وصف و معنى و تعريف كلمة أربعتكما:


أربعتكما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و باء (ب) و عين (ع) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أربعتكما في معاجم اللغة العربية:



أربعتكما

جذر [ربعت]

  1. رَبَعَ: (فعل)
    • ربَعَ / ربَعَ بـ / ربَعَ على يَربَع ، رُبوعًا ، فهو رابِع ، والمفعول مربوع به
    • رَبَعَ الرَّبِيعُ : حَلَّ، دَخَلَ
    • رَبَعَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ، اِطْمَأَنَّ
    • رَبَعَ عَنْهُ : كَفَّ، اِمْتَنَعَ
    • رَبَعَ عَلَيْهِ : عَطَفَ
    • رَبَعَتْ عَلَيْهِ الحُمَّى : جَاءتْهُ رِبْعاً، أيْ كُلُّ رَابِعِ يَوْمٍ
    • رَبَعَ الرَّجُلُ : مَكَثَ، وَقَفَ، اِنْتَظَرَ،
    • اِرْبَعْ عَلَيْكَ أوْ اِرْبَعْ عَلَى نَفْسِكَ : تَمَهَّلْ، اِنْتَظِرْ
    • رَبَعَ الثَّلاثَةَ : صَارَ رَابِعَهُمْ
    • رَبَعَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ مِنْ أرْبَعِ طَاقَاتٍ
    • رَبَعَ شَريكهُ : أخَذَ رُبْعَ مَالهِ
    • رَبَعَت الإبلُ رَبْعًا: سَرَحَت في المرعَى، وأكلت كيف شاءت وشربت
    • رَبَعَت الابل: ورَدَت رِبْعًا
    • ربَع الحجرَ: رفعَه ليمتحن قوّتَه
    • رَبَعَ: أَخْصَبَ
    • رَبَعَت الدابةُ:سّعت خطوَها وعَدَت
    • رَبَعَ الحِمْلَ: رَفعه بالمِرْبَعَة مع آخر، أو بأيديهما
  2. رَبَّعَ: (فعل)
    • ربَّعَ / ربَّعَ في يُربِّع ، تربيعًا ، فهو مُربِّع ، والمفعول مُربَّع
    • رَبَّعَ الْمُهَنْدِسُ البَيْتَ : جَعَلَهُ مُرَبَّعاً
    • رَبّعَ :جعله أَرْبعة أَجزاء
    • رَبّعَ فلانٍ رِجْلَيْه: ثناهما وهو جالس فصارتَا أربعًا
    • ربَّع العددَ: (الجبر والإحصاء) ضربه في نفسه
    • ربَّعَ الثلاثةَ: ربَعهم، جعلهم أربعةً بانضمامه إليهم
  3. رَبع: (اسم)
    • الجمع : رِباعٌ ، رُبوعٌ ، أرْباعٌ
    • الرَّبْعُ : الموضع يُنْزَلُ فيه زمن الرَّبيع
    • الرَّبْعُ :الدَّار
    • الرَّبْعُ :ما حول الدّار
    • الرَّبْعُ: الحيّ
    • الرَّبْعُ :الوسيط القامة
    • الرَّبْعُ: ضرب من الرياضة البدنية يرفع فيه الربَّاعٌ الأثقال، امتحانًا لقوته
    • مصدر ربَعَ
    • الرَّبْعُ : أهل بيت الرجل وقومه
    • أقامُوا فِي الرَّبْعِ : الْمَوْضِعُ يُنْزَلُ فِيهِ زَمَنَ الرَّبِيعِ
    • غَادرَ الرَّبْعَ : المدَارَ، الحَيَّ
    • ولَدٌ رَبْعٌ : مُتَوَسِّط القامَةِ
  4. رُبَع: (اسم)
    • الجمع : رباع ، و أرباع المؤنث : رُبَعة
    • الرُّبَعُ : الفصيل يُنْتَج في الربيع وهو أَول النّتاج


  5. رُبع: (اسم)
    • الجمع : أَرْبَاعٌ
    • رُبُع ،رُبع
    • الربع : جزء من أربعة أجزاء، ويُطْلَق عُرْفا على مكيال يسع أربعة أقداح [ق]،
    • الربع من القرآن الكريم: ثُمْنُ الجُزْء
    • رُبْع سنَويّ: كل ثلاثة أشهر (مجلة ربع سنوية)
    • (تجويد) ثُمْن الجزء من القرآن الكريم صلّى الإمام برُبعين في صلاة العشاء
  6. رِبع: (اسم)
    • رُبِعَ / رِبع
    • حُمَّى الرِّبع: هي التي تعرِض للمريض يومًا وتدعه يومين، ثم تعود إِليه في اليوم الرابع
    • ملاريا الرِّبع :هي التي تعرِض للمريض يومًا وتدعه يومين، ثم تعود إِليه في اليوم الرابع
    • الرِّبْعُ من أظماءِ الإبل: أن ترد الماءَ يومًا وتمنع منه يومين ثم ترد اليوم الرّابع
    • رِبعُ الإبل: أن ترِد الماء يومًا وتُمنَع يومين ثم ترِد اليوم الرابع
  7. رَبَع: (اسم)
    • الرَّبَعُ : الوسيط القامة
  8. رَبْع: (اسم)
    • رَبْع : جمع رُبوع
  9. رُبَع: (اسم)
    • رُبَع : جمع رَّباعِيّ
  10. رُبَع: (اسم)


    • رُبَع : جمع رَّبَاعُ
  11. أَرْبَعَ: (فعل)
    • أربعَ / أربعَ على يُربع ، إرباعًا ، فهو مُربِع ، والمفعول مُربَع - للمتعدِّي
    • أرْبَعَ العددُ: صَار أربعة، أو أَربعين
    • أربع القومُ: صاروا أربعة
    • أرْبَعَ فلان: صَارَ إلى الماء والرّيف
    • أرْبَعَت الحاملُ: ولدت في الربيع، فهي مُرْبِعٌ ، ومِرْباع
    • أربع النَّاسُ: صاروا في فصل الربيع
    • أرْبَعَ :أَقامَ في المَرْبَع
    • أرْبَعَ المولود: طلعت رَبَاعِيَته، أو سقطت
    • اربع فلان: ولِدَ له في شبابه
    • أرْبَعَت الغنَمُ: دَخَلت في السنة الرابعة
    • أرْبَعَت ذوات الحافِر: دخلت في الخامسة
    • أرْبَعَت ذوات الخُفِّ: دخلت في السابعة
    • أرْبَعَ الغيثُ: حبسَ الناسَ في رِبَاعهم لكثرته فهو مُرْبع
    • أرْبَعَ ماءُ الرَّكِيّة: كَثُر
    • أرْبَعَ الإبلَ: تركها تردُ الماءَ متى شاءَت
    • أرْبَعَ المريضَ: ترك عيادته يومين وأَتَاه في اليوم الثالث، في الحديث: حديث شريف أَغِبَّوا في عيادةِ المريضَ وأرَبِعُوا، إلا أن يكون مغلوبًا /
    • أربع الإبلَ: تركها ترد الماءَ متى شاءت ، أربَع الغنمَ
    • أربعت الحُمَّى عليه: ربَعت، عرضت يومًا وأقلعت يومين ثم أتت في الرابع
  12. أَرْبُع: (اسم)
    • أَرْبُع : جمع رَّبْعُ
  13. أَرْباع: (اسم)
    • أَرْباع : جمع رَّباعِيّ
  14. أرْبَعُ: (اسم)
    • اسم عدد أصلي فوق الثلاثة ودون الخمسة، تخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا وتركيبًا وعطفًا
    • جاء وعيناه تَدْمَعَان بأربعة: تسيلان بأَرْبَعَةِ آماق، أو جاءَ باكيا أشدَّ البكاء
    • بين أربعة حيطان: ملازم مكانه لا يبرحُه،
    • أمُّ أربعٍ وأربعين: (الحيوان) دُوَيْبَّة سامَّة من الحيوانات المفصليَّة
    • أربعةَ عشرَ: عدد مركب من أربعة وعشر، يلي ثلاثة عَشَر ويسبق خمسة عَشَر، مبنيّ على فتح الجزأين
    • ذوات الأربع: كل ما يمشي على أربع أرجل من الحيوانات
    • والريَاحُ الأربع: الصَّبا،الدّبور،الشمال،الجَنوب
  15. أرْباع: (اسم)
    • أرْباع : جمع رَبع
  16. تَرَبَّعَ: (فعل)


    • تربَّعَ / تربَّعَ بـ / تربَّعَ في يتربَّع ، تربُّعًا ، فهو مُتربِّع ، والمفعول مُتربَّع به
    • تربَّعتِ الماشيةُ :أكلت الربيعَ
    • تربَّع الشَّخصُ بالمكان: أقام به فصلَ الربيع
    • تربَّع الشَّخصُ في جِلْسَتِه: ثنى قدميه تحت فخذيه مخالفًا لهما
    • أنت مُتربِّعٌ في قلبي: ملأ حُبُّك جَنَبات قلبي حتى لم يدَع لغيرك مكانًا،
    • تربَّع على العَرْش: تسلَّم الحكم
    • تَرَبَّعَ الحَجَرَ : رَفَعَهُ
  17. رَبّاع: (اسم)
    • فَلاَّحٌ رَبَّاعٌ : كَثِيرُ شِراءِ الرُّبُوعِ، أي الدُّور
    • رِيَاضِيٌّ رَبَّاعٌ : رِيَاضِيٌّ يَحْمِلُ الأَثْقَالَ امْتِحَاناً لِقُوَّتِهِ
  18. رَباع: (اسم)
    • الرَّبَاعُ : الحالَةُ والأمْرُ والشأن
    • هم على رَبَاعهم: على حالتهم الحسَنَة التي كانوا عليها
    • الرَّبَاعُ : الدِّيَةُ يحملها قومٌ عن قوم
  19. رَبيع: (اسم)
    • الجمع : أَرْبِعاء و أَرْبعة و رِباع
    • الرَّبِيعُ : أَحد فصول السنة الأربعة، بين الشتاء والصيف
    • الرَّبِيعُ من الشهور: شهر ربيع الأوّل وشهر ربيع الآخِر وهما يَليان شهر صَفر من شهور السنة الهجرية
    • وشهر ربيع الأول هو الثالث، وشهر ربيع الآخر هو الرابع، تأتي يعده جمادَى الأولَى
    • الرَّبِيعُ: المَطرُ في الربيِع وفي الحديث: حديث شريف إنّ مما ينبت الربيعُ ما يَقتلُ حَبَطًا أَو يُلمّ /
    • الرَّبِيعُ :النهر الصغير
    • الرَّبِيعُ: الأخضر من النبات
    • الرَّبِيعُ جزء من أَربعةَ أَجزاء
    • بشارة الرَّبيع: تباشيره،
    • زهرة الرَّبيع: نبات له أوراق بيضاء بوسط أصفر
    • حسناء الرَّبيع: جنس من نباتات مزهرة في الربيع لها أوراق رفيعة وأزهار بيضاء أو زهريَّة
    • أبو الرَّبيع: (الحيوان) طائر له ريش ملوّن مزخرف وعرف شبيه بالمروحة في شكله (طائر الهدهد)
    • رَبيعُ العُمْرِ : قُوَّةُ الشَّبَابِ وَفُتُوّتُهُ
  20. رُباعَ: (اسم)
    • رُباعَ:أربعةً أربعة، معدول عن أربعة أربعة بالتكرار، يستوي فيها المذكر والمؤنث، وهي ممنوعة من الصرف اصطفَّ الجنودُ رُباعَ،
    • جاءَ القومُ رُبَاعَ: أَربعة أربعة
  21. رِبَاع: (اسم)
    • رِبَاع : جمع رُّبَعَةُ
  22. رِبَاع: (اسم)


    • رِبَاع : جمع رَّبِيْعُ
  23. رِباع: (اسم)
    • رِباع : جمع رَّباعِيّ
  24. رِباع: (اسم)
    • رِباع : جمع رَبع
  25. رابَعَ: (فعل)
    • رَابَعْتُ، أُرابِعُ، رَابِعْ، مصدر مُرَابَعَةٌ، رِباعٌ
    • رَابَعَ القَوْمُ الحِمْلَ : أَدْخَلُوا تَحْتَهُ المِرْبَعَةَ
    • رَابَعَ جَارَهُ : عَامَلَهُ فِي الرَّبِيعِ
    • رابَعَ فلانا: حمل معه الحِمْل بالمربعة أو بأيديهما
    • رابَعَ فلانا: عامَلَهُ في الرَّبيع
    • استأجَرَهُ مُرَابَعَة،رِبَاعًا
,
  1. ربع (المعجم لسان العرب)
    • "‏الأَربعة‎ ‎والأَربعون‎ ‎من‎ ‎العدد‎: ‎معروف‏.
      والأَربعة‎ ‎في‎ ‎عدد‎ ‎المذكر والأَربع‎ ‎في‎ ‎عدد‎ ‎المؤنث،‎ ‎والأَربعون‎ ‎نعد‎ ‎الثلاثين،‎ ‎ولا‎ ‎يجوز‎ ‎في‎ ‎أَربعينَ‎ ‎أَربعينُ‎ ‎كما‎ ‎جاز‎ ‎في‎ ‎فِلَسْطِينَ‎ ‎وبابه‎ ‎لأَن‎ ‎مذهب‎ ‎الجمع‎ ‎في‎ ‎أَربعين‎ ‎وعشرين‎ ‎وبابه‎ ‎أَقْوَى‎ ‎وأَغلب‎ ‎منه‎ ‎في‎ ‎فِلَسْطين‎ ‎وبابها؛‎ ‎فأَما‎ ‎قول‎ ‎سُحَيْم‎ ‎بن‎ ‎وَثِيل‎ ‎الرِّياحيّ‎: ‎وماذا‎ ‎يَدَّري‎ ‎الشُّعراء‎ ‎مِنِّي، ‎وقد‎ ‎جاوَزْتُ‎ ‎حَدَّ‎ ‎الأَرْبَعِينِ‎ ‎؟‎ (* ‎وفي‎ ‎رواية‎ ‎أخرى‎: ‎وماذا‎ ‎تبتغي‎ ‎الشعراء‎ ‎مني‎ ‎إلخ‎.) ‎فليست‎ ‎النون‎ ‎فيه‎ ‎حرف‎ ‎إِعراب‎ ‎ولا‎ ‎الكسرة‎ ‎فيها‎ ‎علامة‎ ‎جرِّ‎ ‎الاسم،‎ ‎وإِنما‎ ‎هي‎ ‎حركة‎ ‎لالتقاء‎ ‎الساكنين‎ ‎إِذا‎ ‎التقيا‎ ‎ولم‎ ‎تفتح‎ ‎كما‎ ‎تفتح‎ ‎نون‎ ‎الجمع‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎شاعر‎ ‎اضطُرَّ‎ ‎إِلى‎ ‎ذلك‎ ‎لئلا‎ ‎تختلف‎ ‎حركة‎ ‎حرف‎ ‎الرويّ‎ ‎في‎ ‎سائر‎ ‎الأَبيات؛ أَلا‎ ‎ترى‎ ‎أَن‎ ‎فيها‎: ‎أَخُو‎ ‎خَمْسِينَ‎ ‎مُجتمِعٌ‎ ‎أَشُدِّي، ‎ونَجَّذَني‎ ‎مُداوَرَةُ‎ ‎الشُّؤُونِ‎ ‎ورُباعُ‎: ‎معدول‎ ‎من‎ ‎أَربعة‏.
      ‏وقوله‎ ‎تعالى‎: ‎مَثْنَى‎ ‎وثُلاثَ‎ ‎ورُباعَ؛‎ ‎أَراد‎ ‎أَربعاً‎ ‎فعدَله‎ ‎ولذلك‎ ‎ترك‎ ‎صرْفه‏.
      ‏ابن‎ ‎جني‎: ‎قرأَ‎ ‎الأَعمش‎ ‎مَثْنَى‎ ‎وثُلَثَ‎ ‎ورُبَعَ،‎ ‎على‎ ‎مثال‎ ‎عُمر،‎ ‎أَراد‎ ‎ورُباع‎ ‎فحذف‎ ‎الأَلف ‏.
      ورَبَعَ‎ ‎القومَ‎ ‎يَرْبَعُهم‎ ‎رَبْعاً‎: ‎صار‎ ‎رابِعَهم‎ ‎وجعلهم‎ ‎أَربعة‎ ‎أَو‎ ‎أَربعين‏.
      وأَربَعُوا‎: ‎صاروا‎ ‎أَربعة‎ ‎أَو‎ ‎أَربعين‏.
      ‏وفي‎ ‎حديث‎ ‎عمرو‎ ‎بن‎ ‎عَبْسةَ‎: ‎لقد‎ ‎رأَيْتُني‎ ‎وإِنِّي‎ ‎لرُبُعُ‎ ‎الإِسلام‎ ‎أَي‎ ‎رابِعُ‎ ‎أَهل‎ ‎الإِسلام‎ ‎‎ ‎تقدَّمني‎ ‎ثلاثةٌ‎ ‎وكنت‎ ‎رابعهم‏.
      ‏وورد‎ ‎في‎ ‎الحديث‎: ‎كنت‎ ‎رابِعَ‎ ‎أَربعة‎ ‎أَي‎ ‎واحداًمن‎ ‎أَربعة‏.
      ‏وفي‎ ‎حديث‎ ‎الشعبي‎ ‎في‎ ‎السَّقْط‎: ‎إِذا‎ ‎نُكِس‎ ‎في‎ ‎الخلق‎ ‎الرابع‎ ‎أَي‎ ‎إِذا‎ ‎صار‎ ‎مُضْغة‎ ‎في‎ ‎الرَّحِم‎ ‎لأَن‎ ‎الله‎ ‎عز‎ ‎وجل، قال: ‎فإِنا‎ ‎خلقناكممن‎ ‎تُراب‎ ‎ثم‎ ‎من‎ ‎نطفة‎ ‎ثم‎ ‎من‎ ‎علَقة‎ ‎ثم‎ ‎من‎ ‎مُضْغة‏.
      ‏وفي‎ ‎بعض‎ ‎الحديث‎: ‎فجاءت‎ ‎عيناه‎ ‎بأَربعة‎ ‎أَي‎ ‎بدُموع‎ ‎جرَتْ‎ ‎من‎ ‎نواحي‎ ‎عينيه‎ ‎الأَربع ‏.
      والرِّبْعُ‎ ‎في‎ ‎الحُمَّى‎: ‎إِتيانُها‎ ‎في‎ ‎اليوم‎ ‎الرابع،‎ ‎وذلك‎ ‎أَن‎ ‎يُحَمَّ‎ ‎يوماً‎ ‎ويُتْرَك‎ ‎يومين‎ ‎لا‎ ‎يُحَمّ‎ ‎ويُحَمّ‎ ‎في‎ ‎اليوم‎ ‎الرابع،‎ ‎وهي‎ ‎حُمَّى‎ ‎رِبْعٍ،‎ ‎وقد‎ ‎رُبِع‎ ‎الرجل‎ ‎فهو‎ ‎مَرْبوع‎ ‎ومُرْبَع،‎ ‎وأُرْبِعَ؛ قال ‎أُسامةُ‎ ‎بن‎ ‎حبيب‎ ‎الهذلي‎: ‎مِن‎ ‎المُرْبَعِينَ‎ ‎ومن‎ ‎آزِلٍ، ‎إِذا‎ ‎جَنَّه‎ ‎الليلُ‎ ‎كالناحِطِ‎ ‎وأَرْبَعَت‎ ‎عليه‎ ‎الحُمَّى‎: ‎لغة‎ ‎في‎ ‎رُبِعَ،‎ ‎فهو‎ ‎مُرْبَع‏.
      وأَربَعَت‎ ‎الحُمّى‎ ‎زيداً‎ ‎وأَرْبَعَت‎ ‎عليه‎: ‎أَخذَته‎ ‎رِبعاً،‎ ‎وأَغَبَّتْه‎: ‎أَخذته‎ ‎غِبًّا، ‎ورجل‎ ‎مُرْبِعٌ‎ ‎ومُغِبٌّ،‎ ‎بكسر‎ ‎الباء‏.
      ‏قال‎ ‎الأَزهري‎: ‎فقيل‎ ‎له‎ ‎لم‎ ‎قلت‎ ‎أَرْبَعَتِ‎ ‎الحُمَّى‎ ‎زيداً‎ ‎ثم‎ ‎قلت‎ ‎من‎ ‎المُرْبِعين‎ ‎فجعلته‎ ‎مرة‎ ‎مفعولاً‎ ‎ومرة‎ ‎فاعلاً؟‎ ‎فقال‎: ‎يقال‎ ‎أَرْبَعَ‎ ‎الرجل‎ ‎أَيضاً‏.
      ‏قال‎ ‎الأَزهري‎: ‎كلام‎ ‎العرب‎ ‎أَربعت‎ ‎عليه‎ ‎الحمى‎ ‎والرجل‎ ‎مُرْبَع،‎ ‎بفتح‎ ‎الباء،‎ ‎وقال‎ ‎ابن‎ ‎الأَعرابي‎: ‎أَرْبَعَتْه‎ ‎الحمى‎ ‎ولا‎ ‎يقال‎ ‎رَبَعَتْه‏.
      ‏وفي‎ ‎الصحاح‎: ‎تقول‎ ‎رَبَعَتْ‎ ‎عليه‎ ‎الحُمّى ‏.
      ‏وفي‎ ‎الحديث‎: ‎أَغِبُّوا‎ ‎في‎ ‎عيادة‎ ‎المريض‎ ‎وأَرْبِعُوا‎ ‎إِلا‎ ‎أَن‎ ‎يكون‎ ‎مغلوباً؛ قوله‎ ‎أَرْبِعُوا‎ ‎أَي‎ ‎دَعُوه‎ ‎يومين‎ ‎بعد‎ ‎العيادة‎ ‎وأْتوه‎ ‎اليوم‎ ‎الرابع، ‎وأَصله‎ ‎من‎ ‎الرِّبْع‎ ‎في‎ ‎أَورادِ‎ ‎الإِبل ‏.
      والرِّبْعُ‎: ‎الظِّمْء‎ ‎من‎ ‎أَظْماء‎ ‎الإِبل،‎ ‎وهو‎ ‎أَن‎ ‎تُحْبَس‎ ‎الإِبلُ عن الماء‎ ‎أَربعاً‎ ‎ثم‎ ‎تَرِدَ‎ ‎الخامس،‎ ‎وقيل‎: ‎هو‎ ‎أَن‎ ‎ترد‎ ‎الماءَ‎ ‎يوماً‎ ‎وتَدَعَه‎ ‎يومين‎ ‎ثم‎ ‎تَرِدَ‎ ‎اليوم‎ ‎الرابع،‎ ‎وقيل‎: ‎هو‎ ‎لثلاث‎ ‎ليال‎ ‎وأَربعة‎ ‎أَيام ‏.
      ورَبَعَت‎ ‎الإِبلُ‎: ‎وَرَدتْ‎ ‎رِبعاً،‎ ‎وإِبلٌ‎ ‎رَوابِعُ؛‎ ‎واستعاره‎ ‎العَجَّاج‎ ‎لوِرْد‎ ‎القطا‎ ‎فقال‎: ‎وبَلْدةٍ‎ ‎تُمْسِي‎ ‎قَطاها‎ ‎نُسَّسا‎ ‎رَوابِعاً،‎ ‎وقَدْرَ‎ ‎رِبْعٍ‎ ‎خُمَّسا‎ ‎وأَرْبَعَ‎ ‎الإِبلَ‎: ‎أَوردها‎ ‎رِبْعاً‏.
      وأَرْبعَ‎ ‎الرجلُ‎: ‎جاءت‎ ‎إِبلُه‎ ‎رَوابعَ‎ ‎وخَوامِس،‎ ‎وكذلك‎ ‎إِلى‎ ‎العَشْر‏.
      والرَّبْعُ‎: ‎مصدر‎ ‎رَبَعَ‎ ‎الوَترَ‎ ‎ونحوه‎ ‎يَرْبَعه‎ ‎رَبْعاً،‎ ‎جعله‎ ‎مفتولاً‎ ‎من‎ ‎أَربع‎ ‎قُوًى،‎ ‎والقوة‎ ‎الطاقةُ، ‎ويقال‎: ‎وَتَرٌ‎ ‎مَرْبوعٌ؛‎ ‎ومنه‎ ‎قول‎ ‎لبيد‎: ‎رابِطُ‎ ‎الجأْشِ‎ ‎على‎ ‎فَرْجِهِمُ، ‎أَعْطِفُ‎ ‎الجَوْنَ‎ ‎بمرْبوعٍ‎ ‎مِتَلِّ‎ ‎أَي‎ ‎بعنان‎ ‎شديد‎ ‎من‎ ‎أَربع‎ ‎قُوًى‏.
      ‏ويقال‎: ‎أَراد‎ ‎رُمْحاً‎ ‎مَرْبوعاً‎ ‎لا‎ ‎قصيراً‎ ‎ولا‎ ‎طويلاً،‎ ‎والباء‎ ‎بمعنى‎ ‎مع‎ ‎أَي‎ ‎ومعيَ‎ ‎رُمْح‏.
      ‏ورمح‎ ‎مربوع‎: ‎طوله‎ ‎أَرْبَعُ‎ ‎أَذْرُعٍ‏.
      ‏ ‎وربَّع‎ ‎الشيءَ‎: ‎صيره‎ ‎أَربعةَ‎ ‎أَجزاء‎ ‎وصيره‎ ‎على‎ ‎شكل‎ ‎ذي‎ ‎أَربع وهو التربيع‏.
      ‏أَبو‎ ‎عمرو‎: ‎الرُّومِيُّ‎ ‎شِراعُ‎ ‎السفينة‎ ‎الفارغة،‎ ‎والمُرْبِعُ‎ ‎شِراعُ‎ ‎المَلأَى،‎ ‎والمُتَلَمِّظةُ‎ ‎مَقْعدُ‎ ‎الاشْتِيام‎ ‎وهو‎ ‎رَئيسُ‎ ‎الرُّكابِ ‏.
      والتربيعُ‎ ‎في‎ ‎الزرع‎: ‎السَّقْية‎ ‎التي‎ ‎بعد‎ ‎التثليث ‏.
      ‏وناقة‎ ‎رَبوعٌ‎: ‎تَحْلُبُ‎ ‎أَربعة‎ ‎أَقداح؛‎ ‎عن‎ ‎ابن‎ ‎الأَعرابي ‏.
      ‏ورجل‎ ‎مُرَبَّعُ‎ ‎الحاجبين‎: ‎كثير‎ ‎شعرهما‎ ‎كأَنَّ‎ ‎له‎ ‎أَربعة‎ ‎حَواجبَ؛ قال الراعي‎: ‎مُرَبَّع‎ ‎أَعلى‎ ‎حاجبِ‎ ‎العينِ،‎ ‎أُمُّه‎ ‎شَقيقةُ‎ ‎عَبْدٍ،‎ ‎من‎ ‎قَطينٍ،‎ ‎مُوَلَّدِ والرُّبْع‎ ‎والرُّبْع‎ ‎والرَّبيعُ‎: ‎جزء‎ ‎من‎ ‎أَربعة‎ ‎يَطَّرد‎ ‎ذلك‎ ‎في‎ ‎هذه‎ ‎‎ ‎الكسور‎ ‎عند‎ ‎بعضهم،‎ ‎والجمع‎ ‎أَرباعٌ‎ ‎ورُبوعٌ‏.
      ‏وفي‎ ‎حديث‎ ‎طلحة‎: ‎أَنه‎ ‎لما‎ ‎رُبِعَ‎ ‎يوم‎ ‎أُحُد‎ ‎وشَلَّت‎ ‎يدُه، قال ‎له‎: ‎باءَ‎ ‎طلحةُ‎ ‎بالجنةِ؛‎ ‎رُبِعَ‎ ‎أَي‎ ‎أُصِيبَت‎ ‎أَرباعُ‎ ‎رأْسه‎ ‎وهي‎ ‎نواحيه،‎ ‎وقيل‎: ‎أَصابه‎ ‎حُمّى‎ ‎الرِّبْع،‎ ‎وقيل‎: ‎أُصِيبَ‎ ‎جَبينُه؛‎ ‎وأَما‎ ‎قول‎ ‎الفَرزدق‎: ‎أَظُنُّك‎ ‎مَفْجوعاً‎ ‎بِرُبْعِ‎ ‎مُنافِقٍ، ‎تَلَبَّس‎ ‎أَثوابَ‎ ‎الخِيانةِ‎ ‎والغَدْرِ‎ ‎‎ ‎فإِنه‎ ‎أَراد‎ ‎أَنَّ‎ ‎يمينه‎ ‎تُقْطَع‎ ‎فيَذْهَب‎ ‎رُبْع‎ ‎أَطرافِه‎ ‎الأَربعة ‏.
      ورَبَعَهم‎ ‎يَرْبَعُهم‎ ‎رَبْعاً‎: ‎أَخذ‎ ‎رُبْع‎ ‎أَموالهم‎ ‎مثل‎ ‎عَشَرْتُهم‎ ‎أَعْشُرُهم‏.
      ورَبَعهم‎: ‎أَخذ‎ ‎رُبع‎ ‎الغنيمة ‏.
      والمِرْباع‎: ‎ما‎ ‎يأْخذه‎ ‎الرئيس‎ ‎وهو‎ ‎ربع‎ ‎الغنيمة؛ قال: ‎‎ ‎لكَ‎ ‎المِرْباعُ‎ ‎منها‎ ‎والصَّفايا، ‎وحُكْمُكَ‎ ‎والنَّشِيطةُ‎ ‎والفُضول‎ ‎الصَّفايا‎: ‎ما‎ ‎يَصْطَفِيه‎ ‎الرئيس،‎ ‎والنَّشِيطةُ‎: ‎ما‎ ‎أَصاب‎ ‎من‎ ‎الغنيمة‎ ‎قبل‎ ‎أَن‎ ‎يصير‎ ‎إِلى‎ ‎مُجتَمع‎ ‎الحيّ،‎ ‎والفُضول‎: ‎ما‎ ‎عُجِزَ‎ ‎أَن‎ ‎يُقْسَم‎ ‎لقلته‎ ‎‎ ‎وخُصَّ‎ ‎به‏.
      ‏وفي‎ ‎حديث‎ ‎القيامة‎: ‎أَلم‎ ‎أَذَرْكَ‎ ‎تَرْأَسُ‎ ‎وتَرْبَعُ‎ ‎أَي‎ ‎تأْخذ‎ ‎رُبع‎ ‎الغنيمة‎ ‎أَو‎ ‎تأْخذ‎ ‎المِرْباع؛‎ ‎معناه‎ ‎أَلم‎ ‎أَجْعَلْك‎ ‎رئيساً‎ ‎مُطاعاً؟، قال ‎قطرب‎: ‎المِرْباع‎ ‎الرُّبع‎ ‎والمِعْشار‎ ‎العُشر‎ ‎ولم‎ ‎يسمع‎ ‎في‎ ‎غيرهما؛ ومنه‎ ‎قول‎ ‎النبي،‎ ‎صلى‎ ‎الله‎ ‎عليه‎ ‎وسلم،‎ ‎لعديّ‎ ‎بن‎ ‎حاتم‎ ‎قبل‎ ‎إِسلامه‎: ‎إِنك‎ ‎لتأْكلُ‎ ‎المِرْباع‎ ‎وهو‎ ‎لا‎ ‎يَحِلُّ‎ ‎لك‎ ‎في‎ ‎دينك؛‎ ‎كانوا‎ ‎في‎ ‎الجاهلية‎ ‎إِذا‎ ‎غَزا‎ ‎بعضهم‎ ‎بعضاً‎ ‎وغَنِموا‎ ‎أَخذ‎ ‎الرئيس‎ ‎ربع‎ ‎الغنيمة‎ ‎خالصاً‎ ‎دون‎ ‎أَصحابه،‎ ‎وذلك‎ ‎الربع‎ ‎يسمى‎ ‎المِرْباع؛‎ ‎ومنه‎ ‎شعر‎ ‎وفد‎ ‎تَمِيم‎: ‎نحن‎ ‎الرُّؤُوس‎ ‎وفينا‎ ‎يُقْسم‎ ‎الرُّبُعُ‎ ‎وقال‎ ‎ابن‎ ‎سكيت‎ ‎في‎ ‎قول‎ ‎لبيد‎ ‎يصف‎ ‎الغيث‎: ‎كأَنَّ‎ ‎فيه،‎ ‎لمَّا‎ ‎ارْتَفَقْتُ‎ ‎له، ‎رَيْطاً‎ ‎ومِرْباعَ‎ ‎غانمٍ‎ ‎لَجَب؟

      ‏قال: ‎ذكر‎ ‎السَّحاب،‎ ‎والارْتِفاقُ‎: ‎الاتِّكاءُ‎ ‎على‎ ‎المِرْفَقِ؛‎ ‎يقول‎: ‎اتَّكأْت‎ ‎على‎ ‎مِرْفَقي‎ ‎أَشِيمُه‎ ‎ولا‎ ‎أَنام،‎ ‎شبَّه‎ ‎تبَوُّجَ‎ ‎البرق‎ ‎فيه‎ ‎بالرَّيْط‎ ‎الأَبيض،‎ ‎والرَّيْطةُ‎: ‎مُلاءة‎ ‎ليست‎ ‎بمُلَفَّقة،‎ ‎وأَراد‎ ‎بمرباع‎ ‎غانمٍ‎ ‎صوْتَ‎ ‎رعده،‎ ‎شبهه‎ ‎بمرباع‎ ‎صاحب‎ ‎الجيش‎ ‎إِذا‎ ‎عُزل‎ ‎له‎ ‎ربع‎ ‎النَّهْب‎ ‎من‎ ‎الإِبل‎ ‎فتحانَّت‎ ‎عند‎ ‎المُوالاة،‎ ‎فشبه‎ ‎صوت‎ ‎الرعد‎ ‎فيه‎ ‎بِحَنِينها؛‎ ‎ورَبعَ‎ ‎الجَيْشَ‎ ‎يَرْبَعُهم‎ ‎رَبْعاً‎ ‎ورَباعةً‎: ‎أَخذ‎ ‎ذلك‎ ‎منهم ‏.
      ورَبَع‎ ‎الحَجرَ‎ ‎يَرْبَعُه‎ ‎رَبْعاً‎ ‎وارتبعه‎: ‎شالَه‎ ‎ورفعه،‎ ‎وقيل‎: ‎حمله، ‎وقيل‎: ‎الرَّبْعُ‎ ‎أَن‎ ‎يُشال‎ ‎الحجر‎ ‎باليد‎ ‎يُفْعَلُ‎ ‎ذلك‎ ‎لتُعْرَفَ‎ ‎به‎ ‎شدَّة‎ ‎الرجل‏.
      ‏قال‎ ‎الأَزهري‎: ‎يقال‎ ‎ذلك‎ ‎في‎ ‎الحجر‎ ‎خاصّة‏.
      والمَرْبُوعُ‎ ‎والرَّبيعة‎: ‎الحجر‎ ‎المَرْفُوع،‎ ‎وقيل‎: ‎الذي‎ ‎يُشال‏.
      ‏وفي‎ ‎الحديث‎: ‎مرَّ‎ ‎بقوم‎ ‎يَرْبَعُون‎ ‎حَجراً‎ ‎أَو‎ ‎يَرْتَبِعُون،‎ ‎فقال‎: ‎عُمّالُ‎ ‎الله‎ ‎أَقْوَى‎ ‎من‎ ‎هؤُلاء؛ الرَّبْعُ‎: ‎إِشالةُ‎ ‎الحجر‎ ‎ورَفْعُه‎ ‎لإِظْهار‎ ‎القوَّةِ ‏.
      والمِرْبَعةُ‎: ‎خُشَيْبة‎ ‎قصيرة‎ ‎يُرْفَع‎ ‎بها‎ ‎العِدْل‎ ‎يأْخذ‎ ‎رجلان‎ ‎بطَرَفَيْها‎ ‎فيَحْمِلان‎ ‎الحِمْل‎ ‎ويَضَعانه‎ ‎على‎ ‎ظهر‎ ‎البعير؛‎ ‎وقال‎ ‎الأَزهري‎: ‎هي‎ ‎عصا‎ ‎تحمل‎ ‎بها‎ ‎الأَثقال‎ ‎حتى‎ ‎توضَع‎ ‎على‎ ‎ظهر‎ ‎الدوابّ،‎ ‎وقيل‎: ‎كل‎ ‎شيء‎ ‎رُفع‎ ‎به‎ ‎شيء‎ ‎مِرْبَعة،‎ ‎وقد‎ ‎رابَعَه‏.
      ‏تقول‎ ‎منه‎: ‎رَبَعْت‎ ‎الحِمْل‎ ‎إِذا‎ ‎أَدخَلتها‎ ‎تحته‎ ‎وأَخذت‎ ‎أَنت‎ ‎بطَرَفِها‎ ‎وصاحِبُك‎ ‎بطرَفِها‎ ‎الآخر‎ ‎ثم‎ ‎رَفَعْتَه‎ ‎على‎ ‎البعير؛ ومنه‎ ‎قول‎ ‎الشاعر‎: ‎أَينَ‎ ‎الشِّظاظانِ‎ ‎وأَينَ‎ ‎المِرْبَعهْ؟‎ ‎وأَينَ‎ ‎وَسْقُ‎ ‎الناقةِ‎ ‎الجَلَنْفَعَهْ؟‎ ‎فإِن‎ ‎لم‎ ‎تكن‎ ‎المِرْبَعةُ‎ ‎فالمُرابَعةُ،‎ ‎وهي‎ ‎أَن‎ ‎تأْخذ‎ ‎بيد‎ ‎الرجل‎ ‎ويأْخذ‎ ‎بيدك‎ ‎تحت‎ ‎الحِمْل‎ ‎حتى‎ ‎تَرفعاه‎ ‎على‎ ‎البعير؛‎ ‎تقول‎: ‎رابَعْت‎ ‎الرَّجل‎ ‎إِذا‎ ‎رَفَعْتَ‎ ‎معه‎ ‎العِدْلَ‎ ‎بالعصا‎ ‎على‎ ‎ظهر‎ ‎البعير؛ قال ‎الراجز‎: ‎يا‎ ‎لَيْتَ‎ ‎أُمَّ‎ ‎العَمْر‎ ‎كانتْ‎ ‎صاحِبي، ‎مَكانَ‎ ‎مَنْ‎ ‎أَنْشا‎ ‎على‎ ‎الرَّكائبِ‎ ‎ورابَعَتْني‎ ‎تحتَ‎ ‎لَيْلٍ‎ ‎ضارِبِ، ‎بساعِدٍ‎ ‎فَعْمٍ‎ ‎وكَفٍّ‎ ‎خاضِبِ‎ ‎ورَبَع‎ ‎بالمكان‎ ‎يَرْبَعُ‎ ‎رَبْعاً‎: ‎اطمأَنَّ‏.
      والرَّبْع‎: ‎المنزل‎ ‎والدار‎ ‎بعينها،‎ ‎والوَطَنُ‎ ‎متى‎ ‎كان‎ ‎وبأَيِّ‎ ‎مكان‎ ‎كان،‎ ‎وهو‎ ‎مشتق‎ ‎من‎ ‎ذلك،‎ ‎وجمعه‎ ‎أَرْبُعٌ‎ ‎ورِباعٌ‎ ‎ورُبُوعٌ‎ ‎وأَرْباعٌ‏.
      ‏وفي‎ ‎حديث‎ ‎أُسامة‎:، قال ‎له،‎ ‎عليه‎ ‎السلام‎: ‎‎ ‎وهل‎ ‎تَرَك‎ ‎لنا‎ ‎عَقِيلٌ‎ ‎من‎ ‎رَبْعٍ؟‎ ‎وفي‎ ‎رواية‎: ‎من‎ ‎رِباعٍ؛‎ ‎الرَّبْعُ‎: ‎المَنْزِلُ‎ ‎ودارُ‎ ‎الإِقامة‏.
      ورَبْعُ‎ ‎القوم‎: ‎مَحَلَّتُهم‏.
      ‏وفي‎ ‎حديث‎ ‎عائشة‎: ‎أرادت‎ ‎بيع‎ ‎رِباعِها‎ ‎أَي‎ ‎مَنازِلها‏.
      ‏وفي‎ ‎الحديث‎: ‎الشُّفْعَةُ‎ ‎في‎ ‎كل‎ ‎رَبْعةٍ‎ ‎أَو‎ ‎حائط‎ ‎أَو‎ ‎أَرض؛‎ ‎الرَّبْعةُ‎: ‎أَخصُّ‎ ‎من‎ ‎الرَّبع،‎ ‎والرَّبْعُ‎ ‎المَحَلَّة‏.
      ‏يقال‎: ‎ما‎ ‎أَوسع‎ ‎رَبْعَ‎ ‎بني‎ ‎فلان‎ ‎والرَّبّاعُ‎: ‎الرجل‎ ‎الكثير‎ ‎شراءِ‎ ‎الرِّباع،‎ ‎وهي‎ ‎المنازِل‏.
      ورَبَعَ‎ ‎بالمكان‎ ‎رَبْعاً‎: ‎أَقام‏.
      والرَّبْعُ‎: ‎جَماعةُ‎ ‎الناسِ‏.
      ‏قال‎ ‎شمر‎: ‎والرُّبُوع‎ ‎أَهل‎ ‎المَنازل‎ ‎أَيضاً؛ قال الشَّمّاخ‎:‎تُصِيبُهُمُ‎ ‎وتُخْطِئُني‎ ‎المَنايا، ‎وأَخْلُفُ‎ ‎في‎ ‎رُبُوعٍ‎ ‎عن‎ ‎رُبُوعِ‎ ‎أَي‎ ‎في‎ ‎قَوْم‎ ‎بعد‎ ‎قوم؛‎ ‎وقال‎ ‎الأَصمعي‎: ‎يريد‎ ‎في‎ ‎رَبْعٍ‎ ‎من‎ ‎أَهلي‎ ‎أَي‎ ‎في‎ ‎مَسْكَنهم،‎ ‎بعد‎ ‎رَبْع‏.
      ‏وقال‎ ‎أَبو‎ ‎مالك‎: ‎الرَّبْعُ‎ ‎مثل‎ ‎السَّكن‎ ‎وهما‎ ‎أَهل‎ ‎البيتِ؛‎ ‎وأَنشد‎: ‎فإِنْ‎ ‎يَكُ‎ ‎ربْعٌ‎ ‎من‎ ‎رِجالٍ،‎ ‎أَصابَهمْ، ‎من‎ ‎الله‎ ‎والحَتْمِ‎ ‎المُطِلِّ،‎ ‎شَعُوبُ‎ ‎وقال‎ ‎شمر‎: ‎الرَّبْعُ‎ ‎يكون‎ ‎المنزلَ‎ ‎وأَهل‎ ‎المنزل،، قال ‎ابن‎ ‎بري‎: والرَّبْعُ‎ ‎أَيضاً‎ ‎العَدَدُ‎ ‎الكثير؛ قال ‎الأَحوص‎: ‎وفِعْلُكَ‎ ‎مرضِيٌّ،‎ ‎وفِعْلُكَ‎ ‎جَحْفَلّ، ‎ولا‎ ‎عَيْبَ‎ ‎في‎ ‎فِعْلٍ‎ ‎ولا‎ ‎في‎ ‎مُرَكَّبِ‎ ‎‎(* ‎قوله‎ «‎وفعلك‎ ‎إلخ‎» ‎كذا‎ ‎بالأصل‎ ‎ولا‎ ‎شاهد‎ ‎فيه‎ ‎ولعله‎ ‎وربعك‎ ‎جحفل‎.؟

      ‏قال: ‎وأَما‎ ‎قول‎ ‎الراعي‎: ‎فَعُجْنا‎ ‎على‎ ‎رَبْعٍ‎ ‎برَبْعٍ،‎ ‎تَعُودُه‏"
  2. رَبْعُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَبْعُ: الدارُ بعَيْنِها حيثُ كانت، ج: رِباعٌ ورُبوعٌ وأربُعٌ وأرباعٌ، والمَحَلَّةُ، والمَنْزِلُ، والنَّعْشُ، وجماعَةُ الناسِ، والموضِعُ يَرْتَبعونَ فيه في الرَّبيعِ، كالمَرْبَعِ، والرجلُ بينَ الطُّولِ والقِصَرِ، كالمَرْبوعِ، والرَّبْعَةِ، والمِرْباعِ والمُرْتَبعِ، وهي رَبْعَةٌ أيضاً، جَمْعُهما: رَبْعاتٌ، ومحركةً، شاذٌّ، لأنَّ فَعْلَةً، صِفَةً، لا تُحَرَّكُ عَيْنُها في الجَمعِ، وإنما تُحَرَّكُ إذا كانت اسْماً ولم تكنِ العَيْنُ واواً أو ياءً.
      ـ رَبَعَ: وَقَفَ وانْتَظَرَ، وَتَحَبَّسَ، ومنه قولُهم: ارْبَعْ عَلَيْكَ، أو على نفسِكَ، أو على ظَلْعِكَ،
      ـ رَبَعَ: رَفَعَ الحَجَرَ باليَد امْتِحَاناً للقُوَّةِ،
      ـ رَبَعَ الحَبْلَ: فَتَلَهُ من أرْبَعِ طاقاتٍ،
      ـ رَبَعَتِ الإِبِلُ: وَرَدَتِ الرِّبْعَ، بأن حُبِسَتْ عن الماءِ ثلاثَةَ أيامٍ، أو أربعةً أو ثلاثَ ليالٍ، وَوَرَدَتْ في الرابعِ، وهي إبِلٌ رَوابعُ،
      ـ رَبَعَ فلانٌ: أَخْصَبَ،
      ـ رَبَعَ عليه الحمَّى: جاءَتْه رِبْعاً،
      ـ قد رُبعَ وأُرْبعَ، فهو مَرْبُوعٌ ومُرْبَعٌ: وهي أن تأخُذَ يوماً، وَتَدَعَ يومَيْنِ، ثم تَجِيءَ في اليومِ الرابعِ،
      ـ رَبَعَ الحِمْلَ: أدْخَلَ المِرْبَعَةَ تَحْتَه، وأخَذَ بطَرَفِها وآخَرُ بِطَرَفِها الآخَرِ، ثم رَفَعاهُ على الدَّابَّةِ، فإن لم تكن مِرْبَعَةٌ، أَخَذَ أحدهُما بِيَدِ صاحِبِهِ، وهي: المُرابَعَةُ،
      ـ رَبَعَ القومَ: أخَذَ رُبُعَ أموالِهِم، يَرْبُعُ ويَرْبعُ ويَرْبَعُ،
      ـ رَبَعَ الثلاثةَ: جَعَلَهم بنفسِه أربعةً، يَرْبُعُ ويَرْبعُ ويَرْبَعُ،
      ـ رَبَعَ الجَيْشَ: أخَذَ منهم رُبُعَ الغَنيمةِ، كان يُفْعَلُ ذلك في الجاهِلِيَّةِ فَرَدَّهُ الإِسلامُ خُمُساً،
      ـ رَبَعَ عليه: عَطَفَ،
      ـ رَبَعَ عنه: كَفَّ وأقْصَرَ،
      ـ رَبَعَتِ الإِبِلُ: سَرَحَتْ في المَرْعَى، وأكَلَتْ كيفَ شاءَتْ وشَرِبَتْ، وكذلك الرجلُ بالمَكان،
      ـ رَبَعَ في الماءِ: تَحَكَّمَ كيفَ شاءَ،
      ـ رَبَعَ القومَ: تَمَّمَهُم بنفسِه أرْبَعينَ أو أرْبَعَةً وأربَعينَ،
      ـ رَبَعَ بالمَكانِ: اطْمَأنَّ وأقامَ.
      ـ رُبِعوا: مُطروا بالرَّبيع.
      ـ المِرْبَعُ والمِرْبَعَةُ: العَصا التي يأخُذُ رَجُلانِ بِطَرَفَيها لِيَحْمِلاَ الحِمْلَ على الدابَّةِ.
      ـ مَرْبَعٌ: موضع.
      ـ مِرْبَعٌ: والِدُ عبدِ اللهِ، وعبدِ الرحمنِ، وزَيدٍ، ومُرارَةَ الصَّحابيينَ، وكان أعْمَى مُنافقاً، وَعْوَعَةَ بنِ سعيدٍ راوِيَةِ جَريرٍ.
      ـ أرضٌ مَرْبَعَةٌ: ذاتُ يَرابيعَ.
      ـ ذو المَرْبَعِيِّ: من الأقْيالِ.
      ـ مِرْباعُ: المَكانُ يَنْبُتُ نَبْتُه في أوَّلِ الرَّبيعِ.
      ـ رُبُعُ الغَنيمَةِ: الذي كان يأخُذُه الرَّئيسُ في الجاهِلِيَّةِ، والناقةُ المُعْتادَةُ بأَن تُنْتَجَ في الربيعِ، أو التي تَلِدُ في أوَّلِ النِّتاجِ.
      ـ أربعةُ: في عَدَدِ المُذَكَّرِ،
      ـ أَرْبعُ: في المُؤَنَّثِ،
      ـ أربعونَ: بعدَ الثلاثينَ.
      ـ أرْبِعاءُ وأرْبُعاءُ وأرْبَعاءُ: من الأيامِ مَمْدودةً، وهما أرْبِعاآنِ، ج: أرْبعاآتٌ.
      ـ قَعَدَ الأُرْبُعاءَ والأُرْبُعاوَى: مُتَرَبِّعاً.
      ـ أُرْبُعاءُ: عَمودٌ من عُمُدِ البِناءِ.
      ـ بيتٌ أُرْبُعاواءُ: على عَمودَينِ وثَلاثةٍ وأربعةٍ وواحدَةٍ.
      ـ الربيعُ: رَبيعانِ، رَبيعُ الشُّهورِ، ورَبيعُ الأزْمِنَةِ، فَرَبيعُ الشُّهورِ: شَهْرانِ بعدَ صَفَرَ، ولا يقالُ إلاَّ: شَهْرُ رَبيعٍ الأَوَّلُ وشهرُ رَبيعٍ الآخِرُ،
      ـ أما رَبيعُ الأزْمِنَةِ: الربيعُ الأوَّلُ الذي يأتي فيه النَّوْرُ والكَمْأَةُ، والربيعُ الثاني الذي تُدْرِكُ فيه الثِّمارُ، أو هو الربيعُ الأوَّلُ، أو السنةُ سِتَّةُ أزْمِنَةٍ: شَهْرانِ منها الربيعُ الأولُ، وشَهْرانِ صَيْفٌ، وشَهْرانِ قَيْظٌ، وشَهْرانِ الربيعُ الثاني، وشهرانِ خَريفٌ، وشهرانِ شِتاءٌ.
      ـ رَبيعٌ رابعٌ: مُخْصِبٌ، والنِّسْبَةُ: رِبْعِيٌّ،
      ـ رِبْعِيٌّ (ابنُ أبي رِبْعِيٍّ، وابنُ رافِعٍ، وابنُ عَمْرٍو، ورِبْعِيٌّ الزُّرَقِيُّ): صحابيُّونَ،
      ـ رِبْعِيٌّ حِراشٍ: تابعيٌّ.
      ـ رِبْعِيَّةُ القومِ: مِيرَتُهُم أولَ الشِّتاءِ.
      ـ جَمْعُ الربيعِ: أرْبعاءُ وأرْبِعَةٌ ورِباعٌ، أو جَمْعُ رَبيع الكَلأِ: أرْبِعَةٌ، ورَبيعِ الجَداوِلِ: أرْبِعاءُ.
      ـ يومُ الربيعِ: من أيامِ الأَوسِ والخَزْرَجِ.
      ـ أبو الربيعِ: الهُدْهُدُ.
      ـ ربيعُ: عَلَمٌ، والمَطَرُ في الربيعِ، والحَظُّ من الماءِ للأرضِ، يقالُ: لِفلانٍ من هذا الماءِ رَبيعٌ، والنَّهْرُ الصغيرُ، وسَبْعَةٌ صحابيُّونَ، وجماعةٌ محدِّثونَ، وابنُ سُليمانَ المُرادِيُّ، وابنُ سُليمانَ الجِيزِيُّ صاحِبا الشافِعِيِّ.
      ـ رَبيعَةُ: حَجَرٌ تُمْتَحَنُ بإِشالَتِهِ القُوَى، وبَيْضَةُ الحديدِ، والرَّوْضَةُ، والمَزادَةُ، والعَتيدَةُ، وقرية بالصَّعيد لبني رَبيعةَ. وأبو حَيٍّ من هَوازِنَ، وهو رَبيعةُ بنُ عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ، وهم بنُو مَجْدَ، ومَجْدُ أُمُّهم، (وثلاثونَ صحابيّاً).
      ـ رَبيعةُ الفَرَسِ: هو ابنُ نِزارِ بنِ مَعَدِّ بنِ عَدْنانَ، أبو قبيلةٍ، وذُكِرَ في: ح م ر، والنسبةُ رَبَعِيٌّ.
      ـ في عُقَيْلٍ رَبيعتانِ: رَبيعةُ بنُ عُقَيْلٍ أبو الخُلَعاءِ، ورَبيعةُ بنُ عامِرِ بنِ عُقَيْلٍ أبو الأبْرَصِ، وقُحافةَ، وعَرْعَرَةَ، وقُرَّةَ. وفي تَميمٍ رَبيعتانِ: الكُبْرَى، وهي رَبيعةُ بنُ مالِكٍ، وتُدْعَى: رَبيعةَ الجُوعِ، والصُّغْرَى، وهي رَبيعةُ بنُ حَنْظَلَةَ بنِ مالِكٍ.
      ـ رَبايعُ: أعْلامٌ مُتَقاوِدةٌ قربَ سَميراءَ.
      ـ رُبْعُ ورُبُعُ ورَبِيعُ: جُزْءٌ من أربعةٍ. وجَمْعُ الربيعِ: رُبُعٌ.
      ـ رُبَعُ: الفَصيلُ يُنْتَجُ في الربيعِ وهو أوَّلُ النِّتاجِ، ج: رِباعٌ وأرْباعٌ، وهي: رُبَعَةٌ، ج: رُبَعاتٌ ورِباعٌ، فإِذا نُتِجَ في آخِر النِّتاجِ، فَهُبَعٌ، وهي هُبَعَةٌ.
      ـ رِبْعٌ: رجلٌ من هُذَيْلٍ.
      ـ رَباعةُ ورِباعةُ: شَأنُكَ، وحالُكَ التي أنتَ مُقيمٌ عليها، ولا تكونُ في غيرِ حُسْنِ الحالِ، أو طَريقَتُكَ، أو اسْتِقامَتُكَ، أو قَبيلَتُكَ، أو فَخِذُكَ، أو يقالُ: هُمْ على رَباعَتِهِم ورِباعَتِهِم ورَباعِهِم ورَبَعاتِهِم ورَبِعاتِهِم ورِبَعَتِهِم: حالَةٍ حَسَنَةٍ، أو أمرُهُم الذي كانوا عليه.
      ـ رَبَعاتُهُم ورَبِعاتُهُم: مَنازِلُهم.
      ـ رِباعَةُ: نحوٌ من الحِمالَةِ.
      ـ رَبْعَةُ: جُونَةُ العَطَّارِ، وصُندوقٌ أجْزاءِ المُصْحَفِ، وهذه مُوَلَّدَةٌ كأنها مأخوذَةٌ من الأولَى، وحَيٌّ من الأسْدِ، منهم: أوْسُ بنُ عبدِ اللهِ الرَّبْعِيُّ التابِعِيُّ،
      ـ رَبَعَةُ: أشَدُّ الجَرْيِ، أو أشَدُّ عَدْوِ الإِبِلِ، أو ضَرْبٌ من عَدْوِهِ وليسَ بالشديد، وحَيٌّ من الأزْدِ، والمَسافةُ بينَ أثَافي القِدْرِ التي يَجْتَمِعُ فيها الجَمْرُ.
      ـ رَوْبَعُ: الضعيفُ الدَّنيءُ،
      ـ رَوْبَعَةُ: القصيرُ، وَتَصَحَّفَ على الجوهريِّ فَجَعَلَها الزَّوْبَعَةُ، وسيأتي إن شاءَ الله تعالى، وقِصَرُ العُرْقوبِ، أو داءٌ يأخُذُ الفِصالَ.
      ـ يَرْبوعُ: دابَّةٌ معروفة، ولَحْمَةُ المَتْنِ، أو هي اليُرْبوعُ، أو يَرَابيعُ المَتْنِ: لَحماتهُ، لا واحِدَ لها.
      ـ يَرْبوعُ بنُ حَنْظَلَةَ بنِ مالِكٍ: أبو حيٍّ من تَميمٍ، منهم: مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَةَ الصحابِيُّ، وابنُ غَيْظٍ: أبو بَطْنٍ من مُرَّةَ، منهم: الحارثُ بنُ ظالِمٍ المُرِّيُّ.
      ـ رَبَّاعُ: الكثيرُ شِراءِ الرِّباعِ والمَنازِلِ،
      ـ وسَمَّوْا: رُبَيْعاً ورَبْعانٌ.
      ـ رُبَيِّعُ: الرُّبَيِّعُ بنتُ مُعَوِّذٍ، وبنتُ حارِثَةَ، وبنتُ الطُّفَيْلِ، وبنتُ النَّضْرِ عَمَّةُ أنَسٍ، وأمُّ الرُّبَيِّعِ التي قال لها النبيُّ صلى الله عليه وسلم: ''يا أمَّ الرُّبَيِّعِ كتابُ اللهِ القِصاصُ'': صَحابِيَّاتٌ، وعبدُ العزيزِ بنُ رُبَيِّعٍ أبو العَوَّامِ الباهِلِيُّ، وابْنُه رُبَيِّعٌ: محدّثانِ.
      ـ رُبَيِّعَةُ: رُبَيِّعَةُ بنُ حِصنٍ، وابنُ عبدٍ: شاعِرانِ، وعبدُ اللهِ بنُ رُبَيِّعَةَ: مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِه.
      ـ رُبَيْعُ: ابنُ قُزَيْعٍ الغَطَفَانِيُّ، وابنُ الحارثِ بنِ عَمْرِو بنِ كَعْبِ بنِ سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ، وابنُ عَمْرٍو التَّيْمِيُّ، والشَّيْخُ القائلُ: ألاَ أبْلِغْ بَنِيَّ بَنِي رُبَيْعٍ **** فأشْرارُ البَنينَ لكم فِداءُ
      الأبياتَ الخمسةَ المشهورةَ.
      ـ رُباعُ: مَعْدولٌ من أربعةٍ أربعةٍ.
      ـ {مَثْنَى وثُلاثِ ورُباعَ}: أربعاً أربعاً، فَعَدَلَه، فلذلك تُرِكَ صَرْفُه، وقَرَأ الأَعْمَشُ
      ـ {ورُبَعَ}، على إرادَةِ: رُباعَ.
      ـ رَباعِيَةُ: السِّنُّ التي بينَ الثَّنِيَّةِ والنابِ، ج: رَباعِياتُ، ويقالُ للذي يُلْقيها: رَباعٍ، فإِذا نَصَبْتَ أتْمَمْتَ، وقلتَ: رَكِبْتُ بِرْذَوْناً رَباعِياً، وجَمَلٌ وفرسٌ رَباعٌ ورَباعٍ، ولا نَظير لَها سِوَى ثَمانٌٍ ويَمانٌٍ وشَناحٌٍ وجَوَارٌٍ، ج: رُبْعٌ ورُبُعٌ ورِباعٌ ورِبْعانٌ ورُبَعٌ وأرباعٌ ورَباعِياتٌ، والأنْثَى رَباعِيَةٌ. وتقولُ للغنمِ في السنةِ الرابعةِ، وللبَقَرِ وذاتِ الحافِر في الخامسةِ،
      ـ لِذاتِ الخُفِّ في السابِعَةِ: أرْبَعَتْ.
      ـ أرْبَعَ القومُ: صاروا في الرَّبيعِ، أو أربعةً، أو أقامُوا في المَرْبَعِ عن الارْتِيادِ والنُّجْعَةِ.
      ـ مُرْبِعُ: الناقةُ تُنْتَجُ في الربيعِ، أو التي ولَدُها مَعَها، وشِراعُ السفينةِ المَلأْى.
      ـ مَرابيعُ: الأمْطارُ أولَ الربيعِ.
      ـ أرْبَعَتِ الناقةُ: اسْتَغْلَقَتْ رَحِمُها فلم تَقْبَلِ الماءَ،
      ـ أرْبَعَ ماءُ الرَّكِيَّةِ: كَثُرَ،
      ـ أرْبَعَ الوِرْدُ: أسْرَعَ الكَرَّ،
      ـ أرْبَعَ الإِبِلَ: تَرَكَها تَرِدُ الماءَ مَتَى شاءَتْ،
      ـ أرْبَعَ فلانٌ: أكثَرَ من النِّكاحِ،
      ـ أرْبَعَ السائلُ: سأل ثم ذَهَبَ ثم عادَ،
      ـ أرْبَعَ المريضَ: تَرَكَ عِيادَتَهُ يَوْمَينِ وأتاهُ في اليومِ الثالثِ.
      ـ التَّرْبيعُ: جَعْلُ الشيءِ مُرَبَّعاً.
      ـ مُرَبَّعٌ: لَقَبُ محمدِ بنِ إبراهيمَ الأنْماطِيِّ حافِظِ بَغْدَادَ، ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عَتَّابٍ المحدِّثُ يُعْرَفُ بابنِ مُرَبَّعٍ أيضاً.
      ـ اسْتَأجَرَهُ أو عامَلَهُ مُرَابَعَةً ورِباعاً: من الربيعِ، كمُشاهَرَة من الشهرِ.
      ـ ارْتَبَعَ بمكانِ كذا: أقامَ به في الربيع،
      ـ ارْتَبَعَ البعيرُ: أكَلَ الربيعَ، كَتَرَبَّعَ، وسَمِنَ.
      ـ تَرَبَّعَ في جُلوسِه: خِلافُ جَثا وأقْعَى،
      ـ تَرَبَّعَ الناقةُ سَناماً طويلاً: حَمَلَتْهُ.
      ـ مُرْتَبَعُ: المَنْزِلُ يُنْزَلُ فيه أيامَ الربيعِ.
      ـ اسْتَرْبَعَ الرملُ: تَراكَمَ،
      ـ اسْتَرْبَعَ الغُبارُ: ارْتَفَعَ،
      ـ اسْتَرْبَعَ البعيرُ للسَّيرِ: قَوِيَ عليه.
      ـ رجلٌ مُسْتَرْبِعٌ بعَمَلِهِ: مُسْتَقِلٌّ به، قَوِيٌّ عليه، صَبورٌ.
  3. أربعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أربعَ / أربعَ على يُربع ، إرباعًا ، فهو مُربِع ، والمفعول مُربَع (للمتعدِّي) :-
      أربع العددُ صار أربعة أو أربعين.
      أربع القومُ: صاروا أربعة.
      أربع النَّاسُ: صاروا في فصل الربيع.
      أربعت الحاملُ: ولدت في الربيع.
      أربع المولودُ:
      1 - طلعت رَبَاعيتُه.
      2 - دخل في السنة الرابعة.
      أربع الإبلَ: تركها ترد الماءَ متى شاءت :-أربَع الغنمَ.
      أربعت الحُمَّى عليه: ربَعت، عرضت يومًا وأقلعت يومين ثم أتت في الرابع.
  4. ربَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ربَّعَ / ربَّعَ في يُربِّع ، تربيعًا ، فهو مُربِّع ، والمفعول مُربَّع :-
      ربَّع الشَّيءَ
      1 - جعله ذا أربعة أركان أو أجزاء :-ربَّع رغيفًا/ تفاحةً، - ربَّع البناءَ.
      2 - صيَّره أربعة :-ربَّع دَخْلَه، ربحه: ضاعفه أربع مرّات.
      ربَّع الشَّكلَ: جعله مُربَّعًا (له أربعة أركان) :-ربَّع البيتَ/ الغرفةَ.
      ربَّع العددَ: (الجبر والإحصاء) ضربه في نفسه.
      ربَّعَ الثلاثةَ: ربَعهم، جعلهم أربعةً بانضمامه إليهم.
      ربَّع الشَّخصُ في قُعودِه: تربَّع؛ ثَنَى رجليه تحت فخذيه مُخالفًا لهما :-قعد وربَّع، - ربَّع في المسجد.
  5. رَبيع (المعجم الرائد)
    • ربيع - ج، أربعة وأربعاء ورباع
      1-ربيع : فصل من فصول السنة، يمتد من 21 آذار (مارس)
  6. تربَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تربَّعَ / تربَّعَ بـ / تربَّعَ في يتربَّع ، تربُّعًا ، فهو مُتربِّع ، والمفعول مُتربَّع به :-
      تربَّعتِ الماشيةُ أكلت الربيعَ.
      تربَّع الشَّخصُ بالمكان: أقام به فصلَ الربيع.
      تربَّع الشَّخصُ في جِلْسَتِه: ثنى قدميه تحت فخذيه مخالفًا لهما :-تربَّع على البساط، - تربَّع في جلوسه:-
      • أنت مُتربِّعٌ في قلبي: ملأ حُبُّك جَنَبات قلبي حتى لم يدَع لغيرك مكانًا، - تربَّع على العَرْش: تسلَّم الحكم.


  7. أم أربع وأربعين (المعجم الرائد)
    • أم - أربع وأربعين
      1-حشرة سامة كثيرة الأرجل
  8. رابَع (المعجم الرائد)
    • رابع - مرابعة ورباعا
      1- رابع القوم الحمل : أدخلوا تحته «المربعة»، وهي خشبة لرفع الأحمال. 2- رابعه : عامله في الربيع.
  9. ربع (المعجم الرائد)
    • ربع - يربع ، ربوعا
      1-ربع الربيع : دخل، حل
  10. الأربعة الكبار (المعجم مالية)
    • إسم أطلق على نطاق واسع على أربع شركات وساطة كبرى تهيمن على التعامل بالأسهم والسندات في اليابان وهي Nikko Securities Ltd; Daiwa Securities Ltd; Yamaichi Securities and Nomura Securities Ltd. ، وتعني بالانجليزية:
  11. السوق الرابعة (المعجم مالية)
    • سوق التعامل المباشر بين كبار المستثمرين تجنباً لدفع رسوم السمسرة ، وتعني بالانجليزية: fourth market
  12. السوق الرابعة (المعجم مالية)
    • سوق شراء وبيع الأوراق المالية غير المدرجة بين كبار المستثمرين والمؤسّسات الاستثمارية الكبيرة والأفراد الأغنياء الذين يتعاملون مباشرة فيما بينهم شراءً وبيعاً بمبالغ كبيرة تجنّباً لدفع عمولات. ، وتعني بالانجليزية: fourth market
  13. العالم الرابع (المعجم مالية)
    • الدول الأقل نموًّا و ، وتعني بالانجليزية: fourth world
  14. الوزراء الأربعة (المعجم مالية)
    • وزراء تجارة اليابان وكندا والولايات المتّحدة ومندوب العلاقات الخارجية لمجموعة الدول الأوروبيّة. ، وتعني بالانجليزية: quad
  15. الأربعاء (المعجم عربي عامة)
    • خامس أيّام الأسبوع، يأتي بعد الثُّلاثاء، ويليه الخميس :-أقابلك الأربعاءَ القادمَ- ستعقد القمّة العربيّة الأربعاءَ المُقبِلَ.
  16. الربع الأعلى (المعجم عربي عامة)
    • السعر المستعمل في تقييم أسهم لأغراض الضرائب
  17. الرّبيع (المعجم عربي عامة)
    • (فك) ثاني فصول السَّنة، يأتي بعد الشِّتاء، ويليه الصَّيف، ويبدأ من 21 مارس/ آذار، وينتهي في 20 يونية/ حَزيران، وفيه يعتدل المناخ ويُورق الشجر :-تتفتح الأزهار في الربيع- طقس ربيعي- الاعتدال الربيعي :- ° بشارة الرَّبيع
  18. رابع أربعة (المعجم عربي عامة)
    • أحدهم.
  19. ربع الرّبيع (المعجم عربي عامة)
    • دخَل.
  20. ربيع الثّاني/ ربيع الآخر (المعجم عربي عامة)
    • الشّهر الرّابع من شهور السَّنة الهجريَّة، يأتي بعد ربيع الأوّل ويليه جُمادى الأولى.
  21. الأربعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأربعَة : من أَلفاظ العَدَد .
      ويقال: جاء وعيناه تَدْمَعَان بأربعة: تسيلان بأَرْبَعَةِ آماق، أو جاءَ باكيا أشدَّ البكاء.
  22. الأرْبَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأرْبَعُ : من أَلفاظ العَدد.
      وذَوَات الأربع: ما يمشي من الحيوان على أَربع قوائم.
      والريَاحُ الأربع: الصَّبا، و الدّبور، و الشمال، و الجَنوب.
  23. الأرْبَعْون (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأرْبَعْون من العدد: أَربع عشرات.
  24. الأرْبِعاء (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأرْبِعاء : أَحد أَيام الأسبوع بين الثلاثاء و الخميس.
      مثناه: أَربعاوان. والجمع : أَربعاوات.
  25. الأُرْبُعاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُرْبُعاءُ : يقال: قعد الأُرْبُعاءَ: مُتَرَبِّعًا.


معنى أربعتكما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: