وصف و معنى و تعريف كلمة أرجو:


أرجو: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و جيم (ج) و واو (و) .




معنى و شرح أرجو في معاجم اللغة العربية:



أرجو

جذر [رجو]

  1. الأرج: (اسم)
    • صوت الضجيج بالبكاء
  2. أَرَج: (اسم)
    • الجمع : آراج
    • نفحَة الرِّيح الطَّيِّبة
  3. أَرَجُّ: (اسم)
    • أَرَجُّ : فاعل من رَجَّ
  4. أَرِج: (اسم)

    • أَرِج : فاعل من أَرِجَ
  5. أَرِجٌ: (اسم)
    • عِطْرٌ أَرِجٌ : تَفُوحُ مِنْهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ
  6. أَرْج: (اسم)
    • أَرْج : مصدر أَرَجَ
  7. أَرْجون: (اسم)
    • الأَرْجون : عنصر غازي خامل لا لون له ولا رائحة ، يوجد في الهواء بنسبة قليلة ، ويستعمل عادة في ملء المصابيح الكهربائية
  8. آراج: (اسم)
    • آراج : جمع أَرَج


  9. رَجا: (فعل)
    • رجا يَرْجُو ، ارْجُ ، رَجاءً ورُجُوًّا مَرْجَاةٌ ، فهو راجٍ ، والمفعول مَرجُوّ
    • رَجَا النَّجَاحَ : أمَّلَهُ : اخشوه
    • رجا المساعدةَ / رجا إليه المساعدةَ / رجا منه المساعدةَ : سألَه إيَّاها وتوسَّل
  10. رجا: (اسم)
    • الجمع : أَرْجَاءٌ
    • الرَّجا : الناحيةُ ، الحاقة آية 17 وَالمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا ) )
,
  1. الرَّجاءُ
    • ـ الرَّجاءُ : ضِدُّ اليَأْسِ ، كالرَّجْوِ والرَّجاةِ والمَرْجاةِ والرَّجاوة والتَّرَجِّي والاِرْتِجاءِ والتَّرْجِيَةِ .
      ـ رَّجا : الناحِيَةُ ، أو ناحِيَةُ البِئْرِ ، ويُمَدُّ ، وهُمَا رَجَوَانِ , ج : أرجاءٌ ، وقرية بِسَرَخْسَ ، وموضع بِوَجْرَةَ .
      ـ أرْجَى البِئْرَ : جَعَلَ لها رَجاً ،
      ـ أرْجَى الصَّيْدَ : لم يُصِب منه شيئاً .
      ـ رُمِي به رَّجَوانِ : اسْتِهْزَاءٌ ، كأَنَّهُ رُمِيَ به رَجَوَا بِئْرٍ .
      ـ أُرْجُوانُ : الأحْمَرُ ، وثِيابٌ حُمْرٌ ، وصِبْغٌ أحْمَرُ ، والحُمْرَةُ ، والنَّشَاسْتَجُ .
      ـ أحْمَرُ أُرْجُوانِيٌّ : قانِئٌ .
      ـ إِرْجاءُ : التأخِيرُ .
      ـ مُرْجِئَةُ : في ر ج أ ، سُمُّوا لتَقْديمِهِم القولَ ، وإِرْجائِهم العَمَلَ ، وهو مُرْجٍ ومُرْجِئٌ ومُرْجِيٌّ ومُرْجائِيٌّ .
      ـ أرْجَأتْ : دَنَتْ أن يَخْرُجَ ولدُها ، فهي مُرْجِئَةٌ ومُرْجِئٌ .
      ـ رَجِيَ : انْقَطَعَ عن الكلامِ .
      ـ رُجِيَ عليه : أُرْتِجَ عليه .
      ـ ارْتجاهُ : خافَهُ .
      ـ أُرْجِيَّةُ : ما أُرْجِئَ من شيءٍ .
      ـ رَجَّاءُ : صَحابِيَّةٌ غَنَوِيَّةٌ بَصْرِيَّةٌ ، رَوَى عنها ابنُ سِيرِينَ '' في تَقْديمِ ثَلاثَةٍ من الوَلَدِ ''.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الرَّجْهُ
    • ـ الرَّجْهُ : التَّشَبُّثُ بالإِنْسانِ ، والتَّزَعْزُعُ .
      ـ أرْجَهَ : أخرَ الأمْرَ عن وَقْتِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أرجنقنة
    • هو المعروف عند الصباغين بالأرجيقن , أرجيـقَـنَـة [ يونانية ] أرجاقنون [ يعرف هكذا عند الصباغين يصبغ به الأصفر ] - أرجيـقُـن

    المعجم: الأعشاب

  4. أَرْجَنَ
    • أَرْجَنَ : رَجَنَ .
      و أَرْجَنَ الدابَّةَ : رَجَنَهَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أُرْجُوانيّ
    • أُرْجُوانيّ :-
      اسم منسوب إلى أُرْجُوان : :- أحمر / زهر أُرْجُوانيّ .
      • اللَّون الأُرْجُوانيّ : اللّون الواقع بين البنفسجيّ والأحمر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. أُرْجُوَانِيٌّ
    • ( مَنْسُوبٌ إِلَى الأرْجُوَانِ ). :- أَحْمَرُ أُرْجُوَانِيٌّ :-: أَحْمَرُ قَانٍ .

    المعجم: الغني

  7. أَرْجَن
    • أرجن - إرجانا
      1 - أرجن الدابة : حبسها في المنزل على العلف . 2 - أرجنت الناقة : أقامت في المنزل .

    المعجم: الرائد

  8. أرجه و أخاه
    • أخّر أمر عقوبتهما و لا تعجل
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 111

    المعجم: كلمات القران

  9. أرجه و أخاه
    • أخِرْ أمرهما و لا تعجل بعقوبتهما
      سورة : الشعراء ، آية رقم : 36


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. أُرْجُوَانٌ
    • ( نبات ).
      1 .: شُجَيْرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ القَرْنِيَّاتِ تَصْلُحُ لِلتَّزْيِينِ ، يَسْبِقُ زَهْرُهَا فِي الظُّهُورِ قَبْلَ بُرُوزِ أَوْرَاقِهَا فِي مَطْلَعِ الرَّبِيعِ ، لهَا لَوْنٌ وَرْدِيٌّ .
      2 . :- وَضَعَتْ أَحْمَرَ الشِّفَاهِ بِلَوْنِ الأُرْجُوَانِ :-: صِبْغٌ أَحْمَرُ قَاتِمٌ ، كَانَ الأقْدَمُونَ وَبالأَخَصِّ الفِنِيقِيُّونَ يَسْتَخْرِجُونَهُ مِنْ صَدَفَةِ :- موركس . :- صَبَغُوا الثِّيَابَ بِالأرْجُوَانِ .

    المعجم: الغني

  11. أُرْجُوان
    • أُرْجُوان :-
      1 - ( النبات ) شجر من الفصيلة القرنيّة له زهر شديد الحمرة ، حسن المنظر ، عديم الرائحة ، حلو الطعم .
      2 - صبغ أحمر قانٍ يميل إلى البنفسجيّ ، يُستخرج من بعض الأصداف :- صبغ الثَّوب بالأُرْجُوان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أُرْجُوان 1
    • أُرْجُوان 1 :-
      ( النبات ) شجرٌ من الفصيلة القرنيّة له زهر شديد الحُمْرة ، حسن المنظر ، عديم الرائحة ، حلو الطعم .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أُرْجُوان 2
    • أُرْجُوان 2 :-
      صبغ أحمر قانٍ يميل إلى البنفسجيّ ، يُستخرج من بعض الأصداف :- قطيفة أرجوان ، - أحمر أُرْجُوانِيٌّ : إذا كان قانئًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أرجوان
    • معرب وأصله بالفارسية أرغوان , و بالمعجم اللاتيني الفرنسي لـ " غافيوط " نجد : = argemonia نوع من الخشخاش البري [ نقلا عن بلينوس ] و يقول الشهابي في معجمه : = Argemone أرغامونية جنس أزهار أمريكية الأصل من فصيلة الخشخاشيات ، ازهرارها كإزهرار الخشخاش أما الأرغاموني الذي في المفردات فنوع من الخشخاش ، ينبت بريا في بعض أنحاء الشام .

    المعجم: الأعشاب

  15. أرجوان
    • معرب وأصله بالفارسية أرغوان

    المعجم: الأعشاب

  16. أُرْجُوان
    • أرجوان
      1 - أرجوان : صبغ أحمر كان الأقدمون يتخذونه من صدفة « الموركس ». وقد برع في صناعته سكان « صور ». 2 - أرجوان : ثياب مصبوغة بالأرجوان .

    المعجم: الرائد

  17. الأُرْجُوان
    • الأُرْجُوان : شجر من الفصيلة القرنية ، له نَوْرٌ حسنُ الحمرة .
      و الأُرْجُوان صبغٌ أَحمرُ شديد الحمرة .
      و الأُرْجُوان الحمرةُ .
      و الأُرْجُوان الثِّيابُ الحمر .
      ويقال : أَحمر أُرجوانيُّ : قانئ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الأُرْجُوَان
    • الأُرْجُوَان شجر من الفصيلة القرنية له زهر شديد الحُمرة حَسَن المنظَر وليست له رائحة .
      و الأُرْجُوَان الصبغ الأَحمر .
      و الأُرْجُوَان الثوب المصبوغ فيه .
      يقال : أَحمر أرجواني : قانٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. رجن
    • " رَجَنَ بالمكان ، وفي نسخة : رَجَنَ الرجلُ بالمكان يَرْجُن رُجوناً إذا أَقام به .
      والرَّاجِنُ : الآلف من الطير وغيره مثل الداجِنِ .
      وشاة راجنٌ : مقيمة في البيوت ، وكذلك الناقة .
      رَجَنَتْ تَرْجُن رُجُوناً وأَرْجَنَتْ ورَجَنها هو يَرْجُنها رَجْناً : حبسها عن المرعى على غير عَلَف ، فإِن أَمسكها على علف قيل رَجَّنها تَرْجيناً .
      ورَجَنَ الدابَّة يَرْجُنها رَجْناً ، فهي مرجونة إذا حبسها وأَساء علفها حتى تُهْزَل ، ورَجَنَتْ هي بنفسها رُجُوناً ، يتعدّى ولا يتعدّى .
      ابن شميل : رَجَنَ القومُ رِكابَهم ، ورَجَنَ فلانٌ راحلته رَجْناً شديداً في الدار وهو أَن يحبسها مُناخَةً لا يعلفها ، ورَجَنَ البعيرُ في النَّوى والبِزْرِ رُجُوناً ، ورُجُونُه اعْتلافُه .
      الفراء : رَجَنَت الإِبل ورَجِنَت أَيضاً بالكسر وهي راجنة ، الجوهري : وقد رَجَنتُها أَنا وأَرْجَنْتُها إذا حبستها لتعلفها ولم تُسَرّحْها .
      وارْتَجَنَ الزُّبْدُ : طُبِخَ فلم يَصْفُ وفسد .
      وارْتَجَنت الزُّبْدَةُ : تفرّقت في المِمْخَض .
      اللحياني : رَجَن في الطعام ورَمَكَ إذا لم يَعَفْ منه شيئاً .
      ورَجَنَ البعيرُ في العَلَف رُجوناً إذا لم يَعَفْ منه شيئاً ، وكذلك الشاة وغيرها .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه كتب في الصدقة إلى بعض عُمَّاله كتاباً فيه : ولا تَحْبس الناسَ أَوَّلهم على آخرهم فإِن الرَّجْنَ للماشية عليها شديدٌ ولها مُهْلِكٌ ؛ من الرَّجْنِ : الإقامة بالمكانِ .
      ورَجَنْتُ الرجلَ أَرْجُنه رَجْناً إذا استحييت منه ؛ وهذا من نوادر أَبي زيد .
      وارْتَجَنَ عليهم أَمرهم : اخْتَلَطَ ، أُخذ من ارْتِجانِ الزُّبْد إذا طُبِخ فلم يَصْفُ وفسد ، وأَصله من ارْتِجانِ الإذْوَابة ، وهي الزبدة تخرج من السقاء مختلطة بالرائب الخاثر فتوضع على النار ، فإِذا غلى ظهر الرائبُ مختلطاً بالسمن فذلك الارْتِجانُ ؛ قال أَبو عبيد : وإياه عنى بِشْرُ بن أَبي خازم بقوله : فكنتم كذاتِ القِدْرِ لم تَدْرِ ، إذْ غَلَتْ ، أَتُنْزِلُها مذمومةً أَم تُذِيبُها ؟ وهم في مَرْجُونة أَي اختلاط لا يدرون أَيقيمون أَم يظعنون .
      والرَّجَّانَةُ : الإِبل التي تحمل المَتاعَ ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرف له فعلاً ، وعندي أَنه اسم كالجَبَّانة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. رجه
    • " ابن الأَعرابي : الجَرَهُ الشَّرُّ الشديد ، والرَّجَهُ التثبت بالأَسْنان والتزعزعُ ‏ .
      ‏ وأَرْجَهَ إذا أَخَّرَ الأَمر عن وقته ، وكذلك أَرْجَأَهُ ، كأَنَّ الهاء مبدلة من الهمزة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. رجا
    • " الرَّجَاءُ من الأَمَلِ : نَقِيضُ اليَأْسِ ، مَمْدودٌ .
      رَجاهُ يَرْجوهُ رَجْواً ورَجاءً ورَجاوَةً ومَرْجاةً ورَجاةً ، وهمزَتُه منقلبة عن واو بدليل ظُهورِها في رَجاوةٍ .
      وفي الحديث : إِلاَّ رَجاةَ أَن أَكُونَ من أَهْلِها ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : غَدَوْتُ رَجاةً أَن يَجودَ مُقاعِسٌ وصاحِبُه ، فاسْتَقْبَلانِيَ بالغَدْرِ ‏

      ويروى : ‏ بالعُذْرِ ، وقد تكرر في الحديث ذكر الرجاء بمعىن التَّوَقُّعِ والأَمَل .
      ورَجِيَهُ ورَجَاهُ وارْتَجاه وتَرَجَّاه بمَعْنىً ؛ قال بِشْرٌ يخاطب بنته : فرَجِّي الخَيْرَ وانْتَظِرِي إِيَابِي ، إِذا ما الْقارِظُ العَنَزِيُّ آبَا وما لي في فلان رَجِيَّةٌ أَي ما أَرْجُو .
      ويقال : ما أَتَيْتُكَ إِلا رَجَاوَةَ الخَيْرِ .
      التهذيب : من ، قال فَعَلْت ذلك رَجاةَ كذا هو خَطأٌ ، إِنما يقال رَجاءَ كذا ، قال : والرَّجْوُ المُبالاة ، يقال : ما أَرْجُو أَي ما أُبالِي .
      قال الأَزهري : رَجِيَ بمعنى رَجَا لم أَسْمَعْه لغير الليث ، ولكن رَجِيَ إِذا دُهِشَ .
      وأَرْجَتِ الناقةُ : دَنا نَتاجُها ، يُهْمز ولا يهمز ، وقد يكون الرَّجْوُ والرَّجاءُ بمعنى الخَوْف .
      ابن سيده : والرَّجاءُ الخَوْف .
      وفي التنزيل العزيز : ما لَكُم لا تَرْجُونَ لله وَقاراً .
      وقال ثعلب :، قال الفراء الرَّجاءُ في معنى الخَوْفِ لا يكون إِلا مع الجَحْدِ ، تقول : ما رَجَوْتُكَ أَي ما خِفْتُك ، ولا تقول رَجَوْتُك في معنى خِفْتُك ؛

      وأَنشد لأَبي ذؤيب : إِذا لَسَعَتْه النَّحْلُ لم يَرْجُ لَسْعَها ، وخالَفَها في بَيْتِ نُوبٍ عَواسِلِ أَي لم يَخَفْ ولم يُبالِ ، ويروى : وحالَفَها ، قال : فحالفها لزمها ، وخالفها دخل عليها وأَخذَ عَسَلَها .
      الفراء : رَجا في موضِعِ الخَوْفِ إِذا كان معه حرفُ نَفْيٍ ، ومنه قول الله عز وجل : ما لكم لا تَرْجُون لله وَقاراً ؛ المعنى لا تَخافون للهِ عَظَمة ؛ قال الراجز : لا تَرْتَجِي حِينَ تُلاقِي الذَّائِدَا أَسَبْعَةً لاقَتْ معاً ، أَو واحِدَا ؟

      ‏ قال الفراء : وقال بعض المفسرين في قوله تعالى : وتَرْجُون من الله ما لا يَرْجُون ؛ معناه تخافون ، قال : ولم نَجِدْ معنى الخَوْفِ يكون رَجاءً إِلاَّ ومعه جَحْدٌ ، فإِذا كان كذلك كان الخوفُ على جهة الرَّجاء والخوفِ وكان الرَّجاء كذلك كقوله عز وجل : لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللهِ هذه ؛ للذين لا يَخافون أَيامَ الله ، وكذلك قوله تعالى : لا تَرْجُونَ لله وَقَاراً ؛ وأَنشد بيت أَبي ذؤيب : إِذا لَسَعَتْه النحلُ لم يَرْجُ لَسْعَه ؟

      ‏ قال : ولا يجوز رَجَوْتُك وأَنتَ تُريد خِفْتُك ، ولا خِفْتُك وأَنت تريد رَجَوْتك .
      وقوله تعالى : وقال الذينَ لا يَرْجونَ لِقاءنا ؛ أَي لا يَخْشَوْنَ لقاءنا ، قال ابن بري : كذا ذكره أَبو عبيدة .
      والرَّجا ، مقصور : ناحيةُ كلِّ شيءٍ ، وخص بعضهم به ناحية البئر من أَعلاها إِلى أَسفلِها وحافَتَيْها .
      وكلُّ شيء وكلُّ ناحيةٍ رَجاً ، وتثنيته رَجَوَان كعَصاً وعَصَوانِ .
      ورُمِيَ به الرَّجَوانِ : اسْتُهِينَ به فكأَنه رُمِيَ به هنالك ، أَرادوا أَنه طُرِحَ في المَهالِكِ ؛

      قال : فلا يُرْمَى بِيَ الرَّجَوانِ أَنِّي أَقَلُّ القَوْمِ مَنْ يُغْنِي مَكانِي وقال المرادي : لقد هَزِئَتْ مِنِّي بنَجْرانَ ، إِذْ رَأَتْ مَقامِيَ في الكِبْلَيْنِ ، أُمُّ أَبانِ كأَنْ لَمْ تَرَى قَبْلِي اسِيراً مُكَبَّلاً ، ولا رَجُلاً يُرْمَى به الرَّجَوانِ أَي لا يَسْتطِيع أَن يَسْتَمْسِك ، والجمع أَرْجاءٌ ؛ ومنه قوله تعالى : والمَلَكُ على أَرْجائِها ، أَي نواحيها ؛ قال ذو الرمة : بَيْنَ الرَّجَا والرَّجَا من جَنْبِ واصِبةٍ يَهْماء ، خابِطُها بالخَوْفِ مَعْكُومُ والأرْجاءُ تُهْمَز ولا تهمز .
      وفي حديث حذيفة لَمَّا أُتِيَ بكَفَنِه فقال : إنْ يُصِبْ أَخُوكُم خيراً فعَسَى وإلاّ فَلْيَتَرامَ بِي رَجَواها إلى يومِ القيامة أَي جانِبا الحُفْرة ، والضمير راجع إلى غير مذكور ، يريد به الحُفْرة ، والرَّجا ، مقصور : ناحية الموضع ، وقوله : فَلْيَتَرامَ بِي لفظُ أَمْرٍ ، والمراد به الخَبَر أَي وإلاَّ تَرامَى بِي رَجَواها كقوله تعالى : فَلْيَمْدُد له الرحمنُ مَدّاً .
      وفي حديث ابن عباس (* قوله « وفي حديث ابن عباس إلخ » في النهاية : وفي حديث ابن عباس ووصف معاوية فقال كان إلخ ).
      رضي الله عنهما : كان الناسُ يَرِدُونَ منه أَرْجاءَ وادٍ رَحْبٍ أَي نَواحِيَه ، وصَفَه بسَعَة العَطَنِ والاحتمال والأَناةِ .
      وأَرْجاها : جعَل لها رَجاً .
      وأَرْجَى الأَمْرَ : أَخَّرَه ، لغة في أَرْجأَهُ .
      ابن السكيت : أَرْجَأْتُ الأَمْرَ وأَرْجَيْته إذا أَخَّرْتَهُ ، يُهْمز ولا يهمز ، وقد قرئ : وآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لأَمْرِ الله ، وقرئ : مُرْجَؤُونَ ، وقرئ : أَرْجِهْ وأَخاه ، وأَرْجِئةُ وأَخاه ؛ قال ابن سيده : وفي قراءة أَهل المدينة ، قالوا أَرْجِهِ وأَخاهُ ، وإذا وصفتَ به قلتَ رجلٌ مُرْجٍ وقوم مُرْجِيَة ، وإذا نَسَبْتَ إليه قلتَ رجلٌ مُرْجيٌّ ، بالتشديد على ما ذكرناه في باب الهمز .
      وفي حديث تَوْبةِ كعب بن مالكٍ : وأَرْجأَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَمْرَنا أَي أَخَّرَه .
      قال ابن الأَثير : الإرْجاء التأْخير ، وهذا مهموز .
      وقد ورد في الحديث ذِكْرُ المُرْجِئَةِ ، قال : وهم فِرقة من فِرَقِ الإسلامِ يعتقدون أَنه لا يَضُرُّ مع الإيمان مَعْصِية كما أَنه لا ينْفعُ مع الكُفْرِ طاعة ؛ سُمُّوا مُرجِئَة لاعتقادِهم أَن الله أَرجَأَ تَعْذيبَهم على المعاصي أَي أَخَّرَه عنهم ، والمُرْجِئة يهمز ولا يهمز ، وكلاهما بمعنى التَّأْخير .
      وتقول من الهمز : رجل مُرْجِئٌ وهُم المُرْجِئَة ، وفي النسب مُرْجِئِيٌّ مثال مُرْجِعٍ ومُرْجِعَةٍ ومُرْجِعِيٍّ ، وإذا لم تَهْمِز قلت رجل مُرْجٍ ومُرْجِيَة ومُرْجِيٌّ مثل مُعْطٍ ومُعْطِية ومُعْطِيّ .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : أَلا تَرَى أَنَّهم يتَبايَعُون الذَّهبَ بالذَّهبِ والطعام مُرَجًى أَي مُؤَجَّلاً مُؤَخَّراً ، ويهمز ولا يهمز ؛ قال ابن الأَثير : وفي كتاب الخطابي على اختلاف نسخه مُرَجًّى ، بالتشديد للمبالغة ، ومعنى الحديث أَن يَشْتريَ من إنسانٍ طعاماً بدينارٍ إلى أَجَلٍ ، ثم يبيعه منه أَو من غيره قبل أَن يقبضه بدينارين مثلاً فلا يجوز لأَنه في التقدير بيعُ ذهب بذهب والطعامُ غائبٌ ، فكأَنه قد باعه دينارَه الذي اشترى به الطعامُ غائبٌ ، فكأنه قد باعه دينارَه الذي اشترى به الطعام بدينارين فهو رباً ولأنَه بيع غائبٍ بناجزٍ ولا يصح .
      والأُرْجِيّةُ : ما أُرْجِيَ من شيء .
      وأَرْجَى الصيدَ : لم يُصِبْ منه شيئاً كأَرْجأَهُ .
      قال ابن سيده : وهذا كله واويُّ لوجود ر ج و ملفوظاً به مُبَرْهَناً عليه وعدمِ ر ج ي على هذه الصفة .
      وقوله تعالى : تُرْجِي من تشاءُ منهن ؛ من ذلك .
      وقَطِيفة حَمْراء أُرْجُوان ، والأُرْجُوانُ : الحُمْرة ، وقيل : هو النَّشاسْتَجُ ، وهو الذي تسميه العامة النّشا .
      والأرجوانُ : الثيابُ الحُمْرُ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والأُرْجُوانُ : الأَحْمَرُ .
      وقال الزجاج : الأُرجُوانُ صِبْغ أَحْمرَ شديد الحمرة ، والبَهْرَمانُ دونَه ؛ وأنشد ابن بري : عَشِيَّة غادَرَت خَيْلِي حُمَيْداً ، كأَنَّ عليه حُلَّةَ أُرْجُوانِ وحكى السيرافي : أَحمرُ أُرْجُوانٌ ، على المبالغة به كما ، قالوا أَحْمَرُ قانِئٌ ، وذلك لأَن سيبويه إنما مَثَّل به في الصفة ، فإما أَن يكون على المبالغة التي ذهب إليها السيرافي ، وإما أَن يُريد الأُرْجُوان الذي هو الأَحْمر مطلقاً .
      وفي حديث عثمان : أَنَّه غَطَّى وجهَه بقَطِيفَةٍ حَمْراءَ أُرْجُوانٍ وهو مُحْرِمٌ ؛ قال أَبو عبيد : الأُرجوان الشديد الحُمْرَة ، لا يقال لغير الحُمْرة أرجوان ، وقال غيره أُرجُوان مُعَرَّبٌ أَصله أُرْغُوانٌ بالفارسية فأُعْرِبَ ، قال : وهو شَجَرٌ له نَوْرٌ أَحمر أَحْسَنُ ما يَكُونُ ، وكلُّ لون يُشْبهُه فهو أُرْجُوانٌ ؛ قال عمرو بن كلثوم : كأَنَّ ثِيابَنا مِنَّا ومنْهُمْ خُضِبْنَ بأُرْجُوانٍ ، أَو طُلِينا

      ويقال : ثوبٌ أُرْجُوانٌ وقَطِيفةٌ أُرجُوانٌ ، والأَكثر في كلامهم إضافة الثوب والقطيفة إلى الأُرجوان ، وقيل : إنّ الكلمةَ عربيّة والأَلف والنون زائدتان ، وقيل : هو الصِّبْغ الأَحْمَرُ الذي يقال له النَّشاسْتَجُ ، والذَّكَر والأُنثى فيه سواء .
      أََبو عبيد : البَهْرَمانُ دون الأُرْجُوانِ في الحُمْرة ، والمُفَدَّمُ المُشْرَبُ حُمْرَةً .
      ورَجاءٌ ومُرَجَّى : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أرجو في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أُرْجُوانيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى أُرْجُوان: "أحمر/ زهر أُرْجُوانيّ". • اللَّون الأُرْجُوانيّ: اللّون الواقع بين البنفسجيّ والأحمر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُجُوّ [مفرد]: مصدر رجا.
المعجم الوسيط
عنصر غازي عديم اللون والرائحة، يوجد في الهواء بنسبة قليلة، ويستخدم عادة في ملء المصابيح الكهربية. ( مج ).الأُرْجُوَان: شجر من الفصيلة القرنية له زهر شديد الحُمرة حَسَن المنظَر وليست له رائحة. وـ الصبغ الأحمر. وـ الثوب المصبوغ فيه. يقال: أحمر أرجواني: قان. ( مع ).
الصحاح في اللغة
الأُرْجُوانُ: صَغٌ أحمر شديد الحمرة. قال أبو عبيد: وهو الذي يقال له النَشاسْتَجُ. قال والبَهْرمَان دونَه. ويقال أيضاً الأُرْجوانُ معرّب، وهو بالفارسية أُرغوانْ، وهو شجرٌ له نَوْرٌ أحمر أحسنُ ما يكون. وكلُّ لونٍ يشبهه فهو أُرْجُوانٌ. قال عمروبن كلثوم: كأنَّ ثيابنا منّا ومـنـهـم   خُضِبْنَ بأُرْجُوانٍ أو طُلينا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: