وصف و معنى و تعريف كلمة أرشيف:


أرشيف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و شين (ش) و ياء (ي) و فاء (ف) .




معنى و شرح أرشيف في معاجم اللغة العربية:



أرشيف

جذر [رشف]

  1. أَرْشيف: (اسم)
    • مكان لحفظ الملفَّات والسِّجلات والوثائق أو أيَّة موادّ لها أهمية تاريخيّة
  2. أرشيفيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى أَرْشيف
    • قيِّم على السِّجلاّت والوثائق ، ويقوم بتوفيرها للباحثين عند الطَّلب ، كما يشرف على تقويمها والتّخلّص منها
  3. نظام الأرشيف المركزي: (مصطلحات)
    • نظام محوسب تحتفظ الجمعية الوطنية لتجّار الأوراق المالية NASD بواسطته بسجل التوظيف والمؤهّلات والسلوك لأكثر من أربعمائة مهني يعملون في مجال الأوراق المالية ويتعاملون مع الجمهور . ( مالية )
,


  1. أرشيف
    • الوثائق المحفوظة أو المكان الذي تحفظ فيه .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  2. أَرْشيف
    • أَرْشيف :-
      مكان لحفظ الملفَّات والسِّجلات والوثائق أو أيَّة موادّ لها أهمية تاريخيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. نظام الأرشيف المركزي
    • نظام محوسب تحتفظ الجمعية الوطنية لتجّار الأوراق المالية NASD بواسطته بسجل التوظيف والمؤهّلات والسلوك لأكثر من أربعمائة مهني يعملون في مجال الأوراق المالية ويتعاملون مع الجمهور ، وتعني بالانجليزية : central registration depository

    المعجم: مالية

,


  1. الرُّشْوَةُ
    • ـ الرُّشْوَةُ ، ورَّشْوَةُ ورُّشْوَةُ : الجُعْلُ , ج : رُشاً ورِشاً .
      ـ رَشاهُ : أعْطاهُ إيَّاها .
      ـ ارْتَشَى : أَخَذَها .
      ـ اسْتَرْشَى : طَلَبَها ،
      ـ اسْتَرْشَى الفَصِيلُ : طَلَبَ الرَّضاعَ ، فأَرْشَيْتَه .
      ـ راشاهُ : حاباهُ ، وصانَعَه .
      ـ تَرَشَّاه : لا يَنَهُ .
      ـ رِّشاءُ : الحَبْلُ ، كالتِّرْشاءِ , ج : أرْشِيَةٌ ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ .
      ـ أَرْشِيَةُ اليَقْطِينِ والحَنْظَلِ : خُيوطُهُما .
      ـ رَّشاةُ : نَبْتٌ , ج : رَشاً .
      ـ رَشِيٌّ : الفَصيلُ ، والبَعيرُ يَقِفُ فَيَصيحُ الرَّاعِي : ارْشُهْ ارْشُهْ ، أو أرْشِهْ أرْشِهْ ، فَيَحُكُّ خَوْرانَه بِيَدِهِ ، فَيَعْدُو .
      ـ أرْشَى : فَعَلَ ذلك ،
      ـ أرْشَى القومُ في دَمِهِ : شَرِكُوا ،
      ـ أرْشَى بِسلاحِهِم فيه : أشْرَعُوهُ فيه ،
      ـ أرْشَتْ الحَنْظَلُ : امْتَدَّتْ أغْصانُه ،
      ـ أرْشَى الدَّلْوَ : جَعَلَ لَها رِشاءً .
      ـ إنَّكَ لمُسْتَرْشٍ لفُلانٍ : مُطِيعٌ له ، تابعٌ لِمَسَرَّتِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَصَنَهُ
    • ـ رَصَنَهُ : أكْمَلَهُ ،
      ـ رَصَنَهُ بِلِسانِه : شَتَمه .
      ـ أرصَنَه : أحْكَمَه ، وقد رَصُنَ .
      ـ رَصينٌ : المُحْكَمُ الثابِتُ ، والحَفِيُّ بحاجَةِ صاحبِه ، والمُوْجَعُ المُتَأَلِّمُ .
      ـ رَصِيْنا الفَرَسِ في رُكْبَتَيْهِ : أطْرافُ القَصَبِ المُرَكَّبِ في الرَّضَفَةِ .
      ـ رَصَّنَ الشيءَ مَعْرِفَةً تَرْصِيناً : عَلِمَه .
      ـ ساعِدٌ مَرْصونٌ : مَوسومٌ .
      ـ مِرْصَنٌ : حَديدَةٌ تُكْوَى بها الدَّوابُّ .
      ـ أَرْصانُ : موضع لِبَلْحَارِثِ بنِ كَعْبٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَصَدَهُ
    • ـ رَصَدَهُ رَصْداً ورَصَداً : رَقَبَهُ ، كتَرَصَّدَهُ .
      ـ رَاصِدُ : الأَسَدُ .
      ـ رَصيدُ : السَّبُعُ يَرْصُدُ الوُثوبَ .
      ـ رَصودُ : ناقَةٌ تَرْصُدُ شُرْبَ غيرِها لِتَشْرَبَ هي .
      ـ أرْصَدْتُ له : أعْدَدْتُ ، وكافَأْتُهُ بالخَيْرِ أو بالشَّرِّ .
      ـ مِرْصادُ : الطَّريقُ ، والمَكانُ يُرْصَدُ فيه العَدُوُّ .
      ـ رُصْدَةُ : الزُّبْيَةُ ، وحَلْقَةٌ من صُفْرٍ أو فِضَّةٍ في حَمائِلِ السَّيْفِ ،
      ـ رَصْدَةُ : الدُّفْعَةُ من المَطَرِ .
      ـ رَصَدُ : الرَّاصِدونَ ، والقَليلُ من الكَلأِ والمَطَرِ ، الجمع : أرصادٌ .
      ـ أرضٌ مُرْصِدَةٌ : بها شيءٌ من رَصَدٍ ، أو التي مُطِرَتْ وتُرْجى لأنْ تُنْبِتَ .
      ـ رُصِّدُ : قرية باليَمن .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَصَّهُ


    • ـ رَصَّهُ : ألْزَقَ بعضَهُ ببعضٍ ، وضمَّ ؛ كرصَّصَهُ ،
      ـ رَصَّتِ الدَّجاجَةُ بَيْضَتَها : سَوَّتْهَا بِمِنْقَارِهَا .
      ـ رَصاصُ : معروف ، ولا يُكْسَرُ ،
      ـ رَصاصُ الضَّرْبَانِ : أسْوَدُ وهو الأُسْرُبُّ والإِبارُ ، وأبْيَضُ وهو القَلْعِيُّ والقَصْدِيرُ ، إن طُرِحَ يَسِيرُ منه في قِدْرٍ ، لم يَنْضَجْ لَحْمُهَا أبداً ، وإن طُوِّقَتْ شجرةٌ بطَوْقٍ منه ، لم يَسْقُطْ ثَمَرُهَا وكثُرَ .
      ـ شيءٌ مُرَصَّصٌ : مَطْلِيُّ به .
      ـ مَرْصُوصَةُ : البِئْرُ طُوِيَتْ به .
      ـ رَصِيصُ : البَيْضُ بعضُهُ فوقَ بعضٍ ، ونِقابُ المرأةِ إذا أدْنَتْهُ من عَيْنَيْها ، وقد رَصَّصَتْ .
      ـ أرَصُّ : المُتَقارِبُ الأسْنَانِ .
      ـ فَخِذٌ رَصَّاءٌ : التَصَقَتْ بأُخْتِهَا .
      ـ أُرْصُوصَةُ : قَلَنْسُوَةٌ كالبِطِّيخةِ .
      ـ رَصَّاصةُ : البخيلُ ، وحِجَارةٌ لازِقَةٌ بحَوَالَيِ العَيْنِ الجاريةِ ، كالرَّصْراصَةِ ، وهي الأرضُ الصُّلْبَةُ .
      ـ رَصْرَصَ البِناءَ : أحْكَمَهُ ، وشَدَّدَهُ ،
      ـ رَصْرَصَ في المكانِ : ثَبَتَ .
      ـ تَراصُّوا في الصَّفِّ : تَلاصَقُوا ، وانْضَمُّوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أرشيفيّ
    • أرشيفيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أَرْشيف .
      2 - قيِّم على السِّجلاّت والوثائق ، ويقوم بتوفيرها للباحثين عند الطَّلب ، كما يشرف على تقويمها والتّخلّص منها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أرشيمندريت
    • أرشيمندريت
      1 - صاحب رتبة كهنوتية في بعض الكنائس المسيحية الشرقية

    المعجم: الرائد

  7. أَرشِيَة
    • أرشية
      1 - خيوط طويلة في بعض النبات



    المعجم: الرائد

  8. أرَصّ
    • أرص
      1 - أرص : متقارب الأسنان ، جمع : رص ، مؤنث رصاء . 2 - أرص : « فخذ رصاء » : ملتصقة بأختها .

    المعجم: الرائد

  9. رِشاء
    • رشاء - ج ، أرشية
      1 - رشاء : حبل . 2 - رشاء : حبل الدلو . 3 - رشاء : خيط من خيوط بعض أنواع النبات كالحنظل وغيره .

    المعجم: الرائد

  10. أَرْصَادٌ
    • جمع : رَصْدٌ . :- أَكَّدَتِ الأرْصَادُ الجَوِّيَّةُ أَنَّ حَالَةَ الطَّقْسِ فِي تَحَسُّنٍ مُتَزَايِدٍ :- : طَرَائِقُ عِلْمِيَّةٌ لِمَعْرِفَةِ أَحْوَالِ الطَّقْسِ .

    المعجم: الغني



  11. رصد
    • رصد - ج ، أرصاد
      1 - مصدر رصد . 2 - طريق . 3 - قليل من العشب . 4 - قليل من المطر . 5 - راصد ، كالحارس والخادم . للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث .

    المعجم: الرائد

  12. رصف
    • " الرَّصْفُ : ضَمُّ الشيء بعضِه إلى بعض ونَظْمُه ، رَصَفَه يَرْصُفُه رَصْفاً فارْتَصَفَ وتَرَصَّفَ وتَراصَفَ .
      قال الليث : يقال للقائم إذا صَفَّ قدميه رَصَفَ قَدَمَيْهِ ، وذلك إذا ضَمَّ إحداهما إلى الأُخرى .
      وتَراصَفَ القومُ في الصفّ أَي قام بعضُهم إلى لِزْقِ بعض .
      ورَصَفَ ما بين رِجْليه : قَرَّبَهما .
      ورُصِفَتْ أَسْنانُه (* قوله « ورصفت أسنانه إلى قوله تصافت » كذا بالأصل مضبوطاً .) رَصْفاً ورَصِفَتْ رَصَفاً ، فهي رصِفَةٌ ومُرْتَصِفةٌ : تَصافَّتْ في نبْتَتِها وانْتَظَمَتْ واستوت .
      وفي حديث معاذ ، رضي اللّه عنه ، في عذاب القبر : ضَرَبه بمِرْصافةٍ وسَط رأْسه أَي مِطْرَقَةٍ لأَنها يُرْصَفُ بها المضروب أَي يُضَمُّ .
      ورَصَفَ الحجرَ يَرْصفُهُ رَصْفاً : بناه فوَصَل بعضَه ببعض .
      والرَّصَفُ : الحِجارة المُتراصِفةُ ، واحدتها رَصَفةٌ ، بالتحريك .
      والرَّصَفُ : حجارةٌ مَرْصُوفٌ بعضُها إلى بعضٍ ؛ وأَنشد للعجاج : فَشَنَّ في الإبْريقِ منها نُزَفا ، منْ رَصَفٍ نازَعَ سَيْلاً رَصَفا ، حتى تَناهى في صَهاريجِ الصَّف ؟

      ‏ قال الباهلي : أَراد أَنه صَبَّ في إبْريقِ الخمر من ماءِ رَصَفٍ نازَعَ سَيْلاً كان في رصَفٍ فصار منه في هذا ، فكأَنَّه نازعه إياه .
      قال الجوهري : يقول مُزِجَ هذا الشرابُ من ماء رصَفٍ نازَعَ رصَفاً آخَرَ لأَنه أَصْفى له وأَرَقُّ ، فَحذَف الماء ، وهو يُريدُه ، فجَعل مَسِيلَه من رَصَفٍ إلى رصف مُنازَعةً منه إياه .
      ابن الأعرابي : أَرْصَفَ الرجلُ إذا مَزَجَ شرابَه بماء الرَّصَفِ ، وهو الذي ينحدر من الجبال على الصخر فيَصْفُو ، وأَنشد بيت العجاج .
      وفي حديث المغيرة : لحَديثٌ من عاقِلٍ أَحَبُّ إليَّ من الشُّهْدِ بماء رَصَفةٍ ؛ الرَّصَفةُ ، بالتحريك : واحدة الرَّصَفِ ، وهي الحجارة التي يُرْصَفُ بعضها إلى بعض في مَسِيل فيجتمع فيها ماء المطر ؛ وفي حديث ابن الضَّبْعاء (* قوله « الضبعاء » كذا في الأصل بضاد معجمة ثم عين مهملة ، والذي في النهاية : الصبغاء بمهملة ثم معجمة .
      بين القِرانِ السَّوْءِ والتَّراصُفِ التَّراصُفُ : تَنْضِيدُ الحجارة وصَفُّ بعضِها إلى بعض ، واللّه أَعلم .
      والرَّصَفُ : السَّدُّ المبنيّ للماء .
      والرَّصَفُ : مَجْرى المَصْنعةِ .
      التهذيب : الرَّصَفُ صَفاً طويلٌ يتصل بعضه ببعض ، واحدته رَصَفةٌ ، وقيل : الرَّصَفُ صفاً طويل كأَنه مَرْصُوفٌ .
      ابن السكيت : الرَّصْفُ مصدر رَصَفْتُ السهْم أَرْصُفُه إذا شَدَدْتَ عليه الرِّصافَ ، وهي عَقَبةٌ تُشدُّ على الرُّعْظِ ، والرُّعْظُ مَدْخَلُ سِنْخِ النَّصْلِ ، يقال : سَهْمٌ مَرْصوفٌ .
      وفي الحديث : ثم نَظَرَ في الرِّصافِ فتَمارى أَيرى شيئاً أَم لا ، قال الليث : الرَّصَفَةُ عَقَبةٌ تُلْوى على موضع الفُوقِ ؛ قال الأَزهري : هذا خطأٌ والصواب ما ، قال ابن السكيت .
      وفي حديث الخوارج : ينظر في رِصافِه ثم في قُذَذِه فلا يرى شيئاً ؛ والرَّصَفَةُ : واحدة الرِّصافِ وهي العَقَبةُ التي تُلْوى فوق رُعْظِ السهم إذا انكسر ، وجمعه رُصُفٌ ؛ وقول المتنَخِّل الهُذَليِّ : مَعابِل غير أَرْصافٍ ، ولكنْ كُسِينَ ظُهارَ أَسْوَدَ كالخِياط ؟

      ‏ قال ابن سيده : عندي أَنه جمع رَصَفةً على رَصَفٍ كشجرة وشجر ، ثم جمع رَصفاً على أرْصاف كأَشْجار ، وأَراد ظُهارَ رِيشٍ أَسْودَ ، وهي الرُّصافةُ ، وجمعها رَصائِفُ ورِصافٌ .
      وقد رَصَفه رَصْفاً ، فهو مَرْصُوفٌ ورَصِيفٌ .
      والرَّصَفةُ والرَّصْفةُ جميعاً : عَقَبةٌ تُشَدُّ على عَقَبةٍ ثم تُشَدُّ على حِمالةِ القَوْسِ ، قال : وأَرى أَبا حنيفة قد جعل الرِّصافَ واحداً .
      وفي الحديث : أَنه مَضَغَ وتَراً في رمضانَ ورَصَفَ به وتَرَ قَوْسِه أَي شَدَّه وقَوَّاه .
      والرَّصْفُ : الشَّدُّ والضمُّ .
      ورَصَفَ السهمَ : شَدَّه بالرِّصافِ ، وهو عَقَب يُلْوى على مدخل النَّصْلِ فيه ؛ والرَّصْف ، بالتسكين : المصدر من ذلك ، تقول : رَصَفْت الحجارة في البناء أَرصُفُها رَصْفاً إذا ضممت بعضها إلى بعض ، ورَصَفْت السهمَ رَصْفاً إذا شَدَدْتَ على رُعْظه عَقَبَةً ؛ ومنه قول الراجز : وأَثْرَبِيٌّ سِنْخُه مَرْصُوفُ (* قوله « وأثربي » في القاموس : والنسبة ، يعني إلى يثرب ، يثربي وأثربي بفتح الراء وكسرها فيهما واقتصر الجوهري على الفتح .)

      ويقال : هذا أَمر لا يَرْصُفُ بك أَي لا يَلِيق .
      والرَّصَفَتانِ : عَصَبتانِ في رضْفَتَي الرُّكْبتين .
      والمَرْصوفةُ من النساء : التي التَزَقَ خِتانُها فلم يُوصَلْ إليها .
      والرَّصُوفُ : الصغيرة الفَرْجِ ، وقد رَصِفَتْ .
      ابن الأَعرابي : الرَّشُوفُ من النساء اليابِسَةُ المكان ، والرَّصُوفُ الضَّيّقةُ المكانِ ، والرَّصْفاءُ من النساء الضيِّقةُ الملاقي ، وهي الرَّصوفُ .
      وحكى ابن بري : المِيقابُ ضِدّ الرَّصوفِ .
      والرَّصافةُ بالشي : الرِّفْق به .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أُتي في المنام فقيل له تَصَدَّقْ بأَرض كذا ، قال : ولم يكن لنا مالٌ أَرْصَفُ بنا منها أَي أَرْفَقُ بنا وأَوْفَقُ لنا .
      والرَّصافةُ : الرَّفْقُ في الأَمور ، وفي رواية : ولم يكن لنا عِمادٌ أَرْصَفُ بنا منها ، ولم يجئ لها فِعْلٌ .
      وعملٌ رَصِيفٌ وجَوابٌ رَصِيف أَي مُحْكَمٌ رَصينٌ .
      والرُّصافَةُ : كل مَنْبِتٍ بالسوادِ وقد غلب على موضع بغداد والشام .
      وعينُ الرُّصافةِ : موضع فيه بئر ؛ وإيَّاه عنى أُمَيَّةُ بن أَبي عائذٍ الهذَليُّ : يَؤُمُّ بها ، وانْتَحَتْ لِلرَّجا ءِ عَيْنَ الرُّصافةِ ذاتَ النِّجالِ (* قوله « للرجاء » في معجم ياقوت : للنجاء .) الصحاح : ورُصافةُ موضع .
      والرِّصافُ : موضع .
      ورَصَفٌ : ماء ؛ قال أَبو خراش : نُساقِيهمْ على رَصَفٍ وضُرٍّ ، كَدابغةٍ وقد نَغِلَ الأَديمُ (* قوله « نساقيهم » هو الذي بالأصل هنا ، وسبق في مادة ضرر : نسابقهم ، ورصف ، محركة وبضمتين : موضع كما في القاموس زاد شارحه وبه ماء يسمى به .) رضف : الرَّضْفُ : الحجارَةُ التي حَمِيَتْ بالشمس أَو النار ، واحدتها رَضْفةٌ . غيره : الرَّضْفُ الحجارة المُحماةُ يُوغَرُ بها اللَّبَنُ ، واحدتها رَضْفةٌ .
      وفي المثل : خذ من الرَّضْفةِ ما عليها .
      ورَضَفه يَرْضِفُه ، بالكسر ، أَي كَواه بالرَّضْفةِ .
      والرَّضِيفُ : اللبن يُغْلى بالرَّضْفةِ .
      وفي حديث الهِجْرة : فيَبِيتانِ في رِسْلِها ورَضِيفِها ؛ الرَّضِيفُ اللبن المَرْضُوفُ ، وهو الذي طَرِحَ فيه الحجارة المُحْماةُ لِيذْهب وخَمُه .
      وفي حديث وابصةَ ، رضي اللّه عنه : مثل الذي يأَكُلُ القُسامةَ كمثل جَدْيٍ بطنُه مملوء رَضْفاً .
      وفي الحديث : كان في التشهد الأَول كأَنه على الرَّضْفِ ؛ هي الحِجارة المُحْماة على النار .
      وفي الحديث : أَنه أُتِيَ برجل نُعِتَ له الكَيُّ فقال : اكْوُوه ثم ارْضِفُوه (* قوله « ثم ارضفوه » كذا بالأصل ، والذي في النهاية أو ارضفوه .) أَي كَمِّدُوه بالرضْفِ .
      وحديث أَبي ذر ، رضي اللّه عنه : بَشِّر الكَنَّازين برَضْفٍ يُحْمَى عليه في نار جهنم .
      وشَواء مَرْضوفٌ : مَشْوِيٌّ على الرضْفة .
      وفي الحديث : أَن هنداً بنت عُتْبَةَ لما أَسْلمت أَرْسَلَتْ إليه بَجَدْيَيْنِ مرضوفين .
      ولَبَنٌ رَضِيفٌ : مصْبُوبٌ على الرَّضْفِ .
      والرضَفة : سِمَةٌ تُكْوَى برضْفةٍ من حجارة حيثما كانت ، وقد رَضَفَه يَرْضِفُه .
      الليث : الرَّضْفُ حجارة على وجه الأَرض قد حميت .
      وشِواء مَرْضُوفٌ : يُشْوَى على تلك الحجارة .
      والحَمَلُ المَرْضُوفُ : تُلْقَى تلك الحجارة إذا احمرَّت في جوفِه حتى ينشوي الحمل .
      قال شمر : سمعت أَعرابيّاً يصف الرَّضائف وقال : يُعْمَدُ إلى الجَدي فَيُلْبَأُ من لبن أُمه حتى يمتلئ ، ثم يذبح فَيُزَقَّقُ من قِبَلِ قفاه ، ثم يُعْمَدُ إلى حجارة فتحرق بالنار ثم تُوضع في بطنه حتى ينشوي ؛

      وأَنشد بيت الكميت : ومَرْضُوفَةٍ لم تُؤْنِ في الطَّبْخِ طاهِياً .
      عَجِلْتُ إلى مُحْوَرِّها ، حين غَرْغَرا لم تُؤْن أَي لم تَحْبِسْ ولم تُبْطِئْ .
      الأَصمعي : الرضْفُ الحجارةُ المُحْماةُ في النار أَو الشمس ، واحدتها رضْفةٌ ؛ قال الكميت بن زيد : أَجِيبُوا رُقَى الآسِي النَِّطاسِيِّ ، واحْذَروا مُطَفّئةَ الرَّضْفِ التي لا شِوَى له ؟

      ‏ قال : وهي الحَيّةُ التي تمرُّ على الرضْف فَيُطْفِئُ سمُّها نارَ الرضْف .
      وقال أَبو عمرو الرضف حجارة يُوقد عليها حتى إذا صارت لهَباً أُّلقِيَتْ في القِدْرِ مع اللحم فأَنْضَجَتْه .
      والمَرْضُوفةُ : القدر أُنْضِجت بالرضف .
      وفي حديث حذيفة أَنه ذكر فِتَناً فقال : أَتتكم الدُّهَيْماءُ تَرْمِي بالنَّشَفِ ثم التي تَلِيها ترمي بالرَّضْف أَي في شدّتها وحَرّها كأَنها ترمي بالرضف .
      قال أَبو منصور : رأَيت الأعراب يأْخذون الحجارة فيوقدون عليها ، فإذا حَمِيَت رَضَفُوا بها اللَّبن البارِدَ الحَقِينَ لتَكْسِر من برده فيشربونه ، وربما رضفوا الماء للخيل إذا بَرَد الزمان .
      وفي حديث أَبي بكر : فإذا قُرَيْصٌ من مَلَّةٍ فيه أَثَر الرَّضِيفِ ؛ يريد قُرْصاً صغيراً قد خُبِزَ بالمَلّة وهي الرّماد الحارُّ .
      والرَّضِيفُ : ما يُشْوَى من اللحم على الرَّضْفِ أَي مَرْضُوفٌ ، يريد أَثَر ما عَلِقَ على القُرْص من دَسَم اللحم المرضوف .
      أَبو عبيدة : جاء فلان بِمُطْفِئَة الرضف ، قال : وأَصلها أَنها داهيةٌ أَنْسَتْنا التي قبلها فأَطفَأَت حَرّها .
      قال الليث : مُطْفِئة الرّضْفِ شَحْمَة إذا أَصابت الرَّضْفَ ذابت فأَخْمَدَته ؛ قال أَبو منصور : والقول ما ، قال أَبو عبيدة .
      وفي حديث معاذ في عذاب القبر : ضَرَبَه بِمرْضافةٍ وسَطَ رأْسِه أَي بآلةٍ من الرَّضفِ ، ويروى بالصاد ، وقد تقدّم .
      والرضْف : جِرْمُ عِظامٍ في الرُّكْبَة كالأَصابع المضمومة قد أَخذ بعضها بعضاً ، والواحدة رَضْفة ، ومنهم من يثقل فيقول : رَضَفةٌ .
      ابن سيده : والرَّضْفةُ والرَّضَفةُ : عظم مُطْبِقٌ على رأَْس الساق ورأْسِ الفخذ .
      والرَّضْفةُ : طَبَقٌ يموجُ على الرُّكبة ، وقيل : الرَّضَفَتان من الفرس عظمان مُسْتديران فيهما عِرَضٌ منقطعان من العظام كأَنهما طَبَقانِ للركبتين ، وقيل : الرضفة الجلدة التي على الركبة .
      والرضفة : عظم بين الحَوْشَبِ والوَظِيفِ ومُلْتقى الجُبَّةِ في الرُّسْغِ ، وقيل : هي عظمٌ مُنْقَطِعٌ في جوف الحافر .
      ورَضْفُ الركبة (* قوله « ورضف الركبة » كذا بالأصل بدون هاء تأنيث ، وقوله « والرضف ركبتا » كذا فيه أيضاً .) ورُضافُها : التي تزول .
      وقيل : الرُّضاف ما كان تحت الدَّاغِصة .
      وقال النضر في كتاب الخيل : والرضف ركبتا الفرس فيما بين الكُراع والذِّراع ، وهي أَعْظمُ صغار مجتمعة في رأْس أَعلى الذراع .
      ورَضَفْتُ الوِسادَةَ : ثَنَيْتُها ، يمانِيةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. رصص
    • " رَصَّ البُنْيانَ يَرُصّه رَصّاً ، فهو مَرْصُوصٌ ورَصِيصٌ ، ورَصّصَه ورَصْرَصَه : أَحْكَمَه وجَمَعه وضمّ بعضَه إِلى بعض .
      وكلُّ ما أُحْكِمَ وضُمَّ ، فقد رُصَّ .
      ورَصَصْتُ الشيء أَرُصّهُ رَصّاً أَي أَلْصَقْتُ بعضَه ببعض ، ومنه : بُنْيان مَرْصوصٌ ، وكذلك التَّرْصِيصُ ، وفي التنزيل : كأَنهم بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ .
      وتَراصَّ القومُ : تضامُّوا وتلاصَقُوا ، وتَراصُّوا : تصافُّوا في القتال والصلاة .
      وفي الحديث : تَراصُّوا في الصُّفوف لا تَتَخَلّلُكم الشياطِينُ كأَنها بنات حَذَفٍ ، وفي رواية : تَراصُّوا في الصلاة أَي تلاصَقُوا .
      قال الكسائي : التَّراصُّ أَن يَلْصَقَ بعضُهم ببعضٍ حتى لا يكون بينهم خَلَلٌ ولا فُرَجٌ ، وأَصله تراصَصُوا من رَصّ البِناء يَرُصُّه رَصّاً إِذا أَلْصَقَ بعضَه ببعض فأُدْغِم ؛ ومنه الحديث : لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لَرُصَّ عليكم رَصّاً .
      ومنه حديث ابن صَيّاد : فرَصَّه رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ؛ أَي ضم بعضه إِلى بعض ، ومنه قوله تعالى : كأَنهم بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ ؛ أَي أُلْصِقَ البعضُ بالبعض .
      وبَيْضٌ رَصِيصٌ : بعضُه فوق بعض ؛ قال امرؤ القيس : على نِقْنِقٍ هَيْقٍ له ولِعرْسِه ، بِمُنْخَدَعِ الوَعْساءِ ، بَيْضُ رَصِيص ورَصْرَصَ إِذا ثبت بالمكان .
      والرَّصَصُ والرِّصاص والرَّصاصُ : معروف من المَعْدِنِيّات مشتق من ذلك لِتَداخُلِ أَجزائِه ، والرَّصاصُ أَكثر من الرِّصاصِ ، والعامةُ تقوله بكسر الراء ؛ وشاهد الرَّصاص بالفتح قول الراجز : أَنا ابنُ عَمْروٍ ذي السَّنا الوَبّاصِ وابنُ أَبيه مُسْعطُ الرَّصاصِ وأَول من أَسْعطَ بالرَّصاصِ من ملوك العرب ثعلبةُ ابن امرئ القيس بن مازن بن الأَزد .
      وشيء مُرَصَّصٌ : مَطْليٌّ به .
      والتَّرْصِيصُ : تَرْصِيصُك الكُوزَ وغيرَه بالرَّصاصِ .
      والرَّصَّاصةُ والرَّصْراصَةُ : حجارةٌ لازمة لما حَوَالَيِ العين الجارية ؛ قال النابغة الجعدي : حِجارة قَلْتٍ بِرَصْراصَةٍ ، كُسِينَ غِشاءً من الطُّحْلُبِ ‏

      ويروى : ‏ بِرَضْراضَةٍ ، وسيأْتي ذكره في موضعه .
      والرَّصَصُ في الأَسنان : كاللَّصَصِ ، وسيأْتي ذكره في موضعه ؛ رجل أَرَصُّ وامرأَة رَصّاءُ .
      والرَّصّاءُ والرَّصُوصُ من النساء : الرَّتْقاءُ .
      ورَصَّصَت المرأَةُ إِذا أَدْنَت نِقابَها حتى لا يُرَى إِلا عَيْناها ، أَبو زيد : النِّقابُ على مارِنِ الأَنف .
      والتَّرْصِيصُ : هو أَن تَنْتَقِبَ المرأَة فلا يُرَى إِلا عيناها ، وتميم تقول : هو التَّوْصِيصُ ، بالواو ، وقد رصَّصَتْ ووَصَّصَتْ .
      الفراء : رَصَّصَ إِذا أَلَحَّ في السؤال ، ورَصّصَ النِّقاب أَيضاً .
      أَبو عمرو : الرَّصِيصُ نِقَابُ المرأَة إِذا أَدْنَته من عَيْنَيْها ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. رصد


    • " الراصِدُ بالشيء : الراقب له .
      رَصَدَه بالخير وغيره يَرْصُدُه رَصْداً ورَصَداً : يرقبه ، ورصَدَه بالمكافأَة كذلك .
      والتَّرَصُّدُ : الترقب .
      قال الليث : يقال أَنا لك مُرْصِدٌ بإِحسانك حتى أُكافئك به ؛ قال : والإِرصاد في المكافأَة بالخير ، وقد جعله بعضهم في الشر أَيضاً ؛

      وأَنشد : لاهُمَّ ، رَبَّ الراكب المسافر ، احْفَظْه لي من أَعيُنِ السواحر ، وحَيَّةٍ تُرْصِدُ بالهواجر فالحية لا تُرْصِدُ إِلا بالشر .
      ويقال للحية التي تَرْصُد المارة على الطريق لتلسع : رصيد .
      والرَّصِيدُ : السبع الذي يَرْصُد لِيَثِب .
      والرَّصُود من الإِبل : التي تَرْصُد شرب الإِبل ثم تشرب هي .
      والرَّصَدُ : القوم يَرْصُدون كالحَرَس ، يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث ، وربما ، قالوا أَرصاد .
      والرُّصْدَة ، بالضم : الزُّبْية .
      وقال بعضهم : أَرصَدَ له بالخير والشر ، لا يقال إِلا بالأَلف ، وقيل : تَرَصَّدَه ترقبه .
      وأَرصَدَ له الأَمر : أَعدّه .
      والارتصاد : الرَّصْد .
      والرَّصَد : المرتَصِدُون ، وهو اسم للجمع .
      وقال الله عز وجل : والذين اتخذوا مسجداً ضراراً وكفراً وتفريقاً بين المؤمنين وإِرصاداً لمن حارب الله ورسوله ؛ قال الزجاج : كان رجل يقال له أَبو عامر الراهب حارَب النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، ومضى إِلى هِرَقْلَ وكان أَحد المنافقين ، فقال المنافقون الذين بنوا مسجد الضرار : نبني هذا المسجد وننتظر أَبا عامر حتى يجيء ويصلي فيه .
      والإِرصاد : الانتظار .
      وقال غيره : الإِرصاد الإِعداد ، وكانوا قد ، قالوا نَقْضي فيه حاجتنا ولا يعاب علينا إِذا خلونا ، ونَرْصُده لأَبي عامر حتى مجيئه من الشام أَي نعدّه ؛ قال الأَزهري : وهذا صحيح من جهة اللغة .
      روى أَبو عبيد عن الأَصمعي والكسائي : رصَدْت فلاناً أَرصُدُه إِذا ترقبته .
      وأَرْصَدْت له شيئاً أُرْصِدُه : أَعددت له .
      وفي حديث أَبي ذر :، قال له النبي ، صلى الله عليه وسلم : ما أُحِبُّ عِندي (* قوله « ما أحب عندي » كذا بالأصل ولعله ما أحب ان عندي والحديث جاء بروايات كثيرة ).
      مِثلَ أُحُدٍ ذهباً فَأُنفِقَه في سبيل الله ، وتمُسي ثالثةٌ وعندي منه دينارٌ إِلاَّ دينار أُرْصِدُه أَي أُعِدُّه لدين ؛ يقال : أَرصدته إِذا قعدت له على طريقه ترقبه .
      وأَرْصَدْتُ له العقوبة إِذا أَعددتها له ، وحقيقتُه جعلتها له على طريقه كالمترقبة له ؛ ومنه الحديث : فأَرْصَدَ الله على مَدْرجته ملَكاً أَي وكله بحفظ المدرجة ، وهي الطريق .
      وجعله رَصَداً أَي حافظاً مُعَدّاً .
      وفي حديث الحسن بن علي وذكر أَباه فقال : ما خَلَّف من دنياكم إِلا ثلثمائة درهم كان أَرصَدَها لشراء خادم .
      وروي عن ابن سيرين أَنه ، قال : كانوا لا يَرْصُدون الثمار في الدَّيْن وينبغي أَن يُرْصَد العينُ في الدَّيْن ؛ قال : وفسره ابن المبارك فقال إِذا كان على الرجل دين وعنده من العين مثله لم تجب الزكاة عليه ، وإِن كان عليه دين وأَخرجت أَرضه ثمرة يجب فيها العشر لم يسقط العشر عنه من أَجل ما عليه من الدين ، لاختلاف حكمهما وفيه خلاف .
      قال أَبو بكر : قولهم فلان يَرْصُد فلاناً معناه يقعد له على طريقه .
      قال : والمَرْصَدُ والمِرْصادُ عند العرب الطريق ؛ قال الله عز وجل : واقعدوا لهم كل مَرصد ؛ قال الفراء : معناه واقعدوا لهم على طريقهم إِلى البيت الحرام ، وقيل : معناه أَي كونوا لهم رَصَداً لتأْخذوهم في أَيّ وجه توجهوا ؛ قال أَبو منصور : على كل طريق ؛ وقال عز وجل : إِنَّ ربك لبالمرصاد ؛ معناه لبالطريق أَي بالطريق الذي ممرّك عليه ؛ وقال عديّ : وإِنَّ المنايا للرجالِ بِمَرْصَد وقال الزجاج : أَي يرصد من كفر به وصدّ عنه بالعذاب ؛ وقال ابن عرفة : أَي يَرْصُد كل إِنسان حتى يجازِيَه بفعله .
      ابن الأَنباري : المِرصاد الموضع الذي ترصد الناس فيه كالمضمار الموضع الذي تُضَمَّر فيه الخيل من ميدان السباق ونحوه ، والمَرْصَدُ : مثل المِرصاد ، وجمعه المراصد ، وقيل : المرصاد المكان الذي يُرْصَدُ فيه العدوّ .
      وقال الأَعمش في قوله : إِنَّ ربك لبالمرصاد ؛ قال : المرصاد ثلاثة جسور خلف الصراط : جسر عليه الأَمانة ، وجسر عليه الرحم ، وجسر عليه الربّ ؛ وقال تعالى : إِن جهنم كانت مرصاداً ، أَي تَرْصُد الكفار .
      وفي التنزيل العزيز : فإِنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصداً أَي إِذا نزل الملَك بالوحي أَرسل الله معه رصداً يحفظون الملك من أَن يأْتي أَحد من الجنّ ، فيستمع الوحي فيخبر به الكهنة ويخبروا به الناس ، فيساووا الأَنبياء .
      والمَرْصَد : كالرصَد .
      والمرصاد والمَرْصَد : موضع الرصد .
      ومراصد الحيات : مكامنها ؛ قال الهذلي : أَبا مَعْقَلٍ لا يُوطِئَنْكَ بغاضَتي رُؤوسَ الأَفاعي في مَراصِدِها العُرْم وليث رصيد : يَرْصُدُ ليثب ؛

      قال : أَسليم لم تعد ، أَم رصِيدٌ أَكلَكْ ؟ والرَّصْد والرَّصَد : المطر يأْتي بعد المطر ، وقيل : هو المطر يقع أَوّلاً لما يأْتي بعده ، وقيل : هو أَوّل المطر .
      الأَصمعي : من أَسماء المطر الرصْد .
      ابن الأَعرابي : الرصَد العهاد تَرْصُد مطراً بعدها ، قال : فإِن أَصابها مطر فهو العشب ، واحدتها عِهْدَة ، أَراد : نَبَت العُشْب أَو كان العشب .
      قال : وينبت البقل حينئذ مقترحاً صُلْباً ، واحدته رَصَدَة ورَصْدة ؛ الأَخيرة عن ثعلب ؛ قال أَبو عبيد : يقال قد كان قبل هذا المطر له رَصْدَة ؛ والرَّصْدة ، بالفتح : الدُّفعة من المطر ، والجمع رصاد ، وتقول منه : رُصِدَت الأَرض ، فهي مرصودة .
      وقال أَبو حنيفة : أَرض مُرصِدة مطرت وهي ترجى لأَن تنبت ، والرصد حينئذ : الرجاء لأَنها ترجى كما ترجى الحائل (* قوله « ترجى الحائل » مرة ، قالها بالهمز ومرة بالميم ، وكلاهما صحيح .) وجمع الرصد أَرصاد .
      وأَرض مرصودة ومُرْصَدة : أَصابتها الرَّصْدة .
      وقال بعض أَهل اللغة : لا يقال مرصودة ولا مُرْصَدَة ، إِنما يقال أَصابها رَصْد ورَصَد .
      وأَرض مُرصِدة إِذا كان بها شيء من رصَد .
      ابن شميل : إِذا مُطرت الأَرض في أَوّل الشتاء فلا يقال لها مَرْت لأَنّ بها حينئذ رصداً ، والرصد حينئذ الرجاء لها كما ترجى الحامل .
      ابن الأَعرابي : الرَّصْدة ترصد وَلْياً من المطر .
      الجوهري : الرصَد ، بالتحريك ، القليل من الكلإِ والمطر .
      ابن سيده : الرصد القليل من الكلإِ في أَرض يرجى لها حَيَا الربيع .
      وأَرض مُرْصِدة : فيها رَصَدٌ من الكلإِ .
      ويقال : بها رصد من حيا .
      وقال عرّام : الرصائد والوصائد مصايدُ تُعدّ للسباع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أرشيف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَشْفٌ** - [ر ش ف]. (مص. رَشَفَ). [ن. رَشَفٌ].
معجم الغني
**رَشَفٌ** - [ر ش ف]. (مص. رَشِفَ). "ما يَزالُ رَشَفٌ في الحَوْضِ" : قَليلٌ مِنَ الماءِ.
معجم الغني
**رَشَفَ** - [ر ش ف]. (ف: ثلا. متعد).** رَشَفْتُ**،** أَرْشُفُ**،** اُرْشُفْ**، مص. رَشْفٌ، تَرْشافٌ. 1. "رَشَفَ العَصيرَ" : مَصَّهُ بِشَفَتَيْهِ. 2. "رَشَفَ الإِناءَ" : شَرِبَ كُلَّ ما فيهِ وَلَمْ يَتْرُكْ شَيْئاً.
معجم الغني
**رَشِفَ** - [ر ش ف]. (ف: ثلا. متعد).** رَشِفْتُ**،** أَرْشَفُ**،** اِرْشَفْ**، مص. رَشَفٌ، رَشَفانٌ. "رَشِفَ العَصيرَ" : رَشَفَهُ، مَصَّهُ بِشَفَتَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَشُوف [مفرد]: طيِّب "شرابٌ/ ريقٌ رشوف"| امرأةٌ رَشوف: طيبة الفم- رَجُل رَشوف: إذا بدأ يُحسن فخيف عليه أن يسيء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أرشفَ يُرشف، إرشافًا، فهو مُرشِف، والمفعول مُرشَف • أرشفَ الماءَ: رشَفه؛ مصَّه بشفتيه "أخذ المريض يُرشِف الدَّواءَ". • أرشفه الماءَ: جعله يمتصه. • أرشف الملفات: حفظها في مكان خاصّ، وفق نظام معيَّن، ويتم ذلك يدويًّا أو آليًّا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَرْشيف [مفرد]: مكان لحفظ الملفَّات والسِّجلات والوثائق أو أيَّة موادّ لها أهمية تاريخيّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتشاف [مفرد]: 1- مصدر ارتشفَ. 2- عملية امتصاص الأجسام للسَّوائل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتشفَ يرتشف، ارتشافًا، فهو مُرتشِف، والمفعول مُرتشَف • ارتشف الماءَ ونحوه: رشَفَه؛ مصَّه بشفتيه مبالغًا في ذلك "لا يشرب إلا ارتشافًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترشَّفَ يترشَّف، ترشُّفًا، فهو مُترشِّف، والمفعول مُترشَّف • ترشَّف الماءَ ونحوَه: رشَفَه؛ مصَّه بشفتيه وبالغ في رشفه "ترشَّف عصيرًا فاستساغ طعمَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَشْفَة [مفرد]: ج رَشَفَات ورَشْفَات: 1- اسم مرَّة من رشَفَ: جَرْعة، مقدار ما يُمصّ بالشِّفاه "رَشْفة ماء". 2- قُبلة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَشِيف [مفرد]: مصدر رشَفَ.
المعجم الوسيط
الماءَ ونحوه ـُِ رَشْفاً، ورَشِيفاً: مصّه بشفتيه. وفي المثل: ( الجرع أروَى والرَّشِيف أنقَع ). وـ الإناء: اشتفّ ما فيه واستقصاه.( رَشِفَهُ ) ـَ رَشَفاً، ورَشَفاناً: رشفه.( أرْشَفَ ) الماء: رشفه.( ارْتَشَفَهُ ): امتصّه.( تَرَشَّفَهُ ): تمصّصه.( الرَّشْفُ ): البقية اليسيرة من السائل تُرْشَف بالشفاه. ويُقال: حوض رشف: لا ماء فيه.( الرَّشَفُ ): الرَّشْف.( الرَّشُوفُ ): يُقال: امرأةٌ رَشوف: طيّبة الفم. ويُقال: ريقٌ رشوف: طيّب. ( الرَّشِيفُ ): حوض رشيف: لا ماء فيه.( المَرْشَفُ ): موضع الرَّشف. ( ج ) مراشف.
مختار الصحاح
ر ش ف : الرَّشْفُ المص وقد رَشَفَهُ من باب ضرب ونصر و ارْتَشَفَهُ أيضا وفي المثل الرشف أنقع أي إذا تَرَشَّفْتَ الماء قليلا قليلا كان أسكن للعطش
الصحاح في اللغة
الرَشْفُ: المصُّ. وقد رَشَفَهُ يَرْشُفُه ويَرْشِفُه، وارْتَشَفَهُ، أي امتصّه. وفي المثل: الرَشْفُ أنقعُ، أي إذا تَرَشَّفْتَ الماء قليلاً قليلاً كان أسكنَ للعطش. والرَشُوفُ: المرأةُ الطيّبةُ الفمِ.
تاج العروس

الرَّشَفُ مُحَرَّكَةً : الْمَاءُ الْقَلِيلُ يَبْقَى في الْحَوْضِ وهو وَجهُ الْمَاءِ الذي تَرْشُفُهُ الإِبِلُ بِأَفْوَاهِهَا نَقَلَهُ اللَّيْثُ وكذلك الرَّشْفُ بالفَتْحِ كما في اللِّسَانِ . قال : والرَّشِيفُ كَأَمِيرٍ : تَنَاولُ الْمَاءِ بِالشَّفَتَيْنِ قال الأَزْهَرِيُّ : وَسِمِعْتُ أَعْرَابيَّاً يقول : ( الجَرْعٌ أَرْوَى والرَّشِيفُ أَشْرَبُ ) قال : وذلك أَنَّ الإِبِلَ إَذا صَادَفَت الحَوْضَ مَلآنَ جَرَعَتْ مَاءَهُ جَرْعاً يَمْلأُ أَفْوَاهَهَا وذلك أَسْرَعُ لِرِيِّهَا وإِذا سُقِيَتْ عَلَى أَفَْاهِهَا قَبْلَ مَلْءِ الحَوْضِ تَرَشَّفَتْ الماءِ بمَشَافِرِهَا قَلِيلاً قَلِيلاً ولا تكاد تَرْوَى منه والسُّقاةُ إِذا فَرَطُوا النَّعَمَ وسَقَوْا في الحَوْضِ تَقَدَّمُوا إِلَى الرُّعْيَانِ لَئِلاَّ يورِدُوا النَّعَمَ ما لم يَطْفَحِ الحَوْضُ لأَنَّهَا لا تكادُ تَرْوَى إِذا سُقِيَتْ قليلاً وهو معنى قَوْلِهِم : الرَّشِيفُ أَشْرَبُ . وقيل : الرَّشْفُ والرَّشِيفُ : فَوْقَ المَصِّ ومنه قَوْلُ الشاعرِ :

" سَقَيْنَ الْبَشامَ الْمِسْكَ ثُمَّ رَشَفْنَهُرَشِيفَ الْغُرَيْرِيّاتِ مَاءَ الْوَقَائِعِ قد رَشَفِهُ يَرْشُفُهُ : كَنَصَرَه وضَرَبَهُ وسَمِعَهُ الأَوَّلانِ عن الجَوْهَرِيُّ والثالثُ عن أَبِي عَمرٍو نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ رَشْفاً بالفَتْحِ : مَصْدَرٌ الأَوَّلَيْنِ حكَى ابنُ بَرِّىّ : رَشَفاً ورَشَفَاناً بالتَّحْرِيكِ فيهما : مَصْدَرُ الثالثِ وأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

" قَابَلَه مَا جَاءَ في سَلاَمِهَا

" بِرَشَفِ الذِّناب والْتِهَامِهَا مَصَّهُ كَارْتَشَفَهُ وتَرَشَّفَهُ وأَرْشَفَهُ ورَشَّفَه تَرْشِيفاً وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ :

" يَرْتَشِفُ الْبَوْلَ ارْتِشَافَ الْمَغْذُورْ

ويُقال : أَرْشَفَ الرَّجُلُ : إِذا مَصَّ رِيقَ جَارِيَتِهِ . رَشَفَ الإِنَاءَ رَشْفاً : اسْتَقْصَى الشُّرْبَ واسْتَفَّ ما فيه حتى لم يَدَدْ فيه شَيْئاً كذا في المُجْمَلِ واللِّسَانِ . في المَثَلِ : الرَّشْفُ ( أَنْقَعُ ) أَي : تَرَشُّفُ الْمَاءِ قَلِيلاً قَلِيلاً أَسْكَنُ لِلْعَطَشِ هكذا نَقَلَهُ الجَوْهَرِىُّ والمَيْدَانِيُّ والزَّمَخْشَرِىُّ يُضْرَبُ في تَرْكِ العَجَلَةِ . والرَّشُوفُ : الْمَرْأَةُ الطَّيِّبَةُ الْفَمِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِىُّ وابنُ سِيدَة وزادَ الأَخيرُ : وقيل : قَلِيلَةُ البِلَّةِ . قال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الرَّشُوفُ : المَرْأَةُ الْيَابِسَةُ الْفَرْج . والرَّصُوفُ : الضَّيِّقَةُ الفَرْجِ . قال الأَصْمَعِيُّ : الرَّشُوفُ : النَّاقَةُ تَرْشُفُ أَي : تَأْكُلُ بمِشْفَرِهَا هكذا نَقَلَهُ عنه الصَّاغَانِيُّ والذي في اللِّسَانِ : نَاقَةٌ رَشُوفٌ : تشرَبُ الماءَ فتَرْتَشِفُه قال القُطَامِيُّ :

رَشُوفٌ وَرَاءَ الْخُورِ لمْ تَنْدَرِئْ بِهَا ... صَباً وَمَالٌ حَرْجَفٌ لَمْ تَقَلَّبِ وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : ( الرَّشِيفُ أَشْرَبُ ) وقد تقدَّم شَرْحُه وقالوا في المَثَلِ : ( لَحَسُنَ مَا أَرْضَعْتِ إِنْ لم تُرْشِفِي ) أَي تُذْهِبِي اللَّبَنَ ويُقَال ذلك لِلرَّجُلِ إِذا بَدَأَ أَنْ يُحْسِنَ فخِيفَ عليه أَنْ يُسِئَ وفي الأَساسِ : لمَنْ يُحْسِنُ ثم يُسئُ بأَخَرَه . والتَّرَشُّف : التَّمَصُّصُ . والارْتِشَافُ : الامتِصَاصُ وبه سَمِّى أَبو حَيَّانَ كِتَابَهُ ( ارْتِشَافِ الضَّرَب ) . وهي عَذْبَةُ المَرْشَفِ والمَرَاشِفِ . وحَوْضٌ رَشِيفٌ : لا ماءَ فيه ورَهْشَفَ الرِّيقَ : رَشَفَهُ والهاءُ زَائِدَةٌ نَقَلَهُ شَيْخُنَا وهي في الَّلاميَّةِ لابنِ مالكٍ والأَفْعَالِ لابنِ القَطَّاعِ

لسان العرب
رَشَفَ الماءَ والرِّيقَ ونحوهما يَرْشُفُه ويَرْشِفه رَشْفاً ورَشَفاً ورَشِيفاً أَنشد ثعلب قابَلَه ما جاء في سِلامِها بِرَشَفِ الذِّنابِ والْتِهامِها وحكى ابن بري رَشِفَه يَرْشَفُه رَشَفاً ورَشَفاناً والرّشْفُ المَصُّ وتَرَشّفَه وارْتَشَفَه مصَّه والرَّشِيفُ تَناوُلُ الماء بالشَّفَتَيْنِ وقيل الرَّشْفُ والرَّشِيفُ فَوْق المَصِّ قال الشاعر سَقَيْنَ البَشامَ المِسْكَ ثم رَشَفْنَه رَشِيفَ الغُرَيْرِيّاتِ ماءَ الوَقائِعِ وقيل هو تَقَصِّي ما في الإناء واشْتِفافُه وقوله أَنشده ابن الأَعرابي يَرْتَشِفُ البَوْلَ ارْتِشافَ المَعْذُورْ فَسَّره بجميع ذلك وفي المثل الرَّشْفُ أَنْقَعُ أَي إذا تَرَشَّفْتَ الماء قليلاً قليلاً كان أَسْكَنَ للعَطَشِ والرَّشَفُ والرَّشْفُ بَقِيّةُ الماء في الحَوْضِ وهو وجه الماء الذي ارْتَشَفَتْه الإبلُ والرَّشفُ ماء قليل يبقى في الحوض تَرْشُِفُه الإبلُ بأَفْواهها قال الأَزهري وسمعت أَعرابيّاً يقول الجَرْعُ أَرْوَى والرَّشِيفُ أَشْرَبُ قال وذلك أَن الإبل إذا صادَفَتِ الحَوْضَ مَلآنَ جَرَعَتْ ماءَه جَرْعاً يَمْلأُ أَفْواهَها وذلك أَسْرَعُ لِرِيِّها وإذا سُقِيَتْ على أَفْواهِها قبل مَلء الحَوْضِ تَرَشّفَتِ الماء بمَشافِرِها قليلاً قليلاً ولا تكاد تَرْوَى منه والسُّقاةُ إذا فَرَطُوا النَّعَم وسَقَوْا في الحَوْضِ تَقَدَّموا غلى الرُّعْيانِ بأَن لا يُورِدُوا النَّعَمَ ما لم يَطْفَحِ الحوضُ لأَنها لا تكاد تَرْوَى إذا سُقِيَتْ قليلاً وهو معنى قولهم الرَّشِيفُ أَشْرَبُ وناقة رَشُوفٌ تشرب الماء فَتَرتَشِفُه قال القطامي رَشُوفٌ ورَاء الخُورِ لم تَنْدَرئْ بها صَباً وشَمالٌ حَرْجَفٌ لم تَقَلَّبِ وأَرْشَفَ الرجلُ ورشَفَ إذا مَصَّ رِيقَ جاريته أَبو عمرو رَشَفْتُ ورشِفْتُ قَبّلْت ومَصِصْتُ فمن قال رَشَفْتُ قال أَرْشُفُ ومن قال رَشِفتُ قال أَرْشَفُ والرَّشُوفُ المرأَة الطَّيِّبَةُ الفَمِ ابن سيده امرأَة رَشُوفٌ طيبة الفم وقيل قَلِيلَةُ البِلّةِ وقالوا في المثل لَحَسُنَ ما أَرْضَعْتِ إن لم تُرْشِفي أَي تُذْهبي اللَّبنَ ويقال ذلك للرجل أَيضاً إذا بدأَ أَن يُحْسِنَ فخِيفَ عليه أَن يُسِيءَ ابن الأَعرابي الرّشُوفُ من النساء اليابسةُ المَكانِ والرّصُوفُ الضَّيِّقَةُ المكان
الرائد
* رشف يرشف ويرشف: رشفا ورشيفا وترشافا. 1-الماء أو نحوه: مصه بشفتيه. 2-الإناء: شرب ما فيه ولم يترك فيه شيئا.
الرائد
* رشف يرشف: رشفا ورشفانا. *ر.*©رشف©.
الرائد
* رشف ترشيفا. الماء أو نحوه: بالغ في مصه.ن
الرائد
* رشف. 1-مص. رشف. 2-ماء قليل يبقى في الحوض. 3-بقية من السائل تمص بالشفاه.
الرائد
* رشف. 1-010مص. رشف. 2-ماء قليل يبقى في الحوض. 2-«حوض رشف»: لا ماء فيه./


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: