وصف و معنى و تعريف كلمة أراقة:


أراقة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و ألف (ا) و قاف (ق) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح أراقة في معاجم اللغة العربية:



أراقة

جذر [رقة]

  1. إِراقة: (اسم)
    • مصدر أراق
    • إِرَاقةُ الماءِ: صَبُّهُ
    • إِرَاقَةُ ماءِ الوَجْهِ: إِذْلالُهُ
    • إِرَاقَةُ الدِّماءِ :سَفْكُهَا
  2. إِراقة: (اسم)
    • إراقة : مصدر أَرَاقَ
  3. إراقة الخمر‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏صبها والتخلص منها‏.
  4. إِرَاقَةُ الدِّماءِ:
    • سَفْكُهَا.


  5. إِرَاقَةُ ماءِ الوَجْهِ:
    • إِذْلالُهُ.
  6. إِرَاقةُ الماءِ:
    • صَبُّهُ.
  7. مُرَّيق: (اسم)
    • المُرَّيْقُ : العُصْفُرُ
  8. مُريق: (اسم)
    • مُريق : فاعل من أَرَاقَ
  9. مرّيق: (اسم)
    • المرِّيق: (الحيوان) حيوان ينتشر على شواطئ البحر المتوسِّط الصَّخريَّة، يتميَّز بنتوءات كبيرة وحادَّة على صدفته له غدَّة تفرز صباغًا أخضر اللَّون، سرعان ما يتحوَّل إلى الأرجوانيّ اللَّون عند تعرُّضه للضَّوء
  10. أَرَاقَ : (فعل)


    • أراقَ يُريق ، أَرِقْ ، إراقةً ، فهو مُريق ، والمفعول مُراق
    • أراقَ الماءَ ونحْوَهُ: صَبَّهُ
    • أَرَاقَ مَاءَ وَجْهِهِ : فَقَدَ احْتِرَامَ النَّاسِ
    • أَرَاقَ دَمَ أَعْدَائِهِ: سَفَكَهَا
  11. أَرِق : (فعل)
    • أرِقَ يَأرَق ، أَرَقًا ، فهو آرِق وأرِق
    • أرِقَ الرَّجلُ :سهِر، امتنع عليه النَّوم ليلاً
  12. رَوَّقَ : (فعل)
    • روَّقَ يُروِّق ، تَرويقًا ، فهو مُروِّق ، والمفعول مُروَّق
    • رَوَّقَ اللَّيلُ: مَدَّ رُواق ظُلمَتِهِ
    • رَوَّقَ الشَّرابَ: صَفَّاهُ
    • رَوَّقَ السِّلعةَ: باعها واشتَرَى أجْوَدَ منها
    • رَوَّقَ له في السِّلعةِ: رفَعَ له في ثمنِها وهو لا يُريدها
    • رَوَّقَ البيْتَ: جعل له رِواقًا
    • روَّق المكانَ: رتَّبه ونظَّمه روَّق الغرفةَ/ خزانة البيت
  13. رَوَق : (اسم)
    • رَوَق : مصدر رَوِقَ
  14. رَوِقَ : (فعل)
    • رَوِقَ، يَرْوَقُ، مصدر رَوَقٌ
    • رَوِقَ الرَّجُلُ : طَالَتْ أَسْنانُهُ العُلْيا على السُّفْلَى، أَي كانَ أَرْوَقَ
  15. رَوْق : (اسم)
    • رَوْق : مصدر راقَ
  16. رَوق : (اسم)


    • الجمع : أرْواق
    • الرَّوْقُ من كلِّ شيء: مُقدَّمُهُ وأوَّلُهُ
    • وروْقُ القوم: سَيِّدُهم
    • وروق اللَّيل: طائفةٌ منه
    • ورَوْقُ السحاب: سَيْله
    • وأَلقت السحابة أرْوَاقها: دام مطرها
    • الرَّوْقُ :قرنُ الدَّابَّة
    • الرَّوْقُ :المُعْجِبُ
    • الرَّوْقُ :الشُّجاعُ لا يُطاقُ
    • الرَّوْقُ :العُمْرُ
    • أكلَ فلانٌ رَوْقَهُ: إِذا طالَ عُمْرُهُ حتى تَتَحَاتَّ أسنانُهُ
    • الرَّوْقُ: السِّترُ
    • الرَّوْقُ: موضِعُ الصائِدِ
    • الرَّوْقُ :عَزْمُ الرَّجُل وهَمُّهُ
    • الرَّوْقُ: الجماعة
    • الرَّوْقُ :الحُبُّ الخالِصُ
    • الرَّوْقُ: البدَل من الشيء
    • الرَّوْقُ:الجُثَّةُ
    • الرَّوْقُ: الفُسطاطُ
    • ضَرَبَ رَوْقَهُ بالمكانِ: أقامَ به واطْمأَنَّ
    • وألقى رَوْقَهُ: عَدَا والجمع : أرْواقٌ
    • وأرْواقُ الليل: أثناء ظُلْمَتِهِ
    • وأرْواق العيْن: جوانبها
    • ورَماه بأَرْواقِهِ : بِثِقْلِهِ
    • ورَمَى بأرْواقِهِ على الدابَّةِ: رَكِبَها
    • وألقى بأَرْواقِهِ عنها: نزلَ
    • وألقى عليه أَرْواقَهُ: أحَبَّهُ شديدا حتى يَسْتَهْلِكَ في حُبِّه
  17. رُوَق : (اسم)
    • رُوَق : جمع رُّوْقَةُ
  18. رُوْق : (اسم)
    • رُوْق : جمع رائق
  19. رُوْق : (اسم)
    • رُوْق : جمع رَّوْقَاءُ
  20. رُوق : (اسم)
    • رُوق : جمع رواق
  21. رُوق : (اسم)
    • رُوق : جمع أرْوَقُ
  22. رُوقُ : (اسم)


    • رُوقُ الفَرَسِ : الرُّمْحُ الَّذِي يَمُدُّهُ الفارِسُ بَيْنَ أُذُنَيْهِ
  23. رَيَّقَ: (فعل)
    • رَيَّقْتُ، أُرَيِّقُ، رَيِّقْ، مصدر تَرْيِيقٌ
    • رَيَّقَهُ الشَّرابَ : سَقاهُ إِيَّاهُ رائِقاً
    • رَيَّقَهُ الحَليبَ : سَقاهُ إِيَّاهُ على الرِّيقِ
    • رَيَّقَهُ الشَّرَابَ: سقَاهُ إياهُ على غير ثُفْل
  24. رَيق: (اسم)
    • مصدر راقَ يَريقُ
    • رَيْقُ الْمَطَرِ : أَوَّلُهُ
    • رَيْقُ الشَّيْءِ : أَفْضَلُهُ
    • خُبْزٌ رَيْقٌ : لَم يُخْلَطْ بِما يُطَيِّبُهُ
    • رَيْقٌ: رائِقٌ
    • رَيْقُ الشباب : أوَّلُهُ
    • الرَّيْقُ: الماءُ يشرب على الريق غدوة
    • الرَّيْقُ : الباطِلُ
  25. ريق: (اسم)
    • الجمع : أرْياقٌ ، و رياقٌ
    • الرِّيقُ : ماءُ الفم واللُّعاب
    • الرِّيقُ : القُوَّةُ
    • الرِّيقُ : الرَّمَقُ
    • جاءَ على الرِّيقِ، وعلى رِيق نفْسِهِ: لم يَطعمْ شيئا
    • بلَع ريقَه: توقف قليلاً للرَّاحة أو لالتقاط أنفاسه، وتقال عادة في مواقف الإحراج أو الخوف،
    • بَلَّ ريقه: تناول قليلاً من السوائل بعد عطش، أراحه وخفَّف عنه،
    • جَفَّ رِيقُه/ نشف رِيقُه: أجهد نفسه
,
  1. إِرَاقَةٌ
    • [ر ي ق]. (مصدر أراق).
      1. :-إِرَاقةُ الماءِ :-: صَبُّهُ
      2. :-إِرَاقَةُ ماءِ الوَجْهِ :-: إِذْلالُهُ.
      3. :-إِرَاقَةُ الدِّماءِ. سَفْكُهَا...

    المعجم: الغني

  2. إراقة

    • إراقة :-
      مصدر أراقَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. إراقة الخمر‏
    • ‏صبها والتخلص منها‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  4. أراقَ
    • أراقَ يُريق ، أَرِقْ ، إراقةً ، فهو مُريق ، والمفعول مُراق :-
      • أراق الماءَ ونحوَه صبَّه
      إراقة الدِّماء: إشعال الحرب وسقوط القتلى، - أراق ماءَ وَجْهه: أذلَّ نفسه، أهدر حياءَه وكرامته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَرَاق
    • أراق - إراقة
      1- أراق السائل : صبه. 2- أراق الدم : سفكه، أساله.


    المعجم: الرائد

  6. روق
    • "الرَّوْق: القَرْن من كلّ ذي قَرن، والجمع أَرْواق؛ ومنه شعر عامر بن فُهيرة: كالثَّور يَحْمِي أَنْفَه برَوْقِه وفي حديث علي، عليه السلام، قال: تِلْكُم قُرَيْشٌ تَمنَّاني لتَقْتُلَنِي،فلا وربِّك، ما بَرُّوا ولا ظَفِروا فإِن هَلَكْتُ، فَرَهْنٌ ذِمَّتِي لهمُ بذات رَوْقَيْنِ، لا يَعْفُو لها أَثرُ الرَّوْقانِ: تثنية الرَّوْقِ وهو القَرْنُ، وأَراد بها ههنا الحَربَ الشديدةَ، وقيل الدّاهية، ويروى بذات وَدْقَينِ وهي الحرب الشديدة أَيضاً.
      ورَوْقُ الإِنسان: هَمُّه ونَفْسه، إِذا أَلقاه على الشيء حِرْصاً قيل: أَلقَى عليه أَرْواقَه؛ كقول رؤبة: والأَرْكُبُ الرامُون بالأَرواقِ

      ويقال: أَكل فلانٌ رَوْقَه وعلى روْقهِ إِذا طال عُمُره حتى تَتَحاتّ أَسنانُه.
      وأَلقى عليه أَرواقَه وشَراشِره: وهو أَن يُحبه حُبّاً شديداً حتى يَسْتَهْلِك في حُبه.
      وأَلقى أَرْواقَه إِذا عَدا واشتدَّ عَدْوُه؛ قال تأَبط شرّاً: نَجوتُ منها نجائي من بَجِيلةَ، إِذْ أَلْقَيْتُ، لَيلةَ جَنْبِ الجَوِّ، أَرْواقي أَي لم أَدَعْ شيئاً من العدْوِ إِلاّ عدَوْته، وربما، قالوا: أَلقى أَرْواقَه إِذا أَقام بالمكان واطمأَن به كما يقال أَلقى عَصاه.
      ورماه بأَرْواقه إِذا رَماه بثِقْلِه.
      وأَلْقَت السحابةُ على الأَرض أَرواقها: أَلَحَّتْ بالمطر والوَبْل، وإِذا أَلحت السحابة بالمطر وثبتت بأَرض قيل: أَلْقت عليها أَرواقَها؛

      وأَنشد: وباتت بأَرواقٍ عَلَينا سَوارِيا وأَلقت أَرواقها إِذا جدّت في المطر.
      ويقال: أَسْبَلَت أَرواقُ العَيْن إِذا سالت دموعُها؛ قال الطرمّاح: عَيْناك غَرْبا شَنَّةٍ أَسبَلَتْ أَرواقُها من كَيْن أَخْصامِها

      ويقال: أَرْخَت السماءُ أَرواقَها وعَزاليَها.
      ورَوْقُ السحابِ: سَيْلُه؛

      وأَنشد: مِثْل السحابِ إِذا تَحدَّر رَوْقُه ودَنا أُمِرَّ، وكان ممَّا يُمْنَع أَي أُمِرَّ عليه فمرَّ ولم يُصبه منه شيء بعدما رجاه.
      وفي الحديث: إِذا أَلْقَتِ السماء بأَرواقِها أَي بجميع ما فيها من الماء؛ والأَرْواقُ: الأَثْقالُ؛ أَراد مِياهَها المُثْقِلة للسحاب.
      والأَرْواقُ: جماعة الجِسم، وقيل: الرَّوْق الجسم نفسه.
      وإِنه ليركَبُ الناسَ بأَرواقه، وأَرواقُ الرجل: أَطرافه وجسَدُه.
      وأَلقى علينا أَرواقَه أَي غَطّانا بنفسه.
      ورمَوْنا بأَرْواقِهم أَي رمونا بأَنفسهم؛ قال شمر: ولا أَعرف قوله أَلقى أَرواقَه إِذا اشتدّ عدْوُه، قال: ولكني أَعرفه بمعنى الجِدّ في الشيء؛

      وأَنشد بيت تأَبط شرّاً: نجوت منها نجائي من بجيلةَ، إِذا أَرْسَلْتُ، لَيْلةَ جَنْب الرَّعْنِ، أَرواقي

      ويقال: أَرسل أَرواقَه إِذا عدا، ورمى أَرواقه إِذا أَقام وضرب بنفسه الأَرضَ.
      ويقال: رمى فلان بأَرواقِه على الدابة إِذا ركبها، ورمى بأَرواقه عن الدابة إِذا نزل عنها.
      وفي نوادر الأَعراب: رَوْقُ المطر وروْق الجَيش وروْقُ البيتِ وروْقُ الخيل مُقدَّمُه، وروْق الرجل شبابه، وهو أَوّل كل شيء مما ذكرته.
      ويقال: جاءنا رَوْقُ بني فلان أَي جماعة منهم، كما ‏

      يقال: ‏جاءنا رأْسٌ لجماعة القوم.
      ابن سيده: رَوْقُ الشباب وغيره ورَيْقُه ورَيِّقُه كل ذلك أَوله؛ قال البَعِيث: مَدَحْنا لَها رَيْقَ الشَّباب، فعارَضتْ جَناب الصِّبا في كاتِمِ السِّرّ أَعْجَما

      ويقال: فعَله في رَوْق شبابه وريِّق شبابه أَي في أَوّله.
      وريِّقُ كل شيء: أَفضله، وهو فَيْعِل، فأُدغم.
      ورَوْقُ البيت: مقدِّمه، ورِواقه ورُواقه: ما بين يديه، وقيل سَماوَتُه، وهي الشُّقّة التي دون العُلْيا، والجمع أَرْوِقة، ورُوقٌ في الكثير؛ قال سيبويه: لم يجز ضمّ الواو كراهية الضمّة قبلها والضمة فيها، وقد رَوَّقَه.
      الجوهري: الرَّوْقُ والرِّواقُ سَقْفٌ في مقدَّم البيت، والرِّواق سِتْر يُمدّ دون السقف.
      يقال: بيت مُرَوَّقٌ؛ ومنه قول الأَعشى: فظَلَّتْ لَدَيْهِم في خِباءِ مُرَوَّق؟

      ‏قال ابن بري: بيت الأَعشى هو قوله: وقد أَقْطَعُ الليلَ الطويلَ بفتْيةٍ مَسامِيحَ تُسْقَى، والخِباءُ مُرَوَّقُ وقال بعضهم: رِواق البيت مُقدَّمه.
      ابن سيده: رِواقا الليل مقدمه وجَوانِبُه؛

      قال: يَرِدْنَ، والليلُ مُرِمٌّ طائرُهْ،مُرْخىً رِواقاه، هُجودٌ سامِرُهْ ‏

      ويروى: ‏مُلْقىً رِواقاه، ورواه ابن الأَعرابي: وليلُ مُرَوَّقٌ مُرْخَى الرِّواق؛ قال ذو الرُّمّة يصف الليل، وقيل يصف الفجر: وقد هَتَكَ الصُّبْحُ الجَلِيُّ كِفاءهُ،ولكنه جَوْنُ السَّراةِ مُرَوَّقُ ومضَى رَوْقٌ من الليل أَي طائفة.
      ابن بري: ويجمع رَوْق على أَرْوُق؛

      قال: خُوصاً إِذا ما الليلُ أَلْقى الأَرْوُقا،خَرَجْنَ من تحتِ دُجاه مُرَّق؟

      ‏قال: وقد يحتمل أَن يكون جمعَ رِواقٍ على حدّ قولهم مَكان وأَمْكُنٌ، قال: وكذا فسره أَبو عمرو الشَّيباني فقال: هو جمع رِواق، وربما، قالوا: رَوَّقَ الليلُ إِذا مَدَّ رِواقَ ظُلْمته وأَلقى أَرْوِقَته.
      ابن الأَعرابي: الرَّوْقُ السَّيِّد، والرَّوْقُ الصافي من الماء وغيره، والرَّوْقُ العُمُر.
      يقال: أَكل رَوْقَه.
      والرَّوْقُ نفْس النَّزْع، والرَّوْق المُعجِب.
      يقال: رَوْقٌ ورَيْقٌ؛

      وأَنشد المفضل: على كلّ رَيْقٍ تَرَى مُعْلَماً،يُهَدِّرُ كالجَمَلِ الأَجْرَب؟

      ‏قال: الرَّيْقُ ههنا الفرَس الشريف.
      والرَّوْقُ: الحُبُّ الخالِص.
      والأَرْواقُ: الفَساطِيطُ؛ الليث: بيت كالفُسطاط يُحمل على سِطاعٍ واحد في وسَطه، والجمع أَرْوِقةٌ.
      ويقال: ضرب فلان رَوْقَه بموضع كذا إِذا نزل به وضرب خيمته.
      وفي حديث الدَّجّال: فيضرب رواقَه فيخرج إِليه كل مُنافِق، أَي يضرب فُسطاطه وقُبَّته وموضعَ جلوسه.
      وروي عن عائشة، رضي الله عنها، في حديث لها: ضرَب الشيطانُ رَوْقَه ومَدّ أَطْنابَه؛ قيل: الرَّوْقُ الرِّواق وهو ما بين يدي البيت.
      قال الأَزهري: رَوْقُ البيت ورواقُه واحد، وهي الشُّقة التي دون الشقّة العُليا؛ ومنه قول ذي الرمة: ومَيِّتة في الأَرضِ إِلاَّ حُشاشةً،ثَنَيْتُ بها حَيّاً بمَيْسورِ أَرْبعِ بثِنْتَيْنِ، إِن تَضرِبْ ذِهِي تَنْصَرِفْ ذِهِي،لكِلَتَيْهِما رَوْق إِلى جَنْبِ مِخْدَع؟

      ‏قال الباهلي: أَراد بالمَيتة الأُثْرة، ثَنَيتُ بها حَيّاً أَي بَعِيراً؛ يقول: اتَّبَعْت أَثَره حتى رَدَدْته.
      والأُثْرة: مِيسَم في خُفّ البعير ميّتة خَفِيّة، وذلك أَنها تكون بيِّنة ثم تَثبُت مع الخف فتكاد تستوي حتى تُعادَ، إِلاّ حُشاشة: إِلاَّ بَقِيّة منها، بمَيْسُور أَي بِشقٍّ ميسور، يعني أَنه رأَى الناحية اليُسرى فعرفه بِثنتين يعني عَينين، رَوْق يعني رِواقاً، وهو حجابها المشرف عليها، وأَراد بالمِخْدع داخل البعير.
      ابن الأَعرابي: من الأَخْبِية ما يُرَوَّقُ، ومنها ما لا يروَّق؛ فإِذا كان بيتاً ضَخْماً جعل له رِواق وكفاء، وقد يكون الرِّواقُ من شُقّة وشُقَّتين وثلاث شُقق.
      الأَصمعي: رِواقُ البيت ورُواقه سَماوتُه وهي الشُّقَّ التي دون العُليا.
      أَبو زيد: رِواق البيت سُتْرةُ مُقدَّمِه من أَعلاه إِلى الأَرض، وكِفاؤه سُترة أَعلاه إِلى أَسفله من مؤخره، وسِتْر البيت أَصغر من الرِّواق، وفي البيت في جَوفه سِتر آخَر يدعى الحَجَلةَ؛ وقال بعضهم: رواق البيت مُقدَّمه، وكِفاؤه مؤخَّره، سمي كِفاء لأَنه يُكافئ الرِّواق، وخالِفتاه جانباه؛ قال ذو الرمة: ولكنه جون السَّراة مروّق وقد تقدّم هذا البيت؛ شبّه ما بدا من الصبح ولمّا ينْسَفِر وهو يَسوق نفسه.
      والرّوْقُ: موضع الصائد مُشبّه بالرّواق.
      والرَّوْقُ: الإِعْجاب.
      وراقَني الشيءُ يَرُوقُني رَوْقاً ورَوَقاناً: أَعجبني، فهو رائق وأَنا مَرُوق،واشْتُقّت منه الرُّوقة وهو ما حَسُن من الوَصائفِ والوُصَفاء.
      يقال: وَصِيفٌ رُوقةٌ وَوُصَفاء رُوقة.
      وقال بعضهم: وصفاء رُوق؛ وقول ابن مقبل في راق: راقَتْ على مُقْلَتَيْ سُوذانِقٍ خَرِصٍ،طاوٍ تَنَفَّضَ من طَلٍّ وأَمْطارٍ وصف عين نفسه أَنها زادت علي عيني سُوذانِق.
      ويقال: راقَ فلان على فلان إِذا زاد عليه فضلاً، يَرُوق عليه، فهو رائق عليه؛ وقال الشاعر يصف جارية:راقَتْ على البِيضِ الحِسا نِ بحُسْنِها وَبهائها وقال غيره: أَرْواقُ الليلِ أَثناء ظُلَمه؛

      وأَنشد: ولَيْلةٍ ذاتِ قَتامٍ أَطْباقْ،وذاتِ أَرْواقٍ كأَثْناء الطّاقْ والرُّوقةُ: الجَميل جدّاً من الناس، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث، وقد يجمع على رُوَقٍ، ورُبّما وُصفت به الخيل والإِبل في الشعر؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: تَرْمِيهِمُ بِبَكَراتٍ رُوقَه إِلا أَنه، قال رُوقة ههنا جمع رائق؛ قال ابن سيده: فأَمّا الهاء عندي فلتأْنيث الجمع، ولم يقل ابن الأَعرابي إِن هذا إِنما يوصف به الخيل والإِبل في الشعر بل أَطلقه فلم يخص شعراً من غيره.
      والرُّوق: الغِلمان الملاح،الواحد رائق.
      ويقال: غِلمان رُوقة أَي حِسان، وهو جمع رائق مثل فارِه وفُرْهة وصاحب وصُحْبة، ورُوقٌ أَيضاً مثل بازِل وبُزْلٍ؛ ومنه قول الراجز:يا رُبَّ مُهْرٍ مَزْعوقْ،مُقَيَّلٍ أَو مَغْبُوقْ من لبَن الدُّهْم الرُّوقْ،حتّى شَتا كالذُّعْلُوقْ،أَسْرَع من طَرْف المُوقْ وفي حديث ذكر الروم: فيَخرج إِليهم رُوقة المؤمنين أَي خِيارُهم وسَراتُهم، وهي جمع رائق.
      راقَ الشيءُ إِذا صَفا، ويكون للواحد.
      يقال: غُلامٌ رُوقةٌ وغِلمان رُوقة.
      والرُّوقة: الشيء اليسير، يَمانية.
      والرَّاوُوقُ: المِصْفاةُ، وربما سموا الباطِيةَ راوُوقاً.
      الليث: الراووق ناجُود الشَّراب الذي يُرَوَّق به فيُصَفَّى، والشراب يَتروَّقُ منه من غير عصر.
      وراقَ الشرابُ والماءُ يَرُوقان رَوْقاً وتَروُّقاً: صَفَوَا؛ ورَوَّقه هو تَرْوِيقاً، واستعار دُكَينٌ الراوُوقَ للشَّباب فقال: أُسْقَى بِراووق الشَّباب الخاضِلِ وإِراقةُ الماء ونحوه: صَبُّه.
      وأَراقَ الماء يُرِيقه وهَراقَه يُهَرِيقُه بدَل، وأَهْراقَه يُهْرِيقُه عِوَضٌ: صبَّه.
      قال ابن سيده: وإِنما قُضِيَ على أَن أَصل أَراق أَرْوَقَ لأَمرين: أَحدهما أَنّ كون عين الفعل واواً أكثر من كونها ياء فيما اعْتلَّت عينه، والآخر أَنّ الماء إِذا هُرِيقَ ظهر جَوْهرُه وصَفا فَراقَ رائيَه يَرُوقُه، فهذا يقوِّي كون العين منه واواً، على أَنّ الكسائي قد حكى راقَ الماءُ يَرِيقُ إِذا انْصبّ،وهذا قاطع بكون العين ياء.
      قال ابن بري: أَرَقْت الماء منقول من راقَ الماء يَرِيقُ رَيْقاً إِذا تردد على وجه الأَرض، فعلى هذا كان حقه أَن يذكر في فصل ريق لا في فصل روق.
      وأَراقَ الرجل ماء ظَهرِه وهَراقه، على البدل،وأَهْراقه على العوض كما ذهب إِليه سيبويه في قولهم أَسْطاعَ، وقالوا في مصدره إِهراقة كما، قالوا إِسْطاعة؛ قال ذو الرُّمّة: فلَمّا دَنَتْ إِهْراقةُ الماء أَنْصَبَتْ لأَعْزِلَه عنها، وفي النَّفْس أَن أَثْني ورجل مُرِيقٌ وماء مُراقٌ على أَرَقْت، ورجل مُهَرِيقٌ وماء مُهَراقٌ على هَرَقْت، ورجل مُهْريقٌ وماء مُهْراقٌ على أَهْرَقْت؛ والإِراقةُ: ماء الرجل وهي الهِراقة، على البدل، والإهْراقة، على العِوَض.
      وهما يتَراوقانِ الماء: يتَداوَلانِ إِراقَته.
      ورَوَّق السَّكْران: بالَ في ثيابه؛ هذه وحدها عن أَبي حنيفة، وذلك جميعه مذكور في الياء لأَن الكلمة واوية ويائية.
      والرَّوَقُ، بالتحريك: طول وانْثِناء في الأَسنان، وقيل: الرَّوَقُ طول الأَسنان وإِشْرافُ العُلْيا على السُّفْلى، رَوِقَ يَرْوَقُ رَوَقاً فهو أَرْوَقُ إِذا طالت أَسنانه؛ قال لبيد يصف أَسْهُماً: فرَمَيْت القوْمَ رِشْقاً صائباً،ليْسَ بالعُصْلِ ولا بالمُقْتَعِلْ رَقَمِيَّاتٌ عليها ناهِضٌ،تُكْلِحُ الأَرْوَقَ منهم والأَيَلْ والرُّوق: الطِّوالُ الأَسنان، وهو جمع الأَرْوَق، والنعت أَرْوَقُ ورَوْقاء، والجمع رُوقٌ؛

      وأَنشد: إِذا ما حالَ كُسُّ القَومِ رُوقا والتَّرْويقُ: أَن تَبيع شيئاً لك لتشتري أَطْول منه وأَفضل، وقيل: الترويق أَن تبيع بالياً وتشتري جديداً؛ عن ثعلب، وقيل: الترويق أَن يبيع الرجل سِلْعته ويَشتري أَجْودَ منها.
      وقال ابن الأَعرابي: باعَ سلعته فروَّق أَي اشترى أَحسن منها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. ريق
    • "راقَ الماءُ يَرِيقُ رَيْقاً: انْصَبَّ؛ حكاه الكسائي، وأَراقَه هو إِراقة وهَراقَه على البدل؛ عن اللحياني، وقال: هي لغة يمانية ثم فشَت في مصر، والمستقبل أُهَرِيقُ، والمصدر الإِراقهُ والهِراقهُ.
      وقال مرة: أُرِيقَتْ عينُه دَمْعاً وهُرِيقت.
      وفي الحديث: كأَنَّما تُهْرَاقُ الدِّماء.
      وراقَ السَّرابُ يَرِيقُ رَيْقاً: جرى وتضَحْضَحَ فَوقَ الأَرض؛ قال رؤبة: إِذا جَرى، من آلها الرَّقْراقِ،رَيْقٌ وضَحْضاحٌ على القَياقِي والرَّيْقُ: تَردُّد الماء على وجه الأَرض من الضَّحْضاح ونحوه إِذا انْصَبَّ الماء.
      الليث: الرِّيقُ ماء الفَم غُدْوة قبل الأَكل ويؤَنث في الشعر فيقال ريقَتُها؛ غيره: والرِّيق الرُّضابُ، والرِّيقة أَخصّ منه.
      ورِيقهُ الفم ورِيقُه: لعابُه، وجمع الرِّيق أَرْياقٌ ورِياق؛ قال القطامي: وكأَنَّ طَعْم مُدامةٍ عانِيّةٍ شَمِلَ الرِّياقَ، وخالَطَ الأَسْنانا ورجل رَيِّقٌ، على فَيْعِل، وعلى الرِّيق أَي لم يُفْطِر.
      وقولهم: أَتيتُه على رِيقِ نفْسي أَي لم أَطْعَم شيئاً.
      ويقال: أَتيته رَيِّقاً وأَتيته رائقاً أَي على رِيقٍ لم أَطعم شيئاً؛ حكاه يعقوب.
      والماء الرائقُ: الذي يُشرب على الرِّيق غُدْوة، زاد الجوهري: ولا يقال إِلاَّ للماء؛ وأَكلت خبزاً رَيْقاً أَي بغير إِدام؛ وجاءَ فلان رائقاً عَثَرِيّاً أَي فارِغاً بلا شيء؛ حكاه سيبويه، وقال ابن الأَعرابي: معناه جاءَ غير محمود المَجِيء، ويقال: شربت الماءَ رائقاً وهو أَن يشرَبه شارِبه غُدوة بلا ثُفْل،ولا يقال إِلاَّ للماء.
      وراقَ الرَّجلُ يَرِيقُ إِذا جادَ بنفْسه عند الموت، وقال الكسائي: هو يَرِيق بنفسه رُيُوقاً أَي يَجُود بها عند الموت.
      ورَيِّقُ كل شيء أَفضلهُ وأَوَّله، تقول: رَيِّقُ الشَّباب ورَيِّقُ المطر وقد يخفَّف فيقال رَيْقٌ؛ قال لبيد: مَدَحْنا لها رَيْقَ الشَّبابِ، فعارَضَتْ جَناب الصِّبا في كاتِمِ السِّرِّ أَعْجَم؟

      ‏قال ابن بري: رَيِّقُ الشباب فيْعِل من راقَني الشيءُ يَرُوقني أَي أَعجبني، قال: فحقه أَن يذكر في ترجمة روق لا ريق، فأَما قولهم رجُل رَيِّق إِذا كان على رِيقِه، فهو من الياء، قال: والرَّيْقُ تخفيف الرَّيِّق؛ وأَنشد المُفَضَّل: على كُلِّ رَيْقٍ ترَى مُعْلَماً يُهَدِّرُ، كالجمَلِ الأَجْرَب أَي رَيْق مُعْجب يعني فرساً؛ وقيل: رَيِّقُ المطر ناحِيته وطرفهُ؛‏

      يقال: ‏كان رَيِّقُهُ علينا وحِمِرُّه على بني فلان؛ وحِمِرُّه: مُعظَمُه، ويقال: رَيِّق المطر أَوَّل شُؤْبُوبه؛ ابن سيده: ورَيِّقُ الشباب أَوله،وقيل: إنما أَصله الواو، ورَيِّقُ الليل أَوله؛ قال العجاج: أَلجَأَه رَعْدٌ من الأَشْراطِ،ورَيْقُ الليلِ إِلى أَراطِ وقوله: فأَدْنى حِمارَيْكِ ازْجُرِي، إِنْ أَرَدْتِنا،ولا تَذْهَبي في رَيْقِ ليْلٍ مُضَلَّل يجوز أَن يُعْنَى بالرِّيْقِ أَوَّل الشيء وأَن يعنى به السَّراب لأَنه مما يَكْنُون به عن الباطل.
      وراقَ السَّرابُ يَرِيقُ رَيْقاً إِذا لمَعَ فوق الأَرض، وتَرَيَّقَ مثله.
      ويقال: ذهب رَيْقاً أَي باطلاً؛

      وأَنشد: حِمارَيْكِ سُوقي وازْجُري، إِن أَطعْتِني،ولا تَذْهَبي في رَيْق لُبٍّ مُضَلَّلِ (* قوله «في ريق» تقدم في مادة حمر: في رنق بالنون والصواب ما هنا)

      ويقال: أَقصِرْ عن رَيْقك أَي عن باطِلك.
      ابن بري: الرَّيْقُ الباطل؛ قال حَسَّان بنُ يَعْلى العَنْبري: أَقُولُ لِمَنْ أَرْجُو نَصِيحةَ صَدْرِه: لَعَنَّك مِن صَهْباءَ في رَيْقِ باطِلِ التهذيب: التِّرْياقُ اسم تِفْعالٌ سمي بالرِّيق لما فيه من رِيق الحيَّات، ولا يقال تَرْياقٌ، ويقال دِرْياقٌ.
      ويقال: كان هذا الأَمْر وبنا رَيْقٌ أَي قُوَّة، وكذلك كان هذا الأَمر وبنا رَمَقٌ وبُلَّةٌ كله الرَّخاء والرِّفْق؛ وقول ذي الرُّمَّة يصف ثوراً: حتَّى إِذا شَمَّ الصَّبا وأَبْرَدا،سَوْفَ العَذَارَى الرَّائقَ المُجَسَّدا قيل: أَراد بالرائِق ثوباً قد عُجِن بالمِسْك، والمُجَسَّد المُشْبَع صِبْغاً؛ وقيل: الرَّائقُ الشَّباب الذي يَرُوقُها حُسْنُه وشَبابه؛ وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة، قال: وفي حديث علي فإِذا بِرَيْقِ سيف، يروى بفتح الراء وكسر الباء، من راقَ السَّرابُ إِذا لمَعَ، ولو روي بفتحها على أَنها أَصلية من برَق السيفُ لكان وجهاً بَيِّناً؛ قال الواقدي: لم أَسمع أَحداً إِلاَّ يقول: بِرَيْقِ سيفٍ من ورَائي يعني بكسر الباء وفتح الراء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. رَيْقُ
    • ـ رَيْقُ: تَرَدُّدُ الماءِ على وَجْهِ الأرضِ مِنَ الضَّحْضاحِ ونَحْوِهِ، والباطِلُ، والأوَّلُ، كالرَّيُّوقِ، واللَّمَعانُ، والماءُ.
      ـ خُبْزٌ رَيْقٌ ورائِقٌ: قَفارٌ.
      ـ راقَ الماءُ: انْصَبَّ،
      ـ راقَ السَّرابُ: تَضَحْضَحَ فَوْقَ الأرضِ، كَتَرَيَّقَ.
      ـ رِيقُ: الرُّضابُ، وماءُ الفَمِ.
      ـ رِيقَةُ: أخَصُّ منه، ج: أرياقٌ،
      ـ رِيقَةُ: القُوَّةُ، والرَّمَقُ.
      ـ رِيقانُ: بلد.
      ـ رائِقُ: الخالصُ، وكلُّ ما أُكِلَ أو شُرِبَ على الرِّيقِ، ومَن ليس في يدِهِ شيءٌ، ومَنْ هو على الرِيقِ، كالرَّيِّقِ.
      ـ هو يَريقُ بنَفْسِه رُيوقاً: يَجودُ بها عند المَوْتِ.
      ـ أراقَهُ: صَبَّهُ.
      ـ مُرَيَّقُ: مَنْ لا يَزالُ يُعْجِبُهُ شَيْءٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. تريَّقَ
    • تريَّقَ يتريَّق ، تَرَيُّقًا ، فهو مُتريِّق ، والمفعول مُتريَّق :-
      تريَّق الطَّعامَ أو الماءَ تناوله على الرِّيق :-يتريَّق كأسًا من الماء كل صباح عند اليقظة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. الرِّيقُ
    • الرِّيقُ : اللُّعابُ. والجمع : أرْياقٌ، ورياقٌ.
      و الرِّيقُ القُوَّةُ.
      ويقال: كانَ هذا الأمر وبِنَا رِيقٌ.
      و الرِّيقُ الرَّمَقُ.
      ويقال: جاءَ على الرِّيقِ، وعلى رِيق نفْسِهِ: لم يَطعمْ شيئا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رِيق
    • رِيق :-
      جمع أَرْياق ورِياق: ماءُ الفم واللُّعاب :-في نُصحه رِيقُ الحَيَّة:-
      • بلَع ريقَه: توقف قليلاً للرَّاحة أو لالتقاط أنفاسه، وتقال عادة في مواقف الإحراج أو الخوف، - بَلَّ ريقه: تناول قليلاً من السوائل بعد عطش، أراحه وخفَّف عنه، - جاء على الرِّيق: لم يطعم شيئًا، - جَفَّ رِيقُه/ نشف رِيقُه: أجهد نفسه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. الرَّيْقُ
    • الرَّيْقُ يقال: خُبْزٌ رَيْقٌ: رائِقٌ.
      و الرَّيْقُ الماءُ يشرب على الريق غدوة.
      و الرَّيْقُ الباطِلُ.
      يقال: أَقْصِرْ عن رَيْقِكَ.
      و الرَّيْقُ أول الشباب.
      ( انظر: روق ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ريق
    • ريق
      1- ريق : لعاب، جمع : أرياق ورياق. 2- ريق : قوة. 3- ريق : رمق، آخر نفس. 4- ريق : «هو على الريق» : أي لم يأكل ولم يشرب شيئا بعد.

    المعجم: الرائد

  14. تِرْياقُ
    • ـ تِرْياقُ: دَواءٌ مُرَكَّبٌ، اخْتَرَعَهُ ماغَنيسُ، وتَمَّمَهُ أنْدَروماخِسُ القَديمُ، بزِيادَةِ لُحومِ الأفاعِي فيه، وبها كَمَلَ الغَرَضُ، وهو مُسَمِّيهِ بهذا لأَنه نافِعٌ من لَدْغِ الهَوامِّ السَّبُعِيَّةِ، وهي باليونانيَّةِ: تِرْياءٌ، نافِعٌ من الأدْوِيَةِ المَشْروبَةِ السُّمِّيَّةِ، وهي باليونانيَّةِ: قاآ، مَمْدودَةً، ثم خُفِّفَ وعُرِّبَ، وهو طِفْلٌ إلى سِتَّةِ أشْهُرٍ، ثم مُتَرَعْرِعٌ إلى عَشْرِ سنينَ في البِلادِ الحارَّةِ، وعشرينَ في غيرِها، ثم يَقِفُ عَشْراً فيها وعِشْرينَ في غيرِها، ثم يَموتُ ويَصيرُ كبَعْضِ المَعاجينِ، وقرية بهراةَ، وفَرَسٌ للخَزْرَجِ، والخَمْرُ، كالتِرْياقَةِ.
      ـ تَرْقُوَةُ، ولا تُضَمُّ تاؤُه: العُظَيْمُ بين ثُغْرَةِ النَّحْرِ والعاتِقِ، ج: التَّراقِي، والتَّرايقُ، فَعْلُوَةٌ لقولهم: تَرْقَيْتُه تَرْقاةً، أي: أصَبْتُ تَرْقُوَتَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. الرَّيِّقُ
    • الرَّيِّقُ الرَّيِّقُ رَيِّقُ كلِّ شيء: أفْضَلُهُ.
      ورَيِّقُ الشباب: رَيِّقُهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. رَيَّقَ
    • [ر ي ق]. (فعل: رباعي متعد). رَيَّقْتُ، أُرَيِّقُ، رَيِّقْ، مصدر تَرْيِيقٌ.
      1. :-رَيَّقَهُ الشَّرابَ :- : سَقاهُ إِيَّاهُ رائِقاً.
      2. :-رَيَّقَهُ الحَليبَ :- : سَقاهُ إِيَّاهُ على الرِّيقِ.

    المعجم: الغني

  17. رِيقٌ
    • جمع: أَرْياقٌ، رِياقٌ. [ر ي ق].
      1. :-بَلَعَ رِيقَهُ :- : أَي لُعابَ الفَمِ.
      2. :-مازِلْتُ على الرِّيقِ :- : أَيْ لَمْ أَذُقْ بَعْدُ طَعاماً وَلا شَراباً. :-يَأْكُلُ أُصْبُعَهُ أَسَفاً وَيَزْدَرِدُ ريقَهُ لَهَفاً. (التوحيدي).
      3. :-رِيقُ الشَّيْءِ :- : قُوَّتُهُ.

    المعجم: الغني

  18. الرَّيِّقُ
    • الرَّيِّقُ يقال: أتيتُهُ رَيِّقًا: على الرِّيقِ.
      و الرَّيِّقُ أول الشباب.
      وريِّق كل شيء: أفضله.
      ( انظر: روق) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تريَّق
    • تريق - تريقا
      1- تريق السراب : لمع واضطرب فوق الأرض. 2- تريق الماء : شربه باكرا على الريق.

    المعجم: الرائد

  20. الرَّيْقُ
    • الرَّيْقُ الرَّيْقُ رَيْقُ.
      الشباب : أوَّلُهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. رَيِّقٌ
    • [ر ي ق].
      1. :-جَوٌّ رَيِّقٌ :- : رائِقٌ، جَميلٌ، حَسَنٌ.
      2. :-رَيِّقُ الشَّبابِ :- : أَوَّلُهُ وَبَهاؤُهُ وَنَضارَتُهُ. :-رَيِّقُ الْمَطَرِ.
      3. :-رَيِّقُ الشَّيْءِ :- : أَفْضَلُهُ.

    المعجم: الغني

  22. الرِّيقَةُ
    • الرِّيقَةُ : الرِّيقُ ، أو القَدْرُ منهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَرَيَّقَ
    • تَرَيَّقَ الشرابُ: رَاقَ.
      و تَرَيَّقَ الماءَ أو الطعامَ: شَرِبَهُ أو أكله على الرِّيقِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. رَيْقٌ
    • [ر ي ق]. (مصدر راقَ يَريقُ).
      1. :-رَيْقُ الْمَطَرِ :- : أَوَّلُهُ.
      2. :-رَيْقُ الشَّيْءِ :- : أَفْضَلُهُ.
      3. :-اِنْسابَ رَيْقاً :- : ماءً.
      4. :-خُبْزٌ رَيْقٌ :- : لَم يُخْلَطْ بِما يُطَيِّبُهُ.

    المعجم: الغني

  25. تِرياق
    • ترياق
      1- ترياق : دواء تدفع به السموم. 2- ترياق : خمر.

    المعجم: الرائد



معنى أراقة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رِقَّةٌ** - [ ر ق ق]. (مص. رَقَّ). 1. "رِقَّةُ القَلْبِ" : حَنانُهُ، رَأْفَتُهُ. 2. "رِقَّةُ الطَّبْعِ" : سُهُولَتُهُ، لُيونَتُهُ. 3. "رِقَّةُ الجانِبِ" : اللُّطْفُ، الوَداعَةُ. 4. "رِقَّةُ الحالِ" : الفَقْرُ، الضُّعْفُ. 5. "في مالِهِ رِقَّةٌ" : قِلَّةٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إراقة [مفرد]: مصدر أراقَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَقَّة [مفرد]: ج رِقاق: 1- اسم مرَّة من رَقَّ1 ورقَّ2. 2- (جغ) أرضٌ إلى جنب الوادي ينبسط عليها الماء أيام المدّ ثم ينحسر عنها فتكون طيبة للزراعة. II رِقَّة [مفرد]: مصدر رقَّ2| رِقَّة الألفاظ: لطفها وسلامتها وخفَّتها وحلاوتها- رِقَّة الجانب: كناية عن اللِّين والضعف- رِقَّة الدِّين: ضعفه- رِقَّة العَيْش: سعته ونعمتُه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُقْيَة [مفرد]: ج رُقَيات (لغير المصدر) ورُقْيات (لغير المصدر) ورُقًى (لغير المصدر): 1- مصدر رقَى. 2- ما يُرقى ويعوَّذ به المريضُ، كقراءة آية من القرآن، أو التعوُّذ بأسمائه تعالى وصفاته.
الرائد
* رقة. كل أرض إلى جنب واد يغطيها الماء أيام المد ثم يرجع عنها، ج رقاق.
الرائد
* رقة. (ورق) ج رقون. 1-دراهم معدنية. 2-أرض يصيبها المطر في الحر الشديد فتنبت وتخضر. 3-مال. 4-فضة.
الرائد
* رقة. 1-مص. رق. 2-رحمة. 3-دقة. 4-إستحياء. 5-«رقة الجانب»: الضعف. 6-«رقة العيش»: سعته وبحبوحته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: