو الرِّيشَ أَو الصُّوفَ عن الجسد: نَتَفَهُ
    • مَرَطَ فلانًا: آذاه
    • مَرَطَ الشيءَ: جَمَعَه
  23. مَرِطَ : (فعل)
    • مَرِطَ مَرَطًا فهو أَمرطُ والجمع : مِرَاطٌ، ومُرُطٌ، ومُرْطٌ وهي مَرْطاءُ،
    • مَرِطَ فلانٌ : خَفَّ شَعْرُ جسده وحاجبه وعينه
    • مَرِطَ الرِّيشُ عن السهم: سَقَطَ
  24. آرَطَ : (فعل)
    • آرَطَ إيراطًا
    • آرَطَت الأَرضُ : أَنْبتت الأَرْطَى
  25. أَرَطَّ : (فعل)
    • أَرَطَّ : حَمُقَ
    • أَرَطَّ :جَلَّبَ وصاحَ
    • أَرَطَّ في مقعدِهِ: أَطالَ فلم يَبْرَحْ
,
  1. الرَّطانَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرَّطانَةُ، ورِّطانَةُ: الكلامُ بالأَعْجَمِيَّةِ.
      ـ رَطَنَ له وراطَنَه: كَلَّمَه بها.
      ـ تراطَنوا: تَكَلَّموا بها.
      ـ ما رُطَّيْناكَ هذه؟، ورُطَيْناكَ، أي: ما كَلامُكَ.
      ـ إذا كَثُرَتِ الإِبِلُ، وكانت رِفاقاً، ومَعَهَا أهْلُها، فهي الرَّطَّانَةُ والرَّطُونُ.
  2. الرَّطَانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الرَّطَانَةُ الرَّطَانَةُ يقال كلَّمهُ بالرَّطانةِ: بالكَلام
  3. الرَّطَّانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّطَّانَةُ : الإبلُ الكثيرةُ إذا كانت رِفاقًا ومعها أَهْلُها.
  4. الرطانة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان بغير لغته
  5. أموال بريطانية (المعجم مالية)
    • سندات حكومية أو مؤسسة صادرة بضمان الحكومة البريطانية وبسعر فائدة ثابت وبدون تاريخ سداد محدد ، وتعني بالانجليزية: British funds
  6. تراطنوا في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • تكلَّموا فيه جميعًا منكرين له أو مستهجنين.


  7. تَرَاطَنا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَرَاطَنا : تَخاطَبَا بالأَعجمية أَو بالرِّطانةِ.
  8. رَاطَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَاطَنَهُ مُراطَنةً، ورِطَانًا: خاطَبه بالأَعجمية.
  9. رَطانَةٌ (المعجم الغني)
    • [ر ط ن]. (مصدر رَطَنَ). :-يَتَكَلَّمُ بِرَطانَةٍ :-: بِالأَعْجَمِيَّةِ، يَتَكَلَّمُ بِكَلامٍ لاَ يُفْهَمُ. :-يَلْوِي لِسانَهُ بِالرَّطانَةِ الأَجْنَبِيَّةِ. (طه حسين).
  10. رَطانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَطانة / رِطانة :-
      1 - مصدر رطَنَ.
      2 - لغة المهنة.
      3 - لهجة محليَّة.
  11. التراطن (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المخاطبة بلغة أخرى بين إثنين لا يفهمها الجمهور
  12. راطيني (المعجم الأعشاب)
    • هو اسم لجميع العلوك باليونانية.
  13. رَطانة (المعجم الرائد)
    • رطانة - و رطانة
      1- مصدر رطن. 2- كلام أعجمي. 3- كلام غير مفهوم.
  14. رطينى (المعجم الرائد)
    • رطينى
      1-كلام غير مفهوم
  15. سند خزانة بريطاني (المعجم مالية)
    • سند دين صادر عن وزارة الخزانة البريطانية ، وتعني بالانجليزية: exchequer bond
  16. سوق سندات صادرة عن جهة أجنبية في بريطانيا (المعجم مالية)
    • سوق سندات المقترضين الأجانب في بريطانيا ، وتعني بالانجليزية: bulldog market
  17. شركة أمناء استثما ر(بريطانيا) (المعجم مالية)
    • شركة وصاية (الولايات المتحدة) ، وتعني بالانجليزية: trust company
  18. شركة في أمريكا يقابلها في بريطانيا (المعجم عربي عامة)
    • وهي مؤسسة قطاع عام مثل الحكومات المحلية أو هيئة الإذاعة البريطانية
  19. شركة في أمريكا يقابلها في بريطانيا (المعجم عربي عامة)
    • وهي مؤسسة قطاع عام مثل الحكومات المحلية أو هيئة الإذاعة البريطانية.
  20. رطن (المعجم لسان العرب)
    • "رَطَنَ العجميّ يَرْطُنُ رَطْناً: تكلم بلغته.
      والرَّطَانة والرِّطَانة والمُراطَنة: التكلم بالعجمية، وقد تَراطَنا.
      تقول: رأَيت أَعجمين يتراطَنان، وهو كلام لا يفهمه العرب؛ قال الشاعر: كما تَراطَنَ في حافاتِها الرُّومُ

      ويقال: ما رُطَّيْناك هذه أَي ما كلامك، وما رُطَيْناكَ، بالتخفيف أَيضاً.
      وتقول: رَطَنْتُ له رَطانة ورَاطَنْته إذا كلمته بالعجمية.
      وتَراطَنَ القومُ فيما بينهم؛ وقال طَرَفة بن العبد: فأَثارَ فارِطُهم غَطَاطاً جُثَّماً أَصواتُهم كتَراطُنِ الفُرْسِ.
      وفي حديث أَبي هريرة، قال: أَتت امرأَة فارسية فَرَطَنَتْ له؛

      قال: الرَّطانة، بفتح الراء وكسرها، والتَّراطُنُ كلام لا يفهمه الجمهور، وإنما هو مُواضَعةٌ بين اثنين أَو جماعة، والعرب تخص بها غالباً كلام العجم؛ ومنه حديث عبد الله بن جعفَر والنجاشي:، قال له عمرو أَما ترى كيف يَرْطُنون بِحزْب الله أَي يَكْنُونَ ولم يُصَرّحوا بأَسمائهم.
      والرَّطَّانة والرَّطُون، بالفتح: الإِبل إذا كانت رِفاقاً ومعها أَهلوها، زاد الأَصمعي: إذا كانت كثيراً؛ قال: ويقال لها الطَّحّانة والطَّحُون أَيضاً، ومعنى الرِّفاق أَي نَهَضوا على الإِبل مُمتارين من القُرى كلُّ جماعة رُفْقة؛

      وأَنشد الجوهري: رَطَّانَة من يَلْقَها يُخَيَّب.
      "
  21. أرط (المعجم لسان العرب)
    • "الأَرْطَى: شجر ينبُت بالرَّمْل، قال أَبو حنيفة: هو شبيه بالغَضَا ينبُت عِصِيّاً من أَصل واحد يَطولُ قدر قامة وله نَوْر مثل نور الخِلافِ ورائحته طيبة، واحدته أَرْطاةٌ، وبها سمي الرجل وكُنِّي، والتثنية أَرْطَيانِ والجمع أَرْطَياتٌ، وقال سيبويه: أَرْطاةٌ وأَرْطَى، قال: وجمع الأَرْطَى أَراطَى؛ قال ذو الرمة: ومثل الحَمامِ الوُرْقِ مِمَّا تَوقَّدَتْ به من أَراطَى حَبْلِ حُزْوَى أَرِينِه؟

      ‏قال: ويجمع أَيضاً أَراطٍ؛ قال الشاعر يصف ثَوْرَ وحشٍ: فَضافَ أَراطِيَ فاجْتالَها، له مِنْ ذَوائبِها كالحَطَرْ (* قوله «كالحطر» كذا في الأَصل بالطاء وفي شرح القاموس بالضاد.) وقال العجاج: أَلْجَأَه لَفْحُ الصَّبا وأَدْمَسا، والطَّلُّ في خِيسِ أَراطِ أَخْيَسا فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي: الجَوْفُ خَيْرٌ لك من لُغاطِ، ومن أَلاءَاتٍ إِلى أَراطِ فقد يكون جمع أَرْطاة وهو الوجه، وقد يكون جمع أَرْطَى كما، قال التمرا؟

      ‏قال أَبو منصور: والأَرْطاة ورَقُ شجرها عَبْلٌ مَفْتول مَنْبِتُها الرمالُ، لها عُروق حُمْر يدبغ بورقها أَساقي اللبن فيَطِيب طَعْم اللبن فيها ‏.
      ‏قال المبرد: أَرْطَى على بناء فَعْلى مثل عَلْقَى إِلا أَن الأَلف التي في آخرهما ليست للتأْنيث لأن الواحدة أَرْطاةٌ وعَلْقاةٌ، قال: والأَلف الأُولى أَصلية وقد اختلف فيها، فقيل هي أَصلية لقولهم أَدِيمٌ مأْرُوطٌ، وقيل هي زائدة لقولهم أَدِيمٌ مَرْطِيٌّ ‏.
      ‏وأَرْطَتِ الأَرْضُ: إِذا أَخرجت الأَرْطَى؛ قال أَبو الهيثم: أَرْطَتْ لحن وإِنما هو آرَطَتْ بأَلفين لأَن أَلف أَرْطَى أَصلية‏.
      ‏الجوهري: الأَرْطَى شجر من شجر الرمْل وهو فَعْلَى لأَنك تقول أَديم مأْرُوطٌ إِذا دبغ بذلك، وأَلفه للإِلحاق أَو بني الاسم عليها وليست للتأْنيث لأَن الواحدة أَرطاةٌ؛

      قال: يا رُبَّ أَبّازٍ من العُفْرِ صَدَعْ، تَقَبَّضَ الذِّئبُ إِليه واجْتَمَعْ لَمّا رأَى أَنْ لا دَعَهْ ولا شِبَعْ، مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْف فاضْطَجَعْ وفيه قول آخر: إِنه أَفْعل لأَنه يقال أَديم مَرْطِيّ، وهذا يذكر في المعتّل، فإِن جعلت أَلفِه أَصلية نوَّنته في المعرفة والنكرة جميعاً، وإِن جعلتها للإلحاق نونته في النكرة دون المعرفة؛ قال أَعرابي وقد مَرِضَ بالشام: أَلا أَيُّها المُكَّاء ما لَكَ ههُنا أَلاءٌ، ولا أَرْطَى، فأَيْنَ تَبِيضُ؟ فأَصْعِدْ إِلى أَرضِ المَكاكيّ، واجْتَنِبْ قُرى الشامِ، لا تُصْبِحْ وأَنتَ مَرِيض؟

      ‏قال ابن بري عند قوله إِن جعلت أَلف أَرْطَى أَصليّاً نوَّنته في المعرفة والنكرة جميعاً، قال: إِذا جعلت أَلف أَرْطى أَصْليّاً أَعني لام الكلمة كان وزْنُها أَفْعَل، وأَفعلُ إِذا كان اسماً لم ينصرف في المعرفة وانصرف في النكرة‏.
      ‏وفي الحديث: جِيءَ بإِبل كأَنها عُرُوقُ الأَرْطَى ‏.
      ‏وبعير أَرْطَوِيٌّ وأَرْطاوِيّ ومأْرُوطٌ: يأْكلُ الأَرْطَى ويلازمه، ومأْرُوطٌ أَيضاً: يشتكي منه‏.
      ‏وأَديم مأْرُوط ومُؤَرْطَى: مدبوغ بالأَرْطَى، والأَريطُ: العاقِرُ من الرجال؛ قال حميد الأَرقط: ماذا تُرَجِّينَ من الأَرِيطِ، حَزَنْبَلٍ يأْتِيكِ بالبَطِيطِ، ليس بذي حَزْمٍ ولا سَفِيطِ؟ والسَّفِيطُ: السَّخِيُّ الطيب النفس ‏.
      ‏وأُراطَى وذو أُراطَى وذو أُراطٍ وذو الأَرْطَى: أَسماء مواضع؛

      أَنشد ثعلب: فلو تراهُنَّ بذي أُراط وقال طرَفةُ: ظَلِلْتُ بذي الأَرْطى فُوَيْقَ مُثَقِّبٍ، بِبِيئَةِ سُوءٍ، هالِكاً أَو كَهالِكِ"
  22. أَرْطَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَرْطَى: شَجَرٌ نَوْرُه كنَوْرِ الخِلافِ، وثَمَرُه كالعُنَّابِ، مُرَّةٌ، تأكلُها الإِبِلُ غَضَّةً، وعُروقُه حُمْرٌ، الواحدةُ: أرْطاةٌ، ألِفُه للإِلْحاقِ، فَيُنَوَّنُ، نَكِرَةً لا مَعْرِفةً، أو ألِفُه أصْلِيَّةٌ فَيُنَوَّنُ دائماً، أو وَزْنُه أفْعَلُ ومَوْضِعُه المُعْتَلُّ، وبه سُمِّيَ وكُنِيَ، ج: أرْطَياتٌ وأراطَى وأراطٍ.
      ـ مَأروطُ: المَدْبوغُ به، والذي يأكُله ويُلازِمُه، كالأَرْطَوِيِّ والأَرْطاوِيِّ.
      ـ مَأروطُ من الإِبِلِ: الذي يَشْتَكي منه،
      ـ أرْطأةُ: ماءٌ لِبَني الضِّبابِ.
      ـ أُرَاطَةُ: ماءٌ لبني عُمَيْلَةَ شَرْقِيَّ سَمِيراءَ.
      ـ أَرْطَةُ: حِصْنٌ بالأَنْدَلُس.
      ـ أَرِطُ: لَوْنٌ كلَوْنِ الأَرْطَى.
      ـ آرَطَتِ الأرضُ: أخْرَجَتْه، كأَرْطَتْ إِرْطاءً، أو هذه لَحْنٌ للجوهريِّ. وبخَطِّ بعضِ الأُدَباءِ: أرَّطَتْ، مُشَدَّدَةَ الراءِ، وهي لَحْنٌ أيضاً.
      ـ أَريطُ: الرجلُ العاقِرُ.
      ـ أُراطَى: بلد.
      ـ أُرَيْطٌ وذُو أُراطٍ: مَوْضِعَانِ.
  23. تراطنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تراطنَ / تراطنَ في يتراطن ، تراطُنًا ، فهو مُتراطِن ، والمفعول مُتراطَنٌ فيه :-
      • تراطن الشَّخصان تخاطبا بالأعجمية أو بكلام لا يفهمه جمهور السَّامعين :-تراطن السيَّاح فيما بينهم، - تراطن ممثلو الدّول في مجلس الأمن، - يتراطنون ولا نفهم نحن شيئًا.
      تراطنوا في الأمر: تكلَّموا فيه جميعًا منكرين له أو مستهجنين.
  24. راطنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • راطنَ يُراطن ، رِطانًا ومُراطنةً ، فهو مُراطِن ، والمفعول مُراطَن :-
      • راطن فلانًا خاطبه بالأعجميّة، أي بكلام غير مفهوم :-زارنا أجنبيّ فأخذ يراطننا بلغته.
  25. رطَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رطَنَ يَرطُن ، رَطانةً ورِطانةً ، فهو راطن :-
      • رطَن الأَعجميُّ تكلّم بلغته.
      • رطَن المتكلِّمُ: تكلَّم بكلام غير مفهوم :-رطن المجنون/ السِّكِّير.


معنى أراطن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَطَنَ** \- [ر ط ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَطَنْتُ**،** أَرْطُنُ**،** اُرْطُنْ**، مص. رَطْنٌ، رِطانَةٌ. "رَطَنَ لَهُ" : كَلَّمَهُ بِالأَعْجَمِيَّةِ، أوكَلَّمَهُ بِكَلامٍ لا يَفْهَمُهُ.
Advertisements
معجم الغني
**رَطَنَ** \- [ر ط ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَطَنْتُ**،** أَرْطُنُ**،** اُرْطُنْ**، مص. رَطانَةٌ. 1. "رَطَنَ في كَلامِهِ" : تَكَلَّمَ لُغَةً غَيْرَ مَفْهومَةٍ، فيها خَليطٌ مِنَ الأَعْجَمِيَّةِ والعامِّيَّةِ. 2. "رَطَنَ الرَّجُلُ" : تَكَلَّمَ بِالأَعْجَمِيَّةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تراطنَ/ تراطنَ في يتراطن، تراطُنًا، فهو مُتراطِن، والمفعول مُتراطَنٌ فيه • تراطن الشَّخصان: تخاطبا بالأعجمية أو بكلام لا يفهمه جمهور السَّامعين "تراطن السيَّاح فيما بينهم- تراطن ممثلو الدّول في مجلس الأمن- يتراطنون ولا نفهم نحن شيئًا". • تراطنوا في الأمر: تكلَّموا فيه جميعًا منكرين له أو مستهجنين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
راطنَ يُراطن، رِطانًا ومُراطنةً، فهو مُراطِن، والمفعول مُراطَن • راطن فلانًا: خاطبه بالأعجميّة، أي بكلام غير مفهوم "زارنا أجنبيّ فأخذ يراطننا بلغته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَطانة/ رِطانة [مفرد]: 1- مصدر رطَنَ. 2- لغة المهنة. 3- لهجة محليَّة.
المعجم الوسيط
الأعجميّ ـُ رَِطَانَة: تكلَّم بلغته. وـ فلان: تكلَّم بالأعجميّة. وـ له رَطناً. ورَِطانة: كلَّمه بها، أَو كلَّمه بكلام لا يفهمه.( رَاطَنَهُ ) مُراطنة، ورِطَاناً: خاطبه بالأعجمية.( تَرَاطَنَا ): تَخَاطَبَا بالأعجمية أَو بالرّطانة.( الرَِّطَانَةُ ): يُقال كلَّمه بالرَِّطانة: بالكلام الأعجميّ، أَو بكلام لا يفهمه الجمهور، وإنما هو مواضعة بين اثنين أَو جماعة.( الرَّطَانَةُ ): الإِِبل الكثيرة إِِذا كانت رِفاقاً ومعها أهلُها.
مختار الصحاح
ر ط ن : الرِّطَانَةُ بفتح الراء وكسرها الكلام بالأعجمية تقول رَطَن له من باب كتب و رَطَانة أيضا بالفتح و رَاطَنَهُ أيضا إذا كلمه بها و تَرَاطَن القوم فيما بينهم
الصحاح في اللغة
الرَطانَةُ والرِطانَةُ: الكلام بالأعجميّة. تقول: رَطَنْتُ له رَطانَةً ورَاطَنْتَهُ، إذا كلَّمتَه بها. وتَراطَنَ القوم فيما بينهم. وقال: أصواتَهم كتَراطُنِ الفُرْسِ الفراء: إذا كانت الإبلُ رِفاقاً ومعها أهلُها فهي الرَطَّانَةُ والرَطونُ بالفتح.
لسان العرب
رَطَنَ العجميّ يَرْطُنُ رَطْناً تكلم بلغته والرَّطَانة والرِّطَانة والمُراطَنة التكلم بالعجمية وقد تَراطَنا تقول رأَيت أَعجمين يتراطَنان وهو كلام لا يفهمه العرب قال الشاعر كما تَراطَنَ في حافاتِها الرُّومُ ويقال ما رُطَّيْناك هذه أَي ما كلامك وما رُطَيْناكَ بالتخفيف أَيضاً وتقول رَطَنْتُ له رَطانة ورَاطَنْته إذا كلمته بالعجمية وتَراطَنَ القومُ فيما بينهم وقال طَرَفة بن العبد فأَثارَ فارِطُهم غَطَاطاً جُثَّماً أَصواتُهم كتَراطُنِ الفُرْسِ وفي حديث أَبي هريرة قال أَتت امرأَة فارسية فَرَطَنَتْ له قال الرَّطانة بفتح الراء وكسرها والتَّراطُنُ كلام لا يفهمه الجمهور وإنما هو مُواضَعةٌ بين اثنين أَو جماعة والعرب تخص بها غالباً كلام العجم ومنه حديث عبد الله بن جعفَر والنجاشي قال له عمرو أَما ترى كيف يَرْطُنون بِحزْب الله أَي يَكْنُونَ ولم يُصَرّحوا بأَسمائهم والرَّطَّانة والرَّطُون بالفتح الإِبل إذا كانت رِفاقاً ومعها أَهلوها زاد الأَصمعي إذا كانت كثيراً قال ويقال لها الطَّحّانة والطَّحُون أَيضاً ومعنى الرِّفاق أَي نَهَضوا على الإِبل مُمتارين من القُرى كلُّ جماعة رُفْقة وأَنشد الجوهري رَطَّانَة من يَلْقَها يُخَيَّب
الرائد
* رطن يرطن: رطانة ورطانة. 1-تكلم بالأعجمية. 2-الأعجمي: تكلم بلغته. 3-أتي بكلام لا يفهم.
الرائد
* رطن يرطن: رطنا ورطانة ورطانة. 1-له: كلمه بالأعجمية. 2-له: كلمه بكلام لا يفهم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: