وصف و معنى و تعريف كلمة أرصنوا:


أرصنوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و صاد (ص) و نون (ن) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أرصنوا في معاجم اللغة العربية:



أرصنوا

جذر [رصن]

  1. إِرصان : (اسم)
    • إرصان : مصدر أَرصنَ
  2. أَرصنَ : (فعل)
    • أرصنَ يُرصِن ، إرصانًا ، فهو مُرصِن ، والمفعول مُرصَن
    • أَرْصَنَ كلامه : أَثْبتَهُ وأَحْكَمَهُ
  3. رَصَّنَ : (فعل)
    • رَصَّنْتُ، أُرَصِّنُ، رَصِّنْ، مصدر تَرْصينٌ
    • رَصَّنَ الدَّرْسَ مَعْرِفَةً : عَلِمَهُ، فَهِمَهُ
    • رَصِّنْ لِي هَذا الخَبَرَ : حَقِّقْهُ
  4. مُرصَن : (اسم)
    • مُرصَن : اسم المفعول من أَرصنَ


  5. مُرصِن : (اسم)
    • مُرصِن : فاعل من أَرصنَ
  6. مِرصَن : (اسم)
    • الجمع : مَراصَنُ
    • اسم آلة من رصَن
    • المِرْصَنُ : حديدة تُكْوَى بها الدوابُّ
,
  1. رصن (المعجم لسان العرب)
    • "رَصُنَ الشيءُ، بالضم، رَصانَةً، فهو رَصِين: ثبت، وأَرصَنه: أَثبته وأَحكمه.
      ورَصَنه: أَكمله.
      الأَصمعي: رَصَنْتُ الشيءَ أَرْصُنه رَصْناً أَكْملته.
      والرَّصِين: المحكم الثابت.
      أَبو زيد: رَصَنْتُ الشيءَ معرفةً أَي علمته.
      ورجل رصين: كرَزِينٍ، وقد رَصُنَ.
      ورَصَنْتُ الشيءَ: أَحكمته، فهو مَرْصُون؛ قال لبيد: أَو مُسْلِم عَمِلَتْ له عُلْوِيَّةٌ،رَصَنَتْ ظهورَ رَواجِبٍ وبَنانِ أَراد بالمسلم غلاماً وشَمتْ يده (* قوله «وشمت يده إلخ» ومنه ساعد مرصون أي موشوم كما في التكملة، قال: والمرصن كمنبر حديدة تكوى بها الدواب) امرأَة من أَهل العالية.
      وفلان رَصِينٌ بحاجتك أَي حَفِيٌّ بها.
      ورَصَنْتُه بلساني رَصْناً: شتمته.
      ورجل رَصِين الجوف أَي مُوجَع الجوف؛

      وقال: يقول إني رَصِينُ الجوفِ فاسْقُوني والرَّصِينانِ في ركبة الفرس: أَطرافُ القَصَب المركب في الرَّضْفَة.
      "
  2. أرصنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرصنَ يُرصِن ، إرصانًا ، فهو مُرصِن ، والمفعول مُرصَن :-
      • أرصن كلامَه أثبته وأحكمه.
  3. رصُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رصُنَ يَرصُن ، رَصانةً ، فهو رَصين :-
      • رصُن الشَّخصُ رزُن، كان جادًّا مُتَّزِنًا وقورًا :-إنه رجل رصين واسع الأفق.
      • رصُن الكلامُ/ رصُن البناءُ: ثبَت واستحكم :-هو رصين الرَّأي.


  4. رصن (المعجم الرائد)
    • رصن - يرصن ، رصانة
      1- رصن : كان رزينا وقورا. 2- رصن الشيء : استحكم وثبت.
  5. أَرصن (المعجم الرائد)
    • أرصن - إرصانا
      1-أرصن الشيء : أثبته وأحكمه
  6. ورَصَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ورَصَتِ الدَّجاجَةُ وأوْرَصَت ووَرَّصَتْ: وضَعَت البَيْضَ بِمَرَّةٍ.
      ـ امرأةٌ مِيراصٌ: تُحْدِثُ إذا وُطِئَتْ.
      ـ وَرَّصَ الشَّيْخُ تَوْريصاً: اسْتَرْخَى حِتارُ خَوْرانِه، وأبْدَى، ووَهِمَ الجوهريُّ وهَماً فاضِحاً، فَجَعَل الكُلَّ بالضاد.
  7. ورص (المعجم لسان العرب)


    • "التهذيب في ترجمة ورض: ورَّضَت الدَّجاجةُ إِذا كانت مُرْخِمَةً على البَيْضِ ثم قامت فوضعت بمرّة، وكذلك التَّوْرِيضُ في كل شيء، قال أَبو منصور: هذا تصحيف والصواب ورَّصَت، بالصاد.
      الفراء: ورَّصَ الشَّيْخُ وأَوْرَصَ إِذا اسْتَرْخَى حِتارُ خَوْرانِه فأَبْدَى.
      وامرأَة مِيراصٌ: تُحْدِثُ إِذا أُتِيَت.
      ابن بري:، قال ابن خالويه الوَرْصُ الدَّبُوقاءُ، وجمعه أَوْراصٌ.
      ووَرَّصَ إِذا رمَى بالعَرَبُون، وهو العَذِرة، ولم يقدر على حبسه، وهذه اللفظة ذكرها ابن بري في ترجمة عربن العَرَبُون، بفتح العين والراء.
      "
  8. ترص (المعجم لسان العرب)
    • "التَّرِيصُ: المحكمُ، تَرُصَ الشيءُ تَراصةً، فهو مُتْرَصٌ وتَرِيص مثل ماء مُسْخَن وسَخِين وحبْل مُبْرم وبَرِيم أَي مُحْكم شديد؛

      قال: وشُدَّ يدَيْكَ بالعَقْدِ التَّرِيصِ وأَتْرَصَه هو وتَرَصه وتَرَّصَه: أَحْكَمه وقَوَّمَه؛ قال ذو الإِصْبع العَدْوانيّ يصف نَبْلاً: تَرَّصَ أَفْواقَها وقَوَّمَها أَنْبَلُ عَدْوانَ كُلِّها صَنَعا أَنْبَلُها: أَعْمَلُها بالنَّبْل، وقيل: أَحْذَقُها؛ قال ابن بري: وشاهدُ أَتْرَصَه قول الأَعشى: وهل تُنْكَرُ الشمسُ في ضَوْئِها،أَو القَمَرُ الباهِرُ المُتْرَصُ؟ ومِيزانٌ تَرِيصٌ أَي مُقَوَّم.
      وفي الحديث: لو وُزِنَ رَجاءُ المؤمن وخَوْفُه بميزانٍ تَرِيصٍ ما زادَ أَحدُهما على الآخر أَي بميزان مُسْتوٍ، والتَّرِيصُ، بالصاد المهملة: المُحْكَم المُقَوَّمُ.
      ويقال: أَتْرِصْ ميزانَك فإِنه شائلٌ أَي سَوِّه وأَحْكِمْه.
      وفرسٌ تارِصٌ: شديد وَثِيقٌ؛ أَنشد ثعلب: قد أَغْتَدي بالأَعْوَجِيِّ التارِصِ"
  9. تَرُصَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَرُصَ تَراصةً فهو تَريصٌ: مُحْكَمٌ شديدٌ، وأتْرَصْتُهُ.
      ـ فرسٌ تارصٌ: مُحْكَمُ الخَلْقِ.
      ـ مِيزانٌ مُتْرَصٌ وتَريصٌ: مُسْتَوٍ عَدْلٌ مُحْكَمٌ، لا يَحِيفُ.
      ـ اتْرَصهُ وتَرَّصهُ: سَوَّاهُ وعَدَّلَه.
  10. رصن الكلام/ رصن البناء (المعجم عربي عامة)
    • ثبَت واستحكم :-هو رصين الرَّأي.
  11. وَرَصَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَرَصَتِ الدجاجةُ وَرَصَتِ ِ (تَرِصُ) وَرْصاً: وضعت البيضَ بمرّة.


  12. رصَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رصَّ رَصَصْتُ ، يَرُصّ ، ارْصُصْ / رُصَّ ، رَصًّا ، فهو راصّ ، والمفعول مَرْصوص :-
      • رصَّ البنَّاءُ الحجارةَ ونحوَها ضمَّ بعضَها إلى بعض، صفَّها :-رصَّ الكتبَ/ البضاعةَ، - {إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ} .
  13. رصَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رصَنَ يَرصُن ، رَصْنًا ، فهو راصن ، والمفعول مَرْصون :-
      • رصَن الأمرَ أكمله وأحكمه :-رصَن كتابةَ مقالته.
      • رصَن الدَّابَّةَ: كواها بالمِرْصن، وهو حديدة تكوى بها الدّوابّ.
  14. رَصَن (المعجم الرائد)
    • رصن - يرصن ، رصنا
      1- رصن الأمر : أكمله. 2- رصن الأمر : أتقنه، أحكمه. 3- رصنه بلسانه : شتمه. 4- رصن الدابة : كواها ب «المرصن»، وهو حديدة تكوى بها الدواب.
  15. رَصّ (المعجم الرائد)
    • رص - يرص ، رصا
      1- رص الشيء : ضم بعضه إلى بعضه الآخر : «رص الصفوف». 2- رص الشيء : طلاه بالرصاص. 3- رص الشيء : حشاه بالرصاص.


  16. رَصّ (المعجم الرائد)
    • رص - يرص ، رصصا
      1- رص الشيء : انضم بعضه إلى بعضه الآخر. 2- رصت الأسنان : تقاربت واستوت.
  17. رصن (المعجم الرائد)
    • رصن - ترصينا
      1- رصن الخبر : حققه. 2- رصن الخبر : علمه، فهمه.
  18. وَرَص (المعجم الرائد)
    • ورص - يرص ، ورصا
      1-ورصت الدجاحة : وضعت بيضة
  19. فرص (المعجم لسان العرب)
    • "الفُرْصةُ: النُّهْزَةُ والنَّوْبةُ، والسين لغة، وقد فَرَصَها فَرْصاً وافْتَرَصَها وتَفَرَّصها: أَصابَها، وقد افْتَرَصْتُ وانتَهَزْتُ.
      وأَفْرَصَتْكَ الفُرْصةُ: أَمْكَنَتْكَ.
      وأَفْرَصَتْني الفُرْصةُ أَي أَمكَنَتْني، وافْتَرَصْتُها: اغتَنَمْتُها.
      ابن الأَعرابي: الفَرْصاءُ من النُّوقِ التي تقوم ناحيةً فإِذا خلا الحوضُ جاءَت فشربت؛ قال الأَزهري: أُخِذَت من الفُرْصة وهي النُّهْزَة.
      يقال: وجد فلان فُرْصةً أَي نهزة.
      وجاءت فُرْصَتُكَ من البئر أَي نَوْبَتُك.
      وانتَهَزَ فلانٌ الفُرْصةَ أَي اغتَنَمَها وفازَ بها.
      والفُرْصةُ والفِرْصةُ والفَرِيصة؛ الأَخيرة عن يعقوب: النوبة تكون بين القوم يتناوَبُونها على الماء.
      قال يعقوب: هي النوبة تكون بين القوم يَتَناوبونها على الماء في أَظمائهم مثل الخِمْس والرِّبْع والسِّدْس وما زاد من ذلك، والسين لغة؛ عن ابن الأَعرابي.
      الأَصمعي: يقال: إِذا جاءت فُرْصَتُكَ من البئر فأَدْل، وفُرْصَتُه: ساعتُه التي يُسْتَقَى فيها.
      ويقال: بنو فلان يَتَفَارَصُون بئرهم أَي يَتناوَبُونها.
      الأُموي: هي الفُرْصة والرُّفْصة للنوبة تكون بين القوم يَتناوَبونها على الماء.
      الجوهري: الفُرْصة الشِّرْبُ والنوبة.
      والفَرِيصُ: الذي يُفارِصُك في الشِّرْب والنوبة.
      وفُرْصةُ الفرس: سَجِيَّتُهُ وسَبْقُه وقوّته؛

      قال: يَكسُو الضّوَى كل وَقَاحٍ منْكبِ،أَسْمَرَ في صُمِّ العَجايا مُكْرَبِ،باقٍ على فُرْصَتِه مُدَرَّبِ وافْتُرِصَتِ الوَرَقةُ: أُرْعِدَت.
      والفَرِيصةُ: لحمة عند نُغْضِ الكتف في وسط الجنب عند مَنْبِض القَلْب، وهما فَرِيصَتان تَرْتَعِدان عند الفزع.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: إِني لأَكْرَه أَن أَرَى الرجلَ ثائراً فَرِيصُ رَقَبَتِه قائماً على مُرَيَّتِه (* قوله «مريته» تصغير المرأة استضعاف لها واستصغار ليري أن الباطش بها في ضعفها مذموم لئيم.
      أ.
      هـ.
      من هامش النهاية.) يَضْرِبُها؛ قال أَبو عبيد: الفَرِيصةُ المُضْغةُ القليلة تكون في الجنب تُرْعَد من الدابة إِذا فَزِعَت،وجمعها فَرِيصٌ بغير أَلف، وقال أَيضاً: هي اللحمة التي بين الجَنْب والكتف التي لا تزال تُرْعَد من الدابة، وقيل: جمعها فَرِيصٌ وفَرائِصُ، قال الأَزهري: وأَحْسَبُ الذي في الحديث غيرَ هذا وإِنما أَراد عَصَبَ الرقبة وعُروقَها لأَنها هي التي تَثُور عند الغضب، وقيل: أَراد شعَرَ الفَرِيصة، كما يقال: فلان ثائرُ الرأْس أَي ثائرُ شعر الرأْس، فاستعارَها للرقبة وإِن لم يكن لها فَرائصُ لأَن الغَضب يُثِيرُ عُروقَها.
      والفَرِيصةُ: اللحمُ الذي بين الكتف والصدر؛ ومنه الحديث: فجيءَ بهما تُرْعَدُ فرائِصُهما أي تَرْجُفُ.
      والفَرِيصةُ: المُضْغَةُ التي بين الثدي ومَرْجِع الكتف من الرجل والدابة، وقيل: الفَرِيصة أَصلُ مرجع المرفقين.
      وفَرَصَه يَفْرِصُه فَرْصاً: أَصابَ فَرِيصَته، وفُرِصَ فَرَصاً وفُرِصَ فَرْصاً: شكا فَرِيصَتَه.
      التهذيب: وفُرُوصُ الرقبة وفَرِيسُها عروقها.
      الجوهري: وفَرِيصُ العنُقِ أَوداجُها، الواحدة فَرِيصة؛ عن أَبي عبيد؛ تقول منه: فَرَصْته أَي أَصبت فَرِيصَته، قال: وهو مقتلٌ.غيره:وفَرِيصُ الرقبة في الحدَبِ عروقُها.
      والفَرْصةُ: الريح التي يكون منها الحدَبُ، والسين فيه لغة.
      وفي حديث قيلة: أَن جُوَيرِية لها كانت قد أَخَذَتْها الفَرْصةُ.
      قال أَبو عبيد: العامة تقول لها الفَرْسةُ، بالسين، والمسموع من العرب بالصاد، وهي ريحُ الحدَبة.
      والفَرْسُ، بالسين: الكسرُ.
      والفَرْصُ: الشّقُّ.
      والفَرْصُ: القطعُ.
      وفَرَصَ الجِلْدَ فَرْصاً: قطَعَه.
      والمِفْرَصُ والمِفْراصُ: الحديدةُ العريضةُ التي يقطع بها، وقيل: التي يُقعطَع بها الفضةُ؛ قال الأَعشى: وأَدْفَعُ عن أَعراضِكم، وأُعِيرُكمْ لِساناً، كمِفْراصِ الخَفاجيِّ، مِلْحَبا وفي الحديث: رفَعَ اللّهُ الحَرَجَ إِلا مَنِ افْتَرَصَ مُسْلِماً ظُلْماً.
      قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ بالفاء والصاد المهملة من الفَرْصِ القَطْع أَو من الفُرْصَةِ النُّهْزَة، يقال: افْتَرَصَها انتَهَزَها؛ أَراد إِلا مَنْ تمكَّنَ من عِرْضِ مسْلمٍ ظُلْماً بالغِيبَة والوَقِيعة.
      ويقال: افْرِصْ نَعْلَكَ أَي اخْرِقْ في أُذُنِها للشِّرَاك.
      الليث: الفَرْصُ شَقُّ الجلد بحديدة عريضة الطَّرَف تَفْرِصُه بها فَرْصاً كما يَفْرِصُ الحَذَّاءُ أُذُنَي النعل عند عقبهما بالمِفْرَص ليجعل فيهما الشِّراك؛

      وأَنشد: ‏جَوادٌ حِينَ يَفْرِصُه الفَرِيصُ يعني حين يشُقُّ جلده العرَقُ.
      وتَفْرِيصُ أَسْفل نَعْلِ القِرابِ: تَنْقِيشُه بطرف الحديد.
      يقال: فَرَّصْت النعلَ أَي خرَقْت أُذنيها للشراك.
      والفرْصةُ والفَرْصة والفُرْصَة؛ الأَخيرتان عن كراع: القطعةُ من الصوف أَو القطن، وقيل: هي قطعة قطن أَو خرقة تَتَمسَّح بها المرأَة من الحيض.
      وفي الحديث: أَنه، قال للأَنصارية يصف لها الاغتسال من المحيض: خُذِي فِرْصةً مُمَسَّكةً فتطهَّري بها أَي تتبَّعي بها أَثر الدم، وقال كراع: هي الفَرْصة، بالفتح، الأَصمعي: الفِرْصةُ القطعة من الصوف أَو القطن أَو غيره أُخِذَ من فَرَصْت الشيءَ أَي قطعته، وفي رواية: خُذِي فِرْصةً من مِسْك، والفِرْصة القطعة من المسك؛ عن الفارسي حكاه في البَصْرِيّات له؛ قال ابن الأَثير: الفِرْصة، بكسر الفاء، قطعة من صوف أَو قطن أَو خرقة.
      يقال: فَرَصت الشيء إِذا قطعته، والمُمَسّكَة: المُطَيّبَة بالمسك يُتْبَعُ بها أَثر الدم فيحصل منه الطيب والتنشيف.
      قال: وقوله من مِسْك، ظاهره أَن الفِرْصة منه، وعليه المذهب وقولُ الفقهاء.
      وحكى أَبو داود في رواية عن بعضهم: قَرْصةً، بالقاف، أَي شيئاً يسيراً مثل القَرْصة بطرف الأُصبعين.
      وحكى بعضهم عن ابن قتيبة قَرْضةً، بالقاف والضاد المعجمة، أَي قطعة من القَرْض القطع.
      والفَرِيصةُ: أُمّ سُوَيد.
      وفِرَاصٌ: أَبو قبيلة.
      ابن بري: الفِراصُ هو الأَحمر؛ قال أَبو النجم.
      ولا بِذَاكَ الأَحْمرِ الفِرَاصِ"
  20. فُرَص إعادة التسعير (المعجم مالية)

    • مثلاً عندما تخضع قروض البنك وودائعه لتغيير أسعار الفائدة عليها أو عند تاريخ استحقاق شهادة إيداع التي يجوز تجديدها بمعدّل فائدة مُختَلِف ، وتعني بالانجليزية: repricing opportunities
  21. فرص الاستثمار (المعجم مالية)
    • المجالات المفتوحة أمام الاستثمار ، وتعني بالانجليزية: opening for investment
  22. أرصن كلامه (المعجم عربي عامة)
    • أثبته وأحكمه.
  23. رصن الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أكمله وأحكمه :-رصَن كتابةَ مقالته.
  24. رصن الدّابّة (المعجم عربي عامة)
    • كواها بالمِرْصن، وهو حديدة تكوى بها الدّوابّ.
  25. رصن الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • رزُن، كان جادًّا مُتَّزِنًا وقورًا :-إنه رجل رصين واسع الأفق.


معنى أرصنوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَصَّنَ** \- [ر ص ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** رَصَّنْتُ**،** أُرَصِّنُ**،** رَصِّنْ**، مص. تَرْصينٌ. 1. "رَصَّنَ الدَّرْسَ مَعْرِفَةً" : عَلِمَهُ، فَهِمَهُ. 2. "رَصِّنْ لِي هَذا الخَبَرَ" : حَقِّقْهُ.
Advertisements
معجم الغني
**رَصَنَ** \- [ر ص ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** رَصَنْتُ**،** أَرْصُنُ**،** اُرْصُنْ**، مص. رَصانَةٌ. 1. "رَصَنَ عَمَلَهُ مُبَكِّراً": أَنْهاهُ، أَتَمَّهُ، أَكْمَلَهُ. 2. "رَصَنَهُ بِلِسَانِهِ" : شَتَمَهُ.
معجم الغني
**رَصُنَ** \- [ر ص ن]. (ف: ثلا. لازم).** رَصُنَ**،** يَرْصُنُ**، مص. رَصانَةٌ. 1. "رَصُنَ عَقْلُهُ" : رَزُنَ. 2. "رَصُنَ البِناءُ" : ثَبَتَ، اِسْتَحْكَمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَصانة [مفرد]: مصدر رصُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَصين [مفرد]: ج رِصان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رصُنَ| هو رصينٌ بحاجتِك: حَفِيٌّ بها.
المعجم الوسيط
ـُ رَصْناً: أكمَلَه وأحكَمَه. وـ الدّابّة: كواها بالمِرْصَن. وـ بلسانه: شتمه.( رَصُنَ ) ـُ رَصانة: ثبَت واستحكَم. يُقال: رَصُن البناء. وـ رَزُن. فهو رصِين. ويُقال: كلام رصين، ورأَي رصين. وهي رصينة.( أرْصَنَهُ ): أثبته وأحكمه.( رَصَّنَ ): يُقال: رصَّن الشيء معرفة: علِمَه. ورصِّنْ لي هذا الخبر: حَقِّقْهُ.( الرَّاصِنُ ): المحكَم الثابت. ( ج ) رَوَاصِن.( الرَّصِينُ ): يُقال: فلان رصين بحاجتك: حفِيّ بها. ورصين الجوف: موجعه. وهي رصينة. والرّصِينَان في ركبة الفرس: أَطراف القصب المركَّب في الرضفة.( المِرْصَنُ ): حديدة تكوى بها الدوابّ. ( ج ) مراصن.
مختار الصحاح
ر ص ن : الرَّصِينُ المحكم الثابت وقد رَصُنَ من باب ظرف
الصحاح في اللغة
 الأصمعي: رَصَنتُ الشيءَ أرصُنه رَصْناً: أكملته. وأَرْصَنْتُهُ: أحكمته. والرَصينُ: المحكَم الثابت. وقد رَصُنَ بالضم رَصانَةً. والرَصينانِ في رُكبة الفرس: أطراف القصَب المركّب في الرَضَفَةِ. وفلان رَصينٌ بحاجتك، أي حفيٌّ بها. ورَصَنْتُهُ بلساني رَصْناً: شتمتُه. ورجل رَصينُ الجوف، أي مُوجَع الجوف. أبو زيد: رَصَنْتُ الشيء معرفةً، أي عَلِمْتُهُ.
لسان العرب
رَصُنَ الشيءُ بالضم رَصانَةً فهو رَصِين ثبت وأَرصَنه أَثبته وأَحكمه ورَصَنه أَكمله الأَصمعي رَصَنْتُ الشيءَ أَرْصُنه رَصْناً أَكْملته والرَّصِين المحكم الثابت أَبو زيد رَصَنْتُ الشيءَ معرفةً أَي علمته ورجل رصين كرَزِينٍ وقد رَصُنَ ورَصَنْتُ الشيءَ أَحكمته فهو مَرْصُون قال لبيد أَو مُسْلِم عَمِلَتْ له عُلْوِيَّةٌ رَصَنَتْ ظهورَ رَواجِبٍ وبَنانِ أَراد بالمسلم غلاماً وشَمتْ يده ( * قوله « وشمت يده إلخ » ومنه ساعد مرصون أي موشوم كما في التكملة قال والمرصن كمنبر حديدة تكوى بها الدواب ) امرأَة من أَهل العالية وفلان رَصِينٌ بحاجتك أَي حَفِيٌّ بها ورَصَنْتُه بلساني رَصْناً شتمته ورجل رَصِين الجوف أَي مُوجَع الجوف وقال يقول إني رَصِينُ الجوفِ فاسْقُوني والرَّصِينانِ في ركبة الفرس أَطرافُ القَصَب المركب في الرَّضْفَة
الرائد
* رصن يرصن: رصنا. 1-الأمر: أكمله. 2-الأمر: أتقنه، أحكمه. 3-ه بلسانه: شتمه. 4-الدابة: كواها ب «المرصن»، وهو حديدة تكوى بها الدواب.
الرائد
* رصن يرصن: رصانة. 1-كان رزينا وقورا. 2-الشيء: استحكم وثبت.
الرائد
* رصن ترصينا. 1-الخبر: حققه. 2-الخبر: علمه، فهمه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: