امرأَة رَزَان: ذاتُ ثبات ووقار وعفاف، رزينة في مجلسها
رِزَان: (اسم)
رِزَان : جمع رِّزْنَةُ
رِزَان: (اسم)
رِزَان : جمع رَّزِيْنُ
ترزُّن: (اسم)
ترزُّن : مصدر تَرَزَّنَ
,
رزن(المعجم لسان العرب)
"الرَّزينُ: الثقيل من كل شيء. ورجل رَزِينٌ: ساكن، وقيل: أَصيل الرأْي، وقد رَزُنَرَزَانةورُزوناً. ورَزَن الشيءَ يَرْزُنه رَزْناً: رازَ ثِقَله ورفعه لينظر ما ثِقَلُه من خفته. وشيء رَزِين أَي ثقيل، وقيل: رَزَنَ الحجر رَزناً أَقَلَّه من الأَرض. ويقال: شيء رَزِين، وقد رَزَنْتُه بيدي إذا ثقَلْته. وامرأَة رَزانٌ إذا كانت ذات ثباتٍ ووَقارٍ وعفافٍ وكانت رَزِينة في مجلسها؛ قال حسان بن ثابت يمدح عائشة، رضي الله تعالى عنها: حَصانٌ رَزانٌ لا تُزَنُّ بريبةٍ،وتُصْبِحُ غَرْثى من لحوم الغوافِل. والرَّزانةُ في الأَصل: الثِّقَلُ. والرَّزْنوالرِّزْنُ: أَكمة تمسك الماء، وقيل: نُقَرٌ في حَجَر أَو غَلْظٍ في الأَرض، وقيل: هو مكان مرتفع يكون فيه الماء، والجمع أَرْزانٌورُزونٌ ورِزانٌ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة يصف بقر الوحش: ظلَّتْ صَوافِنَ بالأَرْزانِ صادِيَةً،في ماحِقٍ من نهارِ الصيفِ مُحْتَرِقِ (* قوله «محترق» الذي في مادة محق من الصحاح محتدم). وقال حُمَيْدٌ الأَرْقَطُ: أَحْقَبَ مِيفاءٍ على الرُّزُونِ،حَدَّ الربيعِ أَرِنٍ أَرُونِ لا خَطِل الرَّجْعِ، ولا قَرُونِ لاحِقِ بَطْنٍ بقَرىً سَمينِ. وقال ابن حمزة: هو الرِّزْنُ، بالكسر لا غير. قال ابن بري: وبيت ساعدة مما يدل أَنه رِزْنٌ، لأَن فَعْلاً لا يجمع على أَفعال إلا قليلاً. وقد تَرَزَّن الرجل في مجلسه إذا تَوَقَّر فيه. والرَّزانة: الوقار، وقد رَزُنَ الرجل، بالضم، فهو رَزِين أَي وَقُور. والرِّزانُ: مناقع الماء، واحدتها رِزْنة، بالكسر. والرُّزُونُ: بقايا السيل في الأَجْرافِ؛ قال أَبو ذؤيب: حتى إذا حُزَّتْ مياه رُزُونِه. الأَصمعي: الرُّزُون أَماكن مرتفعة يكون فيها الماء، واحدها رَزْنٌ. ويقال: الرَّزْنُ المكان الصلب، وقيل: المكان المرتفع، وقيل المكان الصُّلْبُ وفيه طُمأْنينة تمسك الماء؛ وقال أَبو ذؤَيب في الرُّزُونِ أَيضاً: حتى إذا حُزَّت مياهُ رُزُونِه،وبأَيِّ حَزِّ مَلاوَةٍ يَتَقَطَّعُ والرَّزْنُ: مكان مشرف غليظ إلى جنبه، ويكون منفرداً وحده، ويَقُود على وجه الأَرض للدَّعْوَةِ حجارةً ليس فيها من الطين شيء لا ينبت، وظهره مستو. والرَّوْزَنة: الكُوَّة، وفي المحكم: الخرق في أَعلى السقْف. التهذيب: يقال للكُوَّة النافذة الرَّوْزَن، قال: وأَحسبه معرَّباً، وهي الرَّوَازِن تكلمت بها العرب. الليث: الأَرْزَن شجر صُلْب تتخذ منه عِصِيٌّ صُلْبة؛
وأَنشد: ونَبْعَة تَكْسِر صُلْبَ الأَرْزَن وأَنشد ابن الأَعرابي: إنِّي وجَدِّك ما أَقْضِي الغَرِيمَ، وإِنْ حانَ القَضاءُ، ولا رَقَّتْ له كَبدِي إلاَّ عَصَا أَرْزَنٍ طارت بُرَايَتُها،تَنُوءُ ضرْبَتُها بالكَفّ والعَضُدِ. وأَنشد ابن بري لشاعر: أَعْدَدْتُ للضِّيفانِ كلْباً ضارِياً عندي، وفَضْلَ هِراوَةٍ من أَرْزَنِ ومَعاذِراً كذباً، ووجْهاً باسِراً،وتَشَكّياً عَضَّ الزمانِ الأَلْزَنِ. "
الرَّزْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الرَّزْنُ: المكانُ المُرْتَفِعُ وفيه طُمأنِينةٌ تُمْسِكُ الماءَ, ج: رُزونٌ ورِزانٌ، ـ رِّزْنُ: الناحِيةُ، ـ رِّزْنَةُ: مَنْقَعُ الماءِ,ج:رِزانٌ. ـ رَزُنَ: وَقُرَ، فهو رَزينٌ، وهي رَزانٌ. ـ رَزَنَه: رَفَعَه ليَنْظُرَ ما ثِقَلُه، ـ رَزَنَ بالمكانِ: أقامَ. ـ رَّزينُ: الثقيلُ، واسْمٌ. ـ أَرْزَنُ: شجرٌ صُلْبٌ. ـ رَّوْزَنَةُ: الكُوَّةُ. ـ تَرَزَّنَ في الشيءِ: تَوَقَّرَ. ـ أرْزَنُ: بلد بِإرْمينِيَةَ تُعْرَفُ بأَرْزَن الرُّومِ، منه عبدُ اللهِ بنُ حَديدٍ الأَرْزَنِيُّ المحدِّثُ، وبلد آخَرُ بِإرْمِينِيَةَ أيضاً. ـ دَسْتُ أَرْزَنِ: بين شِيرازَ وكازَرُونَ. ـ أرْزَنْجانُ: بلد بالرُّومِ. ـ أرْزَنانُ: قرية بأَصْفَهانَ. ـ الجَبَلاَنِ يَتَرازنانِ: يَتَنَاوحانِ. ـ هو مُرازِنُه: مُخالُّه.
ر ز ن: الرَّزَانَةُ الوقار وقد رَزُنَ الرجل من باب ظرف فهو رَزِينٌ أي وقور و رَزَنْتَ الشيء من باب نصر إذا رفعته لتنظر ما ثقله من خفته وشيء رَزِينٌ أي ثقيل و الرَّزْوَنَةُ الكوة وهي معربة
الرَّزْنُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّزْنُ : المكانُ المرتفعُ وفيه انخفاضٌ، أَو نُقرةٌ تمسكُ الماءَ. والجمع : رُزون، ورِزان. و الرَّزْنُ في (الكيمياء) : تقدير النَّقاوة أَو المقدار من مادة مو جودة في خليطٍ مّا. و الرَّزْنُ اختبار المعدنيات، أَو الفِلزَّات لتقدير كمية كل معدنِيٍّ أَو فِلِزٍّ على حدة .
رَزَنَ(المعجم المعجم الوسيط)
رَزَنَ بالمكان رَزَنَ ُ رُزوناً: أَقام. و رَزَنَ الشيءَ، رَزْناً: رفعَهُ ليعرفَ وزْنَهُ، أَو ليعرف ثِقَلَهُ من خِفَّته.
ترزَّنَ في يترزَّن، ترزُّنًا، فهو مُترزِّن، والمفعول مُتَرزَّنٌ فيه
• ترزَّن الشَّخصُ في كلامه: توقّر فيه وكان ذا هيبة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَزان [مفرد]
• امرأةٌ رزانٌ: ذات ثبات ووقار وعفاف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَزانة [مفرد]: مصدر رزُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَزين [مفرد]: ج رزينون ورُزَناءُ، مؤ رَزَان ورَزِينة، ج مؤ رزينات ورِزان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رزُنَ: متَّزِن وقور| رزين الرأي: أصيله.
المعجم الوسيط
بالمكان ـُ رُزوناً: أَقام. وـ الشيءَ، رَزْناً: رفعه ليعرف وزنه، أَو ليعرف ثقله من خفّته.( رَزُنَ ) ـُ رَزَانَة، ورُزُوناً: كان رَزِيناً. ويُقال: رزُن فلان: وقر وحلم وسكن.( رَازَنَهُ ): خالّه وصادقه.( ترَازَنَ ) الجبلان ونحوهما: تقابلا.( ترزَّنَ ) في مجلسه: توقّر.( الأرْزَنُ ): شجر صلب تتخذ منه العصيّ الصلبة. ( الرَّزَانُ ): الوَقور من النساء. ويُقال: امرأة رزان: ذات ثبات ووقار وعفاف، رزينة في مجلسها.( الرَّزَانَةُ ): يُقال: فيه رَزانة: وقار.( الرَّزْنُ ): المكان المرتفع وفيه انخفاض، أَو نُقرةٌ تمسكُ الماء. ( ج ) رُزون، ورِزان. وـ ( في الكيمياء ): تقدير النّقاوة أَو المقدار في مادة موجودة في خليطٍ مّا. وـ اختبار المعدنيات، أَو الفِلزَّات لتقدير كمية كل معدِنِيٍّ أَو فِلِزٍّ على حدة. ( مج ).( الرِّزْنُ ): الناحية. وـ النُّقرة في الحجر ونحوه تمسك الماء. ( ج ) أرزان.( الرِّزْنَةُ ): مَنقَع الماء. ( ج ) رِزَان.( الرَّزِينُ ): الثَّقِيل من كلّ شيء. وـ الثابت السّاكن. ويُقال: هو رَزين: حليم وقور. ورَزين الرّأَي: أصيله، وهي رزينة. ( ج ) رِزَان.( الرَّوْزَنَة ): الكُوَّة غير النافذة.
مختار الصحاح
ر ز ن : الرَّزَانَةُ الوقار وقد رَزُنَ الرجل من باب ظرف فهو رَزِينٌ أي وقور و رَزَنْتَ الشيء من باب نصر إذا رفعته لتنظر ما ثقله من خفته وشيء رَزِينٌ أي ثقيل و الرَّزْوَنَةُ الكوة وهي معربةرزيّةٌ في ر ز أ
الصحاح في اللغة
الرَزْنُ:
المكان
المرتفع وفيه
طمأنينة، يُمْسِكُ
الماء. والجمع
رُزونٌ
ورِزانٌ. أبو
عبيدة: الرِزانُ:
مناقع الماء،
واحدتها
رِزْنَةٌ
بالكسر.
والرَزانَةُ:
الوقار، وقد
رَزُنَ الرجل
بالضم فهو
رَزينٌ، أي
وقور. وامرأةٌ
رَزانٌ، إذا
كانت
رزِينَةً في
مجلسها. قال
حسّان:
حَصـانٌ
رَزانٌ لا
تُـزَنُّ
بـريبةٍ
وتُصبح
غَرْثى من
لحوم
الغَوافِلِ
ورَزَنْتُ
الشيء أَرْزُنُهُ
رَزْناً، إذا
رفعتَه
لتَنْظُرَ ما
ثِقَلُه من
خِفّته. وشيءٌ
رَزينٌ، أي
ثقيلٌ.
والأرْزَنُ:
شجرٌ صُلبٌ
تتّخذ منه
العصيّ. أنشد
ابن الأعرابي:
إنّي
وَجدِّكَ ما
أَقْضي
الغريمَ وإن
حانَ
القضاءُ ولا
رَقَّتْ له
كبِدي
إلاّ
عَصا
أَرْزَنٍ
طارتْ
بُرايَتُهـا
تنوء
ضرْبَتُها
بالكفّ والعَضُـدِ
لسان العرب
الرَّزينُ
الثقيل من كل شيء ورجل رَزِينٌ ساكن وقيل أَصيل الرأْي وقد رَزُنَ رَزَانة
ورُزوناً ورَزَن الشيءَ يَرْزُنه رَزْناً رازَ ثِقَله ورفعه لينظر ما ثِقَلُه من
خفته وشيء رَزِين أَي ثقيل وقيل رَزَنَ الحجر رَزناً أَقَلَّه من الأَرض ويقال شيء
رَزِين وقد رَزَنْتُه بيدي إذا ثقَلْته وامرأَة رَزانٌ إذا كانت ذات ثباتٍ ووَقارٍ
وعفافٍ وكانت رَزِينة في مجلسها قال حسان بن ثابت يمدح عائشة رضي الله تعالى عنها
حَصانٌ رَزانٌ لا تُزَنُّ بريبةٍ وتُصْبِحُ غَرْثى من لحوم الغوافِل والرَّزانةُ
في الأَصل الثِّقَلُ والرَّزْن والرِّزْنُ أَكمة تمسك الماء وقيل نُقَرٌ في حَجَر
أَو غَلْظٍ في الأَرض وقيل هو مكان مرتفع يكون فيه الماء والجمع أَرْزانٌ ورُزونٌ
ورِزانٌ قال ساعدة بن جُؤَيَّة يصف بقر الوحش ظلَّتْ صَوافِنَ بالأَرْزانِ
صادِيَةً في ماحِقٍ من نهارِ الصيفِ مُحْتَرِقِ
( * قوله « محترق » الذي في مادة محق من الصحاح محتدم )
وقال حُمَيْدٌ الأَرْقَطُ أَحْقَبَ مِيفاءٍ على الرُّزُونِ حَدَّ الربيعِ أَرِنٍ
أَرُونِ لا خَطِل الرَّجْعِ ولا قَرُونِ لاحِقِ بَطْنٍ بقَرىً سَمينِ وقال ابن
حمزة هو الرِّزْنُ بالكسر لا غير قال ابن بري وبيت ساعدة مما يدل أَنه رِزْنٌ لأَن
فَعْلاً لا يجمع على أَفعال إلا قليلاً وقد تَرَزَّن الرجل في مجلسه إذا تَوَقَّر
فيه والرَّزانة الوقار وقد رَزُنَ الرجل بالضم فهو رَزِين أَي وَقُور والرِّزانُ
مناقع الماء واحدتها رِزْنة بالكسر والرُّزُونُ بقايا السيل في الأَجْرافِ قال
أَبو ذؤيب حتى إذا حُزَّتْ مياه رُزُونِه الأَصمعي الرُّزُون أَماكن مرتفعة يكون
فيها الماء واحدها رَزْنٌ ويقال الرَّزْنُ المكان الصلب وقيل المكان المرتفع وقيل
المكان الصُّلْبُ وفيه طُمأْنينة تمسك الماء وقال أَبو ذؤَيب في الرُّزُونِ أَيضاً
حتى إذا حُزَّت مياهُ رُزُونِه وبأَيِّ حَزِّ مَلاوَةٍ يَتَقَطَّعُ والرَّزْنُ
مكان مشرف غليظ إلى جنبه ويكون منفرداً وحده ويَقُود على وجه الأَرض للدَّعْوَةِ
حجارةً ليس فيها من الطين شيء لا ينبت وظهره مستو والرَّوْزَنة الكُوَّة وفي
المحكم الخرق في أَعلى السقْف التهذيب يقال للكُوَّة النافذة الرَّوْزَن قال
وأَحسبه معرَّباً وهي الرَّوَازِن تكلمت بها العرب الليث الأَرْزَن شجر صُلْب تتخذ
منه عِصِيٌّ صُلْبة وأَنشد ونَبْعَة تَكْسِر صُلْبَ الأَرْزَن وأَنشد ابن
الأَعرابي إنِّي وجَدِّك ما أَقْضِي الغَرِيمَ وإِنْ حانَ القَضاءُ ولا رَقَّتْ له
كَبدِي إلاَّ عَصَا أَرْزَنٍ طارت بُرَايَتُها تَنُوءُ ضرْبَتُها بالكَفّ
والعَضُدِ وأَنشد ابن بري لشاعر أَعْدَدْتُ للضِّيفانِ كلْباً ضارِياً عندي
وفَضْلَ هِراوَةٍ من أَرْزَنِ ومَعاذِراً كذباً ووجْهاً باسِراً وتَشَكّياً عَضَّ
الزمانِ الأَلْزَنِ