وصف و معنى و تعريف كلمة أرجان:


أرجان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و جيم (ج) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح أرجان في معاجم اللغة العربية:



أرجان

جذر [رجن]

  1. رَجَنَ: (فعل)
    • رَجَنَ رُجُونًا فهو رَاجنٌ، وهي راجنٌ، وراجنة
    • رَجَنَ / رَجُنَ
    • رَجَنَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
    • رَجَنَ الحَيَوانُ : أَلِفَ الْمَنَازِلَ
    • رَجَنَ الحَيَوَانَ : حَبَسَ الحَيَوانَ، وَأسَاءَ عَلَفَهُ فَهُزِلَ، أَوْ حَبَسَهُ فِي الْمَنْزِل عَلَى العَلَفِ فَلَمْ يَسْرَحْ / وفي حديث عمر: حديث شريف فإِن الرَّجْنَ للماشية عليها شديد، ولها مُهْلِك/
    • رَجَنَ مُعَلِّمَهُ : اِسْتَحْيَا مِنْهُ
  2. رَجَّنَ: (فعل)
    • رَجَّنْتُ، أُرَجِّنُ، رَجِّنْ، مصدر تَرْجِينٌ
    • رَجَّنَ الحَيَوانَ : حَبَسَهُ فِي الْمَنْزِلِ عَلَى العَلَفِ فَلَمْ يَسْرَحْ
  3. أَرْجَنَ: (فعل)
    • أَرْجَنَ الدابَّةَ: رَجَنَهَا
  4. أَرْجون : (اسم)
    • الأَرْجون : عنصر غازي خامل لا لون له ولا رائحة، يوجد في الهواء بنسبة قليلة، ويستعمل عادة في ملء المصابيح الكهربائية


  5. آراج : (اسم)
    • آراج : جمع أَرَج
  6. أَرَجَ : (فعل)
    • أَرَجَ أَرَجَ أَرْجاً فهو آرِج، وأَرّاج، ومِئْرَج
    • أَرَجَ : كَذَب
    • أَرَجَ الحقَّ بالباطل: خَلَطه
    • أَرَجَ بين الناس : أَغْرى وهيَّج
  7. أَرِجَ : (فعل)
    • أرِجَ يَأرَج ، أَرَجًا وأَريجًا ، فهو أَرِج
    • أرِج الطِّيبُ : فاح عبيرُه
    • أَرِجَ المكانُ: انتشر فيه الطيبُ
    • أَرِجَ الناسُ: اضطربوا وضَجُّوا بالبكاء
  8. أَرْجَ : (فعل)
    • أَرْجَتِ الناقَةُ: دنا خروجُ ولدها
    • أَرْجَ الأَمرَ: أَرْجَأَهُ
    • أَرْجَ الصَّيْدَ: لم يُصِب منه شيئًا
    • أَرْجَ البئرَ: جعل لها رَجًا
  9. رَجا : (فعل)
    • رجا يَرْجُو ، ارْجُ ، رَجاءً ورُجُوًّا مَرْجَاةٌ ، فهو راجٍ ، والمفعول مَرجُوّ
    • رَجَا النَّجَاحَ : أمَّلَهُ : اخشوه
    • رجا المساعدةَ/ رجا إليه المساعدةَ/ رجا منه المساعدةَ: سألَه إيَّاها وتوسَّل
  10. رجا : (اسم)
    • الجمع : أَرْجَاءٌ
    • الرَّجا : الناحيةُ، الحاقة آية 17وَالمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا ) )


  11. رَجَّ : (فعل)
    • رَجَّ رَجَجًا فهو أَرَجُّ، وهي رَجَّ رَجَّاءُ والجمع : رُجٌّ
    • رَجَّ البَيْتُ : اِهْتَزَّ
    • رَجَّ البَابَ : حَرَّكَهُ، هَزَّهُ بِشِدَّةٍ، زَعْزَعَهُ
    • رَجَّهُ عَنِ السَّيْرِ : حَبَسَهُ وَمَنَعَهُ عَنْهُ
    • رَجَّ الشيءُ : اضطرب
    • ناقةٌ رجَّاءُ: عظيمة السَّنَام
  12. أَرَجَّ : (فعل)
    • أَرَجَّ فهي مُرِجٌّ، ومُرِجَّة
    • أَرَجَّتِ الحَامِلُ: قَرُبَتْ وِلاَدتُها
  13. أَرَّجَ : (فعل)
    • أرَّجَ يؤرِّج ، تأريجًا ، فهو مُؤرِّج ، والمفعول مُؤرَّج
    • أَرَّجَ النارَ: أشعلها
    • أَرَّجَ الحربَ: أَثارها
    • أَرَّجَ بين القوم: أَغْرَى بينهم
    • أرَّج الطِّيبُ المكانَ: جعل فيه ريحًا طيِّبة
  14. رَج : (اسم)
    • رَج : مصدر رَجيَ
  15. رَجّ : (اسم)
    • الرَجٌّ : رَجَّةٌ، هَزٌّ، زَعْزَعَةٌ، تَحَرُّكٌ، زِلْزَالٌ ، الواقعة آية 4 إذَا رُجَّتِ الأَرْضُ رَجّاً (قرآن)
    • مصدر رَجَّ
  16. رُجّ : (اسم)
    • رُجّ : جمع أَرَجُّ


  17. رُجّ : (اسم)
    • رُجّ : جمع رَّجَّاءُ
  18. رِج : (اسم)
    • رِج : جمع إِمرُؤ
  19. الأرج : (اسم)
    • صوت الضجيج بالبكاء
  20. أَرَج : (اسم)
    • الجمع : آراج
    • نفحَة الرِّيح الطَّيِّبة
  21. أَرَجُّ : (اسم)
    • أَرَجُّ : فاعل من رَجَّ
  22. أَرِج : (اسم)
    • أَرِج : فاعل من أَرِجَ


  23. أَرِجٌ : (اسم)
    • عِطْرٌ أَرِجٌ : تَفُوحُ مِنْهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ
  24. أَرْج : (اسم)
    • أَرْج : مصدر أَرَجَ
  25. آرِج : (اسم)
    • آرِج : فاعل من أَرَجَ
,
  1. رَجَنَ
    • ـ رَجَنَ بالمكانِ رُجُوناً: أقام،
      ـ رَجَنَ الإِبِلُ وغيرُها: ألِفَتْ، ورِجَنَ ورُجَنَ ورَجَنَ،
      ـ رَجَنَ دابَّتَه: حَبَسَها، وأساءَ عَلَفَها، أو حَبَسَها في المَنْزِلِ على العَلَفِ، كرَجَّنَها فَرَجَنَتْ هي رُجوناً،
      ـ رَجَنَ فلاناً: اسْتَحْيا منه.
      ـ ارْتَجَنَ أمْرُهُم: اخْتَلَطَ،
      ـ ارْتَجَنَ الزُّبْدُ: طُبخَ فلم يَصْفُ، وفَسَدَ، وارْتَكَمَ، وأقامَ.
      ـ رَّجِينُ: السَّمُّ القَاتِلُ،
      ـ رَّجِينَةُ: الجماعةُ.
      ـ مَرْجونةُ: القُفَّةُ.
      ـ رَجَّانٌ: وادٍ بِنَجْدٍ، وبلد بِفَارِسَ، ويقالُ فيه: أرَّجانُ أيضاً، ومنه: أحمدُ بنُ الحُسينِ، وأحمدُ بنُ أيُّوبَ، وعبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ شُعَيْبٍ، وأخُوه أحمدُ الرَّجَّانِيُّون المُحَدِّثُونَ،
      ـ رُجَيْنَةُ: موضع بالمَغْرِبِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أرجان
    • اسم بربري لشجريكون بالمغرب وتسميه العامة بالبربرية لوز البربر, هرجان [ يستخرج منه زيت الأرجـان ] و زيته يسمى زيت السودان.


    المعجم: الأعشاب

  3. أرجان
    • اسم بربري لشجر يكون بالمغرب وتسميه العامة بالبربرية لوز البربر

    المعجم: الأعشاب

  4. الرَجُّ
    • ـ الرَجُّ: التحريكُ، والتَّحَرُّكُ، والاهْتِزازُ، والحَبْسُ، وبِناءُ البابِ.
      ـ رَجْرَجَةُ: الاضْطِرابُ، كالارْتِجاجِ والتَّرَجْرُجِ، والإِعْياءُ،
      ـ رِجْرِجَةُ: بَقِيَّةُ الماءِ في الحَوْضِ، والجَماعَةُ الكثيرَةُ في الحَرْبِ، والبُزاقُ، ومن لاعَقْلَ له.
      ـ رُجْرُجٌ: نَبْتٌ.
      ـ رَجاجُ: مَهازيلُ الغَنَمِ، وضُعفاءُ الناس والإِبِلِ.
      ـ نَعْجَةٌ رَجاجَةٌ: مَهْزولةٌ.
      ـ ناقَةٌ رَجَّاءُ: عظيمةُ السَّنام ومُرْتَجَّتُها.
      ـ رَجْراجُ: دواءٌ،
      ـ رَجْراجَةُ: قرية بالبَحْرَينِ.
      ـ أرَّجانُ أو رَجَّانُ: بلد.
      ـ رَجَّانُ: وادٍ بنَجْدٍ.
      ـ أرَجَّتِ الفَرَسُ، فهي مُرِجٌّ: أقْرَبَتْ، وارْتَجَّ صَلاها.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَرَجُ
    • ـ أَرَجُ وأَرِيجُ وأَرِيجةُ: تَوَهُّجُ رِيحِ الطِّيبِ. أرِج.
      ـ تَأْرِيجُ: الإغْراءُ، والتَّحْرِيشُ، كالأَرْجِ، وشيءٌ معروف في الحِسابِ.
      ـ أَرَجانُ: سَعْيُ المُغْرِي.
      ـ أَرَّاجَانُ: بلد بِفارِسَ.
      ـ أَرَّاجُ: الكَذَّابُ، والمُغْرِي.
      ـ مُؤَرَّجُ: الأَسَدُ،
      ـ مُؤَرِّجُ: أبو فَيْدٍ عَمْرُو بنُ الحارِثِ السَّدُوسِيُّ، لِتَأْريجِه الحَرْبَ بَيْنَ بَكْرٍ وتَغْلِبَ.
      ـ أَوارِجَةُ: من كُتُبِ أصحابِ الدَّواوينِ، مُعَرَّبُ: آوارِهْ، أي: الناقِل، لأِنه يُنْقَلُ إليها الأَنْجيذَجُ الذي يُثْبَتُ فيه ما على كُلِّ إنْسانٍ ثم يُنْقَلُ إلى جَريدَةِ الإِخْراجاتِ، وهي عِدَّةُ أوارِجاتٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. رجن
    • "رَجَنَ بالمكان، وفي نسخة: رَجَنَ الرجلُ بالمكان يَرْجُن رُجوناً إذا أَقام به.
      والرَّاجِنُ: الآلف من الطير وغيره مثل الداجِنِ.
      وشاة راجنٌ: مقيمة في البيوت، وكذلك الناقة.
      رَجَنَتْ تَرْجُن رُجُوناً وأَرْجَنَتْ ورَجَنها هو يَرْجُنها رَجْناً: حبسها عن المرعى على غير عَلَف، فإِن أَمسكها على علف قيل رَجَّنها تَرْجيناً.
      ورَجَنَ الدابَّة يَرْجُنها رَجْناً، فهي مرجونة إذا حبسها وأَساء علفها حتى تُهْزَل، ورَجَنَتْ هي بنفسها رُجُوناً، يتعدّى ولا يتعدّى.
      ابن شميل: رَجَنَ القومُ رِكابَهم،ورَجَنَ فلانٌ راحلته رَجْناً شديداً في الدار وهو أَن يحبسها مُناخَةً لا يعلفها، ورَجَنَ البعيرُ في النَّوى والبِزْرِ رُجُوناً، ورُجُونُه اعْتلافُه.
      الفراء: رَجَنَت الإِبل ورَجِنَت أَيضاً بالكسر وهي راجنة،الجوهري: وقد رَجَنتُها أَنا وأَرْجَنْتُها إذا حبستها لتعلفها ولم تُسَرّحْها.
      وارْتَجَنَ الزُّبْدُ: طُبِخَ فلم يَصْفُ وفسد.
      وارْتَجَنت الزُّبْدَةُ: تفرّقت في المِمْخَض.
      اللحياني: رَجَن في الطعام ورَمَكَ إذا لم يَعَفْ منه شيئاً.
      ورَجَنَ البعيرُ في العَلَف رُجوناً إذا لم يَعَفْ منه شيئاً، وكذلك الشاة وغيرها.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه كتب في الصدقة إلى بعض عُمَّاله كتاباً فيه: ولا تَحْبس الناسَ أَوَّلهم على آخرهم فإِن الرَّجْنَ للماشية عليها شديدٌ ولها مُهْلِكٌ؛ من الرَّجْنِ: الإقامة بالمكانِ.
      ورَجَنْتُ الرجلَ أَرْجُنه رَجْناً إذا استحييت منه؛ وهذا من نوادر أَبي زيد.
      وارْتَجَنَ عليهم أَمرهم: اخْتَلَطَ، أُخذ من ارْتِجانِ الزُّبْد إذا طُبِخ فلم يَصْفُ وفسد، وأَصله من ارْتِجانِ الإذْوَابة، وهي الزبدة تخرج من السقاء مختلطة بالرائب الخاثر فتوضع على النار، فإِذا غلى ظهر الرائبُ مختلطاً بالسمن فذلك الارْتِجانُ؛ قال أَبو عبيد: وإياه عنى بِشْرُ بن أَبي خازم بقوله: فكنتم كذاتِ القِدْرِ لم تَدْرِ، إذْ غَلَتْ،أَتُنْزِلُها مذمومةً أَم تُذِيبُها؟ وهم في مَرْجُونة أَي اختلاط لا يدرون أَيقيمون أَم يظعنون.
      والرَّجَّانَةُ: الإِبل التي تحمل المَتاعَ؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف له فعلاً،وعندي أَنه اسم كالجَبَّانة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. أَرْجَن
    • أرجن - إرجانا
      1- أرجن الدابة : حبسها في المنزل على العلف. 2- أرجنت الناقة : أقامت في المنزل.

    المعجم: الرائد

  8. أرج
    • "الأَرَجُ: نَفْحَةُ الريحِ الطيبة‏.
      ‏ابن سيده: الأَرِيجُ والأَرِيجةُ: الريحُ الطيبة، وجمعها الأَرائِجُ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: كأَنَّ رِيحاً من خُزَامَى عالِجِ، أَو رِيحَ مِسْكٍ طَيِّبِ الأَرائِجِ وأَرِجَ الطِّيبُ، بالكسر، يَأْرَجُ أَرَجاً، فهو أَرِجٌ: فاحَ؛ قال أَبو ذؤيب: كَأَنَّ عليها بَالَةً لَطَمِيَّةً، لها، من خِلالِ الدَّأْيَتَيْنِ، أَرِيجُ وقال: أَرِجَ البيتُ يَأْرَجُ، فهو أَرِجٌ بريح طيبة‏.
      ‏والأَرَجُ والأَريجُ: تَوَهُّجُ ريح الطيب‏.
      ‏والتَّأْريجُ: شِبْهُ التَّأْرِيشِ في الحرب؛ قال العجاج: إِنَّا إِذا مُذْكي الحُرُوبِ أَرَّجَا وأَرَّجْتُ بين القوم تأْرِيجاً إِذا أَغريت بينهم‏.
      ‏وهَيَّجْتَ مثل أَرَّشْتَ؛ قال أَبو سعيد: ومنه سمي المُؤَرِّجُ الذُّهْلِيُّ جَدُّ المُؤَرِّج الراوية، وذلك أَنه أَرَّجَ الحرب بين بكر وتغلب‏.
      ‏وفي الحديث: لمَّا جاءَ نَعِيُّ عمر، رضي الله عنه، إِلى المدائن أَرِجَ النَّاسُ أَي ضَجُّوا بالبكاء؛ قال: وهو من أَرِجَ الطيبُ إِذا فاح‏.
      ‏وأَرَّجْتُ الحربَ إِذا أَثَرْتَها‏.
      ‏والأَرَجَانُ: الإِغْراءُ بَينَ الناس؛ وقد أَرَّجَ بينهم ‏.
      ‏وأَرَّجَ بالسَّبُعِ كَهَرَّجَ: إِما أَن تكون لغة، وإِما أَن تكون بدلاً ‏.
      ‏وأَرَجَ الحَقَّ بالباطل يَأْرِجُه أَرْجاً: خَلَطه‏.
      ‏ورجل أَرَّاجٌ ومِئْرَجٌ‏.
      ‏وأَرَّجَ النارَ وأَرَّثَها: أَوْقَدَها، مشدد؛ عن ابن الأَعرابي ‏.
      ‏والتَّأْرِيجُ والإِرَاجَةُ: شيءٌ من كُتُبِ أَصحاب الدواوين‏.
      ‏التهذيب: والأَوَارِجَةُ من كُتُب أَصحاب الدواوين في الخَرَاج ونحوه؛ ويقال: هذا كتابُ التَّأْرِيج ‏.
      ‏ورَوَّجْتُ الأَمرَ فَرَاجَ يَرُوجُ رَوْجاً إِذا أَرَّجْتَه ‏.
      ‏وأَرَّجانُ: موضعٌ؛ حكاه الفارسي وأَنشد: أَرادَ اللهُ أَن يُخْزِي بُجَيْراً، فسَلَّطَني عليه بأَرَّجانِ وقيل: هو بلد بفارس، وخففه بعض متأَخري الشعراء فأَقْدَم على ذلك لعُجْمته ‏.
      ‏والأَيارِجَةُ: دواء، وهو معرَّب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. رجأ
    • "أَرْجَأَ الأَمرَ: أَخَّرَه، وتركُ الهَمْز لغة.
      ابن السكيت: أَرْجَأْت الأَمْرَ وأَرْجَيْتُه إِذا أَخَّرْتَه.
      وقُرئَ: أَرْجِهْ وأَرْجِئْهُ.
      وقوله تعالى: تُرْجِئُ مَنْ تَشاءُ منهنّ وتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشاءُ.
      قال الزجاج: هذا مـما خَصَّ اللّه تعالى به نَبِيَّه محمداً صلى اللّه عليه وسلم، فكان له أَن يُؤَخِّرَ مَنْ يَشاءُ مِن نِسائه، وليس ذلك لغيره من أُمته، وله أَن يَرُدَّ مَنْ أَخَّر إِلى فِراشِه.
      وقُرئَ تُرْجي،بغير همز، والهَمزُ أَجْودُ.
      قال: وأُرَى تُرجِي، مخففاً من تُرْجِئُ لِمَكان تُؤْوِي.
      وقُرئَ: وآخَرُون مُرْجَؤُون لأَمْرِ اللّه أَي مُؤَخَّرون لأَمر اللّه حتى يُنْزِلَ اللّهُ فيهم ما يُرِيد.
      وفي حديث تَوْبةِ كَعْب بن مالك: وأَرْجَأَ رسولُ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم، أَمْرَنا أَي أَخَّرَه.
      والإِرْجاءُ: التأْخير، مهموز.
      ومنه سميت الـمُرْجِئةُ مثال الـمُرْجِعةِ.
      يقال: رَجلٌ مُرْجِئٌ مثال مُرْجِعٍ، والنسبة إِليه مُرْجِئِيٌّ مثال مُرْجِعِيٍّ.
      هذا إِذا همزت، فإِذا لم تهمز قلت: رَجلٌ مُرْجٍ مثال مُعْطٍ، وهم الـمُرْجِيَّةُ، بالتشديد، لأَن بعض العرب يقول: أَرْجَيْتُ وأَخْطَيْت وتَوَضَّيْتُ، فلا يَهْمِز.
      وقيل: مَن لم يَهمز فالنسبة إِليه مُرْجِيٌّ.
      والمُرْجِئةُ: صِنْفٌ من المسلمين يقولون: الإِيمانُ قَوْلٌ بلا عَمَل،كأَنهم قدّمُوا القَوْلَ وأَرْجَؤُوا العمل أَي أَخَّروه، لأَنهم يرون أَنهم لو لم يُصلُّوا ولم يَصُومُوا لنَجَّاهم إِيمانهم.
      قال ابن بري قول الجوهري: هُمُ الـمُرْجِيَّة، بالتشديد، إِن أَراد به أَنهم منسوبون إِلى الـمُرْجِيةِ، بتخفيف الياء، فهو صحيح، وإِن أَراد به الطائفة نفسها، فلا يجوز فيه تشديد الياء إِنما يكون ذلك في المنسوب إِلى هذه الطائفة.
      قال: وكذلك ينبغي أَن يقال: رجلٌ مُرْجِئِيٌّ ومُرْجِيٌّ في النسب إِلى الـمُرْجئةِ والـمُرْجِيةِ.
      قال ابن الأَثير: ورد في الحديث ذكر الـمُرْجِئةِ، وهم فِرْقةٌ من فِرَقِ الإِسلام يَعْتقدون أَنه لا يَضُرُّ مع الإِيمان مَعْصِية، كما أَنه لا ينفع مع الكفر طاعة.
      سموا مُرْجِئةً لأَنّ اللّهَ أَرْجَأَ تعذيبَهم على المعاصي أَي أَخَّرَه عنهم.
      (قلت): ولو، قال ابن الأَثير هنا: سموا مرجئة لأَنهم يعتقدون أَن اللّه أَرْجَأَ تعذيبهم على المعاصي كان أَجود.
      وقول ابن عباس رضي اللّه عنهما: أَلا ترى أَنهم يَتَبايعون الذهبَ بالذهب والطعامَ مُرْجًى أَي مؤَجَّلاً مُؤَخراً، يهمز ولا يهمز، نذكره في المعتل.
      وأَرْجَأَتِ الناقةُ: دنا نِتاجُها، يهمز ولا يهمز.
      وقال أَبو عمرو: هو مهموز، وأَنشد لذي الرُّمَّة يصِفُ بيضة: نَتُوجٍ، ولم تُقْرِفْ لِما يُمْتنَى له، * إِذا أَرْجَأَتْ ماتَتْ، وحَيَّ سَلِيلُها ويروى إِذا نُتِجَتْ.
      أَبو عمرو: أَرْجَأَتِ الحامِلُ إِذا دَنَتْ أَن تُخْرِجَ ولَدَها، فهي مُرْجِئٌ ومُرْجِئةٌ.
      وخرجنا إِلى الصيد فأَرْجأْنا كأَرْجَيْنا أَي لم نُصِبْ شيئاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. رَجَنَ
    • رَجَنَ بالمكان رَجَنَ ُ رُجُونًا: أَقام.
      و رَجَنَ الحيوانُ: أَلِفَ البيوتَ.
      فهو رَاجنٌ، وهي راجنٌ، وراجنة.
      و رَجَنَ الدَّابةَ رجْنًا: حبسها وأَساء عَلَفَها حتى تُهْزَل.
      و رَجَنَ حَبَسها في المنزل على العلف ولم يُسَرّحها.
      ويقال: رجنت هي.
      وفي حديث عمر: حديث شريف فإِن الرَّجْنَ للماشية عليها شديد، ولها مُهْلِك// .
      و رَجَنَ فلانًا: استحيا منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رَجَنَ
    • [ر ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رَجَنْتُ، أَرْجُنُ، اُرْجُنْ، مصدر رُجُونٌ.
      1. :-رَجَنَ بِالْمَكَانِ :- : أقَامَ بِهِ.
      2. :-رَجَنَ الحَيَوانُ :- : أَلِفَ الْمَنَازِلَ.

    المعجم: الغني

  12. رَجَنَ
    • [ر ج ن]. (فعل: ثلاثي متعد). رَجَنْتُ، أرْجُنُ، اُرْجُنْ، مصدر رَجْنٌ.
      1. :-رَجَنَ الحَيَوَانَ :- : حَبَسَ الحَيَوانَ، وَأسَاءَ عَلَفَهُ فَهُزِلَ، أَوْ حَبَسَهُ فِي الْمَنْزِل عَلَى العَلَفِ فَلَمْ يَسْرَحْ .
      2. :-رَجَنَ مُعَلِّمَهُ :- : اِسْتَحْيَا مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  13. إِرتَجَن
    • إرتجن - ارتجانا
      1- إرتجن الأمر : اختلط والتبس واضطرب وفسد. 2- إرتجن الزبد : طبخ فلم يصف وفسد. 3- إرتجن بالمكان : أقام به.

    المعجم: الرائد

  14. ارْتَجَنَ
    • ارْتَجَنَ الشَّيْءُ: اختلط وفسد.
      و ارْتَجَنَ الزُّبْدُ: طُبخ فلم يَصْفُ وفسد.
      و ارْتَجَنَ أَمْرُ القوم: اختلط.
      و ارْتَجَنَ بالمكان: رَجَنَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. رَجَّنَ
    • [ر ج ن]. (فعل: رباعي متعد). رَجَّنْتُ، أُرَجِّنُ، رَجِّنْ، مصدر تَرْجِينٌ. :-رَجَّنَ الحَيَوانَ :- : حَبَسَهُ فِي الْمَنْزِلِ عَلَى العَلَفِ فَلَمْ يَسْرَحْ .

    المعجم: الغني

  16. رَجَن
    • رجن - يرجن ، رجونا
      1- رجن بالمكان : أقام به. 2- رجن الحيوان الف المنازل.

    المعجم: الرائد

  17. رجن
    • رجن - يرجن ، رجونا
      1- رجن بالمكان : أقام به. 2- رجن الحيوان الف المنازل.

    المعجم: الرائد

  18. أَرْجَنَ
    • أَرْجَنَ : رَجَنَ.
      و أَرْجَنَ الدابَّةَ: رَجَنَهَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. رَجُنَ
    • [ر ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رَجُنَ، يَرْجُنُ، مصدر رُجُونٌ.
      1. :-رَجُنَ بِالْمَكَانِ :- : أقَامَ بِهِ.
      2. :-رَجُنَ الحَيَوانُ :- : دَجُنَ، ألِفَ الْمَنَازِلَ.

    المعجم: الغني

  20. الرَّجينَةُ
    • الرَّجينَةُ : الجماعةُ. والجمع : رَجائنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مَرْجانيَّة
    • مَرْجانيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى مَرْجان.
      • جزيرة مرجانيَّة: (الجغرافيا) جزيرة في البحار الاستوائيّة تكون عادة منعزلة وتؤلّف حزاما حول بحيرة شاطئيّة ضحلة تسمّى مرجانيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. رجن
    • رجن - ترجينا
      1-رجن الدابة : حبسها في المنزل على العلف فلم تسرح

    المعجم: الرائد

  23. الرَّجينُ
    • الرَّجينُ : السمُّ القاتلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. فَرْجَنَ
    • فَرْجَنَ الدَّابةَ: نَظَّفَ جلدَها بالفرجون.
      و فَرْجَنَ الثوبَ ونحوَه: نظَّفه بالفِرْجَوْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. أُرْجُوَانِيٌّ
    • (مَنْسُوبٌ إِلَى الأرْجُوَانِ). :-أَحْمَرُ أُرْجُوَانِيٌّ :-: أَحْمَرُ قَانٍ.

    المعجم: الغني



معنى أرجان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَجَّنَ** \- [ر ج ن]. (ف: ربا. متعد).** رَجَّنْتُ**،** أُرَجِّنُ**،** رَجِّنْ**، مص. تَرْجِينٌ. "رَجَّنَ الحَيَوانَ" : حَبَسَهُ فِي الْمَنْزِلِ عَلَى العَلَفِ فَلَمْ يَسْرَحْ .
معجم الغني
**رَجَنَ** \- [ر ج ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَجَنْتُ**،** أَرْجُنُ**،** اُرْجُنْ**، مص. رُجُونٌ. 1. "رَجَنَ بِالْمَكَانِ" : أقَامَ بِهِ. 2. "رَجَنَ الحَيَوانُ" : أَلِفَ الْمَنَازِلَ.
معجم الغني
**رَجَنَ** \- [ر ج ن]. (ف: ثلا. متعد).** رَجَنْتُ**،** أرْجُنُ**،** اُرْجُنْ**، مص. رَجْنٌ. 1. "رَجَنَ الحَيَوَانَ" : حَبَسَ الحَيَوانَ، وَأسَاءَ عَلَفَهُ فَهُزِلَ، أَوْ حَبَسَهُ فِي الْمَنْزِل عَلَى العَلَفِ فَلَمْ يَسْرَحْ . 2. "رَجَنَ مُعَلِّمَهُ" : اِسْتَحْيَا مِنْهُ.
معجم الغني
**رَجُنَ** \- [ر ج ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَجُنَ**،** يَرْجُنُ**، مص. رُجُونٌ. 1. "رَجُنَ بِالْمَكَانِ" : أقَامَ بِهِ. 2. "رَجُنَ الحَيَوانُ" : دَجُنَ، ألِفَ الْمَنَازِلَ.
المعجم الوسيط
بالمكان ـُ رُجُوناً: أَقام. وـ الحيوان: ألِفَ البيوت. فهو رَاجن، وهي راجنٌ، وراجنة. وـ الدّابةَ رجناً: حبسها وأساء عَلَفَها حتى تُهْزَل. وـ حبسها في المنزل على العلف ولم يُسَرّحها. ويُقال: رجنت هي. وفي حديث عمر: ( فإن الرَّجْنَ للماشية عليها شديد، ولها مُهْلِك ). وـ فلاناً: استحيا منه.( أرْجَنَ ): رَجَنَ. وـ الدّابّةَ: رجنها.( ارْتَجَنَ ) الشيءُ: اختلط وفسد. وـ الزُّبْد: طُبخ فلم يَصْفُ وفسد. وـ أمرُ القوم: اختلط. وـ بالمكان: رَجَنَ.( الرَّجينُ ): السم القاتل.( الرَّجينَةُ ): الجماعة. ( ج ) رَجائنُ.( المَرْجانُ ): ( انظر: مرج ).( المَرْجُونَةُ ): وعاء صغير من خوص واسع الأَسفل ضيق الأعلى. ( ج ) مراجين. ويُقال: هم في مَرْجُونة: في اختلاط وارتباك، لا يدرون أيقيمون أم يظعنون.
الصحاح في اللغة
رَجَنَ بالمكان يَرْجُنُ رُجوناً: أقام به. والراجِنُ: الآلِفُ، مثل الداجِنِ. قال الفراء: رَجَنَتِ الإبل ورَجِنَتْ أيضاً بالكسر، وهي راجِنَةٌ. وقد رَجَّنتُها أنا وأَرْجَنْتُها، إذا حبستَها لتعلفَها ولم تسرِّحْها. ورَجَنَ فلانٌ دابَّته رَجْناً: حبَسها وأساءَ علَفَها حتّى تُهزَل، ورَجَنَتْ هي بنفسها رُجُوناً، يتعدّى ولا يتعدّى، فهي شاةٌ راجِنٌ. وارْتَجَنَ على القوم أمرُهم: اختلط. وارْتَجَنَ الزبد: طُبِخَ فلم يَصْفُ وفَسَدَ.
لسان العرب
رَجَنَ بالمكان وفي نسخة رَجَنَ الرجلُ بالمكان يَرْجُن رُجوناً إذا أَقام به والرَّاجِنُ الآلف من الطير وغيره مثل الداجِنِ وشاة راجنٌ مقيمة في البيوت وكذلك الناقة رَجَنَتْ تَرْجُن رُجُوناً وأَرْجَنَتْ ورَجَنها هو يَرْجُنها رَجْناً حبسها عن المرعى على غير عَلَف فإِن أَمسكها على علف قيل رَجَّنها تَرْجيناً ورَجَنَ الدابَّة يَرْجُنها رَجْناً فهي مرجونة إذا حبسها وأَساء علفها حتى تُهْزَل ورَجَنَتْ هي بنفسها رُجُوناً يتعدّى ولا يتعدّى ابن شميل رَجَنَ القومُ رِكابَهم ورَجَنَ فلانٌ راحلته رَجْناً شديداً في الدار وهو أَن يحبسها مُناخَةً لا يعلفها ورَجَنَ البعيرُ في النَّوى والبِزْرِ رُجُوناً ورُجُونُه اعْتلافُه الفراء رَجَنَت الإِبل ورَجِنَت أَيضاً بالكسر وهي راجنة الجوهري وقد رَجَنتُها أَنا وأَرْجَنْتُها إذا حبستها لتعلفها ولم تُسَرّحْها وارْتَجَنَ الزُّبْدُ طُبِخَ فلم يَصْفُ وفسد وارْتَجَنت الزُّبْدَةُ تفرّقت في المِمْخَض اللحياني رَجَن في الطعام ورَمَكَ إذا لم يَعَفْ منه شيئاً ورَجَنَ البعيرُ في العَلَف رُجوناً إذا لم يَعَفْ منه شيئاً وكذلك الشاة وغيرها وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه كتب في الصدقة إلى بعض عُمَّاله كتاباً فيه ولا تَحْبس الناسَ أَوَّلهم على آخرهم فإِن الرَّجْنَ للماشية عليها شديدٌ ولها مُهْلِكٌ من الرَّجْنِ الإقامة بالمكانِ ورَجَنْتُ الرجلَ أَرْجُنه رَجْناً إذا استحييت منه وهذا من نوادر أَبي زيد وارْتَجَنَ عليهم أَمرهم اخْتَلَطَ أُخذ من ارْتِجانِ الزُّبْد إذا طُبِخ فلم يَصْفُ وفسد وأَصله من ارْتِجانِ الإذْوَابة وهي الزبدة تخرج من السقاء مختلطة بالرائب الخاثر فتوضع على النار فإِذا غلى ظهر الرائبُ مختلطاً بالسمن فذلك الارْتِجانُ قال أَبو عبيد وإياه عنى بِشْرُ بن أَبي خازم بقوله فكنتم كذاتِ القِدْرِ لم تَدْرِ إذْ غَلَتْ أَتُنْزِلُها مذمومةً أَم تُذِيبُها ؟ وهم في مَرْجُونة أَي اختلاط لا يدرون أَيقيمون أَم يظعنون والرَّجَّانَةُ الإِبل التي تحمل المَتاعَ قال ابن سيده ولا أَعرف له فعلاً وعندي أَنه اسم كالجَبَّانة
الرائد
* رجن يرجن: رجونا. 1-بالمكان: أقام به. 2-الحيوان: ألف المنازل.>
الرائد
* رجن يرجن: رجنا. 1-الدابة: حبسها في المنزل على العلف فلم تسرح. 2-الدابة: حبسها وأساء علفها فهزلت. 3-ه: استحيا منه.
الرائد
* رجن يرجن: رجونا. 1-بالمكان: أقام به. 2-الحيوان: ألف المنازل.
الرائد
* رجن يرجن: رجنا ورجونا. 1-بالمكان: أقام به. 2-الحيوان: ألف المنازل.
الرائد
* رجن ترجينا. الدابة: حبسها في المنزل على العلف فلم تسرح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: