وصف و معنى و تعريف كلمة أردنه:


أردنه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و دال (د) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح أردنه في معاجم اللغة العربية:



أردنه

جذر [ردن]

  1. هَذا الطَّبِيخُ مِنْ أَرْدَإِ مَا أَكَلْتُ:
    • مِنْ أَسْوَإِ.
  2. أَرْدَأَ : (فعل)
    • أَرْدَأَ، يُرْدِئُ، مصدر إِرْدَاءٌ
    • أَرْدَأَ فِي فِعْلِهِ هَذَا : فَعَلَ فِعْلاً رَدِيئاً
    • أَرْدَأَ عَمَلَهُ : أَفْسَدَهُ
    • أَرْدَأَ على كذا: أَربَى وزاد، أَرْدَأَ عَلَى الخَمْسِينَ مِنَ السِّنِينَ : زَادَ عَلَيْهَا
    • أَرْدَأَ فلانًا: أَعانه وكان له رِدْءا،أَرْدَأَه عَلَى عَدُوِّهِ : أَعَانَهُ
    • أَرْدَأَ الخَائِفَ : سَكَّنَهُ
    • أَرْدَأَ : أَصاب شيئًا رديئًا
    • أَرْدَأَ الشيءَ: جعله رديئًا
    • أَرْدَأَ الحائِطَ ونحوه: دَعَمَه
    • أَرْدَأَ السِّتْرَ: أَرخاه
  3. أَرَدَّ : (فعل)
    • أَرَدَّ : هاج
    • أَردَّ فلانٌ: انتفخَ غضبًا
    • أَردّ البحرُ: كثرت أَمواجُه
    • أَردَّت الشاةُ ونحوُها: انتفخ ضرعُها أَو حياؤُها
    • أَرَدَّ فلانٌ: طالت عُزُوبتُهُ
  4. أَرَدُّ : (اسم)
    • الأَرَدُّ : الأَنفعُ، هذا أَردُّ من هذا


  5. أَرْدَأَ : (اسم)
    • هَذا الطَّبِيخُ مِنْ أَرْدَإِ مَا أَكَلْتُ : مِنْ أَسْوَإِ
    • هُوَ أَرْدَأُ خُلُقًا مِنْ صَاحِبِهِ : أَرْذَلُ
  6. أَرْدَنَ : (فعل)
    • أَرْدَنَ : دامَ
    • أَرْدَنَ العَرَقُ: أَنْتَن
    • أَرْدَنَ القميصَ ونحوه: جعل له رُدْناً
  7. أَرَادَ : (فعل)
    • أرادَ يُريد ، أَرِدْ ، إرادةً ، فهو مُريد ، والمفعول مُراد
    • أراد اللهُ الشَّيءَ: شاءَه
    • أَرَادَهُ عَلَى سَفَرٍ لاَيُطَاقُ : حَمَلَهُ عَلَيْهِ
    • أَرَادَ العَاصِمَةَ : اِتَّجَهَ إِلَى
    • أَرَادَهُ عَلَى الكَلاَمِ: أَلْجَأَهُ
    • أَرَادَهَا لِنَفْسِهِ : أَحَبَّهَا ،إِذَا أَرَادَتْ ذَلِكَ فَلَهَا مَا تُرِيدُ
  8. أَردان : (اسم)
    • أَردان : جمع ردن
  9. أَرْدَنُ : (اسم)
    • الأَرْدَنُ : ضربٌ من الخزِّ الأَحمر
  10. أُردُن : (اسم)


    • مِنَ البُلْدَانِ العَرَبِيَّةِ (الْمَمْلَكَةُ الأرْدُنِيَّةُ الهاشِمِيَّةُ) عاصِمَتُهَا عَمَّان
  11. أَرْوَدُ : (اسم)
    • الأَرْوَدُ :الدَّهْرُ . أرْوَدُ ذُو غِيَرٍ: يعمل عمله في سكون لا يُشْعَرُ به
  12. أَرْوَدَ : (فعل)
    • أرْوَدَ في مَشْيهِ: رَفَقَ
    • أرْوَدَ فلانًا: أمْهَلَهُ
  13. رَدَن َ: (فعل)
    • رَدَن رَدْناً
    • رَدَن : غَزَل الرَّدَن، أَوغزل بالمِرْدَن
    • ردَنَ الثَّوبَ: نسجه بالغَزْل المردون
    • رَدَن السِّلاحُ: وقع بعضُه على بعض فسُمِع له صَوت
    • رَدَن المتاعَ: نَضَده
  14. رَدَه َ: (فعل)
    • رَدَهَ رَدْهاً
    • رَدَه فلانٌ: سادَ القومَ بشجاعة وكرم ونحوهما
    • رَدَه البيتَ ونحوه: جَعَلَهُ عظيماً كبيراً
    • رَدَه فلاناً وغيره بحجر ونحوه: رماه به
  15. رَدِنَ : (فعل)
    • رَدِنَ رَدَناً
    • رَدِنَ الجلْدُ : تقبضَ وتشنَّج، فهو رَدِنٌ،
  16. تمَاَرِيدُ : (اسم)


    • تمَاَرِيدُ : جمع تِمراد
  17. رَدَى : (فعل)
    • رَدَيْتُ، أرْدِي، اِرْدِ، مصدر رَدْيٌ، رَدَيَانٌ
    • رَدَى الفَرَسُ : رَجَمَ الأَرْضَ بِحَوَافِرِهِ فِي سَيْرِهِ وَعَدْوِهِ
    • رَدَاهُ بِحَجَرٍ : رَمَاهُ بِهِ
    • رَدَى الحَجَرَ بِمِعْولٍ أَوْ حَجَرٍ : كَسَرَهُ
    • رَدَى صَاحِبَهُ : صَدَمَهُ
    • رَدَى فِي البِئْرِ أوِ النَّهْرِ : تَرَدَّى، رَدِيَ، سَقَطَ
    • رَدَتْ غَنَمُهُ : زَادَتْ
    • رَدَى الوَلَدُ : حَجَلَ، رَفَعَ رِجْلاً وَقَفَزَ عَلى الأُخْرَى فِي اللَّعِبِ
    • رَدَى عَلَى السَّبْعِينَ مِنْ عُمُرِهِ : رَمَى، زَادَ عَلَيْها
    • رَدَى فلانٌ: ذهب
  18. رَديَ : (فعل)
    • ردِيَ / ردِيَ في يَردَى ، ارْدَ ، رَدًى ، فهو رَدٍ ، والمفعول مرديّ فيه
    • ردِي الشَّخصُ :هلَك
    • رَدِيَ فِي هُوَّةٍ : سَقَطَ فِيهَا
  19. أَردِنة : (اسم)
    • أَردِنة : جمع ردن
  20. أَردى : (فعل)
    • أردى يُردِي ، أَرْدِ ، إرداءً ، فهو مُردٍ ، والمفعول مُردًى
    • أَردى علىى السِّتِّين: زاد
    • أَردى فلاناً: أهلكه ، أرداه الدَّهْرُ،
    • أَرْدَاهُ فِي البِئْرِ : أَسْقَطَهُ فِيهَا
    • أرداه قتيلاً: صرعه
  21. أرائدُ : (اسم)
    • أرائدُ : جمع رَّأْدُ
  22. رَدَأَ : (فعل)


    • رَدَأَ ردءا
    • رَدَأَه به : جعله له ردءا
    • رَدَأَ الحائطَ: دَعَمَهُ وقَوَّاه
    • رَدَأَ الماشيةَ: أَحسنَ رِعيتَها والقيام على خِدمتها فقوَّاها
    • رَدَأَه بحجر:
  23. رَؤُدَ : (فعل)
    • رَؤُدَ رُءُودَة
    • رَؤُدَ الغُصْنُ : نَبَت أرْطَب ما يكون وألْيَنَه
    • رَؤُدَ: تمايل يَمنَة ويسرَة
  24. رُدن : (اسم)
    • الجمع : أَردان و أَردِنة
    • كُمٌّ، مدخل اليد ومخرجها من الثوب
    • فلانٌ طيّبُ الأردان: شريفٌ طاهر
  25. رُؤد : (اسم)
    • الجمع : أرآدٌ
    • غُصْن رُؤدٌ: نبَتَ من سَنَتِه أرطبَ ما يكون وألينَهُ
    • فتاة رُؤدٌ: حسنةُ الشباب
    • الرُّؤْدُ :التُّودَةُ
    • الرُّؤْدُ :أصَل الأضراس في اللَّحْي
    • الرُّؤْدُ:طرف كلّ غُصْن
,
  1. تبوّل لاإراديّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) حالة مرضيّة يفقد فيها صاحبها السَّيطرة على البول.
  2. ردأ (المعجم لسان العرب)


    • "رَدأَ الشيءَ بالشيءِ: جعَله له رِدْءاً.
      وأَرْدَأَهُ: أَعانَه.
      وتَرادأَ القومُ: تعاونوا.
      وأَرْدَأْتُه بنفسي إِذا كنت له رِدْءاً، وهو العَوْنُ.
      قال اللّه تعالى: فأَرْسِلْه مَعِي رِدْءاً يُصَدِّقُني.
      وفلان رِدْءٌ لفلان أَي يَنْصُرُه ويَشُدُّ ظهره.
      وقال الليث: تقول رَدَأْتُ فلاناً بكذا وكذا أَي جعلْته قُوَّةً له وعِماداً كالحائط تَرْدَؤُه من بناءٍ تُلزِقُه به.
      وتقول: أَرْدَأْت فلاناً أَي رَدَأْتُه وصِرْتُ له رِدْءاً أَي مُعِيناً.
      وترادَؤُوا أَي تعاوَنُوا. والرِّدْءُ: الـمُعِينُ.
      وفي وصية عُمر رضي اللّه عنه عند مَوتِه: وأُوصِيه بأَهل الأَمصار خيراً، فإِنهم رِدْءُ الإِسلامِ وجُباةُ المالِ.
      الرِّدْءُ: العَوْنُ والناصِرُ.
      وَرَدَأَ الحائطَ بِبِناءٍ: أَلزَقَه به.
      ورَدَأَه بحَجر: رَماه كَرَداه.
      والمِرْدَاةُ: الحَجر الذي لا يكاد الرجل الضابِطُ يَرْفَعُه بيديه؛ تذكر في موضعها.
      ابن شميل: رَدَأْتُ الحائطَ أَرْدَؤُه إِذا دَعَمْتَه بخَشَب أَو كَبْش يَدْفَعُه أَنْ يَسْقُطَ.
      وقال ابن يونس: أَرْدَأْتُ الحائطَ بهذا المعنى.
      وهذا شيءٌ رَدِيءٌ بيِّنُ الرَّداءة، ولا تقل رَداوةً.
      والرَّدِيءُ: الـمُنْكَرُ الـمَكْروُه.
      وَرَدُؤَ الشيءُ يَرْدُؤُ رَداءة فهو رَدِيءٌ: فَسَدَ، فهو فاسدٌ.
      ورجلٌ رَدِيءٌ: كذلك، من قومٍ أَرْدِئاءَ، بهمزتين.
      عن اللحياني وحده.
      وأَرْدَأْته: أَفْسَدْته.
      وأَرْدَأَ الرجلُ: فَعَل شيئاً رَديئاً أَو أَصابَه.
      وأَرْدَأْتُ الشيءَ: جعلته رَدِيئاً.
      ورَدَأْتُه أَي أَعَنْتُه.
      وإِذا أَصاب الإِنسانُ شيئاً رَدِيئاً فهو مُرْدِئٌ.
      وكذلك إِذا فعل شيئاً رَدِيئاً.
      وأَرْدَأَ هذا الأَمرُ على غيره: أَرْبَى، يهمز ولا يهمز.
      وأَرْدَأَ على السِّتِّين: زاد عليها، فهو مهموز، عن ابن الأَعرابي، والذي حكاه أَبو عبيد: أَرْدَى.
      وقوله: في هَجْمةٍ يُرْدِئها وتُلْهِيهْ يجوز أَن يكون أَراد يُعِينُها وأَن يكون أَراد يَزِيدُ فيها، فحذف الحَرْفَ وأَوصَلَ الفِعْلَ.
      وقال الليث: لغة العرب: أَردأَ على الخمسين إِذا زادَ.
      قال الأَزهريّ: لم أَسمع الهمز في أَرْدَى لغير الليث وهو غَلَطٌ.
      والأَرْداءُ: الأَعْدالُ الثَّقيلةُ، كلُّ عِدْلٍ منها رِدْءٌ.
      وقد اعْتَكَمْنا أَرْداءً لَنا ثِقالاً أَي أَعدالاً.
      "


معنى أردنه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُدَيْنِيّ [مفرد]: رُمْحٌ، نسبةً إلى رُدَينة وهي امرأة كانت تقوِّم الرماح.


Advertisements
المعجم الوسيط
ـُ رَدْناً: غَزَل الرَّدَن، أَو غزل بالمِرْدَن. ويُقال: رَدَن الثَّوب: نسجه بالغَزْل المردون. وـ السِّلاح: وقع بعضه على بعض فسُمِع له صوت. وـ المتاع: نَضَده.( رَدِنَ ) الجلد ـَ رَدَناً: تقبَّض وتشنَّج، فهو رَدِن، وهي ( بتاء ).( أرْدَنَ ): دام. وـ العَرَق: أنْتَن. وـ القميص ونحوه: جعل له رُدْناً.( ردَّنَ ) القميص ونحوه: أردنه.( ارْتدنَ ): اتخذ مِرْدَناً.( رَوْدَنَ ): أعيا وضعُف.( الأرْدَنُ ): ضرب من الخزِّ الأحمر.( الرَّادِن ): الزَّعفران. وأحمر رادِنيّ: خالطت حمرته صفرة.( الرُّدْنُ ): الكُمّ. ( ج ) أردان، وأردِنة. ( الرَّدَنُ ): المغزول أَو نوع منه. وـ القَزّ أَو الخزّ. وـ ما يخرج مع المولود: ( الغِرْس ).( ج ) أردان.( الرُّدَيْنِيّ ): الرُّمْح، نسبة إِِلى رُدَيْنَة، وهي امرأة كانت تُقَوِّم الرماح.( المِرْدَنُ ): المِغْزَل. ( ج ) مَرَادِن.( المُرْدِنُ ): عَرَق مُردِن: مُنتِن يغطِّي الجسد كله. وليل مُرْدِن: مظلم.
مختار الصحاح
ر د ن : الرُّدْنُ بالضم أصل الكم يقال قميص واسع الردن والجمع الأرْدَانُ و المِرْدَنُ المغزل و الأُرْدُنُّ بالضم والتشديد اسم نهر وكورة بأعلى الشام والقناة الرُّدَيْنِيَّةُ والرمح الرُّدَيْنِيُّ زعموا أنه منسوب إلى امرأة سمهر تسمى رُدَيْنَةَ وكانا يقومان القنا بخط هجر
الصحاح في اللغة
الرُدْنُ بالضم: أصل الكُمِّ. يقال: قميصٌ واسع الرُدْنِ. وأَرْدَنْت القميص ورَدَّنْتُهُ تَرْديناً: جعلتُ له رُدْناً. والجمع أَرْدانٌ. وقال: وعَمْرَةُ من سَرَواتِ النِسا   تَنفَحُ بالمِسْكِ أَرْدانُـهـا ويقال: هو الكُمُّ وما يليه. وأَرْدَنَتِ الحُمَّى: مثل أَرْدَمَتْ. والمُرْدِنُ: المُظْلِمُ. وقال الفراء: رَدِنَ جلده بالكسر يَرْدَنُ رَدَناً، إذا تَقبَّض وتشنَّجَ. والرَدَنُ بالتحريك: الخَزّ. قال عديّ ابن زيد: ولقد ألهو بِبـكْـرٍ شـادِنٍ   مَسُّها أَليَنُ من مَسِّ الرَدَنْ ويقال: الرَدَنُ الغَزْلُ. والمِرْدَنُ: المِغْزَلُ. ويقال: الرَدَنُ: الغِرْسُ الذي يَخْرُجُ مع الولد. تقول العرب: هذا مِدْرَعُ الرَدَنِ. ورَدَنْتُ المتاع رَدْناً: نَضَدته. والرَدْنُ، بالفتح وسكون الدال: صوت وَقْع السلاحِ بعضِه على بعض. والأرْدُنُّ بالضم والتشديد: النعاسُ. ولم يُسْمَع منه فعلٌ. والقناةُ الرُدَيْنِيَّةُ والرمحُ الرُدَيْنِيُّ، زَعموا أنَّه منسوبٌ إلى امرأةِ السمهريِّ، تسمَّى رُدَيْنَةَ. والرادِنُ: الزعفرانُ. ويقال للشيء إذا خالط حمرتَه صُفرةٌ: أحمرُ رادِنِيٌّ. يقال: بعريٌ رادِنِيٌّ، وناقةٌ رادِنِيَة، إذا خالطتْ حمرتَه صُفرةٌ كالوَرْسِ. والأرْدِنُ: ضربٌ من الخزّ الأحمرِ.
لسان العرب
الرُّدْنُ بالضم أَصل الكُمّ يقال قميص واسع الرُّدْن ابن سيده الرُّدْن مقدّم كمّ القميص وقيل هو أَسفله وقيل هو الكمّ كله والجمع أَرْدانٌ وأَرْدِنَة وأَرْدَنْتُ القميصَ ورَدّنْته تَرْديناً جعلت له رُدْناً وفي المحكم جعلت له أَرْداناً قال قيس بن الخَطِيم الأَنصاري وعَمْرَةُ من سَرَواتِ النِّسا ءِ تَنْفَحُ بالمسكِ أَرْدانُها والأَرْدَنُ ضرب من الخز الأَحمر والرَّدَنُ بالتحريك القَزّ وقيل الخَزّ وقيل الحرير قال عدي بن زيد ولقد أَلْهُو ببِكْرٍ شادِنٍ مَسُّها أَلْيَنُ من مسِّ الرَّدَنْ وقال الأَعشى يَشُقُّ الأُمورَ ويَجْتابُها كشقِّ القَرارِيّ ثَوْبَ الرَّدَنْ القراري الخياط وقال الليث في تفسير البيت الرَّدَنُ الخز الأَصفر والرَّدَنُ الغزل يفتل إلى قدام وقيل هو الغزل المنكوس وثوب مَرْدُونٌ منسوج بالغزل المَرْدُونِ والمِرْدَنُ المِغْزَلُ الذي يغزل به الرَّدَنُ والمُرْدِنُ المُظْلم وليل مُرْدِنٌ مظلم وعَرَقٌ مُرْدِنٌ ومَرْدُون قد نَمَّسَ الجسدَ كله وأَما قول أَبي دُواد أَسْأَدَتْ ليلةً ويوماً فلما دخَلَتْ في مُسَرْبَخٍ مَرْدُونِ فإن بعضهم قال أَراد بالمردون المَرْدومَ فأَبدل من الميم نوناً والمُسَرْبَخ الواسع وقال بعضهم المَرْدُونُ الموصول وقال شمر المَرْدُونُ المنسوج قال والرَّدَنُ الغزل أَراد بقوله في مسربخ مردون الأَرض التي فيها السراب وقيل الرَّدَنُ الغزل الذي ليس بمستقيم وأَرْدَنَتِ الحُمَّى مثل أَرْدَمَتْ وقال الفراء رَدِنَ جلدُه بالكسر يَرْدَنُ رَدَناً إذا تقبض وتشنج وجمل رادِنيّ جَعْدُ الوَبر كريم جميل يضرب إلى السواد قليلاً والرَّادِنيّ أَيضاً من الإبل الشديدُ الحمرة قال الأَصمعي ولا أَدري إلى أَي شيء نسب قال أَبو الحسن وقد يكون من باب قُمْرِيّ وبُخْتِيّ فلا يكون منسوباً إلى شيء الأَصمعي وغيره إذا خالط حُمْرةَ البعير صفرةٌ كالوَرْسِ قيل أَحمر رادِنيّ وبعير رادنيّ وناقة رادِنيّة إذا خالطت حمرتها صفرة كالورس ويقال للشيء إذا خالط حمرته صفرة أَحمرُ رادِنيّ والرَّدَنُ الغِرْسُ الذي يخرج مع الولد في بطن أُمه تقول العرب هذا مِدْرَعُ الرَّدَنِ ورَدَنْتُ المَتاعَ رَدْناً نَضَدْتُه والرَّدْنُ صوتُ وَقْع السلاح بعضه على بعض وأَرْمَكُ رادِنيّ بالَغُوا به كما قالوا أَبيضُ ناصِعٌ عن ابن الأَعرابي ورُدَيْنة اسم امرأَة والرِّماحُ الرُّدَيْنِيَّةُ منسوبة إليها الجوهري القناةُ الرُّدَيْنيَّة والرمح الرُّدَيْنيُّ زعموا أَنه منسوب إلى امرأَة السَّمْهَرِيّ تسمى رُدَيْنة وكانا يُقَوِّمانِ القَنا بخَطِّ هَجَرَ قال وفي كلام بعضهم خَطِّيَّة رُدْنٌ ورماح لُدْنٌ والرَّادِنُ الزعفران وينشد للأَغلب وأَخَذَتْ من رَادِنٍ وكُرْكُمِ قال ابن بري صواب إنشاده بالفاء وهو فبَصُرَتْ بعَزَبٍ مُلأّمِ فأَخَذَتْ من رادِنٍ وكُرْكُمِ ابن السكيت الأُرْدُنُّ النُّعاس الغالب بالضم والتشديد قال الجوهري ولم يسمع منه فعل ونَعْسَةٌ أُرْدُنّ شديدة قال أَبّاقٌ الدُّبيري قد أَخْذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنُّ قوله مُبز أَي قوي عليها يقول إن مَوْهَباً صبور على دفع النوم وإن كان شديد النعاس قال وبه سمي الأُرْدُنُّ البلدُ والأُرْدُنُّ أَحد أَجناد الشام وبعضهم يخففها التهذيب الأُرْدُنّ أَرض بالشام الجوهري الأُرْدُن اسم نهر وكُورةٍ بأَعلى الشام والله أَعلم
الرائد
* ردن يردن ويردن: ردنا. 1-المتاع: نضده، ضم بعضه إلى بعضه الآخر. 2-غزل «الردن»، أي الحرير. 3-غزل على «المردن»، أي المغزل.
الرائد
* ردن يردن: ردنا. الجلد: تقلص، تشنج.
الرائد
* ردن تردينا. قميص أو نحوه: جعل له «ردنا»، أي كما.
الرائد
* ردن. ج أردان. 1-مص. ردن. 2-غزل. 3-حرير.
الرائد
* ردن. 1-مص. ردن. 2-صوت وقع السلاح بعضه على بعضه الآخر.
الرائد
* ردن. ج أردنة وأردان. 1-أصل الكم. 2-طرف الكم الواسع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: