صوت البطن الخفي ؛ صوت الرعد البعيد ؛ صوت الفحل البعيد ؛ صوت المطر في السماء
أَدْخَلَ القُفْلَ فِي الرَّزَّةِ:
الحَدِيدَةُ الَّتِي يَدْخُلُ فِيهَا القُفْلُ.
,
رزز(المعجم لسان العرب)
"رَزَّ الشيءَ في الأَرض وفي الحائط يَرُزُّهرَزًّا فارْتَزَّ: أَثبته فَثَبَتَ. والرَّزُّ: رَزُّ كلِّ شيءٍ تثبته في شيء مثل رَزَّ السِّكينَ في الحائط يَرُزُّهُفَيَرْتَزُّ فيه؛ قال يونس النحوي: كنا مع رُؤْبَةَ في بيت سَلَمَةَ بنِ عَلْقَمة السَّعدي فدعا جارية له فجعلت تَباطأُ عليه فأَنشد يقول: جاريةٌ عند الدُّعاءِ كَزَّه،لو رَزَّها بالقُرْبُزِيِّ رَزَّه،جاءت إِليه رَقَصاً مُهْتَزَّه ورَزَّزْتُ لك الأَمر تَرْزيزاً أَي وطَّأْتُه لك. وَرَزَّت الجرادةُ ذَنَبَها في الأَرض تَرُِزَّه رَزًّا وأَرَزَّتْه: أَثُبَتَتْه لِتَبِيضَ، وقد رَزَّ الجرادُ يَرُزُّ رَزًّا. وقال الليث: يقال أَرَزَّت الجرادة إِرزازاً بهذا المعنى، وهو أَن تُدْخِلَ ذَنَبَها في الأَرض فَتُلْقِيَ بَيضَها. ورَزّةُ الباب: ما ثبت فيه من (*كذا بياض بالأصل)... وهو منه. والرَّزَّة: الحديدة التي يُدْخَل فيها القُفْلُ، وقد رَزَزْتُ الباب أَي أَصلحتُ عليه الرَّزَّة. وتَرْزِيزُ البياضِ: صَقْلُه، وهو بياض مُرَزَّز. والرَّزِيزُ: نَبتٌ يصبغ به. والرِّزُّ، بالكسر: الصوتُ، وقيل: هو الصوت تسمعه من بعيد، وقيل: هو الصوت تسمعه ولا تدري ما هو. يقال: سمعتُ رِزَّ الرعد وغيره وأَرِيزَ الرعد. والإِرْزِيزُ: الطويلُ الصوت. والرَّز: أَن يسكت من ساعته. ورِزُّ الأَسدِ ورِزُّ الإِبل: الصوتُ تسمعه ولا تراه يكون شديداً أَو ضعيفاً، والجَرْسُ مثله. ورِزُّ الرعد ورَزيزه: صوته. ووجدت في بطني رِزًّاورِزِّيزَى،مثال خِصِّيصَى: وهو الوجع. وفي حديث عليّ بن أَبي طالب، كرم الله وجهه: من وجد في بطنه رِزًّا فلينصرف وليتوضأْ؛ الرِّزُّ في الأَصل: الصوت الخفيُّ؛ قال الأَصمعي: أَراد بالرِّزِّ الصوتَ في البطن من القَرْقَرَةِ ونحوها. قال أَبو عبيد: وكذلك كل صوت ليس بالتشديد فهو رِزٌّ؛ قال ذو الرمة يصف بعيراً يَهْدُر في الشِّقْشِقَةِ: رَقْشاء تَنْتاحُ اللُّغامَ المُزابِدا،دَوَّمَ فيها رِزُّهُ وأَرْعَدَا وقال أَبو النجم: كأَنَّ، في رَبابِهِ الكِبارِ،رِزَّ عِشَارٍ جُلْنَ في عِشَار؟
قال أَبو منصور وغيره في قول عليّ، كرم الله وجهه، من وَجَدَ رِزًّا في بطنه: إِنه الصوت يحدث عند الحاجة إِلى الغائط، وهذا كما جاء في الحديث: أَنه يكره للرجل الصلاة وهو يدافعُ الأَخْبَثَيْنِ، فأَمره بالوضوء لئلا يدافع أَحد الأَخبثين، وإِلا فليس بواجب إِن لم يخرج الحدث، قال: وهذا الحديث هكذا جاءَ في كتب الغريب عن عليّ نفسه، وأَخرجه الطبراني عن ابن عمر عن النبي، صلى الله عليه وسلم. وقال القتيبي: الرِّزُّ غَمْزُ الحَدَثِ وحَرَكَتُه في البطن للخروج حتى يحتاج صاحبُه إِلى دخول الخلاء، كان بقَرْقَرَةٍ أَو بغير قَرْقَرَةٍ، وأَصل الرِّزِّ الوجعُ يجده الرجل في بطنه. يقال: إِنه ليجد رِزًّا في بطنه أَي وجعاً وغَمْزاً للحدث؛ وقال أَبو النجم يذكر إِبلاً عِطاشاً: لو جُرَّ شَنٌّ وَسْطَها، لم تَجْفُلِ من شَهْوَةِ الماءِ،ورِزٍّ مُعْضِلِ أَي لو جُرَّتْ قربه يابسة وسط هذه الإِبل لم تَنْفِرْ من شدة عطشها وذُبُولها وشدّة ما تجده في أَجوافها من حرارة العطش بالوجع فسماه رِزًّا. ورِزُّ الفَحْلِ: هَدِيره. والإِرْزِيزُ: الصوتُ، وقال ثعلب: هو البَرَدُ، والإِرْزِيزُ، بالكسر: الرِّعْدَةُ؛
وأَنشد بيت المتنخل: قد حالَ بين تَراقِيهِ ولَبَّتِه،من جُلْبَةِ الجُوعِ، جَيَّارٌ وإِرْزيزُوالإِرْزِيزُ: بَرَدٌ صغار شبيه بالثلج. والإِرْزِيزُ: الطَّعْنُ الثابت. ورَزَّهُرَزَّةً أَي طعنه طعنة. وارْتَزَّ السهمُ في القِرطاس أَي ثبت فيه. وارْتَزَّ البَخيلُ عند المسأَلة إِذا بقي ثابتاً وبَخِلَ. وفي حديث أَبي الأَسود: إِن سُئِلَ ارْتَزَّ أَي ثبت وبقي مكانه وخَجِلَ ولم ينبسط، وهو افْتَعَلَ، من رَزَّ إِذا ثَبَتَ، ويروى: أَرَزَ، بالتخفيف، أَي تقبَّض. والرُّزُّ والرُّنْزُ: لغة في الأُرْزِ، الأَخيرة لعبد القيس؛ قال ابن سيده: وإِنما ذكرتها ههنا لأَن الأَصل رُزٌّ فكرهوا التشديد فأَبدلوا من الزاي الأُولى نوناً كما، قالوا إِنْجاصٌ في إِجَّاصٍ، وإِن لم تكن النون مبدلة فالكلمة ثلاثية. وطعام مُرَزَّرٌ: فيه رُزٌّ. قال الفراء: ولا تقل أُرْز، وقال غيره: رُزٌّ ورُنْزٌ وأُرْزٌ وأَرُزٌ وأُرُزٌ. "
ترزَّنَ في يترزَّن، ترزُّنًا، فهو مُترزِّن، والمفعول مُتَرزَّنٌ فيه
• ترزَّن الشَّخصُ في كلامه: توقّر فيه وكان ذا هيبة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَزان [مفرد]
• امرأةٌ رزانٌ: ذات ثبات ووقار وعفاف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَزانة [مفرد]: مصدر رزُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَزين [مفرد]: ج رزينون ورُزَناءُ، مؤ رَزَان ورَزِينة، ج مؤ رزينات ورِزان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رزُنَ: متَّزِن وقور| رزين الرأي: أصيله.
المعجم الوسيط
بالمكان ـُ رُزوناً: أَقام. وـ الشيءَ، رَزْناً: رفعه ليعرف وزنه، أَو ليعرف ثقله من خفّته.( رَزُنَ ) ـُ رَزَانَة، ورُزُوناً: كان رَزِيناً. ويُقال: رزُن فلان: وقر وحلم وسكن.( رَازَنَهُ ): خالّه وصادقه.( ترَازَنَ ) الجبلان ونحوهما: تقابلا.( ترزَّنَ ) في مجلسه: توقّر.( الأرْزَنُ ): شجر صلب تتخذ منه العصيّ الصلبة. ( الرَّزَانُ ): الوَقور من النساء. ويُقال: امرأة رزان: ذات ثبات ووقار وعفاف، رزينة في مجلسها.( الرَّزَانَةُ ): يُقال: فيه رَزانة: وقار.( الرَّزْنُ ): المكان المرتفع وفيه انخفاض، أَو نُقرةٌ تمسكُ الماء. ( ج ) رُزون، ورِزان. وـ ( في الكيمياء ): تقدير النّقاوة أَو المقدار في مادة موجودة في خليطٍ مّا. وـ اختبار المعدنيات، أَو الفِلزَّات لتقدير كمية كل معدِنِيٍّ أَو فِلِزٍّ على حدة. ( مج ).( الرِّزْنُ ): الناحية. وـ النُّقرة في الحجر ونحوه تمسك الماء. ( ج ) أرزان.( الرِّزْنَةُ ): مَنقَع الماء. ( ج ) رِزَان.( الرَّزِينُ ): الثَّقِيل من كلّ شيء. وـ الثابت السّاكن. ويُقال: هو رَزين: حليم وقور. ورَزين الرّأَي: أصيله، وهي رزينة. ( ج ) رِزَان.( الرَّوْزَنَة ): الكُوَّة غير النافذة.
مختار الصحاح
ر ز ن : الرَّزَانَةُ الوقار وقد رَزُنَ الرجل من باب ظرف فهو رَزِينٌ أي وقور و رَزَنْتَ الشيء من باب نصر إذا رفعته لتنظر ما ثقله من خفته وشيء رَزِينٌ أي ثقيل و الرَّزْوَنَةُ الكوة وهي معربةرزيّةٌ في ر ز أ
الصحاح في اللغة
الرَزْنُ:
المكان
المرتفع وفيه
طمأنينة، يُمْسِكُ
الماء. والجمع
رُزونٌ
ورِزانٌ. أبو
عبيدة: الرِزانُ:
مناقع الماء،
واحدتها
رِزْنَةٌ
بالكسر.
والرَزانَةُ:
الوقار، وقد
رَزُنَ الرجل
بالضم فهو
رَزينٌ، أي
وقور. وامرأةٌ
رَزانٌ، إذا
كانت
رزِينَةً في
مجلسها. قال
حسّان:
حَصـانٌ
رَزانٌ لا
تُـزَنُّ
بـريبةٍ
وتُصبح
غَرْثى من
لحوم
الغَوافِلِ
ورَزَنْتُ
الشيء أَرْزُنُهُ
رَزْناً، إذا
رفعتَه
لتَنْظُرَ ما
ثِقَلُه من
خِفّته. وشيءٌ
رَزينٌ، أي
ثقيلٌ.
والأرْزَنُ:
شجرٌ صُلبٌ
تتّخذ منه
العصيّ. أنشد
ابن الأعرابي:
إنّي
وَجدِّكَ ما
أَقْضي
الغريمَ وإن
حانَ
القضاءُ ولا
رَقَّتْ له
كبِدي
إلاّ
عَصا
أَرْزَنٍ
طارتْ
بُرايَتُهـا
تنوء
ضرْبَتُها
بالكفّ والعَضُـدِ
لسان العرب
الرَّزينُ
الثقيل من كل شيء ورجل رَزِينٌ ساكن وقيل أَصيل الرأْي وقد رَزُنَ رَزَانة
ورُزوناً ورَزَن الشيءَ يَرْزُنه رَزْناً رازَ ثِقَله ورفعه لينظر ما ثِقَلُه من
خفته وشيء رَزِين أَي ثقيل وقيل رَزَنَ الحجر رَزناً أَقَلَّه من الأَرض ويقال شيء
رَزِين وقد رَزَنْتُه بيدي إذا ثقَلْته وامرأَة رَزانٌ إذا كانت ذات ثباتٍ ووَقارٍ
وعفافٍ وكانت رَزِينة في مجلسها قال حسان بن ثابت يمدح عائشة رضي الله تعالى عنها
حَصانٌ رَزانٌ لا تُزَنُّ بريبةٍ وتُصْبِحُ غَرْثى من لحوم الغوافِل والرَّزانةُ
في الأَصل الثِّقَلُ والرَّزْن والرِّزْنُ أَكمة تمسك الماء وقيل نُقَرٌ في حَجَر
أَو غَلْظٍ في الأَرض وقيل هو مكان مرتفع يكون فيه الماء والجمع أَرْزانٌ ورُزونٌ
ورِزانٌ قال ساعدة بن جُؤَيَّة يصف بقر الوحش ظلَّتْ صَوافِنَ بالأَرْزانِ
صادِيَةً في ماحِقٍ من نهارِ الصيفِ مُحْتَرِقِ
( * قوله « محترق » الذي في مادة محق من الصحاح محتدم )
وقال حُمَيْدٌ الأَرْقَطُ أَحْقَبَ مِيفاءٍ على الرُّزُونِ حَدَّ الربيعِ أَرِنٍ
أَرُونِ لا خَطِل الرَّجْعِ ولا قَرُونِ لاحِقِ بَطْنٍ بقَرىً سَمينِ وقال ابن
حمزة هو الرِّزْنُ بالكسر لا غير قال ابن بري وبيت ساعدة مما يدل أَنه رِزْنٌ لأَن
فَعْلاً لا يجمع على أَفعال إلا قليلاً وقد تَرَزَّن الرجل في مجلسه إذا تَوَقَّر
فيه والرَّزانة الوقار وقد رَزُنَ الرجل بالضم فهو رَزِين أَي وَقُور والرِّزانُ
مناقع الماء واحدتها رِزْنة بالكسر والرُّزُونُ بقايا السيل في الأَجْرافِ قال
أَبو ذؤيب حتى إذا حُزَّتْ مياه رُزُونِه الأَصمعي الرُّزُون أَماكن مرتفعة يكون
فيها الماء واحدها رَزْنٌ ويقال الرَّزْنُ المكان الصلب وقيل المكان المرتفع وقيل
المكان الصُّلْبُ وفيه طُمأْنينة تمسك الماء وقال أَبو ذؤَيب في الرُّزُونِ أَيضاً
حتى إذا حُزَّت مياهُ رُزُونِه وبأَيِّ حَزِّ مَلاوَةٍ يَتَقَطَّعُ والرَّزْنُ
مكان مشرف غليظ إلى جنبه ويكون منفرداً وحده ويَقُود على وجه الأَرض للدَّعْوَةِ
حجارةً ليس فيها من الطين شيء لا ينبت وظهره مستو والرَّوْزَنة الكُوَّة وفي
المحكم الخرق في أَعلى السقْف التهذيب يقال للكُوَّة النافذة الرَّوْزَن قال
وأَحسبه معرَّباً وهي الرَّوَازِن تكلمت بها العرب الليث الأَرْزَن شجر صُلْب تتخذ
منه عِصِيٌّ صُلْبة وأَنشد ونَبْعَة تَكْسِر صُلْبَ الأَرْزَن وأَنشد ابن
الأَعرابي إنِّي وجَدِّك ما أَقْضِي الغَرِيمَ وإِنْ حانَ القَضاءُ ولا رَقَّتْ له
كَبدِي إلاَّ عَصَا أَرْزَنٍ طارت بُرَايَتُها تَنُوءُ ضرْبَتُها بالكَفّ
والعَضُدِ وأَنشد ابن بري لشاعر أَعْدَدْتُ للضِّيفانِ كلْباً ضارِياً عندي
وفَضْلَ هِراوَةٍ من أَرْزَنِ ومَعاذِراً كذباً ووجْهاً باسِراً وتَشَكّياً عَضَّ
الزمانِ الأَلْزَنِ