وصف و معنى و تعريف كلمة أرتضى:


أرتضى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و تاء (ت) و ضاد (ض) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح أرتضى في معاجم اللغة العربية:



أرتضى

جذر [رضى]

  1. اِرتضى: (فعل)
    • ارتضى يرتضي ، ارْتَضِ ، ارتضاءً ، فهو مُرتضٍ ، والمفعول مُرتضًى
    • ارتضى الشَّخصَ/ ارتضى الأمرَ: رَضِيه، أي اختاره وقبِله
    • ارتضاه لصُحْبته: اختاره ورآه أهلاً لها،
  2. ارتضى الشّخص:
    • رَضِيه، أي اختاره وقبِله ''ارتضى تسوية المشكلات- ارتضاه لصُحْبته.
  3. مُرتضى: (اسم)
    • مُرتضى : اسم المفعول من إِرتضى
  4. مُرتضٍ: (اسم)
    • مُرتضٍ : فاعل من إِرتضى


  5. ارتضى الأمرَ:
    • رَضِيه، أي اختاره وقبِله.
  6. ارتضى الشَّخصَ:
    • رَضِيه، أي اختاره وقبِله.
  7. رَضْو: (اسم)
    • رَضْو : مصدر رَضا
  8. مُرتَضّ: (اسم)
    • مُرتَضّ : فاعل من إِرتضَّ
  9. اِرتِضاء : (اسم)
    • مصدر اِرْتَضَى
    • اِرْتِضَاءُ الْمُسَاعَدَةِ : الرِّضَا بِهَا، قَبُولُهَا
  10. رَضيَ : (فعل)


    • رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن يَرضَى ، ارْضَ ، رِضًا ورِضًى ورُضوانًا ورِضوانًا ورِضاءً ، فهو راضٍ ورَضٍ ورَضِيّ ، والمفعول مَرْضُوّ ومَرْضِيّ
    • رضِيه صديقًا/ رضِي به صديقًا/ رضِي عليه صديقًا/ رضِي عنه : اختاره وقبِله،
    • رضِي الله عنه: عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية
  11. رَضيّ : (اسم)
    • الجمع : رَضيُّون و أَرضِياءُ
    • الرَّضِيُّ : الراضي
    • الرَّضِيُّ :المرضيّ
    • الرَّضِيُّ: المُطِيع
    • الرَّضِيُّ:المُحِبّ
    • رَضِيٌّ بِنِعْمَتِهِ : قانِعٌ بِها
    • اِسْتَقالَ مِنْ عَمَلِهِ بِنَفْسٍ رَضِيَّةٍ : عَنْ طِيبِ خاطِرٍ
  12. اِرتضاء : (اسم)
    • اِرتضاء : مصدر إِرتضى
  13. مُرتضي : (اسم)
    • مُرتضي : فاعل من إِرتضى
  14. ارتضاه لصُحْبته:
    • اختاره ورآه أهلاً لها.
  15. راضَى: (فعل)
    • راضى يُراضي ، رَاضِ ، رِضاءً ومُراضاةً ، فهو مُراضٍ ، والمفعول مُراضًى
    • رَاضَى سَيِّدَهُ : طَلَبَ رِضَاهُ، تَوخَّى رِضَاهُ
    • رَاضَى صَاحِبَهُ : وَافَقَهُ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا
    • رَاضَاهُ :باراه في الرضا
  16. رِضاء: (اسم)


    • مصدر رَاضَى
    • أَجابَ طَلَبَهُ بِالرِّضاءِ : بِالقَبولِ، بِالرِّضا
    • اِكْتَفَى بِما عِنْدَهُ رِضاءً : قَناعَةً
  17. تَرَضَّى: (فعل)
    • ترضَّى يترضَّى ، تَرَضَّ ، تََرَضّيًا ، فهو مُترضٍّ ، والمفعول مُترضًّى
    • ترضَّاهُ : طلب رضاه، أَو طلبه بِجَهْدٍ، أَو أَرضاه بعد جَهْدٍ
  18. رِضوان: (اسم)
    • رُضوان، رِضوان
    • مصدر رضِيَ
    • رِضوان:اسم خازن الجنّة
  19. تَراضٍ: (اسم)
    • أَنْهَوْا خِصَامَهُمَا بِالتَّرَاضِي : بإِيِجَادِ صِيغَةٍ تُرْضِيهِمَا، بِالتَّوَافُقِ
    • التَّرَاضِي فِي الأَحْكَامِ : القَبُولُ بِهَا
  20. رُضوان: (اسم)
    • رُضوان : فاعل من رَضيَ
  21. مُتراضٍ: (اسم)
    • مُتراضٍ : فاعل من تَراضَى
  22. مُراضاة: (اسم)


    • مُراضاة : مصدر راضَى
  23. مُراضى: (اسم)
    • مُراضى : اسم المفعول من راضَى
  24. رُوَّاض: (اسم)
    • رُوَّاض : جمع رائضُ
  25. مَرَاضَى: (اسم)
    • مَرَاضَى : جمع مَرِيْضَةُ
,
  1. ارتضى
    • ارتضى يرتضي ، ارْتَضِ ، ارتضاءً ، فهو مُرتضٍ ، والمفعول مُرتضًى :-
      ارتضى الشَّخصَ/ ارتضى الأمرَ رَضِيه، أي اختاره وقبِله :-ارتضى تسوية المشكلات، - ارتضاه لصُحْبته: اختاره ورآه أهلاً لها، - {وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. ارتضى الشّخص/ ارتضى الأمر

    • رَضِيه، أي اختاره وقبِله :-ارتضى تسوية المشكلات- ارتضاه لصُحْبته

    المعجم: عربي عامة

  3. إِرتضى
    • إرتضى - ارتضاء
      1-إرتضاه لخدمته أو لصحبته : اختاره ورضيه ورآه أهلا لها.2- إِرتضى الشيء : قبله ورأه صالحا جيدا .

    المعجم: الرائد

  4. اِرْتَضَى
    • [ر ض ي]. (فعل: خماسي متعد). اِرْتَضَيْتُ، أَرْتَضِي، مصدر اِرْتِضاءٌ. :-اِرْتَضَى مُسَاعَدَتَهُ :- : رَضِيَ، قَبِلَ.

    المعجم: الغني

  5. رضي
    • "الرِّضا، مقصورٌ: ضدُّ السَّخَطِ.
      وفي حديث الدعاء: اللهم إني أَعوذُ برضاكَ من سَخَطِكَ وبمُعافاتِكَ من عُقوبَتِكَ، وأَعوذُ بك منك لا أُحْصي ثَناءً عليك أَنت كما أَثْنَيْتَ على نفسك، وفي رواية: بَدأَ بالمُعافاة ثم بالرّضا؛ قال ابن الأَثير: إنما ابتدأَ بالمُعافاة من العقوبة لأَنها من صفات الأَفعال كالإماتة والإحياء والرِّضا؛ والسَّخَطُ من صفات القلب، وصفاتُ الأَفعال أَدْنى رُتبةً من صفات الذات، فبدأَ بالأَدْنى مُتَرَقِّياً إلى الأَعلى، ثم لمَّا ازداد يقيناً وارْتَقى تَرَكَ الصفاتِ وقَصَر نظره على الذات فقال أَعوذ بك منك، ثم لمَّا ازداد قرباً اسْتَحيْا معه من الاسْتِعاذة على بساط القُرْب فالْتَجأَ إلى الثَّناءِ فقال: ‏لا أُحْصي ثَناءً عليك، ثم علم أَن ذلك قُصورٌ فقال أَنت كما أَثْنَيْت على نفسِك؛ قال: وأَما على الرواية الأُولى فإنما قدم الاستعاذة بالرِّضا على السَّخَط لأََن المُعافاة من العُقوبة تحصل بحصول الرضا، وإنما ذكرها لأَن دلالة الأُولى عليها دلالة تضمن، فأَراد أن يدل عليها دلالة مطابقة فكنى عنها أَولاً ثم صرح بها ثانياً، ولأَن الراضِيَ قد يعاقِب للمصلحة أَو لاستيفاء حقِّ الغير.
      وتثنية الرِّضا رِضَوانِ ورِضَيانِ،الأُولى على الأَصل والأُخرى على المُعاقبة، وكأَن هذا إنما ثُنِّيَ على إرادة الجنس.
      الجوهري: وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِّضا والحِمى، قال: والوجه حِمَيان ورِضَيان، فمن العرب من يقولهما بالياء على الأَصل، والواو أَكثر، وقد رَضِيَ يَرْضى رِضاً ورُضاً ورِضْواناً ورُضْواناً،الأَخيرة عن سيبويه ونَظَّرهَ بشُكْران ورُجْحانٍ، ومَرْضاةً، فهو راضٍ من قوم رُضاةٍ، ورَضِيٌّ من قوم أَرْضياءَ ورُضاةٍ؛ الأَخيرة عن اللحياني، قال ابن سيده: وهي نادرة، أَعني تكسير رَضِيٍّ على رُضاةٍ، قال: وعندي أنه جمع راضٍ لا غير، ورَضٍ من قوم رَضِينَ؛ عن اللحياني، قال سيبويه: وقالوا رَضْيُوا كما، قالوا غَزْيا، أَسكن العينَ، ولو كسرها لحذفَ لأَنه لا يَلْتَقي ساكنان حيث كانت لا تدخلها الضمة وقبلها كسرة، وراعَوْا كسرة الضاد في الأَصل فلذلك أَقروها ياء، وهي مع ذلك كله نادرة.
      ورَضيتُ عنك وعَلَيْكَ رِضىً، مقصورٌ: مصدرٌ مَحْضٌ، والاسمُ الرِّضاءُ، ممدودٌ عن الأَخفش؛ قال القُحَيْفُ العُقَيْلي: إذا رَضِيَتْ عَليَّ بَنو قُشَيْرٍ لَعَمْرُ اللهِ أَعْجَبَني رِضاها ولا تَنْبو سُيوفُ بَني قُشَيْرٍ،ولا تَمْضي الأَسِنَّةُ في صَفاها عدّاه بعَلى لأَنَّه إذا رَضِيَتْ عنه أَحَبَّتْه وأَقْبَلَت عليه،فذلك اسْتَعْمل على بمعنى عَنْ.
      قال ابن جني: وكان أَبو عَلِيٍّ يستحسن قول الكسائي في هذا، لأَنه لمَّا كان رَضيتُ ضِدَّ سَخِطْت عَدَّى رَضيتُ بعَلى، حملاً للشيء على نقيضه كما يُحْمَلُ على نَظيره، قال: وقد سلك سيبويه هذه الطريق في المصادر كثيراً فقال:، قالوا كذا كما، قالوا كذا،وأَحدُهما ضدُّ الآخرَ.
      وقوله عز وجل: رَضِيَ اللهُ عنهم ورضوا عنه؛ تأْويله أَنَّ الله تعالى رَضِيَ عَنْهُم أَفْعالَهم ورضوا عنه ما جازاهم به.
      وأَرْضاهُ: أَعْطاهُ ما يَرْضى به.
      وتَرَضّاهُ طَلَب رِضاه؛

      قال: إذا العَجوزُ غَضِبَتْ فَطَلِّقِ،ولا تَرَضّاها ولا تَمَلَّقِ أَثبت الأَلف من تَرَضّاها في موضع الجزم تشبيهاً بالياء في قوله: أَلَمْ يَأْتيكَ، والأَنْباءُ تَنْمي،بما لاقَتْ لَبونُ بَني زِيادِ؟

      ‏قال ابن سيده: وإنما فَعَلَ ذلك لَئلاَّ يقول تَرَضَّها فيلْحَقَ الجُزْءَ خَبْنٌ، على أَنَّ بعضهم قد رَواه على الوجه الأَعْرَف: ولا تَرَضَّها ولا تَمَلَّقِ، على احتمال الخَبْن.
      والرَّضِيُّ: المَرْضِيُّ.
      ابن الأَعرابي: الرَّضِيُّ المُطيعُ والرَّضِيُّ الضّامِنُ.
      ورَضيتُ الشيءَ وارْتَضَيْتُه، فهو مَرْضيٌّ، وقد، قالوا مَرْضُوٌّ، فجاؤوا به على الأَصْل.
      ابن سيده: ورَضِيَهُ لذلك الأَمْر، فهو مَرْضُوٌّ ومَرْضِيٌّ.
      وارْتَضاه: رآه لَهُ أَهْلاً.
      ورجلٌ رِضىً من قَوْمٍ رضىً: قُنْعانٌ مَرْضِيٌّ،وصَفوا بالمَصْدر؛ قال زهير: هُمُ بَيْنَنا فَهُمْ رِضىً وهُمُ عَدْلُ وصَفَ بالمصدر الذي في مَعْنى مَفْعول كما وُصِفَ بالمَصْدر الذي في مَعْنى فاعِلٍ في عَدْلٍ وخَصْمٍ.
      الصحاح: الرِّضْوانُ الرِّضا، وكذلك الرُّضْوانُ، بالضم، والمَرْضاةُ مثلهُ.
      غَيره: المَرْضاةُ والرِّضْوان مصدران، والقُرّاء كلهم قَرَؤُوا الرِّضْوانَ، بكسر الراء، إلاَّ ما رُوِي عن عاصم أَنه قرأَ رُضْوان ويقال: هو مَرْضِيٌّ، ومنهم من يقول مَرْضُوٌّ لأَن الرِّضا في الأَصل من بنات الواو، وقيل في عيشَةٍ راضِيَة أَي مَرْضِيَّة أَي ذات رضىً كقولهم هَمٌّ ناصِبٌ.
      ويقال: رُضِيَتْ مَعيشَتهُ، على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ، ولا يقال رَضِيَتْ.
      ويقال: رَضيتُ به صاحِباً،وربما، قالوا رَضيتُ علَيْه في معنَى رَضِيتُ به وعنه.
      وأَرْضَيْتُه عَنِّي ورَضَّيْته، بالتشديد أَيضاً، فَرَضي.
      وتَرَضَّيته أَي أَرْضَيْته بعد جَهْدٍ.
      واستَرْضَيْتُه فأَرْضاني.
      وراضاني مُراضاةً ورِضاءً فَرَضَوْتُه أَرْضوهُ، بالضم، إذا غَلَبْتَه فيه لأَنه من الواو، وفي المحكم: فرضَوْتُه كنت أَشدَّ رِضاً منه، ولا يُمَدُّ الرضا إلا على ذلك.
      قال الجوهري: وإنما، قالوا رَضيتُ عنه رِضاً، وإن كان من الواو، كما، قالوا شَبِعَ شِبَعاً،وقالوا رَضِيَ لِمكان الكسر وحَقُّه رَضُوَ، قال أَبو منصور: إذا جعلت الرِّضى بمعنى المُراضاةِ فهو ممدود، وإذا جعلته مصدَرَ رَضِي يَرْضَى رِضىً فهو مقصور.
      قال سيبويه: وقالوا عيشَة راضِيةَ على النَّسب أَي ذات رِضاً.
      ورَضْوى: جَبَل بالمَدينة، والنِّسْبة إليه رَضَوي، قال ابن سيده: ورَضْوى اسم جبل بعينه، وبه سميت المرأَةُ، قال: ولا أَحمله على باب تَقْوَى لأَنه ليس في الكلام ر ض ي فيكون هذا محمولاً عليه.
      التهذيب: ورَضْوى اسم امرأَة؛ قال الأَخطل: عفَا واسِطٌ مِنْ آلِ رَضْوى فَنَبْتَلُ،فَمُجْتَمَعُ المَجْرَيْنِ، فالصَّبْرُ أَجْمَلُ ومن أَسماء النساء رُضَيّا بوزن الثُّرَيّا، وتكبيرهما رَضْوى وثَرْوى.
      ورَضْوى: فَرَس سعد بن شجاع، والله أَعلم.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. ارْتضَاهُ
    • ارْتضَاهُ : رَضِيَه.
      ويقال: ارتضاه لصحبته: اختاره، أَو رآه أَهلاً لها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. رَضِيَهُ
    • رَضِيَهُ ، وبه، وعنه، وعليه رَضِيَهُ َ رِضًا، ورِضاءً، ورِضْوَانًا، ومَرْضاةً: اختاره وقَبِلَه.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 3وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلامَ دِينًا ) ) .
      ويقال: رَضِيَهُ له: رآه أهلاً له.
      ورضي منه كذا: اكتفى، فهو راضٍ. والجمع : رُضاة.
      وهو رَضِيٌّ. والجمع : أرْضِيَاءُ.
      وهو رَضٍ. والجمع : رَضُون.
      وهي رَضِيَة.
      والشيءُ مَرْضِيٌّ ورضِيٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. راضى
    • راضى يُراضي ، رَاضِ ، رِضاءً ومُراضاةً ، فهو مُراضٍ ، والمفعول مُراضًى :-
      راضَى فلانًا
      1 - توخَّى استمالته واستدرجه لصالحه :-راضِ أباك بعد أن أغضبته، - يُراضِي الناخبين بوعود واهية.
      2 - وافقه أو أرضاه :-راضاه فيما يرغب ويتمنّى.
      3 - باراه في الرِّضا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. رَاضَى
    • [ر ض و]. (فعل: رباعي متعد). رَاضَيْتُ، أُرَاضِي، رَاضِ، مصدر رِضَاءٌ، مُرَاضَاةٌ.
      1. :-رَاضَى سَيِّدَهُ :- : طَلَبَ رِضَاهُ، تَوخَّى رِضَاهُ.
      2. :-رَاضَى صَاحِبَهُ :- : وَافَقَهُ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا. :-رَاضَنِي فَرَضَوْتُهُ.

    المعجم: الغني

  10. ترضَّى
    • ترضَّى يترضَّى ، تَرَضَّ ، تََرَضّيًا ، فهو مُترضٍّ ، والمفعول مُترضًّى :-
      ترضَّى أباه طلب رضاه :-أخذ يترضّاه بعد أن علم بعَتْبِه عليه، - ترضَّيته بالمال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. راضَى
    • راضى - مراضاة ورضاء
      1- راضاه : طلب رضاه. 2- راضاه : غالبه في الرضا. 3- راضاه : وافقه.

    المعجم: الرائد

  12. تَراضَيَا
    • تَراضَيَا : توافَقَا، أَو رضيا.
      و تَراضَيَا شيئًا: ارتضياه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رِضاءٌ
    • [ر ض و]. (مصدر رَاضَى).
      1. :-أَجابَ طَلَبَهُ بِالرِّضاءِ :- : بِالقَبولِ، بِالرِّضا.
      2. :-اِكْتَفَى بِما عِنْدَهُ رِضاءً :- : قَناعَةً.

    المعجم: الغني

  14. رائض
    • رائض - ج، راضة ورواض وروض
      1-رائض : مذلل الحيوان ومدربه

    المعجم: الرائد

  15. رضيه صديقا/ رضي به صديقا/ رضي عليه صديقا/ رضي عنه صديقا
    • اختاره وقبِله :-رضي به رفيقًا- رضي بمصيره- {وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا} - {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ}

    المعجم: عربي عامة

  16. الرّضاءُ
    • الرّضاءُ : الرضا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَرَضَّى
    • [ر ض و]. (فعل: خماسي متعد). تَرَضَّيْتُ، أَتَرَضَّى، تَرَضَّ، مصدر تَرَضٍّ. :-تَرَضَّاهُ بِاسْتِعْطَافٍ :- : طَلَبَ رِضَاهُ .

    المعجم: الغني

  18. تَرْضية
    • تَرْضية :-
      1 - مصدر رضَّى.
      2 - (القانون) تعويض
      • جائزة التَّرضية: جائزة تعوِّض الشخصَ عمّا فاته من ربح أو غيره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. رِضاء
    • رِضاء :-
      مصدر راضى ورضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. رِضاء
    • رضاء
      1- مصدر راضى. 2- قبول، قناعة.

    المعجم: الرائد

  21. راضية
    • راضية
      1-«عيشة راضية» : يرضى بها

    المعجم: الرائد

  22. ترضّى أباه
    • طلب رضاه :-أخذ يترضّاه بعد أن علم بعَتْبِه عليه- ترضَّيته بالمال.

    المعجم: عربي عامة

  23. تَرَاضٍ
    • [ر ض ي].
      1. :-أَنْهَوْا خِصَامَهُمَا بِالتَّرَاضِي :- : بإِيِجَادِ صِيغَةٍ تُرْضِيهِمَا، بِالتَّوَافُقِ.
      2. :-التَّرَاضِي فِي الأَحْكَامِ :- : القَبُولُ بِهَا .

    المعجم: الغني

  24. رُضوان
    • رُضوان :-
      مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. رِضوان
    • رِضوان :-
      1 - مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن.
      2 - اسم خازن الجنّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أرتضى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَضَّى** - [ر ض و]. (ف: ربا. متعد).** رَضَّيْتُ**،** أُرَضِّي**،** رَضِّ**، مص. تَرْضِيَةٌ. "رَضَّى صاحِبَهُ" : جَعَلَهُ يَرْضَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتضى يرتضي، ارْتَضِ، ارتضاءً، فهو مُرتضٍ، والمفعول مُرتضًى • ارتضى الشَّخصَ/ ارتضى الأمرَ: رَضِيه، أي اختاره وقبِله "ارتضى تسوية المشكلات- ارتضاه لصُحْبته: اختاره ورآه أهلاً لها- {وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استرضى يسترضي، اسْتَرْضِ، استرضاءً، فهو مُسترضٍ، والمفعول مُسترضًى • استرضى فلانًا: 1- طلب عفوَه ورضاه "استرضَى والديه- استرضَى رئيسَه في العمل". 2- أرضاه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تراضى يتراضى، تَراضَ، تراضيًا، فهو مُتراضٍ • تراضى الرَّجلان: 1- توافقا، أرضى كلٌّ منهما الآخر "{فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ}"| بالتَّراضي: بالاتِّفاق الودِّيّ دون تدخُّل القضاء. 2- قَبِلا الأمرَ اختيارًا "{فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترضَّى يترضَّى، تَرَضَّ، تََرَضّيًا، فهو مُترضٍّ، والمفعول مُترضًّى • ترضَّى أباه: طلب رضاه "أخذ يترضّاه بعد أن علم بعَتْبِه عليه- ترضَّيته بالمال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
راضى يُراضي، رَاضِ، رِضاءً ومُراضاةً، فهو مُراضٍ، والمفعول مُراضًى • راضَى فلانًا: 1- توخَّى استمالته واستدرجه لصالحه "راضِ أباك بعد أن أغضبته- يُراضِي الناخبين بوعود واهية". 2- وافقه أو أرضاه "راضاه فيما يرغب ويتمنّى". 3- باراه في الرِّضا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رضَّى يُرضِّي، رَضِّ، ترضيةً، فهو مُرَضٍّ، والمفعول مُرَضًّى • رضَّى فلانٌ أخاه: 1- أرضاه؛ جعله يرضى، أي يَقبل أو يكتفي. 2- أعطاه ما يرضيه. II رِضًى [مفرد]: 1- مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن| سريعُ الرِضى سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس- نظَر بعين الرِضى: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس. 2- إذْن "يُشهِدُ على رِضاها: إذْنها، جعلوا الإذن رِضًى لدلالته عليه". 3- (سف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفية وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء. 4- (نف) حالة من التَّوافق بين الكائن والبيئة.
لسان العرب
الرِّضا مقصورٌ ضدُّ السَّخَطِ وفي حديث الدعاء اللهم إني أَعوذُ برضاكَ من سَخَطِكَ وبمُعافاتِكَ من عُقوبَتِكَ وأَعوذُ بك منك لا أُحْصي ثَناءً عليك أَنت كما أَثْنَيْتَ على نفسك وفي رواية بَدأَ بالمُعافاة ثم بالرّضا قال ابن الأَثير إنما ابتدأَ بالمُعافاة من العقوبة لأَنها من صفات الأَفعال كالإماتة والإحياء والرِّضا والسَّخَطُ من صفات القلب وصفاتُ الأَفعال أَدْنى رُتبةً من صفات الذات فبدأَ بالأَدْنى مُتَرَقِّياً إلى الأَعلى ثم لمَّا ازداد يقيناً وارْتَقى تَرَكَ الصفاتِ وقَصَر نظره على الذات فقال أَعوذ بك منك ثم لمَّا ازداد قرباً اسْتَحيْا معه من الاسْتِعاذة على بساط القُرْب فالْتَجأَ إلى الثَّناءِ فقال لا أُحْصي ثَناءً عليك ثم علم أَن ذلك قُصورٌ فقال أَنت كما أَثْنَيْت على نفسِك قال وأَما على الرواية الأُولى فإنما قدم الاستعاذة بالرِّضا على السَّخَط لأََن المُعافاة من العُقوبة تحصل بحصول الرضا وإنما ذكرها لأَن دلالة الأُولى عليها دلالة تضمن فأَراد أن يدل عليها دلالة مطابقة فكنى عنها أَولاً ثم صرح بها ثانياً ولأَن الراضِيَ قد يعاقِب للمصلحة أَو لاستيفاء حقِّ الغير وتثنية الرِّضا رِضَوانِ ورِضَيانِ الأُولى على الأَصل والأُخرى على المُعاقبة وكأَن هذا إنما ثُنِّيَ على إرادة الجنس الجوهري وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِّضا والحِمى قال والوجه حِمَيان ورِضَيان فمن العرب من يقولهما بالياء على الأَصل والواو أَكثر وقد رَضِيَ يَرْضى رِضاً ورُضاً ورِضْواناً ورُضْواناً الأَخيرة عن سيبويه ونَظَّرهَ بشُكْران ورُجْحانٍ ومَرْضاةً فهو راضٍ من قوم رُضاةٍ ورَضِيٌّ من قوم أَرْضياءَ ورُضاةٍ الأَخيرة عن اللحياني قال ابن سيده وهي نادرة أَعني تكسير رَضِيٍّ على رُضاةٍ قال وعندي أنه جمع راضٍ لا غير ورَضٍ من قوم رَضِينَ عن اللحياني قال سيبويه وقالوا رَضْيُوا كما قالوا غَزْيا أَسكن العينَ ولو كسرها لحذفَ لأَنه لا يَلْتَقي ساكنان حيث كانت لا تدخلها الضمة وقبلها كسرة وراعَوْا كسرة الضاد في الأَصل فلذلك أَقروها ياء وهي مع ذلك كله نادرة ورَضيتُ عنك وعَلَيْكَ رِضىً مقصورٌ مصدرٌ مَحْضٌ والاسمُ الرِّضاءُ ممدودٌ عن الأَخفش قال القُحَيْفُ العُقَيْلي إذا رَضِيَتْ عَليَّ بَنو قُشَيْرٍ لَعَمْرُ اللهِ أَعْجَبَني رِضاها ولا تَنْبو سُيوفُ بَني قُشَيْرٍ ولا تَمْضي الأَسِنَّةُ في صَفاها عدّاه بعَلى لأَنَّه إذا رَضِيَتْ عنه أَحَبَّتْه وأَقْبَلَت عليه فذلك اسْتَعْمل على بمعنى عَنْ قال ابن جني وكان أَبو عَلِيٍّ يستحسن قول الكسائي في هذا لأَنه لمَّا كان رَضيتُ ضِدَّ سَخِطْت عَدَّى رَضيتُ بعَلى حملاً للشيء على نقيضه كما يُحْمَلُ على نَظيره قال وقد سلك سيبويه هذه الطريق في المصادر كثيراً فقال قالوا كذا كما قالوا كذا وأَحدُهما ضدُّ الآخرَ وقوله عز وجل رَضِيَ اللهُ عنهم ورضوا عنه تأْويله أَنَّ الله تعالى رَضِيَ عَنْهُم أَفْعالَهم ورضوا عنه ما جازاهم به وأَرْضاهُ أَعْطاهُ ما يَرْضى به وتَرَضّاهُ طَلَب رِضاه قال إذا العَجوزُ غَضِبَتْ فَطَلِّقِ ولا تَرَضّاها ولا تَمَلَّقِ أَثبت الأَلف من تَرَضّاها في موضع الجزم تشبيهاً بالياء في قوله أَلَمْ يَأْتيكَ والأَنْباءُ تَنْمي بما لاقَتْ لَبونُ بَني زِيادِ ؟ قال ابن سيده وإنما فَعَلَ ذلك لَئلاَّ يقول تَرَضَّها فيلْحَقَ الجُزْءَ خَبْنٌ على أَنَّ بعضهم قد رَواه على الوجه الأَعْرَف ولا تَرَضَّها ولا تَمَلَّقِ على احتمال الخَبْن والرَّضِيُّ المَرْضِيُّ ابن الأَعرابي الرَّضِيُّ المُطيعُ والرَّضِيُّ الضّامِنُ ورَضيتُ الشيءَ وارْتَضَيْتُه فهو مَرْضيٌّ وقد قالوا مَرْضُوٌّ فجاؤوا به على الأَصْل ابن سيده ورَضِيَهُ لذلك الأَمْر فهو مَرْضُوٌّ ومَرْضِيٌّ وارْتَضاه رآه لَهُ أَهْلاً ورجلٌ رِضىً من قَوْمٍ رضىً قُنْعانٌ مَرْضِيٌّ وصَفوا بالمَصْدر قال زهير هُمُ بَيْنَنا فَهُمْ رِضىً وهُمُ عَدْلُ وصَفَ بالمصدر الذي في مَعْنى مَفْعول كما وُصِفَ بالمَصْدر الذي في مَعْنى فاعِلٍ في عَدْلٍ وخَصْمٍ الصحاح الرِّضْوانُ الرِّضا وكذلك الرُّضْوانُ بالضم والمَرْضاةُ مثلهُ غَيره المَرْضاةُ والرِّضْوان مصدران والقُرّاء كلهم قَرَؤُوا الرِّضْوانَ بكسر الراء إلاَّ ما رُوِي عن عاصم أَنه قرأَ رُضْوان ويقال هو مَرْضِيٌّ ومنهم من يقول مَرْضُوٌّ لأَن الرِّضا في الأَصل من بنات الواو وقيل في عيشَةٍ راضِيَة أَي مَرْضِيَّة أَي ذات رضىً كقولهم هَمٌّ ناصِبٌ ويقال رُضِيَتْ مَعيشَتهُ على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ ولا يقال رَضِيَتْ ويقال رَضيتُ به صاحِباً وربما قالوا رَضيتُ علَيْه في معنَى رَضِيتُ به وعنه وأَرْضَيْتُه عَنِّي ورَضَّيْته بالتشديد أَيضاً فَرَضي وتَرَضَّيته أَي أَرْضَيْته بعد جَهْدٍ واستَرْضَيْتُه فأَرْضاني وراضاني مُراضاةً ورِضاءً فَرَضَوْتُه أَرْضوهُ بالضم إذا غَلَبْتَه فيه لأَنه من الواو وفي المحكم فرضَوْتُه كنت أَشدَّ رِضاً منه ولا يُمَدُّ الرضا إلا على ذلك قال الجوهري وإنما قالوا رَضيتُ عنه رِضاً وإن كان من الواو كما قالوا شَبِعَ شِبَعاً وقالوا رَضِيَ لِمكان الكسر وحَقُّه رَضُوَ قال أَبو منصور إذا جعلت الرِّضى بمعنى المُراضاةِ فهو ممدود وإذا جعلته مصدَرَ رَضِي يَرْضَى رِضىً فهو مقصور قال سيبويه وقالوا عيشَة راضِيةَ على النَّسب أَي ذات رِضاً ورَضْوى جَبَل بالمَدينة والنِّسْبة إليه رَضَوي قال ابن سيده ورَضْوى اسم جبل بعينه وبه سميت المرأَةُ قال ولا أَحمله على باب تَقْوَى لأَنه ليس في الكلام ر ض ي فيكون هذا محمولاً عليه التهذيب ورَضْوى اسم امرأَة قال الأَخطل عفَا واسِطٌ مِنْ آلِ رَضْوى فَنَبْتَلُ فَمُجْتَمَعُ المَجْرَيْنِ فالصَّبْرُ أَجْمَلُ ومن أَسماء النساء رُضَيّا بوزن الثُّرَيّا وتكبيرهما رَضْوى وثَرْوى ورَضْوى فَرَس سعد بن شجاع والله أَعلم
الرائد
* رضى ترضية. (رضو) *ر.*©أرضى©.
الرائد
* رضى. 1-مص. رضي. 2-قبول، قناعة. 3-مرضي. للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: