وصف و معنى و تعريف كلمة أرجواني:


أرجواني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و جيم (ج) و واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أرجواني في معاجم اللغة العربية:



أرجواني

جذر [رجا]

  1. أُرْجُوانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى أُرْجُوان
    • أحمر/ زهر أُرْجُوانيّ
    • اللَّون الأُرْجُوانيّ: اللّون الواقع بين البنفسجيّ والأحمر
  2. اللَّون الأُرْجُوانيّ:
    • اللّون الواقع بين البنفسجيّ والأحمر.
  3. تاريخ: (اسم)
    • الجمع : تواريخُ
    • التاريخ : جملة الأَحوال والأحداث التي يمر بها كائن ما، ويَصْدق على الفرد والمجتمع، كما يصدق على الظواهر الطبيعية والإنسانية
    • فلان تاريخ قومه: إليه ينتهي شَرَفهم ورياستهم
    • التَّاريخ: تعريف الوقت وتحديده تاريخ الاستحقاق،
    • ستبدأ اللجنة أعمالها في التاريخ المحدَّد
    • تاريخ متقدِّم: تاريخ لحدث أو وثيقة يسبق التاريخ الفعليّ، وعكسه تاريخ مُتأخِّر
    • الوقت باليوم والشَّهر والسَّنة انتهى العمل بتاريخ كذا
    • تاريخ النَّشر: السَّنة التي نُشِر فيها المؤلَّف
    • تاريخ الأدب
    • التَّاريخ العِرْقيّ: الدراسة العلميَّة لتطوُّر الإنسانيّة عن طريق تحليل الآثار الجيولوجيَّة لمجموعة عرقيَّة،
    • التَّاريخ الميلاديّ: تاريخ الحوادث ابتداء من ميلاد المسيح عيسى عليه السلام،
    • تاريخ الأمم: مؤلَّف يسرد الأحداث بالتسلسل الزمنيّ سنة فسنة،
    • تاريخ الحالة: وصف الوقائع المؤثِّرة على تطوُّر أو وضع شخص أو مجموعة تحت العلاج أو الدِّراسة،
    • تاريخ الحياة: تاريخ التغيُّرات التي يمرّ بها الكائن الحيّ في تطوّره من البداية إلى موته الطبيعيّ،
    • تاريخ عِلْم: أصله ونشأتُه ومراحل تطوُّره،
    • في ذِمَّة التَّاريخ: منسيّ، جزء من الماضي
    • التَّاريخ القديم: تاريخ الأوقات البائدة
    • تَارِيخُ اليَوْمِ هُوَ 15 أُكْتُوبر : الوَقْتُ الَّذِي نَحْنُ فِيهِ
    • عَقْدٌ يَنْتَهِي بِهِ العَمَلُ بِتَارِيخِ كَذَا : يَنْتَهِي أَجَلُهُ فِي وَقْتِ، فِي زَمَنِ كَذَا
    • تَارِيخُ مِيلاَدِ ابْنَتِي 30 ماي 1980 : يَوْمُ مِيلاَدِهَا
    • دَرَسَ تَارِيخَ الْمُسْلِمِينَ : دَرَسَ وَقَائِعَهُمْ وَأَحْدَاثَهُمْ وَسِيرَتَهُمْ
    • التَّارِيخُ المِيلاَدِيُّ : تَسْجِيلُ الأَحْدَاثِ مَعَ بِدَايَةِ مِيلاَدِ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ
    • التَّارِيخُ الهِجْرِيُّ : تَسْجِيلُ الأَحْدَاثِ مُنْذُ هِجْرَةِ الرَّسُولِ( إِلَى الْمَدِينَةِ
    • تَارِيخُ العَالَمِ الإِسْلاَمِيِّ : وَقَائِعُهُ وَأَحْدَاثُهُ تَارِيخُ الأَدَبِ
    • أُسْتَاذُ التَّارِيخِ : مَنْ يُدَرِّسُ مَادَّةَ التَّارِيخِ
  4. مُؤَرِّخ: (اسم)
    • اسم فاعل من أرَّخَ/ أرَّخَ لـ
    • عالم التَّاريخ أو كاتبه


  5. مُؤرَّخ: (اسم)
    • مُؤرَّخ : اسم المفعول من أَرَّخَ
  6. مُؤرِّخ: (اسم)
    • مُؤرِّخ : فاعل من أَرَّخَ
  7. تَأْريخ: (اسم)
    • تَأْريخ : مصدر أَرَّخَ
  8. تأريخ: (اسم)
    • مصدر أَرَّخَ
    • قَامَ بِتَأْرِيخِ الأَحْدَاثِ التَّارِيخِيَّةِ : تَسْجِيلُهَا وَكِتَابَةُ أَحْدَاثِهَا وَوَقَائِعِهَا وَكَيْفَ حَدَثَتْ وَأَسْبَابُهَا فِي الْمَاضِي أَوِ الحَاضِرِ
    • مصدر أرَّخَ/ أرَّخَ لـ
    • التَّأْريخ: (البيئة والجيولوجيا) تسجيل جملة الأحداث والأحوال التي يمرُّ بها كائن ما، ويصدق على الفرد أو المجتمع أو الظَّواهر الطَّبيعيّة ونحوها في نظام زمنيّ متتابع، وهو ما يعني إرجاع الأحداث إلى أزمان وقوعها
    • التَّأْريخ الشَّجريّ: دراسة تقلُّبات الطقس والأحداث الماضية بمقارنة حلقات النموّ السنويَّة لشجرة أو أخشاب قديمة
    • تأريخ التَّكربُن/ التَّأْريخ بالكربون: (فز، كم، جو) طريقة لتقدير عُمر الأشياء الأثريّة، ومعرفة الحقبة الجيولوجيَّة لها، وذلك عن طريق حساب معدَّل تفتُّتها النّوويّ، على أساس مقدار ما تحتويه من الكربون المُشعّ
    • خطُّ التَّأْريخ الدُّوليّ: (الجغرافيا) خطّ وهميّ بموافقة دوليَّة يقطع المحيط الهادي ويقع على خطّ طول 180 درجة ويشير إلى أن شرق هذا الخط يسبق غربه بيوم واحد
  9. تواريخُ: (اسم)
    • تواريخُ : جمع تاريخ
  10. تاريخيّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى تاريخ
    • واقعة تاريخيَّة
    • جَمْعيَّة تاريخيَّة: جمعية تُعنى بدراسة التاريخ،
    • دراسة تاريخيَّة: دراسة أساسها ومحورها التاريخ
    • مُهِمّ أو ذو أثر كبير كان له دوره التَّاريخيّ،
    • خطاب تاريخيّ: يستحقّ التدوين ليحفظ في ذاكرة الناس
    • علم اللُّغة التَّاريخيّ: (العلوم اللغوية) فرع في علم اللغة يتناول تطوُّرها من النّاحية التّاريخيّة
    • المادِّيَّة التَّاريخيَّة: نظريّة ماركسيّة تعتبر الأوضاع المادِّيّة الاقتصاديّة هي الأساس الذي تنشأ عليه الأوضاع والأفكار الاجتماعيّة والسياسيّة
  11. التاريخ المرجعي المحاسبي: (مصطلحات)
    • تاريخ انتهاء الفترة المرجعية المحاسبية أي السنة المالية للمؤسّسة. (مالية)
  12. التاريخ الطبيعي: (مصطلحات)
    • كل ما له علاقة بالسلالات البشرية والحيوانية والنباتية والصخور والأحجار والمعادن ذات الصفة الجمالية وكذلك التكوينات الجيولوجية ذات الخصائص الطبيعية. (قانونية)
  13. تاريخ انتقال الملكية: (مصطلحات)
    • الحالات السابقة لنقل ملكية عقار يتّضح منها ما إذا كانت الملكية ثابتة لفترة طويلة أو أنها آلت إلى الغير مرّات عديدة. (مالية)
  14. تاريخ الاستدعاء الأوّل: (مصطلحات)
    • أقرب تاريخ يجوز فيه لمُصْدِر سندات قابلة للاستدعاء أن يستدعيها كليًّا أو جزئيًّا بسعر محدّد. هذا التاريخ مهمّ بنوع خاص بالنسبة للمستثمر الذي يملك ورقة تباع فوق سعر الاستدعاء أو بسعر قريب منه. (مالية)
  15. تاريخ إعادة الاستثمار: (مصطلحات)
    • تاريخ إعادة استثمار أرباح رأسمالية أو أرباح الأسهم. (مالية)
  16. تاريخ استحقاق الدفع: (مصطلحات)


    • تاريخ وجوب وصول مبلغ إلى مركز المعالجة المعنيّ من أجلت حديث الحساب. (مالية)
  17. تاريخ المعاملات اليومية: (مصطلحات)
    • مضارب يشتري أوراقاً مالية ويبيعها منتهزاً ارتفاع سعرها خلال ذات اليوم. (مالية)
  18. تاريخ السريان: (مصطلحات)
    • (أ) تاريخ بدء سريان عقد أو بوليصة تأمين
    • (ب) تاريخ بدء بيع ورقة مالية مسجّلة لدى هيئة الأوراق المالية. (مالية)
  19. تاريخ الدفع: (مصطلحات)
    • (أ) تاريخ دفع أصل الدين وفوائده عند استحقاقه
    • (ب) تاريخ توزيع أرباح الأسهم أو أرباح صندوق استثمار مشترك أو فوائد سندات
    • (ج) تاريخ القيد في الحساب. (مالية)
  20. تاريخ الأساس: (مصطلحات)
    • التاريخ الذي تعتبر أرقامه أساساً للمقارنة. (مالية)
  21. تاريخ الاستحقاق: (مصطلحات)
    • التاريخ الذي يتوجّب فيه سداد أصل الدين. (مالية)
  22. تاريخ السجل: (مصطلحات)


    • التاريخ الذي يحدّده مجلس الإدارة للاعتراف بالمساهمين المستحقّين لتوزيعات الأرباح أو الأسهم المجّانية. (مالية)
  23. تاريخ الاستثمار: (مصطلحات)
    • السجلّ التاريخي للعلاقة السابقة التي تربط بين شركة وعميل لها. (مالية)
  24. تاريخ الانتهاء: (مصطلحات)
    • آخر يوم يمكن فيه ممارسة حقّ خيار؛ أو تاريخ انتهاء عقد أو بوليصة تأمين. (مالية)
  25. تاريخ الحساب: (مصطلحات)
    • بيان لنشاط الحساب خلاف فترة محدّدة ويبيّن عدد المرّات الذي أصبح فيه الحساب مكشوفاً أو تجاوز الحدود. (مالية)
,
  1. أُرْجُوَانِيٌّ (المعجم الغني)
    • (مَنْسُوبٌ إِلَى الأرْجُوَانِ). :-أَحْمَرُ أُرْجُوَانِيٌّ :-: أَحْمَرُ قَانٍ.
  2. أُرْجُوانيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أُرْجُوانيّ :-
      اسم منسوب إلى أُرْجُوان: :-أحمر/ زهر أُرْجُوانيّ.
      • اللَّون الأُرْجُوانيّ: اللّون الواقع بين البنفسجيّ والأحمر.
  3. التاريخ (المعجم مالية)
    • يؤرخ ، وتعني بالانجليزية: date
  4. التاريخ الذي يصبح فيه السهم بدون أرباح (المعجم مالية)
    • أي إن مَن يشتريه بعد هذا التاريخ لا يحقّ له الحصول على أرباحه عن آخر فترة مالية. ، وتعني بالانجليزية: ex-dividend date
  5. التاريخ المرجعي المحاسبي (المعجم مالية)
    • تاريخ انتهاء الفترة المرجعية المحاسبية أي السنة المالية للمؤسّسة ، وتعني بالانجليزية: accounting reference date
  6. التقلّب التاريخي أو الفعي (المعجم مالية)
    • الانحراف المعياري لعائد الأصل ، وتعني بالانجليزية: historical volatility


  7. التكلفة التاريخية (المعجم مالية)
    • التكلفة المحاسبية لبند أو أصل المقيّدة في دفاتر الشركة ، وتعني بالانجليزية: historical cost
  8. العائد التاريخي؛ العائد الفعلي (المعجم مالية)
    • مقياس لعائد صندوق استثمار مشترك خلال فترة محدّدة من الزمن ، وتعني بالانجليزية: historical yield
  9. التّأْريخ (المعجم عربي عامة)
    • (جو) تسجيل جملة الأحداث والأحوال التي يمرُّ بها كائن ما، ويصدق على الفرد أو المجتمع أو الظَّواهر الطَّبيعيّة ونحوها في نظام زمنيّ متتابع، وهو ما يعني إرجاع الأحداث إلى أزمان وقوعها.
  10. التّأْريخ الشّجريّ (المعجم عربي عامة)
    • دراسة تقلُّبات الطقس والأحداث الماضية بمقارنة حلقات النموّ السنويَّة لشجرة أو أخشاب قديمة.
  11. التّاريخ (المعجم عربي عامة)
    • تعريف الوقت وتحديده :-تاريخ الاستحقاق- ستبدأ اللجنة أعمالها في التاريخ المحدَّد :- ° تاريخ متقدِّم
  12. التّاريخ الهجْريّ (المعجم عربي عامة)
    • التاريخ الذي يبدأ بهجرة النبيّ، صلّى الله عليه وسلّم، من مكة إلى المدينة سنة 622م.
  13. التّاريخ الهجْريّ (المعجم عربي عامة)
    • التَّاريخ الذي يبدأ بهجرة النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم من مكَّة إلى المدينة سنة 622م.
  14. تأريخ التّكربن/ التّأْريخ بالكربون (المعجم عربي عامة)
    • (فز، كم، جو) طريقة لتقدير عُمر الأشياء الأثريّة، ومعرفة الحقبة الجيولوجيَّة لها، وذلك عن طريق حساب معدَّل تفتُّتها النّوويّ، على أساس مقدار ما تحتويه من الكربون المُشعّ.
  15. التأْريخ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التأْريخ : تسجيل هذه الأَحوال .
  16. التاريخ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التاريخ : (انظر: أَرخ) .
  17. التاريخ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التاريخ : جملة الأَحوال والأحداث التي يمر بها كائن ما، ويَصْدق على الفرد والمجتمع، كما يصدق على الظواهر الطبيعية والإنسانية .
      ويقال: فلان تاريخ قومه: إليه ينتهي شَرَفهم ورياستهم.
  18. مُؤَرِّخٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات [أ ر خ]. (فاعل من أرَّخَ). :-مُؤَرِّخٌ عَرَبِيٌّ :- : مَنْ يُؤَرِّخُ لِأَحْدَاثِ العَرَبِ وَمَعَارِكِهِمْ، أَيِ العَالِمُ بِالتَّارِيخِ.
  19. القيمة بتاريخ الاستحقاق (المعجم مالية)
    • المبلغ الذي ينبغي أن يدفع إلى حامل ورقة مالية عند استحقاقها. ، وتعني بالانجليزية: maturity value
  20. تاريخ اختياري لاسترداد سندات (المعجم مالية)
    • التاريخ الذي يمكن لشركة أو حكومة أن تستردّ فيه سنداتها في حالة تلبية شروط معيّنة. ، وتعني بالانجليزية: optional date
  21. تاريخ استحقاق الدفع (المعجم مالية)
    • تاريخ وجوب وصول مبلغ إلى مركز المعالجة المعنيّ من أجلت حديث الحساب. ، وتعني بالانجليزية: payment due date
  22. تاريخ الاستثمار (المعجم مالية)
    • السجلّ التاريخي للعلاقة السابقة التي تربط بين شركة وعميل لها ، وتعني بالانجليزية: investment history
  23. تاريخ الاستحقاق (المعجم مالية)
    • حقّ ، وتعني بالانجليزية: value date
  24. تاريخ الاستحقاق (المعجم مالية)
    • التاريخ الذي يتوجّب فيه سداد أصل الدين. ، وتعني بالانجليزية: maturity date (md)
  25. تاريخ الاستحقاق التالي لدفع أرباح الأسهم للمساهمين (المعجم مالية)
    • يحدّده مجلس إدارة الشركة ، وتعني بالانجليزية: payable date


معنى أرجواني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَجَا** \- ج:** أَرْجَاءٌ** . [ر ج و]. (مص. رَجِيَ). "تَجَوَّلَ فِي أَرْجَاءِ الْمَدِينَةِ" : فِي نَوَاحِيهَا، فِي جِهَاتِهَا.‎ "سَكَنَ قَصْراً وَاسِعَ الأَرْجَاءِ".
Advertisements
معجم الغني
**رَجَا** \- [ر ج و]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** رَجَوْتُ**،** أَرْجُو**،** اُرْجُ**، مص. رَجَاءٌ، مَرْجَاةٌ. 1. "أَرْجُو لَكَ التَّوْفِيقَ" : آمُلُ. 2. "رَجَاهُ أنْ يَغْفِرَ لَهُ خَطَأَهُ" : تَوَسَّلَ، تَضَرَّعَ إِلَيْهِ. 3. "رَجَا النَّجَاحَ" : أمَّلَهُ. "الْمُؤْمِنُ بِشَيْءٍ خَيْرٌ مِمَّنْ لاَ يُؤْمِنُ بِشَيءٍ وَلاَ يَرْجُو مَعَاداً". (ابن المقفع). 4. "رَجا اللَّهَ" : خافَهُ![نوح آية 13]** مالَكُمْ لا تَرْجونَ لِلَّهِ وَقاراً!** (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُرْجُوانيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى أُرْجُوان: "أحمر/ زهر أُرْجُوانيّ". • اللَّون الأُرْجُوانيّ: اللّون الواقع بين البنفسجيّ والأحمر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رجا يَرْجُو، ارْجُ، رَجاءً ورُجُوًّا، فهو راجٍ، والمفعول مَرجُوّ • رجا أَمرًا: 1- أمَّله وأراده "أرجو من الله المغفرة: أسأله وأدعوه وأبتهل إليه- أتيتُه رجاء أن يحسن إليّ- رجاء العلم بكذا: في المراسلات- برجاء عمل كذا: في المراسلات- {فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحًا}"| أرجوك: عبارة تستخدم كطلب مهذَّب- رجا اللهَ أن يغفر له: طلب منه- يُرجَى التفضل بالعلم: عبارة تبدأ بها الرسائل والمنشورات الرسميّة. 2- خافه واكترث له (وأكثر ما يستعمل الفعل بهذا المعنى في النفي) "لقيتُ هَوْلاً ما رجوتُه- {مَا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا}- {اعْبُدُوا اللهَ وَارْجُوا الْيَوْمَ الآخِرَ}: اخشوه". • رجا المساعدةَ/ رجا إليه المساعدةَ/ رجا منه المساعدةَ: سألَه إيَّاها وتوسَّل.
مختار الصحاح
ر ج ا : أرْجَيْتُ الأمر أخرته يهمز ويلين وقرئ { وآخرون مرجون لأمر الله } و { أرجه وأخاه } فإذا وصفت به قلت رجل مُرْجٍ وقوم مُرْجِيَةٌ فإذا نسبت إليه قلت رجل مُرْجِيٌّ بالتشديد كما سبق في ر ج أ و الرَّجَاءُ من الأمل ممدود يقال رَجَاهُ من باب عدا و رَجَاءً و رَجَاوَةً أيضا و تَرَجَّاهُ و ارتَجَاهُ و رَجَّاهُ تَرْجِيَةً كله بمعنى وقد يكون الرَّجْوُ و الرَّجَاءُ بمعنى الخوف قال الله تعالى { ما لكم لا ترجون لله وقارا } أي لا تخافون عظمة الله تعالى وقال أبو ذؤيب إذا لسعته النحل لم يرج لسعها أي لم يخف ولم يبال و الرَّجَا مقصور ناحية البئر وحافتاها وكل ناحية رجا وهما رجوان والجمع أرجاءٌ قال الله تعالى { والملك على أرجائها } و الأرْجُوَانُ صبغ أحمر شديد الحمرة قال أبو عبيد هو الذي يقال له النشاستج قال والبهرمان دونه وقيل إن الأرجوان معرب وهو بالفارسية أرغوان وهو شجر له نور أحمر أحسن ما يكون وكل لون يشبهه فهو أرجوان
الصحاح في اللغة
أَرْجَيْتُ الأمر: أخَّرته، يهمز ولا يهمز. والرَجاءُ من الأمل ممدود؛ يقال: رَجَوْتُ فلاناً رَجْواً ورَجاءً ورَجاوَةً. ويقال: ما أتيتُك إلاّ رَجاوَةً الخير. وتَرَجَّيْتُهُ كلّه بمعنى رَجَوْتُهُ. قال بشرٌ يخاطب بنته: فرَجِّي الخيرَ وانتظري إيابي ومالي في فلان رَجِيَّةٌ، أي ما أرْجوهُ. وقد يكون الرَجْوُ والرَجاءُ بمعنى الخوف. قال الله تعالى: "مالَكُمْ لا تَرْجونَ لله وَقاراً"، أي تخافون عظمةَ الله. وقال أبو ذؤيب: إذا لسعته النحلُ لم يَرْجُ لسعَها   وحالَفَها في بيتِ نوبٍ عَواسِلِ أي لم يَخَفْ ولم يُبالِ. والرَجا مقصورٌ: ناحية البئر وحافَتاها. وكلُّ ناحيةٍ رَجاً. يقال منه: أَرْجَيْتُ. والرَجَوانِ: حافَتا البئر. فإذا قالوا: رُميَ به الرَجَوانِ، أرادوا أنّه طُرِحَ في المهالك. وقال المراديّ: كأنْ لم تَرَيْ قبلي أسيراً مكبلاً   ولا رجلاً يُرْمى به الرَجَوانِ أي لا يستطيع أن يستمسك. والجمع أَرْجاءٌ قال تعالى: "والمَلَكُ على أَرْجائِها". وقطيفةٌ حمراء أُرْجُوانٌ. وأَرْجَتِ الناقة: دنا نِتاجها، يهمز ولا يهمز.
لسان العرب
الرَّجَاءُ من الأَمَلِ نَقِيضُ اليَأْسِ مَمْدودٌ رَجاهُ يَرْجوهُ رَجْواً ورَجاءً ورَجاوَةً ومَرْجاةً ورَجاةً وهمزَتُه منقلبة عن واو بدليل ظُهورِها في رَجاوةٍ وفي الحديث إِلاَّ رَجاةَ أَن أَكُونَ من أَهْلِها وأَنشد ابن الأَعرابي غَدَوْتُ رَجاةً أَن يَجودَ مُقاعِسٌ وصاحِبُه فاسْتَقْبَلانِيَ بالغَدْرِ ويروى بالعُذْرِ وقد تكرر في الحديث ذكر الرجاء بمعىن التَّوَقُّعِ والأَمَل ورَجِيَهُ ورَجَاهُ وارْتَجاه وتَرَجَّاه بمَعْنىً قال بِشْرٌ يخاطب بنته فرَجِّي الخَيْرَ وانْتَظِرِي إِيَابِي إِذا ما الْقارِظُ العَنَزِيُّ آبَا وما لي في فلان رَجِيَّةٌ أَي ما أَرْجُو ويقال ما أَتَيْتُكَ إِلا رَجَاوَةَ الخَيْرِ التهذيب من قال فَعَلْت ذلك رَجاةَ كذا هو خَطأٌ إِنما يقال رَجاءَ كذا قال والرَّجْوُ المُبالاة يقال ما أَرْجُو أَي ما أُبالِي قال الأَزهري رَجِيَ بمعنى رَجَا لم أَسْمَعْه لغير الليث ولكن رَجِيَ إِذا دُهِشَ وأَرْجَتِ الناقةُ دَنا نَتاجُها يُهْمز ولا يهمز وقد يكون الرَّجْوُ والرَّجاءُ بمعنى الخَوْف ابن سيده والرَّجاءُ الخَوْف وفي التنزيل العزيز ما لَكُم لا تَرْجُونَ لله وَقاراً وقال ثعلب قال الفراء الرَّجاءُ في معنى الخَوْفِ لا يكون إِلا مع الجَحْدِ تقول ما رَجَوْتُكَ أَي ما خِفْتُك ولا تقول رَجَوْتُك في معنى خِفْتُك وأَنشد لأَبي ذؤيب إِذا لَسَعَتْه النَّحْلُ لم يَرْجُ لَسْعَها وخالَفَها في بَيْتِ نُوبٍ عَواسِلِ أَي لم يَخَفْ ولم يُبالِ ويروى وحالَفَها قال فحالفها لزمها وخالفها دخل عليها وأَخذَ عَسَلَها الفراء رَجا في موضِعِ الخَوْفِ إِذا كان معه حرفُ نَفْيٍ ومنه قول الله عز وجل ما لكم لا تَرْجُون لله وَقاراً المعنى لا تَخافون للهِ عَظَمة قال الراجز لا تَرْتَجِي حِينَ تُلاقِي الذَّائِدَا أَسَبْعَةً لاقَتْ معاً أَو واحِدَا ؟ قال الفراء وقال بعض المفسرين في قوله تعالى وتَرْجُون من الله ما لا يَرْجُون معناه تخافون قال ولم نَجِدْ معنى الخَوْفِ يكون رَجاءً إِلاَّ ومعه جَحْدٌ فإِذا كان كذلك كان الخوفُ على جهة الرَّجاء والخوفِ وكان الرَّجاء كذلك كقوله عز وجل لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللهِ هذه للذين لا يَخافون أَيامَ الله وكذلك قوله تعالى لا تَرْجُونَ لله وَقَاراً وأَنشد بيت أَبي ذؤيب إِذا لَسَعَتْه النحلُ لم يَرْجُ لَسْعَها قال ولا يجوز رَجَوْتُك وأَنتَ تُريد خِفْتُك ولا خِفْتُك وأَنت تريد رَجَوْتك وقوله تعالى وقال الذينَ لا يَرْجونَ لِقاءنا أَي لا يَخْشَوْنَ لقاءنا قال ابن بري كذا ذكره أَبو عبيدة والرَّجا مقصور ناحيةُ كلِّ شيءٍ وخص بعضهم به ناحية البئر من أَعلاها إِلى أَسفلِها وحافَتَيْها وكلُّ شيء وكلُّ ناحيةٍ رَجاً وتثنيته رَجَوَان كعَصاً وعَصَوانِ ورُمِيَ به الرَّجَوانِ اسْتُهِينَ به فكأَنه رُمِيَ به هنالك أَرادوا أَنه طُرِحَ في المَهالِكِ قال فلا يُرْمَى بِيَ الرَّجَوانِ أَنِّي أَقَلُّ القَوْمِ مَنْ يُغْنِي مَكانِي وقال المرادي لقد هَزِئَتْ مِنِّي بنَجْرانَ إِذْ رَأَتْ مَقامِيَ في الكِبْلَيْنِ أُمُّ أَبانِ كأَنْ لَمْ تَرَى قَبْلِي اسِيراً مُكَبَّلاً ولا رَجُلاً يُرْمَى به الرَّجَوانِ أَي لا يَسْتطِيع أَن يَسْتَمْسِك والجمع أَرْجاءٌ ومنه قوله تعالى والمَلَكُ على أَرْجائِها أَي نواحيها قال ذو الرمة بَيْنَ الرَّجَا والرَّجَا من جَنْبِ واصِبةٍ يَهْماء خابِطُها بالخَوْفِ مَعْكُومُ والأرْجاءُ تُهْمَز ولا تهمز وفي حديث حذيفة لَمَّا أُتِيَ بكَفَنِه فقال إنْ يُصِبْ أَخُوكُم خيراً فعَسَى وإلاّ فَلْيَتَرامَ بِي رَجَواها إلى يومِ القيامة أَي جانِبا الحُفْرة والضمير راجع إلى غير مذكور يريد به الحُفْرة والرَّجا مقصور ناحية الموضع وقوله فَلْيَتَرامَ بِي لفظُ أَمْرٍ والمراد به الخَبَر أَي وإلاَّ تَرامَى بِي رَجَواها كقوله تعالى فَلْيَمْدُد له الرحمنُ مَدّاً وفي حديث ابن عباس ( * قوله « وفي حديث ابن عباس إلخ » في النهاية وفي حديث ابن عباس ووصف معاوية فقال كان إلخ ) رضي الله عنهما كان الناسُ يَرِدُونَ منه أَرْجاءَ وادٍ رَحْبٍ أَي نَواحِيَه وصَفَه بسَعَة العَطَنِ والاحتمال والأَناةِ وأَرْجاها جعَل لها رَجاً وأَرْجَى الأَمْرَ أَخَّرَه لغة في أَرْجأَهُ ابن السكيت أَرْجَأْتُ الأَمْرَ وأَرْجَيْته إذا أَخَّرْتَهُ يُهْمز ولا يهمز وقد قرئ وآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لأَمْرِ الله وقرئ مُرْجَؤُونَ وقرئ أَرْجِهْ وأَخاه وأَرْجِئةُ وأَخاه قال ابن سيده وفي قراءة أَهل المدينة قالوا أَرْجِهِ وأَخاهُ وإذا وصفتَ به قلتَ رجلٌ مُرْجٍ وقوم مُرْجِيَة وإذا نَسَبْتَ إليه قلتَ رجلٌ مُرْجيٌّ بالتشديد على ما ذكرناه في باب الهمز وفي حديث تَوْبةِ كعب بن مالكٍ وأَرْجأَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أَمْرَنا أَي أَخَّرَه قال ابن الأَثير الإرْجاء التأْخير وهذا مهموز وقد ورد في الحديث ذِكْرُ المُرْجِئَةِ قال وهم فِرقة من فِرَقِ الإسلامِ يعتقدون أَنه لا يَضُرُّ مع الإيمان مَعْصِية كما أَنه لا ينْفعُ مع الكُفْرِ طاعة سُمُّوا مُرجِئَة لاعتقادِهم أَن الله أَرجَأَ تَعْذيبَهم على المعاصي أَي أَخَّرَه عنهم والمُرْجِئة يهمز ولا يهمز وكلاهما بمعنى التَّأْخير وتقول من الهمز رجل مُرْجِئٌ وهُم المُرْجِئَة وفي النسب مُرْجِئِيٌّ مثال مُرْجِعٍ ومُرْجِعَةٍ ومُرْجِعِيٍّ وإذا لم تَهْمِز قلت رجل مُرْجٍ ومُرْجِيَة ومُرْجِيٌّ مثل مُعْطٍ ومُعْطِية ومُعْطِيّ وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما أَلا تَرَى أَنَّهم يتَبايَعُون الذَّهبَ بالذَّهبِ والطعام مُرَجًى أَي مُؤَجَّلاً مُؤَخَّراً ويهمز ولا يهمز قال ابن الأَثير وفي كتاب الخطابي على اختلاف نسخه مُرَجًّى بالتشديد للمبالغة ومعنى الحديث أَن يَشْتريَ من إنسانٍ طعاماً بدينارٍ إلى أَجَلٍ ثم يبيعه منه أَو من غيره قبل أَن يقبضه بدينارين مثلاً فلا يجوز لأَنه في التقدير بيعُ ذهب بذهب والطعامُ غائبٌ فكأَنه قد باعه دينارَه الذي اشترى به الطعامُ غائبٌ فكأنه قد باعه دينارَه الذي اشترى به الطعام بدينارين فهو رباً ولأنَه بيع غائبٍ بناجزٍ ولا يصح والأُرْجِيّةُ ما أُرْجِيَ من شيء وأَرْجَى الصيدَ لم يُصِبْ منه شيئاً كأَرْجأَهُ قال ابن سيده وهذا كله واويُّ لوجود ر ج و ملفوظاً به مُبَرْهَناً عليه وعدمِ ر ج ي على هذه الصفة وقوله تعالى تُرْجِي من تشاءُ منهن من ذلك وقَطِيفة حَمْراء أُرْجُوان والأُرْجُوانُ الحُمْرة وقيل هو النَّشاسْتَجُ وهو الذي تسميه العامة النّشا والأرجوانُ الثيابُ الحُمْرُ عن ابن الأَعرابي والأُرْجُوانُ الأَحْمَرُ وقال الزجاج الأُرجُوانُ صِبْغ أَحْمرَ شديد الحمرة والبَهْرَمانُ دونَه وأنشد ابن بري عَشِيَّة غادَرَت خَيْلِي حُمَيْداً كأَنَّ عليه حُلَّةَ أُرْجُوانِ وحكى السيرافي أَحمرُ أُرْجُوانٌ على المبالغة به كما قالوا أَحْمَرُ قانِئٌ وذلك لأَن سيبويه إنما مَثَّل به في الصفة فإما أَن يكون على المبالغة التي ذهب إليها السيرافي وإما أَن يُريد الأُرْجُوان الذي هو الأَحْمر مطلقاً وفي حديث عثمان أَنَّه غَطَّى وجهَه بقَطِيفَةٍ حَمْراءَ أُرْجُوانٍ وهو مُحْرِمٌ قال أَبو عبيد الأُرجوان الشديد الحُمْرَة لا يقال لغير الحُمْرة أرجوان وقال غيره أُرجُوان مُعَرَّبٌ أَصله أُرْغُوانٌ بالفارسية فأُعْرِبَ قال وهو شَجَرٌ له نَوْرٌ أَحمر أَحْسَنُ ما يَكُونُ وكلُّ لون يُشْبهُه فهو أُرْجُوانٌ قال عمرو بن كلثوم كأَنَّ ثِيابَنا مِنَّا ومنْهُمْ خُضِبْنَ بأُرْجُوانٍ أَو طُلِينا ويقال ثوبٌ أُرْجُوانٌ وقَطِيفةٌ أُرجُوانٌ والأَكثر في كلامهم إضافة الثوب والقطيفة إلى الأُرجوان وقيل إنّ الكلمةَ عربيّة والأَلف والنون زائدتان وقيل هو الصِّبْغ الأَحْمَرُ الذي يقال له النَّشاسْتَجُ والذَّكَر والأُنثى فيه سواء أََبو عبيد البَهْرَمانُ دون الأُرْجُوانِ في الحُمْرة والمُفَدَّمُ المُشْرَبُ حُمْرَةً ورَجاءٌ ومُرَجَّى اسمان
الرائد
* رجا يرجو: رجوا ورجاء ورجوا ورجاة ورجاءة ورجاوة ومرجاة. (رجو) 1-ه أو الشيء: أمل به. 2-ه: ناشده، توسل إليه. 3-كان ذا أمل. 4-الشيء: خافه.
الرائد
* رجا. 1-مص. رجي. 2-ناحية، ج أرجاء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: