وصف و معنى و تعريف كلمة أرالت:


أرالت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) .




معنى و شرح أرالت في معاجم اللغة العربية:



أرالت

جذر [رلت]

  1. أَرْأل : (فعل)
    • أرْألتِ النعامةُ: صارت ذاتَ رئالٍ
  2. رال : (اسم)
    • الرَّأل : فَرْخ النعام
    • الرَّأل ما أتى عليه حول منه والجمع : أرْؤُل،رئال
    • جمع أَرْؤُل ورِئال ورِئْلان ورِئالة، مؤ رَأْلَة: (الحيوان) فرخ النَّعام
  3. رالَ : (فعل)
    • رَالَ رَيْلاً
    • رَالَ الصَّبِيُّ : سالَ لُعَابُهُ
  4. رالي : (اسم)
    • سباق محليّ أو عالميّ للسيارات أو الدراجات بأنواعها، يشترك فيه متسابقون متدربون تدريبًا عاليًا، وغالبًا ما يتم في مناطق صحراويّة واسعة راليات إقليميّة/ عالميّة/ صحراويّة/ دوليّة/ عربيّة،
    • عملت الدولة على توسيع قاعدة المشاركة في الراليات الموسميّة،
    • تنظم الدولة سنويًّا سباق رالي الفراعنة


  5. ترتَّلَ : (فعل)
    • ترتَّلَ في يُترتَّل ، ترتُّلاً ، فهو مترتِّل ، والمفعول مترتَّلٌ فيه
    • ترتَّل في كلامه :ترسَّل فيه وتأنَّى
  6. اِسترأَل : (فعل)
    • اسْترأَل الرَّألُ: كَبِرَ
    • اسْترأَل النباتُ: طال
,
  1. أرْألتِ
    • أرْألتِ النعامةُ: صارت ذاتَ رئالٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. رأل
    • "الرَّأْل: ولد النَّعام، وخص بعضهم به الحَوْلِيَّ منها؛ قال امرؤ القيس: كأَنَّ مَكانَ الرِّدْفِ منه على رالِ أَراد على رَأْل، فإِما أَن يكون خفف تخفيفاً قياسيّاً، وإِما أَن يكون أَبدل إِبدالاً صحيحاً على قول أَبي الحسن لأَن ذلك أَمكن للقافية، إِذ المخفف تخفيفاً قياسيّاً في حكم المحقق، والجمع أَرْؤُلٌ ورِئْلانٌ ورِئالٌ ورِئالةٌ؛ قال طفيل: أَذُودُهمُ عنكمْ، وأَنتمْ رِئالةٌ شِلالاً، كما ذِيدَ النِّهالُ الخَوامِس؟

      ‏قال ابن سيده: وأُرى الهاء لحقت الرِّئال لتأْنيث الجماعة كما لحقت في الفِحالةِ، والأُنثى رَأْلة؛

      أَنشد ثعلب: أَبْلِغِ الحرثَ عني أَنَّني شَرُّ شَيْخٍ، في إِيادٍ ومُضَرْ رَأْلَةٌ مُنْتَتِفٌ بُلْعُومُها،تأْكُلُ الفَثَّ وخَمّانَ الشجَرْ ونَعامة مُرْئِلةٌ: ذات رَأْلٍ؛ وقولُ بعض الأَغْفال يصف امرأَة رَاودَتْه: قامَتْ إِلى جَنْبِي تَمَسُّ أَيْرِي،فَزَفَّ رَأْلي، واسْتُطِيرت طَيْري إِنما أَراد أَن فيه وحشية كالرَّأْل من الفَزَع، وهذا مثل قولهم شالَت نَعامَتُهم أَي فَزِعوا فَهَربوا.
      واسترأَلت الرِّئْلانُ: كَبِرَتْ (* قوله «كبرت» الذي في القاموس: كبرت أسنانها، وضبطت الباء بضمها، وقال الشارح: ليس في الباب لفظة أسنانها) واسْتَرْأَلَ النباتُ إِذا طال، شبّه بعُنُق الرَّأْل.
      ومَرَّ فلان مُرَائلاً إِذا أَسرع.
      والرُّؤالُ، مهموز: الزيادة في أَسنان الدابة.
      والرُّؤَال والرّاؤُول: لُعاب الدَّوابِّ؛ عن ابن السكيت، ورواه أَبو عبيد بغير همز، وصرح بذلك، وقيل: الرُّؤَالُ زَبَدُ الفرس خاصة.
      والمِرْوَلُ: الرَّجل الكثير الرُّؤَال، وهو اللُّعاب.
      أَبو زيد: الرُّؤَال والرُّؤَام اللُّعاب.
      وابن رَأْلانَ: رجل من سِنْبِس طَيِّءٍ، وهو من الباب الذي يكون فيه الشيء غالباً عليه اسمٌ، يكون لكلِّ مَن كان من أُمَّتِه أَو كان في صفته؛ قال سيبويه: وكابن الصَّعِق قولهم ابن رَأْلان وابن كُراع، ليس كلُّ من كان ابناً لرَأْلانَ وابناً لكُراعٍ غلب عليه الاسم، والنسَبُ إِليه رَأْلانِيٌّ، كما، قالوا في ابن كراع كُراعِيٌّ.
      وذاتُ الرِّئال وجَوُّ رِئال: موضعان؛ قال الأَعشى: تَرْتَعِي السَّفْحَ فالكَثِيبَ، فذا قا رٍ، فَرَوْضَ القَطا، فذاتَ الرِّئالِ وقال الراعي: وأَمْسَتْ بوادي الرَّقْمَتَينِ، وأَصبحَتْ بجوِّ رِئالٍ، حيثُ بَيِّنَ فالقُهْ الجوهري: وذاتُ الرِّئالِ رَوْضَةٌ.
      والرِّئال: كواكِبُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. رَأْلُ
    • ـ رَأْلُ : وَلَدُ النَّعامِ ، أو حَوْلِيُّهُ ، وهي : رَأْلَةٌ ، ج : أرْأُلٌ ورِئْلانٌ ورِئَالٌ ورِئَالَةٌ .
      ـ نَعامَةٌ مُرْئِلَةٌ : ذاتُ رِئَالٍ .
      ـ رَاؤُولُ : الزِّيادَةُ في أسْنانِ الدابَّةِ ، وزَبَدُ الفَرَسِ ، أو لُعابُه ، كالرُّؤالِ .
      ـ جابِرُ بنُ رَأْلانَ الشاعِرُ : من سِنْبِسِ طَيِّئٍ ، وهو : رَأْلانِيٌّ .
      ـ ذاتُ الرِّئَالِ : رَوْضَةٌ .
      ـ جَوُّ الرِّئَالِ : موضع .
      ـ رِئَالُ : كَواكبُ .
      ـ اسْتَرْأَلَ النَّباتُ : طالَ ، شبِّهَ بِعُنُقِ الرَّأْلِ ،
      ـ اسْتَرْأَلَ الرِّئْلانُ : كَبُرَتْ أسْنانُها .
      ـ مَرَّ مُرائِلاً : مُسْرِعاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. راءَل
    • راءَل : أسرع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. اسْترأَل
    • اسْترأَل الرَّألُ : كَبِرَ .
      و اسْترأَل النباتُ : طال .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. أرْألتِ
    • أرْألتِ النعامةُ : صارت ذاتَ رئالٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. رَاؤُولٌ
    • [ ر أ ل ]. : سِنٌّ زَائِدَةٌ خَلْفَ الأَضْراسِ .

    المعجم: الغني

  6. راؤول
    • راؤول
      1 - سن زائدة خلف الأضراس

    المعجم: الرائد

  7. رُؤالٌ


    • [ ر أ ل ]. :- رُؤالُ الدَّابَّةِ :- : لُعابُها .

    المعجم: الغني

  8. رُؤال
    • رؤال
      1 - لعاب الدابة

    المعجم: الرائد

  9. الرُّؤالُ
    • الرُّؤالُ : لعاب الدابّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. رأل
    • " الرَّأْل : ولد النَّعام ، وخص بعضهم به الحَوْلِيَّ منها ؛ قال امرؤ القيس : كأَنَّ مَكانَ الرِّدْفِ منه على رالِ أَراد على رَأْل ، فإِما أَن يكون خفف تخفيفاً قياسيّاً ، وإِما أَن يكون أَبدل إِبدالاً صحيحاً على قول أَبي الحسن لأَن ذلك أَمكن للقافية ، إِذ المخفف تخفيفاً قياسيّاً في حكم المحقق ، والجمع أَرْؤُلٌ ورِئْلانٌ ورِئالٌ ورِئالةٌ ؛ قال طفيل : أَذُودُهمُ عنكمْ ، وأَنتمْ رِئالةٌ شِلالاً ، كما ذِيدَ النِّهالُ الخَوامِس ؟

      ‏ قال ابن سيده : وأُرى الهاء لحقت الرِّئال لتأْنيث الجماعة كما لحقت في الفِحالةِ ، والأُنثى رَأْلة ؛

      أَنشد ثعلب : أَبْلِغِ الحرثَ عني أَنَّني شَرُّ شَيْخٍ ، في إِيادٍ ومُضَرْ رَأْلَةٌ مُنْتَتِفٌ بُلْعُومُها ، تأْكُلُ الفَثَّ وخَمّانَ الشجَرْ ونَعامة مُرْئِلةٌ : ذات رَأْلٍ ؛ وقولُ بعض الأَغْفال يصف امرأَة رَاودَتْه : قامَتْ إِلى جَنْبِي تَمَسُّ أَيْرِي ، فَزَفَّ رَأْلي ، واسْتُطِيرت طَيْري إِنما أَراد أَن فيه وحشية كالرَّأْل من الفَزَع ، وهذا مثل قولهم شالَت نَعامَتُهم أَي فَزِعوا فَهَربوا .
      واسترأَلت الرِّئْلانُ : كَبِرَتْ (* قوله « كبرت » الذي في القاموس : كبرت أسنانها ، وضبطت الباء بضمها ، وقال الشارح : ليس في الباب لفظة أسنانها ) واسْتَرْأَلَ النباتُ إِذا طال ، شبّه بعُنُق الرَّأْل .
      ومَرَّ فلان مُرَائلاً إِذا أَسرع .
      والرُّؤالُ ، مهموز : الزيادة في أَسنان الدابة .
      والرُّؤَال والرّاؤُول : لُعاب الدَّوابِّ ؛ عن ابن السكيت ، ورواه أَبو عبيد بغير همز ، وصرح بذلك ، وقيل : الرُّؤَالُ زَبَدُ الفرس خاصة .
      والمِرْوَلُ : الرَّجل الكثير الرُّؤَال ، وهو اللُّعاب .
      أَبو زيد : الرُّؤَال والرُّؤَام اللُّعاب .
      وابن رَأْلانَ : رجل من سِنْبِس طَيِّءٍ ، وهو من الباب الذي يكون فيه الشيء غالباً عليه اسمٌ ، يكون لكلِّ مَن كان من أُمَّتِه أَو كان في صفته ؛ قال سيبويه : وكابن الصَّعِق قولهم ابن رَأْلان وابن كُراع ، ليس كلُّ من كان ابناً لرَأْلانَ وابناً لكُراعٍ غلب عليه الاسم ، والنسَبُ إِليه رَأْلانِيٌّ ، كما ، قالوا في ابن كراع كُراعِيٌّ .
      وذاتُ الرِّئال وجَوُّ رِئال : موضعان ؛ قال الأَعشى : تَرْتَعِي السَّفْحَ فالكَثِيبَ ، فذا قا رٍ ، فَرَوْضَ القَطا ، فذاتَ الرِّئالِ وقال الراعي : وأَمْسَتْ بوادي الرَّقْمَتَينِ ، وأَصبحَتْ بجوِّ رِئالٍ ، حيثُ بَيِّنَ فالقُهْ الجوهري : وذاتُ الرِّئالِ رَوْضَةٌ .
      والرِّئال : كواكِبُ .
      "



    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: