وصف و معنى و تعريف كلمة أرحاما:


أرحاما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و حاء (ح) و ألف (ا) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أرحاما في معاجم اللغة العربية:



أرحاما

جذر [رحا]

  1. أَرحام: (اسم)
    • أَرحام : جمع رَحِم
  2. رَحَم: (اسم)
    • الرَّحَمُ : داءٌ يأْخذُ الأُنثى في الرحم فلا تَقبل اللِّقاح
  3. رَحُمَ: (فعل)
    • رَحُمَ، يَرْحُمُ، مصدر رَحَامَةٌ
    • رَحُمَتِ الْمَرْأةُ : اِشْتَكَتْ رَحِمَهَا
  4. رَحِم: (اسم)
    • الجمع : أَرحام ، المؤنث : رَحِم ، و الجمع للمؤنث : أَرحام
    • الرَّحِمُ، والرَّحْمُ، والرِّحْمُ : موضعُ تكوين الجنين ووعاؤُه في البطن
    • الرَّحِمُ :القرابةُ أَو أَسبابها ، إِنَّ أَعْمَالَ بَنِي آدَمَ تُعْرَضُ كُلَّ خَمِيسٍ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ فَلاَ يُقْبَلُ عَمَلُ قَاطِعِ رَحِمٍ [حديث]،
    • أولو الأرحام/ ذوو الأرحام: : الأَقارب الذين ليسوا من العَصَبة ولا من ذوي الفُروض، كبنات الإِخوة وبنات الأَعمام،
    • صِلَة الرَّحِم: زيارة الأقارب والإحسان إليهم، وعكسها قطيعة الرَّحم
    • حلقتا الرَّحم: (طب) حلقة على فم الفرج عند طرفه والحلقة الأخرى تنضمّ على الماء وتنفتح للحَيْض


  5. رَحِم: (اسم)
    • رَحِم : مؤنت رَحِم
  6. رَحِمَ: (فعل)
    • رحِمَ يَرحَم ، رَحمةً ورُحْمًا ، فهو راحِم ، والمفعول مَرْحوم
    • رحِم يتيمًا: رقَّ له وعطَف عليه، ارْحَمُوا مَنْ فِي الأرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ(حديث)،
    • رَحِمَتِ المرأَةُ رَحِمَتِ رَحَمًا: اشتكت رحِمَها فهي رَحْماء
    • رَحِمَتِ السِّقاءُ: لم يُدهَن فَفَسَد
    • رحِمه الله/ الله يرحمه: دعاء للميِّت،
    • يرحمك الله: تشميت للعاطس
  7. رَحَّمَ: (فعل)
    • رَحَّمْتُ، أُرَحِّمْ، رَحِّمْ، مصدر تَرْحِيمٌ
    • رَحَّمَ عَلَيْهِ : دَعا لَهُ بِالرَّحْمَةِ والْمَغْفِرَةِ
  8. رُحِمَ: (فعل)
    • رُحِمَ رَحْمًا
    • رُحِمَتِ المرأَةُ : رَحِمَت، اِشْتَكَتْ رَحِمَهَا
  9. رُحْم: (اسم)
    • رُحْم : مصدر رَحِمَ
  10. رُحم: (اسم)


    • مصدر رحِمَ
    • علاقة القرابة وسببها
  11. تَرَحَّمَ: (فعل)
    • ترحَّمَ على يترحَّم ، ترحُّمًا ، فهو مترحِّم ، والمفعول مترحَّمٌ عليه
    • ترحَّم على صديقه : رحِمه وعطَف عليه
    • ترحَّمَ :دعا له بالرَّحمة
  12. رَحمة: (اسم)
    • الجمع : رَحَمات و رَحْمات
    • فِي قَلْبِهِ رَحْمَةٌ : رِقَّةٌ، شَفَقَةٌ ، الكهف آية 10 رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً (قرآن) : مَغْفِرَةً
    • حمَلَ الحَمَّالونَ الْمَيِّتَ فَوْقَ بِسَاطِ الرَّحْمَةِ : النَّعْشُ
    • اِسْتَأْثَرَثْ بِهِ رَحْمَةُ اللَّهِ : أخَذَهُ إحْسَانُهُ لِمَنْ وَافَاهُ الأَجَلُ
    • كَانَ تَحْتَ رَحْمَتِهِ : تَحْتَ تَصَرُّفِهِ الكَامِلِ
    • الرَّحْمَةُ : الخيرُ والنعمةُ
    • ملائكة الرَّحمة: كناية عن الممرِّضات،
  13. اِسترحَمَ: (فعل)
    • استرحمَ يسترحم ، استرحامًا ، فهو مسترحِم ، والمفعول مسترحَم
    • اسْترْحَمَهُ : سأَله الرَّحمة
  14. تراحَمَ: (فعل)
    • تراحمَ يتراحم ، تراحُمًا ، فهو متراحِم
    • تراحَمَ القومُ: رحِمَ بعضُهم بعضًا
    • تراحم النَّاسُ: تعاطفوا، تعاملوا برقَّة وعَطْف ولين
  15. تَرَحُّم: (اسم)
    • مصدر تَرَحَّمَ
    • التَّرَحُّمُ عَلَى الْمَيِّتِ: الدُّعَاءُ لَهُ بِالرَّحْمَةِ، طَلَبُ الرَّحْمَةِ وَالْمَغْفِرَةِ
  16. ترحُّم: (اسم)


    • ترحُّم : مصدر تَرَحَّمَ
  17. رَحيم: (اسم)
    • الجمع : رحيمون و رُحَماء
    • الرَّحِيمُ : الكثيرُ الرحمة والجمع : رُحَمَاء
    • القتل الرَّحيم: إنهاء حياة المرضى الميئوس من شفائهم طبِّيًّا
  18. راحِم: (اسم)
    • شاةٌ راحمٌ، وعنزٌ راحمٌ: وارمةُ الرَّحِم
    • رَاحِمٌ بِأَهْلهِ : مَنْ يَشْفَقُ وَيَرْحَمُ، ذُو الرَّحْمَةِ
  19. راحِم: (اسم)
    • راحِم : فاعل من رَحِمَ
  20. مَرْحوم: (اسم)
    • مَرْحوم : اسم المفعول من رَحِمَ
  21. مرحوم: (اسم)
    • اسم مفعول من رحِمَ
    • المرحوم: الْمُتَوَفَّى، الْمَيِّتُ، الفَقيدُ(تفاؤلاً بتمتعه برحمة الله وعفوه)
  22. تَراحُم: (اسم)


    • مصدر تَرَاحَمَ
    • تَرَاحُمُ النَّاسِ : رُحْمُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً، تَعَاطُفُهُمْ
  23. تراحُم: (اسم)
    • تراحُم : مصدر تراحَمَ
  24. رَحِميّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى رَحِم
    • نزعة رحمِيَّة: نزعة تميل إلى إيجاد علاقة قويَّة ومتينة تجمع بين الأشخاص أو الأشياء
  25. مَرَاحِمُ: (اسم)
    • مَرَاحِمُ : جمع مَرحَمة
,
  1. رحم
    • "الرَّحْمة: الرِّقَّةُ والتَّعَطُّفُ، والمرْحَمَةُ مثله، وقد رَحِمْتُهُ وتَرَحَّمْتُ عليه.
      وتَراحَمَ القومُ: رَحِمَ بعضهم بعضاً.
      والرَّحْمَةُ: المغفرة؛ وقوله تعالى في وصف القرآن: هُدىً ورَحْمةً لقوم يؤمنون؛ أَي فَصَّلْناه هادياً وذا رَحْمَةٍ؛ وقوله تعالى: ورَحْمةٌ للذين آمنوا منكم؛ أَي هو رَحْمةٌ لأَنه كان سبب إِيمانهم، رَحِمَهُ رُحْماً ورُحُماً ورَحْمةً ورَحَمَةً؛ حكى الأَخيرة سيبويه، ومَرحَمَةً.
      وقال الله عز وجل: وتَواصَوْا بالصَّبْر وتواصَوْا بالمَرحَمَةِ؛ أَي أَوصى بعضُهم بعضاً بِرَحْمَة الضعيف والتَّعَطُّف عليه.
      وتَرَحَّمْتُ عليه أَي قلت رَحْمَةُ الله عليه.
      وقوله تعالى: إِن رَحْمَتَ الله قريب من المحسنين؛ فإِنما ذَكَّرَ على النَّسَبِ وكأَنه اكتفى بذكر الرَّحْمَةِ عن الهاء، وقيل: إِنما ذلك لأَنه تأْنيث غير حقيقي، والاسم الرُّحْمى؛ قال الأَزهري: التاء في قوله إِن رَحْمَتَ أَصلها هاء وإِن كُتِبَتْ تاء.
      الأَزهري:، قال عكرمة في قوله ابْتِغاء رَحْمةٍ من ربك تَرْجُوها: أَي رِزْقٍ، ولئِنْ أَذَقْناه رَحْمَةً ثم نزعناها منه: أَي رِزقاً، وما أَرسلناك إِلا رَحْمةً: أَي عَطْفاً وصُنعاً، وإِذا أَذَقْنا الناسَ رَحْمةً من بعد ضَرَّاءَ: أَي حَياً وخِصْباً بعد مَجاعَةٍ، وأَراد بالناس الكافرين.
      والرَّحَمُوتُ: من الرحمة.
      وفي المثل: رَهَبُوتٌ خير من رَحَمُوتٍ أَي لأَنْ تُرْهَبَ خير من أَن تُرْحَمَ، لم يستعمل على هذه الصيغة إِلا مُزَوَّجاً.
      وتَرَحَّم عليه: دعا له بالرَّحْمَةِ.
      واسْتَرْحَمه: سأَله الرَّحْمةَ، ورجل مَرْحومٌ ومُرَحَّمٌ شدّد للمبالغة.
      وقوله تعالى: وأَدْخلناه في رَحْمتنا؛ قال ابن جني: هذا مجاز وفيه من الأَوصاف ثلاثة: السَّعَةُ والتشبيه والتوكيد، أَما السَّعَةُ فلأَنه كأَنه زاد في أَسماء الجهات والمحالّ اسم هو الرَّحْمةُ، وأَما التشبيه فلأنه شَبَّه الرَّحْمةَ وإِن لم يصح الدخول فيها بما يجوز الدخول فيه فلذلك وضعها موضعه، وأَما التوكيد فلأَنه أَخبر عن العَرَضِ بما يخبر به عن الجَوْهر، وهذا تَغالٍ بالعَرَضِ وتفخيم منه إِذا صُيِّرَ إِلى حَيّز ما يشاهَدُ ويُلْمَسُ ويعاين، أَلا ترى إِلى قول بعضهم في الترغيب في الجميل: ولو رأَيتم المعروف رجلاً لرأَيتموه حسناً جميلاً؟ كقول الشاعر: ولم أَرَ كالمَعْرُوفِ، أَمّا مَذاقُهُ فحُلْوٌ، وأَما وَجْهه فجميل فجعل له مذاقاً وجَوْهَراً، وهذا إِنما يكون في الجواهر، وإِنما يُرَغِّبُ فيه وينبه عليه ويُعَظِّمُ من قدره بأَن يُصَوِّرَهُ في النفس على أَشرف أَحواله وأَنْوَه صفاته، وذلك بأَن يتخير شخصاً مجسَّماً لا عَرَضاً متوهَّماً.
      وقوله تعالى: والله يَخْتَصُّ برَحْمته من يشاء؛ معناه يَخْتَصُّ بنُبُوَّتِهِ من يشاء ممن أَخْبَرَ عز وجل أَنه مُصْطفىً مختارٌ.
      والله الرَّحْمَنُ الرحيم: بنيت الصفة الأُولى على فَعْلانَ لأَن معناه الكثرة، وذلك لأَن رحمته وسِعَتْ كل شيء وهو أَرْحَمُ الراحمين، فأَما الرَّحِيمُ فإِنما ذكر بعد الرَّحْمن لأَن الرَّحْمن مقصور على الله عز وجل،.
      والرحيم قد يكون لغيره؛ قال الفارسي: إِنما قيل بسم الله الرَّحْمن الرحيم فجيء بالرحيم بعد استغراق الرَّحْمنِ معنى الرحْمَة لتخصيص المؤمنين به في قوله تعالى: وكان بالمؤمنين رَحِيماً، كما، قال: اقْرَأْ باسم ربك الذي خَلَقَ، ثم، قال: خَلَقَ الإِنسان من عَلَقٍ؛ فخصَّ بعد أَن عَمَّ لما في الإِنسان من وجوه الصِّناعة ووجوه الحكمةِ، ونحوُه كثير؛ قال الزجاج: الرَّحْمنُ اسم من أَسماء الله عز وجل مذكور في الكتب الأُوَل، ولم يكونوا يعرفونه من أَسماء الله؛ قال أَبو الحسن: أَراه يعني أَصحاب الكتب الأُوَلِ،ومعناه عند أَهل اللغة ذو الرحْمةِ التي لا غاية بعدها في الرَّحْمةِ، لأَن فَعْلان بناء من أَبنية المبالغة، ورَحِيمٌ فَعِيلٌ بمعنى فاعلٍ كما، قالوا سَمِيعٌ بمعنى سامِع وقديرٌ بمعنى قادر، وكذلك رجل رَحُومٌ وامرأَة رَحُومٌ؛ قال الأَزهري ولا يجوز أَن يقال رَحْمن إِلاَّ الله عز وجل، وفَعَلان من أَبنية ما يُبالَعُ في وصفه، فالرَّحْمن الذي وسعت رحمته كل شيء، فلا يجوز أَن يقال رَحْمن لغير الله؛ وحكى الأَزهري عن أبي العباس في قوله الرَّحْمن الرَّحيم: جمع بينهما لأَن الرَّحْمن عِبْرانيّ والرَّحيم عَرَبيّ؛

      وأَنشد لجرير: لن تُدْرِكوا المَجْد أَو تَشْرُوا عَباءَكُمُ بالخَزِّ، أَو تَجْعَلُوا اليَنْبُوتَ ضَمْرانا أَو تَتْركون إِلى القَسَّيْنِ هِجْرَتَكُمْ،ومَسْحَكُمْ صُلْبَهُمْ رَحْمانَ قُرْبانا؟ وقال ابن عباس: هما اسمان رقيقان أَحدهما أَرق من الآخر، فالرَّحْمن الرقيق والرَّحيمُ العاطف على خلقه بالرزق؛ وقال الحسن؛ الرّحْمن اسم ممتنع لا يُسَمّى غيرُ الله به، وقد يقال رجل رَحيم.
      الجوهري: الرَّحْمن والرَّحيم اسمان مشتقان من الرَّحْمة، ونظيرهما في اللة نَديمٌ ونَدْمان، وهما بمعنى، ويجوز تكرير الاسمين إِذا اختلف اشتقاقهما على جهة التوكيد كما يقال فلان جادٌّ مُجِدٌّ، إِلا أَن الرحمن اسم مختص لله تعالى لا يجوز أَن يُسَمّى به غيره ولا يوصف، أَلا ترى أَنه، قال: قل ادْعُوا الله أَو ادعوا الرَّحْمَنَ؟ فعادل به الاسم الذي لا يَشْرَكُهُ فيه غيره، وهما من أَبنية المبالغة، ورَحمن أَبلغ من رَحِيمٌ، والرَّحيم يوصف به غير الله تعالى فيقال رجل رَحِيمٌ، ولا يقال رَحْمن.
      وكان مُسَيْلِمَةُ الكذاب يقال له رَحْمان اليَمامة، والرَّحيمُ قد يكون بمعنى المَرْحوم؛ قال عَمَلَّسُ بن عقيلٍ: فأَما إِذا عَضَّتْ بك الحَرْبُ عَضَّةً،فإِنك معطوف عليك رَحِيم والرَّحْمَةُ في بني آدم عند العرب: رِقَّةُ القلب وعطفه.
      ورَحْمَةُ الله: عَطْفُه وإِحسانه ورزقه.
      والرُّحْمُ، بالضم: الرحمة.
      وما أَقرب رُحْم فلان إِذا كان ذا مَرْحَمةٍ وبِرٍّ أَي ما أَرْحَمَهُ وأَبَرَّهُ.
      وفي التنزيل: وأَقَربَ رُحْماً، وقرئت: رُحُماً؛ الأَزهري: يقول أَبرَّ بالوالدين من القتيل الذي قتله الخَضِرُ، وكان الأَبوان مسلمين والابن كافراً فولو لهما بعدُ بنت فولدت نبيّاً؛

      وأَنشد الليث: أَحْنَى وأَرْحَمُ من أُمٍّ بواحِدِها رُحْماً، وأَشْجَعُ من ذي لِبْدَةٍ ضارِي وقال أَبو إِسحق في قوله: وأَقربَ رُحْماً؛ أَي أَقرب عطفاً وأَمَسَّ بالقرابة.
      والرُّحْمُ والرُّحُمُ في اللغة: العطف والرَّحْمةُ؛

      وأَنشد: فَلا، ومُنَزِّلِ الفُرْقا ن، مالَكَ عِندَها ظُلْمُ وكيف بظُلْمِ جارِيةٍ،ومنها اللينُ والرُّحْمُ؟ وقال العجاج: ولم تُعَوَّجْ رُحْمُ مَنْ تَعَوَّجا وقال رؤبة: يا مُنْزِلَ الرُّحْمِ على إِدْرِيس وقرأَ أَبو عمرو بن العلاء: وأَقْرَبَ رُحُماً، وبالتثقيل، واحتج بقول زهير يمدح هَرِمَ بن سِنانٍ: ومن ضَرِيبتِه التَّقْوى ويَعْصِمُهُ،من سَيِّء العَثَراتِ، اللهُ والرُّحُمُ (* قوله «والجمع رحم» أي جمع الرحوم وقد صرح به شارح القاموس وغيره)، وقد رَحِمَتْ رَحَماً ورُحِمتْ رَحْماً، وكذلك العَنْزُ، وكل ذات رَحِمٍ تُرْحَمُ، وناقة رَحُومٌ كذلك؛ وقال اللحياني: هي التي تشتكي رَحِمَها بعد الولادة فتموت، وقد رَحُمَتْ رَحامةٌ ورَحِمَتْ رَحَماً، وهي رَحِمَةٌ، وقيل: هو داء يأْخذها في رَحِمِها فلا تقبل اللِّقاح؛ وقال اللحياني: الرُّحامُ أَن تلد الشاة ثم لا يسقط سَلاها.
      وشاة راحِمٌ: وارمةُ الرَّحِمِ، وعنز راحِمٌ.
      ويقال: أَعْيَا من يدٍ في رَحِمٍ، يعني الصبيَّ؛ قال ابن سيده: هذا تفسير ثعلب.
      والرَّحِمُ: أَسبابُ القرابة، وأَصلُها الرَّحِمُ التي هي مَنْبِتُ الولد، وهي الرِّحْمُ.
      الجوهري: الرَّحِمُ القرابة، والرِّحْمُ، بالكسر، مثلُه؛ قال الأَعشى: إِمَّا لِطالِبِ نِعْمة يَمَّمْتَها،ووِصالَ رِحْمٍ قد بَرَدْتَ بِلالَه؟

      ‏قال ابن بري: ومثله لقَيْل بن عمرو بن الهُجَيْم: وذي نَسَب ناءٍ بعيد وَصَلتُه،وذي رَحِمٍ بَلَّلتُها بِبِلاه؟

      ‏قال: وبهذا البيت سمي بُلَيْلاً؛

      وأَنشد ابن سيده: خُذُوا حِذرَكُم، يا آلَ عِكرِمَ، واذكروا أَواصِرَنا، والرِّحْمُ بالغَيْب تُذكَرُ وذهب سيبويه إِلى أَن هذا مطرد في كلِّ ما كان ثانِيه من حروف الحَلْقِ،بَكْرِيَّةٌ، والجمع منهما أَرْحامٌ.
      وفي الحديث: من مَلَكَ ذا رَحِمٍ مَحْرَمٍ فهو حُرٌّ؛ قال ابن الأَثير: ذَوو الرَّحِمِ هم الأَقارب، ويقع على كل من يجمع بينك وبينه نسَب، ويطلق في الفرائض على الأَقارب من جهة النساء، يقال: ذُو رَحِمٍ مَحْرَم ومُحَرَّم، وهو مَن لا يَحِلّ نكاحه كالأُم والبنت والأُخت والعمة والخالة، والذي ذهب إِليه أَكثر العلماء من الصحابة والتابعين وأَبو خنيفة وأَصحابُه وأَحمدُ أَن مَنْ مَلك ذا رَحِمٍ مَحْرَمٍ عَتَقَ عليه، ذكراً كان أَو أُنثى،
      ، قال: وذهب الشافعي وغيره من الأئمة والصحابة والتابعين إِلى أَنه يَعْتِقُ عليه الأَولادُ والآباءُ والأُمهاتُ ولا يَعْتِقُ عليه غيرُهم من ذوي قرابته، وذهب مالك إِلى أَنه يَعْتِقُ عليه الولد والوالدان والإِخْوة ولا يَعْتِقُ غيرُهم.
      وفي الحديث: ثلاث يَنْقُصُ بهنّ العبدُ في الدنيا ويُدْرِكُ بهنّ في الآخرة ما هو أَعظم من ذلك: الرُّحْمُ والحَياءُ وعِيُّ اللسان؛ الرُّحْمُ، بالضم: الرَّحْمَةُ، يقال: رَحِمَ رُحْماً، ويريد بالنقصان ما يَنال المرءُ بقسوة القلب ووَقاحَة الوَجْه وبَسْطة اللسان التي هي أَضداد تلك الخصال من الزيادة في الدنيا.
      وقالوا: جزاك اللهُ خيراً والرَّحِمُ والرَّحِمَ، بالرفع والنصب، وجزاك الله شرّاً والقطيعَة، بالنصب لا غير.
      وفي الحديث: إِن الرَّحِمَ شِجْنَةٌ مُعلقة بالعرش تقول: اللهم صِلْ مَنْ وَصَلَني واقْطَعْ من قَطَعني.
      الأَزهري: الرَّحِمُ القَرابة تَجمَع بَني أَب.
      وبينهما رَحِمٌ أَي قرابة قريبة.
      وقوله عز وجل: واتقوا الله الذي تَساءَلون به والأَرْحام؛ من نَصب أَراد واتقوا الأَرحامَ أَن تقطعوها، ومَنْ خَفَض أَراد تَساءَلون به وبالأَرْحام، وهو قولك: نَشَدْتُكَ بالله وبالرَّحِمِ.
      ورَحِمَ السِّقاءُ رَحَماً، فهو رَحِمٌ: ضَيَّعه أهلُه بعد عينَتِهِ فلم يَدْهُنُوه حتى فسد فلم يَلزم الماء.
      والرَّحُوم: الناقةُ التي تشتكي رَحِمَها بعد النِّتاج، وقد رَحُمَتْ،بالضم، رَحامَةً ورَحِمَتْ، بالكسر، رَحَماً.
      ومَرْحُوم ورُحَيْم: اسمان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الرَّحْمَةُ

    • ـ الرَّحْمَةُ، والرَحَمَة: الرِقَّةُ، والمَغْفِرَةُ، والتَّعَطُّفُ، كالمَرْحَمَةِ والرُّحْمِ، والرُّحُم، والفِعْلُ:رَحِمَ.
      ـ رَحَّمَ عليه تَرْحِيماً، وتَرَحَّمَ، والأولى الفُصْحَى، والاسمُ الرُّحْمَى: قال له رَحِمَهُ اللّهُ.
      ـ رَهَبوتٌ خيرٌ لَكَ من رَحَمُوتٍ، لم يُسْتَعْمَلْ إلاَّ مُزْدَوِجاً، أي: أن تُرْهَبَ خيرٌ لكَ من أن تُرْحَمَ.
      ـ {يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ}، أي: بنُبُوَّتِهِ.
      ـ الرِّحْمُ والرَحِمٍ: بيتُ مَنْبِتِ الوَلَدِ، ووِعاؤُه، والقَرَابَةُ، أو أصْلُهَا وأسبابُها, ج: أرْحَامٌ.
      ـ أُمٌّ رُحْمٍ، وأُمُّ الرُّحْمِ: مكةُ.
      ـ المَرْحُومَةُ: المدينَةُ، شَرَّفَهما اللّهُ تعالى.
      ـ الرَّحومُ والرَّحْماءُ: التي تَشْتَكِي رَحِمَها بعدَ الوِلاَدَةِ، فَتَموتُ منهُ، وقد رَحُمَتْ، ورَحِمَ ورُحِمَ، رَحَامَةً ورحْماً ورَحَمَا، أو هو داءٌ يأخُذُ في رَحِمِها، فلاَ تَقْبَلُ اللِّقاحَ، أو أن تَلِدَ فلا يَسْقُطَ سَلاها.
      ـ شاةٌ راحِمٌ: وارِمَةُ الرَّحِمِ.
      ـ محمدُ بنُ رَحْمَوَيْهِ، ورُحَيْمٌ، ابنُ مالِكٍ الخَزْرَجِيُّ، وابنُ حَسَنٍ الدِّهْقانُ، ومَرْحومٌ العَطَّارُ: محدِّثُونَ.
      ـ رَحْمةُ: من أسمائِهِنَّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رحم
    • ر ح م: الرَّحْمَةُ الرقة والتعطف و المَرْحَمَةُ مثله وقد رَحِمَهُ بالكسر رَحْمَةً و مَرْحَمَةً أيضا و تَرَحَّمَ عليه و تَرَاحَمَ القوم رَحِمَ بعضهم بعضا و الرَّحَمُوتُ من الرحمة يقال رهبوت خير من رحموت أي لأن تُرهَب خير من أن تُرحَم و الرَّحِمُ القرابة والرحم أيضا بوزن الجسم مثله و الرَّحْمنُ الرَّحِيمُ اسمان مشتقان من الرحمة ونظيرهما نديم وندمان وهما بمعنى ويجوز تكرير الاسمين إذا اختلف اشتقاقهما على وجه التأكيد كما يقال فلان جاد مجد إلا أن الرحمن اسم مختص بالله تعالى ولا يجوز أن يسمى به غيره ألا ترى أنه سبحانه وتعالى قال {قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن} فعادل به الاسم الذي لا يشركه فيه غيره وكان مسيلمة الكذاب يقال له رَحْمَانُ اليمامة و الرَّحِيمُ قد يكون بمعنى المرحوم كما يكون بمعنى الراحم و الرُّحْمُ بالضمة الرحمة قال الله تعالى {وأقرب رحما} و الرُّحُمُ بضمتين مثله

    المعجم: مختار الصحاح

  4. رحِمَ
    • رحِمَ يَرحَم ، رَحمةً ورُحْمًا ، فهو راحِم ، والمفعول مَرْحوم :-
      رحِم يتيمًا رقَّ له وعطَف عليه :-ضربه بلا رحمة ولا شفقة، - كان يوم فتح مكة يوم الرَّحمة، - ارْحَمُوا مَنْ فِي الأرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ [حديث]، - {كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ}: أوجبها على نفسه كرمًا منه وفضلاً، - {وَأَقْرَبَ رُحْمًا} .
      رحِم اللهُ فلانًا: تعطَّف عليه وأحسن إليه ورزقه :- {وَإلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ} :-
      رحِمه الله/ الله يرحمه: دعاء للميِّت، - يرحمك الله: تشميت للعاطس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. رَحِمَتِ
    • رَحِمَتِ المرأَةُ رَحِمَتِ َ رَحَمًا: اشتكت رحِمَها.
      فهي رَحْماء.
      و رَحِمَتِ السِّقاءُ: لم يُدهَن فَفَسَد.
      و رَحِمَتِ فلانًا، رَحمةٌ، ورُحْمًا، ومَرحمةٌ: رقَّ له وعطف عليه.
      وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 81فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا ربُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا) ) .
      و رَحِمَتِ غفر له.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. رَحِمَ
    • [ر ح م]. (فعل: ثلاثي متعد). رَحِمْتُ، أرْحَمُ، اِرْحَمْ، مصدر رَحْمَةٌ، مَرْحَمَةٌ، رُحُمٌ.
      1. :-رَحِمَهُ اللَّهُ رَحْمَةً وَاسِعَةً :- : غَفَرَ لَهُ اللَّهُ.
      2. :-يَرْحَمُ اللَّهُ عِبَادَهُ :- : يَشْفِقُ، يَرْأَفُ عَلَيْهِمْالمؤمنون آية 118 وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمينَ (قرآن) اِرْحَمْ مَنْ فِي الأَرْضِ يَرْحَمْكَ مَنْ فِي السَّمَاءِ (حديث).

    المعجم: الغني

  7. ترحَّمَ
    • ترحَّمَ على يترحَّم ، ترحُّمًا ، فهو مترحِّم ، والمفعول مترحَّمٌ عليه :-
      ترحَّم على صديقه
      1 - رحِمه وعطَف عليه :-لا تقْسُ في معاملته بل ترحّمْ عليه.
      2 - طلب له الرحمة (وكثيرًا ما يستعمل بالنسبة للموتى بقول: رحمه الله) :-ترحَّم على والديه/ أستاذه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. رَحِم
    • رَحِم :-
      جمع أَرحام، مؤ رَحِم، جمع مؤ أَرحام:
      1 - قرابة أو أسبابها :-ونحن في الشرق والفصحى بنو رحمٍ ... ونحن في الجُرح والآلام إخوانُ، - إِنَّ أَعْمَالَ بَنِي آدَمَ تُعْرَضُ كُلَّ خَمِيسٍ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ فَلاَ يُقْبَلُ عَمَلُ قَاطِعِ رَحِمٍ [حديث]، - {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ} :-
      • أولو الأرحام/ ذوو الأرحام: الأقارب الذين ليسوا من العَصَبة ولا من ذوي الفروض، كبنات الإخوة وبنات الأعمام، - صِلَة الرَّحِم: زيارة الأقارب والإحسان إليهم، وعكسها قطيعة الرَّحم.
      2 - (حي، شر) عضو عضليّ أجوف غليظ الجدار يوجد في بطن الثدييات، وفيه يتكوّن الجنين وينمو إلى أن يُولد (يذكَّر ويؤنَّث) :- {هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ} .
      • حلقتا الرَّحم: (طب) حلقة على فم الفرج عند طرفه والحلقة الأخرى تنضمّ على الماء وتنفتح للحَيْض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. رَحْمَة
    • رَحْمَة :-
      جمع رَحَمات (لغير المصدر) ورَحْمات (لغير المصدر):
      1 - مصدر رحِمَ
      الرَّحمة: نداء لالتماس المغفرة والصفح أو لاستثارة الشفقة، - تغمَّده الله برحمته/ انتقل إلى رحمة الله: تُوفِّي، مات، - ملائكة الرَّحمة: كناية عن الممرِّضات، - وضَعه تحت رحمته/ جعله تحت رحمته: تحكَّم فيه.
      2 - خير ونعمة :- {وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً مِنْ بَعْدِ ضَرَّاءَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. رَحيم
    • رَحيم :-
      جمع رحيمون ورُحَماء: صيغة مبالغة من رحِمَ: كثير الرّحمة والشفقة :-أبٌ/ شيخٌ رحيم، - إنه حاكم عادل بين الناس، رحيم بالضعفاء، - {أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ} .
      الرَّحيم: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الرَّفيق بالمؤمنين، والعاطف على خلقه بالرِّزق، والمثيب على العمل :- {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} .
      • القتل الرَّحيم: إنهاء حياة المرضى الميئوس من شفائهم طبِّيًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. رَحَم
    • رحم - يرحم ، رحمة ورحما ورحما ومرحمة
      1- رحمه : رق له. 2- رحمه : غفر له.

    المعجم: الرائد

  12. تَرَحَّمَ
    • [ر ح م]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَرَحَّمْتُ، أَتَرَحَّمُ، تَرَحَّمْ، مصدر تَرَحُّمٌ.
      1. :-تَرَحَّمَ عَلَى قُبُورِ الشُّهَدَاءِ :- : وَقَفَ يَقُولُ: لِيَرْحَمْهُمُ الَّلهُ، أَيِ الدُّعَاءُ بِالرَّحْمَةِ.
      2. :-تَرَكَ أَوْلاَداً يَتَرَحَّمُونَ عَلَيْهِ :- : يَطْلُبُونَ لَهُ الرَّحْمَةَ .

    المعجم: الغني

  13. استرحمَ
    • استرحمَ يسترحم ، استرحامًا ، فهو مسترحِم ، والمفعول مسترحَم :-
      استرحم فلانًا استعطفه وسأله الرحمة والشفقة :-استرحم المذنبُ القاضي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. تراحمَ
    • تراحمَ يتراحم ، تراحُمًا ، فهو متراحِم :-
      تراحم النَّاسُ تعاطفوا، تعاملوا برقَّة وعَطْف ولين :-لو تراحم النَّاسُ ما كان بينهم جائع ولا عُرْيانٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. رَحيم
    • رحيم - ج، رحماء
      1- رحيم : ذو رحمة. 2- رحيم : مرحوم. 3- رحيم من أسماء الله الحسنى.

    المعجم: الرائد

  16. الرَّحِمُ
    • الرَّحِمُ، والرَّحْمُ، والرِّحْمُ : موضعُ تكوين الجنين ووعاؤُه في البطن.
      و الرَّحِمُ القرابةُ أَو أَسبابها.
      (يذكر ويؤنَّث) . والجمع : أَرحام.
      وذوو الأَرحام: الأَقارب الذين ليسوا من العَصَبة ولا من ذوي الفُروض، كبنات الإِخوة وبنات الأَعمام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. رَحَّمَ
    • [ر ح م]. (ف : رباعي لازم، متعد بحرف). رَحَّمْتُ، أُرَحِّمْ، رَحِّمْ، مصدر تَرْحِيمٌ. :-رَحَّمَ عَلَيْهِ :- : دَعا لَهُ بِالرَّحْمَةِ والْمَغْفِرَةِ. :-وَقَفَ عَلَى قَبْرِ وَالدِهِ يُرَحِّمُ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  18. رَحِيمٌ
    • جمع: رُحَمَاءُ. [ر ح م]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-هُوَ اللَّهُ الرَّحِيمُ :- : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الحُسْنَى، أيْ كَثِيرُ الرَّحْمَةِ. :-بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ :- :-هُوَ رَحِيمٌ بِعِبَادِهِ.
      2. :-عَبْدُ الرَّحِيمِ :- : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.

    المعجم: الغني

  19. رَحْمَن
    • رَحْمَن :-
      الرَّحمن
      1 - اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: ذو الرَّحمة التي لا غايةَ بعدها في الرّحمة، الذي وسعت رحمتُه كلَّ شيء، الذي يُزيح العلل ويُزيل الكروب، العطوفُ على عباده بالإيجاد أوّلاً، وبالهداية إلى الإيمان وأسباب السّعادة ثانيًا، وبالإسعاد في الآخرة ثالثًا، المنعِمُ بما لا يُتصوَّر صدورُ جنسه من العباد :- {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ. الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} .
      2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 55 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثمانٍ وسبعون آية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. رَحوم
    • رحوم
      1- رحوم : كثير الرحمة. 2- رحوم : كثيرة الرحمة. 3- رحوم من الإناث التي تشكو رحمها.

    المعجم: الرائد

  21. الرَّاحِمُ
    • الرَّاحِمُ الرَّاحِمُ يقال: شاةٌ راحمٌ، وعنزٌ راحمٌ: وارمةُ الرَّحِم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الرَّحَمُوتُ
    • الرَّحَمُوتُ : الرّحمةُ.
      يقال: :-رَهَبُوتٌ خيْرٌ لَكَ من رَحَمُوت :-: أَي لأَنْ تُرْهَبَ خيْرٌ لَكَ من أَن تُرْحَمَ.
      ولم يستعمل إِلاَّ مزدوِجًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الرَّحِيمُ
    • الرَّحِيمُ : الكثيرُ الرحمة. والجمع : رُحَمَاء.
      و الرَّحِيمُ َ المرحومُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. رحم
    • ورحم ورحم، وهو الموضع من المرأة الذي يتكون فيه الجنين، والجمع أرحام؛ أيضا الرحم هم القرابة ويقال ذوو الأرحام وهم الأقارب النسبيين الذين يحرم نكاحهن، والهبة لذوي الأرحام لازمة.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. ترحّم
    • ترحم - ترحما
      1- ترحم عليه : رحمه. 2- ترحم عليه : دعا له بالرحمة.

    المعجم: الرائد



معنى أرحاما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَحَا** \- [ر ح و]. (ف: لازمتع. م. بحرف).** رَحَوْتُ**،** أَرْحُو**،** اُرْحُ**، مص. رَحْوٌ. 1. "رَحَا الرَّحَى أَو بِهَا" : أدَارَها. 2. "رَحَا الرَّحى" : عَمِلَهَا. 3. "رَحَتِ الحَيَّةُ" : اِسْتَدَارَتْ. 4. "رَحَا صَاحِبَهُ" : عَظَّمَهُ، بَجَّلَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رحا/ رحا بـ يَرحُو، ارْحُ، رَحْوًا، فهو راحٍ، والمفعول مَرْحُوّ • رحَا الشَّخصُ الطَّاحونةَ/ رحَا الشَّخصُ بالطَّاحونة: أدارها. II رَحًا [مفرد]: ج أرحاء وأَرْحِيَة، مث رَحَوان: 1- أداة يُطحن بها، وهي حجران مستديران يُوضع أحدهما على الآخر ويُدار الأعلى على قُطب "شقَّا الرّحا". 2- ضِرْس الإنسان "طحن الطعام بأرحائه".
لسان العرب
الرَّحا معروفةٌ وتثنيتها رَحَوانِ والياءُ أَعْلى ورَحَوْتُ الرَّحا عَمِلْتُها ورَحَيْتُ أَكثرُ وقال في المعتل بالياء الرَّحَى الحَجَر العظيم قال ابن بري الرَّحا عند الفرَّاء يكتُبها بالياء وبالأَلف لأَنه يقال رَحَوْت بالرَّحا ورَحَيْتُ بها ابن سيده الرَّحَى الحَجَر العظيم أُنثى والرَّحَى معروفة التي يُطْحَنُ بها والجمع أَرْحٍ وأَرْحاءٌ ورُحِيٌّ ورِحِيٌّ وأَرْحِيَةٌ الأَخيرة نادرة قال ودارَتِ الحَرْبُ كدَوْرِ الأَرْحِيَه قال وكرهها بعضهم وحكى الأَزهري عن أَبي حاتم قال جمع الرَّحَى أَرْحاءٌ ومن قال أَرْحِيَةٌ فقد أَخطأ قال وربما قالوا في الجمع الكثير رِحِيٌّ وكذلك جمع القَفا أَقْفاءٌ ومن قال أَقْفِيَةٌ فقد أَخطأَ قال وسَمِعْنا في أَدْنَى العدد ثلاثُ أَرْحٍ قال والرَّحَى مؤنثة وكذلك القفا وأَلف الرَّحَى منقلبة من الياء تقول هما رَحَيانِ قال مُهَلْهِلُ ابنُ ربيعة التَّغْلبيُّ كأنَّا غُدْوَةً وبَني أَبينا بجَنْبِ عُنَيْزَةٍ رَحَيا مُديِرِ وكلُّ مَن مَدَّ قال رَحاءٌ ورَحاءَانِ وأَرْحِيَةٌ مِثْل عطاءٍ وعَطاءانِ وأَعطِية جعلها منقلبة من الواو قال الجوهري ولا أَدري ما حُجَّته ولا ما صِحَّتُه قال ابن بري هنا حُجَّتُه رَحَتِ الحَيَّةُ تَرْحُو إذا اسْتَدارَت قال وأَما صِحّةُ رَحاء بالمدّ فقولهم أَرْحِيَةٌ ورَحَيْتُ الرَّحَى عَمِلْتُها وأَدَرْتُها الجوهري رَحَوْتُ الرَّحا ورَحَيْتُها إذا أَدَرْتها وفي الحديث تدور رَحا الإسلامِ لخَمْسٍ أَو سِتٍّ أَو سبع وثلاثين سنةً فإن يَقُمْ لهم دينُهم يَقُمْ لهم سبعين سنة وإنْ يَهْلِكُوا فسبيلُ مَنْ هَلَك من الأُمَمِ وفي رواية تدورُ في ثلاثٍ وثلاثين سنة أو أربع وثلاثين سنة قالوا يا رسول الله سِوَى الثلاثِ والثلاثين قال نعم قال ابن الأَثير يقال دارتْ رَحَى الحرب إذا قامتْ على ساقها وأَصل الرَّحَى التي يُطْحَنُ بها والمعنى أَن الإسلام يَمْتَدُّ قيامُ أَمره على سَنَن الاستقامةِ والبُعْدِ من إحداثاتِ الظَّلَمة إلى تَقَضِّي هذه المدة التي هي بِضْعٌ وثلاثون ووجهُه أن يكون قاله وقد بَقِيتْ من عُمُره السِّنون الزائدةُ على الثلاثين باختلاف الروايات فإذا انْضَمَّت إلى مدة خلافة الأَئمة الراشدين وهي ثلاثون سنة كانت بالغةً ذلك المبلغ وإن كان أَراد سنةَ خمس وثلاثين من الهجرة ففيها خرج أَهلُ مصر وحَصَروا عثمان رضي الله عنه وجرى فيها ما جرى وإن كانت ستّاً وثلاثين ففيها كانت وقعةُ الجَمَل وإن كانت سبعاً وثلاثين ففيها كانت وقْعَةُ صِفِّينَ وأَما قوله يَقُمْ لهم سبعين عاماً فإن الخطابي قال يُشْبِهُ أن يكون أَراد مدَّةَ مُلْكِ بني أُميّةَ وانتقاله إلى بني العباس فإنه كان بين اسْتِقْرارِ المُلْك لبني أُمية إلى أَن ظهرت دُعاةُ الدَّوْلة العباسية بخُراسان نحو من سبعين سنة قال ابن الأَثير وهذا التأْويل كما تراه فإن المدة التي أشار إليها لم تكن سبعين سنة ولا كان الدين فيها قائماً ويروى تَزول رَحى الإسلام عِوَضَ تَدُورُ أَي تَزُول عن ثُبُوتها واستقرارها وترحَّتِ الحَيّة ( * قوله « وترحت الحية إلخ » هذه عبارة التهذيب بزيادة قوله ولهذا إلخ من المحكم وعبارة المحكم ورحت الحية استدارت كالرحى ولهذا قيل لها إحدى بنات طبق قال رؤبة إلخ وعليه ينطبق الشاهد ) استدارت وتَلَوَّت فهي مُتَرَحِّيَةٌ ولهذا قيل لها إحدى بناتِ طَبَقٍ قال رؤبة يا حَيَّ لا أَفْرَقُ أَن تَفِحِّي أَوْ أَنْ تَرَحَّيْ كرَحَى المُرَحِّي والمُرَحِّي الذي يُسَوِّي الرَّحى قال وفَحِيحُ الحَيَّة بفيهِ وحَفِيفُه من جَرْشِ بَعْضه ببعض إذا مَشى فتَسْمَعُ له صوتاً الجوهري رَحَتِ الحَيَّةُ تَرْحُو وتَرَحَّتْ إذا اسْتَدارَتْ والأَرْحاءُ عامةُ الأَضْراسِ واحدُها رَحىَ وخَصَّ بعضُهم به بعضَها فقال قوم للإنسان اثْنَتا عَشْرَةَ رَحًى في كل شِقٍّ سِتٌّ فسِتٌّ من أَعلى وسِتٌّ من أَسْفَلَ وهي الطَّواحِنُ ثم النَّواجِذُ بعدَها وهي أَقْصى الأَضْراس وقيل الأَرْحاءُ بعدَ الضَّواحِك وهي ثمان أَربعٌ في أَعلى الفم وأَربعٌ في أَسفله تَلي الضّواحِكَ قال إذا صَمَّمَتْ في مُعْظمِ البَيْضِ أَدْرَكَتْ مَراكِزَ أَرْحاءَ الضُّروسِ الأَواخِرِ وأَرْحاءُ البعير والفِيل فَراسِنُهما والرَّحا الصَّدْرُ قال أُجُدٌ مُداخِلَةٌ وآدَمُ مُصْلِقٌ كَبْداءُ لاحِقةُ الرِّحا وشَمَيْذَرُ ورَحا الناقةِ كِرْكِرَتُها قال الشَّمَّاخُ فَنِعْمَ المُعْتَرى رَكَدَتْ إليه رَحى حَيْزومِها كرَحا الطَّحِين والرَّحى كِرْكرَةُ البعير الأَزهري فَراسِنُ الجَمَل أَرْحاؤُه وثَفِناتُ رُكَبِهِ وكِرْكِرَته أَرْحاؤُه وأَنشد ابن السكيت إليكَ عَبْدَ اللهِ يا مُحَمَّدُ باتَتْ لها قَوائِدٌ وقُوَّدُ وتالِياتٌ ورَحًى تَمَيَّدُ قال ورَحى الإبِل مثلُ رَحى القَوْمِ وهي الجماعة يقول اسْتَأْخَرَت جَواحِرُها واسْتَقْدَمتْ قَوائِدُها ووَسَطت رَحاها بين القَوائد والجَواحِر والرَّحى قِطْعة من النَّجَفَةِ مُشْرِفة على ما حَوْلَها تَعْظُمُ نحوَ مِيلٍ والجمعُ أَرحاء وقيل الأَرْحاءُ قِطَعٌ من الأَرض غِلاظٌ دُونَ الجبال تستدير وتَرْتَفِعُ عما حَوْلَها ابن الأَعرابي الرَّحى من الأَرض مكانٌ مستدير غَليظٌ يكون بين رِمالٍ قال ابن شميل الرَّحا القارَة الضَّخْمة الغليظةُ وإنما رَحَّاها اسْتِدارَتُها وغِلَظُها وإشْرافُها على ما حولها وأَنها أَكَمَةٌ مستديرة مُشْرِفَة ولا تَنْقادُ على وَجْهِ الأَرضِ ولا تُنْبِتُ بَقْلاً ولا شَجَراً وقال الكميت إذا ما القُفُّ ذُو الرَّحَيَيْنِ أَبْدى مَحاسِنَه وأَفْرَخَتِ الوُكُورُ قال والرَّحا الحجارةُ والصَّخْرة العظيمة ورَحى الحَرْبِ حَوْمَتُها قال ثمّ بالنَّيِّراتِ دارَتْ رَحانا ورَحى الحَرْبِ بالكُماةِ تَدُورُ وأَنشد ابن بري لشاعر فَدارَتْ رَحانا بفُرْسانِهِمْ فَعادُوا كأَنْ لم يَكُونوا رَميما ورَحى المَوْتِ مُعْظَمُه وهي المَرْحى قال على الجُرْدِ شُبَّاناً وشِيباً عَلَيْهِمُ إذا كانتِ المَرْحى الحَديدُ المُجَرَّبُ ومَرْحى الجمَلِ مَوْضعٌ بالبصرة دارتْ عليه رَحى الحرب التهذيب رَحى الحَرْبِ حَوْمَتُها ورَحى الموتِ ومَرْحى الحَرْبِ وفي حديث سُلَيمانَ بن صُرَدٍ أَتيتُ عَلِيّاً حين فَرَغَ من مَرْحى الجَمل قال أَبو عُبَيْدٍ يعني الموضعَ الذي دارتْ عليه رَحى الحَرْبِ وأَنشد فَدُرْنا كما دارَتْ على قُطْبِها الرَّحى ودارَتْ على هامِ الرِّجالِ الصَّفائِحُ ورَحى القومِ سَيِّدُهم الذي يَصْدُرُون عن رأْيه ويَنْتَهُونَ إلى أَمره كما يقال لعمر بن الخطاب رَحا دارَةِ العربِ قال ويقال رَحاهُ إذا عَظَّمَه وحَراه إذا أَضاقَهُ والرَّحى جماعَةُ العِيالِ والرَّحى نَبْتٌ تُسَمِّيه الفُرْس اسْبانَجْ ورَحا السَّحابِ مُسْتَدارُها وفي حديث صِفَةِ السَّحابِ كيف تَرَوْنَ رَحاها أَي اسْتِدارَتَها أَو ما اسْتَدارَ منها والأرْحي القَبائلُ التي تَسْتَقِلُّ بنَفْسها وتَسْتَغْني عن غيرها والرَّحى من قول الراعي عَجِبْتُ من السارِينَ والرِّيحُ قَرَّةٌ إلى ضَوْء نارٍ بَيْنَ فَرْدَةَ والرَّحى قال اسم موضع والرَّحا من الإبل الطَّحَّانة وهي الإبل الكثيرةُ تَزْدَحِمُ والرَّحا فرسُ النَّمِر بنِ قاسِطٍ وزعم قوم أَن في شِعْر هُذَيْل رُحَيّات وفَسَّرُوه بأنه موضع قال ابن سيده وهذا تصحيف إنما هو زُخَيَّات بالزاي والخاء والله أَعلم
الرائد
* رحا يرحو: رحوا. (رحو)، و


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: