وصف و معنى و تعريف كلمة أرشا:


أرشا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و شين (ش) و ألف (ا) .




معنى و شرح أرشا في معاجم اللغة العربية:



أرشا

جذر [رشا]

  1. أَرشِيَة: (اسم)
    • أَرشِيَة : جمع رِشاء
  2. رَشَأَ : (فعل)
    • رَشَأَ رَشْئاً
    • رَشَأَتِ الظَّبْيَةُ: ولَدَتْ
    • رَشَأَ الرَّشَأُ : قَوِيَ وَمَشَى مَعَ أُمِّهِ
  3. أَرَشَ : (فعل)
    • أَرَشَ أَرْشًا
    • أَرَشَ بينهم : أَغرى بعضَهم ببعض
    • أَرَشَ فلانًا: شَجَّه
    • أَرَشَ: أَدَّى أَرْشَه
  4. رَشا : (فعل)
    • رشَا يَرشو ، ارْشُ ، رَشْوًا ، فهو راشٍ ، والمفعول مَرشُوّ
    • رَشا الفَرْخُ : مَدَّ رَأْسَهُ إلى أُمِّهِ لِتَزُقَّهُ
    • رَشاهُ لِيُسَهِّلَ أُمورَهُ : أَعْطاهُ رَشْوَةً


  5. رَشاً : (اسم)
    • رَشاً : جمع رَشاة
  6. رِشًا : (اسم)
    • رِشًا : جمع رَّشْوَةُ
  7. أَرْش : (اسم)
    • أَرْش : مصدر أَرَشَ
  8. أَرّش : (فعل)
    • أرشَّ يُرشّ ، أرْشِشْ / أَرِشَّ ، إرشاشًا ، فهو مُرِشّ
    • أَرّش بينهم: أَرَش
    • أَرّش النارَ والحرب: أوقدهما
    • أَرَشَّتِ الطَّعْنَةُ ونحوُها: أَسالت الدّمَ ونثَرَتْهُ
    • أَرَشَّتِ السماءُ: رَشَّت
    • أَرَشَّ الفرسَ ونحوَه: عَرَّقَهُ بالرَّكضِ
    • أَرَشَّتِ الفَصيلَ: حَكَّ ذَنَبَهُ ليَرْضَع
  9. أَرْشُ : (اسم)
    • الجمع : أُرُوش
    • الأَرْشُ : الشَّجّة ونحوها
    • الأَرْشُ : دِيَة الجراحة
    • الأَرْشُ: ما يُسْتَرَدُّ من ثمن المبيع إِذا ظهر فيه عيب
  10. رَشوة: (اسم)


    • الجمع : رَشَوات و رَشْوات و رَشَاوَى
    • رَشْوَةٌ، رُشْوَةٌ، رِشْوَةٌ
    • رَشْوَة : مالٌ أَوْ هِبَةٌ تُعطَى لِمَسْؤُولٍ لِقَضاءِ حاجَةٍ أَوْ مَصْلَحَةٍ حَقّاً أَوْ باطِلاً يُعَاقِبُ القانونُ كُلَّ مَنْ تَلَقَّى رَشْوَةً
  11. اِرتَشَى: (فعل)
    • ارتشى يرتشي ، ارْتَشِ ، ارتشاءً ، فهو مُرتَشٍ ، والمفعول مُرتشًى - للمتعدِّي
    • ارتشى الشَّخصُ أ:خذ مالاً من غير حقّ، لقضاء مصلحة أو إبطال حق أو إحقاق باطل
    • يَرْشُونَ وَيَرْتَشُونَ وَلا يَخْشَوْنَ أَمْراً : يَتَدَاوَلُونَ الرَّشْوَةَ فِيمَا بَيْنَهُمْ
  12. اِسترشَى: (فعل)
    • استرشى يسترشي ، اسْتَرْشِ ، استرشاءً ، فهو مُستَرشٍ ، والمفعول مُستَرشًى
    • استرشَى : طلب رَشُوةً
    • استرشَى له: أَطاع وتَبع هواه
    • استرشَى الفصيلُ: طلب الرَّضاع
    • استرشَى ما في الضَّرع: أَخرجه
  13. رَشْو: (اسم)
    • رَشْو : مصدر رَشا
  14. مُرتَش: (اسم)
    • مُرْتَشٍ، الْمُرْتَشِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن اِرْتَشَى) الْمُرْتَشِيَ : الَّذِي أَخَذَ الرَّشْوَةَ
  15. مُرتَشٍ: (اسم)
    • مُرتَشٍ : فاعل من إِرتَشَى
  16. مُرتشى: (اسم)


    • مُرتشى : اسم المفعول من إِرتَشَى
  17. اِرتِشاء: (اسم)
    • مصدر اِرْتَشَى
    • حَاوَلَ ارْتِشَاءَ الْمُوَظَّفِ : إِعْطَاءَهُ رَشْوةً
  18. اِرتشاء: (اسم)
    • اِرتشاء : مصدر إِرتَشَى
  19. فارِش: (اسم)
    • فارِش : فاعل من فَرَشَ
  20. أَرشاء: (اسم)
    • أَرشاء : جمع رَشَأُ
  21. مُرَاشَاة: (اسم)
    • مُرَاشَاة : مصدر راشَى
  22. مُستَرشٍ: (اسم)


    • مُستَرشٍ : فاعل من إِسترشَى
  23. إِرْشَاء: (اسم)
    • إِرْشَاء : مصدر أَرْشَى
  24. مُستَرشى: (اسم)
    • مُستَرشى : اسم المفعول من إِسترشَى
  25. متراشّ: (اسم)
    • متراشّ : فاعل من تراشَّ
,
  1. أرش
    • "أَرَّش بينهم: حَمَل بعضَهم على بعض وحَرَّش.
      والتَّأْرِيش: التَّحْرِيشُ؛ قال رؤبة: أَصْبَحْت من حِرْصٍ على التَّأْرِيش وأَرَّشْتُ بين القوم تَأْرِيشاً: أَفسدت.
      وتَأْرِيش الحرْب والنار: تَأْرِيثُهما.
      والأَرْش من الجراحات: ما ليس له قدر معلوم، وقيل: هو دِيَةُ الجراحات،وقد تكرر في الحديث ذكر الأَرْشِ المشروع في الحُكومات، وهو الذي يأْخذه المشتري من البائع إِذا اطَّلَع على عيب في المَبيع، وأُرُوش الجنايات والجراحات جائزة لها عما حصل فيها من النَّقْص، وسُمِّي أَرْشاً لأَنه من أَسباب النزاع.
      يقال: أَرَّشْت بين القوم إِذا أَوقعت بينهم؛ وقول رؤبة: أَصْبِحْ، فَمَا من بَشَرٍ مَأْرُوشِ يقول: إِن عِرضي صحيح لا عيب فيه.
      والمَأْرُوش: المَخْدوش؛ وقال ابن الأَعرابي: يقول انْتَظِرْ حتى تَعْقِل فليس لك عندنا أَرْش إِلا الأَسِنَّة، يقول: لا نَقْتل إِنساناً فَنَدِيه أَبداً.
      قال: والأَرْش الدِّيَةُ.
      شمر عن أَبي نَهْشلٍ وصاحبِه: الأَرْشُ الرشْوَة، ولم يعرفاه في أَرْش الجراحات، وقال غيرهما: الأَرْش من الجراحات كالشَّجَّة ونحوِها.
      وقال ابن شميل: ائْتَرِشْ من فلان خُماشَتَك يا فلانُ أَي خُذ أَرْشَها.
      وقد ائْتَرَشَ للخُماشة واسْتَسْلم للقِصاص.
      وقال أَبو منصور: أَصل الأَرْش الخَدْش، ثم قيل لما يؤخذ دِيَةً لها: أَرْش، وأَهل الحجاز يسمونه النَّذْر،وكذلك عُقْر المرأَة ما يؤخذ من الواطئ ثمناً لبُضْعها، وأَصله من العَقْر كأَنه عَقَرها حين وطئها وهي بكر فاقْتَضَّها، فقيل لما يؤخذ بسبب العَقْر: عُقْر.
      وقال القتيبي: يقال لما يدفع بين السلامة والعيب في السِّلْعة أَرْش، لأَن المُبْتاع للثوب على أَنه صحيح إِذا وقف فيه على خَرْق أَو عيب وقع بينه وبين البائع أَرْش أَي خصومة واختلاف، من قولك أَرَّشْت بين الرجلين إِذا أَغْرَيت أَحدهما بالآخر وأَوقعت بينهما الشَّرَّ، فسمي ما نَقَص العيبُ الثوبَ أَرْشاً إِذا كان سبباً للأَرْش.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الرُّشْوَةُ

    • ـ الرُّشْوَةُ، ورَّشْوَةُ ورُّشْوَةُ: الجُعْلُ,ج: رُشاً ورِشاً.
      ـ رَشاهُ: أعْطاهُ إيَّاها.
      ـ ارْتَشَى: أَخَذَها.
      ـ اسْتَرْشَى: طَلَبَها،
      ـ اسْتَرْشَى الفَصِيلُ: طَلَبَ الرَّضاعَ، فأَرْشَيْتَه.
      ـ راشاهُ: حاباهُ، وصانَعَه.
      ـ تَرَشَّاه: لا يَنَهُ.
      ـ رِّشاءُ: الحَبْلُ، كالتِّرْشاءِ,ج: أرْشِيَةٌ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ.
      ـ أَرْشِيَةُ اليَقْطِينِ والحَنْظَلِ: خُيوطُهُما.
      ـ رَّشاةُ: نَبْتٌ, ج: رَشاً.
      ـ رَشِيٌّ: الفَصيلُ، والبَعيرُ يَقِفُ فَيَصيحُ الرَّاعِي: ارْشُهْ ارْشُهْ، أو أرْشِهْ أرْشِهْ، فَيَحُكُّ خَوْرانَه بِيَدِهِ، فَيَعْدُو.
      ـ أرْشَى: فَعَلَ ذلك،
      ـ أرْشَى القومُ في دَمِهِ: شَرِكُوا،
      ـ أرْشَى بِسلاحِهِم فيه: أشْرَعُوهُ فيه،
      ـ أرْشَتْ الحَنْظَلُ: امْتَدَّتْ أغْصانُه،
      ـ أرْشَى الدَّلْوَ: جَعَلَ لَها رِشاءً.
      ـ إنَّكَ لمُسْتَرْشٍ لفُلانٍ: مُطِيعٌ له، تابعٌ لِمَسَرَّتِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ارتشى
    • ارتشى يرتشي ، ارْتَشِ ، ارتشاءً ، فهو مُرتَشٍ ، والمفعول مُرتشًى (للمتعدِّي) :-
      ارتشى الشَّخصُ أخذ مالاً من غير حقّ، لقضاء مصلحة أو إبطال حق أو إحقاق باطل :-ارتشَى الموظفُ، - شاهدٌ مُرتشٍ، - لَعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِي [حديث] .
      ارتشى مالاً من فلان: أخذه منه على سبيل الرّشوة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. استرشَى
    • استرشَى : طلب رَشُوةً.
      ويقال استرشى في حكمه: طلب الرشوة عليه.
      و استرشَى له: أَطاع وتَبع هواه .
      و استرشَى الفصيلُ: طلب الرَّضاع.
      و استرشَى ما في الضَّرع: أَخرجه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. استرشى
    • استرشى يسترشي ، اسْتَرْشِ ، استرشاءً ، فهو مُستَرشٍ ، والمفعول مُستَرشًى :-
      استرشى الشَّخصُ فلانًا طلب منه مالاً بدون حقّ لإنجاز عمله :-استرشَى الموظفُ صاحبَ المعاملة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. رَشْوَة
    • رَشْوَة :-
      جمع رَشَوات ورَشْوات ورَشَاوَى: ما يُعطى بدون حقّ لقضاء مصلحة أو إحقاق باطل أو إبطال حقّ :-إذا تفشَّت الرشوة في مجتمع ضاعت الحقوق، - يستميل بالرِّشوة، - أعطى رشوة لتسجيل أرض جاره باسمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. اِرْتَشَى
    • [ر ش و]. (فعل: خماسي لازم). اِرْتَشَى، يَرْتَشِي، مصدر اِرْتِشَاءٌ.
      1. :-اِرْتَشَى الْمُوَظَّفُ :- : أَخَذَ الرَّشْوَةَ.
      2. :-يَرْشُونَ وَيَرْتَشُونَ وَلا يَخْشَوْنَ أَمْراً :- : يَتَدَاوَلُونَ الرَّشْوَةَ فِيمَا بَيْنَهُمْ.

    المعجم: الغني

  8. إِسترشَى
    • إسترشى - استرشاء
      1- إسترشى : طلب رشوة. 2- إسترشى : ما في الضرع : أخرجه. 3- إسترشى : ولد الناقة أو البقرة : طلب الرضاع

    المعجم: الرائد

  9. ارْتَشَى
    • ارْتَشَى : أَخذ رَشُوة.
      ويقال: ارتشى منه رَشوةً: أَخذها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الرِّشاءُ
    • الرِّشاءُ : الحَبْل، أَو حبل الدَّلو ونحوها.
      و الرِّشاءُ أَحد خيوط اليَقْطِين والحَنْظل ونحوهما.
      و الرِّشاءُ نجمٌ نَيِّر في الحوت، وهو الأَخير من منازل القمر.
      ويسمى: بطن الحوت. والجمع : أَرْشيَهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مُرْتَشٍ
    • جمع: ـون، ـات. [ر ش و]. (فاعل مِن اِرْتَشَى). :-لَعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِيَ :- : الَّذِي أَخَذَ الرَّشْوَةَ.

    المعجم: الغني

  12. رُشْوَة
    • رُشْوَة :-
      جمع رُشْوات ورُشُوات ورُشًا ورَشاوى: رَشْوَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. إِرتَشَى
    • إرتشى - ارتشاء
      1-أخذ الرشوة

    المعجم: الرائد

  14. رَشوة
    • رشوة - و رشوة و رشوةج، رشى
      1- رشوة : ما يعطى لقضاء مصلحة. 2- رشوة : ما يعطى لإحقاق باطل وإبطال حق.

    المعجم: الرائد

  15. ارتشى الشّخص
    • أخذ مالاً من غير حقّ، لقضاء مصلحة أو إبطال حق أو إحقاق باطل :-ارتشَى الموظفُ- شاهدٌ مُرتشٍ- لَعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِي [حديث].

    المعجم: عربي عامة

  16. الرَّائشُ
    • الرَّائشُ : السَّهْمُ ذُو الرِّيش.
      و الرَّائشُ السَّفِيرُ بين الرَّاشي والمُرْتَشِي ليَقضي أمرَهُما.
      ويقال: سَهْمٌ رائشٌ: ضعيفٌ خَوَّارٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اِرْتِشَاءٌ
    • [ر ش و]. (مصدر اِرْتَشَى). :-حَاوَلَ ارْتِشَاءَ الْمُوَظَّفِ :- : إِعْطَاءَهُ رَشْوةً.

    المعجم: الغني

  18. رِشْوَة
    • رِشْوَة :-
      جمع رِشْوات ورِشًا ورَشَاوى: رَشْوَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. الرَّشاةُ
    • الرَّشاةُ : عُشْبة تُشرب للإِسهال. والجمع : رَشاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. المُرَيَّشُ
    • المُرَيَّشُ من الرجال : الذي ضعف صُلبه.
      و المُرَيَّشُ من أعطاه السلطان ريشة يضعها في رأْسهِ علامة الشرف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. رَشْوَةٌ
    • جمع: رُشىً. [ر ش و]. :-قَدَّمَ لَهُ رَشْوَةً :- : مالٌ أَوْ هِبَةٌ تُعطَى لِمَسْؤُولٍ لِقَضاءِ حاجَةٍ أَوْ مَصْلَحَةٍ حَقّاً أَوْ باطِلاً. :-يُعَاقِبُ القانونُ كُلَّ مَنْ تَلَقَّى رَشْوَةً.

    المعجم: الغني

  22. باراشوت
    • باراشوت :-
      جمع باراشوتات: مظلّة هبوط؛ مظلَّة كبيرة يُمسَك بحبالها تمكِّن من يحملها من الهبوط من الطّائرات أو الأماكن المرتفعة بسلامٍ إلى الأرض :-قفز بالباراشوت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. ارتشاء
    • ارتشاء :-
      مصدر ارتشى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. ارتشى مالا من فلان
    • أخذه منه على سبيل الرّشوة.

    المعجم: عربي عامة

  25. استرشى الشّخص فلانا
    • طلب منه مالاً بدون حقّ لإنجاز عمله :-استرشَى الموظفُ صاحبَ المعاملة.

    المعجم: عربي عامة



معنى أرشا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَشا** - [ر ش و]. (ف: ثلا. لازمتع).** رَشَا**،** يَرْشُو**، مص. رَشْوٌ. 1. "رَشا الفَرْخُ" : مَدَّ رَأْسَهُ إلى أُمِّهِ لِتَزُقَّهُ. 2. "رَشاهُ لِيُسَهِّلَ أُمورَهُ" : أَعْطاهُ رَشْوَةً. "يَرْشُونَ وَيَرْتَشونَ وَلا يَخْشَوْنَ أَمْراً". (أمين الريحاني).
معجم اللغة العربية المعاصرة
رشَا يَرشو، ارْشُ، رَشْوًا، فهو راشٍ، والمفعول مَرشُوّ • رشا موظَّفًا: أعطاه رِشْوة، وهي ما يعطى بدون حق لقضاء مصلحة أو إحقاق باطل أو إبطال حق "رشا الشاهد حتى لا يقول الحقيقة".
المعجم الوسيط
الفرخُ ـُ رَشْواً: مدّ رأسه إِِلى أمّه لتزُقّه. وـ فلاناً: أعطاه رشوة.( أرْشَى ) الشجرُ والحنظلُ: امتدّت أغصانه كالحبال. وـ القوم في دم فلان: اشتركوا. وـ بسلاحهم فيه: أشرعوه. وـ الدّلو ونحوها: جعل لها رشاء. وـ الفصيل: أرضعه.( راشاهُ ): حاباه. وـ صانعه. وـ ظاهره.( ارْتَشَى ): أخذ رَشوة. ويُقال: ارتشى منه رَشوة: أخذها.( ترشَّاهُ ): لاينه، كما يصانع الحاكم بالرَّشوة.( استرشَى ): طلب رشوة. ويُقال: استرشى في حكمه: طلب الرشوة عليه. وـ له: أطاع وتبع هواه. وـ الفصيل: طلب الرّضاع. وـ ما في الضّرع: أخرجه.( الرِّشاءُ ): الحَبل، أَو حبل الدّلو ونحوها. وـ أحد خيوط اليقطين والحنظل ونحوهما. وـ نجم نيِّر في الحوت، وهو الأخير من منازل القمر. ويسمى: بطن الحوت. ( ج ) أرشية.( الرَّشاةُ ): عشبة تُشرب للإِسهال. ( ج ) رشاً.( الرَُّشْوةُ ): ما يُعْطَى لقضاء مصلحة، أَو ما يعطى لإِحقاق باطل أَو إِبطال حق. ( ج ) رُِشاً.
مختار الصحاح
ر ش ا : الرِّشَاءُ الحبل وجمعه أَرْشِيَةٌ و الرَّشْوَةُ بكسر الراء وضمها وقد رَشَاهُ من باب عدا و ارْتَشَى أخذ الرشوة و اسْتَرْشَى في حكمه طلب الرشوة عليه و أرْشَاهُ أعطاه الرشوة و أرْشَى الدلو جعل له رشاء
لسان العرب
الرَّشْوُ فِعْلُ الرَّشْوَةِ يقال رَشَوْتُه والمُراشاةُ المُحاباةُ ابن سيده الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ والرِّشْوَةُ معروفة الجُعْلُ والجمع رُشىً ورِشىً قال سيبويه من العرب من يقول رُشْوَةٌ ورُشىً ومنهم من يقول رِشْوَةٌ ورِشىً والأَصل رُشىً وأَكثر العرب يقول رِشىً ورَشاه يَرْشُوه رَشْواً أَعطاه الرَّشْوَةَ وقد رَشا رَشْوَةَ وارْتَشى منه رَشْوةً إذا أَخذَها وراشاهُ حاباه وتَرَشَّاه لايَنَهُ وراشاه إذا ظاهرهَ قال أَبو العباس الرُّشْوَةُ مأْخوذة من رَشا الفَرْخُ إذا مدَّ رأْسَه إلى أُمِّه لتَزُقَّه أَبو عبيد الرَّشا من أَولاد الظِّباء الذي قد تحرَّك وتمشَّى والرِّشاءُ رَسَنُ الدَّلوِ والرَّائِشُ الذي يُسْدي بين الرَّاشي والمُرْتَشي وفي الحديث لعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ والمُرْتَشِيَ والرَّائِشَ قال ابن الأَثير الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ الوُصْلَةُ إلى الحاجة بالمُصانعة وأَصله من الرِّشاءِ الذي يُتَوَصَّلُ به إلى الماء فالرَّاشي من يُعطي الذي يُعينُه على الباطل والمُرْتَشي الآخذُ والرَّائش الذي يسعى بينهما يَسْتَزيد لهذا ويَسْتَنْقِصُ لهذا فأَما ما يُعطى توصُّلاً إلى أَخذِ حَقٍّ أَو دفعِِ ظلمٍ فغيرُ داخِلٍ فيه وروي أَن ابن مسعود أُخِذَ بأَرضِ الحَبَشة في شيء فأَعْطى دينارين حتى خُلِّيَ سبيلُه وروي عن جماعة من أَئمة التابعين قالوا لا بأْس أَن يُصانعَ الرجلُ عن نفسهِ ومالهِ إذا خافَ الظُّلْمَ والرِّشاءُ الحبْلُ والجمع أَرْشِيَةٌ قال ابن سيده وإنما حملناه على الواو لأَنه يُوصَلُ به إلى الماء كما يوصَلُ بالرُّشْوَةِ إلى ما يُطلَبُ من الأَشياء قال اللحياني ومن كلام المؤَخِّذات للرجال أَخَّذْتُه بدُبَّاء مُمَّلاٍ من الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاء قال التِّرْشاءُ الحبل لا يُسْتَعمَلُ هكذا إلا في هذه الأُخْذةِ وأَرْشى الدَّلْوَ جعل لها رِشاءَ أي حَبْلاً والرِِّشاءُ من منازل القمر وهو على التشبيه بالحبل الجوهري الرِّشاءُ كواكبُ كثيرة صغارٌ على صورة السَّمَكة يقال لها بطنُ الحُوت وفي سُرَّتِها كوكَبٌ نَيِّرٌ يِنزِلُه القمر وأَرْشِيَةُ الحنظلِ واليقطينِ خُيوطه وقد أَرْشَت الشجرةُ وأَرْشى الحنظلُ إذا امْتَدَّتْ أَغصانُه قال الأَصمعي إذا امْتَدَّتْ أََغصانُ الحَنظل قيل قد أَرْشَتْ أَي صارت كالأَرْشِيَة وهي الحِبال أَبو عمرو اسْتَرْشى ما في الضَّرْع واسْتَوْشى ما فيه إذا أخرجه واسْتَرْشى في حكمه طلب الرَّشْوَة عليه واسْتَرْشى الفصيلُ إذا طلب الرِّضاع وقد أَرْشَيْتُه إرْشاءً ابن الأعرابي أَرْشى الرجلُ إذا حكَّ خَوْرانَ الفصيل ليعدُوَ ويقال للفصيل الرَّشيُّ والرَّشاةُ نَبْتٌ يُشْرَب للْمَشِيِّ وقال كراع الرَّشاةُ عُشبةٌ نحوُ القَرْنُوَةِ وجمعها رَشاً قال ابن سيده وحملْنا الرَّشيّ على الواو لوجود ر ش و وعدم ر ش ي
الرائد
* رشا يرشو: رشوا. (رشو) ه: أعطاه رشوة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: