وصف و معنى و تعريف كلمة أرت:


أرت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و تاء (ت) .




معنى و شرح أرت في معاجم اللغة العربية:



أرت

جذر [ارت]

  1. أَرَتُّ: (اسم)
    • الجمع : رُتّ ، المؤنث : رَتَّاءُ ، و الجمع للمؤنث : رَتّاوات و رُتّ
    • ألثغ ، في لسانه عُجمة أو لُثغة شابٌ أرتٌ لا يصلُح مدرِّسًا ،
  2. أرَتّ: (اسم)
    • أرَتّ : فاعل من رَتَّ
  3. أَرَى: (فعل)
    • أرى / أرى بـ يُري ، أرِ ، إراءةً ، فهو مُرٍ ، والمفعول مُرًى
    • أَرَت القِدْرُ : لَزِقَ بِأَسْفَلِهَا شَيْءٌ مِمَّا فِيهَا بِالاحْتِرَاقِ
    • أَرَى الوَلَدُ : اِغْتَاظَ
    • أَرَى الْمَاءَ : صَبَّهُ شَيْئاً فَشَيْئاً
    • أَرَى الرِّيحُ السَّحَابَ : سَاقَتْهُ
    • أَرَى النحلُ أَرَى أَرْياً : عَمِلَ الأَرْيَ
    • أَرَت الدابةَ مَرْبِطها ومَعْلَفها : لزمته
    • أَرَى صدرُه : ثبت فيه شيء من الضيق والغيظ
    • أَرَت الدابّة إلى الدابّةِ : انضمَّتْ إِليها ، وألِفَت معها مَعْلَفاً واحداً
    • أراه طريقَ الصَّواب : عرَّفه به وأطلعه عليه ، جعله ينظر إليه
    • أرى اللهُ بفلان : نكّل به ، وأرى عدوَّه فيه ما يشمت به
  4. أَرِيَ: (فعل)

    • أَرِيَ اللبنُ ونحوه بالإِناء أَرِيَ أَرْيًا : شاط فلصق به شيء منه
    • أَرِيَ القِدرُ : أَرَت
    • أَرِيَ فلانٌ أَو صدرُه : أَرَى
    • أَرِى فلانًا المرآة : عرضها عليه لينظر فيها
    • أَرِى فلانا الشيءَ : ناولَه إياه
  5. أَرْيُ: (اسم)
    • الأَرْيُ : العسل
    • الأَرْيُ الندَى يسْقُط على الشَّجر
    • الأَرْيُ : ما التصق بجوانب القِدْر من الطَّعام
  6. أَرَّ: (فعل)
    • أَرَّ أَرَّ أَريرًا
    • أَرَّ : صوّت
    • أَرَّ الحيوانُ أَرَّ أرًّا : استَطلقَ بطنُه وتتابع
    • أَرَّ النارَ : أَوقدها
    • أَرَّ الحيوانَ : طرده
  7. أَرَّى: (فعل)
    • أَرَّى الشيءَ : ثَبَّته ومَكَّنه
    • أَرَّى الدابةَ ولها : جعل لها آرِيًّا
    • أَرَّى فلانًا : غَشَّه وهو يسترشده
    • أَرَّى عن الشيء : ورّى عنه ، أي أَزاده وأَظهر غيره
    • أَرَّى النارَ ولها : جعل لها إِرَةً
  8. أَمارِيْت: (اسم)
    • أَمارِيْت : جمع مَرْتُ


  9. آران: (اسم)
    • آران : جمع أَرِنُ
  10. آران: (اسم)
    • آران : جمع أَرُونُ
  11. رَتَت: (اسم)
    • مصدر رَتَّ
  12. رَتَكَ: (فعل)
    • رَتَكَ رَتْكًا ، ورَتَكانًا
    • رَتَكَ البعيرُ : عدا في مُقاربةِ خطو
  13. رَتْك: (اسم)
    • رَتْك : مصدر رَتَكَ


  14. رَتّ: (اسم)
    • الجمع : رُتُوتٌ ، رَتَتَةٌ
    • الرَّتُّ : الرئيسُ
    • الرَّتُّ : السيد
    • الرَّتُّ : الخِنْزِيرُ الوَحْشِيُّ
  15. رَتَّ: (فعل)
    • رَتّ رَتَتًا ، ورتَّةً فهو أرَتّ ، وهي رَتَّاءُ والجمع : رُتٌّ
    • رتَّ الشَّخصُ : كان في لسانه عُجمة أو لُثغة ، رتَّ الأجنبيّ حين تكلّم بالعربيّة
  16. رَتا: (فعل)
    • رَتَا رَتْوًا ، ورُتُوًّا مصدر رَتْوٌ ، رُتُوٌّ
    • رَتَا الرَّجُلُ : خَطا
    • رَتَا بِرَأْسِهِ : أشَارَ
    • رَتَا بِالدَّلْوِ : مَدَّ بِهَا مَدّاً رَفِيقاً
    • رَتَا الحَبْلَ : أرْخَاهُ
    • رَتَاهُ إِلَيْهِ : ضَمَّهُ
    • رَتَا الشيءَ : رماه
    • رَتَا القلبَ : قوّاه ، وفي الحديث : أنه صَلّى الله عليه وسلم قال في الحَسَاء : حديث شريف إنه يرتو فؤاد الحزين ويَسْرُو عن فؤاد السقيم /
  17. رُتَاة: (اسم)
    • رُتَاة : جمع راتي
  18. رُتّ: (اسم)
    • رُتّ : جمع أَرَتُّ


  19. رُتّ: (اسم)
    • رُتّ : جمع رَّتَّاءُ
  20. مَرْت: (اسم)
    • مَرْت : مصدر مَرَتَ
  21. مَرت: (اسم)
    • الجمع : أَمْراتٌ ، و مُروتٌ
    • ومكانٌ مَرْتٌ : قَفْرٌ لا نباتَ فيه
    • ورجلٌ مَرْتُ الحاجب : ليس على حاجبه شَعْرٌ
    • ورجلٌ مَرْتُ الجسد : لا شَعْرَ عليه
,
  1. الرَتُّ
    • ـ الرَتُّ : الرَّئِيسُ ، الجمع : رُتَّانٌ ورتُوتٌ .
      ـ رُتُوتُ : الخنازيرُ .
      ـ رُتَّةُ : العجمةُ ، والحُكْلَةُ في اللِّسانِ . وأرَتَّهُ اللَّهُ فَرَتَّ .
      ـ رَتْرَتَ : تَعْتَعَ في التاءِ .
      ـ رُتَّى : اللَّثْغاءُ .
      ـ خَبَّابُ بنُ الأَرَتِّ : بَدْرِيُّ .
      ـ إِياسُ بنُ الأَرَتِّ : كريمٌ شاعِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. رَتَكَ
    • ـ رَتَكَ البَعيرُ رَتْكاً ورَتَكَاً ورَتَكَاناً : قارَبَ خَطْوَهُ . وأرْتَكْتُهُ .
      ـ مَرْتَكُ : المُرْداسَنْجُ .
      ـ أرْتَكَ الضَّحِكَ : ضَحِكَ في فُتورٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَرَتُّ
    • أَرَتُّ :-
      جمع رُتّ ، مؤ رَتَّاءُ ، جمع مؤ رَتّاوات ورُتّ :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رَتَّ .
      2 - ألثغ ، في لسانه عُجمة أو لُثغة :- شابٌ أرتٌ لا يصلُح مدرِّسًا ، - يَرتبك الأرتّ حين يكلِّم الغرباءَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَرَتّ
    • أرت
      1 - من كان في لسانه « رتة »، أي عجمة وعدم إفصاح ، جمع : رت ، مؤنث رتاء ورتى .,

    المعجم: الرائد

  5. أرَتّ
    • أرت - إرتاتا
      1 - أرته الله : جعل في لسانه « رتة »، أي عجمة وعدم إفصاح


    المعجم: الرائد

  6. الأرتُّ
    • الأرتُّ : الألثَغُ . والجمع : رُتٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. رَتَّ
    • رَتَّ رَتِتُّ ، يَرَتّ ، ارْتَتْ / رَتَّ ، رَتَّةً ورَتَتًا ، فهو أَرَتُّ :-
      رتَّ الشَّخصُ كان في لسانه عُجمة أو لُثغة :- رتَّ الأجنبيّ حين تكلّم بالعربيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أرت
    • أَبو عمرو : الأُرْتَةُ الشَّعر الذي على رأْس الحِرْباءِ .

    المعجم: لسان العرب

  9. رتت
    • " الرُّتَّة ، بالضم : عَجَلة في الكلام ، وقِلَّة أَناةٍ ، وقيل : هو أَن يقلب اللام ياء ، وقد رَتَّ رَتَّةً ، وهو أَرَتّ .
      أَبو عمرو : الرُّتَّة رَدَّة قبيحة في اللسان من العيب ؛ وقيل : هي العُجْمة في الكلام ، والحُكْلة فيه .
      ورجل أَرَتُّ : بَيِّنُ الرَّتَتِ .
      وفي لسان رُتَّة .
      وأَرَتَّه اللهُ ، فَرَتَّ .
      وفي حديث المِسْوَرِ : أَنه رأَى رجلاً أَرَتَّ يؤُمُّ الناسَ ، فأَخَّرَه .
      الأَرَتُّ : الذي في لسان عُقْدة وحُبْسة ، ويَعْجَلُ في كلامه ، فلا يُطاوِعُه لسانُه .
      التهذيب : الغَمْغَمَةُ أَن تَسْمَعَ الصوتَ ، ولا يُبينُ لك تَقْطِيعُ الكلام ، وأَن يكون الكلامُ مُشْبِهاً لكلام العجم .
      والرُّتَّة : كالريح ، تمنع منه أَوَّلَ الكلام ، فإِذا جاء منه اتَّصَلَ به .
      قال : والرُّتَّةُ غريزة ، وهي تكثر في الأَشراف .
      أَبو عمرو : الرُّتَّى المرأَة اللَّثْغاء .
      ابن الأَعرابي : رَتْرَتَ الرجلُ إِذا تَعْتَع في التاء وغيرها .
      والرَّتُّ : الرئيسُ من الرجال في الشَّرَف والعطاء ، وجمعُه رُتوتٌ ؛ وهؤُلاء رُتوتُ البلدِ .
      والرَّتُّ : شيء يُشْبه الخنزير البَرِّيَّ ، وجمعه رُتوتٌ ؛ وقيل : هي الخنازير الذكور ؛ قال ابن دريد : وزعموا أَنه لم يجئ بها أَحدٌ غير الخليل .
      أَبو عمرو : الرَّتُّ الخنزير المُجَلِّحُ ، وجمعه رِتَتةٌ .
      وإِياسُ بن الأَرَتِّ : من شُعَرائهم وكرمائهم ؛ وخَبَّابُ بنُ الأَرَتِّ ، واللهُ أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. أري
    • " الأَصمعي : أَرَتِ القِدْرُ تَأْري أَرْياً إذا احترقت ولَصِقَ بها الشيء ، وأَرَتِ القِدْرُ تَأْري أَرْياً ، وهو ما يَلْصَق بها من الطعام ‏ .
      ‏ وقد أَرَتِ القِدْرُ أَرْياً : لَزِقَ بأَسفلها شيء من الاحتراق مثل شاطَتْ ؛ وفي المحكم : لَزِقَ بأَسفلها شِبْهُ الجُلْبَة السوداء ، وذلك إذا لم يُسَطْ ما فيها أو لم يُصَبَّ عليه ماء ‏ .
      ‏ والأَرْيُ : ما لَزِقَ بأَسفلها وبقِي فيه من ذلك ؛ المصدرُ والاسم فيه سواءٌ ‏ .
      ‏ وأَرْيُ القِدْرِ : ما الْتَزَقَ بجوانبها من الحَرَق ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : قُرارَة القِدر وكُدادتُها وأَرْيُها ‏ .
      ‏ والأَرْيُ : العَسَلُ ؛ قال لبيد : بأَشْهَبَ مِنْ أَبكارِ مُزْن سَحابةٍ ، وأَرْيِ دَبُورٍ شارَهُ النَّحْلَ عاسلُ وعَمَلُ النَّحْلِ أَرْيٌ أَيضاً ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي ذؤيب : جَوارِسُها تَأْري الشُّعُوفَ تَأْري : تُعَسِّل ، قال : هكذا رواه عليّ بن حمزة وروى غيره تَأْوي ‏ .
      ‏ وقد أَرَتِ النَّحْلُ تَأْري أَرْياً وتَأَرَّتْ وأْتَرَتْ : عَمِلَت العَسَل ؛ قال الطرماح في صفة دَبْر العسل : إذا ما تَأَرَّتْ بالخَليِّ ، بَنَتْ به شَريجَيْنِ مِمّا تَأْتَري وتُتِيعُ (* قوله « إذا ما تأرت » كذا في الأصل بالراء ، وفي التكملة بالواو ) ‏ .
      ‏ شَريجَيْن : ضربين يعني من الشَّهْدِ والعسل ‏ .
      ‏ وتأْتري : تُعَسِّلُ ، وتُتِيعُ أَي تقيء العسلَ ‏ .
      ‏ والْتِزاقُ الأَرْي بالعَسَّالة ائْتِراؤه ، وقيل : الأَرْيُ ما تجمعه من العسل في أَجوافِها ثم تَلْفِظه ، وقيل : الأَرْيُ عَمَلُ النحل ، وهو أَيضاً ما التَزَقَ من العسل في جوانب العَسَّالة ، وقيل : عَسَلُها حين تَرْمي به من أَفواهها ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : إذا الصُّدورُ أَظْهَرَتْ أَرْيَ المِئَر إنما هو مستعار من ذلك ، يعني ما جَمَعَتْ في أَجوافها من الغيظ كما تَفْعَلُ النَّحْلُ إذا جمَعَتْ في أَفواهها العَسَل ثم مَجَّتْه ‏ .
      ‏ ويقال للَّبَنِ إذا لَصِق وَضَرهُ بالإناء : قد أَرِيَ ، وهو الأَرْيُ مثل الرَّمْي ‏ .
      ‏ والتَّأَرِّي : جَمْع الرجل لِبَنِيه الطَّعامَ ‏ .
      ‏ وأَرَتِ الريحُ الماءَ : صَبَّته شيئاً بعد شيء ‏ .
      ‏ وأَرْيُ السماءِ ما أَرَتْه الريح تَأْرِيه أَرْياً فصَبَّته شيئاً بعد شيء ، وقيل : أَرْيُ الريح عَمَلُها وسَوْقُها السحابَ ؛ قال زهير : يَشِمْنَ بُرُوقَها ، ويَرُشُّ أَرْيَ الـْ جَنُوب ، على حَواجِبها ، العَماء ؟

      ‏ قال الليث : أَرادَ ما وقع من النَّدى والطَّلِّ على الشجر والعُشْب فلم يَزَلْ يَلْزَقُ بعضهُ ببعض ويَكْثُرُ ، قال أَبو منصور : وأَرْيُ الجَنوبِ ما اسْتَدَرَّتْه الجَنوبُ من الغَمام إذا مَطَرَت ‏ .
      ‏ وأَرْيُ السحاب : دِرَّتُه ، قال أَبو حنيفة : أَصل الأَرْيِ العَمَل ‏ .
      ‏ وأَرْيُ النَّدى : ما وقع منه على الشجر والعُشْب فالتزَق وكَثُر ‏ .
      ‏ والأَرْيُ : لُطاخةُ ما تأْكله ‏ .
      ‏ وتَأَرَّى عنه : تَخَلَّف ‏ .
      ‏ وتَأَرَّى بالمكان وأْتَرى : احْتَبَس ‏ .
      ‏ وأَرَتِ الدابَّةُ مَرْبَطَها ومَعْلَفَها أرْياً : لَزِمَتْه ‏ .
      ‏ والآرِيُّ والآري : الأَخِيَّةُ ‏ .
      ‏ وأَرَّيْتُ لها : عَمِلْتُ لها آريّاً ‏ .
      ‏ قال ابن السكيت في قولهم للمَعْلَف آرِيٌّ ، قال : هذا مما يضعه الناس في غير موضعه ، وإنما الآرِيُّ مَحْبِس الدابة ، وهي الأَواري والأَواخِي ، واحدتها آخِيِّةٌ ، وآرِيٌّ إنما هو من الفعل فاعُولٌ ‏ .
      ‏ وتَأَرَّى بالمكان إذا تَحَبَّس ؛ ومنه قول أَعشى باهِلة : لا يَتَأَرَّى لِمَا في القِدْرِ يَرْقُبُه ، ولا يَعَضُّ على شُرْسُوفهِ الصَّفَر (* قوله « لا يتأرى البيت »، قال الصاغاني : هكذا وقع في أكثر كتب اللغة وأخذ بعضهم عن بعض ، والرواية : لا يتأرى لما في القدر يرقبه ولا يزال أمام القوم يقتفر لا يغمز الساق من أين ولا نصب ولا يعض على شرسوفه الصفر ) ‏ .
      ‏ وقال آخر : لا يَتَأَرَّوْنَ في المَضِيق ، وإنْ نادَى مُنادٍ كَيْ يَنْزِلوا ، نَزَلوا يقول : لا يَجْمَعون الطعام في الضِّيقة ؛ وقال العجاج : واعْتَادَ أَرباضاً لها آرِيُّ من مَعْدِن الصِّيرانِ عُدْمُليّ ؟

      ‏ قال : اعْتادَها أَتاها ورَجَع إليها ، والأَرْباضُ : جمع رَبَضٍ وهو المأْوى ، وقوله له آرِيٌّ أَي لها آخِيَّةٌ من مَكانِس البقر لا تزول ، ولها أَصل ثابت في سكون الوحش بها ، يعني الكِناس ‏ .
      ‏ قال : وقد تسمى الآخِيَّة أَيضاً آرِيّاً ، وهو حبل تُشَدُّ به الدابة في مَحْبِسها ؛

      وأَنشد ابن السكيت للمُثَقِّب العبدي يصف فرساً : داوَيْتُه بالمحْض ، حتَّى شَتا يَجْتَذِبُ الآرِيَّ بالمِرْوَد أي مع المِرْوَدِ ، وأَرادَ بآرِيِّه الرَّكاسَةَ المدفونةَ تحت الأَرض المُثْبتةَ فيها تُشَدُّ الدابةُ من عُرْوتَها البارزة فلا تَقْلَعُها لثباتها في الأَرض ؛ قال الجوهري : وهو في التقدير فاعُولٌ ، والجمع الأَوارِي ، يخفف ويشدّد ‏ .
      ‏ تقول منه : أَرَّيْتُ للدابة تَأْريَةً ، والدابة تَأْري إلى الدابَّة إذا انضمت إليها وأَلِفَتْ معها مَعْلَفاً واحداً ، وآرَيْتُها أَنا ؛ وقول لبيد يصف ناقته : تَسْلُبُ الكانِسَ لم يُوأَرْ بها شُعْبَة السَّاقِ ، إذا الظِّلُّ عَقَ ؟

      ‏ قال الليث : لم يُوأَرْ بها أَي لم يُذْعَرْ ، ويروى لم يُورأْ بها أَي لم يُشْعَرْ بها ، قال : وهو مقلوب من أَرَيْتُه أَي أَعلمته ، قال : ووزنه الآن لم يُلْفَعْ ، ويروى لم يُورَا ، على تخفيف الهمزة ، ويروى لم يُؤرَ بها ، بوزن لم يُعْرَ ، من الأَرْي أي لم يَلْصَق بصدره الفَزَعُ ، ومنه قيل : إن في صَدْرِكَ عَليَّ لأَرْياً أَي لَطْخاً من حِقْد ، وقد أَرى عليَّ صَدْرُه ‏ .
      ‏ قال ابن بري : وروى السيرافي لم يُؤْرَ من أُوار الشمس ، وأَصله لم يُوأَرْ ، ومعناه لم يُذْعَرْ أَي لم يُصِبْه حَرُّ الذُّعْر ‏ .
      ‏ وقالوا : أَرِيَ الصَّدْرُ أَرْياً ، وهو ما يثبت في الصدر من الضِّغْن ‏ .
      ‏ وأَرِيَ صدرُه ، بالكسر ، أَي وَغِر ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : أَرَى صَدْرُه عليَّ أَرْياً وأَرِيَ اغتاظ ؛ وقول الراعي : لهَا بَدَنٌ عاسٍ ونارٌ كَرِيمةٌ بمُعْتَلَجِ الآرِيِّ ، بَيْنَ الصَّرائم قيل في تفسيره : الآرِيُّ ما كان بين السَّهْل والحَزْن ، وقيل : مُعْتَلَج الآَرِيّ اسمُ أَرض ‏ .
      ‏ وتأَرَّى : تَحَزّن (* قوله « وتأرّى تحزن » هكذا في الأصل ولم نجده في كتب اللغة التي بأَيدينا ) ‏ .
      ‏ وأَرَّى الشيءَ : أَثبته ومَكَّنه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : اللهم أرِّ ما بَيْنَهم أَي ثَبِّت الوُدَّ ومَكِّنْه ، يدعو للرجل وامرأَته ‏ .
      ‏ وروى أَبو عبيدة : أَن رجلاً شكا إلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، امرأَته فقال اللهم أَرِّ بَيْنَهما ؛ قال أَبو عبيد : يعني أَثبت بينهما ؛

      وأَنشد لأَعشى باهلة : لا يَتَأَرَّى لِمَا في القِدْرِ يَرْقُبُه البيت ‏ .
      ‏ يقول : لا يَتَلَبَّث ولا يَتَحَبَّس ‏ .
      ‏ وروى بعضهم هذا الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، دعا بهذا الدعاء لعليّ وفاطمة ، عليهما السلام ، وروى ابن الأَثير أَنه دعا لامرأَة كانت تَفْرَك زَوْجها فقال : اللهم أَرِّ بينهما ، أَي أَلِّف وأَثبت الوُدَّ بينهما ، من قولهم الدابة تَأْرِي للدابة إذا انضمَّت إليها وأَلِفَت معها مَعْلَفاً واحداً ، وآرَيْتُها أَنا ، ورواه ابن الأَنباري : اللهم أَرِّ كلَّ واحد منهما صاحبَه أَي احبس كل واحد منهما على صاحبه حتى لا ينصرف قلبه إلى غيره ، من قولهم تَأَرَّيْت بالمكان إذا احْتَبَسْت فيه ، وبه سمِّيت الآخِيَّة آرِيّاً لأَنها تمنع الدوابّ عن الانفلات ، وسمي المَعْلَف آرِيّاً مجازاً ، قال : والصواب في هذه الرواية أَن يقال اللهم أَرِّ كل واحد منهما على صاحبه ، فإن صحت الرواية بحذف على فيكون كقولهم تَعَلَّقْتُ بفلان وتَعَلَّقتُ فلاناً ؛ ومنه حديث أَبي بكر : أَنه دفع إليه سيفاً ليقتل به رجلاً فاسْتَثْبَتَه فقال : أَرِّ أَي مَكِّن وثَبِّتْ يدي من السيف ، وروي : أَرِ مخففة ، من الرؤْية كأَنه يقول أَرِني بمعنى أَعْطِني ‏ .
      ‏ الجوهري : تَأَرَّيْت بالمكان أَقمت به ؛ وأَنشد ببيت أَعشى باهلة أَيضاً : لا يَتأَرَّى لِمَا في القِدْر يَرْقُبُه وقال في تفسيره : أَي لا يَتَحَبَّس على إدراك القِدْر ليأْكل ‏ .
      ‏ قال أَبو زيد : يَتَأَرَّى يَتَحَرَّى ؛

      وأَنشد ابن بري للحُطيئة : ولا تَأَرَّى لِمَا في القِدْرِ يَرْقُبه ، ولا يَقُومُ بأَعْلى الفجر يَنْتَطِ ؟

      ‏ قال : وأَرَّيْت أَيضاً وإلى مَتى أَنت مُؤَرٍّ به ‏ .
      ‏ وأَرَّيْته : اسْتَرْشَدَني فغَشَشْته ‏ .
      ‏ وأَرَّى النارَ : عَظَّمَها ورَفَعَها ‏ .
      ‏ وقال أَبو حنيفة : أَرَّاها جَعَل لها إرَةً ، قال : وهذا لا يصح إلا أَن يكون مقلوباً من وَأَرْتُ ، إمَّا مستعمَلة ، وإما متوهَّهمة ‏ .
      ‏ أَبو زيد : أَرَّيْتُ النارَ تَأْرِيَةً ونَمَّيتها تَنْمِيَةً وذكَّيْتها تَذْكِيَةً إذا رَفَعْتها ‏ .
      ‏ يقال : أَرِّ نارَك ‏ .
      ‏ والإرَةُ : موضع النار ، وأَصله إرْيٌ ، والهاء عوض من الياء ، والجمع إرُونَ مثل عِزُون ؛ قال ابن بري : شاهده لكعب أَو لزهير : يُثِرْنَ التُّرابَ على وَجْهِه ، كلَوْنَ الدَّواجِن فَوْقَ الإرِين ؟

      ‏ قال : وقد تجمع الإرَةُ إرات ، قال : والإرةُ عند الجوهري محذوفةُ اللام بدليل جمعها على إرِين وكَوْنِ الفعل محذوف اللام ‏ .
      ‏ يقال : أَرِّ لِنارِك أَي اجْعَل لها إرَةً ، قال : وقد تأْتي الإرَةُ مثل عِدَة محذوفة الواو ، تقول : وَأَرْتُ إرَةً ‏ .
      ‏ وآذاني أَرْيُ القِدْرِ والنَّارِ أَي حَرُّهُما ؛ وأَنشد ثعلب : إذا الصُّدورُ أَظْهَرَتْ أَرْيَ المِئَر أَي حَرَّ العَداوَة ‏ .
      ‏ والإرةُ أَيضاً : شَحْم السَّنامِ ؛ قال الراجز : وَعْدٌ كَشَحْمِ الإرَةِ المُسَرْهَد الجوهري : أَرَّيْتُ النارَ تَأْرِيَةً أَي ذَكّيتها ؛ قال ابن بري : هو تصحيف وإنما هو أَرَّثْتها ، واسم ما تلقيه علي الأُرْثَة ‏ .
      ‏ وأَرِّ نارَك وأَرِّ لنارك أَي اجْعَل لها إرَةً ، وهي حُفْرة تكون في وسط النار يكون فيها معظم الجَمْر ‏ .
      ‏ وحكي عن بعضهم أَنه ، قال : أَرِّ نارَك افتح وسطها ليتسع الموضع للجمر ، واسم الشيء الذي تلقيه عليها من بَعَر أَو حَطَب الذُّكْىة ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : أَحسب أَبا زيد جَعَل أَرَّيْت النار مِنْ وَرَّيْتَها ، فقلب الواو همزة ، كما ، قالوا أكَّدْت اليمين ووَكَّدْتها وأَرَّثْت النار ووَرَّثْتها ‏ .
      ‏ وقالوا من الإرَة وهي الحفرة التي توقد فيها النار : إرَةٌ بَيّنة الإرْوَة ، وقد أَرَوْتها آرُوها ، ومِنْ آرِيِّ الدابة أَرَّيْت تَأْرِيَةً ‏ .
      ‏ قال : والآرِيُّ ما حُفِر له وأُدْخِل في الأَرض ، وهي الآرِيَّة والرَّكاسَة ‏ .
      ‏ وفي حديث بلال :، قال لنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : أَمعَكم شيءٌ من الإرَة أَي القدِيد ؛ وقيل : هو أَن يُغْلَى اللحمُ بالخل ويحمل في الأَسفار ‏ .
      ‏ وفي حديث بريدةَ : أَنه أَهْدى لرسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، إرَةً أَي لحماً مطبوخاً في كرش ‏ .
      ‏ وفي الحديث : ذُبِحَت لرسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، شاةٌ ثم صُنِعَتْ في الإرَة ؛ الإرَةُ : حفرة توقد فيها النار ، وقيل : هي الحفرة التي حولها الأَثافيُّ ‏ .
      ‏ يقال : وَأَرْتُ إرَةَ ، وقيل : الإرَةُ النارُ نَفْسُها ، وأَصل الإرَة إرْيٌ ، بوزن عِلْم ، والهاء عوض من الياء ‏ .
      ‏ وفي حديث زيد بن حارثة : ذبحنا شاة وصنعناها في الإرَة حتى إذا نَضِجت جعلناها في سُفْرَتنا ‏ .
      ‏ وأَرَّيْت عن الشيء : مثل وَرَّيْت عنه ‏ .
      ‏ وبئر ذي أَرْوانَ : اسم بئر ، بفتح الهمزة ‏ .
      ‏ وفي حديث عبد الرحمن النَّخَعي : لو كان رأْيُ الناس مثْلَ رَأْيك ما أُدِّيَ الأَرْيانُ ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : هو الخَراجُ والإتاوة ، وهو اسم واحد كالشيطان ‏ .
      ‏ قال الخطابي : الأَشبه بكلام العرب أَن يكون بضم الهمزة والباء المعجمة بواحدة ، وهو الزيادة عن الحق ، يقال فيه أُرْبان وعُرْبان ، قال : فإن كانت الياء معجمة باثنتين فهو من التَّأْرِيَة لأَنه شيء قُرِّرَ على الناس وأُلْزِموه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أرت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أَرَتُّ [مفرد]: ج رُتّ، مؤ رَتَّاءُ، ج مؤ رَتّاوات ورُتّ: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رَتَّ. 2- ألثغ، في لسانه عُجمة أو لُثغة "شابٌ أرتٌ لا يصلُح مدرِّسًا- يَرتبك الأرتّ حين يكلِّم الغرباءَ".
تاج العروس

الأُرْتَةُ بالضَّم : الشَّعَرُ الذي في رأسِ الحِرْباءِ عن أبي عَمْرو وفي نسخة : على رَأْسِ الحِرْباءِ . والأُرَتانُ بضمّ الهَمْرة وفتح الرّاءِ : ع

لسان العرب
أَبو عمرو الأُرْتَةُ الشَّعر الذي على رأْس الحِرْباءِ
الرائد
* أرت إرتاتا. (رتت) ه الله: جعل في لسانه «رتة»، أي عجمة وعدم إفصاح.ل
الرائد
* أرت. (رتت) من كان في لسانه «رتة»، أي عجمة وعدم إفصاح، ج رت، م رتاء ورتى.,


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: