وصف و معنى و تعريف كلمة أرصاه:


أرصاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و صاد (ص) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح أرصاه في معاجم اللغة العربية:



أرصاه

جذر [رصه]

  1. أَرْصى: (اسم)
    • أَرْصى بالمكان : لَزِمَه لا يَبْرَح
,
  1. رَصَدَهُ
    • ـ رَصَدَهُ رَصْداً ورَصَداً : رَقَبَهُ ، كتَرَصَّدَهُ .
      ـ رَاصِدُ : الأَسَدُ .
      ـ رَصيدُ : السَّبُعُ يَرْصُدُ الوُثوبَ .
      ـ رَصودُ : ناقَةٌ تَرْصُدُ شُرْبَ غيرِها لِتَشْرَبَ هي .
      ـ أرْصَدْتُ له : أعْدَدْتُ ، وكافَأْتُهُ بالخَيْرِ أو بالشَّرِّ .
      ـ مِرْصادُ : الطَّريقُ ، والمَكانُ يُرْصَدُ فيه العَدُوُّ .
      ـ رُصْدَةُ : الزُّبْيَةُ ، وحَلْقَةٌ من صُفْرٍ أو فِضَّةٍ في حَمائِلِ السَّيْفِ ،
      ـ رَصْدَةُ : الدُّفْعَةُ من المَطَرِ .
      ـ رَصَدُ : الرَّاصِدونَ ، والقَليلُ من الكَلأِ والمَطَرِ ، الجمع : أرصادٌ .
      ـ أرضٌ مُرْصِدَةٌ : بها شيءٌ من رَصَدٍ ، أو التي مُطِرَتْ وتُرْجى لأنْ تُنْبِتَ .
      ـ رُصِّدُ : قرية باليَمن .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الرَّصَحُ
    • ـ الرَّصَحُ : قُرْبُ ما بينَ الوَرِكَيْنِ ، والنَّعْتُ : أرْصَحُ ورَصْحاءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَصَنَهُ
    • ـ رَصَنَهُ : أكْمَلَهُ ،
      ـ رَصَنَهُ بِلِسانِه : شَتَمه .
      ـ أرصَنَه : أحْكَمَه ، وقد رَصُنَ .
      ـ رَصينٌ : المُحْكَمُ الثابِتُ ، والحَفِيُّ بحاجَةِ صاحبِه ، والمُوْجَعُ المُتَأَلِّمُ .
      ـ رَصِيْنا الفَرَسِ في رُكْبَتَيْهِ : أطْرافُ القَصَبِ المُرَكَّبِ في الرَّضَفَةِ .
      ـ رَصَّنَ الشيءَ مَعْرِفَةً تَرْصِيناً : عَلِمَه .
      ـ ساعِدٌ مَرْصونٌ : مَوسومٌ .
      ـ مِرْصَنٌ : حَديدَةٌ تُكْوَى بها الدَّوابُّ .
      ـ أَرْصانُ : موضع لِبَلْحَارِثِ بنِ كَعْبٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَصَّهُ
    • ـ رَصَّهُ : ألْزَقَ بعضَهُ ببعضٍ ، وضمَّ ؛ كرصَّصَهُ ،
      ـ رَصَّتِ الدَّجاجَةُ بَيْضَتَها : سَوَّتْهَا بِمِنْقَارِهَا .
      ـ رَصاصُ : معروف ، ولا يُكْسَرُ ،
      ـ رَصاصُ الضَّرْبَانِ : أسْوَدُ وهو الأُسْرُبُّ والإِبارُ ، وأبْيَضُ وهو القَلْعِيُّ والقَصْدِيرُ ، إن طُرِحَ يَسِيرُ منه في قِدْرٍ ، لم يَنْضَجْ لَحْمُهَا أبداً ، وإن طُوِّقَتْ شجرةٌ بطَوْقٍ منه ، لم يَسْقُطْ ثَمَرُهَا وكثُرَ .
      ـ شيءٌ مُرَصَّصٌ : مَطْلِيُّ به .
      ـ مَرْصُوصَةُ : البِئْرُ طُوِيَتْ به .
      ـ رَصِيصُ : البَيْضُ بعضُهُ فوقَ بعضٍ ، ونِقابُ المرأةِ إذا أدْنَتْهُ من عَيْنَيْها ، وقد رَصَّصَتْ .
      ـ أرَصُّ : المُتَقارِبُ الأسْنَانِ .
      ـ فَخِذٌ رَصَّاءٌ : التَصَقَتْ بأُخْتِهَا .
      ـ أُرْصُوصَةُ : قَلَنْسُوَةٌ كالبِطِّيخةِ .
      ـ رَصَّاصةُ : البخيلُ ، وحِجَارةٌ لازِقَةٌ بحَوَالَيِ العَيْنِ الجاريةِ ، كالرَّصْراصَةِ ، وهي الأرضُ الصُّلْبَةُ .
      ـ رَصْرَصَ البِناءَ : أحْكَمَهُ ، وشَدَّدَهُ ،
      ـ رَصْرَصَ في المكانِ : ثَبَتَ .
      ـ تَراصُّوا في الصَّفِّ : تَلاصَقُوا ، وانْضَمُّوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَرْصَدَتِ
    • أَرْصَدَتِ الأَرضُ : كان بها رَصَدٌ من كلإٍ أَو مطر ويُرْجَى أَن تُنْبِتَ .
      و أَرْصَدَتِ الشيءَ له : أَعدّه .
      يقال : أَرصدتُ الجيشَ للقتال ، والفرسَ للطِّراد .
      ويقال : أَرصَد له بالخير أَو الشرّ : كافأَه .
      و أَرْصَدَتِ الحسابَ : أَظهره وأَحضره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أرَصّ
    • أرص
      1 - أرص : متقارب الأسنان ، جمع : رص ، مؤنث رصاء . 2 - أرص : « فخذ رصاء » : ملتصقة بأختها .

    المعجم: الرائد

  7. أَرْصَادٌ
    • جمع : رَصْدٌ . :- أَكَّدَتِ الأرْصَادُ الجَوِّيَّةُ أَنَّ حَالَةَ الطَّقْسِ فِي تَحَسُّنٍ مُتَزَايِدٍ :- : طَرَائِقُ عِلْمِيَّةٌ لِمَعْرِفَةِ أَحْوَالِ الطَّقْسِ .

    المعجم: الغني

  8. رصد
    • رصد - ج ، أرصاد
      1 - مصدر رصد . 2 - طريق . 3 - قليل من العشب . 4 - قليل من المطر . 5 - راصد ، كالحارس والخادم . للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث .

    المعجم: الرائد



  9. أرصدة البنك المركزي
    • أرصدة ، أو ودائع المصارف التجارية المتصلة مع البنك المركزي .

    المعجم: عربي عامة

  10. أرصدة راكدة
    • أرصدة غير متحرّكة ، وتعني بالانجليزية : inactive balances

    المعجم: مالية

  11. أرصدة عاطلة
    • أرصدة غير مستثمرة ، وتعني بالانجليزية : idle balances

    المعجم: مالية



  12. أرصدة غير مطالب بها
    • أرصدة حسابات مصرفية بقيت راكدة واعتبرت متخلّى عنها وتعود ملكيتها للدولة بعد فترة محدّدة بسبب التقادم . ، وتعني بالانجليزية : unclaimed balances

    المعجم: مالية

  13. أرصدة لدى البنوك المحليّة
    • مجموع المبالغ المودعة بإسم مصرف ما لدى مصارف تجارية أخرى ، وتعني بالانجليزية : balances with domestic banks

    المعجم: مالية

  14. أرصدة مجمّدة
    • تقوم بعض الحكومات بتجميد حسابات جهاد معادية في مصارفها لحملها على الرضوخ لشروط سياسة معينة ، وتعني بالانجليزية : blocked balances

    المعجم: مالية

  15. أرصدة نقدية حقيقية
    • مثال عليها العملة المتداولة والودائع تحت الطلب في أيّ وقت محدّد ، وتعني بالانجليزية : real cash balance


    المعجم: مالية

  16. أرصد الحساب
    • رصَدَه ، أظهره وأحصاه وأحضره :- يُرصد التاجر حسابه كل شهر

    المعجم: عربي عامة

  17. أرصد الرّقيب
    • جعله يرصد الطريق أو الناس ، أي يراقبهم :- أرصد الحاكمُ الرقباءَ خوف انتشار الفتنة .

    المعجم: عربي عامة

  18. أرصد له شيئا
    • أعدَّه :- أرصدت الدولة الجيش للقتال - { وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللهَ وَرَسُولَهُ }

    المعجم: عربي عامة

  19. أَرْصَدَ
    • [ ر ص د ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَرْصَدْتُ ، أُرْصِدُ ، أَرْصِدْ ، مصدر إِرْصَادٌ .
      1 . :- أَرْصدَ الحِسَابَ لِيَرْتَاحَ بَالُهُ :-: أَظْهَرَهُ ، أَحْصَاهُ ، أَحْضَرَهُ .
      2 . :- أَرْصَدَ الرَّقِيبَ عَلَى نَاصِيَةِ الطَّرِيقِ :- : نَصَبَهُ يُرَاقِبُ ...
      3 . :- أَرْصَدَ مَبَالِغَ مَالِيَّةً لِلأعْمَالِ الخَيْرِيَّةِ :- : خَصَّصَهَا ، عَيَّنَهَا ، وَقَفَهَا وأَوْقَفَهَا . :- أَرْصَدَ حَيَاتَهُ لِخِدْمَةِ العِلْمِ .
      4 . :- أَرْصَدَ الجَيْشَ لِلْقِتَالِ :-: أَعَدَّهُ ، هَيَّأَهُ . :- أَرْصَدَ لَهُ العقوبَةَ .
      5 . :- أَرْصَدَ لَهُ خَيْرًا أَو شَرّاً :-: كافَأَهُ .

    المعجم: الغني

  20. أَرْصَد
    • أرصد - إرصادا
      1 - أرصده له ، له : أعده « أرصد الجيش للقتال ». 2 - أرصد الرقيب أو الحارس : نصبه في الطريق يراقب . 3 - أرصد لهبالخير أو الشر : كافأه . 4 - أرصد الحساب : أظهره وأحضره .

    المعجم: الرائد

  21. أرصدَ
    • أرصدَ يُرصد ، إرصادًا ، فهو مُرصِد ، والمفعول مُرصَد :-
      أرصدَ الحسابَ رصَدَه ، أظهره وأحصاه وأحضره :- يُرصد التاجر حسابه كل شهر : يوازن بين جانب المدين وجانب الدائن .
      أرصد الرَّقيبَ : جعله يرصد الطريق أو الناس ، أي يراقبهم :- أرصد الحاكمُ الرقباءَ خوف انتشار الفتنة .
      أرصد له شيئًا : أعدَّه :- أرصدت الدولة الجيش للقتال ، - { وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللهَ وَرَسُولَهُ }: ترقُّبًا وإعدادًا :-
      أرصد له خيرًا أو شرًّا : جازاه به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. رصد
    • " الراصِدُ بالشيء : الراقب له .
      رَصَدَه بالخير وغيره يَرْصُدُه رَصْداً ورَصَداً : يرقبه ، ورصَدَه بالمكافأَة كذلك .
      والتَّرَصُّدُ : الترقب .
      قال الليث : يقال أَنا لك مُرْصِدٌ بإِحسانك حتى أُكافئك به ؛ قال : والإِرصاد في المكافأَة بالخير ، وقد جعله بعضهم في الشر أَيضاً ؛

      وأَنشد : لاهُمَّ ، رَبَّ الراكب المسافر ، احْفَظْه لي من أَعيُنِ السواحر ، وحَيَّةٍ تُرْصِدُ بالهواجر فالحية لا تُرْصِدُ إِلا بالشر .
      ويقال للحية التي تَرْصُد المارة على الطريق لتلسع : رصيد .
      والرَّصِيدُ : السبع الذي يَرْصُد لِيَثِب .
      والرَّصُود من الإِبل : التي تَرْصُد شرب الإِبل ثم تشرب هي .
      والرَّصَدُ : القوم يَرْصُدون كالحَرَس ، يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث ، وربما ، قالوا أَرصاد .
      والرُّصْدَة ، بالضم : الزُّبْية .
      وقال بعضهم : أَرصَدَ له بالخير والشر ، لا يقال إِلا بالأَلف ، وقيل : تَرَصَّدَه ترقبه .
      وأَرصَدَ له الأَمر : أَعدّه .
      والارتصاد : الرَّصْد .
      والرَّصَد : المرتَصِدُون ، وهو اسم للجمع .
      وقال الله عز وجل : والذين اتخذوا مسجداً ضراراً وكفراً وتفريقاً بين المؤمنين وإِرصاداً لمن حارب الله ورسوله ؛ قال الزجاج : كان رجل يقال له أَبو عامر الراهب حارَب النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، ومضى إِلى هِرَقْلَ وكان أَحد المنافقين ، فقال المنافقون الذين بنوا مسجد الضرار : نبني هذا المسجد وننتظر أَبا عامر حتى يجيء ويصلي فيه .
      والإِرصاد : الانتظار .
      وقال غيره : الإِرصاد الإِعداد ، وكانوا قد ، قالوا نَقْضي فيه حاجتنا ولا يعاب علينا إِذا خلونا ، ونَرْصُده لأَبي عامر حتى مجيئه من الشام أَي نعدّه ؛ قال الأَزهري : وهذا صحيح من جهة اللغة .
      روى أَبو عبيد عن الأَصمعي والكسائي : رصَدْت فلاناً أَرصُدُه إِذا ترقبته .
      وأَرْصَدْت له شيئاً أُرْصِدُه : أَعددت له .
      وفي حديث أَبي ذر :، قال له النبي ، صلى الله عليه وسلم : ما أُحِبُّ عِندي (* قوله « ما أحب عندي » كذا بالأصل ولعله ما أحب ان عندي والحديث جاء بروايات كثيرة ).
      مِثلَ أُحُدٍ ذهباً فَأُنفِقَه في سبيل الله ، وتمُسي ثالثةٌ وعندي منه دينارٌ إِلاَّ دينار أُرْصِدُه أَي أُعِدُّه لدين ؛ يقال : أَرصدته إِذا قعدت له على طريقه ترقبه .
      وأَرْصَدْتُ له العقوبة إِذا أَعددتها له ، وحقيقتُه جعلتها له على طريقه كالمترقبة له ؛ ومنه الحديث : فأَرْصَدَ الله على مَدْرجته ملَكاً أَي وكله بحفظ المدرجة ، وهي الطريق .
      وجعله رَصَداً أَي حافظاً مُعَدّاً .
      وفي حديث الحسن بن علي وذكر أَباه فقال : ما خَلَّف من دنياكم إِلا ثلثمائة درهم كان أَرصَدَها لشراء خادم .
      وروي عن ابن سيرين أَنه ، قال : كانوا لا يَرْصُدون الثمار في الدَّيْن وينبغي أَن يُرْصَد العينُ في الدَّيْن ؛ قال : وفسره ابن المبارك فقال إِذا كان على الرجل دين وعنده من العين مثله لم تجب الزكاة عليه ، وإِن كان عليه دين وأَخرجت أَرضه ثمرة يجب فيها العشر لم يسقط العشر عنه من أَجل ما عليه من الدين ، لاختلاف حكمهما وفيه خلاف .
      قال أَبو بكر : قولهم فلان يَرْصُد فلاناً معناه يقعد له على طريقه .
      قال : والمَرْصَدُ والمِرْصادُ عند العرب الطريق ؛ قال الله عز وجل : واقعدوا لهم كل مَرصد ؛ قال الفراء : معناه واقعدوا لهم على طريقهم إِلى البيت الحرام ، وقيل : معناه أَي كونوا لهم رَصَداً لتأْخذوهم في أَيّ وجه توجهوا ؛ قال أَبو منصور : على كل طريق ؛ وقال عز وجل : إِنَّ ربك لبالمرصاد ؛ معناه لبالطريق أَي بالطريق الذي ممرّك عليه ؛ وقال عديّ : وإِنَّ المنايا للرجالِ بِمَرْصَد وقال الزجاج : أَي يرصد من كفر به وصدّ عنه بالعذاب ؛ وقال ابن عرفة : أَي يَرْصُد كل إِنسان حتى يجازِيَه بفعله .
      ابن الأَنباري : المِرصاد الموضع الذي ترصد الناس فيه كالمضمار الموضع الذي تُضَمَّر فيه الخيل من ميدان السباق ونحوه ، والمَرْصَدُ : مثل المِرصاد ، وجمعه المراصد ، وقيل : المرصاد المكان الذي يُرْصَدُ فيه العدوّ .
      وقال الأَعمش في قوله : إِنَّ ربك لبالمرصاد ؛ قال : المرصاد ثلاثة جسور خلف الصراط : جسر عليه الأَمانة ، وجسر عليه الرحم ، وجسر عليه الربّ ؛ وقال تعالى : إِن جهنم كانت مرصاداً ، أَي تَرْصُد الكفار .
      وفي التنزيل العزيز : فإِنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصداً أَي إِذا نزل الملَك بالوحي أَرسل الله معه رصداً يحفظون الملك من أَن يأْتي أَحد من الجنّ ، فيستمع الوحي فيخبر به الكهنة ويخبروا به الناس ، فيساووا الأَنبياء .
      والمَرْصَد : كالرصَد .
      والمرصاد والمَرْصَد : موضع الرصد .
      ومراصد الحيات : مكامنها ؛ قال الهذلي : أَبا مَعْقَلٍ لا يُوطِئَنْكَ بغاضَتي رُؤوسَ الأَفاعي في مَراصِدِها العُرْم وليث رصيد : يَرْصُدُ ليثب ؛

      قال : أَسليم لم تعد ، أَم رصِيدٌ أَكلَكْ ؟ والرَّصْد والرَّصَد : المطر يأْتي بعد المطر ، وقيل : هو المطر يقع أَوّلاً لما يأْتي بعده ، وقيل : هو أَوّل المطر .
      الأَصمعي : من أَسماء المطر الرصْد .
      ابن الأَعرابي : الرصَد العهاد تَرْصُد مطراً بعدها ، قال : فإِن أَصابها مطر فهو العشب ، واحدتها عِهْدَة ، أَراد : نَبَت العُشْب أَو كان العشب .
      قال : وينبت البقل حينئذ مقترحاً صُلْباً ، واحدته رَصَدَة ورَصْدة ؛ الأَخيرة عن ثعلب ؛ قال أَبو عبيد : يقال قد كان قبل هذا المطر له رَصْدَة ؛ والرَّصْدة ، بالفتح : الدُّفعة من المطر ، والجمع رصاد ، وتقول منه : رُصِدَت الأَرض ، فهي مرصودة .
      وقال أَبو حنيفة : أَرض مُرصِدة مطرت وهي ترجى لأَن تنبت ، والرصد حينئذ : الرجاء لأَنها ترجى كما ترجى الحائل (* قوله « ترجى الحائل » مرة ، قالها بالهمز ومرة بالميم ، وكلاهما صحيح .) وجمع الرصد أَرصاد .
      وأَرض مرصودة ومُرْصَدة : أَصابتها الرَّصْدة .
      وقال بعض أَهل اللغة : لا يقال مرصودة ولا مُرْصَدَة ، إِنما يقال أَصابها رَصْد ورَصَد .
      وأَرض مُرصِدة إِذا كان بها شيء من رصَد .
      ابن شميل : إِذا مُطرت الأَرض في أَوّل الشتاء فلا يقال لها مَرْت لأَنّ بها حينئذ رصداً ، والرصد حينئذ الرجاء لها كما ترجى الحامل .
      ابن الأَعرابي : الرَّصْدة ترصد وَلْياً من المطر .
      الجوهري : الرصَد ، بالتحريك ، القليل من الكلإِ والمطر .
      ابن سيده : الرصد القليل من الكلإِ في أَرض يرجى لها حَيَا الربيع .
      وأَرض مُرْصِدة : فيها رَصَدٌ من الكلإِ .
      ويقال : بها رصد من حيا .
      وقال عرّام : الرصائد والوصائد مصايدُ تُعدّ للسباع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. رصح
    • " الرَّصَحُ : لغة في الرَّسَح ؛ رجل أَرْصَحُ وامرأَة رَصْحاء .
      وروى ابن الفَرَج عن أَبي سعيد الضرير أَنه ، قال : الأَرْصَحُ والأَرْصَعُ والأَزَلُّ واحدٌ .
      ويقال : الرَّصَعُ قُرْبُ ما بين الوَرِكَيْنِ ، وكذلك الرَّصَحُ والرَّسَحُ والزَّلَلُ .
      وفي حديث اللعان : إِن جاءَت به أُرَيْصِحَ ؛ هو تصغير الأَرْصَحِ ، وهو النَّاتئُ الأَلْيَتين ؛ قال ابن الأَثير : ويجوز بالسين ، هكذا ، قال الهَرَوِيُّ ، والمعروف في اللغة أَن الأَرْصَحَ والأَرْسَح هو الخفيف لحم الأَلْيَتين ، وربما كانت الصاد بدلاً من السين ، وقد تقدم ذلك في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. رصف
    • " الرَّصْفُ : ضَمُّ الشيء بعضِه إلى بعض ونَظْمُه ، رَصَفَه يَرْصُفُه رَصْفاً فارْتَصَفَ وتَرَصَّفَ وتَراصَفَ .
      قال الليث : يقال للقائم إذا صَفَّ قدميه رَصَفَ قَدَمَيْهِ ، وذلك إذا ضَمَّ إحداهما إلى الأُخرى .
      وتَراصَفَ القومُ في الصفّ أَي قام بعضُهم إلى لِزْقِ بعض .
      ورَصَفَ ما بين رِجْليه : قَرَّبَهما .
      ورُصِفَتْ أَسْنانُه (* قوله « ورصفت أسنانه إلى قوله تصافت » كذا بالأصل مضبوطاً .) رَصْفاً ورَصِفَتْ رَصَفاً ، فهي رصِفَةٌ ومُرْتَصِفةٌ : تَصافَّتْ في نبْتَتِها وانْتَظَمَتْ واستوت .
      وفي حديث معاذ ، رضي اللّه عنه ، في عذاب القبر : ضَرَبه بمِرْصافةٍ وسَط رأْسه أَي مِطْرَقَةٍ لأَنها يُرْصَفُ بها المضروب أَي يُضَمُّ .
      ورَصَفَ الحجرَ يَرْصفُهُ رَصْفاً : بناه فوَصَل بعضَه ببعض .
      والرَّصَفُ : الحِجارة المُتراصِفةُ ، واحدتها رَصَفةٌ ، بالتحريك .
      والرَّصَفُ : حجارةٌ مَرْصُوفٌ بعضُها إلى بعضٍ ؛ وأَنشد للعجاج : فَشَنَّ في الإبْريقِ منها نُزَفا ، منْ رَصَفٍ نازَعَ سَيْلاً رَصَفا ، حتى تَناهى في صَهاريجِ الصَّف ؟

      ‏ قال الباهلي : أَراد أَنه صَبَّ في إبْريقِ الخمر من ماءِ رَصَفٍ نازَعَ سَيْلاً كان في رصَفٍ فصار منه في هذا ، فكأَنَّه نازعه إياه .
      قال الجوهري : يقول مُزِجَ هذا الشرابُ من ماء رصَفٍ نازَعَ رصَفاً آخَرَ لأَنه أَصْفى له وأَرَقُّ ، فَحذَف الماء ، وهو يُريدُه ، فجَعل مَسِيلَه من رَصَفٍ إلى رصف مُنازَعةً منه إياه .
      ابن الأعرابي : أَرْصَفَ الرجلُ إذا مَزَجَ شرابَه بماء الرَّصَفِ ، وهو الذي ينحدر من الجبال على الصخر فيَصْفُو ، وأَنشد بيت العجاج .
      وفي حديث المغيرة : لحَديثٌ من عاقِلٍ أَحَبُّ إليَّ من الشُّهْدِ بماء رَصَفةٍ ؛ الرَّصَفةُ ، بالتحريك : واحدة الرَّصَفِ ، وهي الحجارة التي يُرْصَفُ بعضها إلى بعض في مَسِيل فيجتمع فيها ماء المطر ؛ وفي حديث ابن الضَّبْعاء (* قوله « الضبعاء » كذا في الأصل بضاد معجمة ثم عين مهملة ، والذي في النهاية : الصبغاء بمهملة ثم معجمة .
      بين القِرانِ السَّوْءِ والتَّراصُفِ التَّراصُفُ : تَنْضِيدُ الحجارة وصَفُّ بعضِها إلى بعض ، واللّه أَعلم .
      والرَّصَفُ : السَّدُّ المبنيّ للماء .
      والرَّصَفُ : مَجْرى المَصْنعةِ .
      التهذيب : الرَّصَفُ صَفاً طويلٌ يتصل بعضه ببعض ، واحدته رَصَفةٌ ، وقيل : الرَّصَفُ صفاً طويل كأَنه مَرْصُوفٌ .
      ابن السكيت : الرَّصْفُ مصدر رَصَفْتُ السهْم أَرْصُفُه إذا شَدَدْتَ عليه الرِّصافَ ، وهي عَقَبةٌ تُشدُّ على الرُّعْظِ ، والرُّعْظُ مَدْخَلُ سِنْخِ النَّصْلِ ، يقال : سَهْمٌ مَرْصوفٌ .
      وفي الحديث : ثم نَظَرَ في الرِّصافِ فتَمارى أَيرى شيئاً أَم لا ، قال الليث : الرَّصَفَةُ عَقَبةٌ تُلْوى على موضع الفُوقِ ؛ قال الأَزهري : هذا خطأٌ والصواب ما ، قال ابن السكيت .
      وفي حديث الخوارج : ينظر في رِصافِه ثم في قُذَذِه فلا يرى شيئاً ؛ والرَّصَفَةُ : واحدة الرِّصافِ وهي العَقَبةُ التي تُلْوى فوق رُعْظِ السهم إذا انكسر ، وجمعه رُصُفٌ ؛ وقول المتنَخِّل الهُذَليِّ : مَعابِل غير أَرْصافٍ ، ولكنْ كُسِينَ ظُهارَ أَسْوَدَ كالخِياط ؟

      ‏ قال ابن سيده : عندي أَنه جمع رَصَفةً على رَصَفٍ كشجرة وشجر ، ثم جمع رَصفاً على أرْصاف كأَشْجار ، وأَراد ظُهارَ رِيشٍ أَسْودَ ، وهي الرُّصافةُ ، وجمعها رَصائِفُ ورِصافٌ .
      وقد رَصَفه رَصْفاً ، فهو مَرْصُوفٌ ورَصِيفٌ .
      والرَّصَفةُ والرَّصْفةُ جميعاً : عَقَبةٌ تُشَدُّ على عَقَبةٍ ثم تُشَدُّ على حِمالةِ القَوْسِ ، قال : وأَرى أَبا حنيفة قد جعل الرِّصافَ واحداً .
      وفي الحديث : أَنه مَضَغَ وتَراً في رمضانَ ورَصَفَ به وتَرَ قَوْسِه أَي شَدَّه وقَوَّاه .
      والرَّصْفُ : الشَّدُّ والضمُّ .
      ورَصَفَ السهمَ : شَدَّه بالرِّصافِ ، وهو عَقَب يُلْوى على مدخل النَّصْلِ فيه ؛ والرَّصْف ، بالتسكين : المصدر من ذلك ، تقول : رَصَفْت الحجارة في البناء أَرصُفُها رَصْفاً إذا ضممت بعضها إلى بعض ، ورَصَفْت السهمَ رَصْفاً إذا شَدَدْتَ على رُعْظه عَقَبَةً ؛ ومنه قول الراجز : وأَثْرَبِيٌّ سِنْخُه مَرْصُوفُ (* قوله « وأثربي » في القاموس : والنسبة ، يعني إلى يثرب ، يثربي وأثربي بفتح الراء وكسرها فيهما واقتصر الجوهري على الفتح .)

      ويقال : هذا أَمر لا يَرْصُفُ بك أَي لا يَلِيق .
      والرَّصَفَتانِ : عَصَبتانِ في رضْفَتَي الرُّكْبتين .
      والمَرْصوفةُ من النساء : التي التَزَقَ خِتانُها فلم يُوصَلْ إليها .
      والرَّصُوفُ : الصغيرة الفَرْجِ ، وقد رَصِفَتْ .
      ابن الأَعرابي : الرَّشُوفُ من النساء اليابِسَةُ المكان ، والرَّصُوفُ الضَّيّقةُ المكانِ ، والرَّصْفاءُ من النساء الضيِّقةُ الملاقي ، وهي الرَّصوفُ .
      وحكى ابن بري : المِيقابُ ضِدّ الرَّصوفِ .
      والرَّصافةُ بالشي : الرِّفْق به .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أُتي في المنام فقيل له تَصَدَّقْ بأَرض كذا ، قال : ولم يكن لنا مالٌ أَرْصَفُ بنا منها أَي أَرْفَقُ بنا وأَوْفَقُ لنا .
      والرَّصافةُ : الرَّفْقُ في الأَمور ، وفي رواية : ولم يكن لنا عِمادٌ أَرْصَفُ بنا منها ، ولم يجئ لها فِعْلٌ .
      وعملٌ رَصِيفٌ وجَوابٌ رَصِيف أَي مُحْكَمٌ رَصينٌ .
      والرُّصافَةُ : كل مَنْبِتٍ بالسوادِ وقد غلب على موضع بغداد والشام .
      وعينُ الرُّصافةِ : موضع فيه بئر ؛ وإيَّاه عنى أُمَيَّةُ بن أَبي عائذٍ الهذَليُّ : يَؤُمُّ بها ، وانْتَحَتْ لِلرَّجا ءِ عَيْنَ الرُّصافةِ ذاتَ النِّجالِ (* قوله « للرجاء » في معجم ياقوت : للنجاء .) الصحاح : ورُصافةُ موضع .
      والرِّصافُ : موضع .
      ورَصَفٌ : ماء ؛ قال أَبو خراش : نُساقِيهمْ على رَصَفٍ وضُرٍّ ، كَدابغةٍ وقد نَغِلَ الأَديمُ (* قوله « نساقيهم » هو الذي بالأصل هنا ، وسبق في مادة ضرر : نسابقهم ، ورصف ، محركة وبضمتين : موضع كما في القاموس زاد شارحه وبه ماء يسمى به .) رضف : الرَّضْفُ : الحجارَةُ التي حَمِيَتْ بالشمس أَو النار ، واحدتها رَضْفةٌ . غيره : الرَّضْفُ الحجارة المُحماةُ يُوغَرُ بها اللَّبَنُ ، واحدتها رَضْفةٌ .
      وفي المثل : خذ من الرَّضْفةِ ما عليها .
      ورَضَفه يَرْضِفُه ، بالكسر ، أَي كَواه بالرَّضْفةِ .
      والرَّضِيفُ : اللبن يُغْلى بالرَّضْفةِ .
      وفي حديث الهِجْرة : فيَبِيتانِ في رِسْلِها ورَضِيفِها ؛ الرَّضِيفُ اللبن المَرْضُوفُ ، وهو الذي طَرِحَ فيه الحجارة المُحْماةُ لِيذْهب وخَمُه .
      وفي حديث وابصةَ ، رضي اللّه عنه : مثل الذي يأَكُلُ القُسامةَ كمثل جَدْيٍ بطنُه مملوء رَضْفاً .
      وفي الحديث : كان في التشهد الأَول كأَنه على الرَّضْفِ ؛ هي الحِجارة المُحْماة على النار .
      وفي الحديث : أَنه أُتِيَ برجل نُعِتَ له الكَيُّ فقال : اكْوُوه ثم ارْضِفُوه (* قوله « ثم ارضفوه » كذا بالأصل ، والذي في النهاية أو ارضفوه .) أَي كَمِّدُوه بالرضْفِ .
      وحديث أَبي ذر ، رضي اللّه عنه : بَشِّر الكَنَّازين برَضْفٍ يُحْمَى عليه في نار جهنم .
      وشَواء مَرْضوفٌ : مَشْوِيٌّ على الرضْفة .
      وفي الحديث : أَن هنداً بنت عُتْبَةَ لما أَسْلمت أَرْسَلَتْ إليه بَجَدْيَيْنِ مرضوفين .
      ولَبَنٌ رَضِيفٌ : مصْبُوبٌ على الرَّضْفِ .
      والرضَفة : سِمَةٌ تُكْوَى برضْفةٍ من حجارة حيثما كانت ، وقد رَضَفَه يَرْضِفُه .
      الليث : الرَّضْفُ حجارة على وجه الأَرض قد حميت .
      وشِواء مَرْضُوفٌ : يُشْوَى على تلك الحجارة .
      والحَمَلُ المَرْضُوفُ : تُلْقَى تلك الحجارة إذا احمرَّت في جوفِه حتى ينشوي الحمل .
      قال شمر : سمعت أَعرابيّاً يصف الرَّضائف وقال : يُعْمَدُ إلى الجَدي فَيُلْبَأُ من لبن أُمه حتى يمتلئ ، ثم يذبح فَيُزَقَّقُ من قِبَلِ قفاه ، ثم يُعْمَدُ إلى حجارة فتحرق بالنار ثم تُوضع في بطنه حتى ينشوي ؛

      وأَنشد بيت الكميت : ومَرْضُوفَةٍ لم تُؤْنِ في الطَّبْخِ طاهِياً .
      عَجِلْتُ إلى مُحْوَرِّها ، حين غَرْغَرا لم تُؤْن أَي لم تَحْبِسْ ولم تُبْطِئْ .
      الأَصمعي : الرضْفُ الحجارةُ المُحْماةُ في النار أَو الشمس ، واحدتها رضْفةٌ ؛ قال الكميت بن زيد : أَجِيبُوا رُقَى الآسِي النَِّطاسِيِّ ، واحْذَروا مُطَفّئةَ الرَّضْفِ التي لا شِوَى له ؟

      ‏ قال : وهي الحَيّةُ التي تمرُّ على الرضْف فَيُطْفِئُ سمُّها نارَ الرضْف .
      وقال أَبو عمرو الرضف حجارة يُوقد عليها حتى إذا صارت لهَباً أُّلقِيَتْ في القِدْرِ مع اللحم فأَنْضَجَتْه .
      والمَرْضُوفةُ : القدر أُنْضِجت بالرضف .
      وفي حديث حذيفة أَنه ذكر فِتَناً فقال : أَتتكم الدُّهَيْماءُ تَرْمِي بالنَّشَفِ ثم التي تَلِيها ترمي بالرَّضْف أَي في شدّتها وحَرّها كأَنها ترمي بالرضف .
      قال أَبو منصور : رأَيت الأعراب يأْخذون الحجارة فيوقدون عليها ، فإذا حَمِيَت رَضَفُوا بها اللَّبن البارِدَ الحَقِينَ لتَكْسِر من برده فيشربونه ، وربما رضفوا الماء للخيل إذا بَرَد الزمان .
      وفي حديث أَبي بكر : فإذا قُرَيْصٌ من مَلَّةٍ فيه أَثَر الرَّضِيفِ ؛ يريد قُرْصاً صغيراً قد خُبِزَ بالمَلّة وهي الرّماد الحارُّ .
      والرَّضِيفُ : ما يُشْوَى من اللحم على الرَّضْفِ أَي مَرْضُوفٌ ، يريد أَثَر ما عَلِقَ على القُرْص من دَسَم اللحم المرضوف .
      أَبو عبيدة : جاء فلان بِمُطْفِئَة الرضف ، قال : وأَصلها أَنها داهيةٌ أَنْسَتْنا التي قبلها فأَطفَأَت حَرّها .
      قال الليث : مُطْفِئة الرّضْفِ شَحْمَة إذا أَصابت الرَّضْفَ ذابت فأَخْمَدَته ؛ قال أَبو منصور : والقول ما ، قال أَبو عبيدة .
      وفي حديث معاذ في عذاب القبر : ضَرَبَه بِمرْضافةٍ وسَطَ رأْسِه أَي بآلةٍ من الرَّضفِ ، ويروى بالصاد ، وقد تقدّم .
      والرضْف : جِرْمُ عِظامٍ في الرُّكْبَة كالأَصابع المضمومة قد أَخذ بعضها بعضاً ، والواحدة رَضْفة ، ومنهم من يثقل فيقول : رَضَفةٌ .
      ابن سيده : والرَّضْفةُ والرَّضَفةُ : عظم مُطْبِقٌ على رأَْس الساق ورأْسِ الفخذ .
      والرَّضْفةُ : طَبَقٌ يموجُ على الرُّكبة ، وقيل : الرَّضَفَتان من الفرس عظمان مُسْتديران فيهما عِرَضٌ منقطعان من العظام كأَنهما طَبَقانِ للركبتين ، وقيل : الرضفة الجلدة التي على الركبة .
      والرضفة : عظم بين الحَوْشَبِ والوَظِيفِ ومُلْتقى الجُبَّةِ في الرُّسْغِ ، وقيل : هي عظمٌ مُنْقَطِعٌ في جوف الحافر .
      ورَضْفُ الركبة (* قوله « ورضف الركبة » كذا بالأصل بدون هاء تأنيث ، وقوله « والرضف ركبتا » كذا فيه أيضاً .) ورُضافُها : التي تزول .
      وقيل : الرُّضاف ما كان تحت الدَّاغِصة .
      وقال النضر في كتاب الخيل : والرضف ركبتا الفرس فيما بين الكُراع والذِّراع ، وهي أَعْظمُ صغار مجتمعة في رأْس أَعلى الذراع .
      ورَضَفْتُ الوِسادَةَ : ثَنَيْتُها ، يمانِيةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. رصص
    • " رَصَّ البُنْيانَ يَرُصّه رَصّاً ، فهو مَرْصُوصٌ ورَصِيصٌ ، ورَصّصَه ورَصْرَصَه : أَحْكَمَه وجَمَعه وضمّ بعضَه إِلى بعض .
      وكلُّ ما أُحْكِمَ وضُمَّ ، فقد رُصَّ .
      ورَصَصْتُ الشيء أَرُصّهُ رَصّاً أَي أَلْصَقْتُ بعضَه ببعض ، ومنه : بُنْيان مَرْصوصٌ ، وكذلك التَّرْصِيصُ ، وفي التنزيل : كأَنهم بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ .
      وتَراصَّ القومُ : تضامُّوا وتلاصَقُوا ، وتَراصُّوا : تصافُّوا في القتال والصلاة .
      وفي الحديث : تَراصُّوا في الصُّفوف لا تَتَخَلّلُكم الشياطِينُ كأَنها بنات حَذَفٍ ، وفي رواية : تَراصُّوا في الصلاة أَي تلاصَقُوا .
      قال الكسائي : التَّراصُّ أَن يَلْصَقَ بعضُهم ببعضٍ حتى لا يكون بينهم خَلَلٌ ولا فُرَجٌ ، وأَصله تراصَصُوا من رَصّ البِناء يَرُصُّه رَصّاً إِذا أَلْصَقَ بعضَه ببعض فأُدْغِم ؛ ومنه الحديث : لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لَرُصَّ عليكم رَصّاً .
      ومنه حديث ابن صَيّاد : فرَصَّه رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ؛ أَي ضم بعضه إِلى بعض ، ومنه قوله تعالى : كأَنهم بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ ؛ أَي أُلْصِقَ البعضُ بالبعض .
      وبَيْضٌ رَصِيصٌ : بعضُه فوق بعض ؛ قال امرؤ القيس : على نِقْنِقٍ هَيْقٍ له ولِعرْسِه ، بِمُنْخَدَعِ الوَعْساءِ ، بَيْضُ رَصِيص ورَصْرَصَ إِذا ثبت بالمكان .
      والرَّصَصُ والرِّصاص والرَّصاصُ : معروف من المَعْدِنِيّات مشتق من ذلك لِتَداخُلِ أَجزائِه ، والرَّصاصُ أَكثر من الرِّصاصِ ، والعامةُ تقوله بكسر الراء ؛ وشاهد الرَّصاص بالفتح قول الراجز : أَنا ابنُ عَمْروٍ ذي السَّنا الوَبّاصِ وابنُ أَبيه مُسْعطُ الرَّصاصِ وأَول من أَسْعطَ بالرَّصاصِ من ملوك العرب ثعلبةُ ابن امرئ القيس بن مازن بن الأَزد .
      وشيء مُرَصَّصٌ : مَطْليٌّ به .
      والتَّرْصِيصُ : تَرْصِيصُك الكُوزَ وغيرَه بالرَّصاصِ .
      والرَّصَّاصةُ والرَّصْراصَةُ : حجارةٌ لازمة لما حَوَالَيِ العين الجارية ؛ قال النابغة الجعدي : حِجارة قَلْتٍ بِرَصْراصَةٍ ، كُسِينَ غِشاءً من الطُّحْلُبِ ‏

      ويروى : ‏ بِرَضْراضَةٍ ، وسيأْتي ذكره في موضعه .
      والرَّصَصُ في الأَسنان : كاللَّصَصِ ، وسيأْتي ذكره في موضعه ؛ رجل أَرَصُّ وامرأَة رَصّاءُ .
      والرَّصّاءُ والرَّصُوصُ من النساء : الرَّتْقاءُ .
      ورَصَّصَت المرأَةُ إِذا أَدْنَت نِقابَها حتى لا يُرَى إِلا عَيْناها ، أَبو زيد : النِّقابُ على مارِنِ الأَنف .
      والتَّرْصِيصُ : هو أَن تَنْتَقِبَ المرأَة فلا يُرَى إِلا عيناها ، وتميم تقول : هو التَّوْصِيصُ ، بالواو ، وقد رصَّصَتْ ووَصَّصَتْ .
      الفراء : رَصَّصَ إِذا أَلَحَّ في السؤال ، ورَصّصَ النِّقاب أَيضاً .
      أَبو عمرو : الرَّصِيصُ نِقَابُ المرأَة إِذا أَدْنَته من عَيْنَيْها ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أرصاه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ رَصًّا: ضمّ بعضه إِِلى بعض. فهو مرصوص، ورصيص. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ ). وـ أحكمه بالرصاص أَو طلاه به.( رَصّ ) ـَ رَصَصاً: انضمّ بعضه إِِلى بعض وتقارب. يُقال: رصّت الأَسنان: انتظمت واستوت. فهو أرَصّ، وهي رصّاء. ( ج ) رُصّ.( رَصَّصَ ): ألحّ في السؤال. وـ المرأَة: تنقّبت فلا يرى إِلا عيناها. وـ النّقاب: أدنته حتى لا يرى إِلاّ عيناها. وـ الشيء: عمله بالرّصاص أَو طلاه به.( ارْتَصَّتِ ) الأَشياء: انضمّ بعضها إِِلى بعض.( تَرَاصَّتِ ) الأَشياء: ارتصَّت. ويُقال: تراصَّ القوم: تصافُّوا وتلاصقوا في القتال أَو الصّلاة. ( تَرَصَّصَتِ ) الأَشياء: ارتصَّت.( الأُرْصُوصَةُ ): قلنسوة كالبطّيخة. ( ج ) أراصيص.( الرَِّصاصُ ): عنصر فِلِزّ ليّن، وزنه الذّرّيّ 207.21 عدده الذّرّيّ 82، وكثافته 11.34، وينصهر عند 327 م. ( مج ). وـ البندق يرمى به من البندقيّة والمسدس ونحوهما. يُقال: أطلق عليه الرصاص. ( محدثة ). وقلم الرَّصَاص: أنبوبة دقيقة من الخشب في داخلها مادة من الجرافيت يكتب بها من غير مِدَاد. ( محدثة ).( الرَِّصاصِيّ ): ما كان لونه كلون الرّصاص. والمَغَص الرصاصيّ: ألم بطنيّ شديد مصحوب بإِمساك سببه التّسمّم الرّصاصيّ. ( مج ).( الرَّصَّاصُ ): من يعمل الرصاص.( الرَّصَّاصَةُ ): الحجر، أَو حجارة لاصقة بجوانب العين الجارية. وـ البخيل.( الرَّصِيصُ ): نقاب المرأَة إِِذا أدنته من عينها.
المعجم الوسيط
ـُ رَصْواً: أحكمه وأتقنه.( أرْصَى ) بالمكان: لَزِمَه لا يَبْرَح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: