وصف و معنى و تعريف كلمة أرتقا:


أرتقا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و تاء (ت) و قاف (ق) و ألف (ا) .




معنى و شرح أرتقا في معاجم اللغة العربية:



أرتقا

جذر [رقا]

  1. رَتَقَ: (فعل)
    • رتَقَ يَرتُق ويَرتِق ، رَتْقًا ، فهو راتِق ، والمفعول مَرْتوق
    • رتَق الفتقَ :سدَّه أو لحَمَه، عكسه فَتَقَه
    • رتَقَ القميصَ: خاطه،
    • رَتَقَ فَتْقَهُ : أصْلَحَ شَأْنَهُ
    • رَتَقَ فَتْقَهُمْ : أَصْلَحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ
  2. رَتِقَ: (فعل)
    • رَتِقَ،يَرْتَقُ، مصدر رَتَقٌ
    • رَتِقَ الجُرْحُ : اِنْسَدَّ، اِلْتَأمَ
    • رَتِقَتِ الْمَرْأةُ: اِنْسَدَّتْ فَلا تُؤْتَى فهى رَتْقَاءُ والجمع : رُتْقٌ
  3. اِرتِقاء : (اسم)
    • مصدر ارتقى/ ارتقى إلى/ ارتقى على/ ارتقى في
    • صَعُبَ عَلَيْهِ اِرْتِقَاءُ الجَبَلِ: الصُّعُودُ إِلَيْهِ
    • اِرْتِقَاءُ الْمَلِكِ للْعَرْشِ : اِعْتِلاؤُهُ، تَوَلِّيهِ
    • مذهب النشوء والارتقاء: نظرية تطور الموجودات على أشكال بسيطة قديمة
  4. اِرتقاء : (اسم)
    • اِرتقاء : مصدر إِرتَقى


  5. اِرتقائيّة : (اسم)
    • مصدر صناعيّ من ارتِقاء: تطوريّة ونماء التقدُّم العلميّ وسيلة لارتقائيّة أيّ مجتمع من المجتمعات
    • مذهب يرى أن تاريخ الجماعات البشريّة يتمّ بطريقة النشوء المتواصل، أي يعتمد على التغييرات المتتابعة التي تطرأ على الكائنات الحيّة في العصور الجيولوجيّة المختلفة
  6. رَتق: (اسم)
    • الجمع : رُتُوق
    • مصدر رَتَقَ
    • رَتْقُ الثَّوْبِ : إِصْلاحُ فَتْقِهِ
    • شَيْءٌ رَتْقٌ : مَسْدُودٌ، مُلْحَمٌ الأنبياء آية 30 أوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا (قرآن)
    • مصدر رتَقَ
    • (طب) انسداد خِلقْيّ أو مَرَضِيّ لممرّ أو تجويف
  7. اِرتتقَ: (فعل)
    • ارتتقَ يرتتق ، ارتتاق ، ارتتاقًا ، فهو مُرتتِق
    • ارتتق الشَّيءُ: انسدَّ والتأمَ
  8. رَتَق: (اسم)
    • رَتَق : جمع رَتَقة
  9. رَتْق: (اسم)
    • رَتْق : مصدر رَتَقَ
  10. رُتْق: (اسم)


    • رُتْق : جمع أَرْتَقُ
  11. رُتْق: (اسم)
    • رُتْق : جمع رَّتْقَاءُ
  12. راتِق: (اسم)
    • راتِق : فاعل من رَتَقَ
  13. رُتُوق: (اسم)
    • رُتُوق : جمع رَتق
  14. رِتاق: (اسم)
    • الرِّتاقُ : ثوبان يُرتقان بحَوَاشيهمَا
  15. مُرتَق: (اسم)
    • مُرْتَقٍ، الْمُرْتَقِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن اِرْتَقَى) مُرْتَقٍ لِلصِّعَابِ : مَنْ يَرْتَقِي الصِّعَابَ
  16. مُرتتِق: (اسم)


    • مُرتتِق : فاعل من إِرتتقَ
  17. مَرْتوق: (اسم)
    • مَرْتوق : اسم المفعول من رَتَقَ
  18. مُرتَقٍ: (اسم)
    • مُرتَقٍ : فاعل من إِرتَقى
  19. اِرتتاق: (اسم)
    • اِرتتاق : مصدر إِرتتقَ
  20. رَتَقة: (اسم)
    • الجمع : رَتَقٌ
    • الرَّتَقَةُ : خَلَلُ ما بين الأصابع والجمع : رَتَقٌ
  21. رُتْق: (اسم)
    • رُتْق :جمع أَرْتَق
  22. رتق الفتق:


    • سدَّه أو لحَمَه، عكسه فَتَقَه ''رتَقَ القميصَ.
  23. شَيْءٌ رَتْقٌ:
    • مَسْدُودٌ، مُلْحَمٌ الأنبياء آية 30 أوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا [قرآن].
  24. ارتتق الشّيء:
    • انسدَّ والتأمَ.
  25. رَتَقَ فَتْقَهُ:
    • أصْلَحَ شَأْنَهُ.
,
  1. رتق
    • "الرَّتْقُ: ضدّ الفَتْق.
      ابن سيده: الرَّتْقُ إِلحام الفَتْق وإِصلاحُه.
      رَتَقَه يَرْتُقُه ويَرْتِقُه رَتْقاً فارْتَتَق أَي التأَم.
      يقال: رَتَقْنا فَتْقَهم حتى ارْتَتَق، والرَّتْق: المَرْتوق.
      وفي التنزيل: أَوَلم يرَ الذين كفروا أَن السماواتِ والأَرضَ كانتا رَتْقاً ففتَقْناهما؛ قال بعض المفسرين: كانت السموات رتْقاً لا ينزل منها رَجْع، وكانت الأَرض رتْقاً ليس فيها صَدْع ففتقهما الله تعالى بالماء والنبات رِزْقاً للعباد.
      قال الفراء: فُتِقت السماء بالقَطر والأَرض بالنبْت، قال: وقال كانتا رتقاً ولم يقل رَتْقَيْنِ لأَنه أُخذ من الفعل، وقال الزجاج: قيل رتقاً لأن الرتق مصدر؛ المعنى كانتا ذواتي رَتْق فجعلتا ذواتي فَتْق.
      وروى عكرمة عن ابن عباس أَنه سئل عن الليل: هل كان قبل النهار؟ فتلا أَن السماوات والأَرضَ كانتا رَتْقاً، قال: والرَّتْق الظُّلمة.
      وروى أَيضاً عن ابن عباس، قال: خلق الله الليل قبل النهار، وقرأَ: كانتا رتقاً ففتقْناهما، قال: هل كان إِلاَّ ظُلَّة أَو ظُلْمة؟ والراتق: المُلْتَئم من السحاب؛ وبه فسر أَبو حنيفة قول أَبي ذؤيب: يُضِيء سَناه راتِقٌ مُتَكشِّفٌ،أَغرُّ، كمِصْباحِ اليَهُود، أَجُوجُ ‏

      ويروى: ‏دَلوج أَي يَدْلُج بالماء.
      والرَّتَق، بالتحريك: مصدر قولك رَتِقَت المرأَة رَتَقاً، وهي رَتْقاء بيِّنة الرَّتَقِ: التصق خِتانُها فلم تُنَل لارْتِتاق ذلك الموضع منها، فهي لا يُستطاع جِماعها.
      أبو الهيثم: الرَّتْقاء المرأَة المُنضَمّة الفرج التي لا يكاد الذكر يجوز فرجَها لشدَّة انضمامه.
      وفرجٌ أَرْتَقُ: ملتزِق، وقد يكون الرتَقُ في الإِبل.
      والرِّتاقُ: ثوبان يُرْتَقانِ بحواشيهما؛

      قال: جارِية بَيْضاء في رِتاقِ،تُدِيرُ طَرْفاً أَكْحَلَ المَآقِي والرُّتْقُ والرَّتَقُ: خَلَلُ ما بين الأَصابع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رَتْقُ

    • ـ رَتْقُ: ضِدُّ الفَتْقِ،
      ـ رَتَقُ: جَمْعُ رَتَقَةٍ، وهي الرُّتْبَةُ.
      ـ رَتَقَةُ: مَصْدَرُ قولكَ: امرأةٌ رتْقاءُ، بَيِّنَةُ الرَّتَقِ: لا يُسْتَطاعُ جِماعُها، أو لا خَرْقَ لها إلاَّ المَبالُ خاصَّةً.
      ـ رِتَاقُ: ثَوْبانِ يُرْتَقانِ بحَواشِيهما.
      ـ رُتْقَةُ السِرَّيْنِ: مَرْسًى بِبَحْرِ اليَمنِ.
      ـ رُتوقُ: الخَنَعَةُ، والعِزُّ والشَّرَفُ.
      ـ ارْتَتَقَ: الْتَأَمَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رتَقَ
    • رتَقَ يَرتُق ويَرتِق ، رَتْقًا ، فهو راتِق ، والمفعول مَرْتوق :-
      رتَق الفتقَ سدَّه أو لحَمَه، عكسه فَتَقَه :-رتَقَ القميصَ: خاطه، - رتَق حذاءً، - رتَق الجُرح بالغُرَز:-
      رتَق فَتْقَهم: أصلح ذات بينهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ارتتقَ
    • ارتتقَ يرتتق ، ارتتاق ، ارتتاقًا ، فهو مُرتتِق :-
      ارتتق الشَّيءُ انسدَّ والتأمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. رَتَقَ
    • [ر ت ق]. (فعل: ثلاثي متعد). رَتَقْتُ، أَرْتُقُ، اُرْتُقْ، مصدر رَتْقٌ.
      1. :-رَتَقَتْ فُسْتَانَهَا :- : أَصْلَحَتْ فَتْقَهُ.
      2. :-رَتَقَ فَتْقَهُ :- : أصْلَحَ شَأْنَهُ.
      3. :-رَتَقَ فَتْقَهُمْ :- : أَصْلَحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ.


    المعجم: الغني

  6. رتق
    • رتق رتقا، ورتق الشيء ألحمه وسده، ورتق الشيء انسد والتأم، والرتق في المرأة هو التحام في فرجها يمنع من وطئها، وهو من العيوب المجوزة لفسخ عقد النكاح، وتسمى رتقاء والجمع رتق.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. رَتق
    • رتق - يرتق ويرتق ، رتقا
      1- رتق الثوب : سده، أغلقه. 2- رتق الفتق : أصلحه وضم بعضه إلى بعضه الآخر.

    المعجم: الرائد

  8. الرَّتقُ
    • الرَّتقُ الرَّتقُ يقال: شيء رَتقٌ: مرتوق.
      وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 30أوَلَمْ يرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أنّ السَّمَوَاتِ والأرْضَ كَانتا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. رَتِقَ
    • رَتِقَ الشيءُ رَتِقَ َ رَتَقًا: انسدّ والْتأمِ.
      فهو أرْتَقُ، والمرأةُ: انسدَّت فلا تؤتَى فهى رَتْقَاءُ. والجمع : رُتْقٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. رَتِقَ
    • [ر ت ق]. (فعل: ثلاثي لازم). رَتِقَ،يَرْتَقُ، مصدر رَتَقٌ.
      1. :-رَتِقَ الجُرْحُ :- : اِنْسَدَّ، اِلْتَأمَ.
      2. :-رَتِقَتِ الْمَرْأةُ :-: اِنْسَدَّتْ فَلا تُؤْتَى.

    المعجم: الغني

  11. رَتْق
    • رَتْق :-
      جمع رُتُوق (لغير المصدر):
      1 - مصدر رتَقَ.
      2 - مرتوق، منسدّ، ملتحم خلقةً كان أم لا :- {أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا} .
      3 - (طب) انسداد خِلقْيّ أو مَرَضِيّ لممرّ أو تجويف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. رتق
    • رتق - يرتق ، رتقا
      1-رتق الخرق أو نحوه : انسد وانضم بعضه إلى بعضه الآخر

    المعجم: الرائد

  13. رتق
    • ر ت ق: الرَّتْقُ ضد الفتق وقد رَتَقَ من باب نصر فارْتَتَقَ أي التأم ومنه قوله تعالى {كانتا رتقا ففتقناهما}

    المعجم: مختار الصحاح

  14. رَتْقٌ
    • [ر ت ق]. (مصدر رَتَقَ).
      1. :-رَتْقُ الثَّوْبِ :- : إِصْلاحُ فَتْقِهِ.
      2. :-شَيْءٌ رَتْقٌ :- : مَسْدُودٌ، مُلْحَمٌ. الأنبياء آية 30 أوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا (قرآن).

    المعجم: الغني

  15. إِرتتق
    • إرتتق - ارتتاقا
      1-إرتتق الشيء : انسد ،التأم، أصلح

    المعجم: الرائد

  16. الرَّتَقَةُ
    • الرَّتَقَةُ : خَلَلُ ما بين الأصابع. والجمع : رَتَقٌ

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الرِّتاقُ
    • الرِّتاقُ : ثوبان يُرتقان بحَوَاشيهمَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. راتِق
    • راتق
      1- راتق : مصلح. 2- راتق من السحاب المنضم المجتمع.

    المعجم: الرائد

  19. رتق
    • رتق
      1- مصدر رتق. 2- مرتوق.

    المعجم: الرائد

  20. ارْتَتَقَ
    • ارْتَتَقَ الشيءُ: رَتِقَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. رَتَق َ
    • رَتَق َ الشيءَ رَتَق َ

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. مُرْتَقٍ
    • جمع: ـون، ـات. [ر ق ي]. (فاعل مِن اِرْتَقَى). :-مُرْتَقٍ لِلصِّعَابِ :- : مَنْ يَرْتَقِي الصِّعَابَ.

    المعجم: الغني

  23. رَتَقة
    • رتقة
      1-فرجة بين الأصابع، جمع : رتق

    المعجم: الرائد

  24. رِتاق
    • رتاق
      1-ثوبان يرتقان بحواشيهما

    المعجم: الرائد

  25. رتق الفتق
    • سدَّه أو لحَمَه، عكسه فَتَقَه :-رتَقَ القميصَ

    المعجم: عربي عامة



معنى أرتقا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الطائر ـُ رَقْواً: سما وارتفع.( رَقَى ) المريضَ ونحوه ـِ رَقْياً، ورُقِيًّا، ورَُقْيَة: عوّذه. ويُقال: باسم الله أرقِيك واللهُ يشفيك. ورقَيْتُ فلاناً: إِِذا تملّقت له، ورقَاُه: سلّ حِقده بالرفق.( رَقِيَ ) ـَ رَقْياً، ورُقيًّا، ورَقْيَة: صعِد. يُقال: رقي في السُّلّم: صعد فيه. وـ إِِلى القمّة: ارتفع إِليها. وـ الجبل ونحوه: علاه وصعده. ويُقال: ارْقَ على ظلعك: اصعد بقدر ما تطيق.( رَقَّاهُ ): رفعه وصعّده. ويُقال: رقّاك الله أعلى المراتب. وـ العامل: رفعه درجة. ورقّى في الحديث: زاد عليه. ورقّى عليّ الباطل: تقوَّلَ عليَّ ما لم أقُلْ وتزيَّدَ فيه. ( ارتَقَى ): ارتفع وصعِد. يُقال: ارتقى فلان مرتقى صعباً. وـ شيئاً، وفيه، وإِِليه، وعليه: رقِيَه. يُقال: ارتقى العرش: تولّى الملك. وارتقى في السلّم، وارتقى إِِلى المجد. وارتقى بطنه: امتلأ شبعاً.( تَرَاقَى ): ارتقى وتسامى. ويُقال: تراقى أمرهم إِِلى الفساد وترامى.( تَرَقّى ): ارتقى. ويُقال: ترقّى فلان: تنقّل من حال إِِلى حال وما زال يترقّى به الأَمر حتى بلغ غايته. وتَرَقّى العامل: ارتفع من درجة إِِلى درجة. وترقّى في العلم وغيره: رقِيَ فيه درجة درجة. وـ شيئاً، وفيه، وإِِليه، وعليه: ارتقى.( اسْتَرْقَى ) فلاناً: طلب منه أَن يرقيه. يُقال: استرقيته فرقاني. وـ له: طلب له من يرقيه.( الرَّاقِي ): صانع الرُّقيَة. وـ صاحب الرُّقَى. ( ج ) رُقاة. وهي راقية. ( ج ) رواقٍ. وهو راقية أيضاً والتاء للمبالغة.( الرّقَّاءُ ): الراقي. وـ الصّعّاد على الجبال وغيرها. وهي رَقّاءة.( الرَّقْوُ ): كومة من رمل أَو تراب، كالدِّعْص أَو فُوَيْقَهُ.( الرَّقْوَةُ ): الرَّقْو. وـ الدرجة. ( ج ) رُقاً.( الرُّقْيَةُ ): العُوذَةُ التي يُرقَى بها المريض ونحوه. ( ج ) رُقًى. ويُقال لما يؤثّر: رقية.( المَرْقَى ): الرّقيّ. وـ موضعه. ( ج ) مراقٍ.( المَِرْقاةُ ): وسيلة الرُّقِيِّ أَو آلته. وـ موضعه، أَو ما يرقى به، أَو فيه. ويُقال: صعدت مرقاة، أَو مرقاتين: أَي درجة أَو درجتين. والجود مرقاة الشرف. ( ج ) مراقٍ. يُقال: المجد صعب المراقي.
لسان العرب
الرَّقْوةُ دِعْصٌ من رَمْلٍ ابن سيده الرَّقْوةُ والرَّقْوُ فُوَيْقَ الدِّعْصِ من الرمل وأَكثرُ ما يكون إلى جوانب الأَودية قال يصف ظبية وخِشْفها لها أُمُّ مُوَقَّفة وَكُوبٌ بحيثُ الرَّقْوُ مَرْتَعُها البَرِيرُ ( * قوله وكنى بالكوب هكذا في الأصل ولم يرد في البيت وإنما ورد وَكُوب ) أَراد لها أُمُّ مرتَعها البَريرُ وكنى بالكُوب عن القلب وغيرهِ والمُوَقَّفة التي في ذِراعَيْها بياضٌ والوَكُوبُ التي واكَبَتْ ولدَها ولازَمَتْه وقال آخر مِن البِيضِ مِبْهاجٌ كأَنَّ ضَجِيعَها يَبِيتُ إلى رَقْوٍ من الرَّمْلِ مُصْعب ابن الأَعرابي الرَّقْوة القُمْزَة من التراب تَجْتَمِع على شَفِير الوادي وجمعها الرُّقا ورَقِيَ إلى الشيءِ رُقِيّاً ورُقُوّاً وارْتَقى يَرْتَقي وتَرَقَّى صَعِد ورَقَّى غيرهَ أَنشد سيبويه للأَعشى لئنْ كُنت في جُبٍّ ثمانين قامَةً ورُقِّيت أَسْبابَ السماء بسُلَّم ورَقِىَ فلانٌ في الجبل يَرْقَى رُقِيّاً إذا صَعَّدَ ويقال هذا جبَل لا مَرْقىً فيه ولا مُرْتَقىً ويقال ما زال فلانٌ يتَرقَّى به الأَمرُ حتى بَلَغ غايتَه ورَقِيتُ في السُّلَّم رَقْياً ورُقِيّاً إذا صَعِدْتَ وارتَقَيْت مثلُه أَنشد ابن بري أَنتَ الذي كلَّفْتَني رَقْيَ الدَّرَجْ على الكَلالِ والمَشِيبِ والعَرَجْ وفي التنزيل لَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ وفي حديث اسْتِراقِ السَّمْعِ ولكنَّهم يُرَقُّونَ فيه أَي يتَزَيَّدُون فيه يقال رَقَّى فلان على الباطل إذا تقَوَّلَ ما لم يكن وزاد فيه وهو من الرُّقِيّ الصُّعُودِ والارتفاعِ ورَقَّى شُدِّد للتعدية إلى المفعول وحقيقة المعنى أنهم يرتفعون إلى الباطل ويدَّعون فوق ما يسمعون وفي الحديث كنتُ رَقَّاءً على الجبال أي صَعَّاداً عليها وفعَّال للمبالغة والمَرْقاة والمِرْقاة الدرجة واحدة من مَراقي الدرَج ونظيره مَسْقاةٌ ومِسْقاة ومَثْناةٌ ومِثْناة للحَبْل ومَبْناةٌ ومِبْناة للعَيْبة أَو النِّطَع بالفتج والكسر قال الجوهري من كسَرَها شبَّهها بالآلة التي يعمل بها ومن فَتَح قال هذا موضع يفعل فيه فجعَله بفتح الميم مخالفاً عن يعقوب وترقَّى في العِلْم أَي رَقِيَ فيه دَرَجة درجة ورَقَّى عليه كلاماً تَرْقِيةً أَي رفَع والرُّقيْة العُوذة معروفة قال رؤْبة فما تَرَكا مِن عُوذَةٍ يَعْرِفانها ولا رُقْيةٍ إلا بها رَقَياني والجمع رُقىً وتقول اسْتَرْقَيْتُه فرَقاني رُقيْة فهو راقٍ وقد رَقَاه رَقْياً ورُقِيّاً ورجلٌ رَقَّاءٌ صاحبُ رُقىً يقال رَقَى الراقي رُقْيةً ورُقِيّاً إذا عَوَّذَ ونَفَثَ في عُوذَتِه والمَرْقِيُّ يَسْتَرْقي وهم الراقُونَ قال النابغة تَناذَرَها الرَّاقُونَ مِن سُوءِ سَمِّها وقول الراجز لقد عَلِمْت والأَجَلِّ الباقي أَنْ لَنْ يَرُدَّ القَدَرَ الرواقي قال ابن سيده كأَنه جمَع امرأَةً راقيةً أَو رجُلاً راقيةٌ بالهاء للمبالغة وفي الحديث ما كنَّا نأْبُنُه برُقْىة قال ابن الأَثير الرُّقْية العُوذة التي يُرْقى بها صاحبُ الآفةِ كالحُمَّى والصَّرَع وغير ذلك من الآفات وقد جاء في بعض الأَحاديث جوازُها وفي بعضِها النَّهْيُ عنها فمنَ الجواز قوله اسْتَرْقُوا لهَا فإنَّ بها النَّظْرَة أَي اطْلُبوا لها من يَرْقِيها ومن النهي عنها قوله لا يَسْتَرْقُون ولا يَكْتَوُون والأَحاديث في القسمين كثيرة قال ووجه الجمع بينها أَن الرُّقَى يُكره منها ما كان بغير اللسان العربي وبغير أَسماء الله تعالى وصفاتهِ وكلامه في كتُبه المنزلة وأَن يعْتَقدَ أَن الرُّقْيا نافعة لا مَحالَة فيتَّكلَ عليها وإياها أَراد بقوله ما توَكَّلَ مَنِ اسْتَرْقَى ولايُكره منها ما كان في خلاف ذلك كالتعوّذ بالقرآن وأسماء الله تعالى والرُّقَى المَرْوِيَّةِ ولذلك قال للذي رَقَى بالقرآن وأَخَذَ عليه أَجْراً مَن أَخَذ برُقْية باطِلٍ فقد أَخَذْت برُقْية حَقٍّ وكقوله في حديثج ابر أَنه عليه السلام قال اعْرِضُوها عليَّ فعرَضْناها فقال لا بأْس بها إنما هي مواثِيقُ كأَنه خاف أَن يقع فيها شيء مما كانوا يتلفظون به ويعتقدونه من الشرك في الجاهلية وما كان بغير اللسان العربي مما لا يعرف له ترجمة ولا يمكن الوقوف عليه فلا يجوز استعماله وأَما قوله لا رُقْىةَ إلا من عَيْنٍ أَو حُمَةٍ فمعناه لا رُقْية أولى وأَنفعُ وهذا كما قيل لا فَتىً إلا عليٌّ وقد أَمَر عليه الصلاة والسلام غير واحد من أَصحابه بالرُّقْيةِ وسَمِعَ بجماعة يَرْقُونَ فلم يُنْكِرْ عليهم قال وأَما الحديث الآخر في صفة أَهل الجنة الذي يدخلونها بغير حساب وهم الذين لا يَسْتَرقُونَ ولا يَكْتَوُون وعلى ربهم يتوكلون فهذا من صفة الأَولياء المعرضين عن أَسباب الدنيا الذين لا يلتفتون إلى شيء من علائقها وتلك درجةُ الخَواصِّ لا يَبْلُغها غيرُهم جعلنا الله تعالى منهم بمنه وكرمه فأَما العوامُّ فَمُرَخَّصٌ لهم في التداوي والمُعالجات ومن صبر على البلاء وانتظر الفرجَ من الله بالدعاء كان من جملة الخواص والأَولياء ومن لم يصبر رخص له في الرقية والعلاج والدواء أَلا ترى أَن الصدّيق رضي الله عنه لما تصدق بجميع ماله لم ينكر عليه علماً منه بيقينه وصبره ؟ ولما أَتاه الرجل بمثل بيضة الحمامة من الذهب وقال لا أَملك غيره ضربه به بحيث لو أَصابه عَقَره وقال فيه ما قال وقولُهم ارْقَ على ظَلْعِكَ أَي امْشِ واصْعد بقدر ما تطيق ولا تَحْمِلْ على نفسك ما لا تطيقه وقيل ارْقَ على ظَلْعِكَ أَي الْزَمْه وارْبَعْ عليه ويقال للرجل ارْقَ على ظَلْعِكَ أَي أَصِْلحْ أوَّلاً أمرَكَ فيقول قد رَقِيتُ بكسر القاف رُقِيّاً ومَرْقَيَا الأَنْفِ حَرْفاه عن ثعلب كأَنه منه ظَنٌّ والمعروف مَرَقَّا الأَنْفِ أَبو عمرو الرُّقَّى الشحْمة البيضاء النَّقِيَّة تكون في مَرْجِعِ الكَتِف وعليها أُخْرى مثلُها يقال لها المَأْتاةُ ( * قوله « يقال لها المأتاة » هكذا هو في الأصل والتهذيب ) فكما يَراها الآكِلُ يأْخُذُها مُسابَقةً قال وفي المثل يَضْرِبُه النِّحْرير للخَوْعَمِ حَسِبْتَنِي الرُّقىَّ عليها المَأْتاة قال الجوهري والرُّقَيُّ موضع ورُقَيَّة اسم امرأَة وعبدُ الله بنُ قيسِ الرُّقَيَّات ( * قوله « وعبد الله بن قيس الرقيات » مثله في الجوهري عبد الله مكبراً وقال في التكملة صوابه عبيد الله مصغراً ) إنما أُضيف قيسٌ إليهن لأَنه تزوج عدَّة نسوة وافق أَسماؤهن كُلِّهِنَّ رقيَّةَ فنُسب إليهن قال الجوهري هذا قول الأَصمعي وقال غيره إنه كانت له عدَّةُ جدّات أَسماؤهن كُلِّهنّ رُقَيَّة ويقال إنما أُضيف إليهنّ لأَنه كان يُشَبِّبُ بعدّة نساء يُسَمِّيْن رُقَيَّة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: