وصف و معنى و تعريف كلمة أربيتما:


أربيتما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و باء (ب) و ياء (ي) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أربيتما في معاجم اللغة العربية:



أربيتما

جذر [ربي]

  1. رَبا: (فعل)
    • ربا / ربا في يَربُو ، ارْبُ ، رَبْوًا ورُبُوًّا ، فهو رابٍ ، والمفعول مَرْبُوّ - للمتعدِّي
    • ربَا العجينُ: علا وانتفخ بعد اختماره : عاليًا على الماء
    • ربَا الشَّخصُ: أصابه الرَّبْو (داء يصيب الرِّئة)
    • ربَا الجرحُ: ورِم
    • ربَا الرَّابيةَ: صَعَد فوقها
    • ربَا الولدُ في بني فلان: نشأ وترعرع فيهم ربا الولدُ في بيئة ريفية،
    • ربا الشيءُ ربا رَبْوًا، ورُبُوًّا: نما وزاد في التنزيل العزيز: الحج آية 5وَتَرَى الأرْضَ هَامِدَةً فَإذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهتَزَّتْ ورَبَتْ) ) : زادت وانتفخت لما يتداخلها من الماء والنَّبات
    • ربا المالُ: زاد
    • شَارَكَ فِي الحَفْلَةِ مَا يَرْبُو عَلَى الخَمْسِينَ مِنَ الْمَدْعُوِّينَ : مَا يَزِيدُ عَلَى
    • ربا الفَرسُ: انتفخ من عَدْوٍ أو فَزَعٍ
  2. رِبا: (اسم)
    • الرِّبا : الفضل والزيادة
    • الرِّبا (في الشرع) : فضل خالٍ عن عوض شُرِط لأحد المتعاقدين لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَشَاهِدَيْهِ وَكَاتِبَهُ [حديث]،
    • الرِّبا (في علم الاقتصاد) : المبلغ يؤدِّيه المقترضُ زيادة على ما اقترض تبعًا لشروط خاصة ،
  3. رِباة: (اسم)
    • الرِّباةُ : الرابية
  4. رَبْو: (اسم)
    • رَبْو : مصدر رَبا


  5. رَبو: (اسم)
    • الجمع : أرْبَاءٌ
    • الرَّبْو : الرابية
    • الرَّبْو: مَرَضٌ يُصِيبُ الْقَصَبَةَ الهَوَائِيّةَ يَصْعُبُ مَعَهُ التَّنَفُّسُ بِشَكْلٍ عَادِيٍّ
    • ربو الخيل: (طب) مرض رئوي يصيب الخيول من أعراضه اضطرابات التنفس كالسُّعال خاصة بعد التمرين أو في الطقس البارد
  6. رُبُوّ: (اسم)
    • رُبُوّ : مصدر رَبيَ
  7. رُبُوّ: (اسم)
    • رُبُوّ : فاعل من رَبيَ
  8. رُبوّ: (اسم)
    • الجمع : أرْبَاءٌ
    • مصدر ربا/ ربا في
  9. رابَى: (فعل)
    • رابى يُرابي ، رَابِ ، مُراباةً ، فهو مُرابٍ ، والمفعول مُرابًى
    • يُرَابِي مَالَهُ : يُعْطِيهِ بِالرِّبا
    • رَابَى صَاحِبَهُ : دَاراهُ
  10. رُبوة: (اسم)


    • الجمع : رُبُوات و رُبْوات و رُبًى و رُبِيٌّ
    • رَبْوَة رَبوة رِبوة
    • رابية، ما ارتفع من الأرض بين سهلين نهريين
  11. رِبَويّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى رِبًا
  12. رِبَويّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى رِبًا
    • الفائدة الرِّبَوِيَّة: (الاقتصاد) فائدة تتجاوز الحدّ الذي عيَّنه القانون لسعر الفائدة
  13. رِبِّيُّونَ: (اسم)
    • رِبِّيُّونَ : جمع رِّبِّيُّ
  14. رابي: (اسم)
    • رابي : فاعل من رَبيَ
  15. رابي: (اسم)
    • رابي : فاعل من رَبا
  16. رابية: (اسم)


    • الجمع : رابيات و روابٍ
    • الرَّابيةُ : ما ارتفع من الأرض
    • صيغة المؤنَّث لفاعل ربا/ ربا في
    • أَخْذةٌ رابيةٌ: شديدة زائدة
  17. مَرَابِيّ: (اسم)
    • مَرَابِيّ : جمع مَرباة
  18. مُرابى: (اسم)
    • مُرابى : اسم المفعول من رابَى
  19. مُرابي: (اسم)
    • مُرابي : فاعل من رابَى
  20. مرابيّ: (اسم)
    • مرابيّ : جمع مَرْبَأ
  21. أُرْبُون: (اسم)
    • الأُرْبُون : لغة في العُرْبُون والجمع : أَرابينُ
  22. إِرباء: (اسم)


    • إرباء : مصدر أَربأَ
  23. إِرباء: (اسم)
    • إرباء : مصدر أَرْبَى
  24. رَبَاء: (اسم)
    • رَبَاء : مصدر رَبيَ
  25. رُباوة: (اسم)
    • الرُّباوةُ : الرابية
,
  1. ربا (المعجم لسان العرب)
    • "رَبا الشيءُ يَرْبُو رُبُوّاً ورِباءً: زاد ونما.
      وأَرْبَيْته: نَمَّيته.
      وفي التنزيل العزيز: ويُرْبي الصدَقات؛ ومنه أُخِذَ الرِّبا الحَرام؛ قال الله تعالى: وما آتَيْتُم من رباً ليَرْبُوَ في أَموالِ الناسِفلا يَرْبُو عند الله؛ قال أَبو إِسحق: يَعني به دَفْعَ الإِنسان الشيءَ ليُعَوَّضَ ما هو أَكثرُ منه، وذلك في أَكثر التفسير ليس بِحَرامٍ، ولكن لا ثواب لمن زاد على ما أَخذ، قال: والرِّبا رِبَوانِ: فالحَرام كلُّ قَرْض يُؤْخَذُ به أَكثرُ منه أَو تُجَرُّ به مَنْفَعة فحرام، والذي‏ ليس ‏بحرام أَن يَهَبَه الإِنسان يَسْتَدْعي به ما هو أَكْثَر أَو يُهْديَ الهَدِيَّة ليُهْدى له ما هو أَكثرُ منها؛ قال الفراء: قرئ هذا الحرف ليَرْبُوَ بالياء ونصب الواو، قرأَها عاصم والأَعمش، وقرأَها أَهل الحجاز لتَرْبُو، بالتاء مرفوعة، قال: وكلٌّ صوابٌ، فمن قرأَ لتربو فالفعل للقوم الذين خوطبوا دل على نصبها سقوط النون، ومن قرأَها ليَرْبُوَ فمعناه ليَرْبُوَ ما أَعطيتم من شيء لتأْخذوا أَكثر، منه، فذلك رُبُوّه وليس ذلك زاكياً عند الله، وما آتيتم من زكاة تريدون وجه الله فتلك تَرْبُو بالتضعيف.
      وأَرْبى الرجل في الرِّبا يُرْبي.
      والرُّبْيَةُ: من الرِّبا، مخففة.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، في صلح أَهل نجران: أَن ليس عليهم رُبِّيَّةٌ ولا دَمٌ؛ قال أَبو عبيد: هكذا روي بتشديد الباء والياء، وقال الفراء: إِنما هو رُبْيَة، مخفف، أَراد بها الرِّبا الذي كان عليهم في الجاهلية والدماءَ التي كانوا يُطْلَبون بها.
      قال الفراء: ومثل الرُّبْيَة من الرِّبا حُبْيَة من الاحْتِباء، سماعٌ من العرب يعني أَنهم تكلموا بهما بالياء رُبْيَة وحُبْيَة ولم يقولوا رُبْوَة وحُبْوة، وأَصلهما الواو، والمعنى أَنه أُسقط عنهم ما اسْتَسْلَفُوه في الجاهلية من سَلَفٍ أَو جَنَوه من جناية، أُسقط عنهم كلُّ دمِ كانوا يُطْلبون به وكلُّ رِباً كان عليهم إِلاَّ رؤوسَ أَموالهم فإِنهم يردّونها، وقد تكرر ذكره في الحديث، والأَصل فيه الزيادة من رَبا المالُ إِذا زاد وارْتَفَع، والاسم الرِّبا مقصور، وهو في الشرع الزيادة على أَصل المال من غير عَقْدِ تبايُعٍ، وله أَحكام كثيرة في الفقه، والذي جاء في الحديث رُبِّيَّة، بالتشديد؛ قال ابن الأَثير: ولم يعرف في اللغة؛ قال الزمخشري: سبيلها أَن تكون فُعُّولة من الرِّبا كما جعل بعضهم السُّرِّيَّة فُعُّولة من السَّرْوِ لأَنها أَسْرى جواري الرجل.
      وفي حديث طَهْفةَ: من أَبى فعليه الرِّبْوَةُ أَي من تَقاعَدَ عن أَداءٍ الزكاةِ فعليه الزيادةُ في الفريضة الواجبة عليه كالعُقُوبة له، ويروى: من أَقَرَّ بالجِزْية فعليه الرَّبْْوَةُ أَي من امتنع عن الإِسلام لأَجْل الزكاة كان عليه من الجِزْية أَكثرُ مما يجب عليه بالزكاة.
      وأَرْبى على الخمسين ونحوها: زاد.
      وفي حديث الأَنصار يوم أُحُدٍ: لئِنْ أَصَبْنا منهم يَوْماً مثلَ هذا لَنُرْبِيَنَّ عليهم في التمثيل أَي لَنَزِيدَنَّ ولَنُضاعِفَنَّ.
      الجوهري: الرِّبا في البيع وقد أَرْبى الرجلُ.
      وفي الحديث: من أَجْبى فقد أَرْبى.
      وفي حديث الصدقة: وتَرْبُو في كَفِّ الرحمن حتى تكونَ أَعْظَمَ من الجبل.
      ورَبا السويقُ ونحوه رُبُوّاً: صُبَّ عليه الماءُ فانْتَفَخ.
      وقوله عز وجل في صفةِ الأَرضِ: اهْتَزَّتْ ورَبَتْ؛ قيل: معناه عَظُمَتْ وانْتَفَخَتْ، وقرئ ورَبأَتْ، فمن قرأَ ورَبَتْ فهو رَبا يَرْبُو إِذا زاد على أَيِّ الجهاتِ زاد، ومن قرأَ ورَبأَتْ بالهمز فمعناه ارْتَفَعَتْ.
      وسابَّ فلان فلاناً فأَرْبى عليه في السِّباب إِذا زاد عليه.
      وقوله عز وجل: فأَخَذَهم أَخْذَةً رابِيَة أَي أَخْذَةً تَزِيدُ على الأَخَذات؛ قال الجوهري: أَي زائِدَةً كقولك أَرْبَيْت إِذا أَخَذْتَ أَكثرَ مما أَعْطَيْتَ.
      والرَّبْوُ والرَّبْوَةُ: البُهْرُ وانْتِفاخُ الجَوْفِ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ودُونَ جُذُوٍّ وابْتِهارٍ ورَبْوةٍ،كأَنَّكُما بالرِّيقِ مُخْتَنِقانِ أَي لسْتَ تقدر عليها إِلاَّ بَعْدَ جُذُوٍّ على أَطْراف الأَصابِعِ وبَعْدَ رَبْوٍ يأْخُذُكَ.
      والرَّبْوُ: النَّفَسُ العالي.
      ورَبا يَرْبُو رَبْواً: أَخَذَه الرَّبْوُ.
      وطَلَبْنا الصَّيْدَ حتى تَرَبَّيْنا أَي بُهِرْنا (* قوله «حتى تربينا أي بهرنا» هكذا في الأصل).
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، قال لها ما لي أَراكِ حَشْيَا رابيَةً؛ أَراد بالرابية التي أَخَذَها الرَّبْوُ وهو البُهْرُ، وهو النَّهِيجُ وتَواتُرُ النَّفَسِ الذي يَعْرِضُ للمُسْرِعِ في مَشْيِه وحَرَكَتِه وكذلك الحَشْيا.
      ورَبا الفَرَس إِذا انَتَفَخَ من عَدْوٍ أَو فَزَعٍ؛ قال بِشْر بن أَبي خازم: كأَنَّ حَفِيفَ مُنْخُرِه، إِذَا مَا كتَمْنَ الرَّبْوَ، كِيرٌ مُسْتَعارُ والرِّبَا: العِينَة.
      وهو الرِّمَا أَيضاً على البَدَل؛ عن اللحياني،وتثنيته رِبَوانِ ورِبَيان، وأَصله من الواو وإِنما ثُنِّيَ بالياء للإِمالة السائغة فيه من أَجل الكسرة.
      ورَبَا المالُ: زادَ بالرِّبَا.
      والمُرْبِي: الذي يَأْتي الرِّبَا.
      والرَّبْوُ والرَّبْوَةُ والرُّبْوَةُ والرِّبْوة والرَّباوة والرُّباوة والرِّباوَة والرَّابِيَة والرَّباةُ: كلُّ ما ارْتَفَعَ من الأَرض ورَبا؛ قال المُثَقِّب العَبْدي: عَلَوْنَ رَباوَةً وهَبَطْنَ غَيْباً،فَلَمْ يَرْجِعْنَ قَائِمَةً لِحِينِ وأَنشد ابن الأَعرابي: يَفُوتُ العَشَنَّقَ إِلْجامُهَا،وإِنْ هُوَ وَافَى الرَّبَاةَ المَدِيدَا المديدَ: صفة للعَشَنَّقِ، وقد يجوز أَن يكون صفة للرَّبَاةِ على أَن يكون فَعِيلاً في معنى مَفْعولةٍ، وقد يجوز أَن يكونَ على المعنى كأَنَ؟

      ‏قال الرَّبْوَ المَدِيدَ، فيكون حينئذ فَاعِلاً ومَفْعولاً.
      وأَرْبَى الرجلُ إِذا قام على رابِيَة؛ قال ابن أَحمر يصف بقرة يَخْتَلِف الذِّئْبُ إِلى ولَدها: تُرْبِي له، فَهْوَ مَسْرورٌ بطَلْعَتِها طَوْراً، وطَوْراً تَناسَاهُ فتَعْتَكِرُ وفي الحديث: الفِرْدَوْسُ رَبْوَة الجَنَّةِ أَي أَرْفَعُها.
      ابن دُرَيْدٍ: لفُلان على فلان رَباءٌ بالفتح والمَدِّ، أَي طَوْلٌ.
      وفي التنزيل العزيز: كمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ؛ والاختيار من اللغات رُبْوةٌ لأَنها أَكثر اللغات، والفتحُ لُغة تَمِيمٍ، وجَمْعُ الرَّبْوة رُبىً ورُبِيُّ؛

      وأَنشد: ولاحَ إِذْ زَوْزَى به الرُّبِيُّ وزَوْزَى به أَي انْتَصَب به.
      قال ابنُ شُمَيْلٍ: الرَّوابِي ما أَشْرَف من الرَّمْلِ مثلُ الدَّكْدَاكَةِ غيرَ أَنها أَشَدُّ منها إِشْرافاً،وهي أَسْهَلُ من الدَّكْداكةِ، والدَّكْدَاكَةُ أَشَدُّ اكْتِنازاً منها وأَغْلَظُ، والرَّابِيَة فيها خُؤُورَةٌ وإشْرافٌ تُنْبِتُ أَجْوَدَ البَقْلِ الذي في الرّمال وأَكثرَه يَنْزِلُها الناسُ.
      ويقال جَمَل صَعْبُ الرُّبَةِ أَي لَطيف الجُفْرةِ؛ قاله ابن شميل، قال أَبو منصور: وأَصله رُبْوَةٌ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: هَلْ لَكِ، يا خَدْلَةُ، في صَعْبِ الرُّبَهْ مُعْتَرِمٍ، هامَتُه كالحَبْحَبَهْ؟ ورَبَوْت الرَّابِية: عَلَوْتها.
      وأَرضٌ مُرْبِية: طَيّبة.
      وقد رَبَوْت في حِجْرِهِ رُبُوّاً ورَبْواً؛ الأَخيرة عن اللحياني،ورَبِيْتُ رِباءً ورُبِيّاً، كِلاهما: نَشَأْتُ فيهم؛

      أَنشد اللحياني لمسكين الدارمي: ثَلاثَة أَمْلاكٍ رَبَوْا في حُجُورِنَا،فهَلْ قائِلٌ حَقّاً كمَنْ هُوَ كاذِبُ؟ هكذا رواه رَبَوْا على مِثال غَزَوْا؛

      وأَنشد في الكسر للسَّمَوْأَل بنِ عَادِياءَ: نُطْفَةً مَّا خُلِقْتُ يومَ بُرِيتُ أَمِرَتْ أَمْرَها، وفيها رَبِيتُ كَنَّها اللهُ تحتَ سِتْرٍ خَفِيٍّ،فتَجافَيْتُ تَحْتَها فَخَفِيتُ ولكُلٍّ من رِزْقِه ما قَضَى الْلَهُ، وإِن حكّ أَنْفَه المسْتَمِيتُ ابن الأَعرابي: رَبِيت في حجرِه ورَبَوْتُ ورَبِيتُ أَرْبَى رَباً ورُبُوّاً: وأَنشد: فَمَنْ يكُ سائلاً عَنِّي فإِنِّي بمَكَّة مَنْزِلي، وبِها رَبِيتُ الأَصمعي: رَبَوْتُ في بَني فلان أَرْبُو نَشَأْتُ فيهِم، ورَبَّيْتُ فلاناً أُرَبِّيه تَرْبِيَةً وتَرَبَّيْتُه ورَبَبْتُه ورَبَّبْته بمعنى واحد.
      الجوهري: رَبَّيْته تَرْبِية وتَرَبَّيْته أَي غَذَوْتُه، قال: هَذا لكل ما يَنْمِي كالوَلَد والزَّرْع ونحوه.
      وتقول: زَنْجَبيل مُرَبّىً ومُرَبَّبٌ أَيضاً أَي معمول بالرُّبِّ.
      والأُرْبيَّة، بالضم والتشديد: أَصل الفَخِذِ، وأَصله أُرْبُوَّة فاستثقلوا التشديد على الواو، وهما أُرْبِيَّتان، وقيل: الأُرْبِيَّة ما بَيْنَ أَعْلى الفَخِذ وأَسْفَل البَطْنِ، وقال اللحياني: هي أَصل الفخذ مما يلي البطنَ وهي فُعْلِيَّة، وقيل: الأُرْبِيّة قَرِيبَة من العانَة، قال: وللإِنسان أُرْبِيَّتان وهما العانَة والرُّفْعُ تَحْتَها.
      وأُرْبِيَّة الرجل: أَهلُ بَيْتِه وبنُو عَمِّه لا تكون الأُرْبِيَّة من غيرهم؛ قال الشاعر: وإِنِّي وَسْطَ ثَعْلَبةَ بنِ عمروٍ بِلا أُرْبِيَّة نَبَتَتْ فُروعا

      ويقال: جاء في أُرْبِيَّةٍ من قومه أَي في أَهل بيته وبَنِي عمّه ونحوهم.
      والرَّبْوُ: الجَماعة هم عشرة آلاف كالرُّبَّة.
      أَبو سعيد: الرُّبْوة،بضم الراء، عشرة آلاف من الرجال، والجمع الرُّبي؛ قال العجاج: بَيْنَا هُمُو يَنْتَظِرون المُنْقَضَى مِنَّا، إِذا هُنَّ أَراعِيلٌ رُبَى وأَنشد: أَكَلْنا الرُّبَى يا أُمَّ عَمْروٍ، ومَنْ يَكُنْ غَرِيباً بأَرْضٍ يأْكُلِ الحَشَراتِ والأَرْباء: الجماعات من الناس، واحدهم رَبْوٌ غير مهموز.
      أَبو حاتم: الرُّبْية ضَرْب من الحَشَرات، وجمعه رُبىً.
      قال الجوهري: الإِرْبيانُ، بكسر الهمزة، ضرب من السمك، وقيل: ضَرب من السمكِ بيضٌ كالدُّود يكون بالبصرة، وقيل: هو نَبْتٌ؛ عن السيرافي.
      والرُّبْية: دُوَيْبَّة بين الفَأْرة وأُمِّ حُبَيْنٍ.
      والرَّبْوُ: موضع؛ قال ابن سيده: قَضَيْنا عليه بالواو لوجودنا رَبَوْت وعدمنا رَبَيت على مثال رَمَيت.
      "
  2. رَبَا (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَبَا رُبُوًّا، ورِباءٌ: زادَ، ونَمَا، وارْتَبَيْتُه،
      ـ رَبَا الرابِيَةَ: عَلاها،
      ـ رَبَا الفَرَسُ رَبْواً: انْتَفَخَ من عَدْوٍ أو فَزَعٍ، وأَخَذَهُ الرَّبْوُ،
      ـ رَبَا السَّويقَ: صَبَّ عليه الماءَ فانْتَفَخَ.
      ـ رِّبَا: العِينَةُ. وهُما رِبَوَانِ ورِبَيَانِ.
      ـ مُرْبِي: مَنْ يأتِيهِ.
      ـ رَّبْوُ ورَّبْوَةُ ورَّباوةُ، ورابِيَةُ ورَّباةُ: ما ارْتَفَعَ من الأرضِ.
      ـ {أخْذَةً رابِيَةً}: شديدةً زائدةً.
      ـ رَبَوْتُ في حَجْرِهِ رَبْواً ورُبُوًّا، ورَبَيْتُ رَباءً ورُبِيًّا: نَشَأْتُ.
      ـ رَبَّيْتُه تَرْبِيَةً: غَذَوْتُه، كَتَرَبَّيْتُه،
      ـ رَبَّيْتُه عن خُناقِه: نَفَّسْتُ.
      ـ زَنْجَبِيلٌ مُرَبًّى ومُرَبَّبٌ: مَعْمولٌ بالرُّبِّ.
      ـ رَّباءُ: الطَّوْلُ، والمِنَّةُ.
      ـ أُرْبِيَّةُ: أصْلُ الفَخِذِ، أو ما بين أعْلاهُ وأسْفَلِ البَطْنِ، وأهْلُ بَيْتِ الرَّجُلِ، وبنو عَمِّه.
      ـ رِّبْوَة: عَشَرَةُ آلافِ دِرْهَمٍ، كالرُّبَةِ.
      ـ رَّبْوُ: الجماعَةُ. ج: أرْباءٌ.
      ـ رُّبْيَةُ: شيءٌ من الحَشَرَاتِ، والسِّنَّوْرُ.
      ـ إِرْبِيانُ: سَمَكٌ كالدُّودِ.
      ـ رابَيْتُهُ: دارَيْتُه.
      ـ رُّبَى: موضع.
  3. رابى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رابى يُرابي ، رَابِ ، مُراباةً ، فهو مُرابٍ ، والمفعول مُرابًى :-
      رابَى فلانًا عامله بالرِّبا؛ أخذ منه أكثر مما أعطاه :-رابى مدينًا، - لا يرضى الله عن المرابي.
  4. ربا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ربا / ربا في يَربُو ، ارْبُ ، رَبْوًا ورُبُوًّا ، فهو رابٍ ، والمفعول مَرْبُوّ (للمتعدِّي) :-
      ربَا المالُ زاد ونما :-عددهم يربو على المائة، - {وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ} .
      ربَا العجينُ: علا وانتفخ بعد اختماره :- {فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا}: عاليًا على الماء.
      ربَا الشَّخصُ: أصابه الرَّبْو (داء يصيب الرِّئة).
      ربَا الجرحُ: ورِم.
      ربَا الرَّابيةَ: صَعَد فوقها.
      ربَا الولدُ في بني فلان: نشأ وترعرع فيهم :-ربا الولدُ في بيئة ريفية، - ربا في النعمة.
  5. رَبا (المعجم الرائد)
    • ربا - يربو ، ربوا وربوا
      1- ربا الولد : نشأ. 2- ربا الشيء : نما وزاد. 3- ربا الرابية : علاها. 4- ربا : علا، ارتفع. 5- ربا الفرس : انتفخ من عدو أو خوف. 6- ربا : أصابه الربو.
  6. الرّبْو الشّعبيّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) الداء الناتج عن تقلّص تشنجيّ للجدران العضليّة لشعب القصبة الهوائيَّة.


  7. الرّبْو الشّعبيّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) داء ناتج عن تقلُّص تشنّجيّ للجدران العضليّة لشُعَب القصبة الهوائيّة.
  8. ربا الرّابية (المعجم عربي عامة)
    • صَعَد فوقها.
  9. الرَّابيةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّابيةُ : ما ارتفع من الأرض.
      ويقال: أخَذَه أخذَةً رَابيَةً: شديدة زائدة. والجمع : رَوابٍ.
  10. الرَّباءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّباءُ : الطَّوْل والمِنّة.
      يقال: لفلان على فلان رَباء.
  11. الرَّبْو (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّبْو : الرابية.
      و الرَّبْو داءٌ نَوْبيّ تضيق فيه شُعَيباتُ الرئة فَيَعسُرُ التنفس .
  12. الرُّباءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّباءُ : الرِّبا.
  13. الرُّباوةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّباوةُ : الرابية.
  14. الرِّبا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّبا : الفضل والزيادة.
      و الرِّبا (في الشرع) : فضل خالٍ عن عوض شُرِط لأحد المتعاقدين.
      و الرِّبا (في علم الاقتصاد) : المبلغ يؤدِّيه المقترضُ زيادة على ما اقترض تبعًا لشروط خاصة .
  15. الرِّباةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّباةُ : الرابية.
  16. رَبو (المعجم الرائد)
    • ربو - ج، أرباء
      1- مصدر ربا وربي. 2- علة في الرئة يضيق معها التنفس. 3- إنتفاخ الجوف. 4- نفس عال. 5- تلة. 6- جماعة.
  17. رابَى (المعجم الرائد)
    • رابى - مراباة
      1- رابى : أعطى ماله بـ «الربا». أي بالفائدة. 2- راباه : داراه، لاطفه.
  18. دولار أوروبي (المعجم مالية)
    • دولارات أمريكية مودعة في بنوك خارج الولايات المتحدة ، وتعني بالانجليزية: Euro dollar
  19. رابه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أوقعه في الشَكِّ والحيرة :-أمرٌ لا رَيْب فيه- رابني منه أمر
  20. رابى فلانا (المعجم عربي عامة)
    • عامله بالرِّبا؛ أخذ منه أكثر مما أعطاه :-رابى مدينًا- لا يرضى الله عن المرابي.
  21. ربا الجرح (المعجم عربي عامة)
    • ورِم.
  22. ربا الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أصابه الرَّبْو (داء يصيب الرِّئة).
  23. ربا العجين (المعجم عربي عامة)
    • علا وانتفخ بعد اختماره :- {فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا}
  24. ربا الفضل (المعجم عربي عامة)
    • (فق) بيع الشيء بهدف زيادة العوض أو مضاعفته، كأن يبيع أحدهم رطلاً برطلين، أو يقرض مبلغًا من المال بهدف الحصول عليه فيما بعدُ مضاعفًا.
  25. ربا المال (المعجم عربي عامة)
    • زاد ونما :-عددهم يربو على المائة- {وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ}.


معنى أربيتما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رِبِّيٌّ** \- ج: ـون. [ر ب ب]. (مَنْسُوبٌ إلَى الرَّبِّ). "جَلَسَ الرِّبِّيُّ يَعْقُوبُ يَقْرَأُ فُصُولاً مِنَ التَّوْرَاةِ" : الْمُتَصَوِّفُ اليَهُودِيُّ العَارِفُ بِاللَّهِ وَالتَّوْرَاةِ.
Advertisements
معجم الغني
**رَبِيَ** \- [ر ب ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَبِيتُ**،** أَرْبَى**، مص. رُبُوٌّ، رَبَاءٌ. "رَبِيَ الوَلَدُ فِي بَنِي فُلانٍ" : نَشَأَ فِي رِعَايَتِهِمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُرْبِيّ [مفرد] • فَتْق أُربيّ: (طب) شَقّ يمتد من البطن إلى قناة الحبل المنويّ "أصبح من السهل علاج الفتق الأُرْبيّ والفتق الجراحيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تُرابيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى تُراب: "منحدر/ طريقٌ تُرابيّ- عاصفة ترابيّة". 2- ما كان لونه لونَ التّراب "ثوب تُرابيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَرْبية [مفرد]: 1- مصدر ربَّى| أصول التَّربية: علمٌ وظيفته البحث في أسس التعليم وقواعده- التَّربية: علم وظيفته البحث في أسس التنمية البشرية وعواملها وأهدافها الكبرى- تربية بدنيّة/ تربية رياضيّة: تقويم الجسم وتدريبه- عديم التربية: قليل الأدب- كلّيّة التربية: الكليّة الجامعيّة الخاصّة بتخريج المدرسين والباحثين التربويين- وزارة التربية: الوزارة المسئولة عن التربية والتعليم (تسمى كذلك: وزارة التربية والتعليم أو وزارة المعارف). 2- (نف) تنمية الوظائف الجسميّة والعقليّة والخلقيّة كي تبلغ كمالها. • علم التَّرْبية: (نف) علم يبحث في الوسائل التي تكفل التربية الصحيحة للطفل خُلقيًّا ونفسيًّا وعلميًّا، والبلوغ به إلى الكمال الخاصّ به، ويبحث في النظم التربويّة نشأتها وموضوعها وتطوُّرها والغاية منها. • علم التَّرْبية البدنيَّة: (رض) علم يتناول دراسة الجهود التربويّة التي تعمل على استغلال ميول الفرد للنشاط الحركيّ البدنيّ وتنظيم هذا النشاط.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تُرَبِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى تُرْبة. 2- من يقوم على شئون المقابر، حفّار القبور.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رابية [مفرد]: ج رابيات وروابٍ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل ربا/ ربا في. 2- ربْوة، ما ارتفع من الأرض بين سهلين نهريين "صعد رابيةً- تمتاز روابي النيل بالمناظر الجميلة". • أَخْذةٌ رابيةٌ: شديدة زائدة "{فَعَصَوْا رَسُولَ رَبِّهِمْ فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رَابِيَةً}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رِبِّيّ [مفرد]: عالم تقيّ، الذي يعبد الرَّب "{وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ}". II ربِيَ في يَربَى، ارْبَ، رُبِيًّا، فهو رابٍ، والمفعول مَرْبِيٌّ فيه • رَبِيَ الصَّغيرُ في بني فُلان: ربَا فيهم؛ نشأ في رعايتهم "رَبِي الطفلُ في بيت العائلة- وكيف أنام عن سادات قومٍ ... أنا في فضل نعمتهم رَبيتُ". III رُبِيّ [مفرد]: مصدر ربِيَ في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِبَويّ [مفرد]: اسم منسوب إلى رِبًا: "حرَّم الإسلام المعاملات الرِّبويَّة- فوائد رِبويَّة- دَيْنٌ رِبَويّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِبَوِيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى رِبًا. 2- مصدر صناعيّ من رِبًا. • الفائدة الرِّبَوِيَّة: (قص) فائدة تتجاوز الحدّ الذي عيَّنه القانون لسعر الفائدة.
الرائد
* ربي يربى: ربوا وربوا ورباء وربيا. الولد: نشأ.
الرائد
* ربي. منسوب إلى الرب.ب
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: