وهي بين المحيطيْن الهنديّ والهادي، وفي الجنوب الشَّرقي من آسيا، وتمتدّ بين خطَّي العرض 1039 الجنوبيين، ويَقسمها مدار الْجَدْيِ قسمين مُتساويين تقريبًا، مُعظمها في المنطقة المعتدلة الجنوبية
النسبة إِليها: أُستراليّ
أُسْترالِيٌّ : (اسم)
منسوب إلى أُسْتُرالْيَا
أرتال : (اسم)
أرتال : جمع رَتِل
رَتِلَ : (فعل)
رتِلَ يَرتَل ، رَتَلاً ، فهو راتِل ورَتِل وهي رَتِلةٌ
رتِل الكلامُ :تناسَق، انتظم وحسُن تأليفُه
رَتِلَتِ الأَسْنَانُ : اِسْتَوَتْ وَانْتَظَمَتْ
رَتَّلَ : (فعل)
رتَّلَ يُرتِّل ، ترتيلاً ، فهو مُرتِّل ، والمفعول مُرتَّل
رتَّل القارئُ القُرآنَ: جوَّد تلاوتَه وتأنَّق فيها ولم يعجل
" الرَّأْل : ولد النَّعام ، وخص بعضهم به الحَوْلِيَّ منها ؛ قال امرؤ القيس : كأَنَّ مَكانَ الرِّدْفِ منه على رالِ أَراد على رَأْل ، فإِما أَن يكون خفف تخفيفاً قياسيّاً ، وإِما أَن يكون أَبدل إِبدالاً صحيحاً على قول أَبي الحسن لأَن ذلك أَمكن للقافية ، إِذ المخفف تخفيفاً قياسيّاً في حكم المحقق ، والجمع أَرْؤُلٌ ورِئْلانٌ ورِئالٌ ورِئالةٌ ؛ قال طفيل : أَذُودُهمُ عنكمْ ، وأَنتمْ رِئالةٌ شِلالاً ، كما ذِيدَ النِّهالُ الخَوامِس ؟
قال ابن سيده : وأُرى الهاء لحقت الرِّئال لتأْنيث الجماعة كما لحقت في الفِحالةِ ، والأُنثى رَأْلة ؛
أَنشد ثعلب : أَبْلِغِ الحرثَ عني أَنَّني شَرُّ شَيْخٍ ، في إِيادٍ ومُضَرْ رَأْلَةٌ مُنْتَتِفٌ بُلْعُومُها ، تأْكُلُ الفَثَّ وخَمّانَ الشجَرْ ونَعامة مُرْئِلةٌ : ذات رَأْلٍ ؛ وقولُ بعض الأَغْفال يصف امرأَة رَاودَتْه : قامَتْ إِلى جَنْبِي تَمَسُّ أَيْرِي ، فَزَفَّ رَأْلي ، واسْتُطِيرت طَيْري إِنما أَراد أَن فيه وحشية كالرَّأْل من الفَزَع ، وهذا مثل قولهم شالَت نَعامَتُهم أَي فَزِعوا فَهَربوا . واسترأَلت الرِّئْلانُ : كَبِرَتْ (* قوله « كبرت » الذي في القاموس : كبرت أسنانها ، وضبطت الباء بضمها ، وقال الشارح : ليس في الباب لفظة أسنانها ) واسْتَرْأَلَ النباتُ إِذا طال ، شبّه بعُنُق الرَّأْل . ومَرَّ فلان مُرَائلاً إِذا أَسرع . والرُّؤالُ ، مهموز : الزيادة في أَسنان الدابة . والرُّؤَال والرّاؤُول : لُعاب الدَّوابِّ ؛ عن ابن السكيت ، ورواه أَبو عبيد بغير همز ، وصرح بذلك ، وقيل : الرُّؤَالُ زَبَدُ الفرس خاصة . والمِرْوَلُ : الرَّجل الكثير الرُّؤَال ، وهو اللُّعاب . أَبو زيد : الرُّؤَال والرُّؤَام اللُّعاب . وابن رَأْلانَ : رجل من سِنْبِس طَيِّءٍ ، وهو من الباب الذي يكون فيه الشيء غالباً عليه اسمٌ ، يكون لكلِّ مَن كان من أُمَّتِه أَو كان في صفته ؛ قال سيبويه : وكابن الصَّعِق قولهم ابن رَأْلان وابن كُراع ، ليس كلُّ من كان ابناً لرَأْلانَ وابناً لكُراعٍ غلب عليه الاسم ، والنسَبُ إِليه رَأْلانِيٌّ ، كما ، قالوا في ابن كراع كُراعِيٌّ . وذاتُ الرِّئال وجَوُّ رِئال : موضعان ؛ قال الأَعشى : تَرْتَعِي السَّفْحَ فالكَثِيبَ ، فذا قا رٍ ، فَرَوْضَ القَطا ، فذاتَ الرِّئالِ وقال الراعي : وأَمْسَتْ بوادي الرَّقْمَتَينِ ، وأَصبحَتْ بجوِّ رِئالٍ ، حيثُ بَيِّنَ فالقُهْ الجوهري : وذاتُ الرِّئالِ رَوْضَةٌ . والرِّئال : كواكِبُ . "