وصف و معنى و تعريف كلمة أرتباكن:


أرتباكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و تاء (ت) و باء (ب) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أرتباكن في معاجم اللغة العربية:



أرتباكن

جذر [ربا]

  1. رَبَكَ: (فعل)
    • رَبَكْتُ، أَرْبُكُ، اُرْبُكْ، مصدر رَبْكٌ
    • رَبَكَ الشَّيْءَ : خَلَطَهُ
    • رَبَكَ عَمَلَهُ : شَوَّشَ عَلَيْهِ
    • رَبَكَ الرَّبِيكَةَ : عَمِلَهَا
    • رَبكَ الثَّرِيدَ : خَلَطَهُ وَأصْلَحَهُ
    • رَبَكَ لَهُ طَعَاماً : صَنَعَهُ وَسَوَّاهُ
    • رَبَكَ الرَّجُل: ألقاه في وَحَلٍ
  2. رَبِكَ: (فعل)
    • ربِكَ يَربَك ، رَبَكًا ، فهو رَبِكٌ، ورَبيكٌ
    • ربِك الشَّخصُ :اختلط عليه الأمر وضعُفت حيلتُه
  3. اِرتَبَكَ: (فعل)
    • ارتبكَ / ارتبكَ في يرتبك ، ارتباكًا ، فهو مُرتَبِك ، والمفعول مُرتبَكٌ فيه
    • ارتبك الشَّخصُ :تحيَّر واضطرب وتتعتع في كلامه
    • اِرْتَبَكَ الأَمْرُ بَيْنَ يَدَيْهِ : اِخْتَلَطَ
    • اِرْتَبَكَ فِي مَوْضُوعٍ شَائِكٍ : وَقَعَ فِيهِ وَلَمْ يَكَدْ يَخْلُصُ مِنْهُ
    • اِرْتَبَكَ في الوَصْلِ : وَقَعَ فيه
    • ارتبك الصَّيدُ في الحِبالة: وقَع فيها ولم يكد يتخلص منها
    • اِرْتَبَكَ في الكَلاَمِ : تَلَعْثَمَ، تَعْتَعَ
  4. رَبِك: (اسم)
    • رَبِك : فاعل من رَبِكَ


  5. رَبِك: (اسم)
    • الرَّبِك : الضعيفُ الحيلة
  6. رَبْك: (اسم)
    • رَبْك : مصدر رَبَكَ
  7. رُبَك: (اسم)
    • رجل رُبَكٌ: مختلط في أمره
  8. أَرْبَكَ: (فعل)
    • أربكَ يُربك ، إرباكًا ، فهو مُربِك ، والمفعول مُربَك
    • أربك فلانًا أوقعه في الحيرة والاضطراب .لقد أربكني قرارُك المفاجئ،
  9. مُرتَبِك: (اسم)
    • مُرتَبِك : فاعل من إِرتَبَكَ
  10. مُرتبَك: (اسم)


    • مُرتبَك : اسم المفعول من إِرتَبَكَ
  11. إِرباك: (اسم)
    • مصدر أَرْبَكَ
    • لَمْ يَكُنْ يَقْصِدُ إِرْبَاكَ تَفْكِيرِهِ : إِيقَاعَهُ في الحَيْرَةِ والاضْطِرَابِ
  12. إِرباك: (اسم)
    • إرباك : مصدر أَرْبَكَ
  13. مُربَك: (اسم)
    • مُربَك : اسم المفعول من أَرْبَكَ
  14. مُربِك: (اسم)
    • مُربِك : فاعل من أَرْبَكَ
  15. مُرتَبِك: (اسم)
    • فاعل مِن اِرْتَبَكَ
    • مُرْتَبِكٌ فِي عَمَلِهِ : مُضْطَرِبٌ فِيهِ
  16. اِرتِباك: (اسم)


    • مصدر اِرْتَبَكَ
    • حَصَلَ ارْتِبَاكٌ فِي أُمُورِهِ : اِخْتِلاَطٌ وَتَشَوُّشٌ
    • أَحَسَّ بِارْتِبَاكٍ : بِاضْطِرَابٍ
    • الاِرْتِبَاكُ فِي الكَلاَمِ : التَّلَعْثُمُ
  17. رَبيك: (اسم)
    • رَبيك : فاعل من رَبِكَ
  18. اِرتباك: (اسم)
    • اِرتباك : مصدر إِرتَبَكَ
  19. رَبَائِكُ: (اسم)
    • رَبَائِكُ : جمع رَبيكة
  20. رَبكة: (اسم)
    • الجمع : رَبَكات و رَبْكات
    • اسم مرَّة من ربِكَ
    • رَبْكة :ارتباك، اختلاط الأشياء
  21. رَبيك: (اسم)
    • رَجُلٌ رَبيكٌ : مُخْتَلِطٌ فِي أمْرِهِ
  22. رَبيكة: (اسم)


    • الجمع : رَبَائِكُ
    • الرَّبيكةُ :الماء المختلط بالطين
    • الرَّبيكةُ: الزُّبدة التي لا يفارقها اللبنُ والجمع : رَبَائكُ
    • بِهِ رَبِيكةٌ : أمْرُهُ مُخْتَلِطٌ عَلَيْهِ
    • الرَّبيكةُ : : جُبْنٌ بِتَمْرٍ وَسَمْنٍ وَرُبَّمَا صُبَّ عَلَيْهِ مَاءٌ لِيُشْرَبَ
  23. ارتبك الشّخص:
    • تحيَّر واضطرب وتتعتع في كلامه ''ارتبك الخطيبُ- بدا مُرتبكًا عندما سُئل عن صحّة ما نُسِب إليه''.
  24. اِرْتَبَكَ في الكَلاَمِ:
    • تَلَعْثَمَ، تَعْتَعَ. لاَ يَرْتَبِكُ فِي كَلاَمِهِ ولاَ فِي قِرَاءتِهِ.
  25. ارتبك الصّيد في الحبالة:
    • وقَع فيها ولم يكد يتخلص منها ''ارتبك الظبيُ في الشبكة''.
,
  1. ربك (المعجم لسان العرب)
    • "قالت غَنِيَّة الكلابية أُم الحُمارس (* قوله «الكلابية ام الحمارس» كذا بالأصل وشرح القاموس هنا، وفي متن القاموس: وأم الحمارس البكرية معروفة.
      الربيكةُ الأَقط والتمر والسمن يعمل رخواً ليس كالحَيْس، وقالت الدبيرية: هو الدقيق والأقِطُ المطحون ثم يُلْبَكُ بالسمن المختلط بالرُّبّ، وقيل: هو الرُّبُّ والأَقِطُ بالسمن، وربما كانت تمراً وأَقِطاً،وقيل: هو الرُّبُّ يخلط بدقيق أَو سويق، وقيل: هو شيء يطبخ من بُرٍّ وتمر،وقيل: هو تمر يعجن بسمن وأَقِطٍ فيؤكل؛ قال ابن السكيت: وربما صب عليه ماء فشُرِب شرباً، والرَّبِيك لغة فيه؛ قال أَبو الرهيم العنبري: فإن تَجْزَعْ، فغيرُ مَلُومِ فِعْلٍ،وإن تَصْبِرْ، فمن حُبُكِ الرَّبِيكِ ويضرب مثلاً للقوم يجتمعون من كلّ، يقال منه: رَبَكْتُه أَرْبُكه رَبْكاً خلطته فارْتَبَكَ أَي اختلط.
      وارْتَبَك الرجلُ في الأمر أَي نشِب فيه ولم يَكَدْ يتخلص منه.
      ورَبَك الرَّبِيكةَ يَرْبُكُها رَبْكاً: عملها.
      والرَّبْكُ: إصلاح الثريد.
      رَبَك الثريد يَرْبُكه رَبْكاً: أَصلحه وخلطه بغيره.
      وفي المثل: غَرثانُ فارْبُكُوا له؛ وأَصل هذا المثل أَن رجلاً قدم من سفر وهو جائع، وقد ولدت امرأَته غلاماً فبُشِّرَ به فقال: ما أَصنع به،آكله أَم أَشربه؟ فَفَطَنَتْ له امرأَته فقالت: غَرْثانُ فارْبُكوا له،فلما شَبع، قال: كيف الطَّلا وأُمُّه؟ معنى المثل أَي أَنه غَرْثانُ جائع فسَوّوا له طعاماً يَهْجَأْ غَرثهُ، ثم بَشَّروه بالمولود.
      والرَّبْك: أن تُلْقِيَ إنساناً في وحل فَيَرْتَبِكَ فيه ولا يستطيع الخروج منه وينشب فيه.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: تحير في الظلمات وارْتَبكَ في الهلكات؛ ارْتَبَكَ في الأَمر إذا وقع فيه ونشب ولم يتخلص؛ ومنه ارْتَبَك الصيدُ في الحِبالة: اضطرب.
      وفي حديث ابن مسعود: ارْتَبَكَ واللهِ الشيخ؛ وقيل: كل خلط رَبْكٌ.
      وارْتَبَكَ الأمرُ: اختلط والْتَبَكَ بمعنى واحد.
      ورجل رُبَك ورَبِيك: مختلط في أَمره، كلاهما على النسب، وارْتَبَك في كلامه: تَتَعْتَعَ، ورماه برَبِيكةٍ أَي بأَمر ارْتَبَك عليه.
      ورَبَك الرجلُ وارْتَبَك إذا اختلط عليه أَمره.
      ورجل رَبِكٌ: ضعيف الحيلة.
      وفي الحديث عن أَبي أُمامة في صفة أهل الجنة: أَنهم يركبون الميَاثر على النوق الرُّمْك عليها الحَشايا؛ قال شمر: الرُّبْك والرُّمْك واحد، والميم أعرف.
      والأَرْمك والأَرْبك من الإبل، أَسود وهو في ذلك مُشْرَبٌ كُدْرةً، وهو شديد سواد الأُذنين والدُّفُوف، وما عدا أُذني الأَرْمَكِ ودُفوفه مُشْرَبٌ كدرةً.
      "
  2. رَبَكَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَبَكَهُ: خَلَطَهُ فارْتَبَكَ،
      ـ رَبَكَ الثَّريدَ: أصْلَحَهُ،
      ـ رَبَكَ فُلاناً: ألْقاهُ في وَحَلٍ فارْتَبَكَ فيه.
      ـ رَبَكَ الرَّبيكَةَ: عَمِلَها، وهي: أقِطٌ بِتَمْرٍ وسَمْنٍ، ورُبَّما صُبَّ عليه ماءٌ فَشُرِبَ، أو تَمْرٌ وأقِطٌ، أو رُبٌّ بدَقيقٍ أو سَويقٍ، أو طَبيخٌ من تَمْرٍ وبُرٍّ، أو دَقيقٌ وأقِطٌ يُلْبَكُ بسَمْنٍ، كالرَّبيكِ في الكُلِّ.
      ـ رَجُلٌ رُبَكٌ، ورَبيكُ ورِبَكُ: مُخْتَلِطٌ في أمرِهِ.
      ـ رَبِكُ: ضَعيفُ الحيلَةِ.
      ـ ارْتَبَكَ: اخْتَلَطَ عليه أمْرُهُ، كَرَبِكَ،
      ـ ارْتَبَكَ في كَلامِهِ: تَتَعْتَعَ،
      ـ ارْتَبَكَ الصَّيْدُ في الحِبالَةِ: اضْطَرَبَ.
      ـ ارْباكَّ عن الأمْرِ: وقَفَ،
      ـ ارْباكَّ رأيُهُ: اخْتَلَطَ.
      ـ أرْبُكُ، ويقالُ: أرْبُقُ: قرية بخوزِسْتانَ، منها: علِيُّ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ الأرْبُكيُّ.
      ـ رَبِيكَةُ: الماءُ المُخْتَلِطُ بالطينِ، والزُّبْدَةُ التي لا يُزايلُها اللَّبَنُ،
      ـ في المَثَلِ: ''غَرْثانُ فارْبُكوا له'': أتَى أعْرابِيٌّ أهْلَهُ، فَبُشِّرَ بغُلامٍ وُلِدَ له، فقال: ما أصْنَعُ به؟ أآكُلُهُ أم أشْرَبُهُ؟ فقالَت امْرَأتُهُ ذلك، فلمَّا شَبعَ، قال: كَيْفَ الطَّلاَ وأُمُّهُ.
      ـ أرْبَكُ من الإِبِلِ: الأَسْوَدُ مُشْرَباً كُدْرَةً، أو الشَّديدُ سَوادِ الأُذُنَيْنِ والدُّفوفِ، وما عَدا ذلك مُشْرَبٌ كُدْرَةً.
  3. ارتبكَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ارتبكَ / ارتبكَ في يرتبك ، ارتباكًا ، فهو مُرتَبِك ، والمفعول مُرتبَكٌ فيه :-
      ارتبك الشَّخصُ تحيَّر واضطرب وتتعتع في كلامه :-ارتبك الخطيبُ، - بدا مُرتبكًا عندما سُئل عن صحّة ما نُسِب إليه.
      ارتبك الصَّيدُ في الحِبالة: وقَع فيها ولم يكد يتخلص منها :-ارتبك الظبيُ في الشبكة.
  4. رَبَكَ (المعجم الغني)
    • [ر ب ك]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). رَبَكْتُ، أَرْبُكُ، اُرْبُكْ، مصدر رَبْكٌ.
      1. :-رَبَكَ الشَّيْءَ :- : خَلَطَهُ.
      2. :-رَبَكَ عَمَلَهُ :- : شَوَّشَ عَلَيْهِ.
      3. :-رَبَكَ الرَّبِيكَةَ :- : عَمِلَهَا.
      4. :-رَبكَ الثَّرِيدَ :- : خَلَطَهُ وَأصْلَحَهُ.
      5. :-رَبَكَ لَهُ طَعَاماً :- : صَنَعَهُ وَسَوَّاهُ.
  5. رَبَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَبَكَ الشيء رَبَكَ ُ رَبْكًا: خَلَطه .
      و رَبَكَ الرَّبيكةَ: عملها.
      و رَبَكَ الثريدَ: خلطه و أصلحه.
      و يقال: رَبَكَ له طعاما: صنَعَه وسوّاه .
      وفي المثل: :-غَرْثانُ فاربُكُوا له :-: يضرب لمن قد ذهب همُّه وتفرّغ لغيره .
      و رَبَكَ الرَّجُل: ألقاه في وَحَلٍ.
  6. اِرْتَبَكَ (المعجم الغني)
    • [ر ب ك]. (فعل: خماسي لازم. متعد بحرف). اِرْتَبَكَ ، يَرْتَبِكُ، مصدر اِرْتِبَاكٌ.
      1. :-اِرْتَبَكَ الأَمْرُ بَيْنَ يَدَيْهِ :- : اِخْتَلَطَ.
      2. :-اِرْتَبَكَ فِي مَوْضُوعٍ شَائِكٍ :- : وَقَعَ فِيهِ وَلَمْ يَكَدْ يَخْلُصُ مِنْهُ.
      3. :-اِرْتَبَكَ في الوَصْلِ :- : وَقَعَ فيه.
      4. :-اِرْتَبَكَ مِنَ الخَوْفِ لَمَّا رَأَى ثُعْبَاناً يَسْعَى إِلَيْهِ :- : اِضْطَرَبَ.
      5. :-اِرْتَبَكَ في الكَلاَمِ :- : تَلَعْثَمَ، تَعْتَعَ. :-لاَ يَرْتَبِكُ فِي كَلاَمِهِ ولاَ فِي قِرَاءتِهِ.


  7. أربكَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أربكَ يُربك ، إرباكًا ، فهو مُربِك ، والمفعول مُربَك :-
      أربك فلانًا أوقعه في الحيرة والاضطراب :-لقد أربكني قرارُك المفاجئ، - هذا العمل مُرْبك.
  8. إِرتَبَك (المعجم الرائد)
    • إرتبك - ارتباكا
      1- إرتبك في الأمر : علق فيه. 2- إرتبك الحيوان في المصيدة : اضطرب فيها. 3- إرتبك الأمر : اختلط. 4- إرتبك في الوحل : وقع فيه. 5- إرتبك في كلامه : تتعتع فيه ولم يفصح.
  9. رَبيكة (المعجم الرائد)
    • ربيكة - ج، ربائك
      1- ربيكة : ماء مختلط بالطين. 2- ربيكة : زبدة لا يفارقها اللبن. 3- ربيكة : أمر مختلط على المرء. 4- ربيكة : جبن بتمر وسمن وربما صب عليه ماء ليشرب.
  10. رَبَك (المعجم الرائد)
    • ربك - يربك ، ربكا
      1- ربك الشيء : خلطه. 2- ربكه القاه في الوحل. 3- ربك الربيكة : عملها.
  11. الرَّبيك (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّبيك الرَّبيك رجل رَبِيكٌ: رُبَكٌ.
  12. الرَّبيكةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّبيكةُ : أقِطٌ بتمر وسمن، وربما صُبّ عليها الماءُ فشُربت .
      و الرَّبيكةُ الماء المختلط بالطين.
      و الرَّبيكةُ الزُّبدة التي لا يفارقها اللبنُ. والجمع : رَبَائكُ.
  13. اِرْتِبَاكٌ (المعجم الغني)
    • [ر ب ك]. (مصدر اِرْتَبَكَ).
      1. :-حَصَلَ ارْتِبَاكٌ فِي أُمُورِهِ :- : اِخْتِلاَطٌ وَتَشَوُّشٌ.
      2. :-أَحَسَّ بِارْتِبَاكٍ :- : بِاضْطِرَابٍ. :-اِهْتَزَّتِ الأَرْضُ، فَحَصَلَ اِرْتِبَاكٌ فِي الْمَدِينَةِ.
      3. :-الاِرْتِبَاكُ فِي الكَلاَمِ :- : التَّلَعْثُمُ.
  14. رَبْكَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رَبْكَة :-
      جمع رَبَكات ورَبْكات:
      1 - اسم مرَّة من ربِكَ: :-وقع في رَبْكة.
      2 - ارتباك، اختلاط الأشياء :-عدم احترام قواعد المرور يؤدِّي إلى ازدحام ورَبْكة في الطّريق.
  15. ربِكَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ربِكَ يَربَك ، رَبَكًا ، فهو رَبِك :-
      ربِك الشَّخصُ اختلط عليه الأمر وضعُفت حيلتُه :-عندما تلقّى أسئلة الامتحان ربِك في الإجابة.
  16. الرُّبَك (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّبَك الرُّبَك رجل رُبَكٌ: مختلط في أمره.
  17. رَبِكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَبِكَ رَبِكَ َ رَبكًا: اختلط عليه أَمرُه.
      فهو رَبِكٌ، ورَبيكٌ.
  18. رَبِكَ (المعجم الغني)
    • [ر ب ك]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رَبِكْتُ، أرْبَكُ، مصدر رَبَكٌ. :-رَبِكَ عَلَيْهِ الأَمْرُ :- : اِخْتَلَطَ علَيْهِ.
  19. أَرْبَكَ (المعجم الغني)
    • [ر ب ك]. (فعل: رباعي متعد). أَرْبَكَ، يُرْبِكُ، مصدر إِرْبَاكٌ. :-أَرْبَكَهُ فِي عَمَلِهِ :- : أَوْقَعَهُ في الحَيْرَةِ والاضْطِرَابِ، جَعَلْتُهُ مُرْتَبِكاً. :-أَرْبَكَنِي سُؤَالُهُ.
  20. إرباك (المعجم الرائد)
    • إرباك - اربيكاكا
      1- إرباك : رأيه : اختلط، اضطرب. 2- إرباك : عن الأمر : وقف، تراجع.
  21. أَرْبَك (المعجم الرائد)
    • أربك
      1-الأربك من الجمال : الأسود، جمع : ربك، مؤنث ربكاء
  22. مُرْتَبِكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ر ب ك]. (فاعل مِن اِرْتَبَكَ). :-مُرْتَبِكٌ فِي عَمَلِهِ :- : مُضْطَرِبٌ فِيهِ.
  23. رَبيك (المعجم الرائد)
    • ربيك
      1- ربيك من الرجال المختلط في أمره، المضطرب. 2- ربيك : جبن بتمر وسمن وربما صب عليه ماء ليشرب.
  24. ربك (المعجم الرائد)
    • ربك
      1- ربك : الذي اختلط عليهامره. 2- ربك : ضعيف الحيلة.
  25. ارتبك الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تحيَّر واضطرب وتتعتع في كلامه :-ارتبك الخطيبُ- بدا مُرتبكًا عندما سُئل عن صحّة ما نُسِب إليه.


معنى أرتباكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رِبَا** \- [ر ب و]. "يَعِيشُ عَلَى الرِّبَا" : مَا يَتَقَاضَاهُ الْمُرَابِي مِن فَائِدَةٍ مِنْ مَدِينِهِ مُقَابِلَ مَا أقْرَضَهُ مِنْ مَالٍ. ![البقرة آية 275]** وَأحَلَّ اللَّهُ البَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا****!** (قرآن) "الرِّبَا هُوَ كَسْبٌ بِدُونِ مُقَابِلٍ مَادِّيٍّ وَفِيهِ مَعْنَى الغَصْبِ". (ع. الكواكبي).
معجم الغني
**رَبَا** \- [ر ب و]. (ف : ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَبَوْتُ**،** أَرْبُو**، مص. رَبْوٌ، رُبُوٌّ. 1. "يَرْبُو مَالُهُ سَنةً بَعْدَ سَنَةٍ" : يَنْمُو، يَزِيدُ، يَكْثُرُ. 2. "رَبَا العَجينُ" : عَلاَ وَانْتَفَخَ بَعْدَ اخْتِمَارِهِ. 3. "رَبَا الجُرْحُ" : وَرِمَ. 4. "رَبَا الرَّجُلُ" : أَصَابَهُ الرَّبْوُ. 5. "رَبَا فِي قَرْيَةِ أَبْنَاءِ عُمُومَتِهِ" : نَشَأَ فِيهَا. 6. "شَارَكَ فِي الحَفْلَةِ مَا يَرْبُو عَلَى الخَمْسِينَ مِنَ الْمَدْعُوِّينَ" : مَا يَزِيدُ عَلَى... 7. "رَبَا رَابِيةً" : تَسَلَّقهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ربا/ ربا في يَربُو، ارْبُ، رَبْوًا ورُبُوًّا، فهو رابٍ، والمفعول مَرْبُوّ (للمتعدِّي) • ربَا المالُ: زاد ونما "عددهم يربو على المائة- {وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ}". • ربَا العجينُ: علا وانتفخ بعد اختماره "{فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا}: عاليًا على الماء". • ربَا الشَّخصُ: أصابه الرَّبْو (داء يصيب الرِّئة). • ربَا الجرحُ: ورِم. • ربَا الرَّابيةَ: صَعَد فوقها. • ربَا الولدُ في بني فلان: نشأ وترعرع فيهم "ربا الولدُ في بيئة ريفية- ربا في النعمة". II رِبًا [مفرد]: مث رِبَوان ورِبَيان: 1- فضلٌ وزيادة. 2- ممارسة إقراض الأموال وفرض الفوائد بنسبة عالية ومفرطة وغير قانونية. 3- (فق) زيادةٌ خاليةٌ عن عِوَضٍ شُرطت لأحد المتعاقدين "أقرض بالرِّبا- لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَشَاهِدَيْهِ وَكَاتِبَهُ [حديث]- {وَأَحَلَّ اللهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا}". 4- (قص) مبلغٌ يؤدِّيه المقترض زيادةً على ما اقترض تبعًا لشروط خاصة.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ رَبْواً، ورُبُواً: نما وزاد. وفي التنزيل العزيز: ( وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ ): زادت وانتفخت لما يتداخلها من الماء والنَّبات. ويُقال: ربا المال: زاد. و ـ علا وارتفع. والفَرسُ: انتفخ من عَدْو أَو فزع. و ـ الجرحُ: وَرِمَ. و ـ السَّويقُ ونحوه: صُبَّ عليه الماءُ فانتفخ. و ـ في البيت وفي بني فلان: نشأَ. و ـ أَصابه الرَّبْوُ. و ـ الرابيةَ ونحوَها: علاها.( رَبِيَ ) في بني فلان ـَ رَبْواً، وَرُبُوّاً: نشأَ فيهم.( أَرْبَى ) على الخمسين ونحوِها: زاد. و ـ أَخذ أَكثرَ مما أَعطى. و ـ أَتى الرِّبا أَو عمل به. و ـ قام على رابيةٍ. و ـ الأَرضُ: طابت. و ـ شيئاً: نمّاه وزاده.( رَاباهُ ): داراهُ ولاينهُ.( رَبّاهُ ): نمَّاه. و ـ فلاناً: غَذَّاه ونشّأَه. و ـ نمَّى قُوَاهُ الجسدية والعقلية والخلقية. و ـ الأُتْرُجَّ: عمله بالرُّب وأَعقده بالسكر ونحوه. ويُقال: رَبَّى الفاكهةَ.( تَرَبَّى ): تنشَّأَ وتغذَّى وتثقَّف.( الأُرْبِيَّةُ ): ( انظر: أَرب ).( الرَّابيةُ ): ما ارتفع من الأَرض. ويُقال: أَخَذَهُ أَخْذَةً رَابِيَةً: شديدة زائدة. ( ج ) رَوابٍ.( الرِّبا ): الفضل والزيادة. و ـ ( في الشرع ): فضلٌ خالٍ عن عوض شُرِط لأَحد المتعاقدين. و ـ ( في علم الاقتصاد ): المبلغ يؤدِّيه المقترضُ زيادةً على ما اقترض تبعاً لشروط خاصة. ( مج ).( الرَّباءُ ): الطَّوْل والمُنَّة. يُقال: لفلان على فلان رباء.( الرِّباءُ ): الرِّبا.( الرَّباةُ ): الرابية.( الرُّباوةُ ): الرابية.( الرَّبْو ): الرابية. و ـ داءٌ نَوْبِيٌّ تضيقُ فيه شُعَيباتُ الرئة فَيَعسر التنفُّس. ( مج ).( الرَّبوةُ ): الرابية. و ـ الجماعة نحو عشرة آلاف. ( ج ) رُبىً.( المُرَبَّى ): ما يُعقد بالسكر أَو العسل من الفواكه ونحوها. ( ج ) مُرَبَّيَات. ( مو ).
مختار الصحاح
ر ب ا : رَبَا الشيء زاد وبابه عدا و االرَّابِيَةُ ما ارتفع من الأرض وكذا الرَّبْوَةُ بضم الراء وفتحها وكسرها و الرَّبَاوَةُ أيضا بفتح الراء و الرَّبْوُ النفس العالي يقال رَبَا من باب عدا إذا أخذه الربو قال الفراء في قوله تعالى { فأخذتهم أخذة رابية } أي زائدة كقولك أرْبَيْتَ إذا أخذت أكثر مما أعطيت و رَبَّاهُ تَرْبِيَةً و تَرَبَّاهُ أي غذاه وهذا لكل ما ينمى كالولد والزرع ونحوه وزنجبيل مُرَبَّى و مُرَيَّبٌ أي معمول بالرب وقد مر في ر ب ب و الرِّبَا في البيع وقد أرْبَى الرجل و الرُّيْبَةُ مخففة لغة في الربا وهو في حديث صلح أهل نجران قال الفراء هو رُبْيَةٌ مخففة سماعا من العرب والقياس رُبْوَةٌ بالواو و الأُرْبِيةُ بالضم والتشديد أصل الفخذ وهما أُربيتان
الصحاح في اللغة
رَبا الشيءُ يَرْبو رَبْواً، أي زاد. والرابِيَةُ: الرَبْوُ، وهو ما ارتفعَ من الأرض. ورَبَوْتُ الرابِيَةَ: علوتها. وكذلك الرُبْوَةُ بالضم. وفيها أربع لغات: رُبْوَةٌ ورَبْوَةٌ ورِبْوَةٌ ورَباوَةٌ. والرَبْوُ: النَفَسُ العالي. يقال: رَبا يَرْبُو رَبْواً، إذا أخذه الرَبْوُ. ورَبا الفرس، إذا انتفخ من عَدْوٍ أو فزعٍ. قال بشر بن أبي خازم: كَأَنَّ حَفيفَ مُنْخُرِهِ إذا ما   كَتَمْنَ الرَبْوَ كيرٌ مُستعارُ قال الفراء في قوله تعالى: "فأَخَذَهُم أخذةً رابِيَةً" أي زائدة، كقولك: أَرْبَيْتُ، إذا أخذتَ أكثر مما أعطيت. ورَبَوْتُ في بني فلان ورَبيتُ، أي نشأتُ فيهم. وينشد: ثلاثةُ أملاكٍ رَبَوْا في حُجورِنا ورَبَّيْتُهُ تَرْبِيَةً وتَرَبَّيْتُهُ، أي غذوته. هذا لكلِّ ما ينمي، كالولد والزرع ونحوه. ويقال زنجبيل مُرَبَّى ومُرَبَّبٌ أيضاً، أي معمول بالرُبِّ. ابن دريد: لفلانٍ على فلان رَباءٌ بالفتح والمدّ، أي طَوْلٌ. والرِبا في البيع. ويثنَّى رِبَوانِ ورِبَيانِ. وقد أَرْبى الرجل. والرُبْيَةُ مخففةً: لغة في الرِبا. والارْبِيَّةُ بالضم والتشديد: أصل الفخذ، وهما أُرْبِيَّتان. ويقال أيضاً: جاء فلان في أُرْبِيَّةِ قومِه، أي في أهل بيته من بني الأعمام ونحوِهم، ولا تكون الأُرْبِيَّةُ من غيرهم. وقال: وإنِّي وَسْطَ ثعلبةَ بن عمروٍ   بلا أُرْبِيَّةٍ نَبَتَتْ فُـروعـا أبو حاتم: الرُبْيَةُ: ضربٌ من الحشرات، وجمعه رُبىً.
لسان العرب
رَبا الشيءُ يَرْبُو رُبُوّاً ورِباءً زاد ونما وأَرْبَيْته نَمَّيته وفي التنزيل العزيز ويُرْبي الصدَقات ومنه أُخِذَ الرِّبا الحَرام قال الله تعالى وما آتَيْتُم من رباً ليَرْبُوَ في أَموالِ الناسِفلا يَرْبُو عند الله قال أَبو إِسحق يَعني به دَفْعَ الإِنسان الشيءَ ليُعَوَّضَ ما هو أَكثرُ منه وذلك في أَكثر التفسير ليس بِحَرامٍ ولكن لا ثواب لمن زاد على ما أَخذ قال والرِّبا رِبَوانِ فالحَرام كلُّ قَرْض يُؤْخَذُ به أَكثرُ منه أَو تُجَرُّ به مَنْفَعة فحرام والذي ليس بحرام أَن يَهَبَه الإِنسان يَسْتَدْعي به ما هو أَكْثَر أَو يُهْديَ الهَدِيَّة ليُهْدى له ما هو أَكثرُ منها قال الفراء قرئ هذا الحرف ليَرْبُوَ بالياء ونصب الواو قرأَها عاصم والأَعمش وقرأَها أَهل الحجاز لتَرْبُو بالتاء مرفوعة قال وكلٌّ صوابٌ فمن قرأَ لتربو فالفعل للقوم الذين خوطبوا دل على نصبها سقوط النون ومن قرأَها ليَرْبُوَ فمعناه ليَرْبُوَ ما أَعطيتم من شيء لتأْخذوا أَكثر منه فذلك رُبُوّه وليس ذلك زاكياً عند الله وما آتيتم من زكاة تريدون وجه الله فتلك تَرْبُو بالتضعيف وأَرْبى الرجل في الرِّبا يُرْبي والرُّبْيَةُ من الرِّبا مخففة وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في صلح أَهل نجران أَن ليس عليهم رُبِّيَّةٌ ولا دَمٌ قال أَبو عبيد هكذا روي بتشديد الباء والياء وقال الفراء إِنما هو رُبْيَة مخفف أَراد بها الرِّبا الذي كان عليهم في الجاهلية والدماءَ التي كانوا يُطْلَبون بها قال الفراء ومثل الرُّبْيَة من الرِّبا حُبْيَة من الاحْتِباء سماعٌ من العرب يعني أَنهم تكلموا بهما بالياء رُبْيَة وحُبْيَة ولم يقولوا رُبْوَة وحُبْوة وأَصلهما الواو والمعنى أَنه أُسقط عنهم ما اسْتَسْلَفُوه في الجاهلية من سَلَفٍ أَو جَنَوه من جناية أُسقط عنهم كلُّ دمِ كانوا يُطْلبون به وكلُّ رِباً كان عليهم إِلاَّ رؤوسَ أَموالهم فإِنهم يردّونها وقد تكرر ذكره في الحديث والأَصل فيه الزيادة من رَبا المالُ إِذا زاد وارْتَفَع والاسم الرِّبا مقصور وهو في الشرع الزيادة على أَصل المال من غير عَقْدِ تبايُعٍ وله أَحكام كثيرة في الفقه والذي جاء في الحديث رُبِّيَّة بالتشديد قال ابن الأَثير ولم يعرف في اللغة قال الزمخشري سبيلها أَن تكون فُعُّولة من الرِّبا كما جعل بعضهم السُّرِّيَّة فُعُّولة من السَّرْوِ لأَنها أَسْرى جواري الرجل وفي حديث طَهْفةَ من أَبى فعليه الرِّبْوَةُ أَي من تَقاعَدَ عن أَداءٍ الزكاةِ فعليه الزيادةُ في الفريضة الواجبة عليه كالعُقُوبة له ويروى من أَقَرَّ بالجِزْية فعليه الرَّبْْوَةُ أَي من امتنع عن الإِسلام لأَجْل الزكاة كان عليه من الجِزْية أَكثرُ مما يجب عليه بالزكاة وأَرْبى على الخمسين ونحوها زاد وفي حديث الأَنصار يوم أُحُدٍ لئِنْ أَصَبْنا منهم يَوْماً مثلَ هذا لَنُرْبِيَنَّ عليهم في التمثيل أَي لَنَزِيدَنَّ ولَنُضاعِفَنَّ الجوهري الرِّبا في البيع وقد أَرْبى الرجلُ وفي الحديث من أَجْبى فقد أَرْبى وفي حديث الصدقة وتَرْبُو في كَفِّ الرحمن حتى تكونَ أَعْظَمَ من الجبل ورَبا السويقُ ونحوه رُبُوّاً صُبَّ عليه الماءُ فانْتَفَخ وقوله عز وجل في صفةِ الأَرضِ اهْتَزَّتْ ورَبَتْ قيل معناه عَظُمَتْ وانْتَفَخَتْ وقرئ ورَبأَتْ فمن قرأَ ورَبَتْ فهو رَبا يَرْبُو إِذا زاد على أَيِّ الجهاتِ زاد ومن قرأَ ورَبأَتْ بالهمز فمعناه ارْتَفَعَتْ وسابَّ فلان فلاناً فأَرْبى عليه في السِّباب إِذا زاد عليه وقوله عز وجل فأَخَذَهم أَخْذَةً رابِيَة أَي أَخْذَةً تَزِيدُ على الأَخَذات قال الجوهري أَي زائِدَةً كقولك أَرْبَيْت إِذا أَخَذْتَ أَكثرَ مما أَعْطَيْتَ والرَّبْوُ والرَّبْوَةُ البُهْرُ وانْتِفاخُ الجَوْفِ أَنشد ابن الأَعرابي ودُونَ جُذُوٍّ وابْتِهارٍ ورَبْوةٍ كأَنَّكُما بالرِّيقِ مُخْتَنِقانِ أَي لسْتَ تقدر عليها إِلاَّ بَعْدَ جُذُوٍّ على أَطْراف الأَصابِعِ وبَعْدَ رَبْوٍ يأْخُذُكَ والرَّبْوُ النَّفَسُ العالي ورَبا يَرْبُو رَبْواً أَخَذَه الرَّبْوُ وطَلَبْنا الصَّيْدَ حتى تَرَبَّيْنا أَي بُهِرْنا ( * قوله « حتى تربينا أي بهرنا » هكذا في الأصل ) وفي حديث عائشة رضي الله عنها أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها ما لي أَراكِ حَشْيَا رابيَةً أَراد بالرابية التي أَخَذَها الرَّبْوُ وهو البُهْرُ وهو النَّهِيجُ وتَواتُرُ النَّفَسِ الذي يَعْرِضُ للمُسْرِعِ في مَشْيِه وحَرَكَتِه وكذلك الحَشْيا ورَبا الفَرَس إِذا انَتَفَخَ من عَدْوٍ أَو فَزَعٍ قال بِشْر بن أَبي خازم كأَنَّ حَفِيفَ مُنْخُرِه إِذَا مَا كتَمْنَ الرَّبْوَ كِيرٌ مُسْتَعارُ والرِّبَا العِينَة وهو الرِّمَا أَيضاً على البَدَل عن اللحياني وتثنيته رِبَوانِ ورِبَيان وأَصله من الواو وإِنما ثُنِّيَ بالياء للإِمالة السائغة فيه من أَجل الكسرة ورَبَا المالُ زادَ بالرِّبَا والمُرْبِي الذي يَأْتي الرِّبَا والرَّبْوُ والرَّبْوَةُ والرُّبْوَةُ والرِّبْوة والرَّباوة والرُّباوة والرِّباوَة والرَّابِيَة والرَّباةُ كلُّ ما ارْتَفَعَ من الأَرض ورَبا قال المُثَقِّب العَبْدي عَلَوْنَ رَباوَةً وهَبَطْنَ غَيْباً فَلَمْ يَرْجِعْنَ قَائِمَةً لِحِينِ وأَنشد ابن الأَعرابي يَفُوتُ العَشَنَّقَ إِلْجامُهَا وإِنْ هُوَ وَافَى الرَّبَاةَ المَدِيدَا المديدَ صفة للعَشَنَّقِ وقد يجوز أَن يكون صفة للرَّبَاةِ على أَن يكون فَعِيلاً في معنى مَفْعولةٍ وقد يجوز أَن يكونَ على المعنى كأَنَه قال الرَّبْوَ المَدِيدَ فيكون حينئذ فَاعِلاً ومَفْعولاً وأَرْبَى الرجلُ إِذا قام على رابِيَة قال ابن أَحمر يصف بقرة يَخْتَلِف الذِّئْبُ إِلى ولَدها تُرْبِي له فَهْوَ مَسْرورٌ بطَلْعَتِها طَوْراً وطَوْراً تَناسَاهُ فتَعْتَكِرُ وفي الحديث الفِرْدَوْسُ رَبْوَة الجَنَّةِ أَي أَرْفَعُها ابن دُرَيْدٍ لفُلان على فلان رَباءٌ بالفتح والمَدِّ أَي طَوْلٌ وفي التنزيل العزيز كمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ والاختيار من اللغات رُبْوةٌ لأَنها أَكثر اللغات والفتحُ لُغة تَمِيمٍ وجَمْعُ الرَّبْوة رُبىً ورُبِيُّ وأَنشد ولاحَ إِذْ زَوْزَى به الرُّبِيُّ وزَوْزَى به أَي انْتَصَب به قال ابنُ شُمَيْلٍ الرَّوابِي ما أَشْرَف من الرَّمْلِ مثلُ الدَّكْدَاكَةِ غيرَ أَنها أَشَدُّ منها إِشْرافاً وهي أَسْهَلُ من الدَّكْداكةِ والدَّكْدَاكَةُ أَشَدُّ اكْتِنازاً منها وأَغْلَظُ والرَّابِيَة فيها خُؤُورَةٌ وإشْرافٌ تُنْبِتُ أَجْوَدَ البَقْلِ الذي في الرّمال وأَكثرَه يَنْزِلُها الناسُ ويقال جَمَل صَعْبُ الرُّبَةِ أَي لَطيف الجُفْرةِ قاله ابن شميل قال أَبو منصور وأَصله رُبْوَةٌ وأَنشد ابن الأَعرابي هَلْ لَكِ يا خَدْلَةُ في صَعْبِ الرُّبَهْ مُعْتَرِمٍ هامَتُه كالحَبْحَبَهْ ؟ ورَبَوْت الرَّابِية عَلَوْتها وأَرضٌ مُرْبِية طَيّبة وقد رَبَوْت في حِجْرِهِ رُبُوّاً ورَبْواً الأَخيرة عن اللحياني ورَبِيْتُ رِباءً ورُبِيّاً كِلاهما نَشَأْتُ فيهم أَنشد اللحياني لمسكين الدارمي ثَلاثَة أَمْلاكٍ رَبَوْا في حُجُورِنَا فهَلْ قائِلٌ حَقّاً كمَنْ هُوَ كاذِبُ ؟ هكذا رواه رَبَوْا على مِثال غَزَوْا وأَنشد في الكسر للسَّمَوْأَل بنِ عَادِياءَ نُطْفَةً مَّا خُلِقْتُ يومَ بُرِيتُ أَمِرَتْ أَمْرَها وفيها رَبِيتُ كَنَّها اللهُ تحتَ سِتْرٍ خَفِيٍّ فتَجافَيْتُ تَحْتَها فَخَفِيتُ ولكُلٍّ من رِزْقِه ما قَضَى الْ لَهُ وإِن حكّ أَنْفَه المسْتَمِيتُ ابن الأَعرابي رَبِيت في حجرِه ورَبَوْتُ ورَبِيتُ أَرْبَى رَباً ورُبُوّاً وأَنشد فَمَنْ يكُ سائلاً عَنِّي فإِنِّي بمَكَّة مَنْزِلي وبِها رَبِيتُ الأَصمعي رَبَوْتُ في بَني فلان أَرْبُو نَشَأْتُ فيهِم ورَبَّيْتُ فلاناً أُرَبِّيه تَرْبِيَةً وتَرَبَّيْتُه ورَبَبْتُه ورَبَّبْته بمعنى واحد الجوهري رَبَّيْته تَرْبِية وتَرَبَّيْته أَي غَذَوْتُه قال هَذا لكل ما يَنْمِي كالوَلَد والزَّرْع ونحوه وتقول زَنْجَبيل مُرَبّىً ومُرَبَّبٌ أَيضاً أَي معمول بالرُّبِّ والأُرْبيَّة بالضم والتشديد أَصل الفَخِذِ وأَصله أُرْبُوَّة فاستثقلوا التشديد على الواو وهما أُرْبِيَّتان وقيل الأُرْبِيَّة ما بَيْنَ أَعْلى الفَخِذ وأَسْفَل البَطْنِ وقال اللحياني هي أَصل الفخذ مما يلي البطنَ وهي فُعْلِيَّة وقيل الأُرْبِيّة قَرِيبَة من العانَة قال وللإِنسان أُرْبِيَّتان وهما العانَة والرُّفْعُ تَحْتَها وأُرْبِيَّة الرجل أَهلُ بَيْتِه وبنُو عَمِّه لا تكون الأُرْبِيَّة من غيرهم قال الشاعر وإِنِّي وَسْطَ ثَعْلَبةَ بنِ عمروٍ بِلا أُرْبِيَّة نَبَتَتْ فُروعا ويقال جاء في أُرْبِيَّةٍ من قومه أَي في أَهل بيته وبَنِي عمّه ونحوهم والرَّبْوُ الجَماعة هم عشرة آلاف كالرُّبَّة أَبو سعيد الرُّبْوة بضم الراء عشرة آلاف من الرجال والجمع الرُّبي قال العجاج بَيْنَا هُمُو يَنْتَظِرون المُنْقَضَى مِنَّا إِذا هُنَّ أَراعِيلٌ رُبَى وأَنشد أَكَلْنا الرُّبَى يا أُمَّ عَمْروٍ ومَنْ يَكُنْ غَرِيباً بأَرْضٍ يأْكُلِ الحَشَراتِ والأَرْباء الجماعات من الناس واحدهم رَبْوٌ غير مهموز أَبو حاتم الرُّبْية ضَرْب من الحَشَرات وجمعه رُبىً قال الجوهري الإِرْبيانُ بكسر الهمزة ضرب من السمك وقيل ضَرب من السمكِ بيضٌ كالدُّود يكون بالبصرة وقيل هو نَبْتٌ عن السيرافي والرُّبْية دُوَيْبَّة بين الفَأْرة وأُمِّ حُبَيْنٍ والرَّبْوُ موضع قال ابن سيده قَضَيْنا عليه بالواو لوجودنا رَبَوْت وعدمنا رَبَيت على مثال رَمَيت
الرائد
* ربا يربو: ربوا وربوا. (ربو) 1-الولد: نشأ. 2-الشيء: نما وزاد. 3-الرابية: علاها. 4-علا، ارتفع. 5-الفرس: انتفخ من عدو أو خوف. 6-أصابه الربو.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: