أراح إبلَه ونحوَها: ردَّها في المساء عن المرعى إلى مبيتها
أراحَ فلان: دخَل في الرَّوَاح
أراحَ : دخَلَ في الرِّيح
أراحَ : نزل عن بعيره ليريحه
وأراح عليه الليلُ عازبَ هَمِّه: رَدَّهُ
أراحَ فلانا: أدخَلَه في الراحة
أراحَ الشيءَ: وجد ريحَهُ
أرحاء : (اسم)
أرحاء : جمع رحا
أرحاء : (اسم)
أرحاء : جمع رَحى
رحا : (اسم)
الجمع : أرحاء و أَرْحِيَة ، مثنى رَحَوان
الرَّحا، والرَّحَى : الأَداةُ التي يُطحن بها، وهي حجران مستديران يوضع أَحدُهما على الآخر ويدار الأَعْلَى على قُطبٍ والجمع : أَرْحٍ، وأَرحاءٌ ورُحِيٌّ، وأَرْحِيَةٌ
الرَّحا الصدرُ
الرَّحا من الظُّفر: ما حوله
الرَّحا :الضِّرسُ
رحى الحربِ: حَوْمَتُها
دارت عليه رَحَى الموت: مات
رحى القوم: سيِّدُهم الذي يصدرون عن رأْيه
رحى السحاب: المستديرُ منها
الرَّحا من الإِبل: الكثيرة المزدحمة
الرَّحا :جماعةُ العيال
الرَّحا من الأَرض: المستديرةُ المشرفةُ على ما حولها
قال: لا رَحَحٌ فيها، ولا اصْطِرارُ،ولم يُقَلِّبْ أَرْضَها البَيْطارُ يعني لا فيها عِرَضٌ مُفْرِط ولا انقباض وضِيق، ولكنه وَأْبٌ، وذلك محمود؛ وقيل: الرَّحَحُ سعة في الحافر، وهو محمود لأَنه خلاف المُصْطَرّ،وإِذا انْبَطح جداً، فهو عيب. والرَّحَحُ: عِرَضُ القَدَمِ في رِقَّةٍ أَيضاً وهو أَيضاً في الحافر عيب. ويقَدَمٌ رَحَّاء: مستوية الأَخْمَصِ بصدر القَدَم حتى لا يَمَسَّ الأَرضَ. ورجل أَرَحُّ أَي لا أَخْمَصَ لقدميه كأَرْجُلِ الزِّنْجِ؛ الليث: الرَّحَحُ انبساطُ الحافر وعِرَضُ القدم وكل شيء كذلك، فهو أَرَحُّ، والوَعِلُ المُنْبَسِطُ الظِّلْف أَرَحُّ؛ قال الأَعشى: فلو أَنَّ عِزَّ الناسِ في رأْسِ صَخْرةٍ مُلَمْلَمَةٍ، تُعْيي الأَرَحِّ المُخَدَّما لأَعْطاك ربُّ الناسِ مِفتاحَ بابِها،ولو لم يكنْ بابٌ، لأَعْطاك سُلَّما أَراد بالأَرَحِّ الوَعِلَ، وبالمُخَدَّمِ الأَعْصَمَ من الوُعُول،كأَنه الذي في رجليه خَدَمَة، وعَنَى الوَعِلَ المنبسط الظِّلْفِ؛يصفه بانبساط أَظلافه. الأَزهري: الأَرَحّ من الرجال الأَرَحّ من الرجال الذي يستوي باطن قدميه حتى يَمَسَّ جميعُه الأَرضَ، وامرأَة رَحَّاءُ القَدمين؛ ويستحب أَن يكون الرجلُ خَمِيصَ الأَخْمَصَينِ، وكذلك المرأَة. وبعير أَرَحُّ: لاصِقُ الخُفِّ بالخُفِّ، وخُفٌّ أَرَحُّ كما يقال: حافر أَرَحُّ؛ وكِرْكِرَة رَحَّاء: واسعة. وشيءٌ رَحْراحٌ أَي فيه سَعة ورِقَّة. وعَيْشٌ رَحْراحٌ أَي واسع. وجَفْنة رَحَّاء واسعة كَرَوْحاء عريضة ليست بقَعِيرة، والفعل من ذلك: رَحَّ يَرَحُّ. ابن الأَعرابي: الرُّحُحُ الجفان الواسعة. وطَسْتٌ رَحْراحٌ: منبسط لا قَعْرَ له، وكذلك كلُّ إِناءٍ نحوه. وإِناءٌ رَحْرحٌ ورَحْراحٌ ورَحْرَحانُ ورَهْرَهٌ ورَهْرَهانُ: واسع قصير الجدار؛
قال: ليْستْ بأَصْفارٍ لمنْ يَعْفُو، ولا رُحُّ رَحارِحْ وقال أَبو عمرو: قَصْعة رَحْرَحٌ ورَحْرَحانِيَّة، وهي المبسِطة في سَعَةٍ. وقال الأَصمعي: رَحْرَحَ الرجلُ إِذا لم يبالغ قَعْرَ ما يريد كالإِناء الرَّحْراح؛ وفي الحديث في صفة الجنة وبُحْبُوحَتها: رَحْرَحانِيَّةٌ أَي وَسَطُها فَيَّاحٌ واسِع، والأَلف والنون زيدتا للمبالغة؛ وفي حديث أَنس: فأُتِيَ بِقَدَحٍ رَحْراحٍ فوضع فيه أَصابعه؛ الرَّحْراحُ: القريب القَعْر مع سَعة فيه. قال: وعَرَّضَ (* قوله «قال وعرَّض إلخ» ليس من عبارة ابن الأَثير.) لي فلانٌ تَعْريضاً إِذا رَحْرَحَ بالشيء ولم يُبَيِّن. وتَرَحْرَحَتِ الفرسُ إِذا فَحَّجَتْ قوائمها لِتَبُولَ. وحافر أَرَحُّ: منفتح في اتساع، والاسم من كل ذلك الرَّحَحُ والرَّحَّةُ: الحية إِذا انطوت. ويقال: رَحْرَحْتُ عنه إِذا سَتَرْتَ دونه. ورَحْرَحانُ: اسم وادٍ عريض في بلاد قيس. وقيل: رَحْرَحانُ موضع، وقيل: اسم جبل قريب من عُكاظَ؛ ومنه يوم رَحْرَحان لبني عامر على بني تميم؛ قال عوف بن عطية التميمي: هَلاَّ فَوارِسَ رَحْرَحانَ هَجَوْتُمُ (* قوله «هجوتم» كذا بالأَصل والصحاح، والذي في معجم ياقوت هجوتهم اهـ.) عُشَراً، تَناوَحُ في سَرارةِ وادي يقول: لهم مَنْظَر وليس لهم مَخْبَرٌ؛ يعير به لَقِيطَ ابن زُرارة، وكان قد انهزم يومئذ. "
ـ رَحَحُ: سَعَةٌ في الحافِر محمودٌ، ـ رُحُحُ: الجِفانُ الواسِعَةُ. ـ أَرَحُّ: من لا أخْمَصَ لِقَدَمَيْهِ، والوَعِلُ المُنْبَسِطُ الظِّلْفِ. ـ تَرَحْرَحَتِ الفَرَسُ: فَحَّجَتْ قَوائِمَها لِتَبُولَ. ـ شيءٌ رَحْرَحٌ ورَحْراحٌ ورَحرَحانُ: واسِعٌ مُنْبَسِطٌ. ـ رَحْرَحانُ: جَبَلٌ قُرْبَ عُكاظَ، له يَوْمٌ. ـ رَحَّةُ: الحَيَّةُ المُتَطَوِّقَةُ، أصْلُهُ: رَحْيَةٌ. ـ رَحْرَحَ: لم يُبالِغْ قَعْرَ ما يُريدُ، ـ رَحْرَحَ بالكلامِ: عَرَّضَ ولم يُبَيِّنْ، ـ رَحْرَحَ عن فُلانٍ: سَتَرَ دُونَهُ.
المعجم: القاموس المحيط
الأَرَحُّ
الأَرَحُّ : الذي يستوي باطنُ قدميه حتى يَمَسَّ جميعُهُ الأَرضَ. ٍٍ
المعجم: المعجم الوسيط
روح
... إِذا وجد ريحَك ونَشْوَتَك، وكذلك أَرْوَحْتُ من فلان طِيباً، وأَنْشَيْتُ منه ...
المعجم: لسان العرب
ريح
"الأَرْيَحُ: الواسعُ من كل شيء. والأَرْيَحِيُّ: الواسعُ الخُلُق المنبسِطُ إِلى المعروف، والعرب تحمل كثيراً من النعت على أَفْعَليٍّ كأَرْيَحِيٍّ وأَحْمَرِيّ، والاسم الأَرْيَحِيَّةُ. وأَخَذَتْه لذلك أَرْيَحيَّة أَي خِفَّةٌ وهَشَّةٌ؛ وزعم الفارسي أَنَّ ياء أَرْيَحيَّة بَدَلٌ من الواو، فإِن كان هذا فبابه روح . والحديث المَرْوِيُّ عن جعفر: ناوَلَ رجلاً ثوباً جديداً فقال: اطْوِه على راحته أَي طَيِّه الأَوّلِ. والرِّياحُ، بالفتح: الرَّاحُ، وهي الخمر، وكلُّ خمر رَياحٌ وراحٌ، وبذلك عُلم أَن أَلفها منقلبة عن ياء؛ قال امرؤ القيس: كأَنَّ مَكاكِيَّ الجِواء، غُدَيَّةً، نَشاوى، تَساقَوْا بالرِّياحِ المُفَلْفَلِ (* في معلقة امرئ القيس: «صبِحنَ سُلافاً من رحيقٍ مُفَلفل») وقال بعضهم: سمِّيت راحاً لأَن صاحبها يَرْتاحُ إِذا شربها، وذلك مذكور في روح . وأَرْيَحُ: موضع بالشام؛ قال صَخْر الغَيّ يصف سيفاً: فَلَوْتُ عنه سُيُوفَ أَرْيَحَ، إِذ باءَ بِكَفِّي، فلم أَكَدْ أَجِدُ وأَورد الأَزهري هذا البيت، فقال:، قال الهذلي: فَلَوتُ عنه سيوف أَرْيحَ، حَتْتَى باءَ كفي، ولم أَكد أَجد وقال: أَرْيَحُ حَي من اليمنِ. باءَ كفي له مَباءَةً أَي مَرجِعاً . وكفي: موضع؛ نصب لم أَكد أَجد لعِزَّته. والأَرْيَحِيُّ: السيفُ، إِما أَن يكون منسوباً إِلى هذا الموضع الذي بالشام، وإِما أَن يكون لاهتزازه؛ قال:وأَرْيَحِيّاً عَضْباً وذا خُصَلٍ، مُخْلَوْلِقَ المَتْنِ، سابِحاً نَزِقا وأَرِيحاءُ وأَرْيَحاءُ: بلد، النسب إِلىه أَرْيَحِيٌّ، وهو من شاذ معدول النسب. وفي الحديث ذكر الرِّيحِ والرِّياحِ، وأَصلها الواو وقد ذكرت في روح، والله أَعلم. "
المعجم: لسان العرب
بَرْحُ
ـ بَرْحُ: الشِدَّةُ، والشَّرُّ، وموضع باليَمَنِ. ـ لَقِيَ منه بَرْحاً بارحاً: مُبالَغَةٌ. ـ لَقِيَ منه البُرَحينَ والبَرَحينَ والبِرَحينَ: الدَّواهِيَ والشَّدائِدَ. ـ بُرْحَةٌ من البُرَحِ: ناقَةٌ من خِيارِ الإِبِلِ. ـ بارِحُ: الرِّيحُ الحارَّةُ في الصَّيْفِ، الجمع: بَوارِحُ، ـ بارِحُ من الصَّيْدِ: ما مَرَّ من مَيامِنِكَ إلى مَياسِرِكَ، كالبَرُوحِ والبَرِيحِ. ـ بارِحَةُ: أقْرَبُ لَيْلَةٍ مَضَتْ. ـ بُرَحاءُ الحُمَّى وغيرها: شِدَّةُ الأَذى، ومنه: بَرَّحَ به الأَمْرُ تَبْريحاً. ـ تباريحُ الشَّوْقِ: تَوَهُّجُهُ. ـ بَرَاحٌ: المُتَّسِعُ من الأرضِ لازَرْعَ بها ولاشَجَرَ، والرَّأيُ المُنْكَرُ، ـ بَرَاحُ الأَمْرِ: البَيِّنُ، وأمُّ عُثْوارَةَ بنِ عامِرِ بنِ لَيْثٍ، ـ مصْدَرُ بَرِحَ مكانَه: زَالَ عنه، وصارَ في البَراحِ. ـ قولُهُمْ لا بَراحَ: كقَولِهِم لا ريْبَ، ويَجوزُ رَفْعُهُ، فَتكونُ"لا" بِمَنْزِلَةِ ليسَ. ـ بَرِحَ الخَفاءُ: وضَحَ الأَمْرُ. ـ بَرِحَ: غَضِبَ، ـ بَرِحَ الظَّبْيُ بُرُوحاً: ولاَّك مَياسِرَهُ ومَرَّ. ـ أبْرَحَهُ: أعْجَبَهُ، وأكْرَمَهُ، وعَظَّمَهُ. ـ يقالُ للأَسَدِ وللشُّجاعِ: حَبيلُ بَراحٍ، كأنَّ كُلاًّ منهما شُدَّ بالحِبالِ فلا يَبْرَحُ، ـ "إنما هو كبارِحِ الأَرْوى": مَثَلٌ للنَّادِرِ، لأِنها تَسْكُنُ قُنَنَ الجِبالِ، فلا تَكادُ تُرَى بارِحَةً ولا سانِحَةً إلاَّ في الدُّهورِ مَرَّةً. ـ بَيْروحُ: أصلُ اللُّقَّاحِ البَرِّيِّ، شَبيهٌ بِصُورَةِ إنسانٍ، ويُسْبِتُ، وإذا طُبخَ به العاجُ سِتَّ ساعاتٍ لَيَّنَهُ، ويُدْلَكُ بِوَرَقِهِ البَرَشُ أُسْبوعاً فَيُذْهِبُهُ بلا تقْريحٍ. ـ بَيْرَحُ بنُ أَسَدٍ: تابِعيُّ. ـ بَيْرَحَى: أرضٌ بالمَدينةِ، ويُصَحِّفُها المُحَدِّثونَ: بِئْرَحاءٍ. ـ أمْرٌ بِرَحٌ: مُبَرِّحٌ. ـ بارِحُ بنُ أحمدَ بنِ بارحٍ الهَرَوِيُّ: مُحَدِّثٌ. ـ سَوادَةُ بنُ زِيادٍ البُرْحِيُّ، والقاسِمُ بنُ عبدِ اللّهِ البَرَحِيُّ: مُحدِّثانِ. ـ ابنُ بَريحٍ: الغُرابُ، والدَّاهِيةُ، كبِنْتِ بارِحٍ. ـ بُرَيْحٌ: أبو بَطْنٍ. ـ بِرْحٌ بنُ عُسْكُرٍ: صَحابِيُّ. ـ بَريحٌ ابنُ خُزَيْمَةَ: في نَسَبِ تَنوخَ. ـ بَرْحى: كَلِمة تُقالُ عِنْدَ الخَطَأ في الرَّمْيِ، ومَرْحَى عِنْدَ الإِصابَةِ. وصَرْحةً بَرْحَةً، في الصَّادِ.