وصف و معنى و تعريف كلمة أرتك:


أرتك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح أرتك في معاجم اللغة العربية:



أرتك

جذر [رتك]

  1. اِرتَكَّ: (فعل)
    • ارتَكَّ : نقص وضعف
    • ارتَكَّ :ارتجَّ
    • ارتَكَّ في الأمر: شَكَّ
  2. أَرْتَكَ: (فعل)
    • أرْتَكَ الضاحكُ: ضحِك في فتور
    • أرْتَكَ البعيرَ: حَمَله على الرَّتْك
  3. رَتَكَ: (فعل)
    • رَتَكَ رَتْكًا، ورَتَكانًا
    • رَتَكَ البعيرُ: عدا في مُقاربةِ خطو
  4. رَتْك: (اسم)
    • رَتْك : مصدر رَتَكَ


  5. ارتَكَّ في الأمر:
    • شَكَّ.
  6. مُرتَكّ : (اسم)
    • المُرْتَكُّ : من تراهُ بليغًا وحدَهُ فإذا خاصَمَ عَيِىَ
    • وسَكْرانُ مرتكٌّ: لا يُبّين كلامُه
  7. رَكَّكَ : (فعل)
    • رَكَّكَ، يُرَكِّكُ، مصدر تَرْكيكٌ
    • رَكَّكَتِ السَّماءُ : جاءتْ بِالْمَطَرِ الضَّعيفِ
    • رَكَّكَتِ السماءُ: أْرَكَّتْ
  8. اِرتَكى : (فعل)
    • ارْتَكى عليه: عَوَّلَ واعتمد
  9. رَتَكان: (اسم)
    • رَتَكان : مصدر رَتَكَ
  10. سَيْر : (اسم)


    • سَيْر : مصدر سارَ
  11. سَيَّرَ : (فعل)
    • سيَّرَ يُسيِّر ، تسييرًا ، فهو مُسيِّر ، والمفعول مُسيَّر
    • سيَّر الشّيءَ: أسارَه؛ حرَّكه، جعله يسير ،
    • سيّر المحرِّكُ القاربَ: دفعه بقوّة،
    • سيَّرَ الكلامَ أو المثلَ: نشره، جعله ذائعًا بين النَّاس
    • سيَّر أعمالَ فلان: أدارها، وجّهها، أشرف عليها
    • تسيير الأمور: تحريكها وإدارتها،
    • تسيير ذاتيّ: بواسطة إدارة داخليَّة
    • سيَّر الثّوبَ: جعل وشيَه مثل السُّيور
    • سيَّرَ البريدَ إلى القُرى: أرسله، بعثه إليها
    • سيَّر فلانًا من بلده: أخرجه منه، أجلاه، طرده
    • سَيَّرَ الجُلَّ عَنْ ظَهْرِ البَعيرِ : أَلْقاهُ عَنْهُ
    • سَيَّرَهُ : أساره
    • سَيَّرَهُ فلانٌ سِيرةً: حدّثَ بأحاديثِ الأوائِل
    • سَيَّرَت المرأة خِضَابَها: خَطَّطته
  12. سَير : (اسم)
    • الجمع : سُيُورٌ ، و أَسيارٌ ، و سُيُورَةٌ
    • مصدر سارَ
    • سَيْرُ الْمُرورِ : حَرَكَةُ الْمُرورِ
    • قانونُ السَّيْرِ : أَيْ قانونُ حَرَكَةِ الْمُرورِ وَعَلاماتِ الطُّرُقِ
    • السَّيْر: خيط من جلْد ونحوه أو قطعة مستطيلة من الجلد تُستخدم لربط الأشياء مع بعضها أو لتثبيتها في موقع ما
    • سَيْر الماكينة: سَيْرٌ يستعمل لنقل الحركة،
    • سَيْرُ الحِذاءِ (ج سُيور) : قِطْعَةٌ مُسْتَطيلَةٌ مِنَ الجِلْدِ أَوِ الكَتَّانِ
    • سَيْر متحرِّك: أداة متحرِّكة لنقل الحقائب في المطارات ونحوها
    • حُسْن السِّير والسُّلوك: مراعاة التَّقاليد، واحترام القوانين،
    • السَّيْر: انتقال على الأقدام
    • السَّيْر:عمل، حركة
    • سَيْر إدارة: طريقة عملها،
    • سير كوكب: الحركة الحقيقيَّة أو الظَّاهريَّة للأجرام،
    • سير مَرَض: انتقاله من طور إلى طور آخر،
    • سير مناقشات: تتابعها
  13. سِيَر : (اسم)
    • سِيَر : جمع سيرة
,
  1. إِرتَكّ
    • إرتك - ارتكاكا
      1- إرتك الشيء : نقص وضعف. 2- إرتك الشيء : ارتج، اضطرب. 3- إرتك في الأمر : شك فيه.

    المعجم: الرائد

  2. ارتَكَّ

    • ارتَكَّ : نقص وضعف.
      و ارتَكَّ ارتجَّ.
      و ارتَكَّ في الأمر: شَكَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أرْتَكَ
    • أرْتَكَ الضاحكُ: ضحِك في فتور.
      و أرْتَكَ البعيرَ: حَمَله على الرَّتْك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. رتك
    • "الأَصمعي: الراتِكةُ من النوق التي تمشي وكأن برجليها قَيْداً وتضرب بيديها‏.
      ورَتَكانُ البعير: مقاربة خطوه في رَمَلانِهِ، لا يقال إلا للبعير‏.
      ‏وقد رَتَك يَرْتُك رتْكاً ورَتَكاً ورَتَكاناً‏.
      ورَتَكَت الإبل ترْتِك رَتْكاً ورَتَكاناً: وهي مشية فيها اهتزاز، وقد يستعمل في غير الإبل، وهي في الإبل أكثر‏.
      ‏ورَتَكَ البعيرُ وأَرْتَكْتُه أَنا إرْتاكاً إذا حملته على السير السريع‏.
      ‏وفي حديث قَيْلة: يُرْتِكان بعيريهما أي يحملانها على السير السريع‏.
      ‏ويقال: أَرْتَكْتُ الضِحِكَ وأَرْتَأْتُه إِذا ضحِكتَ ضَحِكاً في فُتور.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. رَتَكَ
    • ـ رَتَكَ البَعيرُ رَتْكاً ورَتَكَاً ورَتَكَاناً: قارَبَ خَطْوَهُ. وأرْتَكْتُهُ.
      ـ مَرْتَكُ: المُرْداسَنْجُ.
      ـ أرْتَكَ الضَّحِكَ: ضَحِكَ في فُتورٍ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. ركك
    • "الرَّكِيكُ والرُّكاكةُ والأَرَكّ من الرجال: الفَسْل الضعيف في عقله ورأْيه، وقيل: الرَّكِيكُ الضعيف فلم يقيد، وقيل: الذي لا يَغار ولا يَهابُه أهلُه، وكله من الضعف.
      وامرأَة رُكاكةً وركِيكة، وجمعها ركاك، وقد رَكّ يَرِكّ رَكاكةً.
      واسْتَرَكَّه: استضعفه.
      ورَكَّ عقلُه ورأيُه وارْتَكَّ: نقص وضعف.
      والمُرْتَكّ: الذي تَراه بليغاً وحده، فإذا وقع في خصومة عَيِيَ، وقد ارْتَكّ.
      وسكران مُرْتَكّ إذا لم يبين كلامه.
      والرَّكْرَكةُ: الضعف في كل شيء.
      ورَكّ الشيءُ أَي رقّ وضعف؛ ومنه قولهم: اقطعْه من حيث رَكّ، والعامة تقول: من حيث رَقّ؛ وثوب رَكِيكُ النسج.
      ويقال: رَكّ الرجل المرأَة يرُكّها وبَكّها بَكّاً ودَكّها دَكّاً إذا جهدها في الجماع؛ قالت خِرْنقِ بنت عَبْعَبَة تهجو عبد عمرو بن بشر: ألا ثكِلَتْكَ أُمُّكَ عَبْدَ عَمْروٍ،أَبا الخزياتِ، آخَيْتَ المُلوكا هُمُ رَكُّوكَ للورِكَيْنِ رَكّاً،ولو سَأَلوك أَعطيتَ البُرُوكا أَبو زيد: رجل ركيك ورُكاكة إذا كان النساء يستضعفنهُ فلا يَهَبْنَه ولا يَغار عليهن، واسْتَرْكَكْتُه إذا استضعفته؛ قال القطامي يصف أَحوال الناس: تَرَاهم يَغْمِزُون من اسْتَرَكّوا،ويَجْتَنبون مَنْ صَدَقّ المِصاعا وفي الحديث: أَنه لعن الرُّكاكةَ، وهو الدَّيّوث الذي لا يغَار على أَهله، سماه رُكاكةً على المبالغة في وصفه بالرَّكاكة وهو الضعف.
      وفي الحديث: إن الله يبغض السلطان الرُّكاكةَ أَي الضعيف.
      وورد: إنه يبغض الولاةَ الرَّكَكَة؛ هو جمع رَكِيكٍ مثل ضَعِيف وضَعَفة.
      والرِّكُّ والرَّكُّ: المطر القليل، وفي التهذيب: مطر ضعيف، وقيل: هو فوق الرَّشِّ.
      وقال ابن الأعرابي: أَول المطر الرَّشّ ثم الطَّشّ ثم البَغْش ثم الرَّك، بالكسر، والجمع أَرْكاك ورِكاك؛ وجمعه الشاعر رَكائك فقال:توَضِّحْنَ في قَرْنِ الغَزالةِ، بعدما تَرَشَّفْن ذَرَّاتِ اللذِّهاب الرَّكائِكِ والرَّكِيكةُ من المطر: كالرَّكّ.
      وقد أَرَكَّت السماء أَي جاءت بالركّ؛ ورَكَّكَت السحابة، وأَرض مُرَكٌّ عليها ورَكيكة.
      ابن الأعرابي.
      قيل لأعرابي ما مَطَرَة أرضِك؟ فقال: مركَّكَةٌ فيها ضروس وثَرْد يَذُرُّ بَقْلَه ولا يُقَرِّحُ، قال: والثَّرْدُ المطر الضعيف.
      الليث: الرَّكاكةُ مصدر الرَّكيكِ وهو الثقليل.
      اللحياني: أَرَكّت الأَرض تُرِكّ فهي مِرِكَّة وأُرِكَّتْ، على ما لم يسم فاعله، فهي مُرَكَّة إذا أَصابها الرِّكاكُ من الأمطار.
      ابن شميل: الرِّكّ المكان المضْعُوف الذي لم يمطر إلا قليلاً.
      يقال: أَرض رِكّ لم يصبها مطر إلاضعيف.
      ومطر رِكّ: قليل ضعيف.
      وأَرض مُرَكَّكة ورَكِيكة: أَصابها رِكّ وما بها مرتع إلا قليل.
      قال شمر: وكل شيء قليل دقيق من ماء ونبت وعلم، فهو رَكيك.
      وفي الحديث: أَن المسلمين أَصابهم يوم حُنين رِكّ من مطر؛ هو، بالكسر والفتح، المطر الضعيف.
      ورجل رَكيك العلم: قليله.
      ورَكيك العقل: قليله؛ وقوله أنشده ابن الأَعرابي: وقد جَعَل الرَّكُّ الضعيفُ يُسِيلني إِليك، ويُشْريكَ القليلُ فتَغْلَقُ ومعناه: أَنه إذا أَتاك عني شيء قليل غضبت، وأَنا كذلك، فمتى نتفق؟ ورَكَّ الأَمرَ يَرُكُّه رَكّاً: رد بعضه على بعض.
      ورَكَكْتُ الشيء بعضَه على بعضٍ إذا طرحته؛ ومنه قول رؤبة: فنَجِّنا من حَبْس حاجاتٍ ورَكّْ،فالذُّخْرُ منها عندنا، والأَجْرُ لَكْ والرَّكْراكةُ: المرأَة الكبيرة العجز والفخذين.
      وقولهم في المثل: شحمةُ الرُّكَّى، على فُعْلى، وهو الذي يذوب سريعاً، يضرب لمن لا يُعِينُك في الحاجات.
      وسقاء مَرْكوك: قد عُولِج وأُصْلِح.
      والرَّكَّاءُ: الصيحة التي تُجيبك من الجبل كأَنها تردّ عليك صوتك وتحاكي ما به نطقتَ.
      والرَّكّ: إلزامُك الإنسانَ الشيء، تقول: رَكَكْتُ الحق في عنقه، ورَكَّ هذا الأَمرَ في عنقه يَرُكُّه رَكّاً.
      ورَكَّ الأغلالَ في أَعناقهم: أَلزمها إياها.
      ورَكَّت الأَغلالُ في أعناقهم.
      ورَكَكْت الغُلَّ في عنقه أَرُكُّه رَكّاً إذا غللت يده إلى عنقه.
      ورَكَكْتُ الذَّنْب في عنقه إذا أَلزمته إياها.
      ورَكّ الشيءَ بيده، فهو مَرْكوك ورَكِيكٌ: غمزه ليعرف حجمه.
      ومر يَرْتَكُّ أَي يَرْتَجُّ، وزعم يعقوب أَنه بدل.
      ابن الأعرابي: ائتَزَرَ فلان إزْرَة عَكَّ وَكَّ، وهو أَن يسبل طرفي إزاره؛

      وأَنشد: ‏إن زُرْتَه تجده عَكَّ وَكَّا مِشْيَتُه في الدار هاكَ رَكّ؟

      ‏قال: هاكَ رَكّ حكاية لتبختره؛ وفي رواية: إزْرَته تجده عَكّ وَكّ؟

      ‏قال: وكذا أَنشده الجوهري في ترجمة عكك؛ وهذا الرجز ذكره ابن بري في أَماليه: إن زُرْتَهُ تجده عَكَّ بَكّا وروى فيه: إن زرته أَيضاً، وقال: العَكُّ الصلب والبَك دق العنق.
      ورَكَكٌ: ماء؛ وزعم الأَصمعي أَنه رَكّ وأَن زهيراً لم تستقم له القافية بِرَكٍ فقال رَكَك حين، قال: ثم اسْتَمرُّوا وقالوا: إنَّ مَوْعِدَكُم ماءٌ بشَرْقِيِّ سَلْمى، فَيْدُ أَو رَكَكُ فأَظهر التضعيف ضرورة.
      وقال مرة: سأَلت أَعرابيّاً عن رَكَكٍ من قوله فَيْدُ أَو رَكَكُ فقال: بلى قد كان هنالك ماء يقال له رَكّ.
      ابن الأعرابي.
      كَرْكَرَ إذا انهزم، ورَكْرَكَ إذا جبن، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. رَتَكَ
    • رَتَكَ البعيرُ رَتَكَ ُ رَتْكًا، ورَتَكانًا: عدا في مُقاربةِ خطو.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المُرْتَكُّ
    • المُرْتَكُّ : من تراهُ بليغًا وحدَهُ فإذا خاصَمَ عَيِىَ.
      وسَكْرانُ مرتكٌّ: لا يُبّين كلامُه.

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. المرتك
    • هو الرصاص - أول درجات تاكسده ، وهو المرداسنج .

    المعجم: الأعشاب

  10. برتك
    • "ابن سيده: البَراتِك صغار التِّلال، قال: ولم أسمع لها بواحد؛ قال ذو الرمة: وقد خَنَّقَ الآلُ الشِّعافَ، وغرَّقَتْ جَواريه جُذْعانَ القِضافِ البَراتكِ ‏

      ويروى: ‏النوابك‏.
      ‏وفي النوادر: بَرْتَكْتُ الشيء برتكة وفَرْتَكْتُه فَرْتكةً وكَرْنَفْته إذا قطعته مثل الذر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. بَرْتَكَةُ
    • ـ بَرْتَكَةُ: التَّمْزِيقُ، والتَّخْريقُ، والتَّقْطيعُ، مِثْلُ النَّمْلَةِ.
      ـ بَراتِكُ: صِغارُ التِلالِ، لم أسْمَعْ بواحِدِها.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أرتك في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
البعيرُ ـُ رَتْكاً، ورَتَكاناً: عدا في مُقاربةِ خَطْو.( أَرْتَكَ ) الضاحِكُ: ضحِكَ في فُتُور. و ـ البعيرَ: حَمَله على الرَّتْك.
الصحاح في اللغة
رَتَكانُ البعيرِ: مقاربةُ خَطْوِه في رَمَلاَنِه، لا يقال إلاَّ للبعير. وقد رَتَكَ يَرْتُكُ رَتْكاً ورَتَكاناً، وأَرْتَكَهُ صاحبه.
تاج العروس

رَتَكَ البَعِيرُ رَتْكًا بالفَتْحِ ورَتَكًا ورَتَكانًا مُحَرَّكَتَين : قارَبَ خَطْوَه في رَمَلانِه لا يُقالُ إِلاّ للبَعِيرِ كما في الصِّحاحِ وهو قولُ الخَلِيلِ زادَ مِع اهْتِزَازٍ ثم إِنَّ ظاهِرَ سِياقِ المُصَنِّفِ أنَّه منِ حَدّ نَصَرَ ووَقعَ مثلُه في ديوانِ الأدَبِ للفارابِي قال الصّاغانِي : والصوابُ أَنّه من حَدِّ ضَرَبَ وشاهِدُ الرَّتكِ قولُ زُهَيرٍ :

هَلْ تُلْحِقَنِّي وأَصْحَابي بهمْ قُلصٌ ... يُزْجِي أَوائِلَها التَّبغِيلُ والرَتَكُ وقد يُستَعْمَلُ الرَّتْكُ في غيرِ الإِبِلِ قال الحارِثُ بنُ حِلِّزَةَ :

وِإذا اللِّقاحُ تَرَوَّحَتْ بعَشِيَّةٍ ... رَتْكَ النَّعامِ إِلى كَنِيفِ العَرفَجِ قال الصّاغانيُ : وقد استُعْمِلَ في بني آدَمَ أَيْضًا فإِنّه رَوَى يَعْلَى بنُ مُسلِم قال : دَخَلْتُ مَعَ سَعِيد فَرَكَعَ دُونَ الصَّفِّ لم رَتَكَ ورَتَكْتُ مَعَه ذَكَره إِبْراهِيمُ الحَربيُ رَحِمَه اللّهُ تعالى . وأَرْتَكْتُه : حَمَلْتُه على السَّيرِ السَّرِيعِ ومنه حَدِيث قَيلَةَ : يُرتِكانِ بَعِيرَيْهما أي : يَحْملانِهما على السّيرِ السَّرِيعِ . والمَرتَكُ كمَقْعَدٍ : المُرداسَنْجُ وهو نَوعانِ : ذَهَبِيٌ وفِضِّيٌ وقد مَضَى ذِكْرُه في الجِيمِ . وأَرْتَكَ الضَّحِكَ : ضَحِكَ في فُتُورٍ وكذلك أَرْتَأَ الضَّحِكَ بالهَمْزِ

ومما يستدرك عليه : الرّاتِكَةُ من النُّوقِ : التي تَمْشِي وكأَنَّ برِجْلَيها قَيدًا وتَضْرِبُ بيَدَيْها قاله الأَصْمَعِيُ والجمعُ الرَّواتِكُ قال ذُو الرمَةِ :

تاج العروس

المَرتَكُ فارِسيٌ مُعَرَّبٌ وهو المُردَاسَنْجُ وقد ذَكَرَه المُصَنِّفُ في ر ت ك والصّوابُ ذِكْرُه هنا ؛ فإِنّها أَعْجَمِيَّة وحُروفُها كُلُّها أَصْلِيّة وقد ذَكَره صاحب اللِّسانِ هنا

لسان العرب
الأَصمعي الراتِكةُ من النوق التي تمشي وكأن برجليها قَيْداً وتضرب بيديها ورَتَكانُ البعير مقاربة خطوه في رَمَلانِهِ لا يقال إلا للبعير وقد رَتَك يَرْتُك رتْكاً ورَتَكاً ورَتَكاناً ورَتَكَت الإبل ترْتِك رَتْكاً ورَتَكاناً وهي مشية فيها اهتزاز وقد يستعمل في غير الإبل وهي في الإبل أكثر ورَتَكَ البعيرُ وأَرْتَكْتُه أَنا إرْتاكاً إذا حملته على السير السريع وفي حديث قَيْلة يُرْتِكان بعيريهما أي يحملانها على السير السريع ويقال أَرْتَكْتُ الضِحِكَ وأَرْتَأْتُه إِذا ضحِكتَ ضَحِكاً في فُتور


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: