وصف و معنى و تعريف كلمة أرخاها:


أرخاها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و خاء (خ) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أرخاها في معاجم اللغة العربية:



أرخاها

جذر [رخا]

  1. أَرَخَ: (فعل)
    • أَرَخَ أُروخا
    • أَرَخَ إِلى مكانِه : حنَّ
    • أَرَخَ الكتابَ وغيرَه بكذا: بَيَّنَ وقته
  2. أَرَخَّ: (فعل)
    • أَرَخَّ الشيءَ: بالغ فيه
    • أَرَخَّ العجينَ: أَكثر ماءه
  3. أَرَّخَ: (فعل)
    • أرَّخَ / أرَّخَ لـ يؤرِّخ ، تَأْريخًا ، فهو مُؤرِّخ ، والمفعول مُؤرَّخ
    • أرَّخ الرِّسالةَ: حدَّد تاريخَها . كانت رسالته مؤرَّخة في غُرّة رجب
    • أرَّخ الحادثَ: فصَّل تاريخه وحدَّد وقته
    • أرَّخ للقوم: كتب تاريخ حياتهم وأحداثهم وحضارتهم
  4. تاريخ: (اسم)
    • الجمع : تواريخُ
    • التاريخ : جملة الأَحوال والأحداث التي يمر بها كائن ما، ويَصْدق على الفرد والمجتمع، كما يصدق على الظواهر الطبيعية والإنسانية
    • فلان تاريخ قومه: إليه ينتهي شَرَفهم ورياستهم
    • التَّاريخ: تعريف الوقت وتحديده تاريخ الاستحقاق،
    • ستبدأ اللجنة أعمالها في التاريخ المحدَّد
    • تاريخ متقدِّم: تاريخ لحدث أو وثيقة يسبق التاريخ الفعليّ، وعكسه تاريخ مُتأخِّر
    • الوقت باليوم والشَّهر والسَّنة انتهى العمل بتاريخ كذا
    • تاريخ النَّشر: السَّنة التي نُشِر فيها المؤلَّف
    • تاريخ الأدب
    • التَّاريخ العِرْقيّ: الدراسة العلميَّة لتطوُّر الإنسانيّة عن طريق تحليل الآثار الجيولوجيَّة لمجموعة عرقيَّة،
    • التَّاريخ الميلاديّ: تاريخ الحوادث ابتداء من ميلاد المسيح عيسى عليه السلام،
    • تاريخ الأمم: مؤلَّف يسرد الأحداث بالتسلسل الزمنيّ سنة فسنة،
    • تاريخ الحالة: وصف الوقائع المؤثِّرة على تطوُّر أو وضع شخص أو مجموعة تحت العلاج أو الدِّراسة،
    • تاريخ الحياة: تاريخ التغيُّرات التي يمرّ بها الكائن الحيّ في تطوّره من البداية إلى موته الطبيعيّ،
    • تاريخ عِلْم: أصله ونشأتُه ومراحل تطوُّره،
    • في ذِمَّة التَّاريخ: منسيّ، جزء من الماضي
    • التَّاريخ القديم: تاريخ الأوقات البائدة
    • تَارِيخُ اليَوْمِ هُوَ 15 أُكْتُوبر : الوَقْتُ الَّذِي نَحْنُ فِيهِ
    • عَقْدٌ يَنْتَهِي بِهِ العَمَلُ بِتَارِيخِ كَذَا : يَنْتَهِي أَجَلُهُ فِي وَقْتِ، فِي زَمَنِ كَذَا
    • تَارِيخُ مِيلاَدِ ابْنَتِي 30 ماي 1980 : يَوْمُ مِيلاَدِهَا
    • دَرَسَ تَارِيخَ الْمُسْلِمِينَ : دَرَسَ وَقَائِعَهُمْ وَأَحْدَاثَهُمْ وَسِيرَتَهُمْ
    • التَّارِيخُ المِيلاَدِيُّ : تَسْجِيلُ الأَحْدَاثِ مَعَ بِدَايَةِ مِيلاَدِ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ
    • التَّارِيخُ الهِجْرِيُّ : تَسْجِيلُ الأَحْدَاثِ مُنْذُ هِجْرَةِ الرَّسُولِ( إِلَى الْمَدِينَةِ
    • تَارِيخُ العَالَمِ الإِسْلاَمِيِّ : وَقَائِعُهُ وَأَحْدَاثُهُ تَارِيخُ الأَدَبِ
    • أُسْتَاذُ التَّارِيخِ : مَنْ يُدَرِّسُ مَادَّةَ التَّارِيخِ


  5. تَأْريخ: (اسم)
    • تَأْريخ : مصدر أَرَّخَ
  6. تأريخ: (اسم)
    • مصدر أَرَّخَ
    • قَامَ بِتَأْرِيخِ الأَحْدَاثِ التَّارِيخِيَّةِ : تَسْجِيلُهَا وَكِتَابَةُ أَحْدَاثِهَا وَوَقَائِعِهَا وَكَيْفَ حَدَثَتْ وَأَسْبَابُهَا فِي الْمَاضِي أَوِ الحَاضِرِ
    • مصدر أرَّخَ/ أرَّخَ لـ
    • التَّأْريخ: (البيئة والجيولوجيا) تسجيل جملة الأحداث والأحوال التي يمرُّ بها كائن ما، ويصدق على الفرد أو المجتمع أو الظَّواهر الطَّبيعيّة ونحوها في نظام زمنيّ متتابع، وهو ما يعني إرجاع الأحداث إلى أزمان وقوعها
    • التَّأْريخ الشَّجريّ: دراسة تقلُّبات الطقس والأحداث الماضية بمقارنة حلقات النموّ السنويَّة لشجرة أو أخشاب قديمة
    • تأريخ التَّكربُن/ التَّأْريخ بالكربون: (فز، كم، جو) طريقة لتقدير عُمر الأشياء الأثريّة، ومعرفة الحقبة الجيولوجيَّة لها، وذلك عن طريق حساب معدَّل تفتُّتها النّوويّ، على أساس مقدار ما تحتويه من الكربون المُشعّ
    • خطُّ التَّأْريخ الدُّوليّ: (الجغرافيا) خطّ وهميّ بموافقة دوليَّة يقطع المحيط الهادي ويقع على خطّ طول 180 درجة ويشير إلى أن شرق هذا الخط يسبق غربه بيوم واحد
  7. مُؤَرِّخ: (اسم)
    • اسم فاعل من أرَّخَ/ أرَّخَ لـ
    • عالم التَّاريخ أو كاتبه
  8. مُؤرَّخ: (اسم)
    • مُؤرَّخ : اسم المفعول من أَرَّخَ
  9. مُؤرِّخ: (اسم)
    • مُؤرِّخ : فاعل من أَرَّخَ
  10. تاريخيّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى تاريخ
    • واقعة تاريخيَّة
    • جَمْعيَّة تاريخيَّة: جمعية تُعنى بدراسة التاريخ،
    • دراسة تاريخيَّة: دراسة أساسها ومحورها التاريخ
    • مُهِمّ أو ذو أثر كبير كان له دوره التَّاريخيّ،
    • خطاب تاريخيّ: يستحقّ التدوين ليحفظ في ذاكرة الناس
    • علم اللُّغة التَّاريخيّ: (العلوم اللغوية) فرع في علم اللغة يتناول تطوُّرها من النّاحية التّاريخيّة
    • المادِّيَّة التَّاريخيَّة: نظريّة ماركسيّة تعتبر الأوضاع المادِّيّة الاقتصاديّة هي الأساس الذي تنشأ عليه الأوضاع والأفكار الاجتماعيّة والسياسيّة
  11. تواريخُ: (اسم)
    • تواريخُ : جمع تاريخ
  12. موَرِّخ: (اسم)
    • المُوَرِّخُ : عالم التاريخ
  13. أَورَخَ: (فعل)
    • أَوْرَخَ العجينَ: أَكثر ماءه حتى يسترخىَ
  14. تاريخ الدفع: (مصطلحات)
    • (أ) تاريخ دفع أصل الدين وفوائده عند استحقاقه
    • (ب) تاريخ توزيع أرباح الأسهم أو أرباح صندوق استثمار مشترك أو فوائد سندات
    • (ج) تاريخ القيد في الحساب. (مالية)
  15. تاريخ السجلّ: (مصطلحات)
    • تاريخ إقفال دفاتر الشركة بقصد التعرّف على أسماء مالكي فئات معيّنة من الأوراق المالية الصادرة عنها لأغراض تحويل أرباح الأسهم والفوائد إليهم والتحقّق من التوكيلات الصادرة عنها وإرسال التقارير المالية وغيرها من المستندات إليهم. معنى ذلك أن مالك السهم العادي الوحيد هو الشخص المسجّل في تاريخ السجلّ وهو الذي له حقّ استلام أرباح أسهمه بتاريخ الدفع. (مالية)
  16. تاريخ الاستدعاء الأوّل: (مصطلحات)


    • أقرب تاريخ يجوز فيه لمُصْدِر سندات قابلة للاستدعاء أن يستدعيها كليًّا أو جزئيًّا بسعر محدّد. هذا التاريخ مهمّ بنوع خاص بالنسبة للمستثمر الذي يملك ورقة تباع فوق سعر الاستدعاء أو بسعر قريب منه. (مالية)
  17. التاريخ المرجعي المحاسبي: (مصطلحات)
    • تاريخ انتهاء الفترة المرجعية المحاسبية أي السنة المالية للمؤسّسة. (مالية)
  18. تاريخ السريان: (مصطلحات)
    • (أ) تاريخ بدء سريان عقد أو بوليصة تأمين
    • (ب) تاريخ بدء بيع ورقة مالية مسجّلة لدى هيئة الأوراق المالية. (مالية)
  19. تاريخ الحقّ: (مصطلحات)
    • تاريخ التحويل الرسمي لمبلغ من المال أو التاريخ الذي يصبح فيه مبلغ التحويل متاحاً للمستفيد،. (مالية)
  20. تاريخ إعادة الاستثمار: (مصطلحات)
    • تاريخ إعادة استثمار أرباح رأسمالية أو أرباح الأسهم. (مالية)
  21. تاريخ استحقاق الدفع: (مصطلحات)
    • تاريخ وجوب وصول مبلغ إلى مركز المعالجة المعنيّ من أجلت حديث الحساب. (مالية)
  22. تاريخ الأساس: (مصطلحات)


    • التاريخ الذي تعتبر أرقامه أساساً للمقارنة. (مالية)
  23. تاريخ الاستحقاق: (مصطلحات)
    • التاريخ الذي يتوجّب فيه سداد أصل الدين. (مالية)
  24. تاريخ السجل: (مصطلحات)
    • التاريخ الذي يحدّده مجلس الإدارة للاعتراف بالمساهمين المستحقّين لتوزيعات الأرباح أو الأسهم المجّانية. (مالية)
  25. تاريخ الاستثمار: (مصطلحات)
    • السجلّ التاريخي للعلاقة السابقة التي تربط بين شركة وعميل لها. (مالية)
,
  1. أرخ
    • "التَّأْريخُ: تعريف الوقت، والتَّوْريخُ مثله.
      أَرَّخَ الكتابَ ليوم كذا: وَقَّته والواو فيه لغة، وزعم يعقوب أَن الواو بدل من الهمزة، وقيل: إِن التأْريخ الذي يُؤَرِّخُه الناس ليس بعربي محض، وإِن المسلمين أَخذوه عن أَهل الكتاب، وتأْريخ المسلمين أَُرِّخَ من زمن هجرة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ كُتِبَ في خلافة عمر، رضي الله عنه، فصار تاريخاً إلى اليوم.
      ابن بُزُرْج: آرَخْتُ الكتابَ فهو مُؤَارخ وفَعَلْتُ منه أَرَخْتُ أَرْخاً وأَنا آرِخٌ.
      الليث: والأَرْخُ والإِرْخُ والأُرْخِيُّ البقر، وخص بعضهم به الفَتِيّ منها، والجمع آراخٌ وإِراخ، والأُنثى أَرْخَة وإِرْخَة، والجمع إِراخٌ لا غير.
      والأَرْخُ: الأُنثى من البقر البِكْرُ التي لم يَنْزُ عليها الثيران؛ قال ابن مقبل: أَو نعجة من إِراخ الرملِ أَخْذَلها،عن إِلْفِها، واضِحُ الخَدَّينِ مَكْحول؟

      ‏قال ابن بري: هذا البيت يقوي قول من يقول إِن الأَرخ الفتية، بكراً كانت أَو غير بكر، أَلا تراه قد جعل لها ولداً بقوله واضح الخَدّين مكحول؟ والعرب تُشَبّه النساءَ الخَفِرات في مشيهن بالإِراخ؛ كما، قال الشاعر: يَمْشِينَ هَوْناً مِشْيَةَ الإِراخِ والأُرْخِيَّةُ: ولد الثَّيْتَل.
      قال أَبو حنيفة: الأَرْخُ والإِرْخُ الفتية من بقر الوحش، فأَلقى الهاءَ من الأَرْخَة والإِرْخَةُ وأَثبته في الفتيَّة، وخص بالأَرْخ الوَحْشَ كما ترى، وقد ذكر أَنه الأَزْخُ بالزاي.
      وقال ابن السكيت: الأَرْخُ بقر الوحش فجعله جنساً فيكون الواحد على هذا القول أَرْخَة، مثل بَطٍّ وبَطَّةٍ، وتكون الأَرْخَة تقع على الذكر والأُنثى.
      يقال: أَرْخَة ذكر وأَرْخَة أُنثى، كما يقال بَطَّةٌ ذكر وبَطَّة أَنثى، وكذلك ما كان من هذا النوع جنساً وفي واحده تاء التأْنيث نحو حمام وحمامة، تقول: حمامة ذكر وحمامة أُنثى؛ قال ابن بري: وهذا ظاهر كلام الجوهري لأَنه جعل الإِراخ بقر الوحش، ولم يجعلها إِناث البقر، فيكون الواحد أَرْخة، وتكون منطلقة على المذكر والمؤَنث.
      الصَّيْداويّ: الإِرْخُ ولد البقرة الوحشية إِذا كان أُنثى.
      مصعب بن عبدالله الزُّبَيْريّ: الأَرخ ولد البقرة الصغير؛

      وأَنشد الباهليّ لرجل مَدَنيّ كان بالبصرة: ليتَ لي في الخَميسِ خَمْسين عَيْناً،كلُّها حَوْلَ مسجدِ الأَشْياخِ (* قوله «عيناً» كذا بالأصل والذي في شرح القاموس عاماً).
      مسجدٍ، لا تزال تَهْوي إِليه أُمُّ أَرْخٍ، قِناعُها مُتَراخِي وقيل: إِن التأْريخ مأْخوذ منه كأَنه شيء حَدَث كما يَحْدُثُ الولد؛ وقيل: التاريخ مأْخوذ منه لأَنه حديث.
      الأَزهري: أَنشد محمد بن سَلام لأُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت: وما يَبْقى على الحِدْثانِ غُفْرٌ بشاهقةٍ، لهُ أُمٌّ رَؤومُ تَبِيتُ الليلَ حانِيةً عليه،كما يَخْرَمِّسُ الأَرْخُ الأَطُوم؟

      ‏قال: الغُفْرُ ولد الوَعِلِ، والأَرْخُ: ولد البقرة.
      ويَخْرَمِّسُ أَي يَسْكُتُ.
      والأَطُومُ: الضَّمَّامُ بين شفتيه.
      ابن الأَعرابي: من أَسماءِ البقرة اليَفَنَة والأَرخ، بفتح الهمزة، والطَّغْيا واللِّفْتُ.
      قال أَبو منصور؛ الصحيح الأَرْخ، بفتح الأَلف، والذي حكاه الصيداوي فيه نظر، والذي، قاله الليث إِنه يقال له الأُرْخيّ لا أَعرفه.
      وقالوا من الأَرْخِ ولدِ البقرة: أَرَخْتُ أَرْخاً.
      وأَرَخَ إِلى مكانه يأْرَخُ (قوله «وأَرخ الى مكانه يأرخ» كذا بضبط الأصل من باب منع ومقتضى اطلاق القاموس أنه من باب كتب).
      أُرُوخاً: حَنَّ إِليه؛ وقد قيل: إِن الأَرْخَ من البقر مشتق من ذلك لحنينه إِلى مكانه ومأْواه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تاريخ

    • تاريخ :-
      جمع تواريخُ
      التَّاريخ:
      1 - تعريف الوقت وتحديده :-تاريخ الاستحقاق، - ستبدأ اللجنة أعمالها في التاريخ المحدَّد:-
      تاريخ متقدِّم: تاريخ لحدث أو وثيقة يسبق التاريخ الفعليّ، وعكسه تاريخ مُتأخِّر.
      2 - الوقت باليوم والشَّهر والسَّنة :-انتهى العمل بتاريخ كذا:-
      تاريخ النَّشر: السَّنة التي نُشِر فيها المؤلَّف.
      3 - جملة الأحداث والأحوال التَّي يمرّ بها كائن ما ويصدُق على الفرد والمجتمع والظَّواهر الطَّبيعيَّة وغيرها :-تاريخ العرب والمسلمين، - تاريخ الأدب:-
      التَّاريخ العِرْقيّ: الدراسة العلميَّة لتطوُّر الإنسانيّة عن طريق تحليل الآثار الجيولوجيَّة لمجموعة عرقيَّة، - التَّاريخ الميلاديّ: تاريخ الحوادث ابتداء من ميلاد المسيح عيسى عليه السلام، - تاريخ الأمم: مؤلَّف يسرد الأحداث بالتسلسل الزمنيّ سنة فسنة، - تاريخ الحالة: وصف الوقائع المؤثِّرة على تطوُّر أو وضع شخص أو مجموعة تحت العلاج أو الدِّراسة، - تاريخ الحياة: تاريخ التغيُّرات التي يمرّ بها الكائن الحيّ في تطوّره من البداية إلى موته الطبيعيّ، - تاريخ عِلْم: أصله ونشأتُه ومراحل تطوُّره، - في ذِمَّة التَّاريخ: منسيّ، جزء من الماضي.
      4 - العلم الذي يُعنى بتسجيل ودراسة الأحداث والأحوال التَّي يمرّ بها كائن ما
      التَّاريخ القديم: تاريخ الأوقات البائدة.
      التَّاريخ الهِجْريّ: التاريخ الذي يبدأ بهجرة النبيّ، صلّى الله عليه وسلّم، من مكة إلى المدينة سنة 622م.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أرَّخَ
    • أرَّخَ / أرَّخَ لـ يؤرِّخ ، تَأْريخًا ، فهو مُؤرِّخ ، والمفعول مُؤرَّخ :-
      أرَّخ الرِّسالةَ حدَّد تاريخَها :-كانت رسالته مؤرَّخة في غُرّة رجب.
      أرَّخ الحادثَ: فصَّل تاريخه وحدَّد وقته :-كثر الذين أرّخوا الحربَ العالميّة الأولى.
      أرَّخ للقوم: كتب تاريخ حياتهم وأحداثهم وحضارتهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أرَخَ
    • ـ أرَخَ الكِتابَ، وأرَّخَه وآرَخَه: وقَّتَه، والاسْمُ: الأُرْخَةُ.
      ـ أَرْخُ وإِرْخُ: الذَّكَرُ من البَقَرِ،
      ـ أَرَخُ: قرية بأَجَأَ.
      ـ أُرْخِيُّ: الفَتِيُّ منه،
      ـ إِرَاخٌ: بَقَرُ الوَحْشِ.
      ـ أُرْخِيَةُ: ولَدُ الثَّيْتَلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. تاريخيّ
    • تاريخيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى تاريخ: :-واقعة تاريخيَّة:-
      • جَمْعيَّة تاريخيَّة: جمعية تُعنى بدراسة التاريخ، - دراسة تاريخيَّة: دراسة أساسها ومحورها التاريخ.
      2 - مُهِمّ أو ذو أثر كبير :-كان له دوره التَّاريخيّ، - خطاب تاريخيّ: يستحقّ التدوين ليحفظ في ذاكرة الناس.
      • علم اللُّغة التَّاريخيّ: (العلوم اللغوية) فرع في علم اللغة يتناول تطوُّرها من النّاحية التّاريخيّة.
      • المادِّيَّة التَّاريخيَّة: نظريّة ماركسيّة تعتبر الأوضاع المادِّيّة الاقتصاديّة هي الأساس الذي تنشأ عليه الأوضاع والأفكار الاجتماعيّة والسياسيّة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تَارِيخٌ
    • جمع: تَوَارِيخُ. [أ ر خ].
      1. :-تَارِيخُ اليَوْمِ هُوَ 15 أُكْتُوبر :- : الوَقْتُ الَّذِي نَحْنُ فِيهِ.
      2. :-عَقْدٌ يَنْتَهِي بِهِ العَمَلُ بِتَارِيخِ كَذَا :- : يَنْتَهِي أَجَلُهُ فِي وَقْتِ، فِي زَمَنِ كَذَا.
      3. :-تَارِيخُ مِيلاَدِ ابْنَتِي 30 ماي 1980 :- : يَوْمُ مِيلاَدِهَا.
      4. :-دَرَسَ تَارِيخَ الْمُسْلِمِينَ :- : دَرَسَ وَقَائِعَهُمْ وَأَحْدَاثَهُمْ وَسِيرَتَهُمْ.
      5. :-التَّارِيخُ المِيلاَدِيُّ :- : تَسْجِيلُ الأَحْدَاثِ مَعَ بِدَايَةِ مِيلاَدِ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ.
      6. :-التَّارِيخُ الهِجْرِيُّ :- : تَسْجِيلُ الأَحْدَاثِ مُنْذُ هِجْرَةِ الرَّسُولِ( إِلَى الْمَدِينَةِ.
      7. :-تَارِيخُ العَالَمِ الإِسْلاَمِيِّ :- : وَقَائِعُهُ وَأَحْدَاثُهُ. :-تَارِيخُ الأَدَبِ.
      8. :-أُسْتَاذُ التَّارِيخِ :- : مَنْ يُدَرِّسُ مَادَّةَ التَّارِيخِ.

    المعجم: الغني

  7. تأريخ
    • تأريخ :-
      مصدر أرَّخَ/ أرَّخَ لـ.
      التَّأْريخ: (البيئة والجيولوجيا) تسجيل جملة الأحداث والأحوال التي يمرُّ بها كائن ما، ويصدق على الفرد أو المجتمع أو الظَّواهر الطَّبيعيّة ونحوها في نظام زمنيّ متتابع، وهو ما يعني إرجاع الأحداث إلى أزمان وقوعها.
      التَّأْريخ الشَّجريّ: دراسة تقلُّبات الطقس والأحداث الماضية بمقارنة حلقات النموّ السنويَّة لشجرة أو أخشاب قديمة.
      تأريخ التَّكربُن/ التَّأْريخ بالكربون: (فز، كم، جو) طريقة لتقدير عُمر الأشياء الأثريّة، ومعرفة الحقبة الجيولوجيَّة لها، وذلك عن طريق حساب معدَّل تفتُّتها النّوويّ، على أساس مقدار ما تحتويه من الكربون المُشعّ.
      • خطُّ التَّأْريخ الدُّوليّ: (الجغرافيا) خطّ وهميّ بموافقة دوليَّة يقطع المحيط الهادي ويقع على خطّ طول 180 درجة ويشير إلى أن شرق هذا الخط يسبق غربه بيوم واحد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَرَخ
    • أرخ - تأريخا
      1- أرخ الكتاب : حدد تاريخه. 2- أرخ الحادث أو نحوه : فصل تاريخه وحدد وقته.

    المعجم: الرائد

  9. أَرَخَ
    • أَرَخَ إِلى مكانِه أَرَخَ َ أُروخاً: حنَّ.
      و أَرَخَ الكتابَ وغيرَه بكذا أَرَخَ ُ أَرْخاً: بَيَّنَ وقته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَرَّخَ
    • [أ ر خ]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَرَّخْتُ، أُؤَرِّخُ، أَرِّخْ، مصدر تَأْرِيخٌ. :-أَرَّخَ حَوَادِثَ عَصْرِهِ :- : عَرَّفَ بِأَحْدَاثِهَا وَوَقْتِهَا، سَجَّلَهَا.

    المعجم: الغني

  11. مُؤَرِّخٌ
    • جمع: ـون، ـات [أ ر خ]. (فاعل من أرَّخَ). :-مُؤَرِّخٌ عَرَبِيٌّ :- : مَنْ يُؤَرِّخُ لِأَحْدَاثِ العَرَبِ وَمَعَارِكِهِمْ، أَيِ العَالِمُ بِالتَّارِيخِ.

    المعجم: الغني

  12. مُؤرِّخ
    • مُؤرِّخ :-
      1 - اسم فاعل من أرَّخَ/ أرَّخَ لـ.
      2 - عالم التَّاريخ أو كاتبه :-كان الطَّبريّ مُؤرِّخًا عظيمًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. التّاريخ
    • تعريف الوقت وتحديده :-تاريخ الاستحقاق- ستبدأ اللجنة أعمالها في التاريخ المحدَّد :- ° تاريخ متقدِّم

    المعجم: عربي عامة

  14. أَرَّخ
    • أَرَّخ الكتابَ: حدَّدَ تاريخه.
      و أَرَّخ الحادثَ ونحوه: فصَّل تاريخَه وحَدَّدَ وقته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَرَخّ
    • أرخ - إرخاخا
      1- أرخ الشيء بالغ فيه. 2- أرخ العجين : أكثر ماءه.

    المعجم: الرائد

  16. تاريخ
    • تاريخ
      1- تاريخ : تعريف الوقت. 2- تاريخ : «علم التاريخ» : علم يبحث في ماضي الشعوب وحاضرها، فيسرد الوقائع ويحللها، ويدرس حياة الأفراد وأحوال الجماعات.

    المعجم: الرائد

  17. تاريخ الدفع
    • (أ) تاريخ دفع أصل الدين وفوائده عند استحقاقه (ب) تاريخ توزيع أرباح الأسهم أو أرباح صندوق استثمار مشترك أو فوائد سندات (ج) تاريخ القيد في الحساب. ، وتعني بالانجليزية: payment date

    المعجم: مالية

  18. تاريخ السجلّ
    • تاريخ إقفال دفاتر الشركة بقصد التعرّف على أسماء مالكي فئات معيّنة من الأوراق المالية الصادرة عنها لأغراض تحويل أرباح الأسهم والفوائد إليهم والتحقّق من التوكيلات الصادرة عنها وإرسال التقارير المالية وغيرها من المستندات إليهم. معنى ذلك أن مالك السهم العادي الوحيد هو الشخص المسجّل في تاريخ السجلّ وهو الذي له حقّ استلام أرباح أسهمه بتاريخ الدفع ، وتعني بالانجليزية: record date

    المعجم: مالية

  19. التاريخ
    • التاريخ : (انظر: أَرخ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. التاريخ
    • التاريخ : جملة الأَحوال والأحداث التي يمر بها كائن ما، ويَصْدق على الفرد والمجتمع، كما يصدق على الظواهر الطبيعية والإنسانية .
      ويقال: فلان تاريخ قومه: إليه ينتهي شَرَفهم ورياستهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَأْرِيخٌ
    • [أ ر خ]. (مصدر أَرَّخَ). :-قَامَ بِتَأْرِيخِ الأَحْدَاثِ التَّارِيخِيَّةِ :- : تَسْجِيلُهَا وَكِتَابَةُ أَحْدَاثِهَا وَوَقَائِعِهَا وَكَيْفَ حَدَثَتْ وَأَسْبَابُهَا فِي الْمَاضِي أَوِ الحَاضِرِ.

    المعجم: الغني

  22. أَورَخ
    • أورخ - إيراخا
      1-أورخ العجين : أرخاه بالماء

    المعجم: الرائد

  23. مُؤرَّخ
    • مؤرخ
      1- مؤرخ : كاتب التاريخ وعالمه.

    المعجم: الرائد

  24. التاريخ
    • يؤرخ ، وتعني بالانجليزية: date

    المعجم: مالية

  25. التاريخ الذي يصبح فيه السهم بدون أرباح
    • أي إن مَن يشتريه بعد هذا التاريخ لا يحقّ له الحصول على أرباحه عن آخر فترة مالية. ، وتعني بالانجليزية: ex-dividend date

    المعجم: مالية



معنى أرخاها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَخَا** \- [ر خ و]. (ف: ثلا. لازم).** رَخَا**،** يَرْخُو**، مص. رَخَاءٌ. "رَخَا عَيْشُهُ" : صَارَ فِي سَعَةِ عَيْشٍ، اِتَّسَعَتْ ضَائِقَتُهُ.
معجم الغني
**رَخَا** \- [ر خ و]. (ف: ثلا. لازم).** رَخَا**،** يَرْخُو**، مص. رَخَاءٌ. "رَخَا العَيْشُ" : اِتَّسَعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رخَا1 يَرخو، ارْخُ، رَخاءً ورَخاوةً، فهو رَخِيّ • رخا العيشُ: اتَّسع وكان هنيئًا "وكُلّ شديدة نزلت بقوم ... سيأتي بعد شدَّتها الرَّخاءُ". II رخَا2 يَرخُو، ارْخُ، رَخاوةً، فهو رَخْو ورُخْو ورِخْو • رخا العودُ: صار هشًّا ليِّنًا "رخا طبعُه بعد زواجه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَخَوانيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى رَخْو: على غير قياس: شبيه بحيوان رَخَويّ.
المعجم الوسيط
العيشُ وغيره ـُ رَخاء: اتّسع. فهو رِخْو.( رَخِيَ ) الشيءُ ـَ رَخاً، ورَخاء: صار رِخواً. وـ العيش: رخا.( رخُوَ ) ـُ رَخاءً، ورَخاوة، ورِخْوَة: رَخِيَ.( أرْخَى ): صار في رخاء. وـ الفرسُ: عدا عَدْواً شديداً. وـ الشيء: جعله رِخْواً. وـ أرسله. يُقال: أرخى السِّتْر: أسدله. وأرخى عمامته: أمِن واطمانّ. والشيء: طوّله ووسّعه. يُقال: أرخى الزمام. وأرخى له القيد: وسّعه. ويُقال: أرخى له العِنان: خلاّه وشانه. وـ الدّابّة، ولها: طوّل لها الحبل.( رَخّى ) الشيءَ بالشيءِ: خلطه به.( راخَى ): راخَت الحامل: حانت ولادتها. وـ الشيء: جعله رِخْواً. وـ العقدة: أرخاها. وـ خِناقَه: باعده ونفّس عنه.( تَراخَى ): فتر، وتأخّر، وتباطأ. يُقال: تراخى عن الأَمر: تقاعد. وتراخت السماء: أبطأت بالمطر. وـ ما بينهما: تباعد.( اسْترْخَى ): صار رِخْواً. وـ انبسط واتّسع. وـ الأَمر: صار في رخاء بعد ضيق وشدّة. وـ الرجل: استلقى مُرْخِياً عضلاته.( الأُرخِيّةُ ): ما أُرْخِيَ من شيءٍ. ( ج ) أراخيّ.( الرّخاءُ ): سَعة العيش وحسن الحال. وفي الحديث: ( اذكر الله في الرّخاء يذكرْك في الشدّة ).( الرُّخاءُ ): الريح اللينة. وفي التنزيل العزيز: ( فَسَخّرْنَا لَهُ الرِّيحُ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ ).( الرَّخاوةُ ): ( رخاوة العضل الخِلقية ). علّة يولد بها بعض الأطفال. ( مج ).( الرَُِّخْو ): الهشّ الليّن من كلّ شيء. وـ ( من الأصوات ): صوت عند مخرجه ينحبس الهواء انحباساً ناقصاً يسمح بمرور الهواء، مُحْدِثاً حركة احتكاكية تسمّى بالرخاوة، كالزاي والسين مثلاً. ( الرَُِّخْوة ): الحروف الرخوة ثلاثة عشر حرفاً، هي الثاء والحاء والخاء والذال والزاي والظاء والصاد والضاد والغين والفاء والسين والشين والهاء. وفيه رَُِخْوة: استرخاء.( الرَّخِيُّ ): يُقال: عيش رخيٌّ: واسع ناعم. وهو رخيّ البال: في نعمة وخصب، وسَعة حال.( المِرْخاءُ ): يُقال: فرسٌ وناقة مِرخاءٌ: سريعة العدو.
مختار الصحاح
ر خ ا : شيء َرِخْوٌ بكسر الراء وفتحها أي هش و أرْخَى الستر وغيره أرسله و اسْتَرْخَى الشيء و تَرَاخَى السماء أبطأ المطر ورجل رَخِيٌ البال أي واسع الحال بين الرَّخَاءِ بالمد و رُخَاءٌ بضم الراء الريح اللينة
الصحاح في اللغة
شيء رَخْوٌ ورِخْوٌ، بكسر الراء وفتحها، أي هَشٌّ. ورَخيَ الشيء يَرْخَى، ورَخُوَ أيضاً يَرْخُو، إذا صار رِخْواً. وفرسٌ رِخْوَةٌ، أي سهلةٌ مسترسِلةٌ. قال أبو ذؤيب: تَعْدو به خَوْصاءُ يَفْصِمُ جَرْيُها   حَلَقَ الرحالَةِ فهي رِخْوٌ تَمْزَعُ أراد فهو شيء رَخوٌ، فلهذا لم يقل رِخْوَةٌ. وأَرْخَيْتُ السِتْرَ وغيره، إذا أرسلتَه. وهذه أُرْخيَّةٌ، لما أَرْخَيْتَ من شيء. وقد اسْتَرْخَى الشيء. وقول طفيل: فَأَبَّلَ واسترخى به الخَطْبُ بعدما   أَسافَ ولولا سَعْيُنا لـم يُؤَبِّـل يريد به: حَسُنَتْ حاله. وأَرْخَتِ الناقة، إذا اسْتَرْخى صَلاها. والإرْخاءُ: ضربٌ من العَدْوِ. وتَراخى السماءُ: أبطأ المطر. أبو عبيد: الإرخاءُ: أن تُخلِّيَ الفرسَ وشهوتَه في العَدْوِ غير مُتْعِبٍ له. يقال: فرسٌ مِرْخاءٌ من خَيلٍ مَراخٍ. وأتانٌ مِرْخاءٌ: كثيرة الإرْخاءِ في العَدْوِ. ورجلٌ رَخِيُّ البال، أي واسع الحال بيِّن الرَخاءِ، ممدودٌ. ورُخاءٌ بالضم: الريح الليِّنة، قال الأخفش في قوله تعالى: "فسخَّرنا له الرِيحَ تَجْري بأمرِهِ رُخاءً حَيْثُ أصابَ"، أي جعلناها رُخاءً.
لسان العرب
قال ابن سيده الرِّخْوُ والرَّخْوُ والرُّخْو الهَشُّ من كلّ شيءٍ غيره وهو الشيء الذي فيه رَخاوة قال أَبو منصور كلامُ العرب الجيّدُ الرِّخْو بكسر الراء قاله الأَصمعي والفراء قالا والرَّخْوُ بفتح الراء مُوَلَّد والأُنثى بالهاء رَخُوَ رَخَاءً ورَخاوَةً ورِخْوةً الأَخيرة نادِرَة ورَخِيَ واسْتَرْخى الجوهري رَخِي الشيءُ يَرْخى ورَخُوَ أَيضاً إذا صار رِخْواً ابن سيده وأَرْخى الرِّباط وراخاه جَعَلَه رِخْواً وفيه رُخْوة ورِخْوة أَي اسْترخاءٌ وفرسٌ رِخْوة أَي سَهْلَةٌ مُسْتَرْسِلَة قال أَبو ذؤيب تَغْدُو بِهِ خَوْصاءُ تَقْطَعُ جَرْيَها حَلَقَ الرِّحالَةِ فَهْيَ رِخْوٌ تَمْزَعُ أَراد فهي شيءٌ رُخْوٌ فلهذا لم يقل رِخْوة وأَرْخَيْت الشيءَ وغيرَه إذا أَرْسَلْته وهذه أُرْخِيَّةٌ لما أَرْخَيْتَ من شيءٍ قال ابن بري والأَراخِيّ جمع أَرخِيَّة لما اسْتَرْخى من شَعَرٍ وغيره قال مُليْح ابنُ الحَكَم الهذلي إذا أَطْرَدَت بين الوِشاحَيْن حَرَّكَتْ أَراخِيّ مُصْطَكٍ من الحَلْيِ حافِل وقد اسْتَرخى الشيءُ ومن أَمثال العرب أَرْخِ يدَيْكَ واستَرْخْ إنَّ الزِّنادَ من مَرْخْ يُضْرَب لمن طلبَ حاجةً إلى كريم يكفيك عنده اليسيرُ من الكلام والمُراخاةُ أَن يُراخِيَ رباطاً ورِباقاً قال أَبو منصور ويقال راخِ له من خِناقهِ أَي رَفِّهْ عنه وأرْخِ له قَيْده أي وسِّعْه ولا تضَيِّقْه ويقال أَرْخِ له الحبْلَ أَي وسِّعْ عليه الأَمرَ في تَصَرُّفه حتى يذهب حيثُ شاء وقولهم في الآمِنِ المُطْمَئنِّ أَرْخى عِمامَتَه لأَنه لا تُرْخى العمائمُ في الشِّدّة وأَرخى الفرسَ وأَرْخى له طوَّلَ له من الحبْلِ والتَّراخِي التقاعُدُ عن الشيء والحروفُ الرِّخْوةُ ثلاثة عشر حرفاً وهي الثاءُ والحاء والخاء والذال والزاي والظاء والصاد والضاد والغين والفاء والسين والشين والهاء والحرفُ الرِّخْو هو الذي يجري فيه الصوت أَلا ترى أَنك تقول المَسُّ والرَّشُّ والسَّحُّ ونحو ذلك فتجد الصوت جارياً مع السين والشين والحاء ؟ والرَّخاء سَعَة العَيْشِ وقد رَخُوَ ورَخا يَرْخُو ويَرْخى رَخاً فهو راخٍ ورَخِيُّ أَي ناعِم وزاد في التهذيب ورَخِيَ يَرْخى وهو رَخِيُ البال إذا كان في نَعْمَةٍ واسِعَ الحال بَيّنُ الرَّخاء ممدودٌ ويقال إنه في عَيْشٍ رخِيٍّ ويقال إنّ ذلك الأَمرَ ليَذْهَبُ منِّي في بالٍ رَخِيّ إذا لم يُهْتَمَّ به وفي حديث الدعاء اذكر الله في الرخاء يَذْكُرْك في الشِّدَّة والحديث الآخر فلْيُكثُر الدعاءَ عند الرَّخاء الرَّخاءُ سَعَة العَيْش ومنه الحديث ليس كلُّ الناسِ مُرْخًى عليه أَي مُوسَّعاً عليه في رِزْقِه ومَعيشَتِه وقوله في الحديث اسْتَرْخِيا عَنِّي أَي انْبَسِطا واتَّسِعا وفي حديث الزُّبَيْر وأسماءَ في الحجِّ قال لها اسْترخي عني وقد تكرر ذكرُ الرَّخاء في الحديث وريحٌ رُخاءٌ لَيِّنة الليث الرُّخاءُ من الرِّياح الليِّنة السريعة لا تُزَعْزِعُ شيئاً الجوهري والرُّخاءُ بالضم الريحُ الليِّنَة وفي التنزيل العزيز تَجري بأَمرِه رُخاءً حيثُ أَصابَ أَي حيث قَصَد وقال الأَخفش أَي جعلناها رُخاءً واسترخى به الأَمرُ وقع في رَخاءٍ بعدَ شِدَّةٍ قال طُفَيل الغَنَوي فأَبَّلَ واسْتَرخى به الخَطْبُ بعدَما أَسافَ ولولا سَعْيُنا لم يُؤَبَّل يريد حَسُنَت حاله ويقال اسْتَرْخى به الأَمرُ واسْتَرْخَت به حالُه إذا وقع في حال حَسَنةٍ بعد ضيقٍ وشِدَّة واسْتَرخى به الخَطْبُ أَي أَرْخاهُ خَطْبُه ونعَّمه وجعله في رَخاءٍ وسَعَةٍ وأَرْخَت الناقة إرخاءً اسْتَرخى صلاها فهي مُرْخٍ ويقال أَصْلتْ وإصْلاؤُها انْهِكاكُ صَلَوَيْها وهو انْفراجُهما عند الولادة حين يقع الولد في صَلَوَيْها وراخت المرأَةُ حان وِلادُها وتَراخى عني تقاعَسَ وراخاه باعَدَه وتراخى عن حاجَته فتَرَ وتراخى السماء أَبْطأَ المَطرُ وتراخى فلان عني أَي أَبْطَأَ عَنِّي وغيره يقول تراخى بعُدَ عَنِّي والإرْخاء شدَّةُ العَدْوِ وقيل هو فوقَ التَّقْريب والإرْخاءُ الأَعلى أَشدُّ الحُضْر والإرْخاء الأَدْنى دون الأَعلى وقال امرؤ القيس وإرْخاءُ سِرْحانٍ وتَقْريبُ تَتْفُلِ ( * صدر البيت له أيطلا ظبيٍ وساقا نعامةٍ ) وفرسٌ مِرْخاءٌ وناقةٌ مِرْخاءٌ في سيرهما وأَرْخَيت الفَرس وتراخى الفَرَسُ وقيل الإرْخاءُ عَدْوٌ دون التقريب قال أَبو منصور لا يقال أَرْخَيْت الفرس ولكن يقال أَرْخى الفَرَسُ في عَدْوه إذا أَحْضَرَ ولا يقال تراخى الفرسُ إلاَّعندَ فُتُورِه في حُضْرِهِ وقال أَبو منصور وإرْخاءُ الفرسِ مأْخُوذٌ من الريح الرُّخاء وهي السَّريعة في لِينٍ ويجوز أَن يكون من قولهم أرخى به عنا أَي أَبْعَدَه عنَّا وأَرْخى الدَّابَّة سار بها الإرْخاءَ قال حميد ابن ثور إلى ابْنِ الخَليفَة فاعْمِدْ لَهُ وأَرْخِ المطِيّةَ حَتَّى تَكِلْ وقال أَبو عبيد الإرْخاءُ أَن تُخَلِّيَ الفَرَس وشهْوَته في العَدْو غَيرَ مُتْعِبٍ له يقال فرَسٌ مِرْخاءٌ من خَيْلٍ مَراخٍ وأَتانٌ مِرخاءٌ كثيرة الإرخاء( ردي ) الرَّدى الهلاكُ رَدِيَ بالكسر يَرْدى رَدىً هَلَكَ فهو رَدٍ والرَّدِي الهالِكُ وأَرْداهُ اللهُ وأَرْدَيْتُه أَي أَهلكتُه ورجلٌ رَدٍ للهالك وامرأَة رَدِيَةٌ على فَعلةٍ وفي التنزيل العزيز إنْ كِدْتَ لتُرْدِينِ قال الزجاج معناه لتُهْلِكُني وفيه واتَّبَعَ هَواهُ فتَرْدى وفي حديث ابن الأَكوع فأَرْدَوْا فرَسَين فأَخَذْتُهما هو من الرَّدى الهلاكِ أَي أَتْعَبُوهُما حتى أَسْقَطوهُما وخَلَّفُوهُما والرواية المشهورة فأَرْذَوْا بالذال المعجمة أَي تركُوهما لضَعْفِهما وهُزالهما ورَدي في الهُوَّةِ رَدًى وتَرَدَّى تَهِوَّر وأَرْداهُ الله ورَدَّاه فَتَرَدّى قلبَه فانْقَلب وفي التنزيل العزيز وما يُغْني عنه مالُه إذا تَرَدََّى قيل إذا مات وقيل إذا ترَدّى في النار من قوله تعالى والمُتَرَدِّيةُ والنَّطِيحَة وهي التي تَقَع من جَبَلٍ أَو تَطِيحُ في بِئْرٍ أَو تسقُطُ من موضِعٍ مُشْرفٍ فتموتُ وقال الليث التّرَدِّي هو التَّهَوُّر في مَهْواةٍ وقال أَبو زيد رَدِيَ فلانٌ في القَلِيب يَرْدى وتردّى من الجبل تَرَدِّياً ويقال رَدى في البئر وتَرَدَّى إذا سَقَط في بئرٍ أَو نهرٍ من جبَلٍ لُغتان وفي الحديث أَنه قال في بَعيرٍ ترَدَّى في بئر ذَكِّه من حيث قدَرْت تردَّى أَي سقَطَ كأَنه تفَعَّل من الرَّدى الهَلاكِ أَي اذْبَحْه في أَيِّ موضع أَمْكَن من بدَنِهِ إذا لم تتمكن من نحره وفي حديث ابن مسعود من نَصَر قوْمَه على غير الحقِّ فهو كالبعير الذي رَدى فهو يُنْزَعُ بذَنَبه أَرادَ أَنه وقَع في الإثم وهَلَك كالبعِير إذا تَرَدَّى في البِئر وأُريد أَن يُنْزَعَ بذَنَبه فلا يُقْدَرَ على خلاصه وفي حديثه الآخر إنَّ الرجلَ ليَتَكَلَّم بالكَلِمَة من سَخَطِ الله تُرْدِيه بُعْدَ ما بين السماء والأََرضِ أََي توقعُهُ في مَهْلَكة والرِّداءُ الذي يُلْبَسُ وتثنيتُه رِداءَانِ وإن شِئتَ رِداوانِ لأَن كل اسمٍ ممدودٍ فلا تَخْلُو همْزَتُه إمّا أَن تكون أَصلِيَّة فتَتْرُكها في التثنية على ما هي عليه ولا تَقْلِبها فتقول جَزَاءانِ وخَطاءَانِ قال ابن بري صوابه أَن يقولَ قُرّاءَانِ ووُضَّاءَانِ مما آخِرُه همزةٌ أَصليَّة وقبلَها أَلِفٌ زائدة قال الجوهري وإما أَن تكونَ للتأْنيث فتَقْلِبها في التَّثنية واواً لا غيرُ تقول صفراوان وسَوْداوانِ وإما أَن تكونَ مُنقَلبة من واوٍ أَو ياءٍ مثل كساءٍ ورداءٍ أَو مُلحِقَةً مثلُ عِلْباءٍ وحِرْباءٍ مُلْحِْقَةٌ بسِرْداحٍ وشِمْلالٍ فأَنتَ فيها بالخيار إن شئت قلبَتْها واواً مثل التأْنيثِ فقلت كِساوانِ وعِلْباوانِ ورِداوانِ وإن شئت تركتَها همزةً مثل الأصلية وهو أَجْوَد فقلت كِساءَانِ وعِلْباءَانِ ورِداءَان والجمع أَكْسِية والرِّداءُ من المَلاحِفِ وقول طَرَفة ووَجْه كأَنّ الشَّمْسَ حَلّتْ رِداءَها عليه نَقِيّ اللّونِ لم يتَخَدَّدِ ( * وفي رواية أخرى ألقَت رداءها ) فإنه جعل للشمس رداء وهو جَوْهر لأَنه أَبلغ من النُّور الذي هو العَرَض والجمع أَرْدِيَةٌ وهو الرداء كقولهم الإزارُ والإزارة وقد تَرَدّى به وارْتَدَى بمعنًى أي لبِسَ الرِّداءَ وإنه لحَسَنُ الرِّدْيَةِ أَي الارْتِداء والرِّدْيَة كالرِّكبةِ من الرُّكوبِ والجِلْسَةِ من الجُلُوسِ تقول هو حسن الرِّدْيَة ورَدَّيْتُه أَنا تَرْدِيةً والرِّداءُ الغِطاءُ الكبير ورجلٌ غَمْرُ الرِّداءِ واسِعُ المعروف وإن كان رِداؤُه صغيراً قال كثير غَمْرُ الرِّداءِ إذا تبَسَّمَ ضاحِكاً غَلِقَتْ لضِحْكَتِه رِقابُ المالِ وعَيْشٌ غَمْرُ الرِّداءِ واسِعٌ خَصِيبٌ والرِّداءُ السَّيْفُ قال ابن سيده أُراهُ على التشبيه بالرِّداءِ من المَلابِسِ قال مُتَمِّم لقد كَفَّنَ المِنْهالُ تحتَ رِدائِه فتًى غيرَ مِبْطانِ العَشِيَّاتِ أَرْوعا وكان المِنْهالُ قتلَ أَخاهُ مالِكاً وكان الرجلُ إذا قَتَل رجُلاً مشهوراً وضع سيفَه عليه ليُعرفَ قاتِلُه وأَنشد ابن بري للفرزدق فِدًى لسُيوفٍ من تميم وَفَى بِها رِدائي وجَلَّتْ عن وجُوهِ الأَهاتِم وأَنشد آخر يُنازِعُني رِدائي عَبْدُ عَمْرٍو رُوَيْداً يا أَخا سَعْدِ بنِ بَكْرِ وقد ترَدَّى به وارْتَدَى أَنشد ثعلب إذا كشَفَ اليومُ العَمَاسُ عن اسْتِه فلا يَرْتَدي مِثْلي ولا يتَعَمَّمُ كَنَى بالارتداء عن تقَلُّد السيفِ والتَّعَمُّمِ عن حملِ البَيْضة أَو المِغْفَر وقال ثعلب معناهما أَلْبَسُ ثيابَ الحرب ولا أَتَجَمَّل والرَّداءُ القَوْسُ عن الفارسي وفي الحديث نِعْمَ الرِّداءُ القَوْسُ لأَنها تُحْمَلُ مَوْضِعَ الرِّداءِ من العاتِقِ والرِّداءُ العقلُ والرِّداءُ الجهلُ عن ابن الأَعرابي وأَنشد رفَعْتُ رِداءَ الجهلِ عَنِّي ولم يكن يُقَصِّرُ عنِّي قَبْلَ ذاكَ رداءُ وقال مرّة الرِّداء كلُّ ما زَيَّنَك حتى دارُكَ وابْنُكَ فعلى هذا يكونُ الرِّداء ما زانَ وما شانَ ابن الأَعرابي يقال أَبوكَ رداؤُكَ ودارُكَ رداؤُكَ وبُنَيُّكَ رداؤُكَ وكلُّ ما زَيَّنَكَ فهو رداؤُكَ ورِداءُ الشَّبابِ حُسْنُه وغَضارَتُه ونَعْمَتُه وقال رؤْبة حتى إذا الدَّهْرُ اسْتَجَدَّ سِيما من البِلى يَسْتَوْهِبُ الوَسِيما رداءَهُ والبِشْرَِ والنَّعِيما يَسْتوْهِبُ الدّهرُ الوَسِيمَ أَي الوجهَ الوَسيم رداءَهُ وهو نَعْمَتُه واسْتَجدّ سِيما أَي أَثَراً من البِلى وكذلك قول طرفة ووَجْه كأَنّ الشَّمسَ حَلَّتْ رِداءَها عليه نَقيّ اللَّونِ لم يَتَخَدَّدِ أَي أَلقت حسنها ونُورَها على هذا الوجه من التحلية فصار نُورُها زينةً له كالحَلْيِ والمَرَادي الأَرْدِيةُ واحِدَتُها مِرْداةٌ قال لا يَرْتَدي مَراديَ الحَريرِ ولا يُرَى بشِدّةِ الأَمِيرِ إلاَّ لِحَلْبِ الشَّاةِ والبَعِيرِ وقال ثعلب لا واحد لها والرِّداءُ الدَّينُ قال ثعلب وقول حكيم العرَب من سَرّه النَّساءُ ولا نَساءَ فلْيُباكِرِ الغَداءَ والعَشاءَ وليخفِّفِ الرِّداء وليُحْذِ الحِذاء وليُقِلَّ غِشيانَ النِّساء الرِّداءُ هنا الدَينُ قال ثعلب أَرادَ لو زاد شيء في العافية لزاد هذا ولا يكون التهذيب وروي عن علي كرّم الله وجهه أَنه قال مَنْ أَرادَ البقاء ولا بَقاء فلْيُباكِرِ الغَداء وليُخَفِّف الرَّداء وليُقِلِّ غِشْيانَ النِّساءِ قالوا له وما تَخْفِيفُ الرِّداء في البَقاءِ ؟ فقال قِلَّة الدَّيْنِ قال أَبو منصور وسُمِّي الدَّيْنُ رِداءً لأن الرداء يقَع على المَنْكِبين والكَتِفَينِ ومُجْتَمَعِ العُنُقِ والدَّيْنُ أَمانةٌ والعرب تقول في ضمان الدين هذا لك في عُنُقي ولازِمٌ رَقَبَتي فقيل للدَّينِ رِداءٌ لأَنه لَزِمَ عُنُقَ الذي هو عليه كالرِّداءِ الذي يَلْزَم المَنْكِبين إذا تُرُدِّيَ به ومنه قيل للسَّيفِ رِداءٌ لأَن مُتَقلِّدَه بحَمائِله مُتَرَدٍّ به وقالت خنساء وداهِيةٍ جَرَّها جارِمٌ جعَلْتَ رداءَكَ فيها خِمارا أَي عَلَوتَ بسَيْفِك فيها رقابَ أَعْدائِكَ كالخِمارِ الذي يتَجَلَّلُ الرأْسَ وقَنَّعْتَ الأَبْطالَ فيها بسيفِك وفي حديث قُسٍّ ترَدَّوْا بالصَّماصِمِ أَي صَيَّرُوا السُّوُف بمنزلة الأَرْدِية ويقال للوِشاحِ رداءٌ وقد ترَدَّت الجارية إذا توَشَّحَت وقال الأَعشى وتَبْرُد بَرْدَ رِداءِ العَرُو سِ بالصَّيفِ رَقْرَقتَ فيه العَبيرا يعني به رِشاحَها المُخَلَّقَ بالخَلُوق وامرأَة هَيْفاءُ المُرَدَّى أَي ضامِرَةُ موضعِ الوِشاحِ والرداءُ الشباب وقال الشاعر وهَذَا وِدَائِي عِنْدَهُ يَسْتَعِيرُهُ الأَصمعي إذا عَدَا الفَرَسُ فرَجَم الأَرْضَ رَجْماً قيل رَدَى بالفتح يَرْدِي رَدْياً ورَدياناً وفي الصحاح رَدَى يَرْدِي رَدْياً ورَدَياناً وفي الصحاح رَدَى يَرْدِي رَدْياً ورَدَياناً إذا رَجَم الأَرضَ رَجْماً بين العَدْو والمَشْي الشديد وفي حديث عاتكة بجَأْوَاءَ تَرْدِي حافَتَيه المَقَانِبُ أَي تَعْدُو قال الأَصمعي قلت لِمُنْتَجِعِ بنِ نَبهان ما الرَّدَيان ؟ قال عَدْوُ الحِمارِ بَيْنَ آرِيِّهِ ومُتَمَعَّكِه ورَدَت الخَيْلُ رَدْياً ورَدَياناً رَجَمَت الأَرضَ بحَوافِرِها في سَيْرِها وعَدْوِها وأَرْدَاها هُو وقيل الرَّدَيانُ التَّقْريبُ وقيل الرَّدَيانُ عَدْوُ الفَرَس ورَدَى الغُرابُ يَرْدِي حَجَلَ والجَواري يَرْدِينَ رَدْياً إذا رَفَعْنَ رِجْلاً ومَشَيْن على رِجْلٍ أُخْرَى يَلْعَبْنَ ورَدَى الغُلامُ إذا رَفَع إحدَى رِجْلَيْه وقَفَزَ بالأُخرى ورَدَيتُ فلاناً بحَجَرٍ أرْدِيهِ رَدْياً إذا رَمَيْته قال ابن حِلِّزَةَ وكأنَّ المَنونَ تَرْدِي بِنَا أعْ صَم صمٍّ يَنْجَابُ عَنْه العَمَاءُ وَرَدَيْتُه بالحِجارَةِ أَرْدِيهِ رَدْياً رَمَيْته وفي حديث ابن الأَكوع فَرَدَيْتُهُم بالحجارة أَي رَمَيْتُهُم بها يقال رَدَى يَرْدِي رَدْياً إذا رَمَى والمِرْدَى والمِرْدَاةُ الحَجَرُ وأَكثر ما يقال في الحَجَرِ الثَّقِيلِ وفي حديث أُحد قال أَبو سفيان من رَداهُ أَي منْ رَماهُ ورَدَيْتُه صَدَمْته ورَدَيْت الحَجَرَ بِصَخْرَة أَو بِمعْوَلٍ إذا ضَرَبته بها لتَكسِره ورَدَيْت الشيءَ بالحَجَرِ كَسَرْته والمِرْداةُ الصَّخْرة تَرْدِي بهَا والحَجَر تَرْمِي به وجَمْعُها المَرادِي ومنه قولهم في المَثَل عند جُحْرِ كُلِّ ضَبٍّ مِرْداتُهُ يضرب مثلاً للشيءِ العَتِيدِ ليس دونَه شيءٌ وذلك أَن الضبَّ ليس يَنْدَلُّ على جُحْرِه إذا خَرَج منه فعاد إليه إلاّ بحَجَرٍ يَجعَلُه علامَةً لجُحْرِه فيَهْتَدِي بِها إليهِ وتُشَبَّهُ بِهَا النّاقَةُ في الصَّلابَةِ فيقالُ مِرْداةٌ وقال الفراء الصَّخْرة يقالُ لَها رَدَاةٌ وجمعها رَدَياتٌ وقال ابن مقبل وقَافِية مثل حَدِّ الرَّدا ةِ لَمْ تَتّرِكْ لِمُجِيبٍ مَقالا وقال طُفَيل رَدَاةٌ تَدَلَّتْ من صُخُورِ يَلَمْلَم ويَلَمْلَمُ جَبَلٌ والمِرْداةُ الحَجَر الذي لا يَكَادُ الرَّجُلُ الضابِطُ يَرْفَعه بيدِهِ يُرْدَعى به الحجرُ والمكانُ الغَليظُ يَحْفِرونَهُ فيَضْرِبُونَه فيُلَيِّنُونَهُ ويُرْدَى به جُحْرُ الضَّبِّ إذا كان في قَلْعَةٍ فَيُلَيِّنُ القَلْعَة ويَهْدِمُها والرَّدْيُ إنَّما هو رَفْعٌ بها ورَمْيٌ بها الجوهري المِرْدَى حَجَرٌ يرمى به ومنه قيل للرجل الشجاع إنه لَمِرْدَى حُروبٍ وهُمْ مَرادِي الحُرُوبِ وكذلك المِرْداةُ والمِرْداةُ صَخْرَةٌ تُكْسَرُ بها الحِجَارَة الجوهري والرَّداةُ الصَّخرَةُ والجمعُ الرَّدَى وقال فَحْلُ مَخَاضٍ كالرِّدَى المُنْقَضِّ والمَرَادِي القَوائِمُ من الإبِلِ والفِيَلة على التَّشْبِيه قال الليث تُسَمَّى قوائِمُ الإبِلِ مَرادِيَ لثِقَلِها وشِدَّةِ وَطْئِها نعتٌ لها خاصَّة وكذلك مَرادِي الفِيل والمَرادِي المَرامِي وفلان مِرْدَى خُصومَةٍ وحَرْبٍ صَبُورٌ عليهما ورادَيْتُ عن القَوْمِ مُراداةً إذا رامَيْت بالحِجارةِ والمُرْدِيُّ خَشَبة تُدْفَعُ بها السفينة تكونُ في يدِ المَلاَّحِ والجمعُ المَرادي قال ابن بري والمَرْدَى مَفْعَلٌ من الرَّدَى وهو الهَِلاكُ ورادَى الرجلَ داراهُ وراوَدَهُ وراوَدْتُه على الأَمرِ وراديْتُه مقلوب منه قال ابن سيده رادَيْته على الأَمْرراوَدْته كأَنه مَقْلُوبٌ قال طُفَيْل يَنْعَت فَرَسَه يُرادَى على فأْسِ اللِّجام كأَنما يُرادَى به مِرْقاةُ جِذْعٍ مُشَذَّبِ أَبو عمرو رادَيْت الرجل وداجَيْته ودالَيْته وفانَيْته بمعنًى واحِدٍ والرَّدَى الزيادة يقال ما بَلَغَت رَدَى عَطائِكَ أَي زيادَتُك في العَطِيَّة ويُعْجِبُني رَدَى قولِك أَي زيادةُ قَوْلك وقال كثير له عَهْدُ ودٍّ لم يُكَدَّرْ يَزينُه رَدَى قَوْلِ معروفٍ حديثٍ ومُزْمِنِ أَي يَزينُ عَهْدَ وِدِّهِ زيادةُ قولِ معروفٍ منه وقال آخر تَضمَّنَها بَناتُ الفَحْلِ عنهم فأَعْطَوْها وقد بَلَغوا رَداها ويقال رَدَى على المائَةِ يَرْدِي وأَرْدَى يُرْدِي أَي زادَ ورَدَيْت على الشيء وأَرْدَيْت زِدْتُ وأَرْدَى على الخَمسينَ والثمانينَ زادَ وقال أَوس وأسْمَرَ خَطِّيّاً كأَنَّ كُعوبَهُ نَوَى القَسْبِ قد أَرْدَى ذراعاً على العَشْرِ وقال الليث لغة العرب أَرْدَأَ على الخمسين زاد ورَدَتْ غَنَمي وأَرْدَتْ زادت عن الفرّاء وأَما قول كثير عزة له عَهْدُ ودٍّ لم يُكَدَّرْ يَزينُه رَدَى قَوْلِ معروفٍ حديثٍ ومُزْمِنِ فقيل في تفسيره رَدَى زيادة قال ابن سيده وأُراه بَنَى منه مَصْدَراً على فَعِلَ كالضحك والحمق أَو اسماً على فعَل فوضَعه موضِعَ المصدر قال ابن سيده وإنما قضينا على ما لم تَظْهر فيه الياءُ من هذا الباب بالياء لأَنها لامٌ مع وجود ردي ظاهرة وعدم ردو ويقال ما أَدرِي أَين رَدَى أَي أَين ذَهَبَ ابن بري والمِرداء بالمدِّ موضع قال الراجز هَلاَّ سأَلتُم يَوْمَ مِرداءِ هَجَرْ إذْ قابَلَتْ بَكْرٌ وإذْ فَرَّتْ مُضَرْ وقال آخر فَلَيْتَكَ حالَ البحرُ دونَكَ كلُّه ومَنْ بالمَرادِي من فَصيحٍ وأَعْجَمِ قال الأَصمعي المَرادِي جمع مِرْداءٍ بكسر الميم وهي رمال منبطحة ليست بمُشْرِفة
الرائد
* رخا يرخو: رخاء. (العيش أو غيره: اتسع، لان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: