وصف و معنى و تعريف كلمة أرجأت:


أرجأت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و جيم (ج) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) .




معنى و شرح أرجأت في معاجم اللغة العربية:



أرجأت

جذر [رجأ]

  1. أَرْجَأَ: (فعل)
    • أرجأَ يُرجئ ، إرجاءً ، فهو مُرجِئ ، والمفعول مُرجَأ
    • أرجأ الشَّخصُ الأمرَ : أخّره وأجّله
    • أَرْجَأ الصَّائِدُ : لم يَصِدْ شيْئاً
    • أَرْجَأَتِ الحَامِلُ : قَرُبَ وَضْعُهَا
  2. مُرجِئ: (اسم)
    • مُرجِئ : فاعل من أَرْجَأَ
  3. مُرجِئة: (اسم)
    • المُرْجِئَةُ : فرقة إسلامية لا يحكمون على أحدٍ من المسلمين بشيء، بل يرجئون الحكم إلى يوم القيامة ومن أقوالهم: إنه لا يضرُّ مع الإِيمان معصية، ولا ينفع مع الكفر طاعة
  4. المرجئة: (مصطلحات)
    • بضم فسكون وكسر الجيم . من أرجأ ، وأرجاء فلان الأمر: أخره. (فقهية)


  5. المرجئة: (مصطلحات)
    • فرقة تعتقد أنه لا يضر مع الأيمان معصية ، ولا ينفع مع الكفر طاعة. (فقهية)
  6. أَرْجَأَ مَوْضُوعَ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ:
    • أَخَّرَهُ، أَجَّلَهُ. لاَ تُرْجِئْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ لاَ تُرْجِئْ إِلَى غَدِكَ. مَا تَسْتَطِيعُهُ فِي يَوْمِكَ.
  7. أَرْجَأَتِ الحَامِلُ:
    • قَرُبَ وَضْعُهَا.
  8. أَرْجَأ الصَّائِدُ:
    • لم يَصِدْ شيْئاً.
  9. أرجأ الشّخص الأمر:
    • أخّره وأجّله ''أرجأ نقاشًا/ دعوى قضائيّة/ البحثَ في المشكلة- {تُرْجِئُ مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ} [ق] ''.
  10. إِرجاء : (اسم)


    • مصدر أرجأَ وأرجى
    • قَرَّرَ إِرْجَاءَ عَمَلِ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ: تَأْجِيلَهُ، تَأْخِيرَهُ
  11. إِرجاء : (اسم)
    • إرجاء : مصدر أَرْجَأَ
  12. إِرجاء : (اسم)
    • إرجاء : مصدر أَرجى
  13. رَجَّاءُ : (اسم)
    • رَجَّاءُ : فاعل من رَجَّ
  14. رَجاء : (اسم)
    • مصدررَجَا
    • الرَّجَاءُ : التَّوَسُّلُ، التَّفَضُّلُ
    • رجاءً: عبارة تستخدم كردٍّ إيجابيّ مهذّب لعرض،
    • قطَع الرَّجاء: يئس،
    • أفعال الرَّجاء: (النحو والصرف) أفعال تدل على رجاء وقوع الفعل، وتعمل عمل كان أي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر مثل: عسى الكربُ ينفرج
  15. أَرْجَنَ : (فعل)
    • أَرْجَنَ الدابَّةَ: رَجَنَهَا
  16. راجٍ : (اسم)


    • راجٍ : فاعل من رَجا
  17. راجٍ : (اسم)
    • راجٍ : فاعل من رجى
  18. رجا : (اسم)
    • الجمع : أَرْجَاءٌ
    • الرَّجا : الناحيةُ، الحاقة آية 17وَالمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا ) )
  19. رَجا : (فعل)
    • رجا يَرْجُو ، ارْجُ ، رَجاءً ورُجُوًّا مَرْجَاةٌ ، فهو راجٍ ، والمفعول مَرجُوّ
    • رَجَا النَّجَاحَ : أمَّلَهُ : اخشوه
    • رجا المساعدةَ/ رجا إليه المساعدةَ/ رجا منه المساعدةَ: سألَه إيَّاها وتوسَّل
  20. راج : (اسم)
    • رَاجٍ: الرَّاجِيُ ، المُؤَمِّل
  21. راجَ : (فعل)
    • راجَ يَروج ، رُجْ ، رَوْجًا ورَواجًا ، فهو رائج
    • راجت السِّلعةُ :كثُر طُلاَّبُها
    • رواجٌ اقتصاديّ: انتعاش،
    • ضريبة رائجة: سهلة التَّحصيل
    • راجتِ العُمْلةُ: تعامل النَّاسُ بها
    • راجت الإشاعةُ: انتشرت، فشت، شاعت
    • راجت رواية: نالت نجاحًا،
    • راجَ الأمرُ رَوجا، ورَوَاجا: جاء في سُرْعةٍ
    • راجَتِ الريحُ: اخْتَلَط هُبُوبُها فلا يُعْلَمُ من أين تجيء
  22. مُرجَأ : (اسم)


    • مُرجَأ : اسم المفعول من أَرْجَأَ
  23. الأريج : (اسم)
    • صوت الضجيج بالبكاء
  24. أَريج : (اسم)
    • الجمع : أرائجُ
    • رائحة طيِّبة، عبير، عَبَق فاح أريجُ الأزهار في الحديقة،
  25. أَريج : (اسم)
    • أَريج : فاعل من أَرِجَ
,
  1. أَرْجَأَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرْجَأَتِ الحاملُ: دَنَا وضْعُهَا.
      و أَرْجَأَتِ الصّائِدُ: لم يصِب شيئًا.
      و أَرْجَأَتِ الأَمرَ: أَخَّرَهُ وأَجَّلَهُ.
  2. رجأ (المعجم لسان العرب)


    • "أَرْجَأَ الأَمرَ: أَخَّرَه، وتركُ الهَمْز لغة.
      ابن السكيت: أَرْجَأْت الأَمْرَ وأَرْجَيْتُه إِذا أَخَّرْتَه.
      وقُرئَ: أَرْجِهْ وأَرْجِئْهُ.
      وقوله تعالى: تُرْجِئُ مَنْ تَشاءُ منهنّ وتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشاءُ.
      قال الزجاج: هذا مـما خَصَّ اللّه تعالى به نَبِيَّه محمداً صلى اللّه عليه وسلم، فكان له أَن يُؤَخِّرَ مَنْ يَشاءُ مِن نِسائه، وليس ذلك لغيره من أُمته، وله أَن يَرُدَّ مَنْ أَخَّر إِلى فِراشِه.
      وقُرئَ تُرْجي،بغير همز، والهَمزُ أَجْودُ.
      قال: وأُرَى تُرجِي، مخففاً من تُرْجِئُ لِمَكان تُؤْوِي.
      وقُرئَ: وآخَرُون مُرْجَؤُون لأَمْرِ اللّه أَي مُؤَخَّرون لأَمر اللّه حتى يُنْزِلَ اللّهُ فيهم ما يُرِيد.
      وفي حديث تَوْبةِ كَعْب بن مالك: وأَرْجَأَ رسولُ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم، أَمْرَنا أَي أَخَّرَه.
      والإِرْجاءُ: التأْخير، مهموز.
      ومنه سميت الـمُرْجِئةُ مثال الـمُرْجِعةِ.
      يقال: رَجلٌ مُرْجِئٌ مثال مُرْجِعٍ، والنسبة إِليه مُرْجِئِيٌّ مثال مُرْجِعِيٍّ.
      هذا إِذا همزت، فإِذا لم تهمز قلت: رَجلٌ مُرْجٍ مثال مُعْطٍ، وهم الـمُرْجِيَّةُ، بالتشديد، لأَن بعض العرب يقول: أَرْجَيْتُ وأَخْطَيْت وتَوَضَّيْتُ، فلا يَهْمِز.
      وقيل: مَن لم يَهمز فالنسبة إِليه مُرْجِيٌّ.
      والمُرْجِئةُ: صِنْفٌ من المسلمين يقولون: الإِيمانُ قَوْلٌ بلا عَمَل،كأَنهم قدّمُوا القَوْلَ وأَرْجَؤُوا العمل أَي أَخَّروه، لأَنهم يرون أَنهم لو لم يُصلُّوا ولم يَصُومُوا لنَجَّاهم إِيمانهم.
      قال ابن بري قول الجوهري: هُمُ الـمُرْجِيَّة، بالتشديد، إِن أَراد به أَنهم منسوبون إِلى الـمُرْجِيةِ، بتخفيف الياء، فهو صحيح، وإِن أَراد به الطائفة نفسها، فلا يجوز فيه تشديد الياء إِنما يكون ذلك في المنسوب إِلى هذه الطائفة.
      قال: وكذلك ينبغي أَن يقال: رجلٌ مُرْجِئِيٌّ ومُرْجِيٌّ في النسب إِلى الـمُرْجئةِ والـمُرْجِيةِ.
      قال ابن الأَثير: ورد في الحديث ذكر الـمُرْجِئةِ، وهم فِرْقةٌ من فِرَقِ الإِسلام يَعْتقدون أَنه لا يَضُرُّ مع الإِيمان مَعْصِية، كما أَنه لا ينفع مع الكفر طاعة.
      سموا مُرْجِئةً لأَنّ اللّهَ أَرْجَأَ تعذيبَهم على المعاصي أَي أَخَّرَه عنهم.
      (قلت): ولو، قال ابن الأَثير هنا: سموا مرجئة لأَنهم يعتقدون أَن اللّه أَرْجَأَ تعذيبهم على المعاصي كان أَجود.
      وقول ابن عباس رضي اللّه عنهما: أَلا ترى أَنهم يَتَبايعون الذهبَ بالذهب والطعامَ مُرْجًى أَي مؤَجَّلاً مُؤَخراً، يهمز ولا يهمز، نذكره في المعتل.
      وأَرْجَأَتِ الناقةُ: دنا نِتاجُها، يهمز ولا يهمز.
      وقال أَبو عمرو: هو مهموز، وأَنشد لذي الرُّمَّة يصِفُ بيضة: نَتُوجٍ، ولم تُقْرِفْ لِما يُمْتنَى له، * إِذا أَرْجَأَتْ ماتَتْ، وحَيَّ سَلِيلُها ويروى إِذا نُتِجَتْ.
      أَبو عمرو: أَرْجَأَتِ الحامِلُ إِذا دَنَتْ أَن تُخْرِجَ ولَدَها، فهي مُرْجِئٌ ومُرْجِئةٌ.
      وخرجنا إِلى الصيد فأَرْجأْنا كأَرْجَيْنا أَي لم نُصِبْ شيئاً.
      "
  3. الأَريجة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَريجة : الريح الطيبة. والجمع : أَرائج.
  4. أرجأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرجأَ يُرجئ ، إرجاءً ، فهو مُرجِئ ، والمفعول مُرجَأ :-
      أرجأ الشَّخصُ الأمرَ أخّره وأجّله :-أرجأ نقاشًا/ دعوى قضائيّة/ البحثَ في المشكلة، - {تُرْجِئُ مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ} [قرآن] .
  5. أرْجَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أرْجَأَ الأَمْرَ: أخَّرَهُ، وتَرْكُ الهَمْزِ لُغَةٌ.
      ـ أرْجَأَ النَّاقَةُ: دَنَا نَتاجُها، وتَرْكُ الهَمْزِ لُغَةٌ.
      ـ أرْجَأَ الصَّائِدُ: لم يُصِبْ شَيْئاً، وتَرْكُ الهَمْزِ لُغَةٌ.
      ـ {وآخَرُونَ مُرْجَؤُونَ لأمْرِ اللَّهِ}: مُؤَخّضرُونَ حتى يُنْزِلَ اللَّهُ فيهم ما يُرِيدُ، ومنه سُمِّيَتِ: المُرْجِئَةُ، وإذا لم تَهْمِزْ فَرَجُلٌ مُرْجِيٌّ، وإذا هَمَزْتَ، فَرَجُلٌ مُرْجِئٌ لا مُرْجٍ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ، وهُمُ المُرْجِئَةُ، والمُرْجِيَةُ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ.
  6. المُرْجِئَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُرْجِئَةُ : فرقة إسلامية لا يحكمون على أحدٍ من المسلمين بشيء، بل يرجئون الحكم إلى يوم القيامة.
      ومن أقوالهم: :- إنه لا يضرُّ مع الإِيمان معصية، ولا ينفع مع الكفر طاعة.


  7. أرجأ الشّخص الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أخّره وأجّله :-أرجأ نقاشًا/ دعوى قضائيّة/ البحثَ في المشكلة- {تُرْجِئُ مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ} [ق].
  8. رجأ (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ج أ: أرْجَأَهُ أخّره وقوله تعالى {وآخرون مُرجئون لأمر الله} أي مُؤخرةن حتى يُنزل فيهم ما يريد ومنه المُرْجِئَةُ كالمُرجعة ويقال أيضا المُرْجِيَّةُ بالتشديد لأن بعض العرب يقول أرْجَيْتُ وأخطيت وتوضيت فلا يهمز
  9. أَرْجَأَ (المعجم الغني)
    • [ر ج أ]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَرْجَأْتُ، أَرْجِئُ، أَرْجِئْ، مصدر إِرْجَاءٌ.
      1. :-أَرْجَأَ مَوْضُوعَ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ :- : أَخَّرَهُ، أَجَّلَهُ. :-لاَ تُرْجِئْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ :- :-لاَ تُرْجِئْ إِلَى غَدِكَ ... مَا تَسْتَطِيعُهُ فِي يَوْمِكَ.
      2. :-أَرْجَأ الصَّائِدُ :- : لم يَصِدْ شيْئاً.
      3. :-أَرْجَأَتِ الحَامِلُ :- : قَرُبَ وَضْعُهَا.
  10. مُرْجِئَةٌ (المعجم الغني)
    • [ر ج أ]. : فِرْقَةٌ إِسْلاَمِيَّةٌ، تَمَيَّزَتْ بِحِيَادِهَا مِنَ الصِّرَاعِ عَلى الْخِلاَفَةِ، رَفَضَتْ أَنْ تَحْكُمَ عَلَى أَحَدٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ بِشَيْءٍ، وَأَرْجَأَتِ الْحُكْمَ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ.
  11. مُرجِئة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُرجِئة :-
      (الفلسفة والتصوُّف) فرقة إسلاميّة لا يحكمون على أحد من المسلمين بشيء، بل يؤخِّرون ويرجئون الحكم إلى يوم القيامة، أو هم قوم يقولون لا يضرّ مع الإيمان معصية كما لا ينفع مع الكفر طاعة.
  12. أَرْجَأ (المعجم الرائد)
    • أرجأ - إرجاء
      1- أرجأ الأمر : أخره، أجله. 2- أرجأ الصائد : لم يصد شيئا. 3- أرجأت الحامل : قرب وضعها.
  13. مُرجِئة (المعجم الرائد)
    • مرجئة
      1-فرقة إسلامية وقفت من العناصر المتصارعة حول الخلافة موقفا معتدلا فرفضت تكفير أي فريق من الأفرقاء مرجئة الحكم عليهم إلى يوم القيامة


معنى أرجأت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أرجأَ يُرجئ، إرجاءً، فهو مُرجِئ، والمفعول مُرجَأ • أرجأ الشَّخصُ الأمرَ: أخّره وأجّله "أرجأ نقاشًا/ دعوى قضائيّة/ البحثَ في المشكلة- {تُرْجِئُ مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ} [ق]".
Advertisements
المعجم الوسيط
الحاملُ: دَنَا وضْعُها. و ـ الصّائدُ: لم يصِب شيئاً. و ـ الأَمْرَ: أَخَّرَهُ وأَجَّلَهُ.( المُرْجِئَةُ ): فرقة إِسلامية لا يحكمون على أَحدٍ من المسلمين بشيء، بل يرجئون الحكم إِِلى يوم القيامة. ومن أَقوالهم: ( إِنه لا يضرُّ مع الإِيمان معصية، ولا ينفع مع الكفر طاعة ).
مختار الصحاح
ر ج أ : أرْجَأَهُ أخّره وقوله تعالى { وآخرون مُرجئون لأمر الله } أي مُؤخرةن حتى يُنزل فيهم ما يريد ومنه المُرْجِئَةُ كالمُرجعة ويقال أيضا المُرْجِيَّةُ بالتشديد لأن بعض العرب يقول أرْجَيْتُ وأخطيت وتوضيت فلا يهمز
الصحاح في اللغة
أرجأت الأمر: أخّرته، وقرئ "وآخَرونَ مُرْجَؤُنَ لأمر الله"، أي: مُؤَخَّرونَ حتى يُنْزِلَ الله فيهم ما يريد. ومنه سُمِّيَتْ المُرْجِئَةُ مثال: المُرْجِعَةِ. يقال: رجلٌ مُرْجئٌ، مثال: مُرْجِعٍ، والنسبة إليه مُرْجِئِيٌّ، مثال: مُرْجِعِيٍّ.
تاج العروس

أَرْجَأَ الأَمرَ : أَخَّرَهُ وفي حديث تَوْبَةِ بن مالكٍ : وأَرْجَأَ رسولُ الله صلّى الله عليه وسلّم أَمْرَنا أَي أَخَّره والإرجاءُ : التأْخير وأَرْجَأَت الناقَةُ : دَنا نَتاجُها يتعدَّى يُهمز ولا يُهمز وكذا أَرْجَأَت الحامل : إِذا دَنَتْ أَن يخرُجَ ولدُها فهي مُرْجِئٌ ومُرْجِئَةٌ وأَرْجَأَ الصَّائدُ : لم يُصب شيئاً يقال : خرجْنا إلى الصَّيْدِ فأَرْجَأْنا كأَرْجَيْنا أَي لم نُصِب شيئاً وتَرْكُ الهمزِ لغةٌ في الكُلِّ . قال أَبو عمرو : أَرْجَأَت الناقَةُ مهموزٌ وأَنشد لذي الرُّمَّة يصف بيضَةً :

وبَيْضاءَ لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّها ... إِذا ما رَأَتْنا زالَ مِنَّا زَوِيلُها

نَتوجٍ ولم تُقْرِفْ لمَا يُمْتَنَى له ... إِذا أَرْجَأَتْ ماتَتْ وحَيَّ سَليلُها

ويُروى إِذا نُتِجَتْ وهذه هي الرواية الصحيحة وقال ابن السكِّيت : أَرْجَأْتُ الأَمرَ وأَرْجَيْتُه إِذا أخَّرته وقُرِئَ : أَرْجِهْ وأَرْجِئْه . وقوله تعالى " تُرْجِئُ من تَشاءَ مِنْهُنَّ وتُؤْوِي إلَيْكَ من تَشَاءُ " قال الزجاج : هذا ممَّا خصَّ الله تعالى به نبيَّه صلّى الله عليه وسلّم فكان له أَن يُؤَخِّرَ من يشاء من نِسائه وليس ذلك لغيره من أُمَّتِه وله أَن يَرُدَّ من أَخَّر إلى فِراشه وقُرِئَ : تُرْجِي بغير همز والهمز أَجود قال : وأُرَى تُرْجى مُخَفَّفاً من تُرْجِئُ لمكان تُؤْوِي . وقرأَ غير المدنيِّينَ والكُوفيِّينَ وعيَّاش قوله تعالى " وآخَرُونَ مُرْجَؤُونَ لأَمر الله " أَي مؤَخَّرونَ زاد ابن قُتيبة : أَي على أَمرِه " حتَّى يُنْزِلَ اللهُ فيهم ما يُريدُ " وقُرِئ " وآخَرونَ مُرْجَوْنَ " بفتح الجيم وسكون الواو ومنه أَي من الإرجاء بمعنى التأخير سمِّيت المُرْجِئَةُ الطائفةُ المعروفةُ هذا إِذا همزت فرجلٌ مُرْجِئيٌّ مثال مُرْجِعِيّ وإذا لم تهمِز على لغة من يقول من العرب أَرْجَيْتُ وأَخْطَيْتُ وتَوَضَّيْتُ فرجلٌ مُرْجِيٌّ بالتشديد وهو قول بعضهم والأَوَّل أَصحُّ وذهب إليه أَكثرُ اللغويِّين وبَدَءوا به وإنكارُ شيخنا التشديد لبس بوجه سديد وإذا همزت فرجلٌ مُرْجِئٌ كمُرْجِعٍ لا مُرْجٍ كمُعْطٍ والنسبة إليه المُرْجِئِيُّ كمُرْجِعِيٍّ ووَهِمَ الجوهريّ أَي في قوله إِذا لم تهمز قلت رجلٌ مُرْجٍ كمُعْطٍ وأَنت لا يخفاك أنَّ الجوهريّ لم يقُل ذلك إِلاَّ في لغة عدم الهمز فلا يكون وهماً لأنَّ قول أَكثر اللغويِّين وهو الموجود في الأُمَّهات وما ذهب إليه المؤلِّف هو قولٌ مرجوح فإمَّا أنه تصحيفٌ في نسخة الصحاح التي كانت عند المؤلف أَو تحريف . وهم أَي الطائفة المُرْجِئَةُ بالهمز والمُرْجِيَةُ بالياء مُخفَّفة لا مشدَّدةً وقال الجوهريّ : وإذا لم تهمز قلت رجلٌ مُرُجٍ كمُعْطٍ وهم المُرْجِيَّةُ بالتشديد ووَهِمَ في ذلك الجوهريّ قال ابن بَرِّي في حواشي الصحاح قول الجوهريّ المُرْجِيَّة بالتشديد إن أَراد به منسوبون إلى المُرْجِيَة بتخفيف الياء فهو صحيح وإن أَراد به الطائفة نفسها فلا يجوزُ فيه تشديدُ الياء إِنَّما يكون ذلك في المنسوب إلى هذه الطائفة قال : وكذلك ينبغي أن يُقال رجلٌ مُرْجِئيٌّ ومُرْجِيّ في النسب إلى المُرْجِئَة والمُرْجِيَةِ . قلت : وهذا الكلام يحتاج إلى تأَمُّل صادقٍ يكشِف قِناعَ الوهمِ عن وجه أَبِي نصرٍ الجوهريّ . رحمه الله تعالى . والمُرْجِئة طائفةٌ من المسلمين يقولون : الإيمانُ قولٌ بلا عمل . كأَنَّهم قدَّموا وأَرْجَئوا العمل أَي أَخَّروه لأَنَّهم يرَوْنَ أَنَّهم لو لم يُصَلُّوا ولم يَصوموا لنجَّاهم إيمانهم . ويقوا ابن عبَّاس : ألا ترى أَنَّهم يُبايِعونَ الذَّهب بالذَّهب . والطعام مُرْجاً أَي مُؤَجَّلاً مُؤَخَّراً وفي أَحكام الأَساس تقول : عِشْ ولا تَغْتَرَّ بالرَّجاء ولا يُغَرِّرْ بك مذهبُ الإِرْجاءِ . والتركيب يدلُّ على التأْخير

لسان العرب
أَرْجَأَ الأَمرَ أَخَّرَه وتركُ الهَمْز لغة ابن السكيت أَرْجَأْت الأَمْرَ وأَرْجَيْتُه إِذا أَخَّرْتَه وقُرئَ أَرْجِهْ وأَرْجِئْهُ وقوله تعالى تُرْجِئُ مَنْ تَشاءُ منهنّ وتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشاءُ قال [ ص 84 ] الزجاج هذا مما خَصَّ اللّه تعالى به نَبِيَّه محمداً صلى اللّه عليه وسلم فكان له أَن يُؤَخِّرَ مَنْ يَشاءُ مِن نِسائه وليس ذلك لغيره من أُمته وله أَن يَرُدَّ مَنْ أَخَّر إِلى فِراشِه وقُرئَ تُرْجي بغير همز والهَمزُ أَجْودُ قال وأُرَى تُرجِي مخففاً من تُرْجِئُ لِمَكان تُؤْوِي وقُرئَ وآخَرُون مُرْجَؤُون لأَمْرِ اللّه أَي مُؤَخَّرون لأَمر اللّه حتى يُنْزِلَ اللّهُ فيهم ما يُرِيد وفي حديث تَوْبةِ كَعْب بن مالك وأَرْجَأَ رسولُ اللّهِ صلى اللّه عليه وسلم أَمْرَنا أَي أَخَّرَه والإِرْجاءُ التأْخير مهموز ومنه سميت المُرْجِئةُ مثال المُرْجِعةِ يقال رَجلٌ مُرْجِئٌ مثال مُرْجِعٍ والنسبة إِليه مُرْجِئِيٌّ مثال مُرْجِعِيٍّ هذا إِذا همزت فإِذا لم تهمز قلت رَجلٌ مُرْجٍ مثال مُعْطٍ وهم المُرْجِيَّةُ بالتشديد لأَن بعض العرب يقول أَرْجَيْتُ وأَخْطَيْت وتَوَضَّيْتُ فلا يَهْمِز وقيل مَن لم يَهمز فالنسبة إِليه مُرْجِيٌّ والمُرْجِئةُ صِنْفٌ من المسلمين يقولون الإِيمانُ قَوْلٌ بلا عَمَل كأَنهم قدّمُوا القَوْلَ وأَرْجَؤُوا العمل أَي أَخَّروه لأَنهم يرون أَنهم لو لم يُصلُّوا ولم يَصُومُوا لنَجَّاهم إِيمانهم قال ابن بري قول الجوهري هُمُ المُرْجِيَّة بالتشديد إِن أَراد به أَنهم منسوبون إِلى المُرْجِيةِ بتخفيف الياء فهو صحيح وإِن أَراد به الطائفة نفسها فلا يجوز فيه تشديد الياء إِنما يكون ذلك في المنسوب إِلى هذه الطائفة قال وكذلك ينبغي أَن يقال رجلٌ مُرْجِئِيٌّ ومُرْجِيٌّ في النسب إِلى المُرْجئةِ والمُرْجِيةِ قال ابن الأَثير ورد في الحديث ذكر المُرْجِئةِ وهم فِرْقةٌ من فِرَقِ الإِسلام يَعْتقدون أَنه لا يَضُرُّ مع الإِيمان مَعْصِية كما أَنه لا ينفع مع الكفر طاعة سموا مُرْجِئةً لأَنّ اللّهَ أَرْجَأَ تعذيبَهم على المعاصي أَي أَخَّرَه عنهم ( قلت ) ولو قال ابن الأَثير هنا سموا مرجئة لأَنهم يعتقدون أَن اللّه أَرْجَأَ تعذيبهم على المعاصي كان أَجود وقول ابن عباس رضي اللّه عنهما أَلا ترى أَنهم يَتَبايعون الذهبَ بالذهب والطعامَ مُرْجًى أَي مؤَجَّلاً مُؤَخراً يهمز ولا يهمز نذكره في المعتل وأَرْجَأَتِ الناقةُ دنا نِتاجُها يهمز ولا يهمز وقال أَبو عمرو هو مهموز وأَنشد لذي الرُّمَّة يصِفُ بيضة نَتُوجٍ ولم تُقْرِفْ لِما يُمْتنَى له ... إِذا أَرْجَأَتْ ماتَتْ وحَيَّ سَلِيلُها ويروى إِذا نُتِجَتْ أَبو عمرو أَرْجَأَتِ الحامِلُ إِذا دَنَتْ أَن تُخْرِجَ ولَدَها فهي مُرْجِئٌ ومُرْجِئةٌ وخرجنا إِلى الصيد فأَرْجأْنا كأَرْجَيْنا أَي لم نُصِبْ شيئاً
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: