وصف و معنى و تعريف كلمة أرجوكم:


أرجوكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و جيم (ج) و واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح أرجوكم في معاجم اللغة العربية:



أرجوكم

جذر [رجو]

  1. الأرج: (اسم)
    • صوت الضجيج بالبكاء
  2. أَرَج: (اسم)
    • الجمع : آراج
    • نفحَة الرِّيح الطَّيِّبة
  3. أَرَجَ: (فعل)
    • أَرَجَ أَرَجَ أَرْجاً فهو آرِج ، وأَرّاج ، ومِئْرَج
    • أَرَجَ : كَذَب
    • أَرَجَ الحقَّ بالباطل : خَلَطه
    • أَرَجَ بين الناس : أَغْرى وهيَّج
  4. أَرَجَّ: (فعل)

    • أَرَجَّ فهي مُرِجٌّ ، ومُرِجَّة
    • أَرَجَّتِ الحَامِلُ : قَرُبَتْ وِلاَدتُها
  5. أَرَجُّ: (اسم)
    • أَرَجُّ : فاعل من رَجَّ
  6. أَرِج: (اسم)
    • أَرِج : فاعل من أَرِجَ
  7. أَرِجٌ: (اسم)
    • عِطْرٌ أَرِجٌ : تَفُوحُ مِنْهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ
  8. أَرِجَ: (فعل)
    • أرِجَ يَأرَج ، أَرَجًا وأَريجًا ، فهو أَرِج
    • أرِج الطِّيبُ : فاح عبيرُه
    • أَرِجَ المكانُ : انتشر فيه الطيبُ
    • أَرِجَ الناسُ : اضطربوا وضَجُّوا بالبكاء


  9. أَرْج: (اسم)
    • أَرْج : مصدر أَرَجَ
  10. أَرْجَ: (فعل)
    • أَرْجَتِ الناقَةُ : دنا خروجُ ولدها
    • أَرْجَ الأَمرَ : أَرْجَأَهُ
    • أَرْجَ الصَّيْدَ : لم يُصِب منه شيئًا
    • أَرْجَ البئرَ : جعل لها رَجًا
  11. أَرَّجَ: (فعل)
    • أرَّجَ يؤرِّج ، تأريجًا ، فهو مُؤرِّج ، والمفعول مُؤرَّج
    • أَرَّجَ النارَ : أشعلها
    • أَرَّجَ الحربَ : أَثارها
    • أَرَّجَ بين القوم : أَغْرَى بينهم
    • أرَّج الطِّيبُ المكانَ : جعل فيه ريحًا طيِّبة
,
  1. الرَّجاءُ
    • ـ الرَّجاءُ : ضِدُّ اليَأْسِ ، كالرَّجْوِ والرَّجاةِ والمَرْجاةِ والرَّجاوة والتَّرَجِّي والاِرْتِجاءِ والتَّرْجِيَةِ .
      ـ رَّجا : الناحِيَةُ ، أو ناحِيَةُ البِئْرِ ، ويُمَدُّ ، وهُمَا رَجَوَانِ , ج : أرجاءٌ ، وقرية بِسَرَخْسَ ، وموضع بِوَجْرَةَ .
      ـ أرْجَى البِئْرَ : جَعَلَ لها رَجاً ،
      ـ أرْجَى الصَّيْدَ : لم يُصِب منه شيئاً .
      ـ رُمِي به رَّجَوانِ : اسْتِهْزَاءٌ ، كأَنَّهُ رُمِيَ به رَجَوَا بِئْرٍ .
      ـ أُرْجُوانُ : الأحْمَرُ ، وثِيابٌ حُمْرٌ ، وصِبْغٌ أحْمَرُ ، والحُمْرَةُ ، والنَّشَاسْتَجُ .
      ـ أحْمَرُ أُرْجُوانِيٌّ : قانِئٌ .
      ـ إِرْجاءُ : التأخِيرُ .
      ـ مُرْجِئَةُ : في ر ج أ ، سُمُّوا لتَقْديمِهِم القولَ ، وإِرْجائِهم العَمَلَ ، وهو مُرْجٍ ومُرْجِئٌ ومُرْجِيٌّ ومُرْجائِيٌّ .
      ـ أرْجَأتْ : دَنَتْ أن يَخْرُجَ ولدُها ، فهي مُرْجِئَةٌ ومُرْجِئٌ .
      ـ رَجِيَ : انْقَطَعَ عن الكلامِ .
      ـ رُجِيَ عليه : أُرْتِجَ عليه .
      ـ ارْتجاهُ : خافَهُ .
      ـ أُرْجِيَّةُ : ما أُرْجِئَ من شيءٍ .
      ـ رَجَّاءُ : صَحابِيَّةٌ غَنَوِيَّةٌ بَصْرِيَّةٌ ، رَوَى عنها ابنُ سِيرِينَ '' في تَقْديمِ ثَلاثَةٍ من الوَلَدِ ''.

    المعجم: القاموس المحيط



  2. رُجْزُ
    • ـ رُجْزُ ورِجْزُ : القَذَرُ ، وعِبادَةُ الأَوْثَانِ ، والعَذابُ ، والشِّرْكُ ،
      ـ رَجَزُ : ضَرْبٌ من الشِّعْرِ ، وزْنُهُ : مُسْتَفْعِلُنْ سِتَّ مَرَّاتٍ ، سُمِّي لِتَقارُبِ أجْزائِهِ ، وقِلَّةِ حُروفِه . وزَعَمَ الخَليلُ أنه ليس بِشِعْرٍ ، وإنما هو أنصافُ أبياتٍ وأثلاثٌ .
      ـ أُرْجُوزَةُ : القصيدَةُ منه ، ج : أراجِيزُ ، وقد رَجَزَ وارْتَجَزَ ورَجَزَ به ورَجَّزَهُ : أنشدَهُ أرْجُوزَةً ، وداءٌ يُصيبُ الإِبِلَ في أعْجازِهَا ، وهو أرْجَزُ ، وهي رَجْزاءُ .
      ـ رَجَّازُ والرُّجَّازُ : وادٍ .
      ـ رِجازَةُ : أصْغَرُ من الهَوْدَجِ ، أو كساءٌ فيه حَجَرٌ أو شَعَرٌ أو صُوفٌ يُعَلَّقُ على الهَوْدَجِ .
      ـ مُرْتَجِزُ بنُ المُلاءَةِ : فرسٌ للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، سُمِّيَ به لِحُسْنِ صَهِيلِهِ ، اشْتَراهُ من سَوادِ بنِ الحارِثِ بنِ ظالمٍ .
      ـ تَرَجَّزَ الرَّعْدُ : صاتَ ، كارْتَجَزَ ،
      ـ تَرَجَّزَ السَّحابُ : تَحَرَّكَ بَطيئاً لكَثْرَةِ مائِه ،
      ـ تَرَجَّزَ الحادي : حَدا بِرَجَزِهِ .
      ـ تَراجَزُوا : تَنَازَعُوا الرَّجَزَ بينهم .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَحَحُ
    • ـ رَحَحُ : سَعَةٌ في الحافِر محمودٌ ،
      ـ رُحُحُ : الجِفانُ الواسِعَةُ .
      ـ أَرَحُّ : من لا أخْمَصَ لِقَدَمَيْهِ ، والوَعِلُ المُنْبَسِطُ الظِّلْفِ .
      ـ تَرَحْرَحَتِ الفَرَسُ : فَحَّجَتْ قَوائِمَها لِتَبُولَ .
      ـ شيءٌ رَحْرَحٌ ورَحْراحٌ ورَحرَحانُ : واسِعٌ مُنْبَسِطٌ .
      ـ رَحْرَحانُ : جَبَلٌ قُرْبَ عُكاظَ ، له يَوْمٌ .
      ـ رَحَّةُ : الحَيَّةُ المُتَطَوِّقَةُ ، أصْلُهُ : رَحْيَةٌ .
      ـ رَحْرَحَ : لم يُبالِغْ قَعْرَ ما يُريدُ ،
      ـ رَحْرَحَ بالكلامِ : عَرَّضَ ولم يُبَيِّنْ ،
      ـ رَحْرَحَ عن فُلانٍ : سَتَرَ دُونَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أرْجون
    • أرْجون :-
      ( الطبيعة والفيزياء ) عنصر غازيّ خامل لا لون له ولا رائحة ، يُوجد في الهواء بنسبة قليلة ، ويُستعمل عادة في ملء المصابيح الكهربائيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الأَرْجون
    • الأَرْجون : عنصر غازي خامل لا لون له ولا رائحة ، يوجد في الهواء بنسبة قليلة ، ويستعمل عادة في ملء المصابيح الكهربائية .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أُرْجِيَّة
    • أرجية
      1 - ما أخر وأرجىء ، جمع : أراجي

    المعجم: الرائد

  7. الأُرْجِيَّة
    • الأُرْجِيَّة : ما أُرْجِيَّ وأُخِّر . والجمع : أَراجيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الأَرَحُّ
    • الأَرَحُّ : الذي يستوي باطنُ قدميه حتى يَمَسَّ جميعُهُ الأَرضَ .
      ٍٍ

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أُرْجُوحَةٌ
    • جمع : أَرَاجِيحُ . [ ر ج ح ].
      1 . :- أَحَاطَ الأَطْفَالُبالأُرْجُوحَةِ يَدْفَعُ أَحَدُهُمُ الآخَرَ :- : خَشَبَةٌ مُعَلَّقَةٌ بِتَوَازُنٍ بَيْنَ حَبْلَيْنِ مَشْدُودَيْنِ إلى عَمُودَيْنِ أَوْ شَجَرَتَيْنِ ، يَرْكَبُهَا شَخْصٌ وَاحِدٌ بَيْنَمَا يَدْفَعُ بِهِ الآخَرُ لِيتَأَرْجَحَ فِي الفَضَاءِ .
      2 . :- اِسْتَلْقَى فِي أُرْجُوحَةِ النَّوْمِ ، يَتَأَرْجَحُ فِي هُدُوءٍ :- : ثَوْبٌ مُعَلَّقٌ مَشْدُودٌ مِنْ طَرَفَيْهِ بَيْنَ حَبْلَيْنِ وَهُمَا مَشْدُودَيْنِ إلى عَمُودَيْنِ أَوْ شَجَرَتَيْنِ .

    المعجم: الغني

  10. أُرْجُوزَةٌ
    • جمع : أَرَاجِيزُ . [ ر ج ز ]. :- يَحْفَظُ أَرَاجِيزَ كَثِيرَةً :-: قَصَائِدَ شِعْرِيَّةً مِنْ بَحْرِ الرَّجَزِ .

    المعجم: الغني

  11. أُرجوحة
    • أُرجوحة :-
      جمع أراجيحُ وأُرجوحات :
      1 - أداةٌ تهتزّ براكبها ، وهي حبل يُشَدّ رأساه في مكان مرتفع ويقعد فيه الصِّبيان فيَجيء ويذهب معلّقًا في الهواء :- توضع الأراجيح للأطفال في الحدائق العامّة .
      2 - قطعة خشبيّة يوضع وَسَطُها فوق قائم ويقعد غلامان على طرفيها فتصعد وتهبط بهما .
      3 - مستطيل من النسيج أو الشَّبَك يعلَّق طرفاه ويستخدم سريرًا للطفل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. أُرجوزة
    • أُرجوزة :-
      جمع أراجيزُ وأُرجوزات : قصيدة من بحر الرَّجَز :- كان العرب يُنشدون الأراجيز في حداء الإبل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أُرجُوحَة
    • أرجوحة
      1 - مقعد من خشب أو نحوه مربوط بحبلين أو أكثر ، يركبه الأولاد ويترجحون ويميلون به . جمع : أراجيح

    المعجم: الرائد

  14. أُرجوزة
    • أرجوزة
      1 - قصيدة من بحر الرجز ، جمع : أراجيز

    المعجم: الرائد

  15. الأُرجوزةُ
    • الأُرجوزةُ : القصيدة من بحر الرَّجَز . والجمع : أَراجِيزُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الأُرجُوحَةُ
    • الأُرجُوحَةُ : ما تترجَّح براكِبِها ، وهي حبل يشدُّ رأْساه في مكان مرتفع ، ويقعد فيه الصبيان واحدًا بعد واحد ويميلون به ، فيجيء ويذهب مُعَلَّقًا في الهواء .
      ويقال للفلاة : أُرْجُوحَة ؛ كأَنما تُرَجِّحُ من سار فيها ، أَو تُطَوّح به . والجمع : أَراجيح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أرجى افتتاح المصنع
    • أرجأه ؛ أخّره وأجَّله ، والهمزة في هذا الفعل مسهَّلة والأصل ( أرجأ ) :- تقرَّر إرجاء النَّظر في هذه القضيّة إلى الشَّهر القادم - { تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ } - { وَءَاخَرُونَ مُرْجَوْنَ لأَمْرِ اللهِ }

    المعجم: عربي عامة

  18. أرجى الأمر
    • أرجأه ؛ أخّره وأجَّله ، والهمزة في هذا الفعل مسهَّلة والأصل ( أرجأ ) :- { تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ }.

    المعجم: عربي عامة

  19. أرجى
    • أرجى :-
      اسم تفضيل من رجا : أكثر أملا ، وتوسّلاً مشفوعًا بتلطُّف :- أرجى منه : أكثر أملاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. أراحَ
    • أراحَ يُريح ، أَرِحْ ، إراحةً ، فهو مُريح ، والمفعول مُراح ( للمتعدِّي ) :-
      أراح الشَّخصُ
      1 - اطمأنّ وهدأ .
      2 - تنفّس .
      3 - مات .
      أراح الشَّيءُ : أنتن .
      أراح النَّفْسَ ونحوَها : أدخلها في الهدوء والطُّمأنينة والراحة :- أراح ضميرَه / بدنَه / أعصابه / عينيه ، - كرسي مريح ، - أقمِ الصَّلاَةَ وَأَرِحْنَا بِهَا [ حديث ] .
      أراح إبلَه ونحوَها : ردَّها في المساء عن المرعى إلى مبيتها :- { وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. أرجى
    • أرجى - إرجاء
      1 - أرجى الأمر : أخره ، أجله . 2 - أرجى الصيد : لم يصد منه شيئا . 3 - أرجت الحامل : قرب وضعها . 4 - أرجى البئر : جعل لها « رجا »، أي ناحية .

    المعجم: الرائد

  22. أرجى
    • أرجى يُرْجي ، إرجاءً ، فهو مُرْجٍ ، والمفعول مُرْجًى :-
      أرجى الأمرَ أرجأه ؛ أخّره وأجَّله ، والهمزة في هذا الفعل مسهَّلة والأصل ( أرجأ ) :- { تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. أرجى
    • أرجى يُرجي ، أرْجِ ، إرجاءً ، فهو مُرْجٍ ، والمفعول مُرْجًى :-
      أرجى افتتاحَ المصنع أرجأه ؛ أخّره وأجَّله ، والهمزة في هذا الفعل مسهَّلة والأصل ( أرجأ ) :- تقرَّر إرجاء النَّظر في هذه القضيّة إلى الشَّهر القادم ، - { تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ } - { وَءَاخَرُونَ مُرْجَوْنَ لأَمْرِ اللهِ }: مؤخَّرون حتى يُنزل الله فيهم ما يريد ، - { قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. رحح
    • " عَيش رَحْرَاح أَي واسع .
      والرَّحَحُ : انبساطُ الحافر في رِقَّةٍ .
      أَبو عمرو : الأَرَحُّ الحافر العريض والمَصْرُورُ المُتَقَبِّضُ ، وكلاهما عيب ؛

      قال : لا رَحَحٌ فيها ، ولا اصْطِرارُ ، ولم يُقَلِّبْ أَرْضَها البَيْطارُ يعني لا فيها عِرَضٌ مُفْرِط ولا انقباض وضِيق ، ولكنه وَأْبٌ ، وذلك محمود ؛ وقيل : الرَّحَحُ سعة في الحافر ، وهو محمود لأَنه خلاف المُصْطَرّ ، وإِذا انْبَطح جداً ، فهو عيب .
      والرَّحَحُ : عِرَضُ القَدَمِ في رِقَّةٍ أَيضاً وهو أَيضاً في الحافر عيب .
      ويقَدَمٌ رَحَّاء : مستوية الأَخْمَصِ بصدر القَدَم حتى لا يَمَسَّ الأَرضَ .
      ورجل أَرَحُّ أَي لا أَخْمَصَ لقدميه كأَرْجُلِ الزِّنْجِ ؛ الليث : الرَّحَحُ انبساطُ الحافر وعِرَضُ القدم وكل شيء كذلك ، فهو أَرَحُّ ، والوَعِلُ المُنْبَسِطُ الظِّلْف أَرَحُّ ؛ قال الأَعشى : فلو أَنَّ عِزَّ الناسِ في رأْسِ صَخْرةٍ مُلَمْلَمَةٍ ، تُعْيي الأَرَحِّ المُخَدَّما لأَعْطاك ربُّ الناسِ مِفتاحَ بابِها ، ولو لم يكنْ بابٌ ، لأَعْطاك سُلَّما أَراد بالأَرَحِّ الوَعِلَ ، وبالمُخَدَّمِ الأَعْصَمَ من الوُعُول ، كأَنه الذي في رجليه خَدَمَة ، وعَنَى الوَعِلَ المنبسط الظِّلْفِ ؛ يصفه بانبساط أَظلافه .
      الأَزهري : الأَرَحّ من الرجال الأَرَحّ من الرجال الذي يستوي باطن قدميه حتى يَمَسَّ جميعُه الأَرضَ ، وامرأَة رَحَّاءُ القَدمين ؛ ويستحب أَن يكون الرجلُ خَمِيصَ الأَخْمَصَينِ ، وكذلك المرأَة .
      وبعير أَرَحُّ : لاصِقُ الخُفِّ بالخُفِّ ، وخُفٌّ أَرَحُّ كما يقال : حافر أَرَحُّ ؛ وكِرْكِرَة رَحَّاء : واسعة .
      وشيءٌ رَحْراحٌ أَي فيه سَعة ورِقَّة .
      وعَيْشٌ رَحْراحٌ أَي واسع .
      وجَفْنة رَحَّاء واسعة كَرَوْحاء عريضة ليست بقَعِيرة ، والفعل من ذلك : رَحَّ يَرَحُّ .
      ابن الأَعرابي : الرُّحُحُ الجفان الواسعة .
      وطَسْتٌ رَحْراحٌ : منبسط لا قَعْرَ له ، وكذلك كلُّ إِناءٍ نحوه .
      وإِناءٌ رَحْرحٌ ورَحْراحٌ ورَحْرَحانُ ورَهْرَهٌ ورَهْرَهانُ : واسع قصير الجدار ؛

      قال : ليْستْ بأَصْفارٍ لمنْ يَعْفُو ، ولا رُحُّ رَحارِحْ وقال أَبو عمرو : قَصْعة رَحْرَحٌ ورَحْرَحانِيَّة ، وهي المبسِطة في سَعَةٍ .
      وقال الأَصمعي : رَحْرَحَ الرجلُ إِذا لم يبالغ قَعْرَ ما يريد كالإِناء الرَّحْراح ؛ وفي الحديث في صفة الجنة وبُحْبُوحَتها : رَحْرَحانِيَّةٌ أَي وَسَطُها فَيَّاحٌ واسِع ، والأَلف والنون زيدتا للمبالغة ؛ وفي حديث أَنس : فأُتِيَ بِقَدَحٍ رَحْراحٍ فوضع فيه أَصابعه ؛ الرَّحْراحُ : القريب القَعْر مع سَعة فيه .
      قال : وعَرَّضَ (* قوله « قال وعرَّض إلخ » ليس من عبارة ابن الأَثير .) لي فلانٌ تَعْريضاً إِذا رَحْرَحَ بالشيء ولم يُبَيِّن .
      وتَرَحْرَحَتِ الفرسُ إِذا فَحَّجَتْ قوائمها لِتَبُولَ .
      وحافر أَرَحُّ : منفتح في اتساع ، والاسم من كل ذلك الرَّحَحُ والرَّحَّةُ : الحية إِذا انطوت .
      ويقال : رَحْرَحْتُ عنه إِذا سَتَرْتَ دونه .
      ورَحْرَحانُ : اسم وادٍ عريض في بلاد قيس .
      وقيل : رَحْرَحانُ موضع ، وقيل : اسم جبل قريب من عُكاظَ ؛ ومنه يوم رَحْرَحان لبني عامر على بني تميم ؛ قال عوف بن عطية التميمي : هَلاَّ فَوارِسَ رَحْرَحانَ هَجَوْتُمُ (* قوله « هجوتم » كذا بالأَصل والصحاح ، والذي في معجم ياقوت هجوتهم اهـ .) عُشَراً ، تَناوَحُ في سَرارةِ وادي يقول : لهم مَنْظَر وليس لهم مَخْبَرٌ ؛ يعير به لَقِيطَ ابن زُرارة ، وكان قد انهزم يومئذ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. رجح
    • " الرَّاجِحُ : الوازِنُ .
      ورَجَحَ الشيءَ بيده : رَزَنشه ونَظر ما ثِقْلُه .
      وأَرْجَحَ الميزانَ أَي أَثقله حتى مال .
      وأَرْجَحْتُ لفلان ورَجَّحْت تَرْجيحاً إِذا أَعطيته راجِحاً .
      ورَجَح الشيءُ يَرْجَحُ ويَرْجِحُ ويَرْجُحُ رُجوحاً ورَجَحاناً ورُجْحاناً ، ورَجَح الميزان يَرْجَحُ ويَرْجِحُ ويَرْجُحُ رُجْحاناً : مال .
      ويقال : زِنْ وأَرْجِحْ ، وأَعْطِ راجِحاً .
      ورَجَحَ في مجلِسه يَرْجُح : ثَقُل فلم يَخِفَّ ، وهو مَثَل .
      والرَّجَاحة : الحِلم ، على المَثَل أَيضاً ، وهم ممن يصفون الحِلم بالثِّقَل كما يصفون ضده بالخِفَّة والعَجَل .
      وقوم رُجَّحٌ ورُجُحٌ ومَراجِيحُ ومَراجِحُ : حُلَماءُ ؛ قال الأَعشى : من شَبابٍ تَراهُمُ غَيرَ مِيلٍ ، وكُهولاً مَراجِحاً أَحْلاما واحدهم مِرْجَحٌ ومِرْجاح ؛ وقيل : لا واحد للمَراجِح ولا المَراجِيح من لفظها .
      والحِلْمُ الراجِحُ : الذي يَزِنْ بصاحبه فلا يُخِفُّه شيء .
      وناوَأْنا قوماً فَرَجَحْناهم أَي كنا أَوْزَنَ منهم وأَحلم .
      وراجَحْته فَرَجَحْته أَي كنتُ أَرْزَنَ منه ؛ قال الجوهري : وقوم مَراجِيحُ في الحِلم .
      وأَرْجَحَ الرجلَ : أَعطاه راجِحاً .
      وامرأَة رَجاحٌ وراجِحٌ : ثقيلة العَجيزة من نسوة رُجَّح ؛

      قال : إِلى رُجَّح الأَكفالِ ، هِيفٍ خُصُورُها ، عِذابِ الثنايا ، رِيقُهُنَّ طَهُورُ الأَزهري : ويقال للجارية إِذا ثَقُلَتْ روادفُها فَتَذَبْذَبَتْ : هي تَرْتَجِحُ عليها ؛ ومنه قوله : ومَأْكَماتٍ يَرْتَجِحْنَ رُزَّما وجمعُ المرأَة الرَّجاح رُجُح ، مثل قَذال وقُذُل ؛ قال رؤْبة : ومِنْ هَوايَ الرُّجُحُ الأَثائِثُ وجِفانٌ رُجُحٌ : مَلأَى مُكْتَنِزة ؛ قال أُمَيَّة بنُ أَبي الصَّلْتِ : إِلى رُجُحٍ من الشِّيزَى ، مِلاءٍ لُبابَ البُرِّ ، يُلْبَكُ بالشِّهادِ وقال الأَزهري : مملوءة من الزُّبْدِ واللحم ؛ قال لبيد : وِذا شَتَوْا ، عادَتْ على جِيرانهم رُجُحٌ يُوَفِّيها مَرابِعُ كُومُ أَي قصاع يملؤُها نُوق مَرابع .
      وكتائبُ رُجُحٌ : جَرَّارة ثقيلة ؛ قال الشاعر : بكتائبٍ رُجُحٍ تَعَوَّدَ كَبْشُها نَطْحَ الكِباشِ ، كأَنهنَّ نُجُومُ ونَخِيلٌ مَراجِيحُ إِذا كانت مواقير ؛ قال الطرماح : نَخْلُ القُرَى شالَتْ مَراجِيحُه بالوِقْرِ ، فانْزالَتْ بأَكْمامِها انزالت : تدلت أَكمامها حين ثقلت ثمارها .
      وقال الليث : الأَراجِيحُ الفَلَواتُ كأَنها تَتَرَجَّحُ بمن سار فيها أَي تُطَوِّحُ به يميناً وشمالاً ؛ قال ذو الرمة : بِلالٍ أَبي عَمْرٍو ، وقد كان بيننا أَراجيحُ ، يَحْسِرْنَ القِلاصَ النَّواجِيا أَي فَيافٍ تَرَجَّحُ برُكْبانها .
      والأُرْجُوحَة والمَرْجُوحة : التي يُلْعَبُ بها ، وهي خشبة تؤْخذ فيوضع وسطها على تَلٍّ ، ثم يجلس غلامٌ على أَحد طرفيها وعلامٌ آخر على الطرف الآخر ، فَتَرَجَّحُ الخشبة بهما ويتحرّكان ، فيميل أَحدهما بصاحبه الآخر .
      وتَرَجَّحَتِ الأُرْجُوحة بالغلام أَي مالت .
      ويقال للحبل الذي يُرْتَجَحُ به : الرُّجَّاحةُ والنُّوَّاعةُ والنُّوَّاطةُ والطُّوَّاحةُ .
      وأَراجِيحُ الإِبل : اهتزازها في رَتَكانِها ، والفعل الارْتِجاحُ ؛ قال : على رَبِذٍ سَهْوِ الأَراجِيحِ مِرْجَم ؟

      ‏ قال أَبو الحسن : ولا أَعرف وجه هذا لأَن الاهتزاز واحد والأَراجيح جمع ، والواحد لا يخبر به عن الجمع ، وقد ارْتَجَحَتْ .
      وناقة مِرْجاحٌ ، وبعير مِرْجاحٌ .
      والمِرْجاحُ من الإِبل : ذو الأَرَاجِيح .
      والتَّرَجُّحُ : التَّذَبْذُبُ بين شيئين عامٌّ في كل ما يشبهه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أرجوكم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أُرْجُوانيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى أُرْجُوان: "أحمر/ زهر أُرْجُوانيّ". • اللَّون الأُرْجُوانيّ: اللّون الواقع بين البنفسجيّ والأحمر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُجُوّ [مفرد]: مصدر رجا.
المعجم الوسيط
عنصر غازي عديم اللون والرائحة، يوجد في الهواء بنسبة قليلة، ويستخدم عادة في ملء المصابيح الكهربية. ( مج ).الأُرْجُوَان: شجر من الفصيلة القرنية له زهر شديد الحُمرة حَسَن المنظَر وليست له رائحة. وـ الصبغ الأحمر. وـ الثوب المصبوغ فيه. يقال: أحمر أرجواني: قان. ( مع ).
الصحاح في اللغة
الأُرْجُوانُ: صَغٌ أحمر شديد الحمرة. قال أبو عبيد: وهو الذي يقال له النَشاسْتَجُ. قال والبَهْرمَان دونَه. ويقال أيضاً الأُرْجوانُ معرّب، وهو بالفارسية أُرغوانْ، وهو شجرٌ له نَوْرٌ أحمر أحسنُ ما يكون. وكلُّ لونٍ يشبهه فهو أُرْجُوانٌ. قال عمروبن كلثوم: كأنَّ ثيابنا منّا ومـنـهـم   خُضِبْنَ بأُرْجُوانٍ أو طُلينا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: