وصف و معنى و تعريف كلمة أرسخهم:


أرسخهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و سين (س) و خاء (خ) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أرسخهم في معاجم اللغة العربية:



أرسخهم

جذر [رسخ]

  1. فَرسَخ : (اسم)
    • الجمع : فَرَاسِخُ
    • الفَرْسَخُ : الفُرْجة
    • الفَرْسَخُ :الطَّويل من الزَّمَانِ ليلاً أو نهارًا
    • الفَرْسَخُ :مقياس قديم من مقاييس الطول يقدر بثلاثة أميال، (وانظر: الميل)
    • الفَرْسَخُ :كلُّ شيءٍ كثير غير منقطع ، وفي الحديث: حديث شريف ما بينكم وبين أن يُصَبَّ عليكم الشرُّ فراسخَ إلا موتُ رجل /: يريد عمر بن الخطاب رضي الله عنه
  2. فَرسَخَ : (فعل)
    • فرسخت عنه الحُمَّى والمرضَ والبردُ: ذَهَبَ
,
  1. رَسَخَ
    • ـ رَسَخَ رُسوخاً : ثَبَتَ ،
      ـ رَسَخَ الغَدِيرُ : نَشَّ ماؤُهُ ونَضَبَ ، فَذَهَبَ ،
      ـ رَسَخَ المَطَرُ : نَضَبَ نداهُ في الأرضِ فالْتَقَى الثَّريَانِ .
      ـ أرْسَخَهُ : أثْبَتَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَسَحُ


    • ـ رَسَحُ : قِلَّةُ لَحْمِ العَجُزِ والفَخِذَيْنِ ، وكُلُّ ذِئْبٍ : أرْسَحُ ، لِخِفَّة ورِكَيْهِ .
      ـ رَسْحاءُ : القَبيحةُ ، الجمع : رُسْحٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَسَعُ
    • ـ رَسَعُ : فَسادٌ في الأجْفانِ . رَسِعَ ، فهو أرْسَعُ ، ورَسَّعَ تَرْسيعاً ، فهو مُرَسِّعٌ ومُرَسِّعَةٌ .
      ـ رَسِعَتْ عينُه ، ورَسَعَتْ : الْتَصَقَتْ ، كَرسَّعَتْ ، تَرْسيعاً .
      ـ رَسائِعُ : سُيورٌ مَضْفورةٌ في أسافِلِ الحمائِلِ ، الواحِدُ : رِساعةٌ .
      ـ رُسوعُ : سُيورٌ تُضْفَرُ تكونُ في وسَطِ القوسِ .
      ـ رَسِيغٌ : موضع .
      ـ رَسَعَ الصبيَّ : شَدَّ في يدهِ أو رِجلِهِ خَرَزاً لِدَفْعِ العَينِ ،
      ـ رَسَعَتْ أعضاءُ الرجلِ : فَسَدَتْ واسْتَرْخَتْ .
      ـ مُرَيْسيعُ : بئرٌ ، أو ماءٌ لخُزاعَةَ على يومٍ من الفُرْعِ ، وإليه تُضافُ غَزْوَةُ بني المُصْطَلِقِ ، وفيها سَقَطَ عِقْدُ عائشةَ ، ونَزَلَتْ آيةُ التَّيَمُّمِ .
      ـ تَرْسيعُ : أن تَخْرِقَ سَيْراً ثم تُدْخِلَ فيه سَيْراً كما تُسَوَّى سُيورُ المَصاحِفِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رُسْغُ
    • ـ رُسْغُ ، ورُسُغُ : المَوْضِعُ المُسْتَدِقُّ بينَ الحافِرِ ومَوْصِلِ الوَظيفِ من اليَدِ والرِجْلِ ، ومَفْصِلُ ما بين الساعِدِ والكَفِّ ، والساقِ والقَدَمِ ، ومِثْلُ ذلك من كُلِّ دابَّةٍ ، ج : أرْساغٌ وأرْسُغٌ .
      ـ رِساغُ : حَبْلٌ يُشَدُّ في رُسْغِ البَعيرِ وغيرِهِ ، ثم يُشَدُّ إلى وَتِدٍ فَيَمْنَعُه عن الانْبِعاثِ في المَشْيِ ، ومُراسَغَةُ الصَّريعيْنِ في الصِراعِ .
      ـ رَسَغُ : اسْتِرْخاءٌ في قَوائِمِ البعيرِ .
      ـ عَيْشٌ رَسِيغٌ : واسِعٌ . وطعامٌ رَسِيغٌ : كثيرٌ .
      ـ العُواشُ : موضع .
      ـ تَرْسيغُ : التَّوْسِيعُ ،
      ـ تَرْسيغُ في الكلامِ : التَّلْفِيقُ بينَه ،
      ـ تَرْسيغُ في المَطَرِ : أن يُثَرِّيَ الأرضَ .
      ـ رَأْيٌ مُرَسَّغٌ : غيرُ مُحْكَمٍ .
      ـ راسَغَه : أخَذَ رُسْغَه في الصِراعِ .
      ـ ارْتَسِغْ على عِيالِكَ : وسِّعِ النَّفَقَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَرْسَحَه
    • أَرْسَحَه : جعله أَرسَحَ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَرْسَخَه
    • أَرْسَخَه : أَثبته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أرستوقراطي
    • أرستوقراطي
      1 - شخص من طبقة الأشراف

    المعجم: الرائد

  8. أرستوقراطية
    • أرستوقراطية
      1 - طبقة الأشراف

    المعجم: الرائد

  9. أرسطولوخيا
    • هو الزراوند بأنواعه الثلاثة : " أرسطلوخيا " ، و " الزراوند الطويل " ( Ar . longa L .)، و الزراوند المدحرج ...( Ar rotunda L .) و يسمى بالبربرية " مسمقار " ، و " مسمقورة " ، و " مسمقران " أيضا و هو بلغة أهل إفريقية [ تونس ] " بُـرُسْـتُـم " .

    المعجم: الأعشاب

  10. أرسطولوخيا
    • هو الزراوند الطويل

    المعجم: الأعشاب

  11. أَرسع
    • أرسع
      1 - الذي فسدت أجفانه ، جمع : رسع ، مؤنث رسعاء

    المعجم: الرائد



  12. رسغ
    • رسغ - و رسغج ، أرساغ وأرسغ
      1 - رسغ : مفصل ما بين الساعد والكف . 2 - رسغ : مفصل ما بين الساق والقدم . 3 - رسغ : موضع مستدق بين الحافر وموصل الذراع أو الساق من اليد والرجل . 4 - رسغ : ما يشد به .

    المعجم: الرائد

  13. أرسخ الشّيء
    • أثبته :- أرسخ فكرةً في ذهنه - أرسخ قدمًا .

    المعجم: عربي عامة

  14. أرسح
    • أرسح
      1 - أرسح من قل لحم فخذيه ، جمع : رسح ، مؤنث رسحاء . 2 - أرسح الذئب ، جمع : رسح . 3 - أرسح : « إمرأة رسحاء » : قبيحة .

    المعجم: الرائد

  15. الأَرسَح

    • الأَرسَح : الذِّئبُ ؛ لخفَّة لحم ورِكَيْهِ . والجمع : رُسْحٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَرْسَخ
    • أرسخ - إرساخا
      1 - أرسخ الشيء : أثبته

    المعجم: الرائد

  17. أَرسَح
    • أرسح - إرساحا
      1 - أرسحه : هزله ، أضعفه

    المعجم: الرائد

  18. أرسخَ
    • أرسخَ يُرسخ ، إرساخًا ، فهو مُرسِخ ، والمفعول مُرسَخ :-
      أرسخ الشَّيءَ أثبته :- أرسخ فكرةً في ذهنه ، - أرسخ قدمًا .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. رسخ
    • " رَسَخَ الشيءُ يَرْسَخُ رُسُوخاً : ثبت في موضعه ، وأَرسخه هو .
      والراسخ في العلم : الذي دخل فيه دخولاً ثابتاً .
      وكل ثابت : راسخ ؛ ومنه الراسخون في العلم .
      وأَرْسَخْته إِرساخاً كالحِبْرِ رَسَخَ في الصحيفة .
      والعِلم يَرْسَخُ في قلب الإِنسان .
      والراسخون في العِلم في كتاب الله : المُدارسون ؛ ابن الأَعرابي : هم الحُفَّاظُ المذاكرون ؛ قال مَسْرُوقٌ : قَدِمْتُ المدينة فإِذا زيدز بن ثابت من الراسخين في العلم .
      خالد بن جَنْبَة : الراسخ في العلم البعيد العلم .
      ورَسَخ الدِّمْنُ : ثبت .
      ورَسَخَ الغديرُ رُسُوخاً : نَضَب ماوءه .
      ورَسَخ المَطَرُ رُسوخاً إِذا نَضَبَ نداه في داخل الأَرض فالتَقى الثَّريَانِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. رسح
    • " الرَّسَحُ : خِفَّةُ الأَلْيَتَين ولصوقهما .
      رجل أَرْسَحُ بَيِّنُ الرَّسَح : قليل لحم العجز والفخذين ، وامرأَة رَسْحاءُ ؛ وقد رَسِحَ رَسَحاً .
      وفي حديث الملاعنة : إِن جاءت به أَرْسَحَ ، فهو لفلان ؛ الأَرْسَحُ : الذي لا عَجُزَ له ؛ وفي الحديث : لا تَسْتَرْضِعُوا أَولادكم الرُّسْحَ ولا العُمْشَ ، فإِن اللبن يُورثُ الرَّسَحَ ؛ الليث : الرَّسَحُ أَن لا يكون للمرأَة عجيزة ، وقد رَسِحَتْ رَسَحاً ، وهي الزَّلاَّء والمِزْلاجُ .
      والأَرْسَحُ : الذئب ، لذلك ، وكل ذئب أَرْسَحُ لأَنه خفيف الوَرِكَينِ ، وقيل لامرأَةٍ من العرب : ما بالُنا نراكُنَّ رُسْحاً ؟ فقالت : أَرْسَحَتْنا نارُ الزَّحْفَتَينِ .
      وقيل للسِّمْع الأَزَلِّ : أَرْسَحُ .
      والرَّسْحاءُ : القبيحة من النساء ، والجمع رُسْحٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. رسع
    • " الرَّسَعُ : فَسادُ العين وتَغَيُّرها ، وقد رَسَّعَتْ تَرْسِيعاً .
      وفي حديث عبد الله بن عمرو بن العاص ، رضي الله عنهما : أَنه بكى حتى رَسِعَت عينه ، يعني فسَدت وتغيرت والتصقت أَجْفانُها ؛ قال ابن الأَثير : وتفتح سينها وتكسر وتشدد ، ويروى بالصاد .
      والمُرَسَّعُ : الذي انْسَلقَت عينُه من السهَر .
      ورَسِعَ الرَّجل ، فهو أَرْسَعُ ، ورَسَّعَ : فسَد مُوقُ عينه تَرْسيعاً ، فهو مُرَسِّع ومُرَسِّعة ؛ قال امرؤُ القيس : أَيا هنْدُ ، لا تَنْكِحِي بُوهةً عليْهِ عَقِيقَتُه أَحْسَبا مُرَسِّعةً ، وسْطَ أَرْفاغِه ، به عَسَمٌ يَبْتَغي أَرْنَبا لِيَجْعَلَ في رِجْله كَعْبَهَا ، حِذارَ المَنِيَّة أَنْ يَعْطَبا قوله مُرَسِّعة إِنما هو كقولك رجل هِلباجة وفَقْفاقةٌ ، أَو يكون ذَهب به إِلى تأْنيث العين لأَن الترسيع إِنما يكون فيها كما يقال : جاءَتكم القَصْماء لرجل أَقْصَمِ الثَّنِيَّة ، يُذْهب به إِلى سِنِّه ، وإِنما خَصَّ الأَرنب بذلك وقال : حِذارَ المنية أَن يَعْطَبا ، فإِنه كان حَمْقى الأَعرابِ في الجاهلية يُعلِّقون كَعْب الأَرنب في الرِّجل كالمَعاذة ، ويزعمون أَنَّ من علَّقه لم تضره عين ولا سِحْر ولا آفة لأَن الجنَّ تَمْتَطِي الثعالِب والظِّباء والقَنَافِذ وتجتنب الأَرانب لمكان الحَيْض ؛ يقول : هو من أُولئك الحمقى .
      والبُوهة : الأَحمق ؛ قال ابن بري : ويروى مرسَّعةٌ بالرفع وفتح السين ، قال : وهي رواية الأَصمعي ، قال : والمرسَّعة كالمعاذَة وهو أَن يؤْخذ سير فيُخْرق فيُدخل فيه سير فيجعل في أَرْساغه ، دفعاً للعين ، فيكون على هذا رفْعه بالابتداء ، ووسط أَرفاغه الخبر ؛ ويروى : بين أَرساغه .
      ورسَعَ الصبيَّ وغيره يَرْسَعُه رَسْعاً ورَسَّعه : شدَّ في يده أَو رجله خَرزاً ليدفع به عنه العين .
      والرَّسَعُ : ما شُدَّ به .
      ورَسِعَ به الشيءُ : لَزِقَ .
      ورَسَّعَه : أَلزَقَه .
      والرَّسيعُ : المُلْزَق .
      ورَسَّع الرَّجلُ : أَقام فلم يبرح من منزله .
      ورَجُل مُرسِّعة : لا يبرح من منزله ، زادوا الهاء للمبالغة ، وبه فسر بعضهم بيت امرئ القيس : مُرَسّعة وسط أَرْفاغه والتَّرْسِيع : أَن يَخْرِق شيئاً ثم يُدْخل فيه سيراً كما تُسَوَّى سُيور المصاحف ، واسم السير المفعول به ذلك الرسيع ؛

      وأَنشد : وعادَ الرَّسيعُ نُهْيةً للحَمائل يقول : انكبَّت سُيوفهم فصارت أَسافِلُها أَعالِيها .
      قال الأَزهري : ومن العرب من يقول الرَّصِيع ، فيبدل السين في هذا الحرف صاداً .
      والرَّسِيعُ ومُرَيْسِيع : موضعان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. رسغ
    • " الرَُّسْغُ : مَفْصِلُ ما بين الكفّ والذِّراع ، وقيل : الرُّسْغُ مُجْتَمَعُ الساقين والقدمين ، وقيل : هو مَفْصِلُ ما بين الساعد والكفِّ والساقِ والقدمِ ، وقيل : هو الموضع المُسْتَدِقُّ الذي بين الحافِر ومَوْصِلِ الوَظِيفِ من اليد والرجل ، وكذلك هو من كل دابّة ، وهو الرُّسُغُ ، بالتحريك أَيضاً مثل عُسْر وعُسُرٍ ؛ قال العجاج : في رُسُغٍ لا يَتَشَكّى الحَوْشَبا ، مُسْتَبْطِناً مع الصَّمِيمِ عَصَبا والجمعُ أَرْساغٌ .
      ورَسَغَ البعيرَ : شدَّ رُسْغَ يديه بخيط .
      والرُّسْغُ والرِّساغُ : ما شُدَّ بهما ، وقيل : الرُّسْغُ حبل يُشَدُّ به البعير شَدّاً شديداً فيمنعه أَن يَنْبَعِثَ في المَشْي ، وجمعه رِساغٌ .
      التهذيب : الرِّساغُ حبل يشدُّ في رُسْغَي البعير إذا قُيِّدَ به ، والرَّسَغُ : اسْتِرْخاءٌ في قَوائِمِ البعير .
      والرِّساغُ : مُراسَعةُ الصَّرِيعين في الصِّراع إذا أَخذ أَرساغَهما .
      ابن بُزُرْج : ارْتَسَغَ فلان على عِيالِه إِذا وسَّعَ عليهم النَّفَقَةَ .
      ويقال : ارْتَسِغْ على عيالِك ولا تُقتِّرُ .
      وإِنه مُرَسَّغٌ عليه في العيش أَي مُوَسَّعٌ عليه .
      وعيشٌ رَسِيغٌ : واسِعٌ .
      وطعام رَسِيغٌ : كثير .
      وأَصابَ الأَرضَ مطر فَرَسَّغَ أَي بلغ الماءُ الرُّسْغَ أَو حفره حافر فبلغ الثَّرَى قَدْرَ رُسْغه ، وكذلك أَرْسَغَ ؛ عن ابن الأَعرابي ، وقيل : رَسَّغَ المطرُ كثر حتى غاب فيه الرُّسْغُ .
      قال ابن الأَعرابي : أَصابَنا مطر مُرَسِّغٌ إذا ثَرَّى الأَرضَ حتى تَبْلُغَ يَدُ الحافِر عنه إلى أَرْساغِه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أرسخهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَسَخَ** - [ر س خ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَسَخَ**،** يَرْسُخُ**، مص. رُسُوخٌ. 1. "رَسَخَتْ قَدَمُهُ" : رَسَتْ، ثَبَتَتْ. 2. "رَسَخَتْ كُلُّ الْمَعْلُومَاتِ فِي ذِهْنِهِ" : ثَبَتَتْ. 3. "رَسَخَ العِلْمُ فِي قَلْبِهِ" : تَمَكَّنَ فِيهِ. "رَسَخَ فِي العِلْمِ". 4. "رَسَخَ الغَدِيرُ" : نَضَبَ مَاؤُهُ. 5. "رَسخَ الْمَطَرُ" : اِنْسَرَبَ مَاؤُهُ فِي الأَرْضِ.
معجم الغني
**رَسَّخَ** - [ر س خ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** رَسَّخْتُ**،** أُرَسِّخُ**،** رَسِّخْ**، مص. تَرْسِيخٌ. 1. "رَسَّخَ البِنَاءَ" : ثَبَّتَهُ. 2. "رَسَّخَ الفِكْرَةَ فِي أَذْهَانِهِمْ" : رَكَّزَهَا، ثَبَّتَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أرسخَ يُرسخ، إرساخًا، فهو مُرسِخ، والمفعول مُرسَخ • أرسخ الشَّيءَ: أثبته "أرسخ فكرةً في ذهنه- أرسخ قدمًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترسَّخَ يترسَّخ، ترسُّخًا، فهو مُترسِّخ • ترسَّخ العمودُ: مُطاوع رسَّخَ: رسَخ؛ ثبَت "ترسَّخت العاداتُ والتقاليدُ- تترسَّخ الذكرياتُ/ المعلوماتُ في الذهن- ترسَّخ حُبُّها في قلبه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
راسخ [مفرد]: ج راسخون ورواسخُ (لغير العاقل)، مؤ راسخة، ج مؤ راسخات ورواسخُ (لغير العاقل): 1- اسم فاعل من رسَخَ. 2- (جو) منطقة ثابتة من القشرة الأرضيّة. 3- (جو) جزء الأرض الثابت الدائم الذي لا حركة فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُسوخ [مفرد]: مصدر رسَخَ.
المعجم الوسيط
ـَ رُسُوخاً: ثبت في موضعه متمكِّناً. وـ الغدير: نضب ماؤه. والمطر: انسرب ماؤه في الأَرض. وـ العِلْم في قلبه: تمكّن فيه ولم تعرض له فيه شُبْهَة. ويُقال: هو من الراسخين في العلم، وله فيه قدم راسخة. ( أرْسَخَه ): أثبته.
المعجم الوسيط
يقال: فرسخت عنه الحُمّى والمرضُ والبردُ: ذهب.( الفَرْسَخ ): الفُرْجة. وـ الطّويل من الزّمان ليلاً أو نهاراً. وـ مقياس قديم من مقاييس الطول يقدر بثلاثة أميال، ( وانظر: الميل ). وـ كلّ شيء كثير غير منقطع. ( ج ) فَرَاسِخ. وفي الحديث: ( ما بينكم وبين أن يصبّ عليكم الشر فراسخ إلاّ موت رجل ): يريد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.( المُفَرْسَخ ): يقال: سراويل مفرسخة: واسعة.
مختار الصحاح
ر س خ : رَسَخ الشيء ثبت وبابه خضع وكل ثابت راسخ ومنه الرَّاسِخُونَ في العلم
الصحاح في اللغة
رَسَخَ الشيء رُسوخاً ثَبَتَ. وكلُّ ثابتٍ راسِخٌ، ومنه: الراسِخون في العلم.
الصحاح في اللغة
الفرسخ: واحد الفراسخ فارسي معرب.
تاج العروس

رَسَخ الشَّيْءُ يَرسَخ رُسُوخاً : ثَبَتَ في موضعه . والرَّاسِخ في العِلْم : الّذي دَخلَ فيه دُخولاً ثابتاً . وجبَلٌ راسخٌ ودمَنةٌ راسِخةٌ . وكلُّ ثَابتٍ راسِخٌ ومنه " الرَّاسخون في العِلْم " وهو مَجاز وقيل : هم المُدارِسون في كِتَاب اللّه . وقال ابن الأَعرابيّ : هم الحُفّاظ المُذاكرُون . وقال مَسروق : قَدِمْتُ المدينة فإِذا زيدُ بنُ ثابت من الرَّاسخين في العِلْم . وقال خالد ابنُ جَنْبَةَ : الرّاسخُ في العِلْم : بَعِيدُ العِلْم . ومن المجاز رَسَخَ الغَديرُ رُسُوخاً إشذا نَشَّ ماؤُه ونَضَبَ فذَهَبَ . ومنه أَيضاً رَسَخَ المطَرُ إِذا نَضَبَ نَدَاهُ في داخل الأَرْضِ فالتَقَى منه الثَّرَيَانِ تثنية الثّرَى . وأَرْسَخَهُ إِرِسَاخاً : أَثبتَه كالحِبرْ يَرسَخ في الصَّحِيفَة والعِلْمِ يَرسَخ في قَلْب الإِنسان وهو مجاز وكذا رَسَخَ حُبُّه في قلْبه . والوَرَقُ الدَّهِينُ لا يَرسَخ فيه الحشبْر كما في الأَساس

تاج العروس

الفَرٍسَخُ ذكرَه الجوهريُّ في كتابه ولم يَذكُر له معنًى لأَنّه قال : الفَرْسَخُ واحدُ الفَراسِخ فارسيٌّ معرّبٌ . وقد يقال إِنّه لم يَثْبُتْ عندهُ ما ذكرَه المصنّف من المعاني فلا يُؤاخَذ به . وهو السُّكُون ذكرَه غيرُ واحدٍ من أَئمّةِ الغَرِيب . والفَرْسَخ السَّاعَةُ من النَّهَار قالت الكِلاَبيّة : فَراسِخُ اللَّيْلِ والنَّهارِ : ساعاتُهما وأَوْقاتُهما . وقال خالدُ بنُ جَنْبَة : هؤلاءِ قَومٌ لا يَعرفُون مَواقيتَ الدَّهْر وفَاسِخَ الأَيّام قال : حَيْثُ يأْخُذُ اللَّيْلُ مِن النَّهار . والفَرْسَخُ من المسافَةِ المعلومةِ في الأَرض مأْخُوذٌ منه . ويُوجد في نَسخ المصباح : الفَرْسَخةُ : السَّعَةُ ومنه أُخِذ فَرسَخُ الطَّرِيقِ . والصَّواب أَنَّ الّذي بمعنَى السَّعَة هو الفَرْشَخَة بالشِّين المعجمة وهي التي تليها . والفَرْسَخ : الرَّاحَة . ومنه أُخِذَ فَرْسَخُ الطَّرِيقِ كما قيل وهو ثَلاَثَةُ أَمْيَالٍ هاشِمِيّة أَو ستّة أَو اثنا عَشَرَ أَلفَ ذرَاعٍ أَو عَشَرَةُ ىلافِ ذِراع سُمِّيَ بذلك لأَنّ صاحِبَه . إِذا مَشَى قعَدَ واسْتَرَاح من ذلك كأَنّه سكَنَ . والفَرْسَخ : الفُرْجَةُ هكذا بضَمِّ الفاءِ والجيم بعد الرّاءِ في سائر النُّسْخ . ويقال لشَىءٍ لا فَرْجَة فِيهِ : فرْسَخٌ هكذا ضُبِطَ كأَنّه على السَّلْبِ وهو ضِدٌّ . وقولهم انتظَرتُك فَرْسَخاً أَي الطَّوِيل من الزَّمَانِ أَي من اللّيل أَو من النهار وكأَنّ الفَرْسَخَ أُخِذ من هذا والفرسخ الفَيْنَة وفي نُسخة : بَرازِخُ بينَ السُّكُون والحَرَكَةِ . وعن ابن شميل : الفَرْسَخُ : الشَّيْءُ الدائمُ الكثيرُ الّذي لا ينْقَطِعُ وهي كُلِّيَّة عنده . والتَّفَرْسُخُ هكذا في النُّسخ عندنا وفي بعض الأُمّهَات : والفَرْسَخ . والافْرِنْساخُ : انكِسَارُ البَرْدِ وقال بعضُ العرب : أَعْصَبَت السّمَاءُ أَيّاماً بعَيْنٍ ما فيها فَرْسَخ أَي ليس فيها فُرْجَةٌ ولا إِقلاعٌ كالفَرْسَخَةِ . والافْرِنْسَاخُ : انْفرَاجُ الهَمِّ وانكِسَارُ الحُمَّى يقال : فَرْسَخَ عنّي المَرَضُ وافْرَنْسَخَ أَي تباعَدَ وكذلك تَفَرْسَخَت عنه الحُمَّى وغيرُهَا من الأَمراضِ . وسَرَاوِيلُ مُفْرسَخَةٌ : واسعَةٌ من الفَرسَخة وهي السَّعَة على ما في المصباح

لسان العرب
رَسَخَ الشيءُ يَرْسَخُ رُسُوخاً ثبت في موضعه وأَرسخه هو والراسخ في العلم الذي دخل فيه دخولاً ثابتاً وكل ثابت راسخ ومنه الراسخون في العلم وأَرْسَخْته إِرساخاً كالحِبْرِ رَسَخَ في الصحيفة والعِلم يَرْسَخُ في قلب الإِنسان والراسخون في العِلم في كتاب الله المُدارسون ابن الأَعرابي هم الحُفَّاظُ المذاكرون قال مَسْرُوقٌ قَدِمْتُ المدينة فإِذا زيدز بن ثابت من الراسخين في العلم خالد بن جَنْبَة الراسخ في العلم البعيد العلم ورَسَخ الدِّمْنُ ثبت ورَسَخَ الغديرُ رُسُوخاً نَضَب ماوءه ورَسَخ المَطَرُ رُسوخاً إِذا نَضَبَ نداه في داخل الأَرض فالتَقى الثَّريَانِ
الرائد
* رسخ يرسخ: رسوخا. 1-الشيء: ثبت في موضعه. 2-العلم في قلبه: تمكن فيه. 3-في الأمر: تمكن فيه «رسخ في العلم». 4-الغدير: غار ماؤه ونضب.
الرائد
* رسخ. عند بعض أصحاب نظرية التناسخ: انتقال الروح إلى النبات والجماد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: