وصف و معنى و تعريف كلمة أرزغان:


أرزغان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و زاي (ز) و غين (غ) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح أرزغان في معاجم اللغة العربية:



أرزغان

جذر [رزغ]

  1. رَزِغ َ: (فعل)
    • رَزِغ رَزَغاً فهو رَزِغٌ، وهي رَز
    • رَزِغ : وقع في الرَّزَغَةِ
  2. رَزَغ: (اسم)
    • رَزَغ : مصدر رَزِغ َ
  3. رَزِغ: (اسم)
    • رَزِغ : فاعل من رَزِغ َ
  4. اِرتَزَغَ: (فعل)
    • ارْتَزَغَ : رَزِغَ


  5. أَرْزَغَ: (فعل)
    • أَرْزَغَ : رَزِغَ
    • أَرْزَغَ الماءُ: قلَّ
    • أَرْزَغَ المحتفِرُ: بلغ الرَّزَغَةَ
    • أَرْزَغَ المطرُ الأَرضَ: بلَّها ولم يَسِلْ
    • أَرْزَغَ فلاناً: عابَهُ وطعَنَ فيه
    • أَرْزَغَ في فلانٍ: أَكثر من أَذاهُ وهو ساكت
    • أَرْزَغَه: استضعفه واحتقره
  6. رَزَغ: (اسم)
    • رَزَغ : جمع رَزَغة
  7. رازَغَ: (فعل)
    • رَازَغَهُ : راوَغهُ
  8. اِسترزغَ: (فعل)
    • اسْترْزغَهُ : اسْتَضْعَفَهُ
  9. رَزَغة: (اسم)
    • الجمع : رَزَغٌ ، و رِزَاغٌ
    • الرَّزَغَة : الرَّدْغَةُ
  10. رِزَاغ: (اسم)


    • رِزَاغ : جمع رَزَغة
  11. رازِغ: (اسم)
    • الرازِغُ : المُرْتَطِمُ في الرَّزَغِ
  12. أَرْزَغَ المحتفِرُ:
    • بلغ الرَّزَغَةَ.
  13. أَرْزَغَ الماءُ:
    • قلَّ.
  14. أَرْزَغَ المطرُ الأَرضَ:
    • بلَّها ولم يَسِلْ.
  15. أَرْزَغَ فلاناً:
    • عابَهُ وطعَنَ فيه.
  16. أَرْزَغَ في فلانٍ:


    • أَكثر من أَذاهُ وهو ساكت.
,
  1. رزغ (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّزْغُ: الماءُ القليل في المَسايِلِ والثِّمادِ والحِساءِ ونحوها، والرَّزَغةُ أَقل من الرَّدَغةِ، وفي التهذيب: أَشدَّ من الردغة.
      والرَّزَغةُ، بالفتح: الطين الرقيق والوحَلُ.
      وفي حديث عبد الرحمن بن سمرة أَنه، قال في يوم جمعة: ما خطَبَ أَميرُكم اليومَ؟ فقيل: أَما جَمَّعْتَ؟ فقال: مَنَعَنا هذا الرَّزَغُ؛ أَبو عمرو وغيره: الرَّزَغُ الطين والرُّطوبةُ، وقيل: هو الماء والوحَلُ، وأَرْزَغَتِ السماء، في مُرْزِغةٌ.
      وفي الحديث الآخر: خَطَبَنَا في يومٍ ذي رَزَغٍ، وروي الحديثان بالدال، وقد تقدم.
      وفي حديث خُفافِ بن نُدْبةَ: إن تُرْزِغِ الأَمْطارُ غيثاً.
      والرَّزِغُ والرَّازِغُ: المُرْتَطِمُ فيها.
      وأَرْزَغَت السماء وأَرزغَ المطرُ: كان منه ما يَبُلُّ الأَرضَ، وقيل: أَرْزَغَ المطرُ الأَرضَ إِذا بلَّها وبالَغ ولم يَسِلْ؛ قال طرفةُ يهجو، وفي التهذيب يمدح رجلاً: وأَنْتَ، على الأَدْنى، شَمالٌ عَرِيَّةٌ شَآمِيةٌ تَزْوي الوُجُوهَ بَلِيلُ وأَنْتَ، على الأَقْصى، صَباً غيرُ قَرّةٍ تَذاءَبُ منها مُرْزِغٌ ومُسِيلُ يقول: أَنت للبُعداء كالصَّبا تَسوقُ السّحابَ من كل وجه فيكون منها مطر مُرْزِغ ومطر مُسِيل، وهو الذي يُسِيلُ الأَوْدِيةَ والتِّلاعَ، فمن رواه تذاءبَ بالفتح جعله للمُرْزِغِ، ومن رفع جعله للصَّبا، ثم، قال منها مُرزغ ومنها مُسيل.
      وأَوزَغَ الرجلَ: لطَّخه بعَيْب وأَوْزَغَ فيه إرْزاغاً وأَغْمَز فيه إغمازاً: اسْتَضْعَفه واحْتَقَره وعابَه؛ قال رؤبة: إذا المَنايا انْتَبْنَه لم يَصْدُغِ،ثُمَّتَ أَعْطَى الذُّلَّ كَفَّ المُرْزِغِ،فالحَرْبُ شَهْباءُ الكِباشِ الصُّلَّغِ وهذا الرجز أَورده الجوهريّ: وأَعْطى الذِّلَّة؛ قال ابن بري: صوابه ثمت أَعطى الذلّ.
      ويقال: احْتَفَرَ القومُ حتى أَرْزَغوا أَي بلغوا الطينَ الرطْبَ.
      "
  2. رَزَغَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَزَغَةُ: الوَحَلُ، ج: رَزَغٌ ورِزاغٌ.
      ـ رَزِغُ: المُرْتَطِمُ فيه.
      ـ أرْزَغَ المَطَرُ الأرضَ: بَلَّها ولم تَسِلْ،
      ـ أرْزَغَ الماءُ: قَلَّ،
      ـ أرْزَغَ في فُلانٍ: أكثَرَ من أذاهُ، واحْتَقَرَهُ وعابَهُ وطَعَنَ فيه، أو طَمِعَ فيه واسْتَضْعَفَه، كاسْتَرْزَغَهُ،
      ـ أرْزَغَتِ الأرضُ: كثُرَ رِزاغُها،
      ـ أرْزَغَ المُحْتَفِرُ: بَلَغَ الطينَ الرَّطْبَ،
      ـ أرْزَغَتِ الرِيحُ: جاءَتْ بِنَدًى.
      ـ مُرازَغَةُ: المُراوَغَةُ.
  3. أَرْزَغ (المعجم الرائد)
    • أرزغ - إرزاغا
      1- أرزغ : وقع في «الرزغة»، أي الوحل. 2- أرزغ المكان : كثرت فيه الرزغة. 3- أرزغ الحافر : بلغ الرزغة. 4- أرزغ الماء : قل. 5- أرزغ المطر الأرض : بلها ولم يسل. 6- أرزغت الريح : جاءت بالندى. 7- أرزغه : لطخه بعيب. 8- أرزغ فيه : أكثر من أذاه. 9- أرزغ فيه : طعن عليه، عابه، احتقره. 11- أرزغ فيه : إستضغفه.ˆ
  4. برزغ (المعجم لسان العرب)
    • "شاب بُرْزُغٌ وبُرْزُغٌ وبِرْزاغٌ: تارٌّ تامٌّ ممتلئٌ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لرجل بني سعد جاهليّ: حَسْبُك بعضُ القَوْلِ لا تَمَدَّهي،غَرَّكِ بِرْزاغُ الشَّبابِ المُزْدَهي قوله لا تَمَدَّهي يريد لا تمدَّحي، وشبابٌ بُرْزُغٌ وبُرْزوغٌ وبِرْزاغٌ كذلك؛

      وأَنشد ابن بري لرؤبة: بعد أَفانِينِ الشَّبابِ البُرْزُغِ والبُرْزُغُ: نشاطُ الشَّباب؛

      وأَنشد: هَيْهاتَ مِيعادُ الشَّبابِ البُرْزُغِ"


  5. أَرْزَغَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرْزَغَ : رَزِغَ.
      و أَرْزَغَ الماءُ: قلَّ.
      و أَرْزَغَ المحتفِرُ: بلغ الرَّزَغَةَ.
      و أَرْزَغَ المطرُ الأَرضَ: بلَّها ولم يَسِلْ.
      و أَرْزَغَ فلاناً: عابَهُ وطعَنَ فيه.
      ويقال: أَرْزَغَ في فلانٍ: أَكثر من أَذاهُ وهو ساكت.
      و أَرْزَغَ استضعفه واحتقره.
  6. رَزِغ َ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَزِغ َ رَزِغ َ رَزَغاً: وقع في الرَّزَغَةِ.
      فهو رَزِغٌ، وهي رَز
  7. رَزَغ (المعجم الرائد)
    • رزغ - يرزغ ، رزغا
      1-وقع في «الرزغة»، أي الوحل
  8. بُرْزُغُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُرْزُغُ: نَشاطُ الشَّبابِ، والشَّابُّ المُمْتَلِئُ التامُّ، كالبُرْزوغِ واليِرْزاغُ.


  9. الرَّزَغَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّزَغَة : الرَّدْغَةُ. والجمع : رَزَغٌ، ورِزَاغٌ.
  10. إِسترزغ (المعجم الرائد)
    • إسترزغ - استرزاغا
      1-إسترزغه : استضعفه
  11. الرازِغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرازِغُ : المُرْتَطِمُ في الرَّزَغِ.
  12. رَزَغة (المعجم الرائد)
    • رزغة
      1-وحل، جمع : رزغ ورزاغ
  13. ارْتَزَغَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • ارْتَزَغَ : رَزِغَ.
  14. اسْترْزغَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْترْزغَهُ : اسْتَضْعَفَهُ.
  15. رَازَغَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَازَغَهُ : راوَغهُ.
  16. رَزَغ (المعجم الرائد)
    • رزغ
      1-واقع في وحل
  17. رازَغ (المعجم الرائد)
    • رازغ
      1-واقع في الوحل


معنى أرزغان في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ رَزَغاً: وقع في الرَّزَغَة. فهو رَزِغ، وهي رَزِغَة.( أرْزَغَ ): رزغ. وـ الماء: قلّ. وـ المحتفِر: بلغ الرَّزَغَة. وـ المطرُ الأَرض: بلَّها ولم يَسِل. وـ فلاناً: عابه وطعن فيه. ويُقال: أرْزَغَ في فلان: أكثر من أذاه وهو ساكت. وـ استضعفه واحتقره.( ارْتَزَغَ ): رزغ.( اسْتَرْزَغَهُ ): استضْعَفَهُ.( رَازَغَهُ ): راوَغَهُ.( الرازِغُ ): المُرْتَطِمُ في الرَّزَغ.( الرَّزَغَةُ ): الرَّدغة. ( ج ) رَزَغ، ورِزاغ.
الصحاح في اللغة
شابٌ بُرْزُغٌ بالضم، وبُرْزوغٌ، وبِرْزاغٌ، أي ممتلئٌ تامٌّ. وأنشد أبو عبيدة لرجلٍ من بني سعد جاهليّ: حَسْبُكَ بعضَ القولِ لا تَمَدَّهـي   غَرَّكِ بِرْزاغُ الشبابِ المُزْدَهي قوله لا تَمَدَّهي يريد لا تَمَدَّحي.
الصحاح في اللغة
الرَزَغَةُ بالتحريك: الوحلُ. وأَرْزَغَ المطرُ الأرضَ، إذا بَلّها وبالَغَ ولم يَسِلْ. والرَزِغُ: المرتطِمُ. وأرْزَغْتَ في الرجلِ، إذا استضعفتَه وعِبْتَه. قال رؤبة: وأَعِطِيَ الذلَّةَ كَفُّ المُرْزِغِ ويقال: احتقر القومُ حتّى أُرْزَغوا، أي بلغوا الطين الرَطْبَ.
تاج العروس

البُرْزُغُ كقُنْفُذٍ : نَشَاطُ الشَّبَابِ نَقَلَه اللَّيْثُ وأنْشَدَ لِرُؤْبَةَ :

" هَيْهَات رَيْعانُ الشَّبَابِ البُرْزُغِ قالَ الصّاغَانِيُّ وابنُ بَرِّيٍّ : والرِّوَايَةُ :

" بَعْدَ أفانِينِ الشَّبابِ البُرْزُغِ وقالَ غَيرُه : البُرْزُغُ : الشّابُّ المُمْتَلِئُ التّامُّ التّارُّ كالبُرْزُوغِ كعُصْفُورٍ وقِرْطَاسٍ وأنْشَدَ أبو عُبَيْدَةَ لرَجُلٍ منْ بَنِي سَعْدٍ جاهِلِيٍّ :

" حَسْبُكَ بَعْضُ القَوْلِ لا تَمَدَّهِي

" غَرَّكِ بِرْزاغُ الشَّبابِ المُزْدَهِي قوْلُه : لا تَمَدَّهِي يُريدُ : لا تَمَدَّحِي كذا في الصحاح

تاج العروس

الرَّزَغَةُ مُحَرَّكَةً : الطِّينُ الرَّقِيقُ والوَحَلُ الكَثِيرُ ج : رَزَغٌ ورِزَاغٌ كخَدَمٍ وجِبالٍ

وفي المُحْكَمِ : الرَّزَغَةُ : أقَلُّ منَ الرَّدَغَةِ وفي التَّهْذِيبِ : أشَدُّ منَ الرَّدَغَةِ

والرَّزِغُ ككَتِفٍ : المُرْتَطِمُ فيهِ أي : في الوَحَلِ وفي اللِّسانِ : فيهَا وأرْزَغَ المَطَرُ الأرْضَ : إذا بَلَّهَا وبالَغَ ولمْ تَسِلْ أي الأرْضُ وفي الأُصُولِ الصحيحةِ ولَمْ يَسِلْ أي المَطَرُ قالَ طَرَفَةُ يَهْجُو كما في الصِّحاحِ وفي التَّهْذِيبِ : يَمْدَحُ رَجُلاً وفي العُبَابِ : يَهْجُو عَبْدَ عمرو بنَ بِشْرِ بنِ عَمْرو بنِ مَرْثَدٍ :

وأنْتَ الأدْنَى شمالٌ عَرِيَّةٌ ... شآمِيَةٌ تَزْوِي الوُجُوهَ بَلِيلُ

وأنْتَ على الأقْصَى صَباً غَيْرُ قَرَّةٍ ... تَذَاءَبُ مِنْهَا مُرْزِغٌ ومُسِيلُ يقولُ : أنْتَ للبُعَداءِ كالصَّبَا تَسُوقُ السَّحَابَ منْ كُلِّ وجْهٍ فيَكُونُ منْها مَطَرٌ مُرْزِغٌ ومنْهَا مَطَرٌ مُسِيلٌ وهُوَ الّذِي يُسِيلُ الأوْدِيَةَ والتِّلاعَ

وأرْزَغَ : الماءُ : قَلَّ عن ابنِ عَبّادٍ

وقالَ أبو زَيْدٍ : أرْزَغَ في فُلانٍ : إذا أكْثَرَ منْ أذاهُ وهو ساكِتٌ وقيلَ : أرزَغَ فيه : إذا احْتَقَرَهُ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : أرْزَغَه : إذا عابَهُ وطَعَنَ فيهِ وفي اللِّسَانِ : أرْزَغَهُ : إذا لَطَّخَهُ بعَيْبٍ

أو أرْزَغَ في فُلانٍ : إذا طَمِعَ فيهِ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ أيْضاً

أو أرْزَغَ فيه إرْزاغاً وأغْمَزَ فيه إغْمازاً : اسْتضْعَفَهُ واحْتَقَرَهُ وأنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لرُؤْبَةَ :

" وأعطِيَ الذِّلَّةَ كَفُّ المُرْزِغِ قال ابنُ بَرِّيّ : صَوَابُه :

" ثُمَّتَ أعْطَى الذُّلَّ كَفَّ المُرْزِغِ وقالَ الصّاغَانِيُّ : الروايَة : شَيئاً وأعْطَى الذُّلَّ وأوَّلَّهُ :

" إذا البَلايا انْتَبْنَه لَمْ يَصْدَغِ شيئاً إلى آخِرِه وآخِرُهُ :

" فالحَرْبُ شَهْبَاءُ الكِبَاشِ الصَّلَّغِ كاسْتَرْزَغَهُ وهذه عن ابنِ عَبّادٍ

وأرْزَغَتِ الأرْضُ : كَثُرَ رِزَاغهَا أي : وَحَلُهَا ورُطُوبَتُها

وأرْزَغَ المُحْتَفِرُ : حَفَرَ حتى بَلَغَ الطِّينَ الرَّطْبَ يُقَالُ : احْتَفَرَ القَوْمُ حتى أرْزَغُوا

وأرْزَغَتِ الرِّيحُ : جاءَتْ بِنَدىً نَقَلَه ابنُ فارِسٍ

والمُرَازَغَةُ : المُرَازَغَةُ والمُحَاوَلَةُ يُقَالُ ذلكَ للذِّئْبِ وغَيْرِه نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : الرَّزْغُ بالفَتْحِ : الماءُ القَليلُ في الثَّمَادِ والحِسَاءِ ونَحْوِهَا

وأرْزَغَتِ السَّمَاءُ فهِيَ مُرْزِغَةٌ : أتَتْ بما يَبُلُّ الأرْضَ

والرَّزَغُ مُحَرَّكَةً : الرُّطُوبَةُ

لسان العرب
الرَّزْغُ الماءُ القليل في المَسايِلِ والثِّمادِ والحِساءِ ونحوها والرَّزَغةُ أَقل من الرَّدَغةِ وفي التهذيب أَشدَّ من الردغة والرَّزَغةُ بالفتح الطين الرقيق والوحَلُ وفي حديث عبد الرحمن بن سمرة أَنه قال في يوم جمعة ما خطَبَ أَميرُكم اليومَ ؟ فقيل أَما جَمَّعْتَ ؟ فقال مَنَعَنا هذا الرَّزَغُ أَبو عمرو وغيره الرَّزَغُ الطين والرُّطوبةُ وقيل هو الماء والوحَلُ وأَرْزَغَتِ السماء في مُرْزِغةٌ وفي الحديث الآخر خَطَبَنَا في يومٍ ذي رَزَغٍ وروي الحديثان بالدال وقد تقدم وفي حديث خُفافِ بن نُدْبةَ إن تُرْزِغِ الأَمْطارُ غيثاً والرَّزِغُ والرَّازِغُ المُرْتَطِمُ فيها وأَرْزَغَت السماء وأَرزغَ المطرُ كان منه ما يَبُلُّ الأَرضَ وقيل أَرْزَغَ المطرُ الأَرضَ إِذا بلَّها وبالَغ ولم يَسِلْ قال طرفةُ يهجو وفي التهذيب يمدح رجلاً وأَنْتَ على الأَدْنى شَمالٌ عَرِيَّةٌ شَآمِيةٌ تَزْوي الوُجُوهَ بَلِيلُ وأَنْتَ على الأَقْصى صَباً غيرُ قَرّةٍ تَذاءَبُ منها مُرْزِغٌ ومُسِيلُ يقول أَنت للبُعداء كالصَّبا تَسوقُ السّحابَ من كل وجه فيكون منها مطر مُرْزِغ ومطر مُسِيل وهو الذي يُسِيلُ الأَوْدِيةَ والتِّلاعَ فمن رواه تذاءبَ بالفتح جعله للمُرْزِغِ ومن رفع جعله للصَّبا ثم قال منها مُرزغ ومنها مُسيل وأَوزَغَ الرجلَ لطَّخه بعَيْب وأَوْزَغَ فيه إرْزاغاً وأَغْمَز فيه إغمازاً اسْتَضْعَفه واحْتَقَره وعابَه قال رؤبة إذا المَنايا انْتَبْنَه لم يَصْدُغِ ثُمَّتَ أَعْطَى الذُّلَّ كَفَّ المُرْزِغِ فالحَرْبُ شَهْباءُ الكِباشِ الصُّلَّغِ وهذا الرجز أَورده الجوهريّ وأَعْطى الذِّلَّة قال ابن بري صوابه ثمت أَعطى الذلّ ويقال احْتَفَرَ القومُ حتى أَرْزَغوا أَي بلغوا الطينَ الرطْبَ
الرائد
* رزغ يرزغ: رزغا. وقع في «الرزغة»، أي الوحل.
الرائد
* رزغ. واقع في وحل.ج


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: