وصف و معنى و تعريف كلمة أراقما:


أراقما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و ألف (ا) و قاف (ق) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أراقما في معاجم اللغة العربية:



أراقما

جذر [ارق]

  1. رَقَمَ: (فعل)
    • رقَمَ / رقَمَ على / رقَمَ في يَرقُم ، رَقْمًا ، فهو راقِم ، والمفعول مَرْقوم ورقيم
    • رَقَمَ الطَّالِبُ : كَتَبَ
    • رَقَمَ الوَرَقَةَ، وعَلَيْهَا، وفِيهَا : كَتَبَ عَلَيْها
    • يَرْقُمُ النَّصَّ : يَضَعُ عَلَيْهِ النُّقَطَ وَالحَرَكاتِ الإِعْرابِيَّةَ
    • رَقَمَ صَفَحاتِ الكِتابِ : جَعَلَ لَها أَرْقاماً
    • رَقَمَ الثَّوْبَ : خَطَّطَهُ وَوَشَّاهُ
    • رَقَمَ الخَيَّاطُ أَزْياءهُ : خَتَمَها بِخَاتِمِهِ، أَيْ وَضَعَ عَلَيْها إِمْضاءهُ أَوْ عَلامَةً مِنْ عَلاماتِهِ
    • هو يرْقُمُ على الماءِ: يُضْرَبُ مثلاً لمن يعمل ما لا يعملهُ أحدٌ لحذقِه وفطنَتِهِ ورفقِهِ، ولمن يعبثُ، إذ لا أثرَ لكتابتِهِ على الماءِ
    • رَقَمَ الشيءَ: نَقَشَهُ
    • رَقَمَ السِّلعةَ: وَسَمَها وأعْلمَها: إذا جعلَ عليها علامةً تميِّزُها وتدُلُّ على ثمنها أو صِنفها
    • رَقَمَ البعيرَ ونحوَه: كواه
  2. رَقِمَ: (فعل)
    • رَقِمَ رقَمًا، ورُقْمَةً
    • رَقِمَ: كان به رُقْمَةٌ
  3. رَقَّمَ: (فعل)
    • رقَّمَ يُرقِّم ، ترقيمًا ، فهو مُرقِّم ، والمفعول مُرقَّم
    • رَقَّمَ الطَّالِبُ: كَتَبَ
    • رَقَّمَ النَّصَّ : جَعَلَ عَلَيْهِ النُّقَطَ والحَرَكاتِ الإِعْرابِيَّةَ
    • رَقَّمَ صَفَحاتِ الكِتابِ : جَعَلَ لَها أَرْقاماً
    • رَقَّمَ الثَّوْبَ : رَقَمَهُ
    • رقَّمَ السِّلعةَ: رقَّمَها، علَّمها بعلامة تدلّ على صنفها وثمنها
    • رقَّم الفِقرةَ/ رقَّم الرِّسالةَ: وسمها وأعلمها بعلامة مميّزة
  4. رَقم: (اسم)
    • الجمع : أَرقام و رُقُوم
    • الرَّقْمُ : الخطُّ الغليظُ
    • الرَّقْمُ :العلامةُ
    • الرَّقْمُ :الخَتْمُ
    • الرَّقْمُ :ما يكتب على الثياب وغيرها من أثمانها
    • الرَّقْمُ :ضربٌ مخطَّطٌ من الوشْيِ
    • وجاءَ بالرَّقْم: الكثير
    • الرَّقْمُ (في علم الحساب) : هو الرَّمز المستعمل للتعبير عن أحد الأعداد البسيطة: وهي الأعداد التسعة الأولى والصفر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9 والصفر
    • الرَّقْمُ (في الموسيقي) : قطعة من الباغة أو الجلد أو الصوف تلصق بوجه العود تحت مضرب الريشة
    • الرَّقمُ القياسِي : هو الرقم الذي يتفوق به المتباري على غيره كأَنْ يقطع ألف متر عَدْوًا في عشر دقائق وقد قطعها من كان قبله في خمس عشرة مثلا والجمع : أَرقامٌ
    • (الأرقام القياسية : هي الأرقام التي تقاس بها درجة التغيُّرات التي تطرأُ على بعض الظواهر الاقتصادية، كالأسعار والأجور وغيرها
    • الرَّقْم واحد: الأوّل في الرُّتبة أو التَّرتيب أو الأهميَّة
    • علامة مميِّزة ضع رَقْمًا على هذه الحقيبة ليسهل التعرُّفُ عليها
    • الرَّقم البؤريّ: قياس فتحة عدسة أو نظام عدسات بالنسبة إلى بعدها البؤري،
    • رقم ثنائيّ: أحد الرَّقمين (صفر أو 1) المستخدمين في نظام العدّ الثنائيّ،
    • ضرَب الرَّقمَ القياسيّ/ حطَّمَ الرّقم القياسيّ: حقّقه وتعدَّاه إلى رقم جديد لم يحققه غيره، أو تفوَّق على غيره في عمل ما،
    • لعبة الأرقام: يانصيب؛ يتم الرِّهان فيه على عدد لا يمكن التنبُّؤ به، كأسعار الأسهم اليوميّة


  5. أَرْقَامٌ: (اسم)
    • جمع رَقْم سَجَّلَ أَرْقَاماً فِي مُذَكِّرَتِهِ: عَلاَمَاتُ الأَعْدَادِ مِنْ 0 إلى 10
  6. أَرقام: (اسم)
    • أَرقام : جمع رَقم
  7. رَقْم: (اسم)
    • رَقْم : مصدر رَقَمَ
  8. أَراقِمُ: (اسم)
    • أَراقِمُ : جمع أَرْقَمُ
  9. مِرقَم: (اسم)
    • الجمع : مَراقِمُ
    • المِرقَمُ : القلم
    • طاح مِرقمك، أو طَمَا: زلَّ وأخطأَ، أو جاوز الحدَّ
    • المِرقَمُ :ما ينقَشُ به الخبزُ ونحوه
    • المِرقَمُ :المِكواة
    • المِرقَمُ (في الرسم والتصوير) : إصبع كأَصَابع الطَّباشير مصنوعة من أصباغ ترابية أو شمعية لتلوين المصوّرات والرسوم على الورق الخشِن
    • اسم آلة من رقَمَ/ رقَمَ على/ رقَمَ في: أداة الرَّسم رسَم بالمِرقَم
    • جمع: مَرَاقِمُ كُلُّ أَدَاةٍ لِلرَّقْمِ أَوِ الكِتَابَةِ أَوِ التَّصْوِيرِ أَوِ النَّقْشِ
  10. رَقيم: (اسم)


    • الرَّقيمُ : الكِتابُ ، الصَّحيفَةُ
    • الرَّقِيمُ : الكتاب
    • الرَّقِيمُ :الفَلك؛ سمِّي به لرَقمِهِ بالكواكب
    • الرَّقِيمُ: قرية أصحاب الكهف، أو جبلهم، أَو كلبهم، أو الوادي، أَو الصخرة، أو لوح رصاص نقش فيه نسبهم وأسماؤهم ودينهم ومِمَّ هربوا، أو الدواة، أو اللوح
    • رقيم: مرقوم، مكتوب، مُوشًّى، مختوم
  11. أَرْقَمُ: (اسم)
    • الجمع : أَراقِمُ
    • الأَرْقَمُ : ذكر الحيَّاتِ أو أخبَثُها
  12. رُقُوم: (اسم)
    • رُقُوم : جمع رَقم
  13. رقميّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى رَقْم
    • شبكة رقميَّة: شبكة اتّصالات رقميّة عالميَّة مطوّرة عن الخِدْمات الهاتفيَّة الموجودة
    • واجهة رقميَّة: واجهة تسلسليَّة تسمح بوصل المركِّبات الموسيقيَّة والحواسيب
    • لغة رقميَّة: لغة تُعدُّ خصِّيصًا طبقًا لقواعد معيَّنة لتستخدم في الحاسبات الإلكترونية كوسيلة للعمل بها
  14. رقيم: (اسم)
    • رقيم : اسم المفعول من رَقَمَ
  15. مَرقوم: (اسم)
    • مفعول مِنْ رَقَمَ
    • ثَوْبٌ مَرْقُومٌ : مُخَطَّطٌ أَوْ مُطَرَّزٌ
    • كِتَابٌ مَرْقُومٌ : كِتَابٌ مَسْطُورٌ بَيِّنُ الكِتَابَةِ مَا هُوَ مَرْقُومٌ يَدُومُ
  16. مُرَقَّم: (اسم)


    • مفعول مِنْ رَقَّمَ
    • أَوْرَاقٌ مُرَقَّمَةٌ: أَيْ وُضِعَتْ عَلَيْهَا أَرْقَامٌ
  17. مُرقَّم: (اسم)
    • مُرقَّم : اسم المفعول من رَقَّمَ
  18. مُرقِّم: (اسم)
    • مُرقِّم : فاعل من رَقَّمَ
  19. ترقيم: (اسم)
    • مصدر رَقَّمَ
    • تَرْقِيمُ صَنَادِيقِ البَضَائِعِ : وَضْعُ أَرْقَامٍ عَدَدِيَّةٍ عَلَيْهَا
    • علامات التَّرقيم: علامات اصطلاحيَّة توضع في أثناء الكتابة، كالفاصلة والنقطة وعلامتي الاستفهام والتعجُّب
  20. راقِم: (اسم)
    • راقِم : فاعل من رَقَمَ
  21. مَرْقوم: (اسم)
    • مَرْقوم : اسم المفعول من رَقَمَ
  22. مَراقِمُ: (اسم)


    • مَراقِمُ : جمع مِرقَم
  23. مُرقِّم: (اسم)
    • المُرقِّمُ : الكاتب
  24. ترقيم: (اسم)
  25. رَقمة: (اسم)
    • الرَّقْمةُ : الرّوْضَةُ
    • الرَّقْمةُ :جانب الوادي أو مجتمع مائه
    • الرَّقْمةُ :الخُبَّازَى
    • الرَّقْمةُ ه:َنَةٌ ناتئةٌ تشبه الظُّفر في ذراع الدابة من الداخل، وهما رَقْمتان في الذِّراعين، أو نقطة سوداءُ كالدرهم
    • الرَّقْمةُ (في الموسيقى) : (من أجزاء القانون) : إطار من الخشب يشغل ضلعه العرضي أكثر من نصف طول القبلة، وضلعه الطولي عرض القانون
,
  1. رقم (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّقْمُ والتَّرقيمُ: تَعْجيمُ الكتاب.
      ورَقَمَ الكتاب يَرْقُمُهُ رَقْماً: أَعجمه وبيَّنه.
      وكتاب مَرْقُوم أي قد بُيِّنتْ حروفه بعلاماتها من التنقيط.
      وقوله عز وجل: كتاب مَرْقُومٌ؛ كتاب مكتوب؛ وأنشد:سأَرْقُم في الماء القَراحِ إليكُم،عل بُعْدِكُمْ، إن كان للماء راقِمُ أَي سأَكتب.
      وقولهم: هو يَرْقُمُ في الماء أي بلغ من حِذْقه بالأُمور أن يَرْقُمَ حيث لا يثبت الرَّقْمُ؛ وأما المؤمن فإن كتابه يجعل في عِلِّيِّينَ السماء السابعة، وأما الكافر فيجعل كتابه في أسفل الأرضين السابعة.
      والمِرْقَمُ: القَلَمُ.
      يقولون: طاح مِرْقَمُك أي أَخطأَ قلمك.
      الفراء: الرَّقِيمةُ المرأة العاقلة البَرْزَةُ الفَطِنَةُ.
      وهو يَرْقُمُ في الماء؛ يضرب مثلاً للفَطِنِ.
      والمُرَقِّمُ والمُرَقِّنُ: الكاتب؛

      قال: دار كَرَقْم الكاتب المُرَقّن والرَّقْمُ: الكتابة والختم.
      ويقال للرجل إذا أَسرف في غضبه ولم يقتصد: طَما مِرْقَمُكَ وجاش مرْقَمُكَ وغَلى وطَفَح وفاضَ وارتفع وقَذَفَ مِرْقَمُكَ.
      والمَرْقُومُ من الدواب: الذي في قوائمه خطوط كَيَّاتٍ.
      وثور مَرْقُوم القوائم: مُخَطَّطُها بسواد، وكذلك الحمار الوحشي.
      التهذيب: والمَرْقُومُ من الدواب الذي يكوى على أَوْظِفَتِهِ كَيّاتٍ صغاراً، فكل واحدة منها رَقْمَةٌ، وينعت بها الحمار الوحشي لسواد على قوائمه.
      والرَّقْمتانِ: شبه ظُفْرَين في قوائم الدابة متقابلتين، وقيل: هو ما اكتنف جاعِرتي الحمار من كَيَّة النار.
      ويقال للنكتتين السوداوين على عَجُزِ الحمار: الرَّقْمتان، وهما الجاعرتان.
      ورَقْمتا الحمار والفرسِ: الأثَرانِ بباطن أَعضادهما.
      وفي الحديث: ما أَنتم في الأُمم إلا كالرَّقْمة في ذراع الدابة؛ الرَّقْمَةُ: الهَنَةُ الناتئة في ذراع الدابة من داخل،وهما رَقمتان في ذراعيها، وقيل: الرَّقْمتان اللتان في باطن ذراعي الفرس لا تُنْبِتان الشعر.
      ويقال للصَّناعِ الحاذقة بالخِرازة: هي تَرْقُمُ الماء وتَرْقُمُ في الماء، كأنها تخط فيه.
      والرَّقْمُ: خَزّ مُوَشّى.
      يقال: خَزٌّ رَقْم كما يقال بُرْدٌ وَشْي.
      والرَّقْمُ: ضرب من البُرود؛ قال أبو خراش: تقول: ولولا أنت أُنْكَحْتُ سيداً أزَفُّ إليه، أَو حُمِلْتُ على قَرْمِ لَعَمْري لقد مُلِّكْتِ أَمْرَك حِقْبةً زماناً، فهلا مِسْتِ في العَقْمِ والرَّقْمِ والرَّقْمُ: ضرب مخطط من الوَشْي، وقيل: من الخَزِّ.
      وفي الحديث: أَتى فاطمة، عليها السلام، فوجد على بابها ستْراً مُوَشًّى فقال: ما لنا والدنيا والرَّقْم؟ يريد النقش والوَشْيَ، والأصل فيه الكتابة.
      وفي حديث علي،عليه السلام، في صفة السماء: سَقْف سائر ورَقِيمٌ مائر؛ يريد به وَشْيَ السماء بالنجوم.
      ورَقَمَ الثوب يَرْقُمُه رَقْماً ورَقَّمهُ: خططه؛ قال حميد: فَرُحْنَ، وقد زايَلنَ كل صَنِعَةٍ لهنّ، وباشَرنَ السَّديلَ المُرَقَّما والتاجر يَرْقُمُ ثوبه بسِمَته.
      ورَقْمُ الثوب: كتابه، وهو في الأصل مصدر؛ يقال: رَقَمْتُ الثوب ورَقَّمْتُه تَرْقِيماً مثله.
      وفي الحديث: كان يزيد في الرَّقْمِ أي ما يكتب على الثياب من أَثمانها لتقع المرابحة عليه‏ أو ‏يغترّ به المشتري، ثم استعمله المحدثون فيمن يكذب ويزيد في حديثه.
      ابن شميل: الأَرْقَمُ حية بين الحيتين مُرَقَّم بحمرة وسواد وكُدْرَةٍ وبُغْثَةٍ.
      ابن سيده: الأَرْقَمُ من الحيّات الذي فيه سواد وبياض، والجمع أُراقِمُ، غلب غلبة الأَسماء فكُسِّرَ تكسيرها ولا يوصف به المؤنث، يقال للذكر أَرْقَم، ولا يقال حية رَقْماء، ولكن رَقْشاء.
      والرَّقَمُ والرُّقْمَةُ: لون الأَرْقَم.
      وقال رجل لعمر، رضي الله عنه: مثلي كمثل الأَرْقَمِ إن تقتله يَنْقَمْ وإن تتركه يَلْقمْ.
      وقال شمر: الأَرقَمُ من الحيات الذي يشبه الجانَّ في اتقاء الناس من قتله، وهو مع ذلك من أَضعف الحَيّات وأَقلها غضباً، لأَن الأَرْقَمَ والجانّ يتقى في قتلهما عقوبة الجن لمن قتلهما، وهو مثل قوله: إن يُقْتَل يَنْقَمْ أي يُثْأرْ به.
      وقال ابن حبيب: الأَرْقَمُ أَخبث الحيات وأَطلبها للناس، والأَرْقَمُ إذا جعلته نعتاً قلت أََرْقَشُ، وإنما الأرقَمُ اسمه.
      وفي حديث عمر: هو إذاً كالأَرْقَمِ أي الحية التي على ظهرها رَقْمٌ أي نقش، وجمعها أَراقِمُ.
      والأَراقِمُ: قوم من ربيعة، سُمُّوا الأَراقِمَ تشبيهاً لعيونهم بعيون الأَراقِمِ من الحيات.
      الجوهري: الأَراقِمُ حي من تَغْلب، وهم جُشَم؛ قال ابن بري: ومنه قول مُهَلْهِلٍ: زَوَّجَها فَقْدُها الأَراقِمَ في جَنْبٍ، وكان الحِباءُ من أدَم وجَنْبٌ: حيّ من اليمن.
      ابن سيده: والأَراقِمُ بنو بكر وجُشَم ومالك والحرث ومعاوية؛ عن ابن الأعرابي؛ قال غيره: إنما سُميت الأَراقِمُ بهذا الاسم لأن ناظراً نظر إليهم تحت الدِّثارِ وهم صِغار فقال: كأَنّ أَعينهم أَعين الأَراقِمِ، فَلَجَّ عليهم اللقبُ.
      والرَّقِمُ، بكسر القاف: الداهية وما لا يُطاق له ولا يُقام به.
      يقال: وقع في الرقِمِ، والرَّقِمِ الرَّقْماء إذا وقع فيما لا يقوم به.
      الأصمعي: جاء فلان بالرَّقِمِ الرَّقْماء كقولهم بالداهية الدَّهْياء؛ وأنشد: تَمَرَّسَ بي من حَيْنه وأنا الرَّقِمْ يريد الداهية.
      الجوهري: الرَّقِم، بكسر القاف، الداهية، وكذلك بنت الرَّقِم؛ قال الراجز: أَرْسَلَها عَليقَة، وقد عَلِمْ أن العَلِيقاتِ يلاقِينَ الرَّقِمْ وجاء بالرَّقِمِ والرَّقْمِ أي الكثير.
      والرَّقِيمُ: الدَّواة؛ حكاه ابن دريد، قال: ولا أَدري ما صحته، وقال ثعلب: هو اللوح، وبه فسر قوله تعالى: أَم حسبت أَن أَصحاب الكهف والرَّقِيم، وقال الزجاج: قيل الرَّقِيمُ اسم الجبل الذي كان فيه الكهف، وقيل: اسم القرية التي كانوا فيها، والله أعلم.
      وقال الفراء: الرّقِيمُ لوحُ رَصاصٍ كتبت فيه أَسماؤهم وأَنسابهم وقصصهم ومِمَّ فَرُّوا؛ وسأَل ابن عباس كعباً عن الرَّقِيم فقال: هي القرية التي خرجوا منها، وقيل: الرَّقِيمُ الكتاب؛ وذكر عِكْرِمةُ عن ابن عباس أنه، قال: ما أَدري ما الرَّقِيمُ، أَكتاب أم بنيان، يعني أَصحاب الكهف والرَّقيمِ.
      وحكى ابن بري، قال:، قال أبو القاسم الزجاجي في الرَّقيم خمسة أقوال: أحدهما عن ابن عباس أنه لوح كتب فيه أَسماؤهم، الثاني أنه الدَّواة بلغة الرُّوم؛ عن مجاهد، الثالث القرية؛ عن كعب، الرابع الوادي، الخامس الكتاب؛ عن الضحاك وقتادة وإلى هذا القول يذهب أَهل اللغة، وهو فَعِيلٌ في معنى مَفْعول.
      وفي الحديث: كان يسوي بين الصفوف حتى يَدَعَها مثل القِدْحِ أو الرَّقِيمِ، الرّقِيمُ: الكتاب، أي حتى لا ترى فيها عِوَجاً كما يُقَوِّم الكاتب سُطوره.
      والتَّرْقِيمُ: من كلام أَهل ديوان الخراج.
      والرَّقْمةُ: الروضة، والرّقْمتان: روضتان إحداهما قريب من البصرة، والأُخرى بنَجْدٍ.
      التهذيب: والرَّقْمتانِ روضتان بناحية الصَّمَّانِ؛ وإياهما أَراد زهير بقوله: ودار لها بالرّقْمَتَيْنِ، كأَنّها مَراجيع وَشْمٍ في نَواشِر مِعْصَمِ ورَقْمةُ الوادي: مجتَمَعُ مائه فيه.
      والرَّقْمةُ: جانب الوادي، وقد يقال للرّوْضة.
      وفي الحديث: صَعِدَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، رَقْمَةً من جبل؛ رَقمةُ الوادي: جانبه، وقيل: مجتمع مائه، وقال الفراء: رَقْمَةُ الوادي حيث الماء.
      والمَرْقُومة: أَرض فيها نُبَذٌ من النبت.
      والرَّقَمَةُ: نبات يقال إنه الخُبّازَى، وقيل: الرَّقَمَةُ من العُشب العظام تنبت متسطحة غَصَنَةً كباراً، وهي من أول العُشْب خروجاً تنبت في السهل، وأَول ما يخرج منها ترى فيه حُمرة كالعِهْن النافض، وهي قليلة ولا يكاد الما يأْكلها إلا من حاجة.
      وقال أبو حنيفة: الرَّقَمَةُ من أَحْرار البَقْل، ولم يصفها بأَكثر من هذا، قال: ولا بلغتني لها حِلْيةٌ.
      التهذيب: الرَّقَمَةُ نبت معروف يشبه الكَرِشَ.
      ويوم الرَّقَمِ: يوم لغَطَفان على بني عامر؛ الجوهري: ويوم الرَّقَمِ من أيام العرب، عُقِرَ فيه قُرْزُلٌ فرس طُفَيْلِ بن مالك؛ قال ابن بري: ذكر الجوهري أنه فرس عامر‎ ‎بن‎ الطُّفَيْلِ؛ قال: والصحيح أن قُرْزُلاً فرس طُفَيل بن مالك، شاهده قول الفرزذق:ومِنهنَّ إذ نَجَّى طُفَيْلَ بن مالكٍ، على قُرْزُلٍ، رَجْلا رَكوضِ الهَزائِمِ وقوله أيضاً: ونَجَّى طُفَيْلاً من عُلالَةِ قُرْزُلٍ قَوائمُ، نَجَّى لحمَهُ مُسْتَقِيمها والرَّقَمِيَّاتُ: سهام تنسب إلى موضع بالمدينة.
      ابن سيده: والرَّقَمُ موضع تعمل فيه النِّصالُ؛ قال لبيد: فرَمَيْتُ القومَ رِشْقاً صائباً،ليس بالعُصْلِ ولا بالمُقْتَعِلّ رَقَمِيَّاتٌ عليها ناهضٌ،تُكلِحُ الأرْوَقُ منهم والأَيَلّ أي عليها ريشُ ناهضٍ، وقد تقدم الناهضُ.
      والرّقِيمُ والرُّقَيْمُ: موضعان.
      والرَّقيمُ: فرس حِزام بن وابصة.
      "
  2. رَقَمَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَقَمَ: كَتَبَ،
      ـ رَقَمَ الكِتابَ: أعْجَمَه، وبَيَّنَه،
      ـ رَقَمَ الثَّوبَ: خَطَّطَهُ، كرَقَّمَه.
      ـ المِرْقَمُ: القَلَمُ. ويقال للشَديدِ الغَضَبِ: طَفا مِرْقَمُكَ، وجاشَ، وغَلا، وطَفَحَ، وارْتَفَعَ، وقَذَفَ مِرْقَمُكَ.
      ـ دابَّةٌ مَرْقومةٌ: في قوائِمها خُطوطُ ط كَيَّاتٍ ط.
      ـ ثَوْرٌ وحِمارُ وَحْشٍ مَرْقومُ القَوائم: مُخَطَّطُها بسَوادٍ.
      ـ الرَّقْمَةُ: الرَّوْضةُ، وجانِبُ الوادي، أو مُجْتَمَعُ مائِه، والخُبَّازَى،
      ـ الرَّقَمَة: نَبْتٌ.
      ـ الرَّقْمَتانِ: هَنَتَانِ شِبْه ظُفْرَيْنِ في قَوائم الدابَّةِ، أو ما اكْتَنَفَ جاعِرَتَي الحِمارِ من كَيَّةِ النارِ، أو لَحْمتانِ تَلِيانِ باطِنَ ذِراعَيِ الفَرَسِ لا شَعَرَ عليهما، أو الجاعِرَتانِ، ورَوْضَتانِ بِناحيَةِ الصَّمَّانِ.
      ـ الرَّقْمُ: ضَرْبٌ مُخَطَّطٌ من الوَشْيِ أو الخَزِّ أو البُرودِ،
      ـ الرَّقَمَ: الداهِيَةُ، كالرَّقْمِ, ورَقِمٍ، وموضع بالمَدينةِ، منه السِهامُ الرَّقَمِيَّاتُ.
      ـ يَوْمُ الرَّقَمِ: معروف.
      ـ الأرْقَمُ: أَخْبَثُ الحَيَّاتِ، وأطلبُها للنَّاسِ، أو ما فيه سوادٌ وبياضٌ، أو ذَكَرُ الحَيَّاتِ، والأُنْثَى: رَقْشَاءُ، وحيٌّ من تَغْلِبَ وهُمُ الأَرَاقِمُ وجاءَ بالرَّقْمِ، وبالرَقِمٍ، أي: بالكثيرِ.
      ـ رَقيمٍ: موضع، وفَرَسُ حِزامِ بنِ وابِصَةَ، وقَرْيةُ أصْحابِ الكهفِ، أو جَبَلُهُم، أو كلْبُهم، أو الوادِي، أو الصَّخْرَةُ، أو لوحُ رَصاصٍ نُقِشَ فيه نَسَبُهُم وأسْماؤُهُم ودِيْنُهُم ومِمَّ هَرَبوا، أو الدَّواةُ واللَّوْحُ.
      ـ الرَّقيمةُ: المرأةُ العاقلةُ البَرْزَةُ.
      ـ المَرْقومةُ: الأرضُ بها نباتٌ قليلٌ.
      ـ التَّرْقيمُ والتَّرْقينُ: عَلامةٌ لأهْلِ ديوانِ الخَراجِ، تُجْعَل على الرِّقاعِ والتَّوقيعاتِ والحُسْبانات، لئلاَّ يُتَوَهَّمَ أنه بُيِّضَ كيْ لا يَقَعَ فيه حِسابٌ. وحُمَيْضَةُ بنُ رُقَيْمٍ.
      ـ رُقَيْمٍ: صَحابيٌّ بَدْرِيٌّ.
  3. رَقْم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَقْم :-
      جمع أَرقام (لغير المصدر) ورُقُوم (لغير المصدر):
      1 - مصدر رقَمَ/ رقَمَ على/ رقَمَ في
      الرَّقْم واحد: الأوّل في الرُّتبة أو التَّرتيب أو الأهميَّة.
      2 - علامة مميِّزة :-ضع رَقْمًا على هذه الحقيبة ليسهل التعرُّفُ عليها.
      3 - (الجبر والإحصاء) رَمْزٌ يستعمل للتعبير عن العدد :-رَقْم الهاتف، - رَقْمٌ مسلسل:-
      الرَّقم البؤريّ: قياس فتحة عدسة أو نظام عدسات بالنسبة إلى بعدها البؤري، - رقم ثنائيّ: أحد الرَّقمين (صفر أو 1) المستخدمين في نظام العدّ الثنائيّ، - رَقْمٌ قياسيّ: رقم يتفوَّق فيه المتباري على غيره كأن يقطع ألف متر عَدْوًا في عشر دقائق وقد قطعها من كان قبله في إحدى عشرة دقيقة، - ضرَب الرَّقمَ القياسيّ/ حطَّمَ الرّقم القياسيّ: حقّقه وتعدَّاه إلى رقم جديد لم يحققه غيره، أو تفوَّق على غيره في عمل ما، - لعبة الأرقام: يانصيب؛ يتم الرِّهان فيه على عدد لا يمكن التنبُّؤ به، كأسعار الأسهم اليوميّة.
      الأرقام القياسيَّة: (الاقتصاد) الأرقام التي تُقاس بها درجة التَّغيُّرات التي تطرأ على بعض الظواهر الاقتصاديّة كالأسعار والأجور.
  4. رقَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رقَمَ / رقَمَ على / رقَمَ في يَرقُم ، رَقْمًا ، فهو راقِم ، والمفعول مَرْقوم ورقيم :-
      رقَم الثَّوبَ ونحوَه وشَّاه وطرّزه وخطّطه.
      رقَم الصَّحيفةَ: نقَطها وبيّن حروفها ووضع علامات التَّرقيم فيها.
      رقَم السِّلعةَ: وسَمها أو علَّمها بعلامة مميزة تدل على ثمنها وصِنفِها.
      رقَم الكتابَ/ رقَم على الكتاب/ رقَم في الكتاب: كتَبه وبيَّن حروفه بوضع النِّقاط والحركات :- {وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ. كِتَابٌ مَرْقُومٌ} :-
      يرقم على الماء: مثل يُضرب لمن يعمل عملاً لا طائل تحته.
  5. رقم (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ق م: الرَّقْمُ الكتابة قال الله تعالى {كتاب مرقوم} وقولهم هو يرقم الماء أي بلغ من حذقه بالأمور أن يرقم حيث لا يثبت الرقم و رَقْمُ الثوب كتابة وهو في الأصل مصدر وقد رَقَم الثوب والكتاب من باب نصر و رقَّمَهُ أيضا ترقيما و الرَّقْمةُ جانب الوادي وقيل الروضة و الأرْقَمُ الحية التي فيها سواد وبياض و الرَّقِيمُ الكتاب وقوله تعالى {أن أصحاب الكهف والرقيم} قيل هو لوح فيه أسماؤهم وقصصهم وعن بن عباس رضي الله عنهما ما أدري ما الرقيم أكتاب أم بنيان
  6. الرَّقْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّقْمُ : الخطُّ الغليظُ.
      و الرَّقْمُ العلامةُ.
      و الرَّقْمُ الخَتْمُ.
      و الرَّقْمُ ما يكتب على الثياب وغيرها من أثمانها.
      و الرَّقْمُ كل ثوبٍ يُرْقَمُ: أي وُشِيَ برقم معلوم حتى صَار عَلَمًا.
      و الرَّقْمُ ضربٌ مخطَّطٌ من الوشْيِ.
      وجاءَ بالرَّقْم: الكثير.
      و الرَّقْمُ (في علم الحساب) : هو الرَّمز المستعمل للتعبير عن أحد الأعداد البسيطة: وهي الأعداد التسعة الأولى والصفر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9 والصفر .
      و الرَّقْمُ (في الموسيقي) : قطعة من الباغة أو الجلد أو الصوف تلصق بوجه العود تحت مضرب الريشة .
      و (الرَّقمُ القياسِي) : هو الرقم الذي يتفوق به المتباري على غيره كأَنْ يقطع ألف متر عَدْوًا في عشر دقائق وقد قطعها من كان قبله في خمس عشرة مثلا . والجمع : أَرقامٌ.
      و (الأرقام القياسية) الرَّقْمُ (في الاقتصاد) : هي الأرقام التي تقاس بها درجة التغيُّرات التي تطرأُ على بعض الظواهر الاقتصادية، كالأسعار والأجور وغيرها


  7. رقَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رقَّمَ يُرقَِّم ، ترقيمًا ، فهو مُرقَِّم ، والمفعول مُرقَّم :-
      رقَّم الصَّفحاتِ أعطاها أعدادًا مسلسلة، أو وضع فيها علامات التَّرقيم.
      رقَّم الفِقرةَ/ رقَّم الرِّسالةَ: وسمها وأعلمها بعلامة مميّزة.
      رقَّمَ السِّلعةَ: رقَّمَها، علَّمها بعلامة تدلّ على صنفها وثمنها.
  8. رَقَمَ (المعجم الغني)
    • [ر ق م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَقَمْتُ، أَرْقُمُ، اُرْقُمْ، مصدر رَقْمٌ.
      1. :-رَقَمَ الطَّالِبُ :- : كَتَبَ.
      2. :-رَقَمَ الوَرَقَةَ، وعَلَيْهَا، وفِيهَا :- : كَتَبَ عَلَيْها.
      3. :-يَرْقُمُ النَّصَّ :- : يَضَعُ عَلَيْهِ النُّقَطَ وَالحَرَكاتِ الإِعْرابِيَّةَ.
      4. :-رَقَمَ صَفَحاتِ الكِتابِ :- : جَعَلَ لَها أَرْقاماً.
      5. :-رَقَمَ الثَّوْبَ :- : خَطَّطَهُ وَوَشَّاهُ.
      6. :-رَقَمَ الخَيَّاطُ أَزْياءهُ :- : خَتَمَها بِخَاتِمِهِ، أَيْ وَضَعَ عَلَيْها إِمْضاءهُ أَوْ عَلامَةً مِنْ عَلاماتِهِ.
      7. :-يَرْقُمُ في الماءِ :- : مَثَلٌ في الَّذِي يَعْمَلُ ما لاَ يَعْمَلُهُ أَحَدٌ لِحِذْقِهِ وَرِفْقِهِ.
  9. رَقْمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَرْقامٌ. [ر ق م]. (مصدررَقَمَ).
      1. : رَمْزٌ حِسابِيٌّ يَدُلُّ على قِيمَةِ الشَّيْءِ أَوْ على صاحِبِهِ : :-الرَّقْمُ الْمَدْرَسِيُّ :-، :-رَقْمُ البِطاقَةِ :-، :-رَقْمُ الحِسابِ الْمَصْرِفِيِّ :-، :-رَقْمُ الدَّارِ :-، :-رَقْمُ الكِتابِ في الْمَكْتَبَةِ.
      2. :-الأَرْقامُ الحِسابِيَّةُ ثَلاثَةُ أَنْواعٍ هِيَ: الأرْقامُ العَرَبْيَّةُ وَتُرْسَمُ هَكَذا :
      0.
      1.
      2.
      3.
      4.
      5.
      6.
      7.
      8.
      9. الأَرْقامُ الهِنْدِيَّةُ. . . . . . . . . . الأَرْقامُ الرُّومانِيَّةُ: X. .XI .VIII .VII .VI .V .IV .III .II .I.
      3. :-سَجَّلَ البَطَلُ رَقْماً قِياسِيّاً :- : الْمُدَّةُ الزَّمَنِيَّةُ الَّتِي يُحَقِّقُها البَطَلُ الرِّياضِيُّ في سِباقٍ يَفوقُ ما كانَ مُسَجَّلاً رَسْمِيّاً في نَوْعِ الرِّياضَةِ الَّتِي يُمارِسُها. :-حَطَّمَ الرَّقْمَ القِياسِيَّ.
  10. رقم (المعجم الرائد)
    • رقم - ج، أرقام ورقوم
      1- مصدر رقم. 2- في الحساب : رمز يمثل عددا. 3- نوع من الوشي مخطط. 4- خط غليظ. 5- علامة. 6- ختم. 7- «الأرقام الهندية» : هي 1، 2، 3، إلخ.... 8- «الأرقام العربية» : هي 3 . 2 . 1، إلخ... وقد عرفت في بعض بلدان «أوروبا» ابتداء من القرن العاشر للميلاد. 9- «الرقم القياسي» : عمل خارق في الألعاب الرياضية يسجل رسميا بإشراف المسؤولين، يفوق ما سبقه في الميدان نفسه «ضرب الرقم القياسي في القفز العالي». 10- «الرقم القياسي» : نتيجة خارقة تفوق ما سبقها في ميدان من ميادين العمل أو الاقتصاد «الرقم القياسي في إنتاج السيارات».
  11. رَقَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَقَمَ الكتابَ، وعليه، وفيه رَقَمَ ُ رَقْمًا: كَتَبَهُ.
      ويقال: هو يرْقُمُ على الماءِ: يُضْرَبُ مثلاً لمن يعمل ما لا يعملهُ أحدٌ لحذقِه وفطنَتِهِ ورفقِهِ، ولمن يعبثُ، إذ لا أثرَ لكتابتِهِ على الماءِ.
      و رَقَمَ نَقَطَهُ وبيَّنَ حروفَه.
      و رَقَمَ الشيءَ: نَقَشَهُ.
      و رَقَمَ وشَّاه وطرَّزَه وخطَّطه.
      و رَقَمَ السِّلعةَ: وَسَمَها وأعْلمَها: إذا جعلَ عليها علامةً تميِّزُها وتدُلُّ على ثمنها أو صِنفها.
      و رَقَمَ خَتَمَه.
      و رَقَمَ البعيرَ ونحوَه: كواه.
  12. رَقَّمَ (المعجم الغني)
    • [ر ق م]. (فعل: رباعي لازم متعد). رَقَّمْتُ، أُرَقِّمُ، رَقِّمْ، مصدر تَرْقيمٌ.
      1. :-رَقَّمَ الطَّالِبُ :-: كَتَبَ.
      2. :-رَقَّمَ النَّصَّ :- : جَعَلَ عَلَيْهِ النُّقَطَ والحَرَكاتِ الإِعْرابِيَّةَ.
      3. :-رَقَّمَ صَفَحاتِ الكِتابِ :- : جَعَلَ لَها أَرْقاماً.
      4. :-رَقَّمَ الثَّوْبَ :- : رَقَمَهُ.
  13. رقَم (المعجم الرائد)
    • رقم - يرقم ، رقما
      1- رقم : كتب. 2- رقم الكتاب : نقطه وبين حروفه. 3- رقم الثوب : خططه وطرزه. 4- رقم الجمل : كواه. 5- رقم الخبز : نقشه.
  14. رَقيم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَقيم :-
      1 - صفة ثابتة للمفعول من رقَمَ/ رقَمَ على/ رقَمَ في: مرقوم، مكتوب، مُوشًّى، مختوم.
      2 - كِتاب أو صحيفة، سُمِّي بذلك لترقيم الكاتب سُطورَه.
      الرَّقيم: قريةُ أصحاب الكهف، أو جبلهم، أو كلبهم، أو الوادي، أو الدَّواة، أو الصَّخرة، أو لَوْح الرّصاص الذي نُقش فيه نسبُهم وقَصَصُهم وأسماؤهم ودينُهم ومن أيّ شيءٍ هربوا :- {أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ ءَايَاتِنَا عَجَبًا} .
  15. الرَّقْمةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّقْمةُ : الرّوْضَةُ.
      و الرَّقْمةُ جانب الوادي.
      أو مجتمع مائه.
      و الرَّقْمةُ الخُبَّازَى.
      و الرَّقْمةُ هَنَةٌ ناتئةٌ تشبه الظُّفر في ذراع الدابة من الداخل، وهما رَقْمتان في الذِّراعين، أو نقطة سوداءُ كالدرهم.
      و الرَّقْمةُ (في الموسيقى) : (من أجزاء القانون) : إطار من الخشب يشغل ضلعه العرضي أكثر من نصف طول القبلة، وضلعه الطولي عرض القانون .
  16. المِرقَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِرقَمُ : القلم.
      ويقال: طاح مِرقمك، أو طَمَا: زلَّ وأخطأَ، أو جاوز الحدَّ.
      و المِرقَمُ ما ينقَشُ به الخبزُ ونحوه.
      و المِرقَمُ المِكواة.
      و المِرقَمُ (في الرسم والتصوير) : إصبع كأَصَابع الطَّباشير مصنوعة من أصباغ ترابية أو شمعية لتلوين المصوّرات والرسوم على الورق الخشِن . والجمع : مَراقِمُ.
  17. رقيم (المعجم الرائد)
    • رقيم
      1- رقيم : كتاب. 2- رقيم : مرقوم. 3- رقيم : فلك. 4- رقيم : «أصحاب الرقيم» : أهل الكهف.
  18. الرَّقِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّقِيمُ : الكتاب.
      و الرَّقِيمُ الفَلك؛ سمِّي به لرَقمِهِ بالكواكب.
      و الرَّقِيمُ قرية أصحاب الكهف، أو جبلهم، أَو كلبهم، أو الوادي، أَو الصخرة، أو لوح رصاص نقش فيه نسبهم وأسماؤهم ودينهم ومِمَّ هربوا، أو الدواة، أو اللوح، وفي التنزيل العزيز:الكهف آية 9أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا) ) .
  19. رقميَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رقميَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى رَقْم.
      • شبكة رقميَّة: شبكة اتّصالات رقميّة عالميَّة مطوّرة عن الخِدْمات الهاتفيَّة الموجودة.
      • واجهة رقميَّة: واجهة تسلسليَّة تسمح بوصل المركِّبات الموسيقيَّة والحواسيب.
      • لغة رقميَّة: (الحاسبات والمعلومات) لغة تُعدُّ خصِّيصًا طبقًا لقواعد معيَّنة لتستخدم في الحاسبات الإلكترونية كوسيلة للعمل بها.
  20. مِرْقَم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِرْقَم :-
      جمع مَراقِمُ:
      1 - اسم آلة من رقَمَ/ رقَمَ على/ رقَمَ في: أداة الرَّسم :-رسَم بالمِرقَم.
      2 - (الثقافة والفنون) إصْبع كأصابع الطباشير مصنوعة من أصباغ ترابيَّة أو شمعية لتلوين المصوَّرات والرُّسوم على ورق خشن.
  21. أَرْقَم (المعجم الرائد)
    • أرقم
      1- أرقم : قلم. 2- أرقم : ذكر الحيات أو أخبثها، جمع : أراقم. ويقال للأنثى «رقشاء» لا «رقماء».
  22. رَقمة (المعجم الرائد)
    • رقمة
      1- رقمة : روضة، حديقة. 2- رقمة : جانب الوادي. 3- رقمة : مجتمع ماء الوادي. 4- رقمة : نبات الخبازى. 5- رقمة من العشب أو نحوه القليل منه .
  23. مُرقَّم (المعجم الرائد)
    • مرقم - ج، مراقم
      1- مرقم : قلم. 2- مرقم : مكواة. 3- مرقم : ما ينقش به الخبز.
  24. رَقِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَقِمَ رَقِمَ َ رقَمًا، ورُقْمَةً: كان به رُقْمَةٌ.
  25. مَرْقُومٌ (المعجم الغني)
    • [ر ق م]. (مفعول مِنْ رَقَمَ).
      1. :-ثَوْبٌ مَرْقُومٌ :- : مُخَطَّطٌ أَوْ مُطَرَّزٌ.
      2. :-كِتَابٌ مَرْقُومٌ :- : كِتَابٌ مَسْطُورٌ بَيِّنُ الكِتَابَةِ. :-مَا هُوَ مَرْقُومٌ يَدُومُ.


معنى أراقما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أراقَ يُريق، أَرِقْ، إراقةً، فهو مُريق، والمفعول مُراق • أراق الماءَ ونحوَه: صبَّه| إراقة الدِّماء: إشعال الحرب وسقوط القتلى- أراق ماءَ وَجْهه: أذلَّ نفسه، أهدر حياءَه وكرامته.
المعجم الوسيط
ـَ أَرَقاً: امتنع عليه النومُ ليلاً. فهو أرِق، وآرِق.آرَقه إيراقاً: جعله يأرَق.أَرَّقه: آرَقَه.اِئْتَرَقَ: أَرِق.تَأَرَّقَ: أرق.الأَرق: امتناع: النوم ليلاً.الأُرُق: مَنْ عَادتُه الأَرَق.الأَرَقان: اليَرَقان.
الصحاح في اللغة
الأَرَقَ: السَهرُ. وقد أَرِقْتُ بالكسر، أي سهرتُ، وكذلك ائْتَرَقْتُ فأنا أرقٌ. وأَرَّقَني كذا تأريقاً، أي أسهرني. والأَرقانُ: لغة في اليَرَقانِ، وهو آفةٌ تصيب الزرع، وداءُ يصيب الناس. يقال زرعٌ مَأْروقٌ ومَيروقٌ. وقولهم: "جاء بأمّ الرُبَيقِ على أُرَيْقٍ" يعني به الداهية. قال أبو عبيد: وأصله من الحيّات.
تاج العروس

الأرَقُ مُحَرَّكةً : السَّهَرُ كما في الصِّحاح وزاد الصاغانِي : باللَّيْلِ وفي التَّهْذِيبِ : هو ذَهابُ النوم باللَّيْلِ وفى المُحكم : ذَهابُ النوم لِعِلَّةٍ ونَقَلَ شَيْخُنا - عَنْ بَعْضِ فُقَهَاء اللُّغَةِ - أنه السَّهَرُ في مَكْرُوه وقَيَّدَه هكذا وأَنَّ السَّهَرَ أَعَمُّ وبه فَسَّرُوا قولَ المُتَنَبِّي :

أرَقٌ على أَرَقٍ ومِثْلِي يَأرَقُ ... وأَسىً يَزِيدُ وعَبْرةٌ تَتَرَقْرَقُ كالائْتِراقِ على الافْتِعال نَقَلَه الجَوْهَريّ . وقد أَرِقَ كفَرِحَ يَأرَقُ أرَقاً فهو أَرِقٌ ككَتِفٍ وآرقٌ كناصِر وأَنشدَ ابنُ فارِس - في اَلمَقايِيسِ - :

" فَبِتُّ بلَيْلِ الآرِقِ المتَمَلْمِلِ قلت : هو قَوْلُ ذِي الرمةِ . والإِرْقانُ بالكسرِ : شَجَرٌ أَحْمَرُ بعَيْنِه نقله ابنُ فارِس وأنشد :

وتَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَراً أَنامِله ... كأَنَّ في رَيْطَتَيْهِ نَضْحَ إِرْقانِ قلتُ : وهو قولُ الأصمعي كما في التَّكْمِلةِ . وقِيلَ : الإِرْقانُ : الحِناّءُ . وقال الأَصمَعيُّ : الإِرْقانُ : الزَعفرانُ . وقال غيرُه : هو دَمُ الأَخَوَيْنِ وكلُّ ذلك فُسِّرَ به البَيْت . والإِرْقان : آفة تصيب الزرع . ودَاءٌ يُصِيب الناّسَ يَصْفَرُّ منه الجَسدُ كالأَرَقانِ مُحَرَّكةً نقلَها الجَوهَرِي وبكَسْرَتَيْنِ وبَفَتْح الهمزةِ وضَمِّ الرّاءَ والأَرْقُ والأرْقانُ بفتحهما والأراقُ كغُرابٍ واليَرَقانُ محرّكَةً وهذه أشهَرُ فهذه ثماني لغاتٍ اقتصر الجَوْهَرِي على الثانِية والأخِيرةِ وفي اللِّسانِ : ومن جَعَل هَمزَتَه بدلاً فحُكْمُه الياءُ قالَ الأَطِبّاءُ : اليَرَقانُ : يَتَغَيَّر منه لَون البَدَنِ تَغيُّراً فاحِشاً إِلى صُفرةٍ أَو سَوادٍ بجريانَ الخِلْطِ الأَصْفرِ أَو الأسْوَدِ إِلى الجِلْدِ وما يَلِيه بلا عُفونَةٍ كذا في الشفاءَ لابن سينَا . وزَرْع مَأرُوق ومَيْرُوق : أَي مؤوف وكذلك نَخْلَةٌ مَأروقَةٌ . وأُرَيق كزُبَيْرٍ : ع هكَذا في سائِرِ النُّسَخ وهو غَلَط صوابه كغرابٍ كما هو في الصِّحاح والعُبابِ واللِّسانِ والمعْجَم وأَنشَدُوا لابْنِ أَحمَرَ الباهِلِي :

كأَنَّ على الجِمالِ أَوانَ حُفَّتْ ... هَجائِنَ من نِعاجِ أراقَ عِينَا وقال الجوهري : قال الأصمعي : رَأَى رَجلٌ الغُولَ على جَمَلٍ أَوْرَقَ فقالَ : جاءَنا بأمِّ الرّبَيْقِ على أرَيْقٍ أي : بالدَّاهِيَة زادَ غيرُه العَظِيمَة وقالَ الصّاغاني : الكَبِيرَةُ وقالَ أَبُو عُبَيدٍ : أَصله من الحَيّاتِ وقال الأزْهَري : صَغِّرَ الأَورَقَ تَصغِيرَ التَّرْخيم كسُوَيْد في أَسْوَدَ والأصل وُرَيْق فقُلبَت الواوُ هَمْزَةً ذَكَرَه في هذا التَّركيبِ وقالَ ابنُ بَرِّي : حَقُّ أرَيْقٍ أَنْ يذكر في فصل ورق لأَنَّه تصغِيرُ أَوْرَقَ كقَولهم في أسْوَدَ سُوَيْدٌ ومما يَدل على أن أَصل الأرَيْقِ الحَيّاتُ - كما قال أبو عبيد - قولُ العَجّاجََ :

وقد رَأَى دُوني من تجهمي ... أمَ الربَيْقِ والأرَيْقِ الأَزْنَمَ بدلالَةِ قولِه : " الأَزنم وهو الذَّي له زنَمَة من الحَيَّاتِ

وآرَقَه كَذَا وأَرَّوقه إيراقاً وتَأرِيقاً وعلى الثاني اقْتَصَرَ الجَوهريّ : أَسْهَرَه وهو مُؤَرَّقٌ قال :

" مَتَى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكرى قال سِيبَوَيْهِ : جَزَمه لأنه في معنى إِنْ يَكُن لي نَوْمٌ في غير هذه الحالِ لا يُؤَرِّقْنِي الكَرِىّ وقال تَأَبَّطَ شراً :

يا عِيدُ مالَكَ من شوْقٍ وإِيراقِ ... ومَرِّ طيْفٍ عَلَى الأَهْوالِ طَرّاقِ

وقال رؤبة :

أرقني طارق هم أرقاً ... وركض غربان غدون نغقا وقال الأعشى :

أرقت وما هذا السهاد المؤرق ... وما بي من هم وما بي من معشق ومؤرق كمحدث : علم منهم مؤرق العجلي وغيره قال ابن دريد في تركيب ورق فأما تسميتهم مؤرقاً فليس من هذا ذاك من الأرق وهو ذهاب النوم

ومما يستدرك عليه : رجل أرق كندس وأرق بضمتين بمعنى آرق . وقيل : إذا كان ذلك عادته فبضم الهمزة والراء لا غير . وأراقُ كغُرابٍ : موضِعٌ في قَوْلِ ابنِ أحمرَ :

كأنَّ عَلَى الجِمالِ أَوانَ حُفَّت ... هَجائِنَ من نِعاج أراقَ عينا وقالَ ابنُ زَيْدِ الخَيلِ الطاّئِي :

ولما أَنْ بَدَت لصَفَا أراقِ ... تَجَمَّعَ مِنْ طَوائِفِهم فُلُولُ أ ز ق



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: