وصف و معنى و تعريف كلمة أرضاكن:


أرضاكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و ضاد (ض) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أرضاكن في معاجم اللغة العربية:



أرضاكن

جذر [رضا]

  1. رضك
    • "أَرْضَك عينيه: غَمَّضهما وفتحهما؛ قال الفرزدق: كما مِنْ دِراكٍ فاعلمنَّ لنادمٍ،وأَرْضَكَ عَيْنَيْهِ الحمارُ وَصَفَّقا"

    المعجم: لسان العرب

  2. ارْضَكَ
    • ـ ارْضَكَ عَيْنَيْهِ: غَمَّضَهما وفَتَحَهُما.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الأرضُ
    • ـ الأرضُ ، مُؤَنَّثَةٌ : اسمُ جِنْسٍ ، أو جَمْعٌ بِلا واحِدٍ ، ولم يُسْمَعْ أرْضَةٌ ، ج : أرْضاتٌ وأُرُوضٌ وأرَضُونَ وآراضٌ ، والأراضِي غيرُ قِياسِيٍّ ، وأسْفَلُ قَوائِمِ الدَّابَّةِ ، وكُلُّ ما سَفَلَ ، والزُّكامُ ، والنُّفْضَةُ ، والرِّعْدَةُ .
      ـ لا أرضَ لكَ : كَلاَ أمَّ لَكَ .
      ـ أرضُ نُوحٍ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ هو ابنُ أرْضٍ : غَريبٌ .
      ـ ابنُ الأرضِ : نَبْتٌ كأنه شَعْرٌ ، ويُؤْكَلُ .
      ـ مَأرُوضُ : المَزْكومُ ، أُرِضَ ، ومن به خَبَلٌ من أهْلِ الأرضِ والجِنِّ ، والمُحَرِّكُ رأسَهُ وجَسَدَه بِلا عَمْدٍ ، والخَشَبُ أكَلَتْه الأرَضَةُ ، لدُوَيبَّةٍ معروفة .
      ـ أرِضَتِ القَرْحَةُ : مَجِلَتْ ، وفَسَدَتْ ، كاسْتَأرضَتْ .
      ـ أرُضَتِ الأرضُ فهي أرضٌ أرِيضَةٌ : زَكِيَّةٌ ، مُعْجِبَةٌ لِلْعَينِ ، خَليقَةٌ لِلخيرِ .
      ـ أُرْضَةُ وإِرْضَةُ وإِرَضَةُ : الكَلأَ الكثيرُ .
      ـ أرَضَتِ الأرضُ : كثُرَ فيها .
      ـ أرَضْتُها : وجَدْتُها كذلك .
      ـ هو آرَضُهُمْ به : أجْدَرُهُمْ .
      ـ عريضٌ أريضٌ : إتباع ، أو سَمينٌ .
      ـ أريضٌ أو يرِيضٌ : بلد ، أو وادٍ .
      ـ إِراضُ : العِراضُ الوِساعُ ، وبساطٌ ضَخْمٌ من صُوفٍ أو وَبَرٍ .
      ـ آرَضَهُ اللّهُ : أزْكَمَهُ .
      ـ تَأريضُ : أن تَرْعَى كَلأَ الأرضِ وتَرْتادَهُ ، ونِيَّةُ الصومِ وتَهْيِئَتُهُ ، وتَشْذيبُ الكلامِ وتَهْذيبُهُ ، والتَّثْقِيلُ ، والإِصْلاحُ ، والتَّلْبيثُ ، وأن تَجْعَلَ في السِّقاءِ لَبَناً أو ماءٌ أو سَمْناً أو رُبًّا لإِصْلاحِهِ .
      ـ تَأرُّضُ : التَّثَاقُلُ إلى الأرض ، والتَّعَرُّضُ ، والتَّصَدِّي ، وتَمَكُّنُ النَّبْتِ من أن يُجَزَّ .
      ـ فَسيلٌ مُسْتَأرِضٌ : له عِرْقٌ في الأرضِ ، فإِذا نَبَتَ على جِذْعِ أُمِّهِ ، فهو الراكِبُ ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأرِضَةٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَضِيَ
    • ـ رَضِيَ عنه ،
      ـ رَضِيَ عليه يَرْضَى رِضاً ورِضْواناً ، ورُضاً ورُضْواناً ، ومَرْضاةً : ضِدُّ سَخِطَ ، فهو راضٍ من رُضاةٍ ، ورَضِىٌّ من أرْضِياءَ ورُضاةٍ ، ورَضٍ من رَضِينَ .
      ـ أرْضاهُ : أعْطاهُ ما يُرْضيهِ .
      ـ اسْتَرْضاهُ وتَرَضَّاهُ : طَلَبَ رِضاهُ ، ورَضِيتُهُ ، واسْتَرْضاهُ به ، فهو مَرْضُيٌّ ومَرْضِيٌّ ، وارْتَضاهُ لِصُحْبَتِهِ وخِدْمَتِهِ .
      ـ تَراضَياهُ : وَقَعَ به التَّراضِي .
      ـ اسْتَرْضاهُ : طَلَبَ إليه أن يُرْضِيَهُ .
      ـ ما فَعَلْتُه إلا عن رِضْوَته : رِضاهُ .
      ـ رِّضاءُ : المُراضاةُ ،
      ـ رِّضى : المَرْضاةُ ، ويُثَنَّى رِضَوانِ ورِضَيانِ .
      ـ { عِيشَةٌ راضِيَةٌ }: مَرْضِيَّةٌ . ورُضِيَتْ مَعِيْشَتُهُ ، كعُنِيَتْ ، لا رَضِيَتْ .
      ـ راضانِي فَرَضَوْتُه أرْضُوهُ : غَلَبْتُه .
      ـ رجلٌ رِضاً : مَرْضِيٌّ .
      ـ رَّضِي : الضَّامِنُ ، والمُحِبُّ ، ووالدُ غَنِيَّةَ التابِعِيَّةِ ، ولَقَبُ عَلِيِّ بنِ مُوسَى بنِ جَعْفَرٍ ، ولَقَبُ جَعْفَرِ بنِ دَبُوقَا المُقْرِئَ .
      ـ رُضاً : ابنُ زاهِرٍ .
      ـ عبدُ رُضاً الخَوْلانِيُّ : له صُحْبَةٌ .
      ـ رُضاً : بَيْتُ صَنَمٍ لِرَبِيعَةَ .
      ـ رَضْوَى : فَرَسٌ ، وجَبَلٌ بالمَدِينَةِ .
      ـ ذُو رِضْوانَ : جَبَلٌ ، وخازِنُ الجَنَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَهْدَةُ
    • ـ وَهْدَةُ : الأرضُ المُنْخَفِضَةُ ، كالوَهْدِ ، الجمع : أوهُدٌ ووِهادٌ ووُهْدانٌ ، والهُوَّةُ في الأرضِ .
      ـ أوْهَدُ : يومُ الاثنينِ ، الجمع : أواهِدُ .
      ـ وهَّدَ الفِراشَ : مَهَّدَهُ .
      ـ تَوَهَّدَ المرأةَ : جامَعَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الوَعُّ
    • ـ الالوَعُّ : ابنُ آوَى ، كالوَعْوَعِ ، وهو : الخَطيبُ البَليغُ ، والمفازَةُ ، والثَّعْلَبُ ، والضَّعيفُ ، والدَّيْدَبانُ .
      ـ وَعْوَعَةُ ووَعْواعُ : صَوْتُ الذِئْبِ والكِلابِ وبَناتِ آوَى .
      ـ وَعْوَعَةُ : موضع ، ورجُلٌ من قَيْسِ بنِ حَنْظَلة ، ومنه المَثَلُ : '' هَنَّا وهَنَّا عن جِمالِ وَعْوَعَهْ ''، أي : ابْعُدْ عنها ، وقيلَ مَعْناهُ : إذا سَلِمْتَ لم أكْتَرِثْ بِغَيْرِكَ ، كما تَقولُ : كلُّ شيءٍ ولا وجَعُ الرأسِ . أبو زَيْدٍ : هو كقَوْلِكَ : كلُّ شيءٍ ما خَلاَ الله جَلَلْ .
      ـ وَعْواعُ : جَماعَةُ الناسِ ، أو القومُ إذا وَعْوَعُوا ، والمِهْذارُ ، وضَجَّةُ الناسِ ، والدَّيْدَبانُ يكونُ واحداً وجَمْعاً ، وموضع .
      ـ وَعاوِعُ : الأشِدِّاءُ ، والأَجْرِياءُ ، وأوّلُ من يُغيثُ من المُقاتِلِينَ .
      ـ وَعْوَعِيُّ : الظَّريفُ الشَّهْمُ .
      ـ وَعْوَعَهُمْ : زَعْزَعَهُمْ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. هادَهُ
    • ـ هادَهُ الشيءُ يَهيدُه هَيْداً وهاداً : أفْزَعَهُ ، وكَرَبَهُ ، وحَرَّكَهُ ، وأصْلَحَهُ ، كهَيَّدَهُ في الكُلِّ ، وأزالَهُ ، وصَرَفَه ، وأزْعَجَه ، وزَجَرَه ، وقيل : لا يُنْطَقُ بِيَهيدُ إلاَّ بحَرْفِ جَحْدٍ .
      ـ هَيْدٌ وهِيدٌ وهادٌ : زَجْرٌ للإِبِلِ .
      ـ هَيْدَ مالَكَ : إذا اسْتَفْهَموا عن شأنِهِ .
      ـ يُعْطي الهَيْدانَ والزَّيْدانَ : من عَرَفَ ومَنْ لم يَعْرِفْ .
      ـ ما لَهُ هيْدٌ وهادٌ : حركةٌ .
      ـ تَهْييدُ : الإِسْراعُ .
      ـ هَيودٌ : جبلٌ .
      ـ أيامُ هَيْدٍ : أيَّامُ مُوْتانٍ كانتْ في الجاهليَّةِ .
      ـ هَيْدُ : المُضْطَرِبُ .
      ـ هَيْدَةُ : وَهْدَةٌ بأعْلى المَضْجَعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. وَفْرُ
    • ـ وَفْرُ : الغِنَى ،
      ـ وَفْرُ من المالِ والمَتاعِ : الكثيرُ الواسعُ ، أو العامُّ من كلِّ شيءٍ ، ج : وُفُورٌ ، وقد وَفُرَ ووَفَرَ المالُ وَفَارَةً ووَفْراً ووُفُوراً وَفِرَةً واتَّفَرَ .
      ـ أرضٌ وَفْراءُ : في نَباتِها فِرَةٌ .
      ـ وَفَّرَهُ تَوْفيراً : كثَّرَهُ ، كوَفَرَ له وَفْراً وَفِرَةً .
      ـ وَفَرَهُ عِرْضَهُ ووَفَّرَهُ له : لم يَشْتِمْهُ .
      ـ وَفَرَهُ عَطاءَهُ : رَدَّهُ عليه وهو راضٍ .
      ـ وَفَّرَهُ تَوْفيراً : كَمَّلَهُ ، وجَعَلَهُ وافِراً ،
      ـ وَفَّرَ الثَّوْبَ : قَطَعَهُ وافِراً .
      ـ وَفْراءُ : المَلْأَى ، والمَزَادَةُ الوَافِرَةُ الجِلْدِ ، والأُذُنُ العظيمةُ ، وموضع ، والأرضُ التي لم يَنْقُصْ من نَبْتها شيءٌ .
      ـ وَفْرَةُ : الشَّعَرُ المُجْتَمِعُ على الرأسِ ، أو ما سالَ على الأُذُنَينِ منه ، أو ما جاوَزَ شَحْمَةَ الأُذُنِ ، ثم الجُمَّةُ ، ثم اللَّمَّةُ ، ج : وِفَارٌ .
      ـ وافِرَةُ : ألْيَةُ الكَبْشِ إذا عَظُمَتْ ، والدُّنْيا ، ( كأُمِّ وافِرَةَ )، والحَياةُ ، وكلُّ شَحْمَةٍ مُسْتطيلةٍ .
      ـ وافِرُ : البحْرُ الرابعُ من العَرُوضِ ، وزْنُهُ : مُفاعَلَتُنْ سِت مرَّاتٍ .
      ـ مَوْفورُ ومُوَفَّرُ منه : ما جازَ أن يُخْرَمَ فَلَم يُخْرَمْ .
      ـ تَوَفَّرَ عليه : رَعَى حُرُماتِهِ .
      ـ هُم مُتَوافِرُونَ : فيهم كثْرَةٌ .
      ـ اسْتَوْفَرَ عليه حَقَّهُ : اسْتَوْفاهُ ، كوفَّرَهُ .
      ـ سِقاءٌ أوْفَرُ ووَفْرٌ : لم يَنْقُصْ من أدِيمِهِ شيءٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. أُوَارُ
    • ـ أُوَارُ : حَرُّ النارِ والشَّمْسِ ، والعَطَشُ ، والدُّخانُ ، واللَّهَبُ ، والجَنوبُ ، ج : أُورٌ . وأرضٌ أوِرَةٌ ،
      ـ أَوِرَةٌ : شَديدَتُه .
      ـ اسْتَأْوَرَ : فَزِعَ ،
      ـ اسْتَأْوَرَتِ الإِبِلُ : نَفَرَتْ في السَّهْلِ ،
      ـ اسْتَوْأَرَتْ : في الحَزْنِ ، وعَجِلَ في الظُّلمَةِ ، كاسْتَوْأَرَ ،
      ـ اسْتَوْأَرَ القومُ غَضَباً : اشْتَدَّ غَضَبُهُم ،
      ـ اسْتَوْأَرَ البعيرُ : تَهَيَّأَ للوُثوبِ .
      ـ أَوْرُ : الشَّمالُ ،
      ـ أَوْرُ من السَّحابِ : مُؤورُها .
      ـ الآرُ : العارُ .
      ـ آرَها يَؤورُها وبَئيرُها : جامَعَها .
      ـ آرَةُ : جَبَلٌ لمُزَيْنَةَ .
      ـ وادي آرَةَ : بالأَنْدَلُسِ .
      ـ أُوارَةُ : ماءٌ ، أو جَبَلٌ لتَميمٍ .
      ـ أورياءُ : رجلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. الرَضُّ
    • ـ الرَضُّ : الدَّقُّ ، والجَرْشُ ، وهو رَضيضٌ ومَرْضُوضٌ ، وتَمْرٌ يُخَلَّصُ من النَّوَى ، ثم يُنْقَعُ في المَخْضِ ، كالمُرِضَّةِ والمِرَضَّةُ .
      ـ رُضاضُ الشيء : ما رُضَّ منه .
      ـ رَضْراضُ : الحَصَى ، أو صِغَارُها ، كالرَّضْرَضِ ، والأرضُ المَرْضُوضَةُ بالحجارَةِ ، والرجُلُ اللَّحِيمُ ، وهي : الرَّضْراضَةُ ، والقَطْرُ من المَطَرِ الصِّغَارُ ، والكَفَلُ المُرْتَجُّ .
      ـ أرَضُّ : القاعِدُ لا يَبْرَحُ .
      ـ أَرَضَّ : أبْطَأَ ، وثَقُلَ ،
      ـ أَرَضَّ الرَّثيئَةُ : خَثَرَتْ ، وعَدا عَدْواً شديداً ، ضِدٌّ .
      ـ مُرِضَّةُ : الأُكْلَة ، والشُّرْبَةُ التي إذا أكَلْتَها أو شَرِبْتَهَا ، رَضَّتْ عَرَقَكَ ، فأسالَتْهُ .
      ـ رَضْرَضَهُ : كَسَرَهُ .
      ـ الحِجَارَةُ تَتَرَضْرَضُ : تَتَكَسَّرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  9. أَرْضَاهُ
    • أَرْضَاهُ : جعله يَرْضَى .
      ويقال : أَرضيتُه عني .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أرضب
    • أرضب - إرضابا
      1 - أرضب الريف : رشفه ، مصه . 2 - أرضبت السماء : أمطرت .

    المعجم: الرائد

  11. وَفْرَاءُ
    • [ و ف ر ].
      1 . :- أَرْضٌ وَفْرَاءُ :- : خِصْبَةٌ ، مَلْأَى بِالنَّبَاتِ .
      2 . :- أُذُنٌ وَفْرَاءُ :- : ضَخْمَةٌ ، عَظِيمَةٌ .

    المعجم: الغني

  12. وَفراء
    • وفراء
      1 - وفراء : ملأى . 2 - وفراء : أذن عظيمة ضخمة الشحمة . 3 - وفراء : « أرض وفراء » : لم ينقص من نبتها شيء .

    المعجم: الرائد

  13. الوَفْرَاءُ
    • الوَفْرَاءُ : الملأَى .
      يقال : قِرْبَةٌ وفْراءُ .
      ومَزادةٌ وفراءُ : تامَّة لم يُنْقَص من أَديمها شيء .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. ‏ اغتصب أرضا
    • ‏ أخذها عنوة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. اطرحوه أرضا
    • ألقوه في أرض بعيدة عن أبيه
      سورة : يوسف ، آية رقم : 9

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. وَهْدَةٌ
    • جمع : وَهْدٌ ، وِهَادٌ ، وَهَدَاتٌ . [ و هـ د ].
      1 . :- أَرْضٌ وَهْدَةٌ :- : أَرْضٌ مُنْخَفِضَةٌ .
      2 . :- وَهْدَةُ الأَرْضِ :- : الْهُوَّةُ فِي الأَرْضِ النَّاتِجَةُ عَنْ تَدَفُّقِ السُّيُولِ .

    المعجم: الغني

  17. وَهْدَة


    • وَهْدَة :-
      جمع وَهَدات ووَهْدات ووِهاد ووَهْد :
      1 - أرض منخفضة ، هوّة في الأرض .
      2 - ( الجغرافيا ) منطقة مستطيلة ذات ضغط منخفض في الجوّ .
      3 - ( البيئة والجيولوجيا ) أرض حفرَتها السُّيول المتدفِّقة من مكانٍ عالٍ حفرًا عميقًا .
      4 - ( الطبيعة والفيزياء ) قاع بين قمتين في موجة كهربيّة ونحوها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. الوَهْدَةُ
    • الوَهْدَةُ : الأَرضُ المنخفِضة . والجمع : وَهْدٌ ، ووِهادٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. وعْوَعَ
    • وعْوَعَ الكلبُ والذِّئْبُ وابنُ آوى ، وعوعةً ووعْواعًا : عَوَى وصَوَّت .
      و وعْوَعَ القومُ : ضَجُّوا وأَجْلَبُوا .
      و وعْوَعَ فلانٌ القومَ : زَعْزَعَهُمْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. وَعْوَعَ
    • [ و ع وع ]. ( فعل : رباعي لازم ). وَعْوَعَ ، يُوَعْوِعُ ، مصدر وَعْوَعَةٌ ، وَعْوَاعٌ .
      1 . :- وَعْوَعَ الكَلْبُ :- : عَوَى ، صَوَّتَ . :- وَعْوَعَ الذِّئْبُ مِنْ شِدَّةِ الْجُوعِ :- :- وَعْوَعَ ابْنُ آوَى .
      2 . :- وَعْوَعَ الْجُمْهُورُ :- : ضَجَّ .

    المعجم: الغني

  21. وَعْوَعٌ
    • جمع : وَعَاوِعُ . [ و ع وع ].
      1 . : اِبْنُ آوَى .
      2 . : ثَعْلَبٌ .
      3 . :- خَطِيبٌ وَعْوَعٌ :- : بَلِيغٌ .
      4 . :- رَجُلٌ وَعْوَعٌ :- : ضَعِيفٌ .
      5 . :- أَرْضٌ وَعْوَعٌ :- : مَغَارَةٌ خَالِيَةٌ وَاسِعَةٌ .

    المعجم: الغني

  22. وَهدة
    • وهدة - ج ، وهاد ووهد
      1 - وهدة : أرض منخفضة مطمئنة . 2 - وهدةه وة وحفرة في الأرض

    المعجم: الرائد

  23. الوَعْوَعُ
    • الوَعْوَعُ : ابنُ آوَى .
      و الوَعْوَعُ الثَّعلبُ .
      و الوَعْوَعُ الخطيبُ البليغ .
      و الوَعْوَعُ الرَّجلُ الضَّعيف .
      و الوَعْوَعُ الدَّيدَبانُ .
      و الوَعْوَعُ المفازةُ . والجمع : وَعاوعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. وَعوَع
    • وعوع - ج ، وعاوع
      1 - وعوع : إبن آوى . 2 - وعوع : ثعلب . 3 - وعوع : خطيب بليغ فصيح . 4 - وعوع : أرض واسعة خالية ، صحراء . 5 - وعوع : رقيب ، حارس . 6 - وعوع : رجل ضعيف .

    المعجم: الرائد

  25. وَعوَع
    • وعوع - وعوعة ووعواعا
      1 - وعوع الذئب أو الكلب أو ابن آوى أو نحوها : صات . 2 - وعوع القوم : ضجوا واختلطت أصواتهم . 3 - وعوع القوم : زعزعهم .

    المعجم: الرائد



معنى أرضاكن في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر ومؤنث عربي معناه القناعة، القبول بالمكتوب، الاطمئنان. والإمام الرضا (ت 203هـ) علي بن موسى الكاظم هو الإمام الثامن عند الشيعة الإمامية.
اصل اسم رِضا: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
رضا الطلياني:

رضا الطلياني (بالأحرف اللاتينية Reda Taliani) واسمه الحقيقي رضى تمني هو مغني راي جزائري ولد في عام 1980 في الأبيار، الجزائر من عائلة تتحدّر من قسنطينة. عرف بالطلياني من عمر الثامنة بسبب طريقة لبسه. يعيش رضى منذ سنوات طويلة في مرسيليا، فرنسا وهو معروف في فرنسا والمغرب العربي.

محمود رضا:

محمود رضا (11 نوفمبر 1930 -)، راقص ومصمم استعراضات مصري. ولد بالقاهرة وتزوج من السيدة خديجة فهمي (أخت فريدة فهمي). أول من اسس الرقص الشعبي في مصر حيث طاف بعدة بلدان بالصعيد والأرياف حتى يتعرف على العادات والتقاليد وطريقه اللبس والرقص في الافراح أو المناسبات.

علي رضا بهلوي:

علي رضا بهلوي (بالفارسية: شاهزاده علي رضا پهلوی ) (28 أبريل 1966 - 4 يناير 2011)، الابن الأصغر لشاه إيران السابق محمد رضا بهلوي من زوجته الثالثة فرح ديبا. وكان خلال حكم الشاه يعتبر الثاني في وراثة عرش الإمبراطورية الإيرانية بعد أخيه الأكبر ولي العهد رضا بهلوي الثاني.

رضا أصلان:

رضا أصلان (بالإنجليزية: Reza Aslan) مواليد 1972 عام في طهران إيران). كاتب وعالم وإصلاحي أميركي من أصل إيراني. يعمل في إدارة جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد وكاتب مساهم في صحيفة الديلي بيست The Daily Beast.




معجم الغني
**رَضا** \- [ر ض و]. (ف: ثلا. متعد).** رَضَوْتُ**،** أَرْضُو**،** اُرْضُ**، مص. رَضْوٌ. 1. "رَضا صاحِبَهُ" : كانَ أَشَدَّ رِضاً مِنْهُ. 2. "رَضانِي فَرَضَوْتُهُ" : أَي غَلَبْتُهُ عِنْدَ الْمُرَاضاةِ.
معجم الغني
**رِضاً**،** رِضىً** \- [ر ض ي]. (مص. رَضِيَ). 1. "طَلَبَ رِضاهُ" : مُوافَقَتَهُ، اِسْتِحْسانَهُ. "رِضا النَّاسِ غايَةٌ لا تُدْرَكُ" "نَزَعَ مِنْهُ مالاً مِنْ دونِ رِضاهُ". 2. "رِضا النَّفْسِ" : اِطْمِئْنانُ النّفْسِ. 3. "نَظَرَ إِلَيْهِ بِعَيْنِ الرِّضا" : بِالقَبولِ وَالاسْتِحْسانِ. "عَيْنُ الرِّضا". 4. "عَنْ رِضىً" : بِطيبِ خاطِرٍ، أَيْ تَعْبيرٌ عَنِ الْمُوافقَةِ والارْتِياحِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِضًا [مفرد]: 1- مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن| سريعُ الرِّضا سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس- نظَر بعين الرِّضا: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس. 2- إذْن "يُشهِدُ على رِضاها: إذنها، جعلوا الإذن رِضًا لدلالته عليه". 3- (سف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفيَّة، وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء. 4- (نف) حالة من التَّوافق بين الكائن والبيئة.
مختار الصحاح
ر ض ا : الرُّضْوَانُ بكسر الراء وضمها الرضا المَرْضَاةُ مثله و رضِيت الشيء و ارْتَضَيْتُهُ فهو مَرْضِيٌّ و مَرْضُوٌّ أيضا على الأصل و رَضِيَ عنه بالكسر رِضَاً مقصور مصدر محض والاسم الرِّضَاءُ ممدود عن الأخفش وعيشة رَاضِيَةٌ أي مَرْضِيَّةٌ لأنه يقال رَضِيْتُ معيشته على ما لم يسم فاعله ولا يقال رَضِيَتْ ويقال رَضِيَ به صاحبا وربما قالوا رضي عليه في معنى رضي به وعنه و أرْضَيْتُهُ عني و رَضَّيْتُهُ أيضا تَرْضِيَةً فَرَضِيَ و تَرَضَّاهُ أرْضَاهُ بعد جهد و اسْتَرْضَيْتُهُ فَأَرْضَانِي و رَضْوَى جبل بالمدينة
الصحاح في اللغة
الرِضْوانُ: الرِضا، وكذلك الرُضْوانُ بالضم. والمَرْضاةُ مثله. ورَضيتُ الشيء وارْتَضَيْتُهُ فهو مَرْضِيٌّ، وقد قالوا: مَرْضُوٌّ فجاءوا به على الأصلِ والقياسِ. ورَضيتُ عنه رِضاً مقصورٌ، وهو مصدرٌ محضٌ، والاسم الرِضاءُ ممدودٌ. وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِضا والحِمى. وعيشةٌ راضِيَةٌ، أي مَرْضِيَّةٌ. كقولهم: هَمٌّ ناصبٌ؛ لأنَّه يقال رُضيتُ معيشتُه على ما لم يسمَّ فاعله، ولا يقال رَضِيَتْ. ويقال: رَضيتُ به صاحباً. وربما قالوا: رَضيتُ عليه، بمعنى رَضيتُ به وعنه. وأنشد الأخفش: إذا رَضِيَتْ عَلَيَّ بنو قُشَيْرٍ   لَعَمْرُ اللهِ أعجبني رِضاها وأَرْضَيْتُهُ عنّي ورَضَّيْتُهُ بالتشديد أيضاً، فَرَضِي. وتَرَضَّيْتُهُ: أرْضَيْتُهُ بعد جهدٍ. واسْتَرْضَيْتُهُ فأَرْضاني. وراضانيَ فلانٌ فَرضَوْتُهُ أَرْضُوهُ بالضم، إذا غلبتَه فيه؛ لأنّه من الواو. وإنما قالوا رَضيتُ عنه رِضاً وإن كان من الواو، كما قالوا شَبِعَ شِبَعاً، وقالوا رَضيَ لمكان الكسر، وحقَّه أن يقال رَضُوَ.
الرائد
* رضا يرضو: رضوا. (رضو) ه: غلبه في الرضا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: