وصف و معنى و تعريف كلمة أراقنا:


أراقنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و ألف (ا) و قاف (ق) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أراقنا في معاجم اللغة العربية:



أراقنا

جذر [ارق]

  1. رَقَنَ: (فعل)
    • رَقَنْتُ، أَرْقُنُ، اُرْقُنْ، مصدر رَقْنٌ فهو مَرقُونٌ، ورَقين
    • رَقَنَتِ المرأةُ : اِخْتَضَبَتْ بِالحِنّاءِ
    • رَقَنَ الشَّعْرَ : خَضَبَهُ بٍالحِنّاءِ
    • رَقَنَ الكتابَ : رقَمَهُ
  2. رَقْن: (اسم)
    • رَقْن : مصدر رَقَنَ
  3. رَقَّنَ: (فعل)
    • رَقَّنَ، يُرَقِّنُ، رَقِّنْ،مصدرتَرْقِينٌ
    • رَقَّنَ الكِتابَ : كَتَبَهُ كِتابَةً حَسَنَةً
    • رَقَّنَ الخَطَّ : نَقَّطَهُ وَبَيَّنَ حُروفَهُ
    • رَقَّنَ الثَّوْبَ بِالزَّعْفَرانِ : صَبَغَهُ بِهِ وَزَيَّنَهُ
    • رَقَّنَ دَفْتَرَ الحِساباتِ : عَلَّمَهُ بِعَلامَةٍ لِيُعْرَفَ أَنَّهُ تَمَّ
    • تُرَقِّنُ على الآلَةِ الرَّاقِنَةِ : تَطْبَعُ
    • رَقَّنَ الكتاب: قارب بين سُطُورهِ
  4. اِرتَقَنَ: (فعل)
    • ارْتَقَنَ : أرْقَنَ


  5. رَقَن: (اسم)
    • الرَّقَنُ : بيض الرخَم واحدته: رَقَنَة
  6. راقِن: (اسم)
    • الجمع : رَواقِنُ ، المؤنث : راقنةٌ
    • الرَّاقِنُ : الحسَنُ اللَّوْن
    • الرَّاقِنُ : النَّاسِخُ بِالرَّاقِنَةِ، آلَةٌ مَطْبَعِيَّةٌ صَغِيرَةٌ تُسْتَخْدَمُ لِكِتَابَةِ الرَّسَائِلِ وَالتَّقَارِيرِ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ
  7. تَرَقَّنَ: (فعل)
    • تَرَقَّنَ : أرْقَنَ
  8. مَرَاقِنُ: (اسم)
    • مَرَاقِنُ : جمع مِرقَنة
  9. إِرقان: (اسم)
    • الإرْقانُ : الحِنَّاءُ
    • الإرْقانُ: الزعفران
  10. أَرْقَنَ: (فعل)
    • أرْقَنَ : تَضَمَّخَ بالزعْفَرانِ أَو اختضب به
    • أرْقَنَ الطعامَ ونحوَهُ: رَوَّاه بالدَّسَم ونحوِه


  11. رِقان: (اسم)
    • الرِّقَانُ : الإرقانُ
  12. تَرْقِين: (اسم)
    • تَرْقِين : مصدر رَقَّنَ
  13. تَرقين: (اسم)
    • مصدر رَقَّنَ
    • تَرْقِينُ الكِتَابِ : كِتَابَتُهُ كِتَابَةً حَسَنَةً
    • تَرْقِينُ الخَطِّ : تَنْقِيطُهُ وَتَبْيِينُ حُرُوفِهِ
  14. مِرقَنة: (اسم)
    • الجمع : مَرَاقِنُ
    • آلَةُ الْمِرْقَنَةِ : آلَةٌ كَاتِبَةٌ
  15. راقِنة: (اسم)
    • الرَّاقِنَة : آلَةٌ مَطْبَعِيَّةٌ صَغِيرَةٌ تُسْتَخْدَمُ لِكِتَابَةِ الرَّسَائِلِ وَالتَّقَارِيرِ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ
  16. رَوَاقِن: (اسم)
    • رَوَاقِن :جمع رَّاقِن


  17. أَرَقان: (اسم)
    • مرض يمنع الصفراء من بلوغ الأمعاء بسهولة فتختلط بالدم فتصفرّ بذلك أنسجة الإنسان أو الحيوان
    • مرض يُصيب النبات فيصفرّ
  18. رَواقِنُ: (اسم)
    • رَواقِنُ : جمع راقِن
  19. رَوَاقنُ: (اسم)
    • رَوَاقنُ : جمع راقِنَةُ
  20. تُرَقِّنُ على الآلَةِ الرَّاقِنَةِ:
    • تَطْبَعُ.
  21. تَرْقِينُ الخَطِّ:
    • تَنْقِيطُهُ وَتَبْيِينُ حُرُوفِهِ.
  22. تَرْقِينُ الكِتَابِ:
    • كِتَابَتُهُ كِتَابَةً حَسَنَةً.


  23. رَقَنَ الشَّعْرَ:
    • خَضَبَهُ بٍالحِنّاءِ.
  24. رَقَنَ الكتابَ:
    • رقَمَهُ.
  25. رَقَنَتِ المرأةُ:
    • اِخْتَضَبَتْ بِالحِنّاءِ.
,
  1. رقن
    • "الرِّقَانُ والرَّقُونُ والإِرْقانُ: الحِنَّاء، وقيل: الرَّقُون والرِّقَانُ الزعفران؛ قال الشاعر: ومُسْمِعَة إذا ما شئتَ غَنَّتْ مُضَمَّخَة الترائِب بالرِّقَانِ.
      قال ابن خالويه: الرِّقانُ والرَّقُونُ الزعفران والحنَّاء.
      وفي الحديث: ثلاثة لا تَقْرَبُهم الملائكة، منهم المُتَرَقِّن بالزعفران أَي المتلطخ به.
      والرَّقْنُ والتَّرَقُّنُ والارْتِقانُ: التلطخ بهما.
      وقد رَقَّنَ رأْسه وأَرْقَنه إذا خضبه بالحناء.
      والرَّاقِنَة: المختضبة، وهي الحسنة اللون؛ قال الشاعر: صَفْراءُ راقِنَةٌ كأَنَّ سُمُوطَها يَجْرِي بِهِنَّ، إذا سَلِسْنَ، جَدِيلُ

      ويقال: امرأَة راقنة أَي مختضبة بالحناء؛ قال أَبو حَبِيبٍ الشَّيْباني: جاءَت مكَمْثِرَةً تَسْعَى ببَهْكَنةٍ صَفْراءَ راقِنةٍ كالشَّمْسِ عُطْبُولِ ورَقَنَتِ الجاريةُ ورَقَّنَتْ وتَرَقَّنَتْ إذا اختضبت بالحناء؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: غِياثُ، إن مُتُّ وعِشْتُ بعدِي،وأَشْرَفَتْ أُمُّكَ للتَّصَدِّي،وارْتَقَنتْ بالزَّعْفرانِ الوَرْدِي فاضْرِبْ، فِداكَ والدِي وجَدِّي،بين الرِّعاثِ ومَناطِ العِقْدِ،ضَرْبَةَ لا وانٍ ولا ابن عَبدِ.
      وأَرْقَنَ الرجلُ لحيته، والتَّرْقينُ مثله.
      وتَرَقَّنَ بالطيب واسْتَرْقَنَ؛ عن اللحياني: كما تقول تَضَمَّخَ.
      ورَقَّنَ الكتاب: قارب بين سطوره، وقيل: رَقَّنَه نَقَّطَه وأَعجمه ليتبين.
      والمَرْقُون: مثل المَرْقُوم.
      والتَّرْقِين في كتاب الحُسْبانات: تسويد الموضع لئلا يتوهم أَنه بُيِّضَ كيلا يقع فيه حساب.
      الليث: التَّرْقِين تَرْقِين الكتاب وهو تزيينه،وكذلك تزيين الثوب بالزعفران والورس؛

      وأَنشد: دار كَرَقْمِ الكاتب المُرَقِّنِ والمُرَقِّنُ: الكاتب، وقيل: المُرَقِّن الذي يُحَلِّق حَلَقاً بين السُّطور كتَرْقِين الخضاب.
      ورَقَّن الشيءَ: زينه.
      والرُّقُون: النُّقوش.
      والرَّقِينُ، بفتح الراء ورفع النون: الدرهم، سمي بذلك للتَّرْقِين الذي فيه، يعنون الخَطَّ؛ عن كراع، قال: ومنه قولهم وِجْدَانُ الرَّقِين يغطي أَفْنَ الأَفِين.
      وأَما ابن دريد فقال: وِجْدانُ الرَّقِين يعني جمع رِقَةٍ،وهي الوَرِقُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رَقَّنَتِ
    • رَقَّنَتِ المرأةُ: رَقَنَت.
      و رَقَّنَتِ الشيءَ: رَقَنَهُ.
      و رَقَّنَتِ الكتابَ: كَتَبَهُ كِتَابةً حَسَنَةً.
      و رَقَّنَتِ قارب بين سُطُورهِ.
      و رَقَّنَتِ الخَطَّ: نَقَطه وبيَّنَ حُروفه.
      و رَقَّنَتِ الثَّوْبَ بالزعفران: صَبَغَهُ به وزيَّنَهُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. رَقَنَتِ
    • رَقَنَتِ المرأةُ رَقَنَتِ ُ رَقْنًا: اختضبت بالإرقان.
      و رَقَنَتِ الشَّعْرَ: خَضَبَهُ بالإرقان.
      و رَقَنَتِ الشيءَ: رقَمَهُ.
      فهو مَرقُونٌ، ورَقين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. رَقَّنَ
    • [ر ق ن]. (فعل: رباعي لازم متعد، متعد بحرف).رَقَّنَ، يُرَقِّنُ، رَقِّنْ،مصدرتَرْقِينٌ.
      1. :-رَقَّنَ الكِتابَ :- : كَتَبَهُ كِتابَةً حَسَنَةً.
      2. :-رَقَّنَ الخَطَّ :- : نَقَّطَهُ وَبَيَّنَ حُروفَهُ.
      3. :-رَقَّنَ الثَّوْبَ بِالزَّعْفَرانِ :- : صَبَغَهُ بِهِ وَزَيَّنَهُ.
      4. :-رَقَّنَ دَفْتَرَ الحِساباتِ :- : عَلَّمَهُ بِعَلامَةٍ لِيُعْرَفَ أَنَّهُ تَمَّ.
      5. :-تُرَقِّنُ على الآلَةِ الرَّاقِنَةِ :- : تَطْبَعُ...

    المعجم: الغني

  5. رَقَنَ
    • [ر ق ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). رَقَنْتُ، أَرْقُنُ، اُرْقُنْ، مصدر رَقْنٌ.
      1. :-رَقَنَتِ المرأةُ :- : اِخْتَضَبَتْ بِالحِنّاءِ.
      2. :-رَقَنَ الشَّعْرَ :- : خَضَبَهُ بٍالحِنّاءِ.
      3. :-رَقَنَ الكتابَ :- : رقَمَهُ.

    المعجم: الغني

  6. رَقَن
    • رقن - ترقينا
      1- رقن : كتب بخط جميل. 2- رقن الكتاب : حسنه، زينه. 3- رقن الكتاب : قارب بين سطوره. 4- رقن : حساب الضرائب : رقمها وسود ما دفع منها.

    المعجم: الرائد

  7. أرْقَنَ
    • أرْقَنَ : تَضَمَّخَ بالزعْفَرانِ أَو اختضب به.
      و أرْقَنَ شعرَه وغَيْرَهُ: رَقَنَهُ.
      و أرْقَنَ الطعامَ ونحوَهُ: رَوَّاه بالدَّسَم ونحوِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الرَّاقِنُ
    • الرَّاقِنُ : الحسَنُ اللَّوْن.
      وهي راقنةٌ. والجمع : رَواقِنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الإرْقانُ
    • الإرْقانُ : الحِنَّاءُ.
      و الإرْقانُ الزعفران.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الرَّقَنُ
    • الرَّقَنُ : بيض الرخَم.
      واحدته: رَقَنَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الرَّقِينُ
    • الرَّقِينُ : الرَّقِيمُ.
      و الرَّقِينُ الدِّرهَمُ ونحوُه؛ لأنه مَرقُونٌ: منقوش ومكتوب.
      وفي المثل: :- وِجْدَانُ الرَّقِين يُغَطِّي أَفْنَ الأَفِين :-: يضرب في فَضْلِ الغِنى والجِدَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الرِّقَانُ
    • الرِّقَانُ : الإرقانُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَرْقِينٌ
    • [ر ق ن]. (مصدر رَقَّنَ).
      1. :-تَرْقِينُ الكِتَابِ :- : كِتَابَتُهُ كِتَابَةً حَسَنَةً.
      2. :-تَرْقِينُ الخَطِّ :- : تَنْقِيطُهُ وَتَبْيِينُ حُرُوفِهِ.

    المعجم: الغني

  14. أَرَقان
    • أرقان أرقان - وإرقان وإرقان
      1-داء يصيب الزرع والناس ويصفر منه اللون أو يسود، ويعرف بـ «الصفيرة»

    المعجم: الرائد

  15. رَقَن
    • رقن - يرقن ، رقنا
      1-رقنت المرأة : اختضبت بالحناء

    المعجم: الرائد

  16. ارْتَقَنَ
    • ارْتَقَنَ : أرْقَنَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الأَرَقان
    • الأَرَقان : اليَرقَان.
      (انظر: يرق) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَرَقَّنَ
    • تَرَقَّنَ : أرْقَنَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مِرْقَنَةٌ
    • جمع: ـات، مَرَاقِنُ. [ر ق ن]. :-آلَةُ الْمِرْقَنَةِ :- : آلَةٌ كَاتِبَةٌ.

    المعجم: الغني

  20. رَاقِنَةٌ
    • جمع: ـات. [ر ق ن].: :-تَكْتُبُ بِالرَّاقِنَةِ :- : آلَةٌ مَطْبَعِيَّةٌ صَغِيرَةٌ تُسْتَخْدَمُ لِكِتَابَةِ الرَّسَائِلِ وَالتَّقَارِيرِ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ.

    المعجم: الغني

  21. رَاقِنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ر ق ن].: النَّاسِخُ بِالرَّاقِنَةِ.

    المعجم: الغني

  22. أَرَقان
    • أَرَقان :-
      1 - (طب) مرض يمنع الصفراء من بلوغ الأمعاء بسهولة فتختلط بالدم فتصفرّ بذلك أنسجة الإنسان أو الحيوان.
      2 - (النبات) مرض يُصيب النبات فيصفرّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. الرَّقُونُ
    • ـ الرَّقُونُ، رِقانٌ، وإِرْقانُ: الحِنَّاءُ، والزَّعْفَرانُ.
      ـ تَرَقَّنَتْ: اخْتَضَبَتْ بهما.
      ـ أرْقَنَ لِحْيَتَهُ ورَقَّنَها: خَضَبَها بِهِما.
      ـ مَرْقُونُ: المَرْقُوم، والرَّقيمُ.
      ـ تَّرْقينُ: التَّرْقيمُ، والمُقارَبَةُ بينَ السُّطورِ، ونَقْطُ الخَطِّ وإعْجامُه ليَتَبَيَّنَ، وتَحْسينُ الكتابِ وتَزْيينُه، وتَسْويدُ مواضعَ في الحُسْباناتِ لئلاَّ يُتَوَهَّمَ أنها بُيِّضَتْ.
      ـ رَقينٌ: الدِّرْهَمُ.
      ـ راقنةُ: الحَسَنَةُ اللَّوْنِ، والمُخْتَضِبَةُ.
      ـ أرْقَنَ الطعامَ: رَوَّاهُ بالدَّسَمِ.
      ـ رَّقَنُ: بَيْضُ الرَّخمِ.
      ـ ارْتَقَنَ: تَضَمَّخَ بالزَّعْفَران، كأَرْقَنَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. أرق
    • "الأَرَقُ: السَّهَرُ‏.
      ‏وقد أَرِقْت، بالكسر، أَي سَهِرْت، وكذلك ائتَرَقْت على افْتَعَلْت، فأَنا أَرِقٌ‏.
      ‏التهذيب: الأَرَقُ ذهاب النوم بالليل، وفي المحكم: ذهاب النوم لعلة‏.
      ‏يقال: أَرِقْت آرَقُ‏.
      ‏ويقال: أَرِقَ أَرَقاً، فهو أَرِقٌ وآرِقٌ وأَرُقٌ وأُرُقٌ؛ قال ذو الرمة: فبِتُّ بليلِ الآرِقِ المُتَمَلِّلِ فإذا كان ذلك عادته فبضمّ الهمزة والراء لا غير‏.
      ‏وقد أَرَّقه كذا وكذا تأْريقاً، فهو مؤَرَّق، أَي أَسهَره؛

      قال: متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَر؟

      ‏قال سيبويه: جزمه لأَنه في معنى إن يكن لي نوم في غير هذه الحال لا يؤَرقني الكرى؛ قال ابن جني: هذا يدلك من مذاهب العرب على أنَّ الإشمام يقرُب من السكون وأَنه دون رَوْم الحركة، قال: وذلك لأَن الشعر من الرجز ووزنه: متى أَنا: مفاعلن، م لا يؤر: مفاعلن، رقْني الكرى: مستفعلن؛ والقاف من يؤَرقني بإزاء السين من مستفعلن، والسين كما ترى ساكنة؛ قال: ولو اعتددت بما في القاف من الإشمام حركة لصار الجزء إلى متفاعلن، والرجز ليس فيه متفاعلن إنما يأْتي في الكامل، قال: فهذه دلالة قاطعة على أَن حركة الإشمام لضعفها غير معتدّ بها، والحرف الذي هي فيه ساكن أَو كالساكن، وأَنها أَقل في النسبة والزنة من الحركة المُخفاة في همزة بين بين وغيرها‏.
      ‏قال سيبويه: وسمعت بعض العرب يُشمُّها الرفع كأَنه، قال غير مؤَرَّق، وأَراد الكَرِيّ فحذف إحدى الياءَين ‏.
      ‏والأَرْقانُ والأَرَقانُ والإرْقانُ: داءٌ يُصيب الزرع والنخل؛

      قال: ويَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه، كأَنَّ في رَيْطَتَيْه نَضْحَ إرْقانِ وقد أَرقَ؛ ومن جعل همزته بدلاً فحكمه الياء، وزَرْع مأْرُوق ومَيْرُوق ونخلة مأْرُوقة‏.
      واليرَقانُ والأَرَقان أَيضاً: آفة تُصيب الإنسان يُصِيبه منها الصُّفار في جسده‏.
      ‏الصحاح: الأَرَقانُ لغة في اليرَقان وهو آفة تصيب الزرع وداءٌ يصيب الناس‏.
      ‏والإرْقانُ: شجر بعينه وقد فُسِّر به البيت‏.
      ‏وقولهم: جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْق على أُرَيْقٍ تعني به الدَّاهيَة؛ قال أَبو عبيد: وأَصله من الحيَّات؛ قال الأَصمعي: تزعم العرب أَنه من قول رجل رأَى الغول على جمل أَوْرَق؛ قال ابن بري: حقُّ أُريق أَن يذكر في فصل ورق لأَنه تصغير أَورق تصغير الترخيم كقولهم في أَسود سُويد، ومما يدل على أَن أَصل الأُريق من الحيات، كما، قال أَبو عبيد، قول العجاج: وقد رَأَى دُونيَ من تَهَجُّمِي أُمَّ الرُّبَيْقِ والأُرَيْقِ الأَزْنَمِ (* قوله «تهجمي» كذا بالأصل وشرح القاموس، ولعله: تجهمي بتقديم الجيم) ‏.
      ‏بدلالة قوله الأَزنم وهو الذي له زَنَمة من الحيَّات‏.
      ‏وأُراقُ، بالضم: موضع؛ قال ابن أَحمر: كأَنَّ على الجِمالِ، أَوانَ حُفَّتْ، هَجائنَ من نعاجِ أُراقَ عِينا"

    المعجم: لسان العرب

  25. أَرَقُ
    • ـ أَرَقُ: السَّهَرُ بالليلِ. كالائْتِراق، أَرِقَ، فهو أرِقٌ وآرِقٌ.
      ـ إِرْقانُ: شَجَرٌ أحْمَرُ، والحِنَّاءُ، والزَّعْفرانُ، ودَمُ الأَخَوَيْنِ، وآفَةٌ تُصيبُ الزَّرْعَ والناسَ، كالأَرَقانِ والإِرِقانِ والأَرُقانِ والأَرْقِ والأَرْقانِ والأُراقِ واليَرقَانِ، وهذه أشْهَرُ: يَتَغَيَّرُ منه لَوْنُ البَدَنِ فاحِشاً إلى صُفْرَةٍ أو سَوادٍ بجَريانِ الخِلْطِ الأَصْفَرِ أو الأَسْوَدِ إلى الجِلْدِ وما يَليهِ بِلا عُفُونَةٍ.
      ـ زَرْعٌ مأْرُوقٌ ومَيْرُوقٌ: مَؤُوفٌ.
      ـ أُرَيْقُ: موضع.
      ـ رأى رجلٌ الغُولَ على جَمَلٍ أورَقَ، فقال: ''جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ'' أي: بالداهيةِ العظيمة، صَغَّرَ الأَوْرَقَ، كسُوَيْدٍ في أسْوَدَ، والأصلُ: وُرَيْقٌ، فَقُلِبَتِ الواوُ هَمْزَة.
      ـ آرَقَهُ وأرَّقَهُ: أسْهَرَهُ.
      ـ مُؤَرِّقٌ: عَلَمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أراقنا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أراقَ يُريق، أَرِقْ، إراقةً، فهو مُريق، والمفعول مُراق • أراق الماءَ ونحوَه: صبَّه| إراقة الدِّماء: إشعال الحرب وسقوط القتلى- أراق ماءَ وَجْهه: أذلَّ نفسه، أهدر حياءَه وكرامته.
المعجم الوسيط
ـَ أَرَقاً: امتنع عليه النومُ ليلاً. فهو أرِق، وآرِق.آرَقه إيراقاً: جعله يأرَق.أَرَّقه: آرَقَه.اِئْتَرَقَ: أَرِق.تَأَرَّقَ: أرق.الأَرق: امتناع: النوم ليلاً.الأُرُق: مَنْ عَادتُه الأَرَق.الأَرَقان: اليَرَقان.
الصحاح في اللغة
الأَرَقَ: السَهرُ. وقد أَرِقْتُ بالكسر، أي سهرتُ، وكذلك ائْتَرَقْتُ فأنا أرقٌ. وأَرَّقَني كذا تأريقاً، أي أسهرني. والأَرقانُ: لغة في اليَرَقانِ، وهو آفةٌ تصيب الزرع، وداءُ يصيب الناس. يقال زرعٌ مَأْروقٌ ومَيروقٌ. وقولهم: "جاء بأمّ الرُبَيقِ على أُرَيْقٍ" يعني به الداهية. قال أبو عبيد: وأصله من الحيّات.
تاج العروس

الأرَقُ مُحَرَّكةً : السَّهَرُ كما في الصِّحاح وزاد الصاغانِي : باللَّيْلِ وفي التَّهْذِيبِ : هو ذَهابُ النوم باللَّيْلِ وفى المُحكم : ذَهابُ النوم لِعِلَّةٍ ونَقَلَ شَيْخُنا - عَنْ بَعْضِ فُقَهَاء اللُّغَةِ - أنه السَّهَرُ في مَكْرُوه وقَيَّدَه هكذا وأَنَّ السَّهَرَ أَعَمُّ وبه فَسَّرُوا قولَ المُتَنَبِّي :

أرَقٌ على أَرَقٍ ومِثْلِي يَأرَقُ ... وأَسىً يَزِيدُ وعَبْرةٌ تَتَرَقْرَقُ كالائْتِراقِ على الافْتِعال نَقَلَه الجَوْهَريّ . وقد أَرِقَ كفَرِحَ يَأرَقُ أرَقاً فهو أَرِقٌ ككَتِفٍ وآرقٌ كناصِر وأَنشدَ ابنُ فارِس - في اَلمَقايِيسِ - :

" فَبِتُّ بلَيْلِ الآرِقِ المتَمَلْمِلِ قلت : هو قَوْلُ ذِي الرمةِ . والإِرْقانُ بالكسرِ : شَجَرٌ أَحْمَرُ بعَيْنِه نقله ابنُ فارِس وأنشد :

وتَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَراً أَنامِله ... كأَنَّ في رَيْطَتَيْهِ نَضْحَ إِرْقانِ قلتُ : وهو قولُ الأصمعي كما في التَّكْمِلةِ . وقِيلَ : الإِرْقانُ : الحِناّءُ . وقال الأَصمَعيُّ : الإِرْقانُ : الزَعفرانُ . وقال غيرُه : هو دَمُ الأَخَوَيْنِ وكلُّ ذلك فُسِّرَ به البَيْت . والإِرْقان : آفة تصيب الزرع . ودَاءٌ يُصِيب الناّسَ يَصْفَرُّ منه الجَسدُ كالأَرَقانِ مُحَرَّكةً نقلَها الجَوهَرِي وبكَسْرَتَيْنِ وبَفَتْح الهمزةِ وضَمِّ الرّاءَ والأَرْقُ والأرْقانُ بفتحهما والأراقُ كغُرابٍ واليَرَقانُ محرّكَةً وهذه أشهَرُ فهذه ثماني لغاتٍ اقتصر الجَوْهَرِي على الثانِية والأخِيرةِ وفي اللِّسانِ : ومن جَعَل هَمزَتَه بدلاً فحُكْمُه الياءُ قالَ الأَطِبّاءُ : اليَرَقانُ : يَتَغَيَّر منه لَون البَدَنِ تَغيُّراً فاحِشاً إِلى صُفرةٍ أَو سَوادٍ بجريانَ الخِلْطِ الأَصْفرِ أَو الأسْوَدِ إِلى الجِلْدِ وما يَلِيه بلا عُفونَةٍ كذا في الشفاءَ لابن سينَا . وزَرْع مَأرُوق ومَيْرُوق : أَي مؤوف وكذلك نَخْلَةٌ مَأروقَةٌ . وأُرَيق كزُبَيْرٍ : ع هكَذا في سائِرِ النُّسَخ وهو غَلَط صوابه كغرابٍ كما هو في الصِّحاح والعُبابِ واللِّسانِ والمعْجَم وأَنشَدُوا لابْنِ أَحمَرَ الباهِلِي :

كأَنَّ على الجِمالِ أَوانَ حُفَّتْ ... هَجائِنَ من نِعاجِ أراقَ عِينَا وقال الجوهري : قال الأصمعي : رَأَى رَجلٌ الغُولَ على جَمَلٍ أَوْرَقَ فقالَ : جاءَنا بأمِّ الرّبَيْقِ على أرَيْقٍ أي : بالدَّاهِيَة زادَ غيرُه العَظِيمَة وقالَ الصّاغاني : الكَبِيرَةُ وقالَ أَبُو عُبَيدٍ : أَصله من الحَيّاتِ وقال الأزْهَري : صَغِّرَ الأَورَقَ تَصغِيرَ التَّرْخيم كسُوَيْد في أَسْوَدَ والأصل وُرَيْق فقُلبَت الواوُ هَمْزَةً ذَكَرَه في هذا التَّركيبِ وقالَ ابنُ بَرِّي : حَقُّ أرَيْقٍ أَنْ يذكر في فصل ورق لأَنَّه تصغِيرُ أَوْرَقَ كقَولهم في أسْوَدَ سُوَيْدٌ ومما يَدل على أن أَصل الأرَيْقِ الحَيّاتُ - كما قال أبو عبيد - قولُ العَجّاجََ :

وقد رَأَى دُوني من تجهمي ... أمَ الربَيْقِ والأرَيْقِ الأَزْنَمَ بدلالَةِ قولِه : " الأَزنم وهو الذَّي له زنَمَة من الحَيَّاتِ

وآرَقَه كَذَا وأَرَّوقه إيراقاً وتَأرِيقاً وعلى الثاني اقْتَصَرَ الجَوهريّ : أَسْهَرَه وهو مُؤَرَّقٌ قال :

" مَتَى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكرى قال سِيبَوَيْهِ : جَزَمه لأنه في معنى إِنْ يَكُن لي نَوْمٌ في غير هذه الحالِ لا يُؤَرِّقْنِي الكَرِىّ وقال تَأَبَّطَ شراً :

يا عِيدُ مالَكَ من شوْقٍ وإِيراقِ ... ومَرِّ طيْفٍ عَلَى الأَهْوالِ طَرّاقِ

وقال رؤبة :

أرقني طارق هم أرقاً ... وركض غربان غدون نغقا وقال الأعشى :

أرقت وما هذا السهاد المؤرق ... وما بي من هم وما بي من معشق ومؤرق كمحدث : علم منهم مؤرق العجلي وغيره قال ابن دريد في تركيب ورق فأما تسميتهم مؤرقاً فليس من هذا ذاك من الأرق وهو ذهاب النوم

ومما يستدرك عليه : رجل أرق كندس وأرق بضمتين بمعنى آرق . وقيل : إذا كان ذلك عادته فبضم الهمزة والراء لا غير . وأراقُ كغُرابٍ : موضِعٌ في قَوْلِ ابنِ أحمرَ :

كأنَّ عَلَى الجِمالِ أَوانَ حُفَّت ... هَجائِنَ من نِعاج أراقَ عينا وقالَ ابنُ زَيْدِ الخَيلِ الطاّئِي :

ولما أَنْ بَدَت لصَفَا أراقِ ... تَجَمَّعَ مِنْ طَوائِفِهم فُلُولُ أ ز ق



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: