وصف و معنى و تعريف كلمة أراقهم:


أراقهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و ألف (ا) و قاف (ق) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أراقهم في معاجم اللغة العربية:



أراقهم

جذر [ارق]

  1. فُرَّاق : (اسم)
    • فُرَّاق : جمع فارِق
  2. فِراق : (اسم)
    • مصدر فَارَقَ
    • الفِرَاقُ : الفُرْقَة،الانْفِصَال وَالافْتِرَاق ((هذَا فِرَاقُ بَيْني وبَيْنِكَ ) )
  3. أَرَاقَ : (فعل)
    • أراقَ يُريق ، أَرِقْ ، إراقةً ، فهو مُريق ، والمفعول مُراق
    • أراقَ الماءَ ونحْوَهُ: صَبَّهُ
    • أَرَاقَ مَاءَ وَجْهِهِ : فَقَدَ احْتِرَامَ النَّاسِ
    • أَرَاقَ دَمَ أَعْدَائِهِ: سَفَكَهَا
,
  1. فَرَقَ
    • ـ فَرَقَ بينهما فَرْقاً وفُرْقاناً : فَصَلَ .
      ـ { فيها يُفْرَقُ كلُّ أمرٍ حكيمٍ }: يُقْضى .
      ـ { وقُرْآناً فَرَقْناهُ }: فَصَّلْنَاهُ وأحْكَمْناهُ .
      ـ { وإذ فَرَقْنا بكُمُ البَحْرَ }: فَلَقْناهُ .
      ـ { والفارِقاتِ فَرْقاً }: الملائكةُ تَنْزِلُ بالفَرْقِ بينَ الحَقِّ والباطِلِ .
      ـ فَرْقُ : الطَّريقُ في شَعَرِ الرأسِ ، وطائرٌ ، والكَتَّانُ ، ومِكْيالٌ بالمدينةِ يَسَعُ ثلاثة آصُعٍ ، أَو هو أفْصَحُ ، أَو يَسَعُ سِتَّةَ عَشَرَ رِطْلاً ، أَو أربعةَ أرْباعٍ ، ج : فُرْقانٌ .
      ـ فاروقُ : ( عُمَرُ بنُ الخَطَّاب ، رضي الله تعالى عنه )، لأَنه فَرَقَ بين الحَقِّ والباطِلِ ، أو أظْهَرَ الإِسْلامَ بمكةَ فَفَرَقَ بين الإِيمانِ والكُفْرِ .
      ـ التِّرْياقُ الفاروقُ : أحمدُ التَّرايِيقِ ، وأجَلُّ المُرَكَّباتِ ، لأنه يَفْرُقُ بين المَرَضِ والصِّحةِ .
      ـ فَرِقَ : فَزِعَ .
      ـ ورجُلٌ وامرأةٌ فاروقةٌ وفَرُوقةٌ وفَرُّوقةٌ ، أَو رجُلٌ فَرِقٌ وفَرُقٌ وفَروقٌ وفَرْوَقَةُ وفَرُّوقُ وفاروقٌ وفاروقةٌ : شديدُ الفَزَعِ ،
      ـ فَرُقٌ : إذا كان منه جِبِلَّةً ،
      ـ فَرِقُ : إذا فَزِعَ من الشيءِ .
      ـ مَفْرَقُ ومَفْرِقُ : وسَطُ الرأسِ ، وهو الذي يُفْرَقُ فيه الشَّعَرُ ،
      ـ مَفْرَقُ من الطريقِ : المَوْضِعُ الذي يَنْشَعِبُ منه طريقٌ آخَرُ ، ج : مَفارِقُ .
      ـ وقَّفْتُه على مفَارِقِ الحديثِ : وجُوهِه .
      ـ فَرَقَ له الطريقُ فُروقاً : اتَّجَهَ له طريقانِ ، ( أو أمْرٌ فَعَرَفَ وجْههُ )،
      ـ فَرَقَ الناقَةُ أو الأَتانُ فُروقاً : أخَذَهَا المَخاضُ فَنَدَّتْ في الأرضِ ، فهي فارِقٌ ، ج : فَوارِقُ وفُرَّقٌ وفُرُقٌ ، وتُشَبَّهُ بهذه السحابةُ المُنْفردَةُ عن السحابِ .
      ـ فَرَقُ : الصُّبْحُ نَفْسُه ، أو فَلَقُه ، وتَباعُدُ ما بين الثَّنِيَّتَيْنِ وما بين المَنْسِمَيْنِ ،
      ـ الفَرَقُ في الخيلِ : إشْرافُ إحْدى الوَرِكَيْنِ على الأُخْرَى ، مَكْروهٌ ، فرسٌ أفْرَقُ .
      ـ دِيكٌ أفْرَقُ ، بَيِّنُ الفَرَقِ : عُرْفُه مَفْروقٌ .
      ـ رجُلٌ أفْرَقُ : كأن ناصِيَتَه أو لِحْيَتَه مَفْروقةٌ بَيِّنُ الفَرَقِ .
      ـ أرضٌ فَرِقةٌ : في نَبْتِها فَرَقٌ إذا كان مُتَفَرِّقاً ،
      ـ نَبْتٌ فَرِقٌ : صغيرٌ لم يُغَطِّ الأرضَ .
      ـ أَفْرَقُ : الديكُ الأَبيضُ ،
      ـ أَفْرَقُ من الشاءِ : البَعيدُ ما بين خُصْيَيْهِ ، ج : فُرْقٌ ،
      ـ أَفْرَقُ من الخَيْلِ : ذو خُصْيَةٍ واحدةٍ ، والأَفْلَجُ .
      ـ فَرْقاءُ : الشاةُ البَعيدةُ ما بين الطُّبْيَيْنِ . وفارِقينُ ، في : م ي ي .
      ـ أَفْراقُ : موضع من أمْوَالِ المدينةِ .
      ـ فُرَيْقاتٌ : موضع بعَقيقِها .
      ـ فُرَيْقُ : بِتِهامَةَ .
      ـ فُرَيَّقُ : فَلاةٌ قُرْبَ البَحْرَيْنِ .
      ـ فُروقٌ : موضع بِدِيارِ سعدٍ .
      ـ مَفْروقٌ : جَبَلٌ ، وأبو عبدِ المَسيحِ .
      ـ فَرُوقُ : عَقَبَةٌ دونَ هَجَرَ ، ولَقَبُ قُسْطَنْطِينِيَّةَ ، وموضع آخَرُ ،
      ـ فَرُوقَةُ : الحُرْمَةُ ، وشَحْمُ الكُلْيَتَيْنِ .
      ـ يومُ الفَرُوقَيْنِ : من أيامِهِمْ .
      ـ فِرْقُ : القَطيعُ من الغَنَمِ العظيمُ ، ومن البَقَرِ أو الظِّباءِ ، أو من الغَنَمِ فقطْ ، أو من الغَنَمِ الضَّالَّةِ ، كالفَريقِ ، أو ما دونَ المِئَةِ ، والقِسْمُ من كلِّ شيء ، والطائفةُ من الصِّبْيَانِ ، وقِطْعَةٌ من النَّوَى يُعْلَفُ بها البعيرُ ، والجَبَلُ ، والهَضْبَةُ ، والمَوْجَةُ .
      ـ فَرَقَ : مَلَكَهُ ،
      ـ فِلْقُ من الشيءِ : المُنْفَلِقُ ،
      ـ فَلِقَ : دَخَلَ فيها وغاصَ ، وشَرِبَ بالفَرَقِ .
      ـ فَرَقَ : ذَرَقَ .
      ـ أفْرَقَه : أذْرَقَه .
      ـ ذاتُ فِرْقَيْنِ أو ذاتُ فِرْقٍ أو فَرْقَيْنِ أو ذاتُ فَرْقٍ : هَضْبَةٌ بِبلادِ تَمِيمٍ بين البَصْرَةِ والكوفةِ .
      ـ فِرْقَةُ : السِّقاءُ المُمْتَلِئُ لا يُسْتَطاعُ يُمْخَضُ حتى يُفْرَقَ ، أي : يُذْرَقَ ، والطائفةُ من الناسِ ، ج : فِرَقٌ ، وجُمِعَ في الشِّعْرِ على أفارِقَ ، جج : أفْراقٌ ، جج : أفاريقُ ،
      ـ فَريقُ : أكْثَرُ منها ، ج : أفْرِقاءُ وأفْرِقَةٌ وفُروقٌ .
      ـ فُرْقانُ : القُرآنُ ، كالفُرْقِ ، وكلُّ ما فُرِقَ به بَيْنَ الحَقِّ والباطِلِ ، والنَّصْرُ ، والبُرْهانُ ، والصُّبْحُ أو السَّحَرُ ، والصِّبْيانُ ، والتَّوْراةُ ، وانْفراقُ البحرِ ، ومنه : { آتَيْنَا موسى الكتابَ والفُرقانَ }.
      ـ يَوْمُ الفُرْقانِ : يَوْمُ بَدْرٍ .
      ـ فَرِيقَةُ : تَمْرٌ يُطْبَخُ بِحُلْبَةٍ للنُّفَساءِ ، أو حُلْبَةٌ تُطْبَخُ مع الحُبوبِ لهَا ، وقِطْعَةٌ من الغَنَمِ تَتَفَرَّقُ عنها فَتَذْهَبُ تَحْتَ الليلِ عن جَماعَتِها .
      ـ فَرَقَها : أطْعَمَهَا ذلك ، كأَفْرَقَها ،
      ـ فَراقُ وفِراقُ : الفُرْقَةُ ، وقُرِئَ { هذا فَراقُ بيني وبينِك }.
      ـ إِفْريقِيَةُ : بِلادٌ واسعَةٌ قُبالَةَ الأَنْدَلُسِ .
      ـ أَفْرَقَ من مَرَضِه : أقبلَ وأفاقَ ، أو بَرِئَ ، أو لا يكونُ الإِفْراقُ إلا فيما لا يُصيبُكَ غيرَ مَرَّةٍ كالجُدَرِيِّ ،
      ـ أَفْرَقَتِ الناقَةُ : رَجَعَ إليها بعضُ لَبَنِها ،
      ـ أَفْرَقَ القومُ إبِلَهُم : خَلَّوْها في المَرْعى ، لم يُنْتِجُوها ولم يُلْقِحوها .
      ـ ناقَةٌ مُفْرِقٌ : فارَقَهَا ولدُها بِمَوْتٍ .
      ـ فَرَّقَهُ تَفْرِيقاً وتَفْرِقَةً : بَدَّدَهُ ، وأخَذَ حَقَّهُ بالتَّفاريقِ .
      ـ قولُ غَنِيَّةَ الأَعْرابِيَّةِ لابْنِهَا : إنَّكَ خيْرٌ من تَفاريقِ العَصا . لأنه كانَ عارِماً كثيرَ الإِساءَةِ مع ضَعْفِ بَدَنِهِ ، فواثَبَ يوماً فَتًى ، فَقَطَعَ الفَتَى أنْفَهُ ، فأخَذَتْ أُمُّه دِيَتَه ، فَحَسُنَتْ حالُها بعدَ فَقْرٍ مُدْقعٍ ، ثم واثَبَ آخَرَ ، فَقَطَعَ أُذُنَه ، ثم آخَرَ ، فَقَطَعَ شَفَتَه ، فأَخَذَتْ دِيَتَهُما ، فلما رأتْ حُسْنَ حالِهَا مَدَحَتْهُ ،
      ـ تَفاريقِ العَصا : تُقْطَعُ ساجوراً ، ثم أوتاداً ، ثم شِظاظاً ، فإذا جُعِلَ لِرأسِ الشِّظاظِ كالفَلْكَةِ صارَ عِراناً للبَخاتِيِّ ، ثم يُؤخَذُ منها تَوادي تُصَرُّ بِها الأَخْلافُ ، فإذا كانَتِ العَصا قَنًى فكلُّ شِقٍّ قَوْسُ بُنْدُقٍ ، فإن فُرِّقَت الشِّقَّةُ صارَتْ سِهاماً ، ثم حِظاءَ ، ثم مَغازِلَ ، ثم يَشْعَبُ بها الشَّعَّابُ أقداحَهُ ، على أنه لا يَجِدُ لهَا أصْلَحَ منها .
      ـ تَفْريقُ : التَّخْويفُ .
      ـ مُفَرِّقُ النَّعَمِ : الظَّرِبانُ ، لأنه إذا فَسا تَفَرَّقَتِ المالُ ،
      ـ هو مُفْرِقُ الجِسْمِ : قليلُ اللحمِ ، أو سَمينٌ ، ضِدٌّ .
      ـ تَفَرَّقَ تَفَرُّقاً وتِفِرَّاقاً : ضِدُّ تَجَمَّعَ ، كافْتَرَقَ .
      ـ انْفَرَقَ : انْفَصَلَ .
      ـ مُنْفَرَقُ : يكونُ مَوْضِعاً ومَصْدَراً .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. افترقَ
    • افترقَ يفترق ، افتراقًا ، فهو مُفترِق :-
      افترقَ الأخوةُ تباعدوا ، ذهب كلٌّ منهم في اتجاه ، عكسه اجتمعوا :- افترق الأصدقاء بعد التخرج من الجامعة ، - افترق الحلفاء بعد انتهاء الحرب :-
      افترق الصُّبْحُ : انفلق عن نور النَّهار .
      افترقَ الطَّريقُ : انقسم إلى شُعَب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إِنفَرَق
    • إنفرق - انفراقا
      1 - إنفرق عنه : انفصل عنه . 2 - إنفرق الشيء : انشق . 3 - إنفرق الصبح : انفلق ، انشق ، ظهر . 4 - إنفرق الطريق : اتضح .

    المعجم: الرائد

  4. انْفَرَقَ
    • انْفَرَقَ الشيءُ : افترق .
      وَ انشقَّ .
      ويقال : انفَرَق الصُّبح : انفَلَق .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اِنْفَرَقَ
    • [ ف ر ق ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْفَرَقَ ، يَنْفَرِقُ ، مصدر اِنْفِراقٌ .
      1 . :- اِنْفَرَقَ الصُّبْحُ :-: اِنْفَلَقَ ، اِنْشَقَّ .
      2 . :- اِنْفَلَقَ الطَّريقُ :- : اِتَّضَحَ .
      3 . :- اِنْفَرَقَ عن فَريقِهِ :-: اِنْفَصَلَ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  6. اِفْتِرَاقٌ
    • [ ف ر ق ]. ( مصدر اِفْتَرَقَ ). :- حَانَتْ لَحْظَةُ الافْتِرَاقِ :- : الاِنْفِصَالُ بَعْدَ لِقَاءٍ . :- اِفْتِرَاقُ الرَّجُلِ عَنْ زَوْجَتِهِ .

    المعجم: الغني

  7. إِفتَرق
    • إفترق - افتراقا
      1 - إفترق القوم : فارق بعضهم بعضهم الآخر وسار كل منهم في طريق

    المعجم: الرائد

  8. افترق الأخوة
    • تباعدوا ، ذهب كلٌّ منهم في اتجاه ، عكسه اجتمعوا :- افترق الأصدقاء بعد التخرج من الجامعة - افترق الحلفاء بعد انتهاء الحرب :- ° افترق الصُّبْحُ

    المعجم: عربي عامة

  9. افترق الطّريق
    • انقسم إلى شُعَب .

    المعجم: عربي عامة

  10. افْتَرقَ
    • افْتَرقَ القومُ : فارقَ بعضُهم بعضًا .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. اِفْتَرَقَ
    • [ ف ر ق ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِفْتَرَقْتُ ، أفْتَرِقُ ، اِفْتَرِقْ ، مصدر اِفْتِرَاقٌ . :- اِفْتَرَقَ الأصْحَابُ :-: اِنْفَصلُوا ، تَفرَّقُوا .

    المعجم: الغني

  12. إفريقيّ
    • إفريقيّ :-
      اسم منسوب إلى إفريقيا .
      • منظمة الوَحْدَة الإفريقيَّة : ( السياسة ) منظَّمة تضمّ جميع الدُّول الإفريقيّة وتسعى لتدعيم التعاون فيما بينها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. إفريقيّ
    • إفريقيّ :-
      ( انظر : إ ف ر ي ق ي ا - إفريقيّ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. إفْرِيقِيٌّ
    • جمع : ـون ، ـات . ( مَنْسوبٌ إلى إِفْرِيقِيا ).


    المعجم: الغني

  15. البرنامج الإفريقي
    • برنامج دعم تصحيح السياسات الاقتصادية الإفريقية لدول إفريقيا جنوب الصحراء المؤهّلة للاقتراض من المؤسّسة الدولية للتنمية . ، وتعني بالانجليزية : African Facility

    المعجم: مالية

  16. البنك الإفريقي للتنمية ( بنك التنمية الإفريقي )
    • بنك إقليمي في إفريقيا مقرّه أبيدجان في ساحل العاج . أسّس في 1972 وبدأ عملياته في العام التالي . ، وتعني بالانجليزية : African Development Bank

    المعجم: مالية

  17. فرق
    • " الفَرْقُ : خلاف الجمع ، فَرَقه يَفْرُقُه فَرْقاً وفَرَّقه ، وقيل : فَرَقَ للصلاح فَرْقاً ، وفَرَّق للإِفساد تَفْريقاً ، وانْفَرَقَ الشيء وتَفَرَّق وافْتَرقَ .
      وفي حديث الزكاة : لا يُفَرَّقُ بين مجتمع ولا يجمع بين مُتَفَرِّق خشية الصدقة ، وقد ذكر في موضعه مبسوطاً ، وذهب أَحمد أَن معناه : لو كان لرجل بالكوفة أَربعون شاةً وبالبصرة أَربعون كان عليه شاتان لقوله لا يُجْمَعُ بين مُتفرِّق ، ولو كان له ببغداد عشرون وبالكوفة عشرون لا شيء عليه ، ولو كانت له إِبل متفرقة في بلْدانٍ شَتَّى إِن جُمِعَتْ وجب فيها الزكاة ، وإِن لم تجمع لم تجب في كل بلد لا يجب عليه فيها شيء .
      وفي الحديث : البَيِّعَانِ بالخيار ما لم يَفْتَرِقَا (* قوله « ما لم يفترقا » كذا في الأصل ، وعبارة النهاية : ما لم يتفرقا ، وفي رواية : ما لم يفترقا )؛ اختلف الناس في التَّفَرُّق الذي يصح ويلزم البيع بوجوبه فقيل : هو بالأَبدان ، وإِليه ذهب معظم الأَئمة والفقهاء من الصحابة والتابعين ، وبه ، قال الشافعي وأَحمد ، وقال أَبو حنيفة ومالك وغيرهما : إِذا تعاقدا صحَّ البيع وإِن لم يَفْتَرِقَا ، وظاهر الحديث يشهد للقول الأَول ، فإِن رواية ابن عمر في تمامه : أَنه كان إِذا بايع رجلاً فأَراد أَن يتمّ البيعُ قام فمشى خَطَوات حتى يُفارقه ، وإِذا لم يُجْعَل التَّفَرُّق شرطاً في الانعقاد لم يكن لذكره فائدة ، فإِنه يُعْلَم أَن المشتري ما لم يوجد منه قبول البيع فهو بالخيار ، وكذلك البائع خيارُه ثابتٌ في ملكه قبل عقد البيع .
      والتَّفَرّقُ والافْتِراقُ سواء ، ومنهم من يجعل التَّفَرّق للأَبدان والافْتِراقَ في الكلام ؛ يقال فَرَقْت بين الكلامين فافْترقَا ، وفَرَّقْتُ بين الرجلين فَتَفَرّقا .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فَرِّقُوا عن المَنِيَّة واجعلوا الرأْس رأْسين ؛ يقول : إِذا اشتريتم الرقيق أَو غيره من الحيوان فلا تُغَالوا في الثمن واشتروا بثمن الرأْس الواحد رأْسين ، فإِن مات الواحد بقي الآخر فكأَنكم قد فَرَّقتم مالكم عن المنيّة .
      وفي حديث ابن عمر : كان يُفَرِّق بالشك ويجمع باليقين ، يعني في الطلاق وهو أَن يحلف الرجل على أَمر قد اختلف الناس فيه ولا يُعْلَم مَنِ المُصيبُ منهم فكان يُفَرِّق بين الرجل والمرأَة احتياطاً فيه وفي أَمثاله من صور الشك ، فإِن تبين له بعد الشك اليقينُ جَمَعَ بينهما .
      وفي الحديث : من فارَقَ الجماعة فَمِيتَتُه جاهليّة ؛ يعني أَن كل جماعة عَقَدت عَقْداً يوافق الكتاب والسنَّة فلا يجوز لأَحد أَن يفارقهم في ذلك العقد ، فإِن خالفهم فيه استحق الوعيد ، ومعنى قوله فميتته جاهلية أَي يموت على ما مات عليه أَهل الجاهلية من الضلال والجهل .
      وقوله تعالى : وإِذ فَرَقْنا بكم البحر ؛ معناه شققناه .
      والفِرْقُ : القِسْم ، والجمع أَفْراق .
      ابن جني : وقراءة من قرأَ فَرَّقنا بكم البحر ، بتشديد الراء ، شاذة ، من ذلك ، أَي جعلناه فِرَقاً وأَقساماً ؛ وأَخذتُ حقي منه بالتَّفَارِيق .
      والفِرْقُ : الفِلْق من الشيء إِذا انْفَلَقَ منه ؛ ومنه قوله تعالى : فانْفَلَق فكان كلُّ فِرْقٍ كالطَّوْد العظيم .
      التهذيب : جاءَ تفسير فرقنا بكم البحر في آية أُخرى وهي قوله تعالى : وأَوحينا إِلى موسى أَن اضرب بعصاك البحر فانْفَلَق فكان كل فِرْقٍ كالطود العظيم ؛ أَراد فانْفَرَق البحرُ فصار كالجبال العِظام وصاروا في قَرَاره .
      وفَرَق بين القوم يَفْرُق ويَفْرِق .
      وفي التنزيل : فافْرُقْ بيننا وبين القوم الفاسقين ؛ قال اللحياني : وروي عن عبيد بن عمير الليثي أَنه قرأَ فافْرِقْ بيننا ، بكسر الراء .
      وفَرَّقَ بينهم : كفَرَقَ ؛ هذه عن اللحياني .
      وتَفَرَّق القوم تَفَرُّقاً وتَفْرِيقاً ؛ الأَخيرة عن اللحياني .
      الجوهري : فَرَقْتُ بين الشيئين أَفْرُق فَرْقاً وفُرْقاناً وفَرَّقْتُ الشيءَ تَفْريقاً وتَفْرِقةً فانْفَرقَ وافْتَرَقَ وتَفَرَّق ، قال : وفَرَقْتُ أَفْرُق بين الكلام وفَرَّقْتُ بين الأَجسام ، قال : وقول النبي ، صلى الله عليه وسلم : البَيِّعان بالخيار ما لَم يَتَفَرقا بالأَبدان ، لأَنه يقال فَرَّقْتُ بينهما فَتَفَرَّقا .
      والفُرْقة : مصدر الافْتِرَاقِ .
      قال الأَزهري : الفُرْقة اسم يوضع موضع المصدر الحقيقي من الافْتِرَاقِ .
      وفي حديث ابن مسعود : صلَّيت مع النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بمنىً ركعتين ومع أَبي بكر وعمر ثم تَفَرَّقَتْ بكم الطُرُق ، أَي ذهب كل منكم إِلى مذهب ومَالَ إِلى قول وتركتم السُّنة .
      وفارَقَ الشيءَ مُفَارقةً وفِرَاقاً : بايَنَهُ ، والاسم الفُرْقة .
      وتَفَارق القومُ : فَارَقَ بعضهم بعضاً .
      وفَارَقَ فلان امرأَته مُفَارقةً وفِراقاً : بايَنَها .
      والفِرْقُ والفِرْقةُ والفَرِيقُ : الطائفة من الشيء المُتَفَرِّق .
      والفِرْقةُ : طائفة من الناس ، والفَرِيقُ أَكثر منه .
      وفي الحديث : أَفارِيق العرب ، وهو جمع أَفْراقٍَ ، وأَفراقٌ جمع فِرْقةِ ، قال ابن بري : الفَرِيقُ من الناس وغيرهم فِرْقة منه ، والفَرِيقُ المُفارِقُ ؛ قال جرير : أَتَجْمعُ قولاً بالعِراقِ فَرِيقُهُ ، ومنه بأَطْلالِ الأَرَاكِ فَرِيقُ ؟

      ‏ قال : وأَفْرَاق جمع فِرَقٍ ، وفِرَقٌ جمع فِرْقةٍ ، ومثله فِيقَةٌ وفِيَق وأَفْواق وأَفَاويق .
      والفِرْقُ : طائفة من الناس ، قال : وقال أَعرابي لصبيان رآهم : هؤُلاء فِرْقُ سوء .
      والفَرِيقُ الطائفة من الناس وهم أَكثر من الفِرْقِ ، ونيَّة فَرِيقٌ : مُفَرَّقة ؛

      قال : أَحَقّاً أَن جِيرتَنَا اسْتَقَلُّوا ؟ فَنِيَّتُنا ونِيَّتُهُمْ فَرِيق ؟

      ‏ قال سيبويه :، قال فَرِيقٌ كما تقول للجماعة صَدِيق .
      وفي التنزيل : عن اليمين وعن الشمال قَعيدٌ ؛ وقول الشاعر : أَشهدُ بالمَرْوَةِ يوماً والصَّفَا ، أَنَّكَ خيرٌ من تَفارِيقِ العَصَ ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : العصا تكسر فيتخذ منها ساجُورٌ ، فإِذا كُسر السَّاجُور اتُّخِذَت منه الأَوْتادُ : فإِذا كُسر الوَتِد اتخذت منه التَّوَادِي تُصَرُِّ بِهَا الأَخْلاف .
      قال ابن بري : والرجز لغنية الأَعرابية ، وقيل لامرأَة ، قالتهما في ولدها وكان شديد العَرَامة مع ضعف أَسْرٍ ودِقَّةٍ ، وكان قد واثب فَتىً فقطع أَنفه فأَخذت أُمه دِيَتَه ، ثم واثب آخر فقطع شفته فأَخذت أُمه ديتها ، فصلحت حالها فقالت البيتين تخاطبه بهما .
      والفَرْقُ : تَفْرِيقُ ما بين الشيئين حين يَتَفَرَّقان .
      والفَرْقُ : الفصل بين الشيئين .
      فَرَقَ يَفْرُقُ فَرْقاً : فصل : وقوله تعالى : فالفَارِقاتِ فَرْقاً ، قال ثعلب : هي الملائكة تُزَيِّل بين الحلال والحرام .
      وقوله تعالى : وقرآناً فَرَقْناه ، أَي فصلناه وأَحكمناه ، مَنْ خفَّف ، قال بَيَّناه من فَرَقَ يَفْرُق ، ومن شدَّد ، قال أَنزلناه مُفَرَّقاً في أَيامٍ .
      التهذيب : قرئَ فَرَّقْناه وفَرَقْناهُ ، أَنزل الله تعالى القرآن جملةً إِلى سماءِ الدنيا ثم نزل على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في عشرين سنة ، فَرَّقةُ الله في التنزيل ليفهمه الناس .
      وقال الليث : معناه أَحكمناه كقوله تعالى : فيها يُفَرَّقُ كل أَمر حكيم ؛ أَي يُفَصَّل ، وقرأَه أَصحاب عبد الله مخففاً ، والمعنى أَحكمناه وفصلناه .
      وروي عن ابن عباس فَرَّقْناه ، بالتثقيل ، يقول لم ينزل في يوم ولا يومين نزل مُتَفَرِّقاً ، وروي عن ابن عباس أَيضاً فَرَقْناه مخففة .
      وفَرَقَ الشعرَ بالمشط يَفرُقُه ويَفْرِقُه فَرْقاً وفَرَّقه : سَرَّحه .
      والفَرْقُ : موضع المَفْرِق من الرأْس .
      وفَرْقُ الرأْس : ما بين الجبين إِلى الدائرة ؛ قال أَبو ذؤيب : ومَتْلَف مثل فَرْقِ الرأْس تَخْلُجُه مَطَارِبٌ زَقَبٌ ، أَمْيالُها فِيحُ شبّهه بفَرْقِ الرأْس في ضيقه ، ومَفْرِقُه ومَفْرَقُه كذلك : وسط رأْسه .
      وفي حديث صفة النبي ، صلى الله عليه وسلم : إِن انْفَرَقَتْ عَفِيقَتُه فَرَقَ وإِلاَّ فلا يبلغ شعرُه شَحْمة أُذنه إِذا هو وَفَّرَه أَي إِن صار شعره فِرْقَيْن بنفسه في مَفْرقه تركه ، وإِن لم يَنْفَرِقْ لم يَفْرِقْه ؛ أَراد أَنه كان لا يَفْرُق شعره إِلاَّ يَنْفَرِق هو ، وهكذا كان أَول الأَمر ثم فَرَقَ .
      ويقال للماشطة : تمشط كذا وكذا فَرْقاً أَي كذا وكذا ضرباً .
      والمَفْرَق والمَفْرِقُ : وسط الرأْس وهو الذي يُفْرَقُ فيه الشعر ، وكذلك مَفْرَق الطريق .
      وفَرَقَ له عن الشيء : بيَّنه له ؛ عن ابن جني .
      ومَفْرِقُ الطريق ومَفْرَقُه : مُتَشَعَّبُه الذي يَتَشَعَّب منه طريق آخر ، وقولهم للمَفِْرِق مَفَارِق كأَنهم جعلوا كل موضع منه مَفْرِقاً فجمعوه على ذلك .
      وفَرَقَ له الطريق أَي اتجه له طريقان .
      والفَرَقُ في النبات : أَن يَتَفرَّق قِطَعاً من قولهم أَرض فَرِقَةٌ في نبتها ، فَرَق على النسب لأَنه لا فعل له ، إِذا لم تكن (* قوله « يكال به اللبن » الذي في النهاية : البرّ ).
      والفُرقان والفُرْقُ : إِناء ؛ أَنشد أَبو زيد : وهي إِذا أَدَرَّها العَيْدان ، وسطَعَت بمُشْرِفٍ شَبْحان ، تَرْفِدُ بعد الصَّفِّ في الفُرْقان أَراد بالصَّفّ قَدَحَيْن ، وقال أَبو مالك : الصف أَن يصفَّ بين القدحين فيملأهما .
      والفُرقان : قدحان مفترقان ، وقوله بمشرف شبحان أَي بعنق طويل ؛ قال أَبو حاتم في قول الراجز : ترفد بعد الصف في الفرقا ؟

      ‏ قال : الفُرْقان جمع الفَرْق ، والفَرْق أَربعة أَرباع ، والصف أَن تصفَّ بين محلبين أَو ثلاثة من اللبن .
      ابن الأَعرابي : الفِرْق الجبل والفِرْق الهَضْبة والفِرْق المَوْجة .
      ويقال : وَقَّفْتُ فلاناً على مَفارِقِ الحديث أَي على وجوهه .
      وقد فارَقْتُ فلاناً من حسابي على كذا وكذا إِذا قطعتَ الأَمر بينك وبينه على أَمر وقع عليه اتفاقكما ، وكذلك صادَرْتُه على كذا وكذا .
      ويقال : فَرَقَ لي هذا الأَمرُ يَفْرُقُ فُرُوقاً إِذا تبين ووضح .
      والفَرِيقُ : النخلة يكون فيها أُخرى ؛ هذه عن أَبي حنيفة .
      والفَرُوق : موضع ؛ قال عنترة : ونحن مَنَعْنا ، بالفَرُوقِ ، نساءَكُمْ نُطَرِّف عنها مُبْسِلاتٍ غَوَاشِيا والفُرُوق : موضع في ديار بني سعد ؛ أَنشد رجل منهم : لا بارَكَ اللهُ على الفُرُوقِ ، ولا سَقاها صائبَ البُرُوقِ وفي حديث عثمان :، قال لخَيْفان كيف تركتَ أَفارِيق العرب ؟ هو جمع أَفْراق ، وأَفْراقٌ جمع فِرْق ، والفِرْق والفَرِيقُ والفِرْقةُ بمعنى .
      وفَرَقَ لي رأْيٌ أَي بدا وظهر .
      وفي حديث ابن عباس : فَرَقَ لي رأْيٌ أَي ظهر ، وقال بعضهم : الرواية فُرِقَ ، على ما لم يسمَّ فاعله .
      ومَفْروق : لقب النعمان بن عمرو ، وهو أَيضاً اسم .
      ومَفْرُوق : اسم جبل ؛ قال رؤبة : ورَعْنُ مَفْرُوقٍ تَسامى أُرَّمُهْ وذاتُ فِرقَيْن التي في شعر عَبيد بن الأَبرص : هَضْبة بين البصرة والكوفة ؛ والبيت الذي في شعر عبيد هو قوله : فَرَاكِسٌ فَثُعَيْلَباتٌ ، فذاتُ فِرْقَيْنِ فالقَليبُ وإفْريقيَةُ : اسم بلاد ، وهي مخففة الياء ؛ وقد جمعها الأَحوص على أَفارِيق فقال : أَين ابنُ حَرْبٍ ورَهْطٌ لا أَحُسُّهُمُ ؟ كانواعلينا حَديثاً من بني الحَكَمِ يَجْبُونَ ما الصِّينُ تَحْوِيهِ ، مَقانِبُهُمْ إلى الأَفارِيق من فخصْحٍ ومن عَجَمِ ومُفَرِّقُ الغنم : هو الظِّرِبان إذا فَسا بينها وهي مجتمعة تفرقت .
      وفي الحديث في صفته ، عليه السلام : أَن اسمه في الكتب السالفة فَارِق لِيطا أَي يَفْرُقُ بين الحق والباطل .
      وفي الحديث : تأتي البقرة وآل عمران كأنهما فِرْقانِ من طير صَوافّ أَي قطعتان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أراقهم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أراقَ يُريق، أَرِقْ، إراقةً، فهو مُريق، والمفعول مُراق • أراق الماءَ ونحوَه: صبَّه| إراقة الدِّماء: إشعال الحرب وسقوط القتلى- أراق ماءَ وَجْهه: أذلَّ نفسه، أهدر حياءَه وكرامته.
المعجم الوسيط
ـَ أَرَقاً: امتنع عليه النومُ ليلاً. فهو أرِق، وآرِق.آرَقه إيراقاً: جعله يأرَق.أَرَّقه: آرَقَه.اِئْتَرَقَ: أَرِق.تَأَرَّقَ: أرق.الأَرق: امتناع: النوم ليلاً.الأُرُق: مَنْ عَادتُه الأَرَق.الأَرَقان: اليَرَقان.
الصحاح في اللغة
الأَرَقَ: السَهرُ. وقد أَرِقْتُ بالكسر، أي سهرتُ، وكذلك ائْتَرَقْتُ فأنا أرقٌ. وأَرَّقَني كذا تأريقاً، أي أسهرني. والأَرقانُ: لغة في اليَرَقانِ، وهو آفةٌ تصيب الزرع، وداءُ يصيب الناس. يقال زرعٌ مَأْروقٌ ومَيروقٌ. وقولهم: "جاء بأمّ الرُبَيقِ على أُرَيْقٍ" يعني به الداهية. قال أبو عبيد: وأصله من الحيّات.
تاج العروس

الأرَقُ مُحَرَّكةً : السَّهَرُ كما في الصِّحاح وزاد الصاغانِي : باللَّيْلِ وفي التَّهْذِيبِ : هو ذَهابُ النوم باللَّيْلِ وفى المُحكم : ذَهابُ النوم لِعِلَّةٍ ونَقَلَ شَيْخُنا - عَنْ بَعْضِ فُقَهَاء اللُّغَةِ - أنه السَّهَرُ في مَكْرُوه وقَيَّدَه هكذا وأَنَّ السَّهَرَ أَعَمُّ وبه فَسَّرُوا قولَ المُتَنَبِّي :

أرَقٌ على أَرَقٍ ومِثْلِي يَأرَقُ ... وأَسىً يَزِيدُ وعَبْرةٌ تَتَرَقْرَقُ كالائْتِراقِ على الافْتِعال نَقَلَه الجَوْهَريّ . وقد أَرِقَ كفَرِحَ يَأرَقُ أرَقاً فهو أَرِقٌ ككَتِفٍ وآرقٌ كناصِر وأَنشدَ ابنُ فارِس - في اَلمَقايِيسِ - :

" فَبِتُّ بلَيْلِ الآرِقِ المتَمَلْمِلِ قلت : هو قَوْلُ ذِي الرمةِ . والإِرْقانُ بالكسرِ : شَجَرٌ أَحْمَرُ بعَيْنِه نقله ابنُ فارِس وأنشد :

وتَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَراً أَنامِله ... كأَنَّ في رَيْطَتَيْهِ نَضْحَ إِرْقانِ قلتُ : وهو قولُ الأصمعي كما في التَّكْمِلةِ . وقِيلَ : الإِرْقانُ : الحِناّءُ . وقال الأَصمَعيُّ : الإِرْقانُ : الزَعفرانُ . وقال غيرُه : هو دَمُ الأَخَوَيْنِ وكلُّ ذلك فُسِّرَ به البَيْت . والإِرْقان : آفة تصيب الزرع . ودَاءٌ يُصِيب الناّسَ يَصْفَرُّ منه الجَسدُ كالأَرَقانِ مُحَرَّكةً نقلَها الجَوهَرِي وبكَسْرَتَيْنِ وبَفَتْح الهمزةِ وضَمِّ الرّاءَ والأَرْقُ والأرْقانُ بفتحهما والأراقُ كغُرابٍ واليَرَقانُ محرّكَةً وهذه أشهَرُ فهذه ثماني لغاتٍ اقتصر الجَوْهَرِي على الثانِية والأخِيرةِ وفي اللِّسانِ : ومن جَعَل هَمزَتَه بدلاً فحُكْمُه الياءُ قالَ الأَطِبّاءُ : اليَرَقانُ : يَتَغَيَّر منه لَون البَدَنِ تَغيُّراً فاحِشاً إِلى صُفرةٍ أَو سَوادٍ بجريانَ الخِلْطِ الأَصْفرِ أَو الأسْوَدِ إِلى الجِلْدِ وما يَلِيه بلا عُفونَةٍ كذا في الشفاءَ لابن سينَا . وزَرْع مَأرُوق ومَيْرُوق : أَي مؤوف وكذلك نَخْلَةٌ مَأروقَةٌ . وأُرَيق كزُبَيْرٍ : ع هكَذا في سائِرِ النُّسَخ وهو غَلَط صوابه كغرابٍ كما هو في الصِّحاح والعُبابِ واللِّسانِ والمعْجَم وأَنشَدُوا لابْنِ أَحمَرَ الباهِلِي :

كأَنَّ على الجِمالِ أَوانَ حُفَّتْ ... هَجائِنَ من نِعاجِ أراقَ عِينَا وقال الجوهري : قال الأصمعي : رَأَى رَجلٌ الغُولَ على جَمَلٍ أَوْرَقَ فقالَ : جاءَنا بأمِّ الرّبَيْقِ على أرَيْقٍ أي : بالدَّاهِيَة زادَ غيرُه العَظِيمَة وقالَ الصّاغاني : الكَبِيرَةُ وقالَ أَبُو عُبَيدٍ : أَصله من الحَيّاتِ وقال الأزْهَري : صَغِّرَ الأَورَقَ تَصغِيرَ التَّرْخيم كسُوَيْد في أَسْوَدَ والأصل وُرَيْق فقُلبَت الواوُ هَمْزَةً ذَكَرَه في هذا التَّركيبِ وقالَ ابنُ بَرِّي : حَقُّ أرَيْقٍ أَنْ يذكر في فصل ورق لأَنَّه تصغِيرُ أَوْرَقَ كقَولهم في أسْوَدَ سُوَيْدٌ ومما يَدل على أن أَصل الأرَيْقِ الحَيّاتُ - كما قال أبو عبيد - قولُ العَجّاجََ :

وقد رَأَى دُوني من تجهمي ... أمَ الربَيْقِ والأرَيْقِ الأَزْنَمَ بدلالَةِ قولِه : " الأَزنم وهو الذَّي له زنَمَة من الحَيَّاتِ

وآرَقَه كَذَا وأَرَّوقه إيراقاً وتَأرِيقاً وعلى الثاني اقْتَصَرَ الجَوهريّ : أَسْهَرَه وهو مُؤَرَّقٌ قال :

" مَتَى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكرى قال سِيبَوَيْهِ : جَزَمه لأنه في معنى إِنْ يَكُن لي نَوْمٌ في غير هذه الحالِ لا يُؤَرِّقْنِي الكَرِىّ وقال تَأَبَّطَ شراً :

يا عِيدُ مالَكَ من شوْقٍ وإِيراقِ ... ومَرِّ طيْفٍ عَلَى الأَهْوالِ طَرّاقِ

وقال رؤبة :

أرقني طارق هم أرقاً ... وركض غربان غدون نغقا وقال الأعشى :

أرقت وما هذا السهاد المؤرق ... وما بي من هم وما بي من معشق ومؤرق كمحدث : علم منهم مؤرق العجلي وغيره قال ابن دريد في تركيب ورق فأما تسميتهم مؤرقاً فليس من هذا ذاك من الأرق وهو ذهاب النوم

ومما يستدرك عليه : رجل أرق كندس وأرق بضمتين بمعنى آرق . وقيل : إذا كان ذلك عادته فبضم الهمزة والراء لا غير . وأراقُ كغُرابٍ : موضِعٌ في قَوْلِ ابنِ أحمرَ :

كأنَّ عَلَى الجِمالِ أَوانَ حُفَّت ... هَجائِنَ من نِعاج أراقَ عينا وقالَ ابنُ زَيْدِ الخَيلِ الطاّئِي :

ولما أَنْ بَدَت لصَفَا أراقِ ... تَجَمَّعَ مِنْ طَوائِفِهم فُلُولُ أ ز ق



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: