وصف و معنى و تعريف كلمة أرشاها:


أرشاها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و شين (ش) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أرشاها في معاجم اللغة العربية:



أرشاها

جذر [رشا]

  1. رشّه بالماء:
    • نضَحه وبلَّه ''رشَّ الأرض والزرع بالماء- رشَّ الطريقَ بالماء''.
  2. راشي : (اسم)
    • راشي : فاعل من رَشا
  3. مَرَشَ : (فعل)
    • مرَشَ يمرُش ، مَرْشًا ، فهو مارش ، والمفعول مَمْروش
    • مَرَشَ الماءُ: سالَ
    • مَرَشَ الشيءَ أَو الجِلْدَ: حكَّه بأَطراف الأَظافير
    • مَرَشَ وجهَهُ: خَدَشَه، أَو هو أَضعف من الخدْش
    • مَرَشَ فلانًا: آذاه بالكلام
  4. مَرْش : (اسم)
    • مَرْش : مصدر مَرَشَ


  5. مَرش : (اسم)
    • المَرْشُ : الأرض التي مَرَشَ المطرُ وجهَهَا
    • المَرْشُ : الأرض التي إذا أُمْطِرَت سالت سريعًا
    • المَرْشُ :أسفلُ الجبل وحضيضُه يسيل منه الماءُ فَيَدِبُّ دبيبًا ولا يَحْفِر
    • الجمع: أَمْراشٌ
    • مصدر مرَشَ
  6. مُرِشّ : (اسم)
    • شِواءٌ مُرِشٌ: يقطر دَسَمُهُ
  7. مُرِشّ : (اسم)
    • مُرِشّ : فاعل من أَرّش
,
  1. رشوه (المعجم عربي عامة)
    • إعطاء مبالغ ماليه أو هدايا لأشخاص في المناصب الرسميه محاوله لجعله يقوم بعمل ما لك
  2. رشوه (المعجم عربي عامة)
    • إعطاء مبالغ ماليه أو هدايا لأشخاص في المناصب الرسميه محاوله لجعله يقوم بعمل ما لك.


  3. رشّه بالماء (المعجم عربي عامة)
    • نضَحه وبلَّه :-رشَّ الأرض والزرع بالماء- رشَّ الطريقَ بالماء.
  4. مرش (المعجم لسان العرب)
    • "المَرْشُ: شِبْهُ القَرْص من الجِلْد بأَطراف الأَظافير.
      ويقال: قدْ أَلْطَفَ مَرْشاً وخَرْشاً، والخَرْشُ أَشدُّه.
      الصحاح: المَرْشُ كالخَدْش.
      قال ابن السكيت: أَصابَه مَرْشٌ، وهي المُرُوش والخُرُوشُ والخُدُوشُ.
      وفي حديث غزوة حنين: فعَدَلَت به ناقتُه إِلى شجرات فَمَرَشْن ظهْرَه أَي خَدَشَتْه أَغْصانُها وأَثّرت في ظَهْره وأَصل المَرْشِ الحكُّ بأَطراف الأَظفار.
      ابن سيده: المَرْش شَقُّ الجلد بأَطراف الأَظافير، قال: وهو أَضعف من الخَدْش، مَرَشَه يَمْرُشُه مَرْشاً، والمُرُوشُ: الخُدُوشُ.
      ومَرَشَ وجهَه إِذا خَدَشَه.
      وفي حديث أَبي موسى: إِذا حَكَّ أَحدُكم فرْجَه وهو في الصلاة فَلْيَمْرُشُه من وراء الثوب.
      قال الحرّاني: المرْش بأَطراف الأَظافير.
      ومَرَش الماءَ يمرُش: سال.
      والمَرْشُ: أَرض إِذا وقع عليها المطرُ رأَيتَه كلَّها تَسِيل.
      ابن سيده: والمَرْشُ أَرضٌ يَمْرُشُ الماءُ من وجهها في مواضع لا يَبلغ أَن يحفِر حَفْرَ السيل، والجمع أَمْراش.
      وقال أَبو حنيفة: الأَمْراشُ مسايلُ لا تجْرحُ الأَرضَ ولا تَخُدّ فيها تجيء من أَرض مستوية تتبع ما تَوَطَّأَ من الأَرض في غير خدّ، وقد يجيء المَرْشُ من بُعد ويجيء من قُرْب.
      والأَمْراشُ: مسايلُ الماء تسقي السلْقانَ.
      والمَرْشُ: الأَرضُ التي مَرَشَ المطرُ وجهَها.
      ويقال: انتهينا إِلى مَرْشٍ من الأَمْراشِ اسم للأَرض مع الماء وبعد الماء إِذا أَثَّر فيه.
      النضر: المَرْسُ والمَرْشُ أَسفل الجبل وحَضِيضُه يَسِيل منه الماء فيَدِبّ دَبِيباً ولا يحْفِر وجمعه أَمْراسٌ وأَمْراشٌ، قال: وسمعت أَبا مِحْجن الضِّبابي يقول رأَيت مَرْشاً من السيل وهو الماء الذي يجرح وجه الأَرض جرحاً يسيراً.
      ويقال: عند فلان مُراشةٌ ومُراطةٌ أَي حَقّ صغير.
      ومَرَشَه يَمْرُشُه مَرْشاً: تناوَله بأَطراف أَصابعه شبيهاً بالقَرْص،وامْتَرَشَ الشيءَ: جمَعَه.
      والإِنسانُ يمْتَرِشُ الشيءَ بعد الشيء من ههنا أَي يجمعه ويكسبه.
      وامتَرَشْتُ الشيء إِذا اخْتَلَسْته.
      ابن الأَعرابي: الأَمْرَشُ الرجلُ الكثيرُ الشرّ؛ يقال: مَرَشه إِذا آذاه.
      قال: والأَرْمش الحسَنُ الخلُق، والأَمْشَرُ النشيطُ، والأَرْشَمُ الشَّرِهُ.
      والامْتِراشُ: الانتزاعُ، يقال: امتَرَشْت الشيء من يده انتزعته، ويقال: هو يَمْتَرِشُ لعياله أَي يكتسب ويقْتَرِف.
      ورجل مَرَّاشٌ: كَسَّاب.
      "


معنى أرشاها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**رَشا** \- [ر ش و]. (ف: ثلا. لازمتع).** رَشَا**،** يَرْشُو**، مص. رَشْوٌ. 1. "رَشا الفَرْخُ" : مَدَّ رَأْسَهُ إلى أُمِّهِ لِتَزُقَّهُ. 2. "رَشاهُ لِيُسَهِّلَ أُمورَهُ" : أَعْطاهُ رَشْوَةً. "يَرْشُونَ وَيَرْتَشونَ وَلا يَخْشَوْنَ أَمْراً". (أمين الريحاني).
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
رشَا يَرشو، ارْشُ، رَشْوًا، فهو راشٍ، والمفعول مَرشُوّ • رشا موظَّفًا: أعطاه رِشْوة، وهي ما يعطى بدون حق لقضاء مصلحة أو إحقاق باطل أو إبطال حق "رشا الشاهد حتى لا يقول الحقيقة".
المعجم الوسيط
الفرخُ ـُ رَشْواً: مدّ رأسه إِِلى أمّه لتزُقّه. وـ فلاناً: أعطاه رشوة.( أرْشَى ) الشجرُ والحنظلُ: امتدّت أغصانه كالحبال. وـ القوم في دم فلان: اشتركوا. وـ بسلاحهم فيه: أشرعوه. وـ الدّلو ونحوها: جعل لها رشاء. وـ الفصيل: أرضعه.( راشاهُ ): حاباه. وـ صانعه. وـ ظاهره.( ارْتَشَى ): أخذ رَشوة. ويُقال: ارتشى منه رَشوة: أخذها.( ترشَّاهُ ): لاينه، كما يصانع الحاكم بالرَّشوة.( استرشَى ): طلب رشوة. ويُقال: استرشى في حكمه: طلب الرشوة عليه. وـ له: أطاع وتبع هواه. وـ الفصيل: طلب الرّضاع. وـ ما في الضّرع: أخرجه.( الرِّشاءُ ): الحَبل، أَو حبل الدّلو ونحوها. وـ أحد خيوط اليقطين والحنظل ونحوهما. وـ نجم نيِّر في الحوت، وهو الأخير من منازل القمر. ويسمى: بطن الحوت. ( ج ) أرشية.( الرَّشاةُ ): عشبة تُشرب للإِسهال. ( ج ) رشاً.( الرَُّشْوةُ ): ما يُعْطَى لقضاء مصلحة، أَو ما يعطى لإِحقاق باطل أَو إِبطال حق. ( ج ) رُِشاً.


مختار الصحاح
ر ش ا : الرِّشَاءُ الحبل وجمعه أَرْشِيَةٌ و الرَّشْوَةُ بكسر الراء وضمها وقد رَشَاهُ من باب عدا و ارْتَشَى أخذ الرشوة و اسْتَرْشَى في حكمه طلب الرشوة عليه و أرْشَاهُ أعطاه الرشوة و أرْشَى الدلو جعل له رشاء
لسان العرب
الرَّشْوُ فِعْلُ الرَّشْوَةِ يقال رَشَوْتُه والمُراشاةُ المُحاباةُ ابن سيده الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ والرِّشْوَةُ معروفة الجُعْلُ والجمع رُشىً ورِشىً قال سيبويه من

العرب من يقول رُشْوَةٌ ورُشىً ومنهم من يقول رِشْوَةٌ ورِشىً والأَصل رُشىً وأَكثر العرب يقول رِشىً ورَشاه يَرْشُوه رَشْواً أَعطاه الرَّشْوَةَ وقد رَشا رَشْوَةَ وارْتَشى منه رَشْوةً إذا أَخذَها وراشاهُ حاباه وتَرَشَّاه لايَنَهُ وراشاه إذا ظاهرهَ قال أَبو العباس الرُّشْوَةُ مأْخوذة من رَشا الفَرْخُ إذا مدَّ رأْسَه إلى أُمِّه لتَزُقَّه أَبو عبيد الرَّشا من أَولاد الظِّباء الذي قد تحرَّك وتمشَّى والرِّشاءُ رَسَنُ الدَّلوِ والرَّائِشُ الذي يُسْدي بين الرَّاشي والمُرْتَشي وفي الحديث لعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ والمُرْتَشِيَ والرَّائِشَ قال ابن الأَثير الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ الوُصْلَةُ إلى الحاجة بالمُصانعة وأَصله من الرِّشاءِ الذي يُتَوَصَّلُ به إلى الماء فالرَّاشي من يُعطي الذي يُعينُه على الباطل والمُرْتَشي الآخذُ والرَّائش الذي يسعى بينهما يَسْتَزيد لهذا ويَسْتَنْقِصُ لهذا فأَما ما يُعطى توصُّلاً إلى أَخذِ حَقٍّ أَو دفعِِ ظلمٍ فغيرُ داخِلٍ فيه وروي أَن ابن مسعود أُخِذَ بأَرضِ الحَبَشة في شيء فأَعْطى دينارين حتى خُلِّيَ سبيلُه وروي عن جماعة من أَئمة التابعين قالوا لا بأْس أَن يُصانعَ الرجلُ عن نفسهِ ومالهِ إذا خافَ الظُّلْمَ والرِّشاءُ الحبْلُ والجمع أَرْشِيَةٌ قال ابن سيده وإنما حملناه على الواو لأَنه يُوصَلُ به إلى الماء كما يوصَلُ بالرُّشْوَةِ إلى ما يُطلَبُ من الأَشياء قال اللحياني ومن كلام المؤَخِّذات للرجال أَخَّذْتُه بدُبَّاء مُمَّلاٍ من الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاء قال التِّرْشاءُ الحبل لا يُسْتَعمَلُ هكذا إلا في هذه الأُخْذةِ وأَرْشى الدَّلْوَ جعل لها رِشاءَ أي حَبْلاً والرِِّشاءُ من منازل القمر وهو على التشبيه بالحبل الجوهري الرِّشاءُ كواكبُ كثيرة صغارٌ على صورة السَّمَكة يقال لها بطنُ الحُوت وفي سُرَّتِها كوكَبٌ نَيِّرٌ يِنزِلُه القمر وأَرْشِيَةُ الحنظلِ واليقطينِ خُيوطه وقد أَرْشَت الشجرةُ وأَرْشى الحنظلُ إذا امْتَدَّتْ أَغصانُه قال الأَصمعي إذا امْتَدَّتْ أََغصانُ الحَنظل قيل قد أَرْشَتْ أَي صارت كالأَرْشِيَة وهي الحِبال أَبو عمرو اسْتَرْشى ما في الضَّرْع واسْتَوْشى ما فيه إذا أخرجه واسْتَرْشى في حكمه طلب الرَّشْوَة عليه واسْتَرْشى الفصيلُ إذا طلب الرِّضاع وقد أَرْشَيْتُه إرْشاءً ابن الأعرابي أَرْشى الرجلُ إذا حكَّ خَوْرانَ الفصيل ليعدُوَ ويقال للفصيل الرَّشيُّ والرَّشاةُ نَبْتٌ يُشْرَب للْمَشِيِّ وقال كراع الرَّشاةُ عُشبةٌ نحوُ القَرْنُوَةِ وجمعها رَشاً قال ابن سيده وحملْنا الرَّشيّ على الواو لوجود ر ش و وعدم ر ش ي
الرائد
* رشا يرشو: رشوا. (رشو) ه: أعطاه رشوة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: