وصف و معنى و تعريف كلمة أردا:


أردا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح أردا في معاجم اللغة العربية:



أردا

جذر [ردا]

  1. أَرْدَأَ: (فعل)
    • أَرْدَأَ، يُرْدِئُ، مصدر إِرْدَاءٌ
    • أَرْدَأَ فِي فِعْلِهِ هَذَا : فَعَلَ فِعْلاً رَدِيئاً
    • أَرْدَأَ عَمَلَهُ : أَفْسَدَهُ
    • أَرْدَأَ على كذا: أَربَى وزاد، أَرْدَأَ عَلَى الخَمْسِينَ مِنَ السِّنِينَ : زَادَ عَلَيْهَا
    • أَرْدَأَ فلانًا: أَعانه وكان له رِدْءا،أَرْدَأَه عَلَى عَدُوِّهِ : أَعَانَهُ
    • أَرْدَأَ الخَائِفَ : سَكَّنَهُ
    • أَرْدَأَ : أَصاب شيئًا رديئًا
    • أَرْدَأَ الشيءَ: جعله رديئًا
    • أَرْدَأَ الحائِطَ ونحوه: دَعَمَه
    • أَرْدَأَ السِّتْرَ: أَرخاه
  2. أَرْدَأَ: (اسم)
    • هَذا الطَّبِيخُ مِنْ أَرْدَإِ مَا أَكَلْتُ : مِنْ أَسْوَإِ
    • هُوَ أَرْدَأُ خُلُقًا مِنْ صَاحِبِهِ : أَرْذَلُ
  3. أَرْدَأََ عَلَى عَدُوِّهِ:
    • أَعَانَهُ.
  4. أَرْدَأَ الحائِطَ:
    • دَعَمَه.


  5. أَرْدَأَ الخَائِفَ:
    • سَكَّنَهُ.
  6. أَرْدَأَ السِّتْرَ:
    • أَرخاه.
  7. أَرْدَأَ الشيءَ:
    • جعله رديئًا.
  8. أَرْدَأَ عَلَى الخَمْسِينَ مِنَ السِّنِينَ:
    • زَادَ عَلَيْهَا.
  9. أَرْدَأَ عَمَلَهُ:
    • أَفْسَدَهُ.
  10. أَرْدَأَ فِي فِعْلِهِ هَذَا:


    • فَعَلَ فِعْلاً رَدِيئاً.
  11. رَدَأَ : (فعل)
    • رَدَأَ ردءا
    • رَدَأَه به : جعله له ردءا
    • رَدَأَ الحائطَ: دَعَمَهُ وقَوَّاه
    • رَدَأَ الماشيةَ: أَحسنَ رِعيتَها والقيام على خِدمتها فقوَّاها
    • رَدَأَه بحجر:
  12. ردَأَ : (فعل)
    • ردَأَ يَردَأ ، رَدْءًا ، فهو رادئ ، والمفعول مَرْدوء
    • ردَأ الحائطَ: دعَمه وقوَّاه ردَأ مبنًى
    • ردَأ الشَّخصَ: أعانه
    • ردَأه بحجرٍ: رماه به
  13. هَذا الطَّبِيخُ مِنْ أَرْدَإِ مَا أَكَلْتُ:
    • مِنْ أَسْوَإِ.
  14. هُوَ أَرْدَأُ خُلُقًا مِنْ صَاحِبِهِ:
    • أَرْذَلُ.
  15. أَرَدَّ : (فعل)
    • أَرَدَّ : هاج
    • أَردَّ فلانٌ: انتفخَ غضبًا
    • أَردّ البحرُ: كثرت أَمواجُه
    • أَردَّت الشاةُ ونحوُها: انتفخ ضرعُها أَو حياؤُها
    • أَرَدَّ فلانٌ: طالت عُزُوبتُهُ
  16. رَدُؤَ : (فعل)


    • ردُؤَ يَردُؤ ، رداءةً ، فهو رَديء
    • رَدُؤَ رَدُؤَ رَداءةً: ضعف وعجز فاحتاج
    • رَدُؤَ :وضُع
    • رَدُؤَ :فسد
    • ردُؤ الرَّجُلُ: صار وضيعًا خسيسًا
  17. رَدْء : (اسم)
    • رَدْء : مصدر ردَأَ
  18. رِدء : (اسم)
    • الجمع : أَرداء
    • الرِّدْءُ : المعينُ والناصرُ ،
    • الرِّدْءُ: العِدلُ الثقيل
  19. الردد: (اسم)
    • تردد صوت الإنسان في الكلام
  20. رَدَّدَ: (فعل)
    • ردَّدَ يُردِّد ، ترديدًا ، فهو مُردِّد ، والمفعول مُردَّد
    • ردَّد القولَ ونحوَه :كرَّره وأعاده
  21. رُدُد: (اسم)
    • رُدُد : جمع رِدية
  22. رُدُد: (اسم)


    • رُدُد : جمع رَّدِيدُ
  23. تَرَدَّدَ: (فعل)
    • تردَّدَ / تردَّدَ إلى / تردَّدَ على / تردَّدَ في يتردَّد ، تردُّدًا ، فهو مُتردِّد ، والمفعول مُتردَّدٌ إليه
    • تَرَدَّدَ إِلَيْهِ أَكْثَرَ مِنْ مَرَّةٍ : جَاءهُ الْمَرَّةَ تِلْوَ الأُخْرَى
    • يَتَرَدَّدُ فِي أُمُورِهِ وَلاَ يَثْبُتُ عَلَى رَأْيٍ : يَتَرَجَّحُ، يَتَرَاجَعُ
    • تَرَدَّدَ الكَلاَمُ : تَكَرَّرَ
    • تَرَدَّدَ فِي جَوَابِهِ : تَلَعْثَمَ، تَعَثَّرَ لِسَانُهُ
    • هَذَا الخَبَرُ يَتَرَدَّدُ عَلَى الأَلْسِنَةِ: تَتَدَاوَلُهُ
    • يَتَرَدَّدُ إِلَى الْمَقْهَى : اِعْتاَدَ أَنْ يَخْتَلِفَ إِلَيْهِ
    • تَرَدَّدَ : تراجع
    • تردَّدَ الصَّوتُ مُطاوع ردَّدَ: ترجّع، تكرّر
    • تردَّد فيه: اشتبه فلم يُثْبِتْه
  24. اِستَرَدَّ: (فعل)
    • استردَّ يستردّ ، استرْدِدْ / استرِدَّ ، استردادًا ، فهو مسترِدّ ، والمفعول مسترَدّ
    • اسْتَرَدَّهُ : استَرْجعه
    • اسْتَرَدَّهُ فلانًا الشيءَ: سأَله أَن يردّه عليه
    • استردَّ أنفاسَه: استراح بعد تعب
  25. أَرْدَاد: (اسم)
    • أَرْدَاد : جمع رِدّ
,
  1. أَرْدَأَ
    • أَرْدَأَ : فعل شيئًا رديئًا.
      و أَرْدَأَ أَصاب شيئًا رديئًا.
      و أَرْدَأَ على كذا: أَربَى وزاد.
      و أَرْدَأَ الشيءَ: جعله رديئًا.
      و أَرْدَأَ أَفسده.
      و أَرْدَأَ فلانًا: أَعانه وكان له رِدْءا.
      و أَرْدَأَ الحائِطَ ونحوه: دَعَمَه.
      و أَرْدَأَ السِّتْرَ: أَرخاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أَرْدَأ

    • أردأ - إرداء
      1- أردأ : فعل شيئا رديئا. 2- أردأ : أصابه شيء رديء. 3- أردأ الشيء : جعله رديئا. 4- أردأ الشيء : أفسده. 5- أردأ على كذا : زاد عليه. 6- أردأه : أعانه، ساعده. 7- أردأ الستر : أرخاه، أسدله. 8- أردأ الحائط : دعمه. 9- أردأه : أقره على ما كان عليه. 11- أردأه : سكنه.

    المعجم: الرائد

  3. أَرْدَأَ
    • [ر د أ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَرْدَأَ، يُرْدِئُ، مصدر إِرْدَاءٌ.
      1. :-أَرْدَأَ فِي فِعْلِهِ هَذَا :- : فَعَلَ فِعْلاً رَدِيئاً.
      2. :-أَرْدَأَ عَمَلَهُ :- : أَفْسَدَهُ.
      3. :-أَرْدَأَ عَلَى الخَمْسِينَ مِنَ السِّنِينَ :- : زَادَ عَلَيْهَا.
      4. :-أَرْدَأََ عَلَى عَدُوِّهِ :- : أَعَانَهُ.
      5. :-أَرْدَأَ الخَائِفَ :- : سَكَّنَهُ.

    المعجم: الغني

  4. أَرْدَأَ
    • [ر د أ]. (أفْعَلُ التَّفْضِيل).
      1. :-هَذا الطَّبِيخُ مِنْ أَرْدَإِ مَا أَكَلْتُ :- : مِنْ أَسْوَإِ.
      2. :-هُوَ أَرْدَأُ خُلُقًا مِنْ صَاحِبِهِ :- : أَرْذَلُ.

    المعجم: الغني

  5. ردأ
    • "رَدأَ الشيءَ بالشيءِ: جعَله له رِدْءاً.
      وأَرْدَأَهُ: أَعانَه.
      وتَرادأَ القومُ: تعاونوا.
      وأَرْدَأْتُه بنفسي إِذا كنت له رِدْءاً، وهو العَوْنُ.
      قال اللّه تعالى: فأَرْسِلْه مَعِي رِدْءاً يُصَدِّقُني.
      وفلان رِدْءٌ لفلان أَي يَنْصُرُه ويَشُدُّ ظهره.
      وقال الليث: تقول رَدَأْتُ فلاناً بكذا وكذا أَي جعلْته قُوَّةً له وعِماداً كالحائط تَرْدَؤُه من بناءٍ تُلزِقُه به.
      وتقول: أَرْدَأْت فلاناً أَي رَدَأْتُه وصِرْتُ له رِدْءاً أَي مُعِيناً.
      وترادَؤُوا أَي تعاوَنُوا. والرِّدْءُ: الـمُعِينُ.
      وفي وصية عُمر رضي اللّه عنه عند مَوتِه: وأُوصِيه بأَهل الأَمصار خيراً، فإِنهم رِدْءُ الإِسلامِ وجُباةُ المالِ.
      الرِّدْءُ: العَوْنُ والناصِرُ.
      وَرَدَأَ الحائطَ بِبِناءٍ: أَلزَقَه به.
      ورَدَأَه بحَجر: رَماه كَرَداه.
      والمِرْدَاةُ: الحَجر الذي لا يكاد الرجل الضابِطُ يَرْفَعُه بيديه؛ تذكر في موضعها.
      ابن شميل: رَدَأْتُ الحائطَ أَرْدَؤُه إِذا دَعَمْتَه بخَشَب أَو كَبْش يَدْفَعُه أَنْ يَسْقُطَ.
      وقال ابن يونس: أَرْدَأْتُ الحائطَ بهذا المعنى.
      وهذا شيءٌ رَدِيءٌ بيِّنُ الرَّداءة، ولا تقل رَداوةً.
      والرَّدِيءُ: الـمُنْكَرُ الـمَكْروُه.
      وَرَدُؤَ الشيءُ يَرْدُؤُ رَداءة فهو رَدِيءٌ: فَسَدَ، فهو فاسدٌ.
      ورجلٌ رَدِيءٌ: كذلك، من قومٍ أَرْدِئاءَ، بهمزتين.
      عن اللحياني وحده.
      وأَرْدَأْته: أَفْسَدْته.
      وأَرْدَأَ الرجلُ: فَعَل شيئاً رَديئاً أَو أَصابَه.
      وأَرْدَأْتُ الشيءَ: جعلته رَدِيئاً.
      ورَدَأْتُه أَي أَعَنْتُه.
      وإِذا أَصاب الإِنسانُ شيئاً رَدِيئاً فهو مُرْدِئٌ.
      وكذلك إِذا فعل شيئاً رَدِيئاً.
      وأَرْدَأَ هذا الأَمرُ على غيره: أَرْبَى، يهمز ولا يهمز.
      وأَرْدَأَ على السِّتِّين: زاد عليها، فهو مهموز، عن ابن الأَعرابي، والذي حكاه أَبو عبيد: أَرْدَى.
      وقوله: في هَجْمةٍ يُرْدِئها وتُلْهِيهْ يجوز أَن يكون أَراد يُعِينُها وأَن يكون أَراد يَزِيدُ فيها، فحذف الحَرْفَ وأَوصَلَ الفِعْلَ.
      وقال الليث: لغة العرب: أَردأَ على الخمسين إِذا زادَ.
      قال الأَزهريّ: لم أَسمع الهمز في أَرْدَى لغير الليث وهو غَلَطٌ.
      والأَرْداءُ: الأَعْدالُ الثَّقيلةُ، كلُّ عِدْلٍ منها رِدْءٌ.
      وقد اعْتَكَمْنا أَرْداءً لَنا ثِقالاً أَي أَعدالاً.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. رِدْءُ
    • ـ رِدْءُ: العَوْنُ، والمادَّةُ، والعِدْلُ الثَّقِيلُ.
      ـ رَدَأَه به: جَعَلَهُ له رِدْءاً وقُوَّةً وعِماداً،
      ـ رَدَأَ الحائِطَ: دَعَمَهُ، كَأَرْدَأَهُ،
      ـ رَدَأَهُ بِحَجَرٍ: رَماهُ به،
      ـ رَدَأَ الإِبِلَ: أحْسَنَ القِيامَ عليها.
      ـ أرْدَأَهُ: أعانَهُ،
      ـ رَدَأَ على مِئَةٍ: زادَ،
      ـ رَدَأَ السَّتْرَ: أرْخَاهُ، وسَكَّنَهُ، وأفْسَدَهُ، وأقَرَّهُ، وفَعَلَ رَدِيئاً، أو أصابَهُ.
      ـ رَدُؤَ رَداءَةً: فَسَدَ، فهو رَدِيءٌ من أرْدِئَاءَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. ردد
    • "الرد: صرف الشيء ورَجْعُه.
      والرَّدُّ: مصدر رددت الشيء.
      ورَدَّهُ عن وجهه يَرُدُّه رَدّاً ومَرَدّاً وتَرْداداً: صرفه، وهو بناء للتكثير؛ قال ابن سيده:، قال سيبويه هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْتُ فتلحق الزائد وتبنيه بناء آخر، كما أَنك قلت في فَعَلْتُ فَعَّلْتُ حين كثرت الفعل، ثم ذكر المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالترداد والتلعاب والتهذار والتصفاق والتقتال والتسيار وأَخوانها؛ قال: وليس شيء من هذا مصدر أَفعلت، ولكن لما أَردتَ التكثير بنيت المصدر على هذا كما بنيت فَعَلْتُ على فَعَّلْتُ.
      والمَرَدُّ: كالردّ.
      وارْتَدَّه: كَرَدَّه؛ قال مليح: بَعَزْمٍ كوَقْعِ السيف لا يستقله ضعيفٌ، ولا يَرْتَدُّه، الدهرَ، عاذِلُ وردَّه عن الأَمر ولَدَّه أَي صرفه عنه برفق.
      وأَمر الله لا مردَّ له، وفي التنزيل العزيز: فلا مردَّ له؛ وفيه: يوم لا مردَّ له؛ قال ثعلب: يعني يوم القيامة لأَنه شيءٌ لا يُرَدُّ.
      وفي حديث عائشة: من عمل عملاً ليس عليه أَمرنا فهو رَدٌّ أَي مردودٌ عليه.
      يقال: أَمْدٌ رَدٌّ إذا كان مخالفاً لما عليه السنَّة، وهو مصدر وصف به.
      وشيءٌ رَدِيدٌ: مَرْدودٌ؛

      قال: فَتىً لم تَلِدْهُ بِنتُ عَمٍّ قريبةٌ فَيَضْوَى، وقد يَضْوَى رَدَيِدُ الغَرائب وقد ارتدَّ وارتدَّ عنه: تحوّل.
      وفي التنزيل: من يرتدد منكم عن دينه؛ والاسم الرِّدّة، ومنه الردَّة عن الإِسلام أَي الرجوع عنه.
      وارتدَّ فلان عن دينه إِذا كفر بعد إِسلامه.
      وردَّ عليه الشيء إِذا لم يقبله، وكذلك إِذا خَطَّأَه.
      وتقول: رَدَّه إِلى منزله ورَدَّ إِليه جواباً أَي رجع.
      والرِّدّة، بالكسر: مصدر قولك ردَّه يَرُدُّه رَدّاً ورِدَّة.
      والرِّدَّةُ: الاسم من الارتداد.
      وفي حديث القيامة والحوض فيقال: إِنهم لم يزالوا مُرْتَدِّين على أَعقابهم أَي متخلفين عن بعض الواجبات.
      قال: ولم يُرِدْ رِدَّةَ الكفر ولهذا قيده بأَعقابهم لأَنه لم يَرْتَدَّ أَحد من الصحابة بعده،إِنما ارتد قوم من جُفاة الأَعراب.
      واسَتَردَّ الشيءَ وارْتَدَّه: طلب رَدَّه، عليه؛ قال كثير عزة: وما صُحْبَتي عبدَ العزيز ومِدْحتي بِعارِيَّةٍ، يَرتدُّها مَن يُعِيرُها والاسم: الرَّداد والرِّداد؛ قال الأَخطل: وما كلُّ مَغْبونٍ، ولو سَلْفَ صَفْقَةٍ،يُراجِعُ ما قد فاته بِرَدادِ ويروى بالوجهين جميعاً، ورُدُود الدارهم: ما رُدَّ، واحدها رِدُّ، وهو ما زِيفَ فَرُدَّ على ناقده بعدما أُخذ منه، وكل ما رُدَّ بغير أَخذ: رَدٌّ.
      والرِّدُّ: ما كان عماداً للشيء يدفعه ويَرُدُّه؛

      قال: يا رب أَدعوك إِلهاً فَرْداً،فكن له من البلايا رِدَّا أَي مَعْقِلاً يُردُّ عنه البلاء.
      والرِّدُّ: الكهف؛ عن كراع.
      وقوله تعالى: فأَرسله معي رِدّاً يصدّقني؛ فيمن قرأَ به يجوز أَن يكون من الاعتماد ومن الكهف، وأَن يكون على اعتقاد التثقيل في الوقف بعد تحفيف الهمز.
      ويقال: وهب هبة ثم ارتدَّها أَي استردَّها.
      وفي الحديث: أَسأَلك إِيماناً لا يَرْتَدُّ أَي لا يرجع.
      والمردودة: المطلقة وكله من الرَّدّ.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال لسراقة بن جُعْشُمٍ: أَلا أَدلك على أَفضل الصدقة؟ ابنتك مردودة عليك ليس لها كاسب غيرك؛ أَراد أَنها مطلقة من زوجها فترد إِلى بيت أَبيها فأَنفق عليها، وأَراد: أَلا أَدلك على أَفضل أَهل الصدقة؟ فحذف المضاف.
      وفي حديث الزبير في دارٍ له وقفها فكتب: وللمردودة من بناتي أَن تسكنها؛ لأَن المطلقة لا مسكن لها على زوجها.
      وقال أَبو عمرو: الرُّدَّى المرأَة المردودة المطلقة.
      والمردودة: المُوسَى لأَنها ترد في نصابها.
      والمردود: الردّ، وهو مصدر مثل المحلوف والمعقول؛ قال الشاعر: لا يَعْدَمُ السائلون الخيرَ أَفْعَلُه،إِمَّا نَوالاً، وإِمَّا حُسْنَ مَرْدودِ وقوله في الحديث: رُدُّوا السائل ولو بِظِلْفٍ مُحْرَقٍ أَي أَعطوه ولو ظلفاً محرقاً.
      ولم يُرِدْ رَدَّ الحِرْمان والمنع كقولك سَلَّم فردَّ عليه أَي أَجابه.
      وفي حديث آخر: لا تردوا السائل ولو بِظِلفٍ أَي لا تردّوه ردَّ حرمات بلا شيء ولو أَنه ظلف؛ وقول عروة بن الورد: وزَوَّد خيراً مالكاً، إِنَّ مالكاً له رَدَّةٌ فينا، إِذا القوم زُهَّد؟

      ‏قال شمر: الرَّدَّةُ العَطْفَة عليهم والرغبة فيهم.
      وردَّده ترديداً وتَرْداداً فتردد.
      ورجل مُردِّدٌ: حائر بائر.
      وفي حديث الفتن: ويكون عند ذلكم القتال رَدَّةٌ شديدة، وهو بالفتح، أَي عطفة قوية.
      وبحر مُرِدٌّ أَي كثير الموج.
      ورجل مُرِدٌّ أَي شَبِق.
      والارتداد: الرجوع، ومنه المُرْتَدّ.
      واستردَّه الشيء: سأَله أَن يَرُدَّه عليه.
      والرِّدِّيدَى: الرد.
      وتَرَدَّدَ وتَرادَّ: تراجع.
      وما فيه رِدِّيدَى أَي احتباس ولا تَرْداد.
      وروي عن عمر بن عبدالعزيز أَنه، قال: لا رِدِّيدَى في الصدقة؛ يقول لا تردّ، المعنى أَن الصدقة لا تؤْخذ في السنة مرتين لقوله، عليه السلام: لا ثِنى في الصدقة.
      أَبو عبيد: الرِّدِّيدَى من الردِّ في الشيء.
      ورِدِّيدَى، بالكسر والتشديد والقصر: مصدر من رد يرد كالقَتِّيت والخِصِّيصى.
      والرِّدُّ: الظهر والحَمُولة من الإِبل؛ قال أَبو منصور: سميت رِدّاً لأَنها تُردُّ من مرتعها إِلى الدار يوم الظعن؛ قال زهير: رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ، فاحتُمِلوا إِلى الظَّهيرَةِ، أَمرٌ بينهم لَبِكُ ورادَّه الشيءَ أَي رده عليه.
      وهما يتَرادَّان البيعَ: من الرد والفسخ.
      وهذا الأَمر أَرَدُّ عليه أَي أَنفع له.
      وهذا الأَمر لا رادَّة له أَي لا فائدة له ولا رجوع.
      وفي حديث أَبي إِدريسَ الخولاني:، قال لمعاوية إِن كان دَاوَى مَرْضاها ورَدَّ أُولادها على أُخْراها أَي إِذا تقدمت أَوائلها وتباعدت عن الأَواخر، لم يَدَعْها تتفرق، ولكن يحبس المتقدمة حتى تصل إِليها المتأَخرة.
      ورجلٌ مُتردِّد: مجتمع قصير ليس بِسَبْطِ الخَلْقِ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: ليس بالطويل البائن ولا القصير المتردِّد أَي المتناهي في القصر، كأَنه تردد بعض خْلَقه على بعض وتداخلت أَجزاؤُه.
      وعُضْو رِدِّيدٌ: مكتز مجتمع، قال أبو خراش: مكتنز الحُتُوفُ فَهُوَّ جَوْنٌ،كِنازُ اللحْمِ، فائلُهُ رَدِيدُ والرَّدَد والرِّدَّة: أَن تشرب الإِبل الماء عَلَلاً فترتد الأَلبان في ضروعها.
      وكل حامل دنت ولادتها فعظم بطنها وضرعها: مُرِدّ.
      والرِّدَّة: أَن يُشْرِقَ ضرع الناقة ويقع فيه اللبن، وقد أَردّتْ.
      الكسائي: ناقة مُرْمِدٌ على مثال مُكرِم، ومُرِدٌّ مثال مُقِل إِذا أَشْرَقَ ضرعها ووقع فيه اللبن.
      وأَردّت الناقة: بركت على نَدًى فَورِم ضرعها وحياؤها، وقيل: هو ورم الحياء من الضَّبَعَة، وقيل: أَرَدَّتِ الناقة وهي مُردّ وَرمت أَرفاغها وحياؤها من شرب الماء.
      والرَّدَدُ والرَّدَّة: ورم يصيبها في أَخلافها، وقيل: ورمها من الحَفْل.
      الجوهري: الرِّدَّة امتلاء الضرع من اللبن قبل النتاج؛ عن الأَصمعي؛

      وأَنشد لأَبي النجم: تَمْشِي من الرِّدَّة مَشْيَ الحِفَّل،مَشْيَ الرَّوايا بالمَزادِ المُثْقِل ويروى بالمزاد الأَثقل، وتقول منه: أَردَّتِ الشاة وغيرها، فهي مُرِدّ إِذا أَضرعت.
      وناقة مُرِدٌّ إِذا شربت الماء فورم ضرعها وحياؤها من كثرة الشرب.
      يقال: نوق مَرادُّ، وكذلك الجمال إِذا أَكثرت من الماء فثقلت.
      ورجل مُرِدٌّ إِذا طالت عُزْبَتُه فترادّ الماء في ظهره.
      ويقال: بحر مُرِدٌّ أَي كثير الماء؛ قال الشاعر: ركِبَ البحر إِلى البحرِ، إِلى غَمَراتِ الموتِ ذي المَوْجِ المُرِدّ وأَردّ البحر: كثرت أَمواجه وهاج.
      وجاء فلان مُرِدَّ الوجه أَي غضبانَ.
      وأَرَدَّ الرجلُ: انتفخ غضباً، حكاه صاحب الأَلفاظ؛ قال أَبو الحسن: وفي بعض النسخ اربَدَّ.
      والرِّدَّة: البقية؛ قال أَبو صخر الهذلي: إِذا لم يكن بين الحَبِيبَيْنِ رِدَّةٌ،سِوىِ ذكر شيء قد مَضى، دَرَسَ الذِّكر والرَّدَّة: تَقاعُس في الذقن إِذا كان في الوجه بعض القباحة ويعتريه شيء من جمال؛ وقال ابن دريد: في وجهه قبح وفيه رَدَّة أَي عيب.
      وشيء رَدٌّ أَي رديء.
      ابن الأَعرابي: يقال للإِنسان إِذا كان فيه عيب: فيه نَظْرة ورَدَّة وخَبْلَة؛ وقال أَبو ليلى: في فلان رَدَّة أَي يرتد البصر عنه من قبحه؛ قال: وفيه نَظْرَة أَي قبح.
      الليث: يقال للمرأَة إِذا اعتراها شيء من خبال وفي وجهها شيء من قباحة: هي جميلة ولكن في وجهها بعض الرَّدَّة.
      وفي لسانه رَدٌّ أَي حُبسة.
      وفي وجهه رَدَّة أَي قبح مع شيء من الجمال.
      ابن الأَعرابي: الرُّدُدُ القباح من الناس.
      يقال: في وجهه ردَّة، وهو رادّ.
      ورَدَّادٌ: اسم رجل، وقيل: اسم رجل كان مُجَبِّراً نسب إِليهَ المُجَبِّرون، فكل مُجَبِّر يقال له ردَّاد.
      ورُؤيَ رجل يوم الكُلاب يَشُدُّ على قوم ويقول: أَنا أَبو شدَّاد، ثم يردّ عليهم ويقول: أَنا أَبو رَدَّاد.
      ورجل مِرَدٌّ: كثير الردّ والكرّ؛ قال أَبو ذؤَيب: مِرَدٌّ قد نَرى ما كان منه،ولكن إِنما يُدْعى النجيب"

    المعجم: لسان العرب

  8. تردَّدَ
    • تردَّدَ / تردَّدَ إلى / تردَّدَ على / تردَّدَ في يتردَّد ، تردُّدًا ، فهو مُتردِّد ، والمفعول مُتردَّدٌ إليه :-
      تردَّدَ الصَّوتُ مُطاوع ردَّدَ: ترجّع، تكرّر :-كأنّي أسمع صوتًا يتردّد في أعماقي.
      تردَّد إلى مجالس العلم/ تردَّد على مجالس العلم: داوم الذّهاب إليها وجاء المرَّة بعد الأخرى :-تردَّد على الطبيب، - متردِّد على منزل فُلان، - تردّد إلى/ على المكتبة.
      تردَّد على الألسنة: كان محلّ مناقشة وأَخْذ ورَدّ، كثُر ذِكْره :-تردَّد اسمُه على الشفاه.
      تردَّد في الأمر: شكَّ فيه فلم يُثبتْه، لم يَحسِمْه، تحيَّر :-تردَّد في اتخاذ موقف، - متردِّد في قراراته، - إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة ... فإن فساد الرأي أن تتردَّدا، - {وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ} :-
      • بدون تردُّد.
      تردَّد في الجواب: تلعثم وتعثّر لسانُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. ردد
    • ر د د: رَدَّهُ عن وجهه يرده رَدَّاً و رِدَّةً بالكسر و مَرْدُوداً و مَرَدَّا صرفه قال الله تعالى {فلا مرد له} و رَدَّ عليه الشيء إذا لم يقبله وكذا إذا خطأه و رَدَّهُ إلى منزله و رَدَّ إليه جوابا رجع وشيء رَدٌّ أي رديء و رَدَّدَهُ تَرْدِيدا و تَرْدَادَاً بفتح التاء فَتَرَدَّدَ و الارْتِدَادُ الرجوع ومنه المُرْتَدُّ و الرِّدَّةُ بالكسر اسم منه أي الارتداد و اسْتَرَدَّهُ الشيء سأله أن يرده عليه و الرِّدِّيدَى مقصور بكسر الراء والدال وتشديدها الرد وفي الحديث {لا رديدي؟؟ في الصدقة} و رَادَّه الشيء أي رده عليه وهما يترادان البيع من الرد والفسخ وهذا الأمر أرَدُّ عليه أي أنفع وهذا أمر لا رَادَّةَ له أي لا فائدة له ولا رجوع

    المعجم: مختار الصحاح

  10. تردُّد
    • تردُّد :-
      جمع تردُّدات (لغير المصدر):
      1 - مصدر تردَّدَ/ تردَّدَ إلى/ تردَّدَ على/ تردَّدَ في.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) عدد الذَّبذبات التي يتذبذبها متحرك حركة توافقيَّة بسيطة في وحدة الزمن :-تيار ذو تردُّد عالٍ.
      تردُّد عالٍ: (الطبيعة والفيزياء) تردد لاسلكيّ يقع بين 30و 300 ميجاهيرتز.
      تردُّد فوق العالي: (الطبيعة والفيزياء) نطاق من الذبذبات أو الأطوال الموجيّة بين 300و 3000 ميجاهيرتز. • تردُّدات سمعيَّة: (الطبيعة والفيزياء) ما يمكن سمعه من الأصوات بالأذن، وتقع ذبذباتها بين 30و 15000 هرتز (دورة/ ثانية).
      • عرض النِّطاق التَّردُّدي: (الطبيعة والفيزياء) الاختلاف الرقميّ بين التردد الأعلى والأدنى لمدى أو نطاق ترددي إلكترومغنطيسي، وخاصة نطاقًا محدَّدًا من الترددات اللاسلكيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. استردَّ
    • استردَّ يستردّ ، استرْدِدْ / استرِدَّ ، استردادًا ، فهو مسترِدّ ، والمفعول مسترَدّ :-
      استردَّ الشَّيءَ استرجعه وطلب إعادتَه :-استردَّ حرِّيَّتَه/ صحّته، - يجب أن نعمل لاسترداد أرضنا السليبة، - استردَّ نشاطه بعد المرض:-
      استردَّ أنفاسَه: استراح بعد تعب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تَرَدَّدَ
    • [ر د د] . (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَرَدَّدْتُ، أَتَرَدَّدُ، تَرَدَّدْ، مصدر تَرَدُّدٌ.
      1. :-تَرَدَّدَ إِلَيْهِ أَكْثَرَ مِنْ مَرَّةٍ :- : جَاءهُ الْمَرَّةَ تِلْوَ الأُخْرَى.
      2. :-يَتَرَدَّدُ فِي أُمُورِهِ وَلاَ يَثْبُتُ عَلَى رَأْيٍ :- : يَتَرَجَّحُ، يَتَرَاجَعُ .
      3. :-تَرَدَّدَ الكَلاَمُ :- : تَكَرَّرَ.
      4. :-تَرَدَّدَ فِي جَوَابِهِ :- : تَلَعْثَمَ، تَعَثَّرَ لِسَانُهُ.
      5. :-هَذَا الخَبَرُ يَتَرَدَّدُ عَلَى الأَلْسِنَةِ :-: تَتَدَاوَلُهُ.
      6. :-يَتَرَدَّدُ إِلَى الْمَقْهَى :- : اِعْتاَدَ أَنْ يَخْتَلِفَ إِلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  13. ردَّدَ
    • ردَّدَ يُردِّد ، ترديدًا ، فهو مُردِّد ، والمفعول مُردَّد :-
      ردَّد القولَ ونحوَه كرَّره وأعاده :-ردَّدت الأمُّ دعاءَها لولدها، - ردَّد نظره بين كذا وكذا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. الرَّدُّ
    • الرَّدُّ : الحُبْسَةُ في اللسان.
      و الرَّدُّ الرَّدِيءُ.
      و الرَّدُّ الرَّيْعُ.
      ويقال: مزرعةٌ كثيرة الرَّدَّ: الرَّيْع.
      و الرَّدُّ المَرْدُودُ.
      ودِرهمٌ رَدٌّ: زائف.
      و الرَّدُّ ما يُرَدُّ به.
      و الرَّدُّ الأَمرُ الذي يخالف ما عليه السُّنَّة.
      وفي الحديث: حديث شريف مَنْ عمل عملاً ليس عليه أَمرُنا فهو رَدٌّ// . والجمع : ردُودٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الرُّدِيدُ
    • الرُّدِيدُ : المردودُ.
      و الرُّدِيدُ القبيحُ.
      يقال: وجهٌ رَدِيدٌ.
      و الرُّدِيدُ السحاب أُرِيقَ ماؤُهُ.
      و الرُّدِيدُ العَضوُ المكتنز المجتمع. والجمع : رُدُدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الرِّدَّةُ
    • الرِّدَّةُ : هيئةُ الارتداد.
      و الرِّدَّةُ الرجوعُ إِلى الكفر بعد الإِسلام.
      و الرِّدَّةُ امتلاءُ الضَّرع من اللبن قبل النَّتاجِ.
      و الرِّدَّةُ صدَى الصَّوت.
      و الرِّدَّةُ تقاعسٌ في الذَّقَن.
      و الرِّدَّةُ البقيَّة.
      وحروب الرِّدَّة: كانت في أَوائل عهد أبي بكرٍ (رضي الله عنه) حين ارتدَّ بعضُ العربِ إِثرَ وفاةِ الرسول (صلى الله عليه وسلم) فمنعوا الزكاةَ، وبعضهم امتنع عن الصلاة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اِسْتَرَدَّ
    • [ر د د]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَرْدَدْتُ، أَسْتَرِدُّ، اِسْتَرِدَّ، مصدر اِسْتِرْدَادٌ. :-اِسْتَرَدَّ ما أَعَارَهُ لِصَدِيقِهِ :- : اِسْتَرْجَعَهُ، اِسْتَعَادَهُ. :-اِسْتَرَدَّ الثِّقَةَ إلى نَفْسِهِ :- :-عَلَيْكَ أَنْ تَسْتَرِدَّ هُدُوءَكَ :- :-اِسْتَرَدَّ أَنْفَاسَهُ.

    المعجم: الغني

  18. المِرْوَدُ
    • المِرْوَدُ : المِيلُ من الزجاج أو المعدن يكتحل به.
      50.
      و المِرْوَدُ حديدةٌ تدور في اللجام.
      و المِرْوَدُ المَفْصِلُ.
      و المِرْوَدُ الوَتِد.
      و المِرْوَدُ مِحْوَرُ البكرة من حديد.
      و المِرْوَدُ أحدُ أَعْمِدَة النَّوْرج . والجمع : مَرَاوِدُ، و مرَاويد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ارتداديَّة
    • ارتداديَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ارتداد: :-تتعرّض بعض البلاد لحركات ارتداديّة غير مبرّرة، - بعد أن اقترب من الشفاء تعرّض لانتكاسة نفسية ارتداديّة، - بعد انتهاء الزلزال بساعات حدثت عدّة هزّات ارتداديّة.
      2 - مصدر صناعيّ من ارتداد: طريقة في التفكير تنتقل من النتائج النهائيَّة إلى المبادئ أو المسلَّمات الأوليَّة :-تنم آراؤه عن ارتداديّة في التفكير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. تردّد
    • تردد - ترددا
      1- تردد الشيء : تكرر «تردد الكلام». 2- تردد الشيء : جاء مرة بعد أخرى. 3- تردد في الأمر : لم يثبت فيه، تحير. 4- تردد في الكلام : تعثر لسانه وتلعثم. 5- تردد الى المكان : اختلفت إليه، اعتاد الذهاب إليه.

    المعجم: الرائد

  21. وارَد
    • وارد
      1- وارد : فاعل. جمع : واردون ووراد وورود وواردة. 2- وارد : شجاع. 3- وارد : طريق. 4- وارد : شعر مسترسل طويل. 5- وارد : كل طويل. 6- وارد : سابق.

    المعجم: الرائد

  22. رَدَّدَ
    • [ر د د]. (فعل: رباعي متعد). رَدَّدْتُ، أُرَدِّدُ، رَدِّدْ، مصدر تَرْدِيدٌ. :-رَدَّدَ الأفْكارَ نَفْسَها :- : أَعَادَهَا، كَرَّرَها. :-يُرَدِّدُ أَقْوَالَ الآخَرِينَ مِثْلَ البَبَّغَاءِ.

    المعجم: الغني

  23. ارتداد
    • ارتداد :-
      1 - مصدر ارتدَّ/ ارتدَّ عن
      ارتدادُ الموج: حركة تراجع مياه البحر عند الشَّاطئ بعد انكسار الموجة.
      2 - (الأحياء) عودة أو ارتداد الخلايا إلى شكل غير ناضج أو أقل تميُّزًا، كما يحدث في معظم الأورام الخبيثة.
      الارتداد الدَّورانيّ للخلف: دوران سريع يعيق أو يصُدّ أو يعكس حركة خطّ سير الجسم خاصّة الكرة.
      ارتداد وراثيّ: (الأحياء) مُجمل القُدرات الوراثيّة في عِرقٍ بشريّ.
      ارتداد سكَّانيّ: (الجغرافيا) عمليَّة الهجرة من المدن إلى الريف، وقد تميَّز بها سكَّان كثير من المجتمعات الرأسماليّة المتقدِّمة، وهي اتجاه معاكس لنموذج الهجرة الذي شاع في القرون القديمة في كثير من الحالات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. تردّد في الأمر
    • شكَّ فيه فلم يُثبتْه، لم يَحسِمْه، تحيَّر :-تردَّد في اتخاذ موقف- متردِّد في قراراته- إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة ... فإن فساد الرأي أن تتردَّدا- {وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ} :- ° بدون تردُّد.

    المعجم: عربي عامة

  25. الاسْتِردادُ
    • الاسْتِردادُ الاسْتِردادُ دَعْوَى استرداد الحيازة (في قانون المرافعات) : هي دَعْوَى يرفعها الحائزُ الذي نزعت حِيازَتُه طالبًا رَدَّهَا إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: