وصف و معنى و تعريف كلمة أرتج:


أرتج: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و تاء (ت) و جيم (ج) .




معنى و شرح أرتج في معاجم اللغة العربية:



أرتج

جذر [رتج]

  1. اِرتَجَّ: (فعل)
    • ارتجَّ يرتجّ ، ارتَجِجْ / ارتَجَّ ، ارتجاجًا ، فهو مُرْتَجّ
    • ارتجَّ الشَّيءُ :تحرَّك واهتزّ بشدّة
    • اِرْتَجَّ البَحْرُ : اِضْطَرَبَ
    • ارتجّتِ الأرضُ: زُلزِلتْ،
    • اِرْتَجَّ فِي كَلاَمِهِ : اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ الكَلاَمُ، اِسْتَغْلَقَ
  2. أُرْتِجَ: (فعل)
    • أرتجَ يُرتج ، إرتاجًا ، فهو مُرتِج ، والمفعول مُرتَج
    • أرتج الحارسُ البابَ: رتَجَه؛ أغلقه إغلاقًا محكمًا
    • أُرتِج عليه: استغلق الكلامُ عليه كأنه أُطبق عليه، كما يُرتَج الباب
  3. رَتَجَ: (فعل)
    • رتَجَ يَرتُج ، رَتْجًا و رَتَجَانٌ، فهو راتج ، والمفعول مَرْتوج
    • رَتَجَ الصبِيُّ رَتَجَ رَتَجَانا: دَرَجَ
    • رَتَجَ البابَ: أغلقهُ، فهو أرْتج،هي رَتجَاء والجمع : رُتَج
  4. رُتْج: (اسم)
    • رُتْج : جمع أَرْتَجُ


  5. رَتِجَ: (فعل)
    • رتِجَ يَرتَج ، رَتَجًا ، فهو راتِج
    • رَتِجَ رَتِجَ رَتَجًا: استغلق عليه الكلام
  6. رَتَج: (اسم)
    • الجمع : أرتاجٌ
    • الرَّتَجُ : الباب العظيمُ
    • مصدر رتِجَ
  7. رَتْج: (اسم)
    • رَتْج : مصدر رَتَجَ
  8. رُتُج: (اسم)
    • رُتُج : جمع رِتاج
  9. رُتْج: (اسم)
    • رُتْج : جمع رَّتْجَاءُ
  10. رِتج: (اسم)


    • سِكَّةٌ رِتج: لا منفذ لها
    • مال رِتج: ممنوع لا سبيل إليه
  11. اِرتجاج: (اسم)
    • مصدر اِرْتَجَّ
    • ارتجاج مخِّيّ: (طب) اختلال في وظائف المخِّ نتيجة ضربة على الرأس أو هزّة عنيفة، ويتميّز الارتجاج المخيّ بغثيان ودوار يعقبهما سُبات مع بطء في التنفس ولا يستلزم وجود تغيّرات عضويّة في المخّ، وهو قابل للشفاء
    • اِرْتِجَاجُ البَحْرِ: اِضْطِرَابُ أَمْوَاجِهِ
    • اِرْتِجَاجُ جُدْرَانِ البَيْتِ : اِهْتِزَازُهَا
    • اِعْتَرَاهُ ارْتِجَاجٌ أَثْنَاءَ حَدِيثِهِ : اِلْتِبَاسُ الكَلاَمِ عَلَيْهِ
  12. أرتج الحارس الباب:
    • رتَجَه؛ أغلقه إغلاقًا محكمًا ° أُرتِج عليه.
  13. ارتجّ الكلام:
    • اضطرب، اختلط والتبس ''ارتُجَّ على الخطيب.
  14. رُتْج: (اسم)
    • رُتْج :جمع أَرْتَج
  15. اِرْتَجَّ البَحْرُ:
    • اِضْطَرَبَ. مَازَالَ البَحْرُ يَرْتَجُّ.
  16. أُرتِج عليه:


    • استغلق الكلامُ عليه كأنه أُطبق عليه، كما يُرتَج الباب.
  17. اِرْتَجَّ فِي كَلاَمِهِ:
    • اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ الكَلاَمُ، اِسْتَغْلَقَ.
  18. ارتجّ الشّيء:
    • تحرَّك واهتزّ بشدّة ''ارتجّتِ الأرضُ.
  19. الإرتاج: (اسم)
    • صوت الإنسان مضطرب الكلام
  20. مُرتَجّ : (اسم)
    • فاعل مِن اِرْتَجَّ
    • جَاءَ مُرْتَجّاً : مُرْتَجِفاً، مُرْتَعِداً
  21. اِرتجى : (فعل)
    • ارتجى يَرتجِي ، ارْتَجِ ، ارتجاءً ، فهو مُرتَجٍ ، والمفعول مُرتجًى
    • ارتجى شيئًا :رجاه؛ أمَّله وأراده
    • ارتجى الله: توكّل عليه،
  22. مُرْتَجّ : (اسم)


    • مُرْتَجّ : فاعل من إِرتَجَّ
  23. مُرتَج : (اسم)
    • مُرتَج : اسم المفعول من أُرْتِجَ
  24. مُرتِج : (اسم)
    • مُرتِج : فاعل من أُرْتِجَ
  25. أرتاج : (اسم)
    • أرتاج : جمع رَتَج
,
  1. رتج
    • "الرَّتَجُ والرِّتاجُ: البابُ العظيم؛ وقيل: هو الباب المُغْلَقُ.
      وقد أَرْتَجَ البابَ إِذا أَغلقه إِغلاقاً وثيقاً؛

      وأَنشد: أَلم تَرَني عاهَدْتُ رَبِّي، وإِنَّني لَبَيْنَ رِتَاجٍ مُقْفَلٍ ومَقَامِ وقال العجاج: أَو تَجْعَلِ البَيْتَ رِتاجاً مُرْتَجَا ومنه رِتاجُ الكعبة؛ قال الشاعر: إِذا أَحْلَفُوني في عُلَيَّةَ، أُجْنِحَتْ يَمِيني إِلى شَطْرِ الرِّتاجِ المُضَبَّبِ وقيل: الرِّتاجُ البابُ المُغْلَقُ وعليه بابٌ صغير.
      وفي الحديث: إِن أَبواب السماء تُفتح ولا تُرْتَجُ أَي لا تُغْلق؛ وفيه أَمرنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، بإِرْتاجِ الباب أَي إِغلاقه.
      وفي الحديث: جَعَلَ مالَه في رِتاجِ الكعبة أَي فيها فكنى عنها بالباب، لأَن منه يُدخل إِليها؛ وجمع الرِّتاجِ رُتُجٌ.
      وفي حديث مجاهد عن بني إِسرائيل: كانَتِ الجَرادُ تأْكل مسامير رُتُجِهِمْ أَي أَبْوابهِم.
      وفي حديث قُسٍّ: وأَرضٌ ذاتُ رِتاجٍ.
      والمَرَاتِجُ: الطُّرقُ الضيِّقة؛ وقول جَنْدَلِ بنِ المُثَنَّى: فَرَّجَ عَنْها حَلَقَ الرَّتائِجِ إِنما شبه ما تعلق من الرحم على الولد بالرِّتاجِ الذي هو الباب.
      ورَتَجَهُ وأَرْتَجَهُ: أَوْثَقَ إِغلاقَه، وأَبى الأَصمعي إِلاَّ أَرْتَجَه.
      ابن الأَعرابي: يقال لأَنْفِ البابِ: الرِّتاجُ، وَلِدَرَوَنْدِهِ: النِّجافُ.
      ولِمِتْراسِهِ: القُنَّاحُ.
      والمِرْتاجُ: المِغْلاقُ.
      وأُرْتِجَ على القارئ، على ما لم يُسَمَّ فاعله، إِذا لم يقدر على القراءة، كأَنه أُطْبِقَ عليه كما يُرْتَجُ البابُ؛ وكذلك ارْتُتِجَ عليه،ولا تقل (* قوله «ولا تقل إلخ» عن بعضهم أَن له وجهاً، وأَن معناه: وقع في رجة، وهي الاختلاط.
      كذا بهامش النهاية ويؤيده عبارة التهذيب بعد.) ارْتُجَّ عليه، بالتشديد.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه صلى بهم المغرب فقال: ولا الضالين، ثم أُرْتِجَ عليه أَي اسْتُغْلِقَتْ عليه القراءةُ.
      وفي التهذيب: أُرْتِجَ عليه وارْتُجَّ، ورَتِجَ في منطقه رَتَجاً: مأْخوذ من الرِّتاجِ،وهو الباب.
      وأَرْتَجْتُ البابَ: أَغْلَقْتُه.
      وأُرْتِجَ عليه: اسْتُغْلِقَ عليه الكلام، وأَصله بالكسر، من ذلك.
      وأَرْتَجَتِ النَّاقةُ، وهي مُرْتِجٌ، إِذا قَبِلَتْ ماءَ الفحل فَأَغْلَقَتْ رَحِمَها عليه؛

      أَنشد سيبويه: يَحْدُو ثمانيُ مُولَعاً بِلِقَاحِها،حتى هَمَمْنَ بِزَيْغَةِ الإِرْتاجِ وأَرْتَجَتِ الأَتانُ إِذا حَمَلَتْ، فهي مُرْتِجٌ؛ قال ذو الرمة: كَأَنَّا نشُدُّ المَيْسَ فَوْقَ مَرَاتِجٍ من الحُقْبِ، أَسْفَى حَزْنُها وسُهُولُها (* قوله «كأنا نشد الميس إلخ» الذي في الأساس: كأنا نشد الرحل فوق إلخ وكأنهما روايتان إذ الميس هو الرحل كما في شرح القاموس.) وناقةٌ رِتاجُ الصَّلا إِذا كانت وثِيقَةً وَثِيجَةً؛ قال ذو الرمة: رِتاجُ الصَّلا، مَكْنوزَةُ الحَاذِ يَسْتَوِي، على مِثْلِ خَلْقاءِ الصَّفاةِ، شَلِيلُه؟

      ‏قال الأَزهري: يقال للحامل مُرْتِجٌ لأَنها إِذا عَقَدَتْ على ماء الفحل، انْسَدَّ فَمُ الرَّحِم فلم يدخله، فكأَنها أَغلقته على مائه.
      وأَرْتَجَتِ الدَّجَاجَةُ إِذا امْتَلأَ بَطْنها بيضاً وأَمْكَنَتِ البَيْضَةَ كذلك.
      والرِّتاجَةُ: كلُّ شِعْبٍ ضَيِّقٍ كأَنه أُغلق من ضيقه؛ قال أَبو زبيد الطائي: كأَنَّهُمْ صادَفُوا دوني به لَحِماً،ضافَ الرِّتاجَةَ في رَحْلٍ تَباذِيرِ وسَيْر رَتِجٌ: سَرِيعٌ؛ قال ساعدةُ بنُ جُؤْيَّةَ يصف سحاباً: فَاسْأَدَ اللَّيْلَ إِرْقاصاً وزَفْزَفَةً،وغَارَةً وَوَسِيجاً غَمْلَجاً رَتِجَا أَبو عمرو: تَرَجَ إِذا اسْتتر، ورَتِجَ إِذا أَغْلَقَ (* قوله «ترج إِذا استتر» بابه كتب.
      «ورتج إذا أغلق إلخ» بابه فرح، كما في القاموس.) كلاماً أَو غيره.
      الفراء: بَعِلَ الرجلُ ورَتِجَ ورَجِيَ وغَزِلَ، كل هذا إِذا أَراد الكلام فأُرْتِجَ عليه.
      ويقال: أُرْتِجَ على فلان إِذا أَراد قولاً أَو شعراً، فلم يصل إِلى تمامه.
      ويقال: في كلامه رَتَجٌ أَي تتعتع.
      والرَّتَجُ: استغلاق القراءة على القارئ.
      يقال: أُرْتِجَ عليه وارْتُجَّ عليه، واسْتُبْهِمَ عليه.
      التهذيب:، قال شمر: من ركب البحر إِذا أَرْتَجَ، فقد برئت منه الذمة،وقال: هكذا قيده بخطه.
      قال: ويقال: أَرْتَجَ البحرُ إِذا هاج؛ وقال الغِتْريفيُّ: أَرْتَجَ البحرُ إِذا كثر ماؤُه فَعَمَّ كلَّ شيء.
      قال، وقال أَخوه: السنة تُرْتِجُ إِذا أَطْبَقَتْ بالجدْب، ولم يجد الرجل مخرجاً، وكذلك إرْتاجُ البحر لا يجد صاحبه منه مخرجاً؛ وإِرْتاجُ الثلج: دوامُه وإِطباقُه؛ وإِرتاجُ الباب، منه.
      قال: والخِصْبُ إِذا عمَّ الأَرض فلم يغادر منها شيئاً، فقد أَرْتَجَ؛

      وأَنشد: في ظُلْمَة من بَعِيدِ القَعْرِ مُرْتاجِ وفي الحديث ذكر راتج، بكسر التاء، وهو أُطُمٌ من آطام المدينة كثير الذِّكر في الحديث والمغازي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أرتَجَ

    • أرتَجَ البحرُ: هاج وكثر ماؤه فغمر كلّ شيء.
      و أرتَجَ الدجاجةُ: امتلأ بطنها بَيْضًا.
      و أرتَجَ السنةُ:أطبقتْ بالجَدْب.
      و أرتَجَ الثلجُ: دام وأطْبَقَ.
      و أرتَجَ الخِصْبُ: عَمّ الأرض.
      و أرتَجَ الأتانُ: حَمَلَت.
      و أرتَجَ البابَ: رتَجهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ارتجَّ
    • ارتجَّ يرتجّ ، ارتَجِجْ / ارتَجَّ ، ارتجاجًا ، فهو مُرْتَجّ :-
      ارتجَّ الشَّيءُ تحرَّك واهتزّ بشدّة :-ارتجّتِ الأرضُ: زُلزِلتْ، - ارتجّ البحرُ: اضطرب.
      ارتجَّ الكلامُ: اضطرب، اختلط والتبس :-ارتُجَّ على الخطيب: استغلق عليه الكلام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. إِرتَجّ
    • أرتج - إرتاجا
      1- أرتج الباب : أغلقه إغلاقا وثيقا. 2- أرتج البحر : هاجوغمر كل شيء. 3- أرتج الثلج : دام وتساقط بكثرة. 4- أرتج الخصب : عم الأرض. 5- أرتجت الدجاجة : امتلأ بطنها بيضا.

    المعجم: الرائد

  5. إِرتَجّ
    • إرتج - ارتجاجا
      1- إرتج البحر : اضطرب. 2- إرتج الشيء : تحرك واهتز. 3- إرتج الكلام أو الظلام : اختلط والتبس.


    المعجم: الرائد

  6. أرتجَ
    • أرتجَ يُرتج ، إرتاجًا ، فهو مُرتِج ، والمفعول مُرتَج :-
      أرتج الحارسُ البابَ رتَجَه؛ أغلقه إغلاقًا محكمًا
      أُرتِج عليه: استغلق الكلامُ عليه كأنه أُطبق عليه، كما يُرتَج الباب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. اِرْتَجَّ
    • [ر ج ج]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِرْتَجَّ، يَرْتَجُّ، مصدر اِرْتِجَاجٌ.
      1. :-اِرْتَجَّ البَحْرُ :- : اِضْطَرَبَ. :-مَازَالَ البَحْرُ يَرْتَجُّ.
      2. :-اِرْتَجَّتِ العِمَارَةُ :- : اِهْتَزَّتْ. :-زُلْزِلَتِ الأرْضُ فارْتَجَّتْ جُدْرَانُ البُيُوتِ.
      3. :-اِرْتَجَّ فِي كَلاَمِهِ :- : اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ الكَلاَمُ، اِسْتَغْلَقَ.

    المعجم: الغني

  8. ارْتَجَّ
    • ارْتَجَّ : تحَرَّكَ واهْتَزّ.
      و ارْتَجَّ البحرُ: اضطرب.
      و ارْتَجَّ الكلامُ والظلامُ: اختلط والْتبَس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أُرْتِجَ
    • [ر ت ج]. :-أُرْتِجَ عَلَى الخَطِيبِ :- : اِسْتَغْلَقَ عَلَيْهِ الكَلاَمُ. :-أُرْتِجَ عَلَيْهِ وَانْعقَدَ لِسَانُهُ لَوْعَةً :- :-وَلَمَّا أَرَادَ الكَلاَمَ أُرْتِجَ عَلَيْهِ. (جبران خ. جبران).

    المعجم: الغني

  10. رَتَجَ
    • ـ رَتَجَ البابَ: أغْلَقَهُ، كأَرْتَجَهُ،
      ـ رَتَجَ الصَّبِيُّ رَتَجاناً: دَرَجَ.
      ـ رَتِجَ: اسْتَغْلَقَ عليه الكَلامُ، كأُرْتِجَ عليه وارْتُتِجَ واسْتُرْتِجَ.
      ـ أرْتَجَتِ النَّاقةُ: أغْلَقَتْ رحِمَهَا على الماءِ،
      ـ أرْتَجَتِ الدَّجاجَةُ: امْتَلأَ بَطْنُها بَيْضاً،
      ـ أرْتَجَ البَحْرُ: هاجَ وكَثُرَ ماؤُهُ فَغَمَرَ كُلَّ شيءٍ،
      ـ أرْتَجَتِ السَّنَةُ: أطْبَقَتْ بالجَدْبِ،
      ـ أرْتَجَ الثَّلْجُ: دامَ وأطْبَقَ،
      ـ أرْتَجَ الخِصْبُ: عَمَّ الأرضَ،
      ـ أرْتَجَتِ الأَتانُ: حَمَلَتْ.
      ـ رَتَجُ: البابُ العظيمُ، كالرِّتاجِ، وهو: البابُ المُغْلَقُ وعليه بابٌ صغيرٌ، واسمُ مَكَّةَ.
      ـ مَراتِجُ: الطُّرُقُ الضَّيِّقَةُ.
      ـ رَتائِجُ: الصُّخورُ، جمعُ رِتاجَةٍ.
      ـ أرضٌ مُرْتَجَةٌ: كثيرَةُ النَّباتِ.
      ـ رُوَيْتِجُ: موضع.
      ـ مالٌ رِتْجٌ وغِلْقٌ: خِلافٌ طِلْقٍ.
      ـ سِكَّةٌ رِتْجٌ: لا مَنْفَذَ لها.
      ـ ناقَةٌ رِتاجُ الصَّلا: وثيقَةٌ وثيجةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. أرتج الحارس الباب
    • رتَجَه؛ أغلقه إغلاقًا محكمًا ° أُرتِج عليه

    المعجم: عربي عامة

  12. ارتجّ الكلام
    • اضطرب، اختلط والتبس :-ارتُجَّ على الخطيب

    المعجم: عربي عامة

  13. أُرْتِجَ
    • أُرْتِجَ عليه: استَغلَق عليه الكلامُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أرتج
    • أرتج - عليه ، صعب عليه الكلام ، لم يستطع التكلم

    المعجم: الرائد

  15. رجج
    • "الرَّجاجُ، بالفتح: المهازيل من الناس والإِبل والغنم؛ قال القُلاخُ بنُ حَزْنٍ: قد بَكَرَتْ مَحْوَةُ بالعَجَاجِ،فَدَمَّرَتْ بَقِيَّةَ الرَّجاجِ مَحوَة: اسم علم لريح الجَنُوب.
      والعجاج: الغبار.
      ودَمَّرَت: أَهلكت.
      ونعجة رَجَاجَةٌ: مهزولة.
      والإِبل رَجْراجٌ، وناس رَجْراجٌ: ضُعَفَاء لا عقول لهم.
      الأَزهري في أَثناء كلامه على هملج؛

      وأَنشد: أَعطى خَليلي نَعْجَةً هِمْلاجَا رَجَاجَةً، إِنَّ لها رَجَاجَ؟

      ‏قال: الرَّجاجة الضعيفة التي لا نِقْيَ لها؛ ورجال رَجَاجٌ: ضعفاء.
      التهذيب: الرَّجاجُ الضُّعَفاءُ من الناس والإِبل؛

      وأَنشد: أَقْبَلْنَ، مِنْ نِيرٍ ومِنْ سُواجِ،بالقَوْمِ قد مَلُّوا من الإِدْلاجِ،يَمْشُونَ أَفْواجاً إِلى أَفْوَاجِ،مَشْيَ الفَرَارِيجِ مع الدَّجَاجِ،فَهُمْ رَجَاجٌ وعلى رَجَاجِ أَي ضعفوا من السير وضعفت رواحلهم.
      ورِجْرِجَةُ الناس: الذين لا خير فيهم.
      والرِّجْرِجةُ: شِرارُ الناس.
      وفي حديث الحسن (* قوله «وفي حديث الحسن» أَي لما خرج يزيد ونصب رايات سوداً، وقال: أدعوكم إلى سنة عمر بن عبد العزيز.
      فقال الحسن في كلام له: نصب قصباً علق عليها خرقاً ثم اتبعه رجرجة من الناس، رعاع هباء.
      والرجرجة،بكسر الراءين: بقية الحوض كدرة خاثرة تترجرج.
      شبه بها الرذال من الأتباع في أنهم لا يغنون عن المتبوع شيئاً كما لا تغني هي عن الشارب؛ وشبههم أيضاً بالهباء، وهو ما يسطع مما تحت سنابك الخيل.
      وهبا الغبار يهبو وأهبى الفرس، كذا بهامش النهاية.) أَنه ذكر يزيد بن المهلب، فقال: نَصَبَ قَصَباً عَلَّقَ فيها خِرَقاً، فاتَّبَعَهُ رِجْرِجةٌ من الناس؛ شمر: يعني رُذال الناس ورِعاعهم الذين لا عقول لهم؛ يقال: رِجْراجَة من الناس ورِجْرجَةٌ.
      الكلابيّ: الرِّجْرِجَةُ من القوم: الذين لا عقل لهم.
      وفي حديث عمر‎ ‎بن‎ عبد العزيز: الناس رَجاجٌ بعد هذا الشيخ، يعني مَيْمُونَ ابنَ مِهْرانَ؛ هم رِعاعُ الناس وجُهَّالُهم.
      ويقال للأَحمق: إِن قبلبك لكثيرُ الرَّجْرَجَةِ؛ وفلانٌ كثير الرَجْرِجَةِ أَي كثير البُزاق.
      والرَّجْرِجَةُ: الجماعة الكثيرة في الحرب.
      والرَّجاجَةُ: عِرِّيسَةُ الأَسد.
      ورَجَّةُ القوم: اختلاط أَصواتهم، ورَجَّةُ الرَّعد: صوته.
      والرَّجُّ: التحريك؛ رَجَّهُ يَرُجُّهُ رَجّاً: حَرَّكَهُ وزَلْزَلَه فارْتَجَّ، ورَجْرَجَهُ فَتَرَجْرَجَ.
      والرَّجُّ: تحريكك شيئاً كحائط إِذا حركته، ومنه الرَّجْرَجَةُ، قال الله تعالى: إِذا رُجَّتِ الأَرضُ رَجًّا؛ معنى رُجَّتْ: حُرِّكَتْ حركة شديدة وزُلْزِلَتْ.
      والرَجْرَجَةُ: الاضطراب.
      وارْتَجَّ البحر وغيره: اضطرب؛ وفي الحديث: من ركب البحر حين يَرْتَجُّ فقد برئت منه الذمة، يعني إِذا اضطربت أَمواجه؛ وهو افْتَعَلَ من الرَّجِّ، وهو الحركة الشديدة؛ ومنه: إِذا رُجَّتِ الأَرضُ رَجًّا.
      وروي أَرْتَجَ من الإِرتاج الإِغْلاق، فإِن كان محفوظاً، فمعناه أَغلق عن أَن يركب،وذلك عند كثرة أَمواجه؛ ومنه حديث النفخ في الصور: فَتَرْتَجُّ الأَرض بأَهلها أَي تضطرب؛ ومنه حديث ابن المسيب: لما قبض رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ارْتَجَّتْ مكةُ بِصَوْتٍ عالٍ.
      وفي ترجمة رخخ: رَخَّه شَدَخَه؛ قال ابن مقبل: فَلَبَّدَهُ مَسُّ القِطارِ، ورَخَّه نِعاجٌ رَوافٍ، قَبْلَ أَن يَتَشَدَّد؟

      ‏قال: ويروى ورَجَّه، بالجيم؛ ومنه حديث عليٍّ، عليه السلام: وأَما شيطان الرَّدْهَةِ فقد لقِيتُه بِصعْقةٍ سمِعتُ لها وَجْبَةَ قَلْبِه ورَجَّةَ صدره؛ وحديث ابن الزبير: جاء فَرَجَّ البابَ رَجّاً شديداً أَي زعزعه وحركه.
      وقيل لابنةِ الخُسِّ: بمَ تعرفين لِقاحَ ناقتك؟، قالت: أَرى العَيْنَ هاجَ، والسَّنَامَ راجَ، وتَمْشي وتَفَاجَ.
      وقال ابن دريد: وأُراها تَفَاجُّ ولا تبول مكان قوله وتمشي وتَفاج؛ قالت: هاجَ فذكَّرَتِ العَيْنَ حملاً لها على الطرْف أَو العضو، وقد يجوز أَن تكون احتملت ذلك للسجع.
      والرَّجَجُ: الاضطراب.
      وناقة رَجَّاءُ: مضطربة السَّنامِ؛ وقيل: عظيمة السَّنامِ.
      وكَتِيبَةٌ رَجْراجَة: تَمَخَّضُ في سيرها ولا تكاد تسير لكثرتها؛ قال الأَعشى: ورَجْراجَةٍ، تَغْشَى النَّواظِرَ، فَخْمَةٍ،وكُومٍ، على أَكْنَافِهِنَّ الرَّحائِلُ وامرأَة رَجْراجَةُ: مُرْتَجَّةُ الكَفَلِ يَتَرَجْرَجُ كفلها ولحمها.
      وتَرَجْرَجَ الشيءُ إِذا جاء وذهب.
      وثَرِيدَةٌ رِجْراجَةٌ: مُلَيَّنَةٌ مُكْتَنِزَةٌ.
      والرِّجْرِجُ: ما ارْتَجَّ من شيء.
      التهذيب: الارْتِجاجُ مطاوعة الرَّجِّ.
      والرِّجْرِجُ والرِّجْرِجَةُ، بالكسر: بقية الماء في الحوض؛ قال هِمْيانُ بنُ قُحافَةَ: فَأَسْأَرَتْ في الحَوْضِ حِضْجاً حاضِجَا،قَدْ عادَ من أَنْفاسِها رَجَارِجَا الصحاح: والرِّجْرِجَةُ، بالكسر، بقيةُ الماء، في الحوض،الكَدِرَةُ المختلطةُ بالطين.
      وفي حديث ابن مسعود: لا تقوم الساعة إِلا على شِرارِ الناس كرِجْرِجَة الماء الخبيت؛ الرِّجرِجة، بكسر الراءين: بقية الماء الكدر في الحوض المختلطة بالطين ولا ينتفع بها؛ قال أَبو عبيد: الحديث يروى كرِجْراجَةٍ، والمعروف في الكلام رِجْرِجَة؛ والرَّجْراجَةُ: المرأَة التي يَتَرَجْرَجُ كفلها.
      وكَتِيبة رَجْراجَة: تموج من كثرتها؛ قال ابن الأَثير: فكأَنه، إِن صحت الرواية، قصد الرِّجْرِجة، فجاء بوصفها لأَنها طينة رقيقة تترجرج؛ وفي حديث عبد الله بن مسعود: لا تقوم الساعة إِلا على شرار الناس كرِجْراجَةِ الماء التي لا تُطْعِمُ (* قوله «التي لا تطعم» من اطعم أي لا طعم لها.
      وقوله «الذي لا يطعم» هو يفتعل من الطعم، كيطرد من الطرد أي لا يكون لها طعم، أَفاده في النهاية.)؛ قال ابن سيده: حكاه أَبو عبيد، وإِنما المعروف الرِّجْرِجَةُ؛ قال: ولم أَسمع بالرِّجْراجَةِ في هذا المعنى إِلاَّ في هذا الحديث؛ وفي رواية: كرِجْرِجَةِ الماء الخبيث الذي لا يَطَّعِمُ.
      قال أَبو عبيد: أَما كلام العرب فرِجْرِجَةٌ، وهي بقية الماء في الحوض الكدرة المختلطة بالطين، لا يمكن شربها ولا ينتفع بها، وإِنما تقول العرب الرَّجْراجَةُ للكتيبة التي تموج من كثرتها؛ ومنه قيل: امرأَة رَجْراجَة يتحرك جسدها، وليس هذا من الرِّجْرِجة في شيء.
      والرِّجْرِجَةُ: الماء الذي قد خالطه اللُّعابُ.
      والرِّجرِجُ أَيضاً: اللُّعابُ؛ قال ابن مقبل يصف بقرة أَكل السبع ولدها: كادَ اللُّعاعُ مِنَ الحَوْذانِ يَسْحَطُها،ورِجْرِجٌ بَيْنَ لَحْيَيْها خَنَاطِيلُ وهذا البيت أَورده الجوهري (* قوله «وهذا البيت أورده الجوهري إلخ» وضبط الرجرج في البيت، بكسر الراءين بالقلم، في نسخة من الصحاح، كما ضبط كذلك في أصل اللسان، ولكن في القاموس الرجرج كفلفل أي بضم الراءين، نبت.
      ولعل الضبطين سمعا.) شاهداً على قوله: والرِّجْرِجُ أَيضاً نبت، وأَنشده.
      ومعنى يَسْحَطُها: يذبحها ويقتلها، أَي لما رأَت الذئب أَكل ولدها، غصت بما لا يغص بمثله لشدة حزنها.
      والخناطيل: القطع المتفرّقة، أَي لا تسيغ أَكل الحَوْذانِ واللُّعاعِ مع نعومته.
      والرِّجْرِجُ: ماءُ القَريسِ.
      والرَّجْرَجُ: نعت الشيء الذي يَتَرَجْرَجُ؛

      وأَنشد: وكَسَتِ المِرْطَ قَطاةً رَجْرَجا والرِّجْرِجُ: الثريد المُلَبَّقُ.
      والرَّجْراجُ: شيء من الأَدوية.
      الأَصمعي وغيره: رَجْرَجْتُ الماءَ ورَدَمْتُه أَي نَبَثْتُه.
      وارْتَجَّ الكلامُ: التبس؛ ذكره ابن سيده في هذه الترجمة، قال: وأَرض مُرْتَجَّةُ كثيرة النبات.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. ارتجّ الشّيء
    • تحرَّك واهتزّ بشدّة :-ارتجّتِ الأرضُ

    المعجم: عربي عامة

  17. ارتجى
    • ارتجى يَرتجِي ، ارْتَجِ ، ارتجاءً ، فهو مُرتَجٍ ، والمفعول مُرتجًى :-
      • ارتجى شيئًا رجاه؛ أمَّله وأراده :-*يا رب أنت المُرتجى في كلِّ نائبة*، - ارتجى الله: توكّل عليه، - يرجو الثراء ويرجو الخلد مجتهدًا ... ودون ما يرتجي الأقدار والأملُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. الرَجُّ
    • ـ الرَجُّ: التحريكُ، والتَّحَرُّكُ، والاهْتِزازُ، والحَبْسُ، وبِناءُ البابِ.
      ـ رَجْرَجَةُ: الاضْطِرابُ، كالارْتِجاجِ والتَّرَجْرُجِ، والإِعْياءُ،
      ـ رِجْرِجَةُ: بَقِيَّةُ الماءِ في الحَوْضِ، والجَماعَةُ الكثيرَةُ في الحَرْبِ، والبُزاقُ، ومن لاعَقْلَ له.
      ـ رُجْرُجٌ: نَبْتٌ.
      ـ رَجاجُ: مَهازيلُ الغَنَمِ، وضُعفاءُ الناس والإِبِلِ.
      ـ نَعْجَةٌ رَجاجَةٌ: مَهْزولةٌ.
      ـ ناقَةٌ رَجَّاءُ: عظيمةُ السَّنام ومُرْتَجَّتُها.
      ـ رَجْراجُ: دواءٌ،
      ـ رَجْراجَةُ: قرية بالبَحْرَينِ.
      ـ أرَّجانُ أو رَجَّانُ: بلد.
      ـ رَجَّانُ: وادٍ بنَجْدٍ.
      ـ أرَجَّتِ الفَرَسُ، فهي مُرِجٌّ: أقْرَبَتْ، وارْتَجَّ صَلاها.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. رتَجَ
    • رتَجَ يَرتُج ، رَتْجًا ، فهو راتج ، والمفعول مَرْتوج :-
      رتَج البابَ أغلقه إغلاقًا محكمًا :-رتج حقيبةَ السفر، - رتج الحارسُ بابَ البنك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. رتج
    • ر ت ج: أَرْتَجَ الباب أغلقه و أُرْيِجَ على القارئ على ما لم يسم فاعله إذا لم يقدر على القراءة كأنه أطبق عليه كما يرتج الباب وكذا ارْتُتِجَ عليه على ما لم يسم فاعله أيضا ولا تقل ارتج بالتشديد و الرَّتَّجُ بفتحتين الباب العظيم وكذا الرِّتَأجُ بالكسر ومنه رتاج الكعبة وقيل الرتاج الباب المغلق وعليه باب صغير

    المعجم: مختار الصحاح

  21. رَتَجَ
    • رَتَجَ الصبِيُّ رَتَجَ ُ رَتَجَانا: دَرَجَ.
      و رَتَجَ البابَ: أغلقهُ، فهو أرْتج، و هي رَتجَاء. والجمع : رُتَج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. رتِجَ
    • رتِجَ يَرتَج ، رَتَجًا ، فهو راتِج :-
      رتِج الخطيبُ استغلق عليه الكلام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. رَتَج
    • رتج - يرتج ، رتجانا
      1-رتج الولد : درج، مشى بطيئا ومتمهلا

    المعجم: الرائد

  24. الرِّتْجُ
    • الرِّتْجُ الرِّتْجُ يقال: سِكَّةٌ رِتج: لا منفذ لها.
      ومال رِتج: ممنوع لا سبيل إليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. رَتَجَ
    • [ر ت ج]. (فعل: ثلاثي لازم). رَتَجْتُ، أَرْتُجُ، اُرْتُجْ، مصدر رَتَجَانٌ. :-رَتَجَ الوَلَدُ :- : دَرَجَ، مَشَى بَطِيئاً مُتَمَهِّلاً.

    المعجم: الغني



معنى أرتج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَتِجَ** - [ر ت ج]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَتِجَ**،** يَرْتَجُ**، مص. رَتَجٌ. "رَتِجَ عَلَيْهِ الكَلاَمُ" : أُرْتِجَ عَلَيْهِ، اِسْتَغْلَقَ عَلَيْهِ، صَعُبَ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**رَتَجَ** - [ر ت ج]. (ف: ثلا. لازم).** رَتَجْتُ**،** أَرْتُجُ**،** اُرْتُجْ**، مص. رَتَجَانٌ. "رَتَجَ الوَلَدُ" : دَرَجَ، مَشَى بَطِيئاً مُتَمَهِّلاً.
معجم الغني
**رَتَجَ** - [ر ت ج]. (ف: ثلا. متعد).** رَتَجْتُ**،** أرْتُجُ**،** اُرْتُجْ**، مص. رَتْجٌ. "رَتَجَ البَابَ" : أَغْلَقَهُ إِغْلاقاً وَثِيقاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِتاج [مفرد]: ج رُتُج: 1- باب (قيل العظيم وقيل المغلق) "رِتاجُ قصر ملكيّ- رِتاجٌ محكم". 2- مِغْلاقُ الباب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أرتجَ يُرتج، إرتاجًا، فهو مُرتِج، والمفعول مُرتَج • أرتج الحارسُ البابَ: رتَجَه؛ أغلقه إغلاقًا محكمًا| أُرتِج عليه: استغلق الكلامُ عليه كأنه أُطبق عليه، كما يُرتَج الباب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتجَّ يرتجّ، ارتَجِجْ/ ارتَجَّ، ارتجاجًا، فهو مُرْتَجّ • ارتجَّ الشَّيءُ: تحرَّك واهتزّ بشدّة "ارتجّتِ الأرضُ: زُلزِلتْ- ارتجّ البحرُ: اضطرب". • ارتجَّ الكلامُ: اضطرب، اختلط والتبس "ارتُجَّ على الخطيب: استغلق عليه الكلام".
المعجم الوسيط
الصَّبيُّ ـُ رَتَجاناً: دَرَجَ. و ـ البابَ: أَغلقَهُ، فهو أَرْتج وهي رَتْجاء. ( ج ) رُتْج.( رَتِجَ ) ـَ رَتَجاً: استغلق عليه الكلام.( أَرْتَجَ ) البحرُ: هاج وكثر ماؤه فغمر كلَّ شيءٍ. و ـ الدجاجةُ: امتلأَ بطنُها بيْضاً. و ـ السنةُ: أَطبقتْ بالجَدْب. و ـ الثلجُ: دام وأَطْبَقَ. و ـ الخِصْبُ عَمَّ الأَرضِ. و ـ الأَتَانُ: حَمَلَت. و ـ البابَ: رَتَجَهُ.( أُرْتِجَ ) عليه: استَغلَق عليه الكلامُ.( الرَّاتينج ): ( انظر: راتينج ).( الرِّتَاجُ ): البابُ العظيمُ. و ـ البابُ مطلقاً. ( ج ) رُتُجٌ.( الرِّتَاجَةُ ): كلّ شِعب ضيق. و ـ الصَّخْرَة. ( ج ) رَتَائِجُ.( الرِّتْجُ ): يُقال: سِكَّةٌ رِتج: لا منفذ لها. ومال رتج: ممنوع لا سبيل إِليه.( الرَّتَجُ ): الباب العظيمُ. ( ج ) أَرتاجٌ.( المَرَاتجُ ): الطُّرُقُ الضَّيِّقَةُ.( المِرْتَاجُ ): المغْلاق. وهو ما يغلق به الباب. ( ج ) مَرَاتِيجُ.
مختار الصحاح
ر ت ج : أَرْتَجَ الباب أغلقه و أُرْيِجَ على القارئ على ما لم يسم فاعله إذا لم يقدر على القراءة كأنه أطبق عليه كما يرتج الباب وكذا ارْتُتِجَ عليه على ما لم يسم فاعله أيضا ولا تقل ارتج بالتشديد و الرَّتَّجُ بفتحتين الباب العظيم وكذا الرِّتَأجُ بالكسر ومنه رتاج الكعبة وقيل الرتاج الباب المغلق وعليه باب صغير
الصحاح في اللغة
أَرْتَجْتُ البابَ: أغلقته. قال العجاج: أو يجعل البيتَ رِتاجاً مُرْتَجا والمِرْتاجُ: المغلاقُ. وأَرْتَجَتِ الناقة إذا اغلقت رحمها على الماء وأرتجت الدَجاجةُ، إذا امتلأ بطنها بيضاً. واُرْتِجَ على القارئ، على ما لم يُسَمَّ فاعله، إذا لم يَقدِر على القراءة كأنّه أُطْبِقَ عليه، كما يُرْتَجُ البابُ. وكذلك ارْتُتِجَ عليه. ولا تقل: ارْتُجَّ عليه بالتشديد. ورَتِجَ الرجلُ في مَنطِقِه بالكسر، إذا استَغلَقَ عليه الكلام. والرَتَجُ، بالتحريك: الباب العظيم، وكذلك الرِتاجُ. ومنه رِتاجُ الكعبة. قال الشاعر: إذا أَحْلَفوني في عُلَيَّةَ أُجْنِـحَـتْ   يَمِيني إلى شطْرِ الرِتاجِ المُضَبَّبِ ويقال: الرِتاجُ: البابُ المغلَق وعليه باب صغير والمَراتِجُ: الطرقُ الضيقة.
الصحاح في اللغة
الفِرْتاجُ: سِمَةٌ من سِمات الإبل.
تاج العروس

" رَتَجَ البَابَ " رَتْجاً " : أَغْلَقَه كَأَرْتَجَه " : أَوْثَقَ إِغلاَقَه وباب مُرْتَجٌ . وأَبَى الأَصمعيُّ إِلاَّ أَرْتَجَه وفي الحديث " إِنّ أَبوابَ السَّماءِ تُفْتَحُ ولا تُرْتَجُ " أَي لا تُغْلَقُ وفيه أَمرَنَا رَسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلّم بإِرْتاجِ البابِ " أَي إِغلاقِه . رَتَجَ " الصَّبِيُّ رَتَجَاناً " محرّكةً إِذا " دَرَجَ " في المَشْىِ . من المجاز : رَتِجَ في مَنْطِقهِ رَتَجاً " كفَرِحَ " مأْخوذٌ من الرِّتَاجِ وهو البَابُ . وصَعِدَ المِنْبَرَ فَرَتِجَ عليه " : اسْتَغْلَقَ عليه الكَلاَمُ كأُرْتِجَ عليه " عَلَى ما لَمْ يُسَمَّ فاعِلُه يقال أُرْتِجَ على القارِئِ إِذا لمْ يَقْدِرْ على القراءَةِ كأَنَّه أُطْبِقَ عليه كما يُرْتَجُ البَابُ . مثله " ارْتُتِجَ " عليه " واسْتُرْتِجَ " كلاهما على بِناءِ المفعولِ ولا تَقُلْ ارْتُجَّ عليه بالتشديد وفي حديث ابن عُمَر " أَنه صَلَّى بهم المَغْرِبَ فقال : ولاَ الضَّالِّينَ ثم أُرْتِجَ عليه " أَي اسْتُغْلِقَتْ عليه القِراءَةُ . وفي التهذيب : أُرْتِجَ عليه وارْتُجَّ وعن أَبي عَمْرٍو : تَرَجَ إِذا اسْتَتَرَ وَرِتجَ إِذا أَغْلَقَ كَلاماً أَو غَيْرَه . وعن الفَرّاءِ : رَتِجَ الرَّجُلُ " وبَعِل " وَرجِىَ وغَزِلَ كلّ هذا إِذا أَرادَ الكلامَ فأُرْتِجَ عليه . ويقال : أُرْتِجَ عَلى فُلانٍ إِذا أَرادَ قَوْلاً أو شِعْراً فلم يَصِلْ إِلى تَمَامِه . من المحاز : " أَرْتَجَتِ النَّاقَةُ " فهي مُرْتِجٌ إِذَا قَبِلَتْ ماءَ الفَحْل " فأَغْلَقَتْ رَحِمَهَا على " ذلك " الماءِ " أَنشد سِيبوبهِ :

يَحْدُو ثَمَانِيَ مُولَعاً بِلِقَاحِهَا ... حَتَّى هَمَمْنَ بِزَيْغَةِ الإِرْتَاجِ وفي التهذيب : يقال للحامِل مُرْتِجٌ لأَنها إِذا عَقَدَتْ على ماءِ الفَحْلِ انْسَدَّ فَمُ الرَّحِمِ فلم يَدْخُلْه فكأَنّهَا أَغلَقَتْه على مائِه . من المجاز أَرْتَجَت " الدَّجَاجةُ " إِذا " امْتَلأَ بَطْنُها بَيْضاً " وعبارة اللسان : إِذا امْتَلأَ ظَهْرُهَا بَطْناً وأَمْكَنَتِ البَيْضَةَ كذلك . في التهذيب : قال شَمِرٌ : " من رَكِبَ البَحْرَ إِذا أَرْتَجَ فقد بَرِئَتْ منه الذِّمَّةُ " وقال : هكذا قَيَّدَه بخَطِّه قال : ويقال أَرْتَجَ " البَحْرُ " إِذا " هَاجَ و " قال الغِتْرِيفىّ : أَرْتَجَ البَحْرُ إِذا " كَثُرَ مَاؤُه فغَمَرَ " هكذا في نسختنا بالغين والميم والراءِ ونصُّ التهذيب : فعَمَّ " كُلَّ شَىْءٍ " . قال أَخوه : " السَّنَةُ " تُرْتِجُ إِذا " أَطْبَقَتْ بِالجَدْبِ " ولم يَجد الرَّجلُ مَخْرَجاً وكذلك إِرْتاجُ البَحْرِ لا يَجِدُ صَاحبُه منه مَخْرَجاً . أَرْتَجَ " الثَّلْجُ : دَامَ وأَطْبَقَ " وإِرتاجُ البابِ منه . قال " والخِصْبُ " إِذَا " عَمَّ الأَرْضَ " فلم يُغَادِرْ منها شَيْئاً فقد أَرْتَجَ . أَرْتَجتِ " الأَتَانُ " إِذا " حَمَلَتْ وهي مُرْتِجٌ ونُوقٌ مَرَاتِجُ ومَرَاتِيجُ قال ذو الرُّمّة :

كَأَنَّا نَشْدُّ المَيْسَ فوْق مَراتِجٍ ... مِنَ الحُقْبِ أسْفَى حَزْنُهَا وسُهُولُها " والرَّتَجُ مُحَرَّكَةً : البابُ العظِيمُ كالرِّتاجِ ككِتَابٍ وقيل : " هو البَابُ المُغْلَقُ " وقد أَرْتَجَ البَابَ إِذا أَغْلَقَه إِغلاقاً وَثيقاً وأَنشد :

أَلَمْ تَرَنِى عَاهَدْتُ رَبِّى وأَنَّنِي ... لَبَيْنَ رِتَاجٍ مُقْفَلٍ ومَقَامِ وقال العَجَّاج :

" أَوْ تَجْعَل البَيْتَ رِتَاجاً مُرْتَجَا ومنه رِتَاجُ الكَعْبَةِ قال الشاعر :

إِذا أَحْلَفُونِي فِي عُلَيَّةَ أُجْنِحَتْ ... يَمِينِى إِلى شَطرِ الرِّتَاجِ المُضَبَّبِ وقيل : الرِّتَاجُ : البَابُ المُغْلَقُ " وعَلَيْهِ بَابٌ صَغيرٌ " من المجاز : الرِّتَاجُ : " اسمُ مَكَّةَ " زِيدَتْ شَرَفاً . وفي الحديث " جَعَلَ مَالَهُ في رِتَاجِ الكَعْبَةِ " أَي فيها فَكَنَى عنها بالبابِ لأَن مِنه يُدْخَلُ إِليها وفي الأَساس : جَعَلَه هَدْياً إِلَيها . وجمعُ الرِّتاجِ رُتُجٌ ككِتَابٍ وكُتُبٍ وفي حديث مُجَاهِدٍ عن بنى إِسرائيلَ " كَانَت الجَرَادُ تَأْكُل مَسامِيرَ رُتُجِهِمْ " أَي أَبوابِهِم وكذلك يُجمَع على الرَّتَائج قال جَنْدَلُ ابنُ المُثَنَّى :

" فَرَّجَ عَنْهَا حَلَقَ الرَّتَائِجِ وفي اللِّسان : إِنّما شَبَّهَ ما تعَلَّقَ مِن الرَّحِمِ على الوَلَدِ بالرِّتَاجِ الذي هو البَابُ . وجعلَ شيخُنا جمْعه أَرْتَاج ولم يأْتِ له شاهدٌ ولا سَنَدٌ مع شُذوذِه وفي حديث قُسٍّ " وأَرْضٌ ذَات رِتَاجٍ " . وعن ابنِ الأَعرابِيّ : يقال لأَنْفِ البابِ : الرِّتَاجُ ولِدَرَوَنْدِهِ : النِّجَافُ ولِمِتْرَاسِه : القُنَاحُ . والمِرْتَاجُ : المِغْلاَقُ . يقال : زَلُّوا عَن المَنَاهج فَوَقُعوا في المَرَاتج " المَرَاتِجُ : الطُّرُقُ الضَّيِّقَةُ " هكذا استُعْمِل ولم يَذكروا له مُفْرَداً . " والرَّتَائِجُ : الصُّخُورُ جَمْعُ رِتَاجَةٍ بالكسر على القياس خِلافاً للمبرّد في الكامل فإِنه قال : لا يُجْمَع فِعَالَة على فَعَائِل قاله شيخُنَا ويُنظر . وفي اللسان : الرِّتَاجَةُ : كُلُّ شِعْبٍ ضَيِّقٍ كأَنَّه أُغْلِق مِن ضِيقِه قال أَبو زُبَيْدٍ الطائيّ :

كأَنَّهُمْ صَادَفُوا دُونِى به لَحِماً ... ضَافَ الرِّتَاجَةَ فِي رَحُلٍ تَبَاذِيرِ" وأَرْضٌ مُرْتَجَةٌ كمُكْرَمَةٍ " وفي نسخة أُخرى " مُرْتِجَة كمُحْسِنة " إِذا كانَت " كَثِيرَة النَّبَاتِ " . وذكره ابن سيده في رجج فقال وأَرْضٌ مُرْتَجَّةٌ : كَثيرةُ النَّبَاتِ أَي من ارْتَجَّتِ الأَرْضُ بالنَّبَاتِ إِذا أَطْلَعَتْه ولذا لم يَذكُره الجوهريُّ وابنُ منظور . " والرُّوَيْتِجُ " بالتصغير " : ع " من المجاز : يقال : " مالٌ رِتْجٌ وغِلْقٌ بالكسر " فيهما " خِلاَفُ طِلْقٍ " بالكسر أَيضاً فسَّرَه في الأَساس فقال : أَي لا سَبِيلَ إِليه . من المجاز : " سِكَّةٌ رِتْجٌ " بالكسر أَيضاً أَي " لاَ مَنْفَذَ لَهَا " يقال : " نَاقَةٌ رِتَاجُ الصَّلاَ " ككِتَاب إِذا كانت " وَثِيقَة وَثِيجَة " قال ذو الرُّمّة :

" رِتَاجُ الصَّلاَ مَكْنُوزَةُ الحَاذ يَسْتَوِىعلى مِثْلِ خَلْقَاءِ الصَّفاةِ شَلِيلُها ومما يستدرك عليه : راتِجٌ ككاتبٍ جاءَ ذِكْرُه في الحديث وهو أَطُمٌ مِن آطامِ المَدِينةِ كَثِيرُ الذِّكْرِ في المَغَازِي . ومن المجاز : في كلامِه رَتَجٌ أَي تَعْتَعَةٌ

تاج العروس

" فآكُلُ من مُفْرَنْبِجٍ بين جِلْدِهَا فرتج

" الفِرْتاجُ بالكسر : سِمَةٌ للإِبل " حكاه أَبو عُبَيْدٍ ولم يُحَلِّ هذه السِّمَةَ . فِرْتاج : " ع قيل : " ببلادِ طَيِّئٍ " أَنشد سيبويه

أَلَمْ تَسْأَلْ فتُخْبِرَك الرُّسُومُ ... عَلَى فِرْتَاجَ والطَّلَلُ القديمُ وأَنشد ابن الأَعرابيّ :

" قلتُ لِحَجْنٍ وأَبي العَجّاجِ

" أَلاَ الْحَقَا بطَرَفَيْ فِرْتاجِ فرحج

تاج العروس

" المَرْتَجَ " : تَعرِيب مَرْتَك وهو نَوْعانِ : فِضِّيٌّ وذَهبيٌّ . وهو " المُرْدَارْسَنْجُ وليس بتَصحيفِ مِرِّيخٍ " كسِكِّينٍ كما زُعِمَ . " والوَجْهُ " في ذلك " ضَمّ مِيمِه لأَنه مُعرَّب مُرْدَه " وهو المَيْتُ . وهذا القَوْلُ فيه تَأَمُّلٌ

لسان العرب
الرَّتَجُ والرِّتاجُ البابُ العظيم وقيل هو الباب المُغْلَقُ وقد أَرْتَجَ البابَ إِذا أَغلقه إِغلاقاً وثيقاً وأَنشد أَلم تَرَني عاهَدْتُ رَبِّي وإِنَّني لَبَيْنَ رِتَاجٍ مُقْفَلٍ ومَقَامِ وقال العجاج أَو تَجْعَلِ البَيْتَ رِتاجاً مُرْتَجَا ومنه رِتاجُ الكعبة قال الشاعر إِذا أَحْلَفُوني في عُلَيَّةَ أُجْنِحَتْ يَمِيني إِلى شَطْرِ الرِّتاجِ المُضَبَّبِ وقيل الرِّتاجُ البابُ المُغْلَقُ وعليه بابٌ صغير وفي الحديث إِن أَبواب السماء تُفتح ولا تُرْتَجُ أَي لا تُغْلق وفيه أَمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بإِرْتاجِ الباب أَي إِغلاقه وفي الحديث جَعَلَ مالَه في رِتاجِ الكعبة أَي فيها فكنى عنها بالباب لأَن منه يُدخل إِليها وجمع الرِّتاجِ رُتُجٌ وفي حديث مجاهد عن بني إِسرائيل كانَتِ الجَرادُ تأْكل مسامير رُتُجِهِمْ أَي أَبْوابهِم وفي حديث قُسٍّ وأَرضٌ ذاتُ رِتاجٍ والمَرَاتِجُ الطُّرقُ الضيِّقة وقول جَنْدَلِ بنِ المُثَنَّى فَرَّجَ عَنْها حَلَقَ الرَّتائِجِ إِنما شبه ما تعلق من الرحم على الولد بالرِّتاجِ الذي هو الباب ورَتَجَهُ وأَرْتَجَهُ أَوْثَقَ إِغلاقَه وأَبى الأَصمعي إِلاَّ أَرْتَجَه ابن الأَعرابي يقال لأَنْفِ البابِ الرِّتاجُ وَلِدَرَوَنْدِهِ النِّجافُ ولِمِتْراسِهِ القُنَّاحُ والمِرْتاجُ المِغْلاقُ وأُرْتِجَ على القارئ على ما لم يُسَمَّ فاعله إِذا لم يقدر على القراءة كأَنه أُطْبِقَ عليه كما يُرْتَجُ البابُ وكذلك ارْتُتِجَ عليه ولا تقل ( * قوله « ولا تقل إلخ » عن بعضهم أَن له وجهاً وأَن معناه وقع في رجة وهي الاختلاط كذا بهامش النهاية ويؤيده عبارة التهذيب بعد ) ارْتُجَّ عليه بالتشديد وفي حديث ابن عمر أَنه صلى بهم المغرب فقال ولا الضالين ثم أُرْتِجَ عليه أَي اسْتُغْلِقَتْ عليه القراءةُ وفي التهذيب أُرْتِجَ عليه وارْتُجَّ ورَتِجَ في منطقه رَتَجاً مأْخوذ من الرِّتاجِ وهو الباب وأَرْتَجْتُ البابَ أَغْلَقْتُه وأُرْتِجَ عليه اسْتُغْلِقَ عليه الكلام وأَصله بالكسر من ذلك وأَرْتَجَتِ النَّاقةُ وهي مُرْتِجٌ إِذا قَبِلَتْ ماءَ الفحل فَأَغْلَقَتْ رَحِمَها عليه أَنشد سيبويه يَحْدُو ثمانيُ مُولَعاً بِلِقَاحِها حتى هَمَمْنَ بِزَيْغَةِ الإِرْتاجِ وأَرْتَجَتِ الأَتانُ إِذا حَمَلَتْ فهي مُرْتِجٌ قال ذو الرمة كَأَنَّا نشُدُّ المَيْسَ فَوْقَ مَرَاتِجٍ من الحُقْبِ أَسْفَى حَزْنُها وسُهُولُها ( * قوله « كأنا نشد الميس إلخ » الذي في الأساس كأنا نشد الرحل فوق إلخ وكأنهما روايتان إذ الميس هو الرحل كما في شرح القاموس ) وناقةٌ رِتاجُ الصَّلا إِذا كانت وثِيقَةً وَثِيجَةً قال ذو الرمة رِتاجُ الصَّلا مَكْنوزَةُ الحَاذِ يَسْتَوِي على مِثْلِ خَلْقاءِ الصَّفاةِ شَلِيلُها قال الأَزهري يقال للحامل مُرْتِجٌ لأَنها إِذا عَقَدَتْ على ماء الفحل انْسَدَّ فَمُ الرَّحِم فلم يدخله فكأَنها أَغلقته على مائه وأَرْتَجَتِ الدَّجَاجَةُ إِذا امْتَلأَ بَطْنها بيضاً وأَمْكَنَتِ البَيْضَةَ كذلك والرِّتاجَةُ كلُّ شِعْبٍ ضَيِّقٍ كأَنه أُغلق من ضيقه قال أَبو زبيد الطائي كأَنَّهُمْ صادَفُوا دوني به لَحِماً ضافَ الرِّتاجَةَ في رَحْلٍ تَباذِيرِ وسَيْر رَتِجٌ سَرِيعٌ قال ساعدةُ بنُ جُؤْيَّةَ يصف سحاباً فَاسْأَدَ اللَّيْلَ إِرْقاصاً وزَفْزَفَةً وغَارَةً وَوَسِيجاً غَمْلَجاً رَتِجَا أَبو عمرو تَرَجَ إِذا اسْتتر ورَتِجَ إِذا أَغْلَقَ ( * قوله « ترج إِذا استتر » بابه كتب « ورتج إذا أغلق إلخ » بابه فرح كما في القاموس ) كلاماً أَو غيره الفراء بَعِلَ الرجلُ ورَتِجَ ورَجِيَ وغَزِلَ كل هذا إِذا أَراد الكلام فأُرْتِجَ عليه ويقال أُرْتِجَ على فلان إِذا أَراد قولاً أَو شعراً فلم يصل إِلى تمامه ويقال في كلامه رَتَجٌ أَي تتعتع والرَّتَجُ استغلاق القراءة على القارئ يقال أُرْتِجَ عليه وارْتُجَّ عليه واسْتُبْهِمَ عليه التهذيب قال شمر من ركب البحر إِذا أَرْتَجَ فقد برئت منه الذمة وقال هكذا قيده بخطه قال ويقال أَرْتَجَ البحرُ إِذا هاج وقال الغِتْريفيُّ أَرْتَجَ البحرُ إِذا كثر ماؤُه فَعَمَّ كلَّ شيء قال وقال أَخوه السنة تُرْتِجُ إِذا أَطْبَقَتْ بالجدْب ولم يجد الرجل مخرجاً وكذلك إرْتاجُ البحر لا يجد صاحبه منه مخرجاً وإِرْتاجُ الثلج دوامُه وإِطباقُه وإِرتاجُ الباب منه قال والخِصْبُ إِذا عمَّ الأَرض فلم يغادر منها شيئاً فقد أَرْتَجَ وأَنشد في ظُلْمَة من بَعِيدِ القَعْرِ مُرْتاجِ وفي الحديث ذكر راتج بكسر التاء وهو أُطُمٌ من آطام المدينة كثير الذِّكر في الحديث والمغازي
الرائد
* أرتج إرتاجا. (رتج) 1-الباب: أغلقه إغلاقا وثيقا. 2-البحر: هاج وغمر كل شيء. 3-الثلج: دام وتساقط بكثرة. 4-الخصب: عم الأرض. 5-ت الدجاجة: امتلأ بطنها بيضا.
الرائد
* أرتج. (رتج) عليه:صعب عليه الكلام ، لم يستطع التكلم.إرتجى ارتجاء. (رجو) 1-الشيء: رجاه. 2-الشيء: خافه.
الرائد
* رتج يرتج: رتجا. الباب: أغلقه.
الرائد
* رتج يرتج: رتجانا. الولد: درج، مشى بطيئا ومتمهلا.
الرائد
* رتج يرتج: رتجا. صعب عليه الكلام.
الرائد
* رتج. 1-مص. رتج. 2-باب عظيم، ج أرتاج.
الرائد
* رتج. 1-من الطرق: التي لا منفذ لها. 2-من الأموال: الذي لا وصول إليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: