وصف و معنى و تعريف كلمة أرجبت:


أرجبت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و جيم (ج) و باء (ب) و تاء (ت) .




معنى و شرح أرجبت في معاجم اللغة العربية:



أرجبت

جذر [رجب]

  1. أرجاب: (اسم)
    • أرجاب : جمع رَجَب
  2. رَجَب: (اسم)
    • الجمع : رجبات و أرجاب و أرجُب و أرجِبة و رِجاب و رُجوب
    • الشّهر السّابع من شهور السَّنة الهجريَّة، يأتي بعد جُمادَى الثانية ويليه شعبان، وهو من الأشهُر الحُرُم التي كان العرب يُحرِّمون فيها القتال
    • عِش رَجَبًا ترَ عَجَبًا [مثل]: يُضرب في الوعيد بعد حين، وقيل كناية عن السَّنة
  3. رَجَبَ: (فعل)
    • رَجَبْتُ، أَرْجُبُ، اُرْجُبْ، مصدر رَجْبٌ، رُجوبٌ
    • رَجِبَ ، رَجَبَ
    • رَجَبَ الوَلدُ : فَزِعَ
    • رَجَبَتِ الْمَرْأَةُ : اِسْتَحْيَتْ
    • رَجَبَ مِنْهُ: اِسْتَحْيا
    • رَجَبَ السَّيِّدَ رَجْباً : خَافَهُ، أَوْ هَابَهُ وَعَظَّمَهُ
    • رَجَبَ العودُ: خرج منفردًا
    • رَجَبَ فلانًا بقول سيِّئ: رجَمه به
  4. رَجَّبَ: (فعل)
    • رَجَّبْتُ، أُرَجِّبُ، رجِّبْ، مصدر تَرْجِيبٌ
    • رَجَّبَ الرَّجُلُ : ذَبَحَ الذَّبِيحَةَ فِي شَهْرِ رَجَبٍ
    • رَجَّبَ السَّيِّدَ : بَجَّلَهُ، عَظَّمَهُ
    • رَجَّبَ النَّخْلَةَ : دَعَّمَهَا بِدِعامَةٍ تَعْتَمِدُ عَلَيْهَا
    • رَجَّبَ الكَرْمَ : سَوَّى فُرُوعَهُ وَوَضَعَهَا فِي مَوْضِعِهَا
    • رَجَّبَ النَّخْلَةَ : وضع الشَّوْك حولها لئلا تصل إِليها يَدٌ


  5. رُجب: (اسم)
    • الجمع : أَرْجاب
    • الرُّجْبُ : رأْسُ الضِّلع من ناحية الصدر
  6. أَرْجابُ: (اسم)
    • الأَرْجابُ : الأَمعاءُ
  7. رَجْب: (اسم)
    • رَجْب : مصدر رَجَبَ
  8. رُجَب: (اسم)
    • رُجَب : جمع رُجبة
  9. رجبيّة: (اسم)
    • الرَّجبيَّة: زيارة مدينة الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم في رجب
    • الرَّجَبِيَّةُ : ما كان يُذْبَح في الجاهليَّة للأَصنام في رجَب
  10. رِجاب: (اسم)


    • رِجاب : جمع رَجَب
  11. رجبات: (اسم)
    • رجبات : جمع رَجَب
  12. رُجوب: (اسم)
    • رُجوب : جمع رَجَب
  13. أرجُب: (اسم)
    • أرجُب : جمع رَجَب
  14. رُجبة: (اسم)
    • الجمع : رُجَبٌ
    • الرُّجْبَةُ : ما يُدْعَمُ به النخلُ
    • الرُّجْبَةُ: بناء يُصَاد به الصيدُ
  15. أرجِبة: (اسم)
    • أرجِبة : جمع رَجَب
  16. راجِبة: (اسم)


    • الجمع : رَوَاجِبُ
    • الرَّاجِبَةُ : واحدة الرَّوَاجِب، وهي: مفاصل الأَصَابع
    • الرَّوَاجِبُ: أَوتار مخارج صوت الحمار
    • رَواجِبُ الأَصَابِعِ : مَفَاصِلُ أُصُولِهَا
  17. تَرْجِيب: (اسم)
    • تَرْجِيب : مصدر رَجَّبَ
  18. رَوَاجِبُ: (اسم)
    • رَوَاجِبُ : جمع راجِبة
  19. رَوَاجبُ: (اسم)
    • رَوَاجبُ : جمع رُّجْبَةُ
  20. رجب: (مصطلحات)
    • الشهر السابع من السنة القمرية ، وهو من الأشهر الحرم ، وسمي رجب من الترجيب: وهو التعظيم. (فقهية)
  21. رَجَبَ السَّيِّدَ رَجْباً:
    • خَافَهُ، أَوْ هَابَهُ وَعَظَّمَهُ.
  22. رَجَّبَ الرَّجُلُ:


    • ذَبَحَ الذَّبِيحَةَ فِي شَهْرِ رَجَبٍ.
  23. رَجَبَ العودُ:
    • خرج منفردًا.
  24. رَجَبَ الوَلدُ:
    • فَزِعَ.
  25. رَجَبَ جَارَهُ بِقَوْلٍ سَيِّئٍ:
    • رَجَمَهُ بِهِ، رَماهُ بِهِ.
,
  1. رجب (المعجم لسان العرب)
    • "رَجِبَ الرجلُ رَجَباً: فَزِعَ.
      ورَجِبَ رَجَباً، ورَجَبَ يَرْجُبُ: اسْتَحْيا؛

      قال: فَغَيْرُكَ يَسْتَحيِـي، وغيرُكَ يَرْجُبُ ورَجِبَ الرجلَ رَجَباً، ورَجَبَه يرجُبُه رَجْباً ورُجُوباً، ورَجَّبه،وتَرَجَّبَه، وأَرْجَبَه، كلُّه: هابَه وعَظَّمه، فهو مَرْجُوبٌ؛

      وأَنشد شمر: أَحْمَدُ رَبّـي فَرَقاً وأَرْجَبُهْ أَي أُعَظِّمُه، ومنه سمي رَجَبٌ؛ ورَجِبَ، بالكسر، أَكثر؛

      قال: إِذا العَجوزُ اسْتَنْخَبَتْ، فانْخَبْها، * ولا تَهَيَّبْها، ولا تَرْجَبْها وهكذا أَنشده ثعلب؛ ورواية يعقوب في الأَلفاظ: ولا تَرَجَّبْها ولا تَهَبْها شمر: رَجِبْتُ الشيءَ: هِبْتُه، ورَجَّبْتُه: عَظَّمْتُه.
      ورَجَبٌ: شهر سموه بذلك لتعظيمهم إِيَّاه في الجاهلية عن القتالِ فيه، ولا يَسْتَحِلُّون القتالَ فيه؛ وفي الحديث: رَجَبُ مُضَرَ الذي بين جُمادَى وشعبانَ؛ قوله: بين جُمادَى وشعبانَ، تأْكيد للبَيانِ وإِيضاحٌ له، لأَنهم كانوا يؤَخرونه من شهر إِلى شهر، فيَتَحَوَّل عن موضعه الذي يَخْتَصُّ به، فبين لهم أَنه الشهر الذي بين جُمادَى وشعبانَ، لا ما كانوا يسمونه على حِساب النَّسِـيءِ، وإِنما قيل: رَجَبُ مُضَرَ، إِضافة إِليهم، لأَنهم كانوا أَشدّ تعظيماً له من غيرهم، فكأَنهم اخْتَصُّوا به، والجمع: أَرْجابٌ.
      تقول: هذا رجب، فإِذا ضَمُّوا له شَعْبانَ، قالوا: رَجَبانِ.
      والتَّرْجِـيبُ: التعظيمُ، وإِن فلاناً لَـمُرَجَّبٌ، ومنه تَرْجِـيبُ العَتِـيرةِ، وهو ذَبحُها في رَجَبٍ.
      وفي الحديث: هل تَدْرُون ما العَتِـيرةُ؟ هي التي يسمونها الرَّجَبِـيَّةَ، كانوا يَذْبحون في شهر رَجَبٍ ذَبيحَـةً، ويَنْسُبونَها إِليه.
      والتَّرْجِـيبُ: ذَبْحُ النَّسائكِ في رَجَبٍ؛ يقال: هذه أَيـَّامُ تَرْجِـيبٍ وتَعْتارٍ.
      وكانت العربُ تُرَجِّبُ، وكان ذلك لهم نُسُكاً، أَو ذَبائحَ في رَجَبٍ.
      أَبو عمرو: الرَّاجِبُ الـمُعَظِّم لسيده؛ ومنه رَجِـبَهُ يَرْجَبُه رَجَباً، ورَجَبَهُ يَرْجُبُه رَجْباً ورُجُوباً، ورَجَّبَه تَرْجيباً، وأَرْجَبَه؛ ومنه قول الـحُباب: عُذَيْقُها الـمُرَجَّبُ.
      قال الأَزهري: أَما أَبو عبيدة والأَصمعي، فإِنهما جَعلاه من الرُّجْبةِ، لا مِن التَّرْجِـيبِ الذي هو بمعنى التعظيم؛ وقول أَبي ذُؤَيب: فَشَرَّجَها مِنْ نُطْفةٍ رَجَبِـيَّةٍ، * سُلاسِلَةٍ من ماءِ لِصْبٍ سُلاسِلِ يقول: مَزَجَ العَسَلَ بماءِ قَلْتٍ، قد أَبْقاها مَطَرُ رَجَبٍ هُنالك؛ والجمع: أَرْجابٌ ورُجُوبٌ، ورِجابٌ ورَجَباتٌ.
      والتَّرْجِـيبُ: أَنْ تُدْعَمَ الشجرةُ إِذا كَثُرَ حَمْلُها لئلا تَتَكسَّرَ أَغْصانُها.
      ورَجَّبَ النخلةَ: كانت كريمةً عليه فمالَتْ، فبَنَى تحتَها دُكَّاناً تَعْتَمِد عليه لضَعْفِها؛ والرُّجْبةُ: اسم ذلك الدُّكَّان، والجمع رُجَبٌ، مثل رُكْبةٍ ورُكَبٍ.
      والرُّجَبِـيَّةُ من النخل منسوبة إِليه.
      ونَخْلَةٌ رُجَبِـيَّةٌ ورُجَّبِـيَّةٌ: بُنِـيَ تحتها رُجْبةٌ، كِلاهُما نَسَبٌ نادِرٌ، والتثقيل أَذهَبُ في الشُّذُوذ.
      التهذيب: والرُّجْبَةُ والرُّجْمةُ أَن تُعْمَدَ النخلةُ الكريمةُ إِذا خِـيفَ عليها أَن تَقَعَ لطُولها وكثرة حَمْلِها، بِـبِناء من حِجارة تُرَجَّبُ بها أَي تُعْمَدُ به، ويكون تَرْجِـيبُها أَن يُجْعَلَ حَوْلَ النخلة شَوْكٌ، لئلا يَرْقَى فيها راقٍ، فيَجْنِـي ثمرها.
      الأَصمعي: الرُّجْمةُ، بالميم، البناء من الصخر تُعْمَدُ به النخلةُ؛ والرُّجْبةُ أَن تُعمد النخلة بخَشبةٍ ذاتِ شُعْبَتَيْنِ؛ وقد روي بيت سُوَيْدِ بن صامِتٍ بالوجهين جميعاً: ليست بِسَنْهاءٍ، ولا رُجَّبِـيَّةٍ، * ولكِنْ عَرايا في السِّنينَ الجَوائِـح يَصِفُ نَخْلة بالجَوْدةِ، وأَنها ليس فيها سَنْهاءُ؛ والسنهاءُ: التي أَصابتها السَّنةُ، يعني أَضَرَّ بها الجَدْبُ؛ وقيل: هي التي تحمل سنة وتَترك أُخرى؛ والعَرايا: جمع عَرِيَّةٍ، وهي التي يُوهَبُ ثَمَرُها.
      والجَوائحُ: السِّنونُ الشِّدادُ التي تُجِـيحُ المالَ؛ وقبل هذا البيت: أَدِينُ، وما دَيْنِـي عَلَيْكُم بِمَغْرَمٍ، * ولكِنْ عَلى الشُّمِّ الجِلادِ القَراوِحِ أَي إِنما آخُذُ بدَيْنٍ، على أَن أُؤَدِّيَه من مالي وما يَرْزُقُ اللّه من ثَمَرة نَخْلي، ولا أُكلِّفُكم قَضاءَ دَيْني عني.
      والشُّمُّ: الطِّوالُ.
      والجِلادُ: الصَّابِراتُ على العَطَشِ والـحَرِّ والبَرْدِ.
      والقَراوِحُ: التي انْجَرَدَ كَرَبُها، واحِدها قِرْواحٌ، وكان الأَصل قَراويحَ، فحَذَفَ الياءَ للضرورة.
      وقيل: تَرْجِـيبُها أَن تُضَمَّ أَعْذاقُها إِلى سَعَفاتِها، ثم تُشَدُّ بالخُوصِ لئلا يَنْفُضَها الرِّيحُ، وقيل: هو أَن يُوضَعَ الشَّوْكُ حَوالي الأَعْذاقِ لئلا يَصِلَ إِليها آكلٌ فلا تُسْرَق، وذلك إِذا كانت غَريبةً طَريفةً، تقول: رَجَّبْتُها تَرْجِـيباً.
      وقال الـحُبابُ ابن الـمُنْذِر: أَنا جُذَيْلُها الـمُحَكَّكُ، وعُذَيْقُها الـمُرَجَّبُ؛ قال يعقوب: التَّرْجِـيبُ هنا إِرفادُ النَّخلةِ من جانب، لِـيَمْنَعَها من السُّقوط، أَي إِن لي عَشِـيرةً تُعَضِّدُني، وتَمْنَعُني، وتُرْفِدُني.
      والعُذَيْقُ: تصغير عَذْقٍ، بالفتح، وهي النخلة؛ وقد وَرَدَ في حَديث السَّقِـيفَةِ: أَنا جُذَيْلُها الـمُحَكَّكُ، وعُذَيْقُها الـمُرَجَّبُ؛ وهو تصغير تعظيم، وقيل: أَراد بالتَّرْجِـيبِ التَّعْظِـيمَ. ورَجِبَ فلانٌ مولاه أَي عَظَّمَه، ومِنه سمي رَجَبٌ لأَنه كان يُعَظَّم؛ فأَما قول سَلامةَ بن جَنْدَلٍ: والعادِياتُ أَسابِـيُّ الدِّماءِ بِها، * كأَنَّ أَعْناقَها أَنْصابُ تَرْجِـيبِ فإِنه شَبَّهَ أَعْناقَ الخيل بالنخل الـمُرَجَّبِ؛ وقيل: شبَّه أَعْناقَها بالحجارة التي تُذْبَح عليها النَّسائِكُ.
      قال: وهذا يدل على صِحَّةِ قولِ مَن جَعل التَّرجِـيبَ دَعْماً للنخلة؛ وقال أَبو عبيد: ُيفَسِّر هذا البيتَ تَفْسيرانِ: أَحدهما أَنت يكون شبَّه انْتِصابَ أَعْناقِها بِجِدارِ تَرْجِـيبِ النخل، والآخَرُ أَن يكون أَراد الدِّماءَ التي تُراقُ في رجب.
      وقال أَبو حنيفة: رُجِّبَ الكَرْمُ: سُوِّيت سُرُوغُه، ووُضِعَ مَواضِعَه مِنَ الدِّعَمِ والقِلالِ.
      ورَجَبَ العُودُ: خَرج مُنْفَرداً.
      والرُّجْبُ: ما بين الضِّلَعِ والقَصِّ.
      والأَرْجابُ: الأَمْعاءُ، وليس لها واحد عند أَبي عبيد، وقال كراع: واحدها رَجَبٌ، بفتح الراءِ والجيم.
      وقال ابن حمدويه: واحدها رِجْبٌ، بكسر الراءِ وسكون الجيم.
      والرَّواجِبُ: مَفاصِلُ أُصولِ الأَصابع التي تلي الأَنامل؛ وقيل: هي بَواطِنُ مَفاصِلِ أُصولِ الأَصابِـع؛ وقيل: هي قَصَبُ الأَصابع؛ وقيل: هي ظُهُورُ السُّلاميَّات؛ وقيل: هي ما بين البَراجِم من السُّلاميَّات؛ وقيل: هي مَفاصِلُ الأَصابع، واحدتها راجِـبةٌ، ثم البَراجِمُ، ثم الأَشاجِـعُ اللاتي تلي الكَفَّ.
      ابن الأَعرابي: الرَّاجِـبةُ البُقْعَةُ الـمَلْساء بينَ البراجِمِ؛ قال: والبراجِمُ الـمُشَنَّجاتُ في مَفاصِل الأَصابع، في كل إِصْبَعٍ ثَلاثُ بُرْجُماتٍ، إِلاَّ الإِبهامَ.
      وفي الحديث: أَلا تُنَقُّونَ رواجِـبَكم؟ هي ما بين عُقد الأَصابع من داخل، واحدها راجِـبةٌ.
      والبراجِمُ: العُقَد الـمُتَشَنِّجَةُ في ظاهِر الأَصابعِ.
      الليث: راجِـبةُ الطائِر الإِصْبَعُ التي تلي الدَّائِرةَ مِن الجانبين الوَحْشِـيَّـيْن مِن الرِّجْلَيْن؛ وقول صخر الغي: تَمَلَّى بها طُولَ الحياةِ، فَقَرْنُه * له حَيَدٌ، أَشْرافُها كالرَّواجِبِ شَبَّه ما نتأَ مِنْ قَرْنِه، بما نَـتَأَ من أُصُولِ الأَصابع إِذا ضُمَّت الكَفُّ؛ وقال كراع: واحدتها رُجْبةٌ؛ قال: ولا أَدري كيف ذلك، لأَنَّ فُعْلة لا تكسر على فَواعِلَ.
      أَبو العميثل: رَجَبْتُ فلاناً بقَوْلِ سَـيِّـئٍ ورَجَمْتُه بمعنى صكَكْتُه.
      والرَّواجِبُ من الـحِمار: عُروقُ مَخارج صَوْتِه، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: طَوَى بَطنَه طُولُ الطِّراد، فأَصْبَحَتْ * تَقَلْقَلُ، مِنْ طُولِ الطِّرادِ، رَواجِـبُهْ والرُّجْبةُ: بناءٌ يُبْنى، يُصَادُ به الذئب وغيره، يوضع فيه لحم،ويُشَدُّ بخَيْط، فإِذا جَذَبه سَقَط عليه الرُّجْبةُ.
      "
  2. رَجِبَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَجِبَ: فَزعَ واسْتَحْيَا، كَرَجَبَ،
      ـ رَجِبَ فُلاناً: هابَهُ وعظَّمَه، كَرَجَبَه رَجْباً ورُجُوباً، ورَجَّبَهُ وأرْجَبَهُ، ومنه: رَجَبٌ: لِتَعْظِيمِهِم إيَّاهُ،الجمع: أرْجابٌ ورُجُوبٌ ورِجابٌ ورَجَباتٌ.
      ـ تَرْجيبُ: ذَبْحُ النَّسائِكِ فيه، وأنْ يُبْنى تَحْتَ النَّخْلَةِ دُكَّانٌ تَعْتَمِدُ عليه.
      ـ رُجْبَةُ: اسمُ الدُّكَّانِ، وهي نَخْلَةٌ رُجَبِيَّةٌ، وتُشَدَّدُ جيمُهُ، نَسَبٌ نادرٌ.
      ـ تَرْجِيبُها: ضَمُّ أعْذاقِها إلى سَعَفَاتِها، وشَدُّها بالخُوصِ لِئَلاَّ تَنْفُضَها الرِّيحُ، أو وَضْعُ الشَّوْكِ حَوْلَها لِئَلاَّ يَصِلَ إليها آكِلٌ، ومنه: "أنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ وعُذَيْقُها المُرَجَّبُ
      ـ تَرْجيبُ في الكَرْمِ: أَنْ تُسَوَّى سُرُوغُه، ويُوضَعَ مَواضِعَهُ.
      ـ رَجَبَ العُودُ: خَرَجَ مُنْفَرِداً،
      ـ رَجَبَ فُلاناً بِقَوْلٍ سَيِّئٍ: رَجَمَه به.
      ـ رُجْبُ: ما بَيْنَ الضِّلَعِ والقَصِّ،
      ـ رُجْبَةُ: بناءٌ يُصادُ بها الصَّيْدُ.
      ـ أَرْجابُ: الأَمْعاءُ، لا واحِدَ لَها، أو الواحِدُ: رَجَبٌ، أو رُجْبٍ.
      ـ رَواجبُ: مَفاصِلُ أصولِ الأَصابعِ، أو بَوَاطِنُ مَفاصِلِها، أو هي قَصَبُ الأصابع، أو مَفَاصِلُها، أو ظُهورُ السُّلاَمَيَاتِ، أو ما بَيْنَ البَرَاجِمِ من السُّلامَيَاتِ، أو المَفَاصِلُ التي تَلي الأَنامِلُ، واحِدَتُها رَاجِبَةٌ ورُجْبَةٌ،
      ـ رَواجبُ مِنَ الحِمارِ: عُرُوقُ مَخارِجِ صَوْتِهِ.
  3. رَجَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَجَبَ رَجَبَ ُ رَجْبًا، ورُجُوبًا: فَزِعَ.
      و رَجَبَ اسْتَحْيَا.
      ويقال: رَجَبَ مِنْهُ.
      و رَجَبَ العودُ: خرج منفردًا.
      و رَجَبَ فُلاَنًا رَجْبًا: خافَه.
      و رَجَبَ هابَهُ وعَظَّمَهُ.
      و رَجَبَ فلانًا بقول سيِّئ: رجَمه به.
  4. رَجَبَ (المعجم الغني)
    • [ر ج ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَجَبْتُ، أَرْجُبُ، اُرْجُبْ، مصدر رَجْبٌ، رُجوبٌ.
      1. :-رَجَبَ الوَلدُ :- : فَزِعَ .
      2. :-رَجَبَتِ الْمَرْأَةُ :- : اِسْتَحْيَتْ.
      3. :-رَجَبَ مِنْهُ :-: اِسْتَحْيا.
      4. :-رَجَبَ السَّيِّدَ رَجْباً :- : خَافَهُ، أَوْ هَابَهُ وَعَظَّمَهُ.
      5. :-رَجَبَ جَارَهُ بِقَوْلٍ سَيِّئٍ :- : رَجَمَهُ بِهِ، رَماهُ بِهِ.
  5. رَجَب (المعجم الرائد)
    • رجب - يرجب ، رجبا ورجوبا
      1- رجب : خاف. 2- رجبه : خافه. 3- رجبه : عظمه. 4- رجب منه : إستحيا منه . 5- رجبه بكلام سيىء : رماه به.
  6. رَجَّبَ (المعجم الغني)
    • [ر ج ب]. (فعل: رباعي لازم متعد). رَجَّبْتُ، أُرَجِّبُ، رجِّبْ، مصدر تَرْجِيبٌ.
      1. :-رَجَّبَ الرَّجُلُ :- : ذَبَحَ الذَّبِيحَةَ فِي شَهْرِ رَجَبٍ.
      2. :-رَجَّبَ السَّيِّدَ :- : بَجَّلَهُ، عَظَّمَهُ.
      3. :-رَجَّبَ النَّخْلَةَ :- : دَعَّمَهَا بِدِعامَةٍ تَعْتَمِدُ عَلَيْهَا.
      4. :-رَجَّبَ الكَرْمَ :- : سَوَّى فُرُوعَهُ وَوَضَعَهَا فِي مَوْضِعِهَا.


  7. رَجَب (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رَجَب :-
      جمع رجبات وأرجاب وأرجُب وأرجِبة ورِجاب ورُجوب: (الفلك) الشّهر السّابع من شهور السَّنة الهجريَّة، يأتي بعد جُمادَى الثانية ويليه شعبان، وهو من الأشهُر الحُرُم التي كان العرب يُحرِّمون فيها القتال :-عِش رَجَبًا ترَ عَجَبًا [مثل]: يُضرب في الوعيد بعد حين، وقيل كناية عن السَّنة.
  8. رجب (المعجم الرائد)
    • رجب - يرجب ، رجبا
      1- رجب : خاف. 2- رجبه : خافه. 3- رجبه : عظمه. 4- رجب : استحيا.
  9. رَجَبٌ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَجَبٌ : سابع شهور السنة الهجريّة، بعد جُمَادَى الآخِرَةِ وقبلَ شعبان.
      وهو من الأَشهر الحُرُم.
      وفي المثل: :- عِشْ رَجَبًا تَرَ عَجَبًا :-: يريد عِشْ رجبًا بعد رجب، وقيل كناية عن السَّنة. والجمع : أرجابٌ، ورُجوبٌ، ورجابٌ.
  10. رَجِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَجِبَ رَجِبَ َ رَجَبًا: استَحْيَا.
      و رَجِبَ فَزِعَ.
      و رَجِبَ فلانًا، رَجْبًا: خافَهُ.
      و رَجِبَ هابه وعظَّمَه.
  11. رَجَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَجَّبَ الرَّجُلُ: ذَبَحَ الذبيحة في رجب عند صَنَم، وهو من نُسُك الجاهلية.
      و رَجَّبَ الإِنسانَ، وغيرَه: عظَّمَه.
      و رَجَّبَ النَّخْلَةَ: دَعَمَها ببِنَاءٍ تَعتمِدُ عليه، أَو ضَمَّ أَعذَاقَها إِلى سعفاتها وشدّها بالخوص لئلا تنفضها الريح.
      وفي حديث السقيفة: :- أَنا جُذَيلُها المُحَكَّك وعُذَيْقها المُرَجَّب.
      و رَجَّبَ وضع الشَّوْك حولها لئلا تصل إِليها يَدٌ.
      و رَجَّبَ الكرْمَ ونحوَهُ: سوَّى فُرُوعه ووضعها في مواضِعها.
  12. رَجِبَ (المعجم الغني)
    • [ر ج ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). رَجِبْتُ، أَرْجَبُ، اِرْجَبْ، مصدر رَجَبٌ.
      1. :-رَجِبَ الوَلَدُ :- : اِسْتَحْيا.
      2. :-رَجِبَتِ الْمَرأةُ :- : فَزِعَتْ.
      3. :-رَجِبَ السَّيِّدَ :- : خَافَهُ، أَوْ بَجَّلَهُ، عَظَّمَهُ.
  13. الرَّجَبِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّجَبِيَّةُ : ما كان يُذْبَح في الجاهليَّة للأَصنام في رجَب.
      و الرَّجَبِيَّةُ زيارة مدينة الرسول (صلى الله عليه وسلم) في رجب .
  14. أرجُب (المعجم الرائد)
    • أرجب - إرجابا
      1- أرجبه : خافه. 2- أرجبه : عظمه، احترمه.
  15. ترجب (المعجم الرائد)
    • ترجب - ترجبا
      1- ترجب : تخوف. 2- ترجبه : خافه. 3- ترجبه : عظمه.
  16. رُجبة (المعجم الرائد)
    • رجبة - و رجبةج، رجب
      1- رجبة : ما تدعم به النخلة. 2- رجبة بناء يصاد به الصيد.
  17. رجب (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ج ب: رَجِبّهُ هابه وعظّمه وبابه طرِب ومنه سُمي رَجَبٌ لأنهم كانوا يُعظمونه في الجاهلية بترك القتال فيه وجمعه أَرْجَابٌ فإذا ضموا إليه شعبان قالوا رَجَبَان
  18. الأَرْجابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَرْجابُ : الأَمعاءُ (لا واحد له) .
      أَو واحده: رَجَبٌ أَو رُجْبٌ.
  19. الرَّاجِبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّاجِبَةُ : واحدة الرَّوَاجِب، وهي: مفاصل الأَصَابع.
      والرَّوَاجِبُ: أَوتار مخارج صوت الحمار.
  20. الرُّجْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّجْبَةُ : ما يُدْعَمُ به النخلُ.
      و الرُّجْبَةُ بناء يُصَاد به الصيدُ. والجمع : رُجَبٌ.
  21. الرُّجْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّجْبُ : رأْسُ الضِّلع من ناحية الصدر. والجمع : أَرْجاب.
  22. رَجَبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَرْجَابٌ، رُجُوبٌ : الشَّهْرُ السَّابِعُ مِنَ السَّنَةِ الهِجْرِيَّةِ يَأْتِي بَعْدَ جُمَادَى الثَّانِيَةِ وَيَلِيهِ شَعْبَانُ، عَدَدُ أيَّامِهِ (30) يَوْماً أو (29) يَوْماً. :-عِشْ رَجَباً تَرَ عَجَباً :- (مثل).
  23. رجبيّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رجبيّة :-
      الرَّجبيَّة زيارة مدينة الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم في رجب.
  24. الرّجبيّة (المعجم عربي عامة)
    • زيارة مدينة الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم في رجب.
  25. أَرْجَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرْجَبَ فلانًا: رجَبَه.


معنى أرجبت في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر ومؤنث عربي، يتسمى العرب باسم هذا الشهر المعظم عند المسلمين، وهو السابع من أشهر السنة الهجرية، كما كان من الأشهر الحرم في الجاهلية، واسمه «رجب الفرد»، ومنه قالوا: رَجَّبَ أي عظَّمَ. ومن عادتهم التسمي بأسماء الزمان.
اصل اسم رجب: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
رجب طيب أردوغان:

رجب طيب أردوغان (بالتركية: Recep Tayyip Erdoğan)‏ (26 فبراير 1954 -)، رئيس تركيا منذ 10 أغسطس. 2014 ورئيس وزراء تركيا من مارس 2003 إلى اغسطس 2014 ،وعضو حزب العدالة والتنمية الذي يملك غالبية مقاعد البرلمان التركي. وكان قد خدم قبلها عمدة لأسطنبول في الفترة من 1994 إلى 1998. ويعتبر أحد أهم المسؤولين في العالم الإسلامي.

نبيل رجب:

نبيل أحمد رجب ناشط حقوقي بحريني ورئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان المحظور وعضو المجلس الاستشاري لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمنطمة هيومن رايتس ووتش كما يشغل منصب نائب الأمين العام للفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان وهو رئيس مركز الخليج لحقوق الإنسان.




معجم الغني
**رَجِبَ** \- [ر ج ب]. (ف: ثلا. لازمتع).** رَجِبْتُ**،** أَرْجَبُ**،** اِرْجَبْ**، مص. رَجَبٌ. 1. "رَجِبَ الوَلَدُ" : اِسْتَحْيا. 2. "رَجِبَتِ الْمَرأةُ" : فَزِعَتْ. 3. "رَجِبَ السَّيِّدَ" : خَافَهُ، أَوْ بَجَّلَهُ، عَظَّمَهُ.
معجم الغني
**رَجَبٌ** \- ج:** أَرْجَابٌ**،** رُجُوبٌ** : الشَّهْرُ السَّابِعُ مِنَ السَّنَةِ الهِجْرِيَّةِ يَأْتِي بَعْدَ جُمَادَى الثَّانِيَةِ وَيَلِيهِ شَعْبَانُ، عَدَدُ أيَّامِهِ (30) يَوْماً أو (29) يَوْماً. "عِشْ رَجَباً تَرَ عَجَباً" (مثل).
معجم الغني
**رَجَبَ** \- [ر ج ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَجَبْتُ**،** أَرْجُبُ**،** اُرْجُبْ**، مص. رَجْبٌ، رُجوبٌ. 1. "رَجَبَ الوَلدُ" : فَزِعَ‎. 2. "رَجَبَتِ الْمَرْأَةُ" : اِسْتَحْيَتْ. 3. "رَجَبَ مِنْهُ": اِسْتَحْيا. 4. "رَجَبَ السَّيِّدَ رَجْباً" : خَافَهُ، أَوْ هَابَهُ وَعَظَّمَهُ. 5. "رَجَبَ جَارَهُ بِقَوْلٍ سَيِّئٍ" : رَجَمَهُ بِهِ، رَماهُ بِهِ.
معجم الغني
**رُجْبٌ** \- ج:** أَرْجَابٌ**. [ر ج ب].: رَأْسُ الضِّلْعِ مِنْ نَاحِيَةِ الصَّدْرِ.
معجم الغني
**رَجَّبَ** \- [ر ج ب]. (ف: ربا. لازمتع).** رَجَّبْتُ**،** أُرَجِّبُ**،** رجِّبْ**، مص. تَرْجِيبٌ. 1. "رَجَّبَ الرَّجُلُ" : ذَبَحَ الذَّبِيحَةَ فِي شَهْرِ رَجَبٍ. 2. "رَجَّبَ السَّيِّدَ" : بَجَّلَهُ، عَظَّمَهُ. 3. "رَجَّبَ النَّخْلَةَ" : دَعَّمَهَا بِدِعامَةٍ تَعْتَمِدُ عَلَيْهَا. 4. "رَجَّبَ الكَرْمَ" : سَوَّى فُرُوعَهُ وَوَضَعَهَا فِي مَوْضِعِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رجبيّة [مفرد] • الرَّجبيَّة: زيارة مدينة الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم في رجب.
المعجم الوسيط
ـُ رَجْباً، ورُجُوباً: فَزِعَ. و ـ اسْتَحْيا. ويُقال: رَجَبَ مِنْهُ. و ـ العودُ: خرج منفرداً. و ـ فلاناً رَجْباً: خافَه. و ـ هابَهُ وعَظَّمَهُ. و ـ فلاناً بقول سيِّئٍ: رجَمه به.( رَجِبَ ) ـَ رَجَباً: استَحْيَا. و ـ فَزِع. و ـ فلاناً: رَجْباً: خافَهُ. و ـ هابه وعظَّمَه.( أَرْجَبَ ) فلاناً: رجَبَه.( رَجَّبَ ) الرَّجُلُ: ذَبَحَ الذبيحة في رجبٍ عند صَنَم، وهو من نُسُك الجاهلية. و ـ الإِِنسان، وغيرَه: عظَّمَه. و ـ النَّخْلَة: دَعَمَها ببِنَاءٍ تَعتمِدُ عليه، أَو ضَمَّ أعذَاقَها إِِلى سعفاتها وشدّها بالخوص لئلاَّ تنقضها الريح. وفي حديث السقيفة: ( أَنا جُذَيلُها المُحَكَّك وعُذَيْقها المُرَجَّب ). و ـ وضع الشَّوْك حولها لئلاَّ تصل إِليها يَدٌ. و ـ الكرْمَ ونحوَهُ: سوَّى فُرُوعه ووضعها في مواضعِها.( الأَرْجابُ ): الأَمعاءُ ( لا واحد له ). أَو واحده: رَجَبٌ أَو رُجْبٌ.( الرَّاجِبَةُ ) واحدة الرَّوَاجِب، وهي: مفاصل الأَصَابع. والرَّوَاجِبُ: أَوتار مخارج صوت الحمار.( رَجَبٌ ): أَحد الشهور العربية، بين جمادى الآخرة وشعبان، وهو من الأَشهر الحُرُم. وفي المثل: ( عِشْ رَجَباً تَرَ عَجَباً ): يريد عِشْ رجباً بعد رجب، وقيل كناية عن السَّنة.( الرُّجْبُ ): رأْسُ الضِّلع من ناحية الصدر. ( ج ) أَرْجاب.( الرُّجْبَةُ ): ما يُدْعَمُ به النخلُ. و ـ بناء يُصَاد به الصيدُ. ( ج ) رُجَبٌ.( الرَّجَبِيَّةُ ): ما كان يُذْبَح في الجاهليَّة للأَصنام في رجَب. و ـ زيارة مدينة الرسول (صلَّى الله عليه وسلم) في رجب. ( مو ).
مختار الصحاح
ر ج ب : رَجِبّهُ هابه وعظّمه وبابه طرِب ومنه سُمي رَجَبٌ لأنهم كانوا يُعظمونه في الجاهلية بترك القتال فيه وجمعه أَرْجَابٌ فإذا ضموا إليه شعبان قالوا رَجَبَان
الصحاح في اللغة
 رَجِبْتُهُ بالكسر، أي هِبْتُهُ وعَظَّمْتُهُ، فهو مَرْجوبٌ. ومنه سُمِّيَ رَجَبٌ، لأنهم كانوا يعظِّمونه في الجاهلية ولا يستحِلّونَ فيه القِتالَ. وإنما قيل رَجَبُ مُضَرَ لأنّهم كانوا أشدَّ تعظيماً له. والجمع أرْجابٌ. وإذا ضَمُّوا إليه شَعبان قالوا: رَجَبانِ. والترجيبُ: التعظيم. وإنَّ فلاناً لَمُرَجَّبٌ. ومنه ترجيبُ العَتيرَةِ، وهو ذَبْحُها في رَجَبٍ. يقال: هذه أيامُ ترجيبٍ وتَعْتارٍ. والترجيب أيضاً: أن تُدْعَمَ الشَجَرةُ إذا كَثُرَ حَمْلُها لئلا تنكسر أغصانها. قال الحُبابُ بن المنذر: أنا عُذَيْقُها المُرَجَّبُ. وربَّما بُنيَ لها جِدارٌ تعتمد عليه لضعفها. والاسم الرُجْبَةُ والجمع رُجَبٌ. والرُجْبة أيضاً: بِناءٌ يُبْنَى يصاد به الذئب وغيره، يوضع فيه لحمٌ ويُشَدُّ بخيط، فإذا جذبَه سقط عليه الرُجْبَةُ. والراجبَةُ في الإِصْبَعِ: واحدة الرواجب، وهي مَفاصِلُ الأصابع اللاتي تَلي الأنامِلَ، ثم البَراجِمُ ثم الأشاجِعُ اللاتي يَلينَ الكَفَّ. قال الأصمعي: الأرجابُ: الأمعاءُ، ولم يعرف واحِدُها. قال أبو سهل: قال ابن حمدويه واحدها رِجْبٌ بكسر الراء وسكون الجيم، وقال غيره واحدها رَجَبٌ بفتحهما.
تاج العروس

رجب الرجل كفرح رجبا : فزع ورجب رجبا : استحيا كرجب يرجب كنصر قال :

" فغيرك يستحيي وغيرك يرجب

ورجب فلانا : هابه وعظمه كرجبه يرجبه رجبا ورجوبا ورجبه ترجيبا وترجبه وأرجبه فهو مرجوب ومرجب وأنشد :

" أحمد ربي فرقا وأرجبه أي أعظمه ومنه سمي رجب لتعظيمهم إياه في الجاهلية عن القتال فيه ولا يستحلون القتال فيه وفي الحديث " رجب مضر الذي بين جمادى وشعبان " قوله بين جمادى وشعبان تأكيد للشأن وإيضاح لأنهم كانوا يؤخرونه من شهر إلى شهر فيتحول عن موضعه الذي يختص به فبين لهم أنه الشهر الذي بين جمادى وشعبان لاما كانوا يسمونه على حساب النسيء وإنما قيل : رجب مضر وأضافه إليهم لأنهم كانوا أشد تعظيما له من غيرهم وكأنهم اختصوا به وقد ذكر له بعض العلماء سبعة عشر اسما كذا نقله شيخنا عن لطائف المعارف فيما للمواسم من الوظائف تأليف الحافظ عبد الرحمن بن رجب الحنبلي ثم وقفت على هذا التأليف ونقلت منه المطلوب ج أرجاب ورجوب ورجاب ورجبات محركة تقول : هذا رجب فإذا ضموا له شعبان قالوا : رجبان

والترجيب : التعظيم وإن فلانا لمرجب ومنه الترجيب أي ذبح النسائك فيه وفي الحديث " هل تدرون ما العتيرة ؟ " هي التي يسمونها الرجبية كانوا يذبحون في شهر رجب ذبيحة وينسبونها إليه يقال : هذه أيام ترجيب وتعتار وكانت العرب ترجب وكان ذلك لهم نسكا أو ذبائح في رجب وعن أبي عمرو : الراجب : المعظم لسيده

والترجيب : أن يبنى تحت النخلة إذا مالت وكانتء كريمة عليه دكان تعتمد هي عليه لضعفها

والرجبة بالضم اسم ذلك الدكان والجمع رجب مثل ركبة وركب ويقال : الترجيب : أن تدعم الشجرة إذا كثر حملها لئلا تنكسر أغصانها وفي التهذيب : الرجبة والرجمة : أن تعمد النخلة الكريمة إذا خيف عليها أن تقع لطولها وكثرة حملها ببناء من حجارة ترجب بها أي تعمد ويكون ترجيبها أن يجعل حول النخلة شوك لئلا يرقى فيها راق فيجني ثمرها وعن الأصمعي : الرجمة البناء من الصخر تعمد به النخلة والرجبة : أن تعمد النخلة بخشبة ذات شعبتين وهي نخلة رجبية كعمرية وتشدد جيمه : بني تحتها رجبة كلاهما نسب نادر على خلاف القياس والتثقيل أذهب في الشذوذ وقال سويد بن صامت :

وليست بسنهاء ولا رجبية ... ولكن عرايا في السنين الجوائحيصف نخلة بالجودة وأنها ليس فيها سنهاء والسنهاء التي أصابتها السنة وقيل : هي التي تحمل سنة وتترك أخرى أو ترجيبها : ضم أعذاقها إلى سعفاتها وشدها بالخوص لئلا تنفضها الريح أو الترجيب : وضع الشوك حولها أي الأعذاق لئلا يصل إليها آكل فلا تسرق وذلك إذا كانت غريبة ظريفة تقول : رجبتها ترجيبا ومنه قول الحباب بن المنذر يوم السقيفة أنا جذيلها المحكك وعذيقها المرجب قال يعقوب : الترجيب هنا إرفاد النخلة من جانب ليمنعها من السقوط أي إن لي عشيرة تعضدني وتمنعني وترفدني والعذيق تصغير عذق بالفتح وهي النخلة وقيل : أراد بالترجيب : التعظيم ورجب فلان مولاه أي عظمه وقول سلامة ابن جندل :

" كأن أعناقها أنصاب ترجيب فإنه شبه أعناق الخيل بالنخل المرجب وقيل : شبه أعناقها بالحجارة التي تذبح عليها النسائك قال : وهذا يدل على صحة قول من جعل الترجيب دعما للنخلة

والترجيب في الكرم : أن تسوى سروغه ويوضع مواضعه من الدعم والقلال

ورجب العود : خرج منفردا

وعن أبي العميثل : رجب فلانا بقول سيىء ورجمه به بمعنى : صكه

والرجب بالضم : ما بين الضلع والقص وبهاء : بناء يصاد بها الصيد كالذئب وغيره يوضع فيه لحم ويشد بخيط فإذا جذبه سقط عليه الرجبة

والأرجاب : المعاء لا واحد لها عند أبي عبيد أو الواحد رجب محركة عن كراع أو رجب كقفل وقال ابن حمدويه : الواحد رجب بكسر فسكون

والرواجب : مفاصل أصول الأصابع التي تلي الأنامل أو بواطن مفاصلها أي أصول الأصابع أو هي قصب الأصابع أو هي مفاصلها أي الأصابع ثم البراجم ثم الأشاجع اللاتي تلي الكف أو هي ظهور السلاميات أو هي ما بين البراجم من السلاميات قال ابن الأعرابي : البراجم : المشنجات في مفاصل الأصابع وفي كل إصبع ثلاث برجمات إلا الإبهام أو هي المفاصل التي تلي الأنامل وفي الحديث " ألا تنقون رواجبكم " هي ما بين عقد الأصابع من داخل واحدتها راجبة وقال كراع : واحدتها رجبة بالضم قال الأزهري ولا أدري كيف ذلك لأن فعلة لا تكسر على فواعل وعن الليث : راجبة الطائر : الإصبع التي تلي الدائرة من الجانبين الوحشيين من الرجلين وقال صخر الغي :

تملى بها طول الحياة فقرنه ... له حيد أشرافها كالرواجب شبه مانتأ من قرنه بما نتأ من أصول الأصابع إذا ضمت الكف والرواجب من الحمار : عروق مخارج صوته عن ابن الأعرابي وأنشد :

" طوى بطنه طول الطراد فأصبحتتقلقل من طول الطراد رواجبه ومما يستدرك عليه : الرجب محركة : العفة

ورجب : من أسماء الرجال

لسان العرب
رَجِبَ الرجلُ رَجَباً فَزِعَ ورَجِبَ رَجَباً ورَجَبَ يَرْجُبُ اسْتَحْيا قال فَغَيْرُكَ يَسْتَحيِي وغيرُكَ يَرْجُبُ ورَجِبَ الرجلَ رَجَباً ورَجَبَه يرجُبُه رَجْباً ورُجُوباً ورَجَّبه وتَرَجَّبَه وأَرْجَبَه كلُّه هابَه وعَظَّمه فهو مَرْجُوبٌ وأَنشد شمر أَحْمَدُ رَبّي فَرَقاً وأَرْجَبُهْ أَي أُعَظِّمُه ومنه سمي رَجَبٌ ورَجِبَ بالكسر أَكثر قال إِذا العَجوزُ اسْتَنْخَبَتْ فانْخَبْها ... ولا تَهَيَّبْها ولا تَرْجَبْها وهكذا أَنشده ثعلب ورواية يعقوب في الأَلفاظ ولا تَرَجَّبْها ولا تَهَبْها شمر رَجِبْتُ الشيءَ هِبْتُه ورَجَّبْتُه عَظَّمْتُه ورَجَبٌ شهر سموه بذلك لتعظيمهم إِيَّاه في الجاهلية عن القتالِ فيه ولا يَسْتَحِلُّون القتالَ فيه وفي الحديث رَجَبُ مُضَرَ الذي بين جُمادَى وشعبانَ قوله بين جُمادَى وشعبانَ تأْكيد للبَيانِ وإِيضاحٌ له لأَنهم كانوا يؤَخرونه من شهر إِلى شهر فيَتَحَوَّل عن موضعه الذي يَخْتَصُّ به فبين لهم أَنه الشهر الذي بين جُمادَى وشعبانَ لا ما كانوا يسمونه على حِساب النَّسِيءِ وإِنما قيل رَجَبُ مُضَرَ إِضافة إِليهم لأَنهم كانوا أَشدّ تعظيماً له من غيرهم فكأَنهم اخْتَصُّوا به والجمع أَرْجابٌ تقول هذا رجب فإِذا ضَمُّوا له شَعْبانَ قالوا رَجَبانِ والتَّرْجِيبُ التعظيمُ وإِن فلاناً لَمُرَجَّبٌ ومنه تَرْجِيبُ العَتِيرةِ وهو ذَبحُها في رَجَبٍ وفي الحديث هل تَدْرُون ما العَتِيرةُ ؟ هي التي يسمونها الرَّجَبِيَّةَ كانوا يَذْبحون في شهر رَجَبٍ ذَبيحَةً ويَنْسُبونَها إِليه والتَّرْجِيبُ ذَبْحُ النَّسائكِ في رَجَبٍ يقال هذه أَيَّامُ تَرْجِيبٍ وتَعْتارٍ وكانت العربُ تُرَجِّبُ وكان ذلك لهم [ ص 412 ] نُسُكاً أَو ذَبائحَ في رَجَبٍ أَبو عمرو الرَّاجِبُ المُعَظِّم لسيده ومنه رَجِبَهُ يَرْجَبُه رَجَباً ورَجَبَهُ يَرْجُبُه رَجْباً ورُجُوباً ورَجَّبَه تَرْجيباً وأَرْجَبَه ومنه قول الحُباب عُذَيْقُها المُرَجَّبُ قال الأَزهري أَما أَبو عبيدة والأَصمعي فإِنهما جَعلاه من الرُّجْبةِ لا مِن التَّرْجِيبِ الذي هو بمعنى التعظيم وقول أَبي ذُؤَيب فَشَرَّجَها مِنْ نُطْفةٍ رَجَبِيَّةٍ ... سُلاسِلَةٍ من ماءِ لِصْبٍ سُلاسِلِ يقول مَزَجَ العَسَلَ بماءِ قَلْتٍ قد أَبْقاها مَطَرُ رَجَبٍ هُنالك والجمع أَرْجابٌ ورُجُوبٌ ورِجابٌ ورَجَباتٌ والتَّرْجِيبُ أَنْ تُدْعَمَ الشجرةُ إِذا كَثُرَ حَمْلُها لئلا تَتَكسَّرَ أَغْصانُها ورَجَّبَ النخلةَ كانت كريمةً عليه فمالَتْ فبَنَى تحتَها دُكَّاناً تَعْتَمِد عليه لضَعْفِها والرُّجْبةُ اسم ذلك الدُّكَّان والجمع رُجَبٌ مثل رُكْبةٍ ورُكَبٍ والرُّجَبِيَّةُ من النخل منسوبة إِليه ونَخْلَةٌ رُجَبِيَّةٌ ورُجَّبِيَّةٌ بُنِيَ تحتها رُجْبةٌ كِلاهُما نَسَبٌ نادِرٌ والتثقيل أَذهَبُ في الشُّذُوذ التهذيب والرُّجْبَةُ والرُّجْمةُ أَن تُعْمَدَ النخلةُ الكريمةُ إِذا خِيفَ عليها أَن تَقَعَ لطُولها وكثرة حَمْلِها بِبِناء من حِجارة تُرَجَّبُ بها أَي تُعْمَدُ به ويكون تَرْجِيبُها أَن يُجْعَلَ حَوْلَ النخلة شَوْكٌ لئلا يَرْقَى فيها راقٍ فيَجْنِي ثمرها الأَصمعي الرُّجْمةُ بالميم البناء من الصخر تُعْمَدُ به النخلةُ والرُّجْبةُ أَن تُعمد النخلة بخَشبةٍ ذاتِ شُعْبَتَيْنِ وقد روي بيت سُوَيْدِ بن صامِتٍ بالوجهين جميعاً ليست بِسَنْهاءٍ ولا رُجَّبِيَّةٍ ... ولكِنْ عَرايا في السِّنينَ الجَوائِح يَصِفُ نَخْلة بالجَوْدةِ وأَنها ليس فيها سَنْهاءُ والسنهاءُ التي أَصابتها السَّنةُ يعني أَضَرَّ بها الجَدْبُ وقيل هي التي تحمل سنة وتَترك أُخرى والعَرايا جمع عَرِيَّةٍ وهي التي يُوهَبُ ثَمَرُها والجَوائحُ السِّنونُ الشِّدادُ التي تُجِيحُ المالَ وقبل هذا البيت أَدِينُ وما دَيْنِي عَلَيْكُم بِمَغْرَمٍ ... ولكِنْ عَلى الشُّمِّ الجِلادِ القَراوِحِ أَي إِنما آخُذُ بدَيْنٍ على أَن أُؤَدِّيَه من مالي وما يَرْزُقُ اللّه من ثَمَرة نَخْلي ولا أُكلِّفُكم قَضاءَ دَيْني عني والشُّمُّ الطِّوالُ والجِلادُ الصَّابِراتُ على العَطَشِ والحَرِّ والبَرْدِ والقَراوِحُ التي انْجَرَدَ كَرَبُها واحِدها قِرْواحٌ وكان الأَصل قَراويحَ فحَذَفَ الياءَ للضرورة وقيل تَرْجِيبُها أَن تُضَمَّ أَعْذاقُها إِلى سَعَفاتِها ثم تُشَدُّ بالخُوصِ لئلا يَنْفُضَها الرِّيحُ وقيل هو أَن يُوضَعَ الشَّوْكُ حَوالي الأَعْذاقِ لئلا يَصِلَ إِليها آكلٌ فلا تُسْرَق وذلك إِذا كانت غَريبةً طَريفةً تقول رَجَّبْتُها تَرْجِيباً وقال الحُبابُ ابن المُنْذِر أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ وعُذَيْقُها المُرَجَّبُ قال يعقوب التَّرْجِيبُ هنا إِرفادُ النَّخلةِ من جانب لِيَمْنَعَها من السُّقوط أَي إِن لي عَشِيرةً تُعَضِّدُني وتَمْنَعُني وتُرْفِدُني والعُذَيْقُ تصغير عَذْقٍ بالفتح وهي النخلة وقد وَرَدَ في حَديث السَّقِيفَةِ أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ وعُذَيْقُها المُرَجَّبُ وهو تصغير تعظيم وقيل أَراد بالتَّرْجِيبِ التَّعْظِيمَ [ ص 413 ] ورَجِبَ فلانٌ مولاه أَي عَظَّمَه ومِنه سمي رَجَبٌ لأَنه كان يُعَظَّم فأَما قول سَلامةَ بن جَنْدَلٍ والعادِياتُ أَسابِيُّ الدِّماءِ بِها ... كأَنَّ أَعْناقَها أَنْصابُ تَرْجِيبِ فإِنه شَبَّهَ أَعْناقَ الخيل بالنخل المُرَجَّبِ وقيل شبَّه أَعْناقَها بالحجارة التي تُذْبَح عليها النَّسائِكُ قال وهذا يدل على صِحَّةِ قولِ مَن جَعل التَّرجِيبَ دَعْماً للنخلة وقال أَبو عبيد ُيفَسِّر هذا البيتَ تَفْسيرانِ أَحدهما أَنت يكون شبَّه انْتِصابَ أَعْناقِها بِجِدارِ تَرْجِيبِ النخل والآخَرُ أَن يكون أَراد الدِّماءَ التي تُراقُ في رجب وقال أَبو حنيفة رُجِّبَ الكَرْمُ سُوِّيت سُرُوغُه ووُضِعَ مَواضِعَه مِنَ الدِّعَمِ والقِلالِ ورَجَبَ العُودُ خَرج مُنْفَرداً والرُّجْبُ ما بين الضِّلَعِ والقَصِّ والأَرْجابُ الأَمْعاءُ وليس لها واحد عند أَبي عبيد وقال كراع واحدها رَجَبٌ بفتح الراءِ والجيم وقال ابن حمدويه واحدها رِجْبٌ بكسر الراءِ وسكون الجيم والرَّواجِبُ مَفاصِلُ أُصولِ الأَصابع التي تلي الأَنامل وقيل هي بَواطِنُ مَفاصِلِ أُصولِ الأَصابِع وقيل هي قَصَبُ الأَصابع وقيل هي ظُهُورُ السُّلاميَّات وقيل هي ما بين البَراجِم من السُّلاميَّات وقيل هي مَفاصِلُ الأَصابع واحدتها راجِبةٌ ثم البَراجِمُ ثم الأَشاجِعُ اللاتي تلي الكَفَّ ابن الأَعرابي الرَّاجِبةُ البُقْعَةُ المَلْساء بينَ البراجِمِ قال والبراجِمُ المُشَنَّجاتُ في مَفاصِل الأَصابع في كل إِصْبَعٍ ثَلاثُ بُرْجُماتٍ إِلاَّ الإِبهامَ وفي الحديث أَلا تُنَقُّونَ رواجِبَكم ؟ هي ما بين عُقد الأَصابع من داخل واحدها راجِبةٌ والبراجِمُ العُقَد المُتَشَنِّجَةُ في ظاهِر الأَصابعِ الليث راجِبةُ الطائِر الإِصْبَعُ التي تلي الدَّائِرةَ مِن الجانبين الوَحْشِيَّيْن مِن الرِّجْلَيْن وقول صخر الغي تَمَلَّى بها طُولَ الحياةِ فَقَرْنُه ... له حَيَدٌ أَشْرافُها كالرَّواجِبِ شَبَّه ما نتأَ مِنْ قَرْنِه بما نَتَأَ من أُصُولِ الأَصابع إِذا ضُمَّت الكَفُّ وقال كراع واحدتها رُجْبةٌ قال ولا أَدري كيف ذلك لأَنَّ فُعْلة لا تكسر على فَواعِلَ أَبو العميثل رَجَبْتُ فلاناً بقَوْلِ سَيِّئٍ ورَجَمْتُه بمعنى صكَكْتُه والرَّواجِبُ من الحِمار عُروقُ مَخارج صَوْتِه عن ابن الأَعرابي وأَنشد طَوَى بَطنَه طُولُ الطِّراد فأَصْبَحَتْ ... تَقَلْقَلُ مِنْ طُولِ الطِّرادِ رَواجِبُهْ والرُّجْبةُ بناءٌ يُبْنى يُصَادُ به الذئب وغيره يوضع فيه لحم ويُشَدُّ بخَيْط فإِذا جَذَبه سَقَط عليه الرُّجْبةُ
الرائد
* رجب يرجب: رجبا ورجوبا. 1-خاف. 2-ه: خافه. 3-ه: عظمه. 4-منه: إستحيا منه. 5-ه بكلام سيىء: رماه به.
الرائد
* رجب يرجب: رجبا. 1-خاف. 2-ه: خافه. 3-ه: عظمه. 4-استحيا.
الرائد
* رجب ترجيبا. 1-ه: خافه. 2-ه: عظمه. 3-ذبح الذبائح في شهر رجب. 4-النخلة: بنى تحتها بناء تعتمد عليه. 5-النخلة: وضع الشوك حولها لئلا يصل إليها أحد.
الرائد
* رجب. 1-الشهر السابع من السنة الهجرية. أيامه 30، ج أرجاب ورجوب ورجاب. 2-«الرجبان»: رجب وشعبان.ل
الرائد
* رجب. رأس الضلع من ناحية الصدر، ج أرجاب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: