وصف و معنى و تعريف كلمة أربعمائة:


أربعمائة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و باء (ب) و عين (ع) و ميم (م) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح أربعمائة في معاجم اللغة العربية:



أربعمائة

جذر [اربعمائة]

  1. أربعمائة: (اسم)
    • أربعمائة / أربع مائة
    • عدد يساوي أربع مئات وهو مركّب من أربع ومائة ، ويجوز فصلهما فيقال أربع مائة حصل الفائز على جائزة قدرها أربعمائة / أربع مائة دولار
  2. رَبَع: (اسم)
    • الرَّبَعُ : الوسيط القامة
  3. رَبَعَ: (فعل)
    • ربَعَ / ربَعَ بـ / ربَعَ على يَربَع ، رُبوعًا ، فهو رابِع ، والمفعول مربوع به
    • رَبَعَ الرَّبِيعُ : حَلَّ ، دَخَلَ
    • رَبَعَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ ، اِطْمَأَنَّ
    • رَبَعَ عَنْهُ : كَفَّ ، اِمْتَنَعَ
    • رَبَعَ عَلَيْهِ : عَطَفَ
    • رَبَعَتْ عَلَيْهِ الحُمَّى : جَاءتْهُ رِبْعاً ، أيْ كُلُّ رَابِعِ يَوْمٍ
    • رَبَعَ الرَّجُلُ : مَكَثَ ، وَقَفَ ، اِنْتَظَرَ ،
    • اِرْبَعْ عَلَيْكَ أوْ اِرْبَعْ عَلَى نَفْسِكَ : تَمَهَّلْ ، اِنْتَظِرْ
    • رَبَعَ الثَّلاثَةَ : صَارَ رَابِعَهُمْ
    • رَبَعَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ مِنْ أرْبَعِ طَاقَاتٍ
    • رَبَعَ شَريكهُ : أخَذَ رُبْعَ مَالهِ
    • رَبَعَت الإبلُ رَبْعًا : سَرَحَت في المرعَى ، وأكلت كيف شاءت وشربت
    • رَبَعَت الابل : ورَدَت رِبْعًا
    • ربَع الحجرَ : رفعَه ليمتحن قوّتَه
    • رَبَعَ : أَخْصَبَ
    • رَبَعَت الدابةُ : سّعت خطوَها وعَدَت
    • رَبَعَ الحِمْلَ : رَفعه بالمِرْبَعَة مع آخر ، أو بأيديهما
  4. رَبْع: (اسم)

    • رَبْع : جمع رُبوع
  5. رَبَّعَ: (فعل)
    • ربَّعَ / ربَّعَ في يُربِّع ، تربيعًا ، فهو مُربِّع ، والمفعول مُربَّع
    • رَبَّعَ الْمُهَنْدِسُ البَيْتَ : جَعَلَهُ مُرَبَّعاً
    • رَبّعَ : جعله أَرْبعة أَجزاء
    • رَبّعَ فلانٍ رِجْلَيْه : ثناهما وهو جالس فصارتَا أربعًا
    • ربَّع العددَ : ( الجبر والإحصاء ) ضربه في نفسه
    • ربَّعَ الثلاثةَ : ربَعهم ، جعلهم أربعةً بانضمامه إليهم
  6. رَبع: (اسم)
    • الجمع : رِباعٌ ، رُبوعٌ ، أرْباعٌ
    • الرَّبْعُ : الموضع يُنْزَلُ فيه زمن الرَّبيع
    • الرَّبْعُ : الدَّار
    • الرَّبْعُ : ما حول الدّار
    • الرَّبْعُ : الحيّ
    • الرَّبْعُ : الوسيط القامة
    • الرَّبْعُ : ضرب من الرياضة البدنية يرفع فيه الربَّاعٌ الأثقال ، امتحانًا لقوته
    • مصدر ربَعَ
    • الرَّبْعُ : أهل بيت الرجل وقومه
    • أقامُوا فِي الرَّبْعِ : الْمَوْضِعُ يُنْزَلُ فِيهِ زَمَنَ الرَّبِيعِ
    • غَادرَ الرَّبْعَ : المدَارَ ، الحَيَّ
    • ولَدٌ رَبْعٌ : مُتَوَسِّط القامَةِ
  7. رُبَع: (اسم)
    • الجمع : رباع ، و أرباع المؤنث : رُبَعة
    • الرُّبَعُ : الفصيل يُنْتَج في الربيع وهو أَول النّتاج
  8. رُبَع: (اسم)
    • رُبَع : جمع رَّباعِيّ


  9. رُبَع: (اسم)
    • رُبَع : جمع رَّبَاعُ
  10. رُبع: (اسم)
    • الجمع : أَرْبَاعٌ
    • رُبُع ، رُبع
    • الربع : جزء من أربعة أجزاء ، ويُطْلَق عُرْفا على مكيال يسع أربعة أقداح [ ق ]،
    • الربع من القرآن الكريم : ثُمْنُ الجُزْء
    • رُبْع سنَويّ : كل ثلاثة أشهر ( مجلة ربع سنوية )
    • ( تجويد ) ثُمْن الجزء من القرآن الكريم صلّى الإمام برُبعين في صلاة العشاء
  11. رِبع: (اسم)
    • رُبِعَ / رِبع
    • حُمَّى الرِّبع : هي التي تعرِض للمريض يومًا وتدعه يومين ، ثم تعود إِليه في اليوم الرابع
    • ملاريا الرِّبع : هي التي تعرِض للمريض يومًا وتدعه يومين ، ثم تعود إِليه في اليوم الرابع
    • الرِّبْعُ من أظماءِ الإبل : أن ترد الماءَ يومًا وتمنع منه يومين ثم ترد اليوم الرّابع
    • رِبعُ الإبل : أن ترِد الماء يومًا وتُمنَع يومين ثم ترِد اليوم الرابع
,
  1. أربعمائة
    • أربعمائة / أربع مائة :-
      عدد يساوي أربع مئات وهو مركّب من أربع ومائة ، ويجوز فصلهما فيقال أربع مائة :- حصل الفائز على جائزة قدرها أربعمائة / أربع مائة دولار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  2. ربع
    • " ‏ الأَربعة والأَربعون من العدد : معروف ‏ .
      ‏ والأَربعة في عدد المذكر والأَربع في عدد المؤنث ، والأَربعون نعد الثلاثين ، ولا يجوز في أَربعينَ أَربعينُ كما جاز في فِلَسْطِينَ وبابه لأَن مذهب الجمع في أَربعين وعشرين وبابه أَقْوَى وأَغلب منه في فِلَسْطين وبابها ؛ فأَما قول سُحَيْم بن وَثِيل الرِّياحيّ : وماذا يَدَّري الشُّعراء مِنِّي ، وقد جاوَزْتُ حَدَّ الأَرْبَعِينِ ؟ (* وفي رواية أخرى : وماذا تبتغي الشعراء مني إلخ .) فليست النون فيه حرف إِعراب ولا الكسرة فيها علامة جرِّ الاسم ، وإِنما هي حركة لالتقاء الساكنين إِذا التقيا ولم تفتح كما تفتح نون الجمع لأَن ال شاعر اضطُرَّ إِلى ذلك لئلا تختلف حركة حرف الرويّ في سائر الأَبيات ؛ أَلا ترى أَن فيها : أَخُو خَمْسِينَ مُجتمِعٌ أَشُدِّي ، ونَجَّذَني مُداوَرَةُ الشُّؤُونِ ورُباعُ : معدول من أَربعة ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : مَثْنَى وثُلاثَ ورُباعَ ؛ أَراد أَربعاً فعدَله ولذلك ترك صرْفه ‏ .
      ‏ ابن جني : قرأَ الأَعمش مَثْنَى وثُلَثَ ورُبَعَ ، على مثال عُمر ، أَراد ورُباع فحذف الأَلف ‏ .
      ‏ ورَبَعَ القومَ يَرْبَعُهم رَبْعاً : صار رابِعَهم وجعلهم أَربعة أَو أَربعين ‏ .
      ‏ وأَربَعُوا : صاروا أَربعة أَو أَربعين ‏ .
      ‏ وفي حديث عمرو بن عَبْسةَ : لقد رأَيْتُني وإِنِّي لرُبُعُ الإِسلام أَي رابِعُ أَهل الإِسلام تقدَّمني ثلاثةٌ وكنت رابعهم ‏ .
      ‏ وورد في الحديث : كنت رابِعَ أَربعة أَي واحداًمن أَربعة ‏ .
      ‏ وفي حديث الشعبي في السَّقْط : إِذا نُكِس في الخلق الرابع أَي إِذا صار مُضْغة في الرَّحِم لأَن الله عز وجل ، قال : فإِنا خلقناكممن تُراب ثم من نطفة ثم من علَقة ثم من مُضْغة ‏ .
      ‏ وفي بعض الحديث : فجاءت عيناه بأَربعة أَي بدُموع جرَتْ من نواحي عينيه الأَربع ‏ .
      ‏ والرِّبْعُ في الحُمَّى : إِتيانُها في اليوم الرابع ، وذلك أَن يُحَمَّ يوماً ويُتْرَك يومين لا يُحَمّ ويُحَمّ في اليوم الرابع ، وهي حُمَّى رِبْعٍ ، وقد رُبِع الرجل فهو مَرْبوع ومُرْبَع ، وأُرْبِعَ ؛ قال أُسامةُ بن حبيب الهذلي : مِن المُرْبَعِينَ ومن آزِلٍ ، إِذا جَنَّه الليلُ كالناحِطِ وأَرْبَعَت عليه الحُمَّى : لغة في رُبِعَ ، فهو مُرْبَع ‏ .
      ‏ وأَربَعَت الحُمّى زيداً وأَرْبَعَت عليه : أَخذَته رِبعاً ، وأَغَبَّتْه : أَخذته غِبًّا ، ورجل مُرْبِعٌ ومُغِبٌّ ، بكسر الباء ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : فقيل له لم قلت أَرْبَعَتِ الحُمَّى زيداً ثم قلت من المُرْبِعين فجعلته مرة مفعولاً ومرة فاعلاً ؟ فقال : يقال أَرْبَعَ الرجل أَيضاً ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : كلام العرب أَربعت عليه الحمى والرجل مُرْبَع ، بفتح الباء ، وقال ابن الأَعرابي : أَرْبَعَتْه الحمى ولا يقال رَبَعَتْه ‏ .
      ‏ وفي الصحاح : تقول رَبَعَتْ عليه الحُمّى ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَغِبُّوا في عيادة المريض وأَرْبِعُوا إِلا أَن يكون مغلوباً ؛ قوله أَرْبِعُوا أَي دَعُوه يومين بعد العيادة وأْتوه اليوم الرابع ، وأَصله من الرِّبْع في أَورادِ الإِبل ‏ .
      ‏ والرِّبْعُ : الظِّمْء من أَظْماء الإِبل ، وهو أَن تُحْبَس الإِبلُ عن الماء أَربعاً ثم تَرِدَ الخامس ، وقيل : هو أَن ترد الماءَ يوماً وتَدَعَه يومين ثم تَرِدَ اليوم الرابع ، وقيل : هو لثلاث ليال وأَربعة أَيام ‏ .
      ‏ ورَبَعَت الإِبلُ : وَرَدتْ رِبعاً ، وإِبلٌ رَوابِعُ ؛ واستعاره العَجَّاج لوِرْد القطا فقال : وبَلْدةٍ تُمْسِي قَطاها نُسَّسا رَوابِعاً ، وقَدْرَ رِبْعٍ خُمَّسا وأَرْبَعَ الإِبلَ : أَوردها رِبْعاً ‏ .
      ‏ وأَرْبعَ الرجلُ : جاءت إِبلُه رَوابعَ وخَوامِس ، وكذلك إِلى العَشْر ‏ .
      ‏ والرَّبْعُ : مصدر رَبَعَ الوَترَ ونحوه يَرْبَعه رَبْعاً ، جعله مفتولاً من أَربع قُوًى ، والقوة الطاقةُ ، ويقال : وَتَرٌ مَرْبوعٌ ؛ ومنه قول لبيد : رابِطُ الجأْشِ على فَرْجِهِمُ ، أَعْطِفُ الجَوْنَ بمرْبوعٍ مِتَلِّ أَي بعنان شديد من أَربع قُوًى ‏ .
      ‏ ويقال : أَراد رُمْحاً مَرْبوعاً لا قصيراً ولا طويلاً ، والباء بمعنى مع أَي ومعيَ رُمْح ‏ .
      ‏ ورمح مربوع : طوله أَرْبَعُ أَذْرُعٍ ‏ .
      ‏ وربَّع الشيءَ : صيره أَربعةَ أَجزاء وصيره على شكل ذي أَربع وهو التربيع ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : الرُّومِيُّ شِراعُ السفينة الفارغة ، والمُرْبِعُ شِراعُ المَلأَى ، والمُتَلَمِّظةُ مَقْعدُ الاشْتِيام وهو رَئيسُ الرُّكابِ ‏ .
      ‏ والتربيعُ في الزرع : السَّقْية التي بعد التثليث ‏ .
      ‏ وناقة رَبوعٌ : تَحْلُبُ أَربعة أَقداح ؛ عن ابن الأَعرابي ‏ .
      ‏ ورجل مُرَبَّعُ الحاجبين : كثير شعرهما كأَنَّ له أَربعة حَواجبَ ؛ قال الراعي : مُرَبَّع أَعلى حاجبِ العينِ ، أُمُّه شَقيقةُ عَبْدٍ ، من قَطينٍ ، مُوَلَّدِ والرُّبْع والرُّبْع والرَّبيعُ : جزء من أَربعة يَطَّرد ذلك في هذه الكسور عند بعضهم ، والجمع أَرباعٌ ورُبوعٌ ‏ .
      ‏ وفي حديث طلحة : أَنه لما رُبِعَ يوم أُحُد وشَلَّت يدُه ، قال له : باءَ طلحةُ بالجنةِ ؛ رُبِعَ أَي أُصِيبَت أَرباعُ رأْسه وهي نواحيه ، وقيل : أَصابه حُمّى الرِّبْع ، وقيل : أُصِيبَ جَبينُه ؛ وأَما قول الفَرزدق : أَظُنُّك مَفْجوعاً بِرُبْعِ مُنافِقٍ ، تَلَبَّس أَثوابَ الخِيانةِ والغَدْرِ فإِنه أَراد أَنَّ يمينه تُقْطَع فيَذْهَب رُبْع أَطرافِه الأَربعة ‏ .
      ‏ ورَبَعَهم يَرْبَعُهم رَبْعاً : أَخذ رُبْع أَموالهم مثل عَشَرْتُهم أَعْشُرُهم ‏ .
      ‏ ورَبَعهم : أَخذ رُبع الغنيمة ‏ .
      ‏ والمِرْباع : ما يأْخذه الرئيس وهو ربع الغنيمة ؛ قال : لكَ المِرْباعُ منها والصَّفايا ، وحُكْمُكَ والنَّشِيطةُ والفُضول الصَّفايا : ما يَصْطَفِيه الرئيس ، والنَّشِيطةُ : ما أَصاب من الغنيمة قبل أَن يصير إِلى مُجتَمع الحيّ ، والفُضول : ما عُجِزَ أَن يُقْسَم لقلته وخُصَّ به ‏ .
      ‏ وفي حديث القيامة : أَلم أَذَرْكَ تَرْأَسُ وتَرْبَعُ أَي تأْخذ رُبع الغنيمة أَو تأْخذ المِرْباع ؛ معناه أَلم أَجْعَلْك رئيساً مُطاعاً ؟، قال قطرب : المِرْباع الرُّبع والمِعْشار العُشر ولم يسمع في غيرهما ؛ ومنه قول النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لعديّ بن حاتم قبل إِسلامه : إِنك لتأْكلُ المِرْباع وهو لا يَحِلُّ لك في دينك ؛ كانوا في الجاهلية إِذا غَزا بعضهم بعضاً وغَنِموا أَخذ الرئيس ربع الغنيمة خالصاً دون أَصحابه ، وذلك الربع يسمى المِرْباع ؛ ومنه شعر وفد تَمِيم : نحن الرُّؤُوس وفينا يُقْسم الرُّبُعُ وقال ابن سكيت في قول لبيد يصف الغيث : كأَنَّ فيه ، لمَّا ارْتَفَقْتُ له ، رَيْطاً ومِرْباعَ غانمٍ لَجَب ؟

      ‏ قال : ذكر السَّحاب ، والارْتِفاقُ : الاتِّكاءُ على المِرْفَقِ ؛ يقول : اتَّكأْت على مِرْفَقي أَشِيمُه ولا أَنام ، شبَّه تبَوُّجَ البرق فيه بالرَّيْط الأَبيض ، والرَّيْطةُ : مُلاءة ليست بمُلَفَّقة ، وأَراد بمرباع غانمٍ صوْتَ رعده ، شبهه بمرباع صاحب الجيش إِذا عُزل له ربع النَّهْب من الإِبل فتحانَّت عند المُوالاة ، فشبه صوت الرعد فيه بِحَنِينها ؛ ورَبعَ الجَيْشَ يَرْبَعُهم رَبْعاً ورَباعةً : أَخذ ذلك منهم ‏ .
      ‏ ورَبَع الحَجرَ يَرْبَعُه رَبْعاً وارتبعه : شالَه ورفعه ، وقيل : حمله ، وقيل : الرَّبْعُ أَن يُشال الحجر باليد يُفْعَلُ ذلك لتُعْرَفَ به شدَّة الرجل ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : يقال ذلك في الحجر خاصّة ‏ .
      ‏ والمَرْبُوعُ والرَّبيعة : الحجر المَرْفُوع ، وقيل : الذي يُشال ‏ .
      ‏ وفي الحديث : مرَّ بقوم يَرْبَعُون حَجراً أَو يَرْتَبِعُون ، فقال : عُمّالُ الله أَقْوَى من هؤُلاء ؛ الرَّبْعُ : إِشالةُ الحجر ورَفْعُه لإِظْهار القوَّةِ ‏ .
      ‏ والمِرْبَعةُ : خُشَيْبة قصيرة يُرْفَع بها العِدْل يأْخذ رجلان بطَرَفَيْها فيَحْمِلان الحِمْل ويَضَعانه على ظهر البعير ؛ وقال الأَزهري : هي عصا تحمل بها الأَثقال حتى توضَع على ظهر الدوابّ ، وقيل : كل شيء رُفع به شيء مِرْبَعة ، وقد رابَعَه ‏ .
      ‏ تقول منه : رَبَعْت الحِمْل إِذا أَدخَلتها تحته وأَخذت أَنت بطَرَفِها وصاحِبُك بطرَفِها الآخر ثم رَفَعْتَه على البعير ؛ ومنه قول الشاعر : أَينَ الشِّظاظانِ وأَينَ المِرْبَعهْ ؟ وأَينَ وَسْقُ الناقةِ الجَلَنْفَعَهْ ؟ فإِن لم تكن المِرْبَعةُ فالمُرابَعةُ ، وهي أَن تأْخذ بيد الرجل ويأْخذ بيدك تحت الحِمْل حتى تَرفعاه على البعير ؛ تقول : رابَعْت الرَّجل إِذا رَفَعْتَ معه العِدْلَ بالعصا على ظهر البعير ؛ قال الراجز : يا لَيْتَ أُمَّ العَمْر كانتْ صاحِبي ، مَكانَ مَنْ أَنْشا على الرَّكائبِ ورابَعَتْني تحتَ لَيْلٍ ضارِبِ ، بساعِدٍ فَعْمٍ وكَفٍّ خاضِبِ ورَبَع بالمكان يَرْبَعُ رَبْعاً : اطمأَنَّ ‏ .
      ‏ والرَّبْع : المنزل والدار بعينها ، والوَطَنُ متى كان وبأَيِّ مكان كان ، وهو مشتق من ذلك ، وجمعه أَرْبُعٌ ورِباعٌ ورُبُوعٌ وأَرْباعٌ ‏ .
      ‏ وفي حديث أُسامة :، قال له ، عليه السلام : وهل تَرَك لنا عَقِيلٌ من رَبْعٍ ؟ وفي رواية : من رِباعٍ ؛ الرَّبْعُ : المَنْزِلُ ودارُ الإِقامة ‏ .
      ‏ ورَبْعُ القوم : مَحَلَّتُهم ‏ .
      ‏ وفي حديث عائشة : أرادت بيع رِباعِها أَي مَنازِلها ‏ .
      ‏ وفي الحديث : الشُّفْعَةُ في كل رَبْعةٍ أَو حائط أَو أَرض ؛ الرَّبْعةُ : أَخصُّ من الرَّبع ، والرَّبْعُ المَحَلَّة ‏ .
      ‏ يقال : ما أَوسع رَبْعَ بني فلان والرَّبّاعُ : الرجل الكثير شراءِ الرِّباع ، وهي المنازِل ‏ .
      ‏ ورَبَعَ بالمكان رَبْعاً : أَقام ‏ .
      ‏ والرَّبْعُ : جَماعةُ الناسِ ‏ .
      ‏ قال شمر : والرُّبُوع أَهل المَنازل أَيضاً ؛ قال الشَّمّاخ : تُصِيبُهُمُ وتُخْطِئُني المَنايا ، وأَخْلُفُ في رُبُوعٍ عن رُبُوعِ أَي في قَوْم بعد قوم ؛ وقال الأَصمعي : يريد في رَبْعٍ من أَهلي أَي في مَسْكَنهم ، بعد رَبْع ‏ .
      ‏ وقال أَبو مالك : الرَّبْعُ مثل السَّكن وهما أَهل البيتِ ؛ وأَنشد : فإِنْ يَكُ ربْعٌ من رِجالٍ ، أَصابَهمْ ، من الله والحَتْمِ المُطِلِّ ، شَعُوبُ وقال شمر : الرَّبْعُ يكون المنزلَ وأَهل المنزل ،، قال ابن بري : والرَّبْعُ أَيضاً العَدَدُ الكثير ؛ قال الأَحوص : وفِعْلُكَ مرضِيٌّ ، وفِعْلُكَ جَحْفَلّ ، ولا عَيْبَ في فِعْلٍ ولا في مُرَكَّبِ (* قوله « وفعلك إلخ » كذا بالأصل ولا شاهد فيه ولعله وربعك جحفل .؟

      ‏ قال : وأَما قول الراعي : فَعُجْنا على رَبْعٍ برَبْعٍ ، تَعُودُه ‏ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رَبْعُ
    • ـ رَبْعُ : الدارُ بعَيْنِها حيثُ كانت ، ج : رِباعٌ ورُبوعٌ وأربُعٌ وأرباعٌ ، والمَحَلَّةُ ، والمَنْزِلُ ، والنَّعْشُ ، وجماعَةُ الناسِ ، والموضِعُ يَرْتَبعونَ فيه في الرَّبيعِ ، كالمَرْبَعِ ، والرجلُ بينَ الطُّولِ والقِصَرِ ، كالمَرْبوعِ ، والرَّبْعَةِ ، والمِرْباعِ والمُرْتَبعِ ، وهي رَبْعَةٌ أيضاً ، جَمْعُهما : رَبْعاتٌ ، ومحركةً ، شاذٌّ ، لأنَّ فَعْلَةً ، صِفَةً ، لا تُحَرَّكُ عَيْنُها في الجَمعِ ، وإنما تُحَرَّكُ إذا كانت اسْماً ولم تكنِ العَيْنُ واواً أو ياءً .
      ـ رَبَعَ : وَقَفَ وانْتَظَرَ ، وَتَحَبَّسَ ، ومنه قولُهم : ارْبَعْ عَلَيْكَ ، أو على نفسِكَ ، أو على ظَلْعِكَ ،
      ـ رَبَعَ : رَفَعَ الحَجَرَ باليَد امْتِحَاناً للقُوَّةِ ،
      ـ رَبَعَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ من أرْبَعِ طاقاتٍ ،
      ـ رَبَعَتِ الإِبِلُ : وَرَدَتِ الرِّبْعَ ، بأن حُبِسَتْ عن الماءِ ثلاثَةَ أيامٍ ، أو أربعةً أو ثلاثَ ليالٍ ، وَوَرَدَتْ في الرابعِ ، وهي إبِلٌ رَوابعُ ،
      ـ رَبَعَ فلانٌ : أَخْصَبَ ،
      ـ رَبَعَ عليه الحمَّى : جاءَتْه رِبْعاً ،
      ـ قد رُبعَ وأُرْبعَ ، فهو مَرْبُوعٌ ومُرْبَعٌ : وهي أن تأخُذَ يوماً ، وَتَدَعَ يومَيْنِ ، ثم تَجِيءَ في اليومِ الرابعِ ،
      ـ رَبَعَ الحِمْلَ : أدْخَلَ المِرْبَعَةَ تَحْتَه ، وأخَذَ بطَرَفِها وآخَرُ بِطَرَفِها الآخَرِ ، ثم رَفَعاهُ على الدَّابَّةِ ، فإن لم تكن مِرْبَعَةٌ ، أَخَذَ أحدهُما بِيَدِ صاحِبِهِ ، وهي : المُرابَعَةُ ،
      ـ رَبَعَ القومَ : أخَذَ رُبُعَ أموالِهِم ، يَرْبُعُ ويَرْبعُ ويَرْبَعُ ،
      ـ رَبَعَ الثلاثةَ : جَعَلَهم بنفسِه أربعةً ، يَرْبُعُ ويَرْبعُ ويَرْبَعُ ،
      ـ رَبَعَ الجَيْشَ : أخَذَ منهم رُبُعَ الغَنيمةِ ، كان يُفْعَلُ ذلك في الجاهِلِيَّةِ فَرَدَّهُ الإِسلامُ خُمُساً ،
      ـ رَبَعَ عليه : عَطَفَ ،
      ـ رَبَعَ عنه : كَفَّ وأقْصَرَ ،
      ـ رَبَعَتِ الإِبِلُ : سَرَحَتْ في المَرْعَى ، وأكَلَتْ كيفَ شاءَتْ وشَرِبَتْ ، وكذلك الرجلُ بالمَكان ،
      ـ رَبَعَ في الماءِ : تَحَكَّمَ كيفَ شاءَ ،
      ـ رَبَعَ القومَ : تَمَّمَهُم بنفسِه أرْبَعينَ أو أرْبَعَةً وأربَعينَ ،
      ـ رَبَعَ بالمَكانِ : اطْمَأنَّ وأقامَ .
      ـ رُبِعوا : مُطروا بالرَّبيع .
      ـ المِرْبَعُ والمِرْبَعَةُ : العَصا التي يأخُذُ رَجُلانِ بِطَرَفَيها لِيَحْمِلاَ الحِمْلَ على الدابَّةِ .
      ـ مَرْبَعٌ : موضع .
      ـ مِرْبَعٌ : والِدُ عبدِ اللهِ ، وعبدِ الرحمنِ ، وزَيدٍ ، ومُرارَةَ الصَّحابيينَ ، وكان أعْمَى مُنافقاً ، وَعْوَعَةَ بنِ سعيدٍ راوِيَةِ جَريرٍ .
      ـ أرضٌ مَرْبَعَةٌ : ذاتُ يَرابيعَ .
      ـ ذو المَرْبَعِيِّ : من الأقْيالِ .
      ـ مِرْباعُ : المَكانُ يَنْبُتُ نَبْتُه في أوَّلِ الرَّبيعِ .
      ـ رُبُعُ الغَنيمَةِ : الذي كان يأخُذُه الرَّئيسُ في الجاهِلِيَّةِ ، والناقةُ المُعْتادَةُ بأَن تُنْتَجَ في الربيعِ ، أو التي تَلِدُ في أوَّلِ النِّتاجِ .
      ـ أربعةُ : في عَدَدِ المُذَكَّرِ ،
      ـ أَرْبعُ : في المُؤَنَّثِ ،
      ـ أربعونَ : بعدَ الثلاثينَ .
      ـ أرْبِعاءُ وأرْبُعاءُ وأرْبَعاءُ : من الأيامِ مَمْدودةً ، وهما أرْبِعاآنِ ، ج : أرْبعاآتٌ .
      ـ قَعَدَ الأُرْبُعاءَ والأُرْبُعاوَى : مُتَرَبِّعاً .
      ـ أُرْبُعاءُ : عَمودٌ من عُمُدِ البِناءِ .
      ـ بيتٌ أُرْبُعاواءُ : على عَمودَينِ وثَلاثةٍ وأربعةٍ وواحدَةٍ .
      ـ الربيعُ : رَبيعانِ ، رَبيعُ الشُّهورِ ، ورَبيعُ الأزْمِنَةِ ، فَرَبيعُ الشُّهورِ : شَهْرانِ بعدَ صَفَرَ ، ولا يقالُ إلاَّ : شَهْرُ رَبيعٍ الأَوَّلُ وشهرُ رَبيعٍ الآخِرُ ،
      ـ أما رَبيعُ الأزْمِنَةِ : الربيعُ الأوَّلُ الذي يأتي فيه النَّوْرُ والكَمْأَةُ ، والربيعُ الثاني الذي تُدْرِكُ فيه الثِّمارُ ، أو هو الربيعُ الأوَّلُ ، أو السنةُ سِتَّةُ أزْمِنَةٍ : شَهْرانِ منها الربيعُ الأولُ ، وشَهْرانِ صَيْفٌ ، وشَهْرانِ قَيْظٌ ، وشَهْرانِ الربيعُ الثاني ، وشهرانِ خَريفٌ ، وشهرانِ شِتاءٌ .
      ـ رَبيعٌ رابعٌ : مُخْصِبٌ ، والنِّسْبَةُ : رِبْعِيٌّ ،
      ـ رِبْعِيٌّ ( ابنُ أبي رِبْعِيٍّ ، وابنُ رافِعٍ ، وابنُ عَمْرٍو ، ورِبْعِيٌّ الزُّرَقِيُّ ): صحابيُّونَ ،
      ـ رِبْعِيٌّ حِراشٍ : تابعيٌّ .
      ـ رِبْعِيَّةُ القومِ : مِيرَتُهُم أولَ الشِّتاءِ .
      ـ جَمْعُ الربيعِ : أرْبعاءُ وأرْبِعَةٌ ورِباعٌ ، أو جَمْعُ رَبيع الكَلأِ : أرْبِعَةٌ ، ورَبيعِ الجَداوِلِ : أرْبِعاءُ .
      ـ يومُ الربيعِ : من أيامِ الأَوسِ والخَزْرَجِ .
      ـ أبو الربيعِ : الهُدْهُدُ .
      ـ ربيعُ : عَلَمٌ ، والمَطَرُ في الربيعِ ، والحَظُّ من الماءِ للأرضِ ، يقالُ : لِفلانٍ من هذا الماءِ رَبيعٌ ، والنَّهْرُ الصغيرُ ، وسَبْعَةٌ صحابيُّونَ ، وجماعةٌ محدِّثونَ ، وابنُ سُليمانَ المُرادِيُّ ، وابنُ سُليمانَ الجِيزِيُّ صاحِبا الشافِعِيِّ .
      ـ رَبيعَةُ : حَجَرٌ تُمْتَحَنُ بإِشالَتِهِ القُوَى ، وبَيْضَةُ الحديدِ ، والرَّوْضَةُ ، والمَزادَةُ ، والعَتيدَةُ ، وقرية بالصَّعيد لبني رَبيعةَ . وأبو حَيٍّ من هَوازِنَ ، وهو رَبيعةُ بنُ عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ ، وهم بنُو مَجْدَ ، ومَجْدُ أُمُّهم ، ( وثلاثونَ صحابيّاً ).
      ـ رَبيعةُ الفَرَسِ : هو ابنُ نِزارِ بنِ مَعَدِّ بنِ عَدْنانَ ، أبو قبيلةٍ ، وذُكِرَ في : ح م ر ، والنسبةُ رَبَعِيٌّ .
      ـ في عُقَيْلٍ رَبيعتانِ : رَبيعةُ بنُ عُقَيْلٍ أبو الخُلَعاءِ ، ورَبيعةُ بنُ عامِرِ بنِ عُقَيْلٍ أبو الأبْرَصِ ، وقُحافةَ ، وعَرْعَرَةَ ، وقُرَّةَ . وفي تَميمٍ رَبيعتانِ : الكُبْرَى ، وهي رَبيعةُ بنُ مالِكٍ ، وتُدْعَى : رَبيعةَ الجُوعِ ، والصُّغْرَى ، وهي رَبيعةُ بنُ حَنْظَلَةَ بنِ مالِكٍ .
      ـ رَبايعُ : أعْلامٌ مُتَقاوِدةٌ قربَ سَميراءَ .
      ـ رُبْعُ ورُبُعُ ورَبِيعُ : جُزْءٌ من أربعةٍ . وجَمْعُ الربيعِ : رُبُعٌ .
      ـ رُبَعُ : الفَصيلُ يُنْتَجُ في الربيعِ وهو أوَّلُ النِّتاجِ ، ج : رِباعٌ وأرْباعٌ ، وهي : رُبَعَةٌ ، ج : رُبَعاتٌ ورِباعٌ ، فإِذا نُتِجَ في آخِر النِّتاجِ ، فَهُبَعٌ ، وهي هُبَعَةٌ .
      ـ رِبْعٌ : رجلٌ من هُذَيْلٍ .
      ـ رَباعةُ ورِباعةُ : شَأنُكَ ، وحالُكَ التي أنتَ مُقيمٌ عليها ، ولا تكونُ في غيرِ حُسْنِ الحالِ ، أو طَريقَتُكَ ، أو اسْتِقامَتُكَ ، أو قَبيلَتُكَ ، أو فَخِذُكَ ، أو يقالُ : هُمْ على رَباعَتِهِم ورِباعَتِهِم ورَباعِهِم ورَبَعاتِهِم ورَبِعاتِهِم ورِبَعَتِهِم : حالَةٍ حَسَنَةٍ ، أو أمرُهُم الذي كانوا عليه .
      ـ رَبَعاتُهُم ورَبِعاتُهُم : مَنازِلُهم .
      ـ رِباعَةُ : نحوٌ من الحِمالَةِ .
      ـ رَبْعَةُ : جُونَةُ العَطَّارِ ، وصُندوقٌ أجْزاءِ المُصْحَفِ ، وهذه مُوَلَّدَةٌ كأنها مأخوذَةٌ من الأولَى ، وحَيٌّ من الأسْدِ ، منهم : أوْسُ بنُ عبدِ اللهِ الرَّبْعِيُّ التابِعِيُّ ،
      ـ رَبَعَةُ : أشَدُّ الجَرْيِ ، أو أشَدُّ عَدْوِ الإِبِلِ ، أو ضَرْبٌ من عَدْوِهِ وليسَ بالشديد ، وحَيٌّ من الأزْدِ ، والمَسافةُ بينَ أثَافي القِدْرِ التي يَجْتَمِعُ فيها الجَمْرُ .
      ـ رَوْبَعُ : الضعيفُ الدَّنيءُ ،
      ـ رَوْبَعَةُ : القصيرُ ، وَتَصَحَّفَ على الجوهريِّ فَجَعَلَها الزَّوْبَعَةُ ، وسيأتي إن شاءَ الله تعالى ، وقِصَرُ العُرْقوبِ ، أو داءٌ يأخُذُ الفِصالَ .
      ـ يَرْبوعُ : دابَّةٌ معروفة ، ولَحْمَةُ المَتْنِ ، أو هي اليُرْبوعُ ، أو يَرَابيعُ المَتْنِ : لَحماتهُ ، لا واحِدَ لها .
      ـ يَرْبوعُ بنُ حَنْظَلَةَ بنِ مالِكٍ : أبو حيٍّ من تَميمٍ ، منهم : مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَةَ الصحابِيُّ ، وابنُ غَيْظٍ : أبو بَطْنٍ من مُرَّةَ ، منهم : الحارثُ بنُ ظالِمٍ المُرِّيُّ .
      ـ رَبَّاعُ : الكثيرُ شِراءِ الرِّباعِ والمَنازِلِ ،
      ـ وسَمَّوْا : رُبَيْعاً ورَبْعانٌ .
      ـ رُبَيِّعُ : الرُّبَيِّعُ بنتُ مُعَوِّذٍ ، وبنتُ حارِثَةَ ، وبنتُ الطُّفَيْلِ ، وبنتُ النَّضْرِ عَمَّةُ أنَسٍ ، وأمُّ الرُّبَيِّعِ التي قال لها النبيُّ صلى الله عليه وسلم : '' يا أمَّ الرُّبَيِّعِ كتابُ اللهِ القِصاصُ '': صَحابِيَّاتٌ ، وعبدُ العزيزِ بنُ رُبَيِّعٍ أبو العَوَّامِ الباهِلِيُّ ، وابْنُه رُبَيِّعٌ : محدّثانِ .
      ـ رُبَيِّعَةُ : رُبَيِّعَةُ بنُ حِصنٍ ، وابنُ عبدٍ : شاعِرانِ ، وعبدُ اللهِ بنُ رُبَيِّعَةَ : مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِه .
      ـ رُبَيْعُ : ابنُ قُزَيْعٍ الغَطَفَانِيُّ ، وابنُ الحارثِ بنِ عَمْرِو بنِ كَعْبِ بنِ سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ ، وابنُ عَمْرٍو التَّيْمِيُّ ، والشَّيْخُ القائلُ : ألاَ أبْلِغْ بَنِيَّ بَنِي رُبَيْعٍ **** فأشْرارُ البَنينَ لكم فِداءُ
      الأبياتَ الخمسةَ المشهورةَ .
      ـ رُباعُ : مَعْدولٌ من أربعةٍ أربعةٍ .
      ـ { مَثْنَى وثُلاثِ ورُباعَ }: أربعاً أربعاً ، فَعَدَلَه ، فلذلك تُرِكَ صَرْفُه ، وقَرَأ الأَعْمَشُ
      ـ { ورُبَعَ }، على إرادَةِ : رُباعَ .
      ـ رَباعِيَةُ : السِّنُّ التي بينَ الثَّنِيَّةِ والنابِ ، ج : رَباعِياتُ ، ويقالُ للذي يُلْقيها : رَباعٍ ، فإِذا نَصَبْتَ أتْمَمْتَ ، وقلتَ : رَكِبْتُ بِرْذَوْناً رَباعِياً ، وجَمَلٌ وفرسٌ رَباعٌ ورَباعٍ ، ولا نَظير لَها سِوَى ثَمانٌٍ ويَمانٌٍ وشَناحٌٍ وجَوَارٌٍ ، ج : رُبْعٌ ورُبُعٌ ورِباعٌ ورِبْعانٌ ورُبَعٌ وأرباعٌ ورَباعِياتٌ ، والأنْثَى رَباعِيَةٌ . وتقولُ للغنمِ في السنةِ الرابعةِ ، وللبَقَرِ وذاتِ الحافِر في الخامسةِ ،
      ـ لِذاتِ الخُفِّ في السابِعَةِ : أرْبَعَتْ .
      ـ أرْبَعَ القومُ : صاروا في الرَّبيعِ ، أو أربعةً ، أو أقامُوا في المَرْبَعِ عن الارْتِيادِ والنُّجْعَةِ .
      ـ مُرْبِعُ : الناقةُ تُنْتَجُ في الربيعِ ، أو التي ولَدُها مَعَها ، وشِراعُ السفينةِ المَلأْى .
      ـ مَرابيعُ : الأمْطارُ أولَ الربيعِ .
      ـ أرْبَعَتِ الناقةُ : اسْتَغْلَقَتْ رَحِمُها فلم تَقْبَلِ الماءَ ،
      ـ أرْبَعَ ماءُ الرَّكِيَّةِ : كَثُرَ ،
      ـ أرْبَعَ الوِرْدُ : أسْرَعَ الكَرَّ ،
      ـ أرْبَعَ الإِبِلَ : تَرَكَها تَرِدُ الماءَ مَتَى شاءَتْ ،
      ـ أرْبَعَ فلانٌ : أكثَرَ من النِّكاحِ ،
      ـ أرْبَعَ السائلُ : سأل ثم ذَهَبَ ثم عادَ ،
      ـ أرْبَعَ المريضَ : تَرَكَ عِيادَتَهُ يَوْمَينِ وأتاهُ في اليومِ الثالثِ .
      ـ التَّرْبيعُ : جَعْلُ الشيءِ مُرَبَّعاً .
      ـ مُرَبَّعٌ : لَقَبُ محمدِ بنِ إبراهيمَ الأنْماطِيِّ حافِظِ بَغْدَادَ ، ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عَتَّابٍ المحدِّثُ يُعْرَفُ بابنِ مُرَبَّعٍ أيضاً .
      ـ اسْتَأجَرَهُ أو عامَلَهُ مُرَابَعَةً ورِباعاً : من الربيعِ ، كمُشاهَرَة من الشهرِ .
      ـ ارْتَبَعَ بمكانِ كذا : أقامَ به في الربيع ،
      ـ ارْتَبَعَ البعيرُ : أكَلَ الربيعَ ، كَتَرَبَّعَ ، وسَمِنَ .
      ـ تَرَبَّعَ في جُلوسِه : خِلافُ جَثا وأقْعَى ،
      ـ تَرَبَّعَ الناقةُ سَناماً طويلاً : حَمَلَتْهُ .
      ـ مُرْتَبَعُ : المَنْزِلُ يُنْزَلُ فيه أيامَ الربيعِ .
      ـ اسْتَرْبَعَ الرملُ : تَراكَمَ ،
      ـ اسْتَرْبَعَ الغُبارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ اسْتَرْبَعَ البعيرُ للسَّيرِ : قَوِيَ عليه .
      ـ رجلٌ مُسْتَرْبِعٌ بعَمَلِهِ : مُسْتَقِلٌّ به ، قَوِيٌّ عليه ، صَبورٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أرْبَع
    • أربع - إرباعا
      1 - أربع القوم : صاروا أربعة . 2 - أربع : دخل في السنة الرابعة . 3 - أربع : صار في فصل الربيع . 4 - أربع العدد : صار أربعة أو أربعين . 5 - أربعت الحامل : ولدت في الربيع . 6 - أربع : صار إلى الماء والريف . 7 - أربع الجمال : تركها ترد الماء متى شاءت . 8 - أربع المطر : حبس الناس في رباعهم لكثرته . 9 - أربع : ماء البئر : كثر . 11 - أربع المريض : زاره كل رابع يوم . 12 - أربع : ولد له أولاد وهو في سن الشباب . 13 - أربعت الحمى : أتت كل رابع يوم .

    المعجم: الرائد

  3. أربعَ


    • أربعَ / أربعَ على يُربع ، إرباعًا ، فهو مُربِع ، والمفعول مُربَع ( للمتعدِّي ) :-
      أربع العددُ صار أربعة أو أربعين .
      أربع القومُ : صاروا أربعة .
      أربع النَّاسُ : صاروا في فصل الربيع .
      • أربعت الحاملُ : ولدت في الربيع .
      أربع المولودُ :
      1 - طلعت رَبَاعيتُه .
      2 - دخل في السنة الرابعة .
      أربع الإبلَ : تركها ترد الماءَ متى شاءت :- أربَع الغنمَ .
      • أربعت الحُمَّى عليه : ربَعت ، عرضت يومًا وأقلعت يومين ثم أتت في الرابع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ارتَبَعَ
    • ارتَبَعَ البعيرُ ونَحوُه : أَكل الرَّبيعَ .
      و ارتَبَعَ سَمِنَ .
      و ارتَبَعَ أَسرَع .
      و ارتَبَعَ مَرّ يضرب بقوائمه .
      و ارتَبَعَ الحيوان : عادت إليه حيويته بعلاج ما .
      و ارتَبَعَ بالمكان : أقام به زَمن الرّبيع .
      و ارتَبَعَ حَجرًا ونحوه : حمله ورفعَهُ .
      و ارتَبَعَ فلان أمْرَ القوم : انتظر أن يُؤَمّرَ عليهم .
      وفي حديث المغيرة : حديث شريف إن فلانا قد ارْتَبَع أَمرَ القوم //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. استَرْبَعَ
    • استَرْبَعَ البعيرُ ونحوه للسير : قويَ عليه .
      و استَرْبَعَ فلانٌ بعمَلهِ : استَقلّ به وقَوي َ عليه .
      و استَرْبَعَ الرّملُ ونحوُه : تَراكم .
      و استَرْبَعَ الغبار ونحوه : ارتَفَعَ .
      و استَرْبَعَ شيئًا : أَطاقه وقويَ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَرْبِعَاءُ
    • [ ر ب ع ]. :- سَافَرَ يَوْمَ الأرْبِعَاءِ :- : هُوَ اليَوْمُ الرَّابِعُ مِنْ أَيَّامِ الأسْبُوعِ ، يَأْتِي بَعْدَ يَوْمِ الثُّلاثاءِ ويَلِيهِ يَوْمُ الخَمِيسِ .



    المعجم: الغني

  7. أَرْبَعاء
    • أَرْبَعاء / أَرْبُعاء / أَرْبِعاء :-
      جمع أربعاءات وأربعاوات وأرابيعُ ، مث أربعاءان وأربعاوان
      • الأربعاء : خامس أيّام الأسبوع ، يأتي بعد الثُّلاثاء ، ويليه الخميس :- أقابلك الأربعاءَ القادمَ ، - ستعقد القمّة العربيّة الأربعاءَ المُقبِلَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أَرْبَعاء
    • أربعاء
      1 - أربعاء : عمود من أعمدة البيت . 2 - أربعاء : « قعد الأربعاء » : أي متربعا .

    المعجم: الرائد

  9. الأرْبِعاء
    • الأرْبِعاء : أَحد أَيام الأسبوع بين الثلاثاء و الخميس .
      مثناه : أَربعاوان . والجمع : أَربعاوات .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. الأُرْبُعاءُ
    • الأُرْبُعاءُ : يقال : قعد الأُرْبُعاءَ : مُتَرَبِّعًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أربعى
    • أربعى - و أربعاء و أربعاء و أربعاء
      1 - ومن أيام الأسبوع : بين الثلاثاء والخميس ، جمع : أربعاءات وأربعاوات ، مث أربعاوان

    المعجم: الرائد

  12. رَبيع
    • ربيع - ج ، أربعة وأربعاء ورباع
      1 - ربيع : فصل من فصول السنة ، يمتد من 21 آذار ( مارس )

    المعجم: الرائد

  13. أربع الإبل
    • تركها ترد الماءَ متى شاءت :- أربَع الغنمَ .

    المعجم: عربي عامة

  14. أربع العدد
    • صار أربعة أو أربعين .

    المعجم: عربي عامة

  15. أربع القوم
    • صاروا أربعة .

    المعجم: عربي عامة

  16. أربع المولود
    • طلعت رَبَاعيتُه .

    المعجم: عربي عامة

  17. أربع النّاس
    • صاروا في فصل الربيع .

    المعجم: عربي عامة

  18. أرْبَعَ
    • أرْبَعَ العددُ : صَار أربعة ، أو أَربعين .
      و أرْبَعَ القومَ : صارو ا في الربيع .
      و أرْبَعَ فلان : صَارَ إلى الماء والرّيف .
      و أرْبَعَ الحاملُ : ولدت في الربيع .
      فهي مُرْبِعٌ ، ومِرْباع .
      و أرْبَعَ أَقامَ في المَرْبَع .
      و أرْبَعَ المولود : طلعت رَبَاعِيَته ، أو سقطت .
      و فلان : ولِدَ له في شبابه .
      و أرْبَعَ الغنَمُ : دَخَلت في السنة الرابعة .
      و أرْبَعَ ذوات الحافِر : دخلت في الخامسة .
      و أرْبَعَ ذوات الخُفِّ : دخلت في السابعة و أرْبَعَ الغيثُ : حبسَ الناسَ في رِبَاعهم لكثرته .
      فهو مُرْبع .
      و أرْبَعَ ماءُ الرَّكِيّة : كَثُر .
      و أرْبَعَ الإبلَ : تركها تردُ الماءَ متى شاءَت .
      و أرْبَعَ المريضَ : ترك عيادته يومين وأَتَاه في اليوم الثالث .
      و في الحديث : حديث شريف أَغِبَّوا في عيادةِ المريضَ وأرَبِعُوا ، إلا أن يكون مغلوبًا //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَرْبَعُ
    • [ ر ب ع ]. : عَدَدٌ مُفْرَدٌ ، مَعْدُودُهُ جَمْعٌ مُؤَنَّثٌ .
      1 . :- دَخَلَتِ القَاعَةَ أَرْبَعُ نِسَاءٍ مَعَ أَرْبَعِ بَنَاتٍ . :- زُرْتُهُ أَرْبَعَ مَرَّاتٍ .
      2 . :- صَارَ عُمْرُها أَرْبَعَ عَشْرَةَ سَنَةً :- : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ مُفْرَدٌ مُؤَنَّثٌ مَنْصُوبٌ عَلَى التَّمْيِيزِ .
      3 . :- يَتَقَلَّبُ مَعَ الرِّيَاحِ الأَرْبَعِ :- : الصَّبَا وَالدَّبُورُ وَالجَنُوبُ وَالشَّمَالُ .
      4 . :- حَيَوَانٌ مِنْ ذَوَاتِ الأَرْبَعِ :- : يَمْشِي عَلَى أَرْبَعِ قَوَائِمَ .

    المعجم: الغني

  20. أربع
    • أربع
      1 - أصابته حمى « الربع »، وهي التي تأتي المريض كل رابع يوم

    المعجم: الرائد

  21. أربع
    • أربع
      1 - أربع : « الرياح الأربع » الصبا . والدبور . والجنوب . والشمال . 2 - أربع : « ذوات الأربع » الحيوانات التي تمشي على أربع قوائم .

    المعجم: الرائد

  22. الأرْبَعُ
    • الأرْبَعُ : من أَلفاظ العَدد .
      وذَوَات الأربع : ما يمشي من الحيوان على أَربع قوائم .
      والريَاحُ الأربع : الصَّبا ، و الدّبور ، و الشمال ، و الجَنوب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أربعمائة
    • أربعمائة / أربع مائة :-
      عدد يساوي أربع مئات وهو مركّب من أربع ومائة ، ويجوز فصلهما فيقال أربع مائة :- حصل الفائز على جائزة قدرها أربعمائة / أربع مائة دولار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. ‏ الزيادة على أربع
    • ‏ على أربع زوجات ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. أم أربع وأربعين
    • أم - أربع وأربعين
      1 - حشرة سامة كثيرة الأرجل

    المعجم: الرائد



معنى أربعمائة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أربعمائة/ أربع مائة [مفرد]: عدد يساوي أربع مئات وهو مركّب من أربع ومائة، ويجوز فصلهما فيقال أربع مائة "حصل الفائز على جائزة قدرها أربعمائة/ أربع مائة دولار".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: