وصف و معنى و تعريف كلمة أرط:


أرط: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و طاء (ط) .




معنى و شرح أرط في معاجم اللغة العربية:



أرط

جذر [ارط]

  1. أَرَطَّ: (فعل)
    • أَرَطَّ : حَمُقَ
    • أَرَطَّ :جَلَّبَ وصاحَ
    • أَرَطَّ في مقعدِهِ: أَطالَ فلم يَبْرَحْ
  2. أَرْط: (اسم)
    • أَرْط : مصدر أَرَطَى
  3. آرَطَ: (فعل)
    • آرَطَ إيراطًا
    • آرَطَت الأَرضُ : أَنْبتت الأَرْطَى
  4. أُرَط: (اسم)
    • أُرَط :جمع أُرْطَة


  5. أَرَطَّ في مقعدِهِ:
    • أَطالَ فلم يَبْرَحْ.
  6. أَرَطَى : (فعل)
    • أَرَطَت أَرْطًا
    • أَرَطَت الإِبلُ: أَكلت الأَرْطَى
    • أَرَطَ الأَديمَ: دبغه بالأَرْطَى
    • أَرْطَتِ الأَرضُ: أَنْبَتَتِ الأَرْطَى
  7. أَرْطَى : (اسم)
    • أَرْطَى : جمع أَرْطَاةُ
  8. أرْطى : (اسم)
    • جمع أرطاة:
    • شجر ينبت في الرمل، زهره طيِّب الرّائحة وثمره كالعنّاب يستعمل في الدِّباغ
  9. وَرَطَ : (فعل)
    • ورَط ( يَرِطُ) وَرْطاً ووِرَاطاً
    • ورَط الشيءَ : سَتَرَه
    • ورَط فلاناً : خَدَعَه
  10. أَرَطَ الأَديمَ:


    • دبغه بالأَرْطَى.
  11. أراطٍ : (اسم)
    • أراطٍ : جمع أَرْطَى
  12. أراطَى : (اسم)
    • أراطَى : جمع أَرْطَى
  13. رَطَأَ : (فعل)
    • رَطَأَ رَطْئًا
    • رَطَأَهُ : رَكِبَه بما لا يُحِبّ
  14. رَطيط : (اسم)
    • الجمع : رِطاطٌ ، و رَطائِطُ
    • الرَّطيطُ : الجلَبّةُ والصياحُ
    • الرَّطيطُ :الحُمقُ
    • الرَّطيطُ :الأَحْمَقُ
  15. وارَط: (فعل)
    • وَارَط مُوارطة، ووِراطاً
    • وَارَطهُ : خادعه
  16. أَرْطَيَات: (اسم)


    • أَرْطَيَات : جمع أَرْطَى
  17. رَطَنَ : (فعل)
    • رطَنَ يَرطُن ، رَطانةً ورِطانةً ، فهو راطن
    • رَطَنَ في كَلامِهِ : تَكَلَّمَ لُغَةً غَيْرَ مَفْهومَةٍ، فيها خَليطٌ مِنَ الأَعْجَمِيَّةِ والعامِّيَّةِ
    • رَطَنَ فلانٌ: تكلَّم بالأعجَمِيَّة
  18. أَمْراط : (اسم)
    • أَمْراط : جمع مُرُطُ
  19. مَرَطَ : (فعل)
    • مَرَطَ مَرْطًا، ومُرُوطًا
    • مَرَطَ الرَّجُلُ ونحوُه : أسرعَ
    • مَرَطَ به أُمُّهُ مَرْطًا: ولدَتْهُ
    • مَرَطَ الشَّعْرَ أو الرِّيشَ أَو الصُّوفَ عن الجسد: نَتَفَهُ
    • مَرَطَ فلانًا: آذاه
    • مَرَطَ الشيءَ: جَمَعَه
  20. مَرِطَ : (فعل)
    • مَرِطَ مَرَطًا فهو أَمرطُ والجمع : مِرَاطٌ، ومُرُطٌ، ومُرْطٌ وهي مَرْطاءُ،
    • مَرِطَ فلانٌ : خَفَّ شَعْرُ جسده وحاجبه وعينه
    • مَرِطَ الرِّيشُ عن السهم: سَقَطَ
  21. أَرْطاة : (اسم)
    • الأَرْطاة : واحدة الأَرطَى، نبات شُجَيريّ من الفصيلة البطباطية، ينبت في الرمل، ويخرج من أَصل واحد كالعِصِيّ، ورقه دقيق، وثمره كالعُنَّاب
  22. وَرْط : (اسم)


    • وَرْط : مصدر وَرَطَ
  23. وَرَّطَ : (فعل)
    • ورَّطَ يورِّط ، تَوْريطًا ، فهو مُورِّط ، والمفعول مُورَّط
    • ورَّط أباه: أوقعه في وَرْطَة؛ أي في أمرٍ لا خلاصَ له منه
    • ورَّط نَفْسَه في قضيَّة خَطِرة: أقحمها، أوقعها، زجَّها
  24. وِرَاط : (اسم)
    • وِرَاط : مصدر وَرَطَ
  25. وِراط : (اسم)
    • الوِرَاطُ في الصَّدقة : الجمعُ بين متفرِّق، أَو عكسُه ؛ أَو أَن يخْبَأَها في إِبل غيره ، أَو في وَهْدة من الأَرض لئلاّ يراها المُصَدَّقُ ، أَو أَن يقولَ أَحدُهم للمْصدِّق : عند فلان صَدَقةٌ، وليست عنده صدقة
,
  1. أَرَطَّ
    • أَرَطَّ : حَمُقَ.
      و أَرَطَّ جَلَّبَ وصاحَ.
      و أَرَطَّ في مقعدِهِ: أَطالَ فلم يَبْرَحْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أرط

    • "الأَرْطَى: شجر ينبُت بالرَّمْل، قال أَبو حنيفة: هو شبيه بالغَضَا ينبُت عِصِيّاً من أَصل واحد يَطولُ قدر قامة وله نَوْر مثل نور الخِلافِ ورائحته طيبة، واحدته أَرْطاةٌ، وبها سمي الرجل وكُنِّي، والتثنية أَرْطَيانِ والجمع أَرْطَياتٌ، وقال سيبويه: أَرْطاةٌ وأَرْطَى، قال: وجمع الأَرْطَى أَراطَى؛ قال ذو الرمة: ومثل الحَمامِ الوُرْقِ مِمَّا تَوقَّدَتْ به من أَراطَى حَبْلِ حُزْوَى أَرِينِه؟

      ‏قال: ويجمع أَيضاً أَراطٍ؛ قال الشاعر يصف ثَوْرَ وحشٍ: فَضافَ أَراطِيَ فاجْتالَها، له مِنْ ذَوائبِها كالحَطَرْ (* قوله «كالحطر» كذا في الأَصل بالطاء وفي شرح القاموس بالضاد.) وقال العجاج: أَلْجَأَه لَفْحُ الصَّبا وأَدْمَسا، والطَّلُّ في خِيسِ أَراطِ أَخْيَسا فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي: الجَوْفُ خَيْرٌ لك من لُغاطِ، ومن أَلاءَاتٍ إِلى أَراطِ فقد يكون جمع أَرْطاة وهو الوجه، وقد يكون جمع أَرْطَى كما، قال التمرا؟

      ‏قال أَبو منصور: والأَرْطاة ورَقُ شجرها عَبْلٌ مَفْتول مَنْبِتُها الرمالُ، لها عُروق حُمْر يدبغ بورقها أَساقي اللبن فيَطِيب طَعْم اللبن فيها ‏.
      ‏قال المبرد: أَرْطَى على بناء فَعْلى مثل عَلْقَى إِلا أَن الأَلف التي في آخرهما ليست للتأْنيث لأن الواحدة أَرْطاةٌ وعَلْقاةٌ، قال: والأَلف الأُولى أَصلية وقد اختلف فيها، فقيل هي أَصلية لقولهم أَدِيمٌ مأْرُوطٌ، وقيل هي زائدة لقولهم أَدِيمٌ مَرْطِيٌّ ‏.
      وأَرْطَتِ الأَرْضُ: إِذا أَخرجت الأَرْطَى؛ قال أَبو الهيثم: أَرْطَتْ لحن وإِنما هو آرَطَتْ بأَلفين لأَن أَلف أَرْطَى أَصلية‏.
      ‏الجوهري: الأَرْطَى شجر من شجر الرمْل وهو فَعْلَى لأَنك تقول أَديم مأْرُوطٌ إِذا دبغ بذلك، وأَلفه للإِلحاق أَو بني الاسم عليها وليست للتأْنيث لأَن الواحدة أَرطاةٌ؛

      قال: يا رُبَّ أَبّازٍ من العُفْرِ صَدَعْ، تَقَبَّضَ الذِّئبُ إِليه واجْتَمَعْ لَمّا رأَى أَنْ لا دَعَهْ ولا شِبَعْ، مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْف فاضْطَجَعْ وفيه قول آخر: إِنه أَفْعل لأَنه يقال أَديم مَرْطِيّ، وهذا يذكر في المعتّل، فإِن جعلت أَلفِه أَصلية نوَّنته في المعرفة والنكرة جميعاً، وإِن جعلتها للإلحاق نونته في النكرة دون المعرفة؛ قال أَعرابي وقد مَرِضَ بالشام: أَلا أَيُّها المُكَّاء ما لَكَ ههُنا أَلاءٌ، ولا أَرْطَى، فأَيْنَ تَبِيضُ؟ فأَصْعِدْ إِلى أَرضِ المَكاكيّ، واجْتَنِبْ قُرى الشامِ، لا تُصْبِحْ وأَنتَ مَرِيض؟

      ‏قال ابن بري عند قوله إِن جعلت أَلف أَرْطَى أَصليّاً نوَّنته في المعرفة والنكرة جميعاً، قال: إِذا جعلت أَلف أَرْطى أَصْليّاً أَعني لام الكلمة كان وزْنُها أَفْعَل، وأَفعلُ إِذا كان اسماً لم ينصرف في المعرفة وانصرف في النكرة‏.
      ‏وفي الحديث: جِيءَ بإِبل كأَنها عُرُوقُ الأَرْطَى ‏.
      ‏وبعير أَرْطَوِيٌّ وأَرْطاوِيّ ومأْرُوطٌ: يأْكلُ الأَرْطَى ويلازمه، ومأْرُوطٌ أَيضاً: يشتكي منه‏.
      ‏وأَديم مأْرُوط ومُؤَرْطَى: مدبوغ بالأَرْطَى، والأَريطُ: العاقِرُ من الرجال؛ قال حميد الأَرقط: ماذا تُرَجِّينَ من الأَرِيطِ، حَزَنْبَلٍ يأْتِيكِ بالبَطِيطِ، ليس بذي حَزْمٍ ولا سَفِيطِ؟ والسَّفِيطُ: السَّخِيُّ الطيب النفس ‏.
      ‏وأُراطَى وذو أُراطَى وذو أُراطٍ وذو الأَرْطَى: أَسماء مواضع؛

      أَنشد ثعلب: فلو تراهُنَّ بذي أُراط وقال طرَفةُ: ظَلِلْتُ بذي الأَرْطى فُوَيْقَ مُثَقِّبٍ، بِبِيئَةِ سُوءٍ، هالِكاً أَو كَهالِكِ"

    المعجم: لسان العرب

  3. أَرْطَى
    • ـ أَرْطَى: شَجَرٌ نَوْرُه كنَوْرِ الخِلافِ، وثَمَرُه كالعُنَّابِ، مُرَّةٌ، تأكلُها الإِبِلُ غَضَّةً، وعُروقُه حُمْرٌ، الواحدةُ: أرْطاةٌ، ألِفُه للإِلْحاقِ، فَيُنَوَّنُ، نَكِرَةً لا مَعْرِفةً، أو ألِفُه أصْلِيَّةٌ فَيُنَوَّنُ دائماً، أو وَزْنُه أفْعَلُ ومَوْضِعُه المُعْتَلُّ، وبه سُمِّيَ وكُنِيَ، ج: أرْطَياتٌ وأراطَى وأراطٍ.
      ـ مَأروطُ: المَدْبوغُ به، والذي يأكُله ويُلازِمُه، كالأَرْطَوِيِّ والأَرْطاوِيِّ.
      ـ مَأروطُ من الإِبِلِ: الذي يَشْتَكي منه،
      ـ أرْطأةُ: ماءٌ لِبَني الضِّبابِ.
      ـ أُرَاطَةُ: ماءٌ لبني عُمَيْلَةَ شَرْقِيَّ سَمِيراءَ.
      ـ أَرْطَةُ: حِصْنٌ بالأَنْدَلُس.
      ـ أَرِطُ: لَوْنٌ كلَوْنِ الأَرْطَى.
      ـ آرَطَتِ الأرضُ: أخْرَجَتْه، كأَرْطَتْ إِرْطاءً، أو هذه لَحْنٌ للجوهريِّ. وبخَطِّ بعضِ الأُدَباءِ: أرَّطَتْ، مُشَدَّدَةَ الراءِ، وهي لَحْنٌ أيضاً.
      ـ أَريطُ: الرجلُ العاقِرُ.
      ـ أُراطَى: بلد.
      ـ أُرَيْطٌ وذُو أُراطٍ: مَوْضِعَانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَطِيطُ
    • ـ رَطِيطُ: الجَلَبَةُ، والصِّياحُ، والحُمْقُ، والأَحْمَقُ، ج: رِطاطٌ ورَطائطُ.
      ـ أرَطَّ: حَمُقَ،
      ـ أرَطَّ في مَقْعَدِه: ألَحَّ فلم يَبْرَحْ.
      ـ ‘‘أرِطِّي، فإِن خَيْرَكِ في الرَّطيطِ’‘: مَثَلٌ للأحْمَقِ يُرْزَقُ، فإِذا تَعاقَلَ، حُرِمَ.
      ـ رَطْراطُ: الماءُ أسْأَرَتْه الإِبِلُ في الحِياضِ.
      ـ رَطُّ: موضع بين فارِسَ والأَهْوازِ.
      ـ اسْتَرْطَطْتُه: اسْتَحْمَقْتُه.
      ـ رُطْ رُطْ: أمرٌ بالتَّحامُقِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. رطط
    • "الرَّطِيطُ: الحُمْقُ.
      والرَّطِيطُ أَيضاً: الأَحْمَقُ، فهو على هذا اسم وصفة.
      ورجل رَطِيطٌ ورَطِيءٌ أَي أَحمقُ.
      وأَرَطَّ القومُ: حَمُقُوا.
      وقالوا: أَرِطِّي فإِنَّ خَيْرَكِ بالرَّطِيطِ؛ يُضْرب للأَحمق الذي لا يرزق إِلا بالحُمْقِ، فإِن ذهَبَ يَتعاقَلُ حُرِمَ.
      وقومٌ رَطائطُ: حَمْقَى؛ حكاه ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: مَهْلاً، بَني رُومانَ بعضَ عِتابِكُمْ،وإِيّاكُمُ والهُلْبَ مِنِّي عَضارِطا أَرِطُّوا، فقد أَقْلَقْتُمُ حَلَقاتِكُمْ،عسَى أَن تَفُوزُوا أَن تكُونوا رَطائطا ولم يُذْكر للرّطائط واحد؛ يقول: اضْطَرَبَ أَمرُكم من جهة الجِدِّ والعقل فاحْمُقوا لعلكم تَفُوزون بجهلكم وحُمْقِكم؛ قال ابن سيده: وقوله أَقْلَقْتُم حَلَقاتِكم يقول أَفْسَدْتم عليكم أَمرَكم من قول الأَعشى: لقد قَلَّقَ الحَلْقَ إِلا انْتِظارا وقال ابن الأَعرابي: تقول للرجل رُطْ رُطْ إِذا أَمرته أَن يتَحامَقَ مع الحَمْقَى ليكون له فيهم جَدٌّ.
      ويقال: اسْتَرْطَطْتُ الرجلَ واسْتَرْطَأْتُهُ إِذا اسْتَحْمَقْتَه.
      والرَّطْراطُ: الماء الذي أَسْأَرَتْه الإِبلُ في الحِياضِ نحو الرِّجْرِجِ.
      والرَّطِيطُ: الجَلَبةُ والصِّياحُ، وقد أَرَطُّوا أَي جَلَّبُوا.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. أَرَطَت
    • أَرَطَت الإِبلُ أَرَطَت ُ أَرْطًا: أَكلت الأَرْطَى.
      و أَرَطَت الأَديمَ: دبغه بالأَرْطَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. آرَطَت
    • آرَطَت الأَرضُ إيراطًا: أَنْبتت الأَرْطَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَرِطَتِ
    • أَرِطَتِ الإِبلُ أَرِطَتِ َ أَرَطًا: اعتلّت بطونُها من أ

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَرْطَتِ
    • أَرْطَتِ الأَرضُ: أَنْبَتَتِ الأَرْطَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. رطأ
    • "رَطَأَ المرأَةَ يَرْطَؤُها رَطْأً: نكَحها.
      والرَّطَأُ: الحُمْقُ.
      والرَّطِيءُ، على فَعِيل: الأَحْمق، مِنَ الرِّطاءِ، والأَنثى رَطِيئةٌ.
      واسْتَرْطَأَ: صار رَطِيئاً.
      وفي حديث رَبِيعة: أَدْرَكْتُ أَبْناءَ أَصحابِ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، يَدَّهِنُون بالرِّطاءِ، وفسره فقال: هو التَّدَهُّن الكثير، أَ؟

      ‏قال: الدَّهْنُ الكثير.
      وقيل: هو الدَّهْن بالماءِ من قولهم رَطَأْتُ القومَ إِذا رَكِبْتَهم بما لا يُحِبُّونَ لأَنَّ الماءَ يَعْلُوه الدُّهْنُ. "

    المعجم: لسان العرب

  11. وارَط
    • وارط - موارطة ووراطا
      1-وارطه : خادعه

    المعجم: الرائد

  12. رَطَأَ
    • ـ رَطَأَ: جامَعَ،
      ـ رَطَأَ بِسَلْحِهِ: رَمَى.
      ـ رَطَأُ: الحُمْقُ، وهو رَطِئٌ من رِطَاءٍ، وهي رَطِئَةٌ وَرَطْآءُ،
      ـ أرْطَأَتْ: بَلَغَتْ أن تُجَامَعَ.
      ـ اسْتَرْطَأَ: صار رَطِيئاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. وَارَطهُ
    • وَارَطهُ مُوارطة، ووِراطاً: خادعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. ورط
    • "الوَرْطةُ: الاسْتُ، وكل غامِضٍ ورْطةٌ.
      والورطة: الهَلَكةُ، وقيل: الأَمر تقع فيه من هَلَكةٍ وغيرها؛ قال يزيد بن طُعْمة الخَطْمِيّ: قَذَفُوا سَيِّدَهم في وَرْطَةٍ،قَذْفَكَ المُقْلَةَ وَسْطَ المُعْتَرَ؟

      ‏قال المُفضل بن سَلَمةَ في قول العرب وقع فلان في وَرْطةٍ:، قال أَبو عمرو هي الهلكة؛

      وأَنشد: إِنْ تَأْتِ يَوْماً مثلَ هذِي الخُطَّهُ،تُلاقِ من ضَرْب نُمَيْرٍ وَرْطَهْ

      وجمعه وِراطٌ؛ وقول رؤبة: نحن جمَعنا الناسَ بالمِلْطاطِ،فأَصْبحوا في وَرْطةِ الأَوْراط؟

      ‏قال ابن سيده: أَراه على حذف التاء فيكون من باب زَنْد وأَزْناد وفَرْخ وأَفْراخ؛ قال أَبو عبيد: وأَصل الوَرْطة أَرض مُطمئنة لا طريق فيها.
      وأَوْرَطَه ووَرَّطه توريطاً أَي أَوقعه في الورطة فتَورَّط هو فيها،وأَوْرَطه: أَوقعه فيما لا خَلاص له منه.
      وفي حديث ابن عمر: إِنَّ من ورَطاتِ الأُمور التي لا مَخْرَجَ منها سَفْكَ الدمِ الحَرام بغير حِلٍّ.
      وتورَّطَ الرجلُ واسْتَوْرَطَ: هلَك أَو نَشِبَ.
      وتورَّط فلان في الأَمر واسْتَوْرَطَ فيه إِذا ارْتَبَك فيه فلم يسْهُل له المخرج منه.
      والوَرْطةُ: الوحَل والردَغةُ تقَع فيها الغنم فلا تقدر على التخلُّص منها.
      يقال: توَرَّطَتِ الغنم إِذا وقعت في ورْطة ثم صار مثلاً لكل شدَّة وقع فيها الإِنسان.
      وقال الأَصمعي: الوَرْطةُ أَهْوية مُتَصَوِّبة تكون في الجبل تشقّ على من وقع فيها؛ وقال طفيل يصف الإِبل: تَهاب طَرِيقَ السَّهْلِ تَحْسَبُ أَنه وُعُورُ وِراطٍ، وهو بَيْداء بَلْقَعُ والوِراطُ: الخَدِيعةُ في الغنم وهو أَن يُجْمَعَ بين متفرّقين أَو يفرَّق بين مجتمعين.
      والوَرْطُ: أَن يُورِطَ إِبله في إِبل أُخرى أَو في مكان لا تُرى فيه فيُغَيِّبها فيه.
      وقوله: لا وَرْطَ في الإِسلام، قال ثعلب: معناه لا تُغَيِّبْ غنمك في غنم غيرك.
      وفي حديث وائل بن حُجْر وكتاب النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، له: لا خِلاطَ ولا وِراطَ؛ قال أَبو عبيد: الوِراطُ الخَدِيعةُ والغِشُّ، وقيل: إِن معناه كقوله لا يُجمع بين متفرق ولا يُفرّق بين مجتمع خَشْية الصدقة.
      وقال ابن هانئ: الوِراطُ مأْخوذ من إِيراط الجَرِير في عُنُق البعير إِذا جعلت طرَفه في حَلْقته ثم جَذَبْتَه حتى تَخْنُق البعير؛

      وأَنشد لبعض العرب: حتى تَراها في الجَريرِ المُورَطِ،سَرْحَ القِياد، سَمْحةَ التَّهَبُّطِ ابن الأَعرابي: الوِراطُ أَن تَخْبأَها وتفرِّقها.
      يقال: قد ورَطَها وأَوْرَطها أَي ستَرها، وقيل: الوراط أَن يُغَيّب مالَه ويَجْحَد مكانها،وقيل: الوراط أَن يجْعل الغنم في وَهْدة من الأَرض لتَخْفى على المُصَدِّق،مأْخوذ من الوَرْطةِ، وهي الهُوّةُ العَمِيقة في الأَرض ثم اسْتُعِير للناس إِذا وقَعوا في بَلِيَّة يَعْسُر المَخْرجُ منها، وقيل: الوِراط أَن يُغيِّب إِبله في إِبل غيره وغنَمه.
      ابن الأَعرابي: الوراطُ أَن يُورط الناسُ بعضُهم بعضاً فيقول أَحدهم: عند فلان صدقة وليس عنده، فهو الوِراط والإِيراط، قال: والشِّناقُ أَن يكون على الرجل والرجلين والثلاثة إِذا تفرّقت أَموالهم أَشناق، فيقول أَحدهم للآخر: شانِقْني في شَنَق واخْلِطْ مالي ومالَك، فإِنه إِن تفرّق وجب علينا شَنَقان، وإِن اجتمع مالنا خفّ علينا، فالشِّناقُ المشارَكة في الشَّنَق والشنَقَين.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أرط في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الإِبلُ ـُ أَرْطاً: أكلت الأَرْطَى وـ الأديمَ: دبغه بالأَرْطَى.أَرِطَتِ الإبلُ ـَ أَرَطاً: اشتكت بطونُها من أكل الأَرْطَى، فهي أَرِطة.آرَطَت الأرضُ إِيراطاً: أنْبتت الأَرْطَى.الأَرْطاة: واحدة الأَرطَى، نبات شُجَيريّ من الفصيلة البطاطية، ينبت في الرمل، ويخرج من أصل واحد كالعِصِيّ، ورقه دقيق، وثمره كالعُنَّاب.
المعجم الوسيط
حَمُقَ. وـ جَلَّبَ وصاح. وـ في مقعدِه: أطال فلم يَبْرَح.( اسْتَرَطَّهُ ): استحمقَه.( الرَّطِيطُ ): الجَلَبَةُ والصياحُ. وـ الحُمقُ. وـ الأحمق. ( ج ) رِطاطٌ، ورَطائِطُ.
المعجم الوسيط
الأَرض: أنبتت الأَرْطى.( الأَرْطَى ): من نبات الرَّمْل يستعمل في الدِّباغ. واحدتُه: أَرْطَاةٌ.
الصحاح في اللغة
الأرْطى: شجرٌ من شجر الرمل. واحدته أرْطاةٌ. وبعير مَأْروطٌ وأَرْطَوِيُّ إذا كان يأكل الأَرْطى. والأَريطُ من الرجال: العاقرُ. وأَرَطَتِ الأرضُ: أخرجت الأَرْطى.
تاج العروس

الأَرْطَى : شَجَرٌ ينبتُ بالرَّمْلِ قالَ أَبو حَنِيفَةَ : هو شَبيهٌ بالغَضَى ينبتُ عِصِيًّا من أَصلٍ واحدٍ يطولُ قَدْرَ قامَةٍ ووَرَقُه هَدَبٌ ونَوْرهُ منَوْرِ الخِلافِ غير أَنَّهُ أَصغَرُ مِنْهُ . واللَّوْنُ واحِدٌ ورائِحَتُه طَيِّبَةٌ ومَنْبِتُه الرَّمْلُ ولذلك أَكثرَ الشُّعَراءُ من ذِكرِ تَعَوُّذِ بَقَرِ الوَحْشِ بالأَرْطَى ونحوِها من شَجَرِ الرَّمْلِ واحْتِفارِ أُصولِها للكُنُوسِ فيها والتَّبَرُّدِ من الحَرِّ والانْكِراسِ فيها من البَرْدِ والمَطَرِ دونَ شَجَر الجَلَدِ . والرَّمْلُ احْتِفارُه سَهْلٌ . وثَمَرُه كالعُنَّابِ مُرَّةً تأْكُلُها الإِبِلُ غَضَّةٌ وعُرُوقُهُ حُمْرٌ شَديدةُ الحُمْرَةِ قالَ : وأَخْبَرَني رَجُلٌ من بَني أَسَدٍ أَنَّ هَدَبَ الأَرْطَى حُمْرٌ كَأَنَّهُ الرُّمَّانُ الأَحمرُ . قالَ أَبو النَّجْمِ يَصِفُ حُمْرَةَ ثَمَرِها :

" يَحُتُّ رَوْقَاها عَلَى تَحْوِيرِها

" من ذابِلِ الأَرْطَى ومن غَضِيرِها

" في مُونِعٍ كالبُسْرِ من تَثْميرِها الواحدَةُ أَرْطَاةٌ قالَ الرَّاجِزُ :

" لمَّا رأَى أَنْ لا دَعَهْ ولا شِبَعْ

" مالَ إِلَى أَرْطَاةِ قِحْفٍ فاضْطَجَعْ ولذا قالوا : إِنَّ أَلِفُه للإِلْحاقِ لا للتأْنيثِ ووَزْنُه فَعْلَى فيُنَوَّنُ حِينئِذٍ نَكِرَةً لا معرِفَةً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ لأَعْرابِيٍّ . وَقَدْ مَرِضَ بالشَّامِ

أَلا أَيُّها المُكَّاءُ هاهُنا ... أَلاَءٌ ولا أَرْطًى فأَيْنَ تَبِيضُ

" فأَصْعِدْ إِلَى أَرْضِ المَكَاكِيِّ واجْتَنِبْقُرَى الشَّامِ لا تُصْبِحْ وأَنْتَ مَريضُ أَو أَلِفُه أَصليَّةٌ فيُنَوَّنُ دائماً وعِبَارَة الصّحاح : فإِنْ جَعَلْتَ أَلِفُه أَصْلِيًّا نوَّنْتَه . في المعرِفَةِ والنَّكِرَةِ جَميعاً . قالَ ابنُ بَرِّيّ : إِذا جعلْتَ أَلِفَ أَرْطَى أَصليًّا أَعني لامَ الكَلِمَةِ كانَ وزنُها أَفْعَل وأَفْعَلُ إِذا كان اسماً لم يَنْصَرِف في المعرِفَةِ وانْصَرَفَ في النَّكِرَةِ أَو وزنُهُ أَفْعَلُ لأَنَّه يُقَالُ : أَدِيمٌ مَرْطِيٌّ وهذا موضِعُهُ المُعْتَلّ كما في الصّحاح . قالَ أَبو حَنِيفَةَ : وبه سُمِّيَ الرَّجُلُ أَرْطَاةَ وكُنِيَ أَبا أَرْطَاةَ ويُثَنَّى أَرْطَيَانِ والجمع : أَرْطَيَاتٌ قالَ أَبو حَنِيفَةَ : ويُجْمَعُ أَيْضاً عَلَى أَرَاطَى كعَذَارَى وأَنْشَدَ لذِي الرُّمَّة :

ومثلُ الحَمَامِ الوُرْقِ مِمَّا تَوَقَّرَتْ ... به مِنْ أَرْطَى حَبْلٍ حُزْوَى أَرِينُها قالَ الصَّاغَانِيُّ : ولم أَجِدُه في شِعرِه قالَ : ويُجْمَعُ أَيْضاً عَلَى أَرَاطٍ وأَنْشَدَ للعَجَّاجِ يَصِفُ ثَوْراً :

" أَلْجَأَهُ لَفْحُ الصَّبَا وأَدْمَسَا

" والطَّلُّ في خِيسِ أَرَاطٍ أَخْيَسَا

والمأْرُوطُ : الأَديمُ المَدْبوغُ به نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وهو قَوْلُ أَبي زَيْدٍ . وهذا يُؤيِّدُ أَنَّ أَلِفَ أَرْطَى للإِلْحاقِ وليست للتَّأْنيثِ ومن قالَ : أَديمٌ مَرْطِيٌّ جعَلَ وزنُهُ أَفْعل وسَيَأْتِي في المُعْتَلِّ إن شاء الله تعالى . وقال المُبَرِّدُ : أَرْطَى عَلَى بِناءِ فَعْلَى مِثْلُ عَلْقَى إلاَّ أَنَّ الأَلِفَ الَّتِي في آخِرِهِما ليست للتَّأْنيثِ ؛ لأَنَّ الواحِدَةَ أَرْطَاةٌ وعَلْقاةٌ قالَ : والأَلِفُ الأُولى أَصْلِيَّة . وَقَدْ اخْتُلِفَ فيها : فقيلَ : هي أَصليَّةٌ لقوْلِهِم : أَديمٌ مَأْروطٌ وقيلَ : هي زائِدَةٌ ؛ لقولِهِم : أَديمٌ مَرْطِيٌّ . والمَأْروطُ من الإِبِلِ : الَّذي يشتَكِي مِنْهُ أَي من أَكْلِه كما في اللّسَان والَّذي يأْكُلُهُ ويُلازِمُهُ مَأْروطٌ أَيْضاً كالأَرْطَوِيِّ والأَرْطَاوِيِّ والَّذي حكاهُ أَبو زَيْدٍ : بَعيرٌ مَأْروطٌ وأَرْطَوِيٌّ . والأَرْطَاوِيُّ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ عن ابنِ عبَّادٍ وهو في اللّسَان أَيْضاً . وأَرْطَاةُ : ماءٌ لبَني الضَّبابِ يَصدُرُ في دارةَ الخَنْزَرَيْنِ قالَ أَبو زَيْدٍ : تخرُج من الحِمَى حِمَى ضَرِيَّةَ فتَسيرُ ثلاثَ ليالٍ مُسْتَقْبِلاً مَهَبَّ الجَنوبِ من خارِجِ الحِمَى ثمَّ تَرِدُ مِياهَ الضَّبَابِ فمنْ مِياهِهِمُ الأَرْطَاةُ . والأُراطَةُ كثُمامَةَ : ماءٌ لبَني عُمَيْلَةَ شرقِيِّ سَمِيراءَ وقال نصْرٌ : هو من مِياهِ غَنِيٍّ بَيْنَها وبينَ أُضاخ لَيْلَةٌ . وأَرْطَةُ اللَّيْثِ : حصنٌ بالأَنْدَلُسِ من أَعمالِ رَيَّة . والأَرِطُ ككَتِفٍ : لونٌ كلَوْنِ الأَرْطَى نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . وآرَطَتِ الأَرْضُ عَلَى أَفْعَلَت بأَلِفَيْنِ : أَخْرَجَتْهُ أَي الأَرْطَى كأَرْطَتْ إِرْطاءً وهذه نَقَلَهَا الجَوْهَرِيّ أَو هذه لحنٌ للجَوْهَرِيِّ قالَ شَيْخُنَا : قُلْتُ : لا لَحْنَ بَلْ كَذلِكَ ذَكَرَها أَربابُ الأَفْعالِ وابنُ سِيدَه وغيرُهُم . انْتَهَى . قُلْتُ : وَقَدْ ذَكَرَها كَذلِكَ أَبو حَنِيفَةَ في كِتابِ النَّباتِ وابنُ فارسٍ في المُجْمَل ونَصُّهُما : يُقَالُ : أَرْطَتِ الأَرْضُ أَي أَنْبَتَت الأَرْطَى فهي مُرْطِيَةٌ قالَ الصَّاغَانِيُّ : قَدْ جَعَلا همزَةَ الأَرْطَى زائدةً وعلى هذا مَوْضِعُ ذِكرِ الأَرْطَى عندَهُما بابُ الحُروفِ اللَّيِّنة ثمَّ مَا ذَكَرَهُ المُصَنِّفِ من تَلْحينِ الجَوْهَرِيّ فَقَدْ سَبَقَهُ أَبو الهَيْثَمِ حيث قالَ : وأَرْطَتْ لَحْنٌ ؛ لأنَّ أَلِفَ أَرْطَى أَصليَّةٌ ثمَّ إِنَّهُ وُجِدَ في بعضِ نُسَخِ الصحاحِ أَرْطَتْ هَكَذا بالمَدِّ ومِثلُه في نُسخَةِ الصّحاح بخطِّ ياقوت مَضْبوطاً بالقلَم ولكنَّه تَصْليحٌ ويشهدُ لذلك أَنَّهُ كتبَ في الهامِشِ تِجاهَه : بخَطِّه : وأَرْطَت أَي بخَطِّ الجَوْهَرِيّ كما نَقَلَهُ المُصَنِّف . ووُجِدَ بخَطِّ بعضِ الأُدَباءِ أَرَّطَتْ مُشدَّدةَ الرَّاءِ أَي في نُسخِ الصّحاح وهي لَحْنٌ أَيْضاً . قالَ شَيْخُنَا : هي عَلَى تقديرِ ثُبوتِها يُمكِنُ تصحيحُها بنوعٍ من العِنايَةِ . قُلْتُ : اللُّغَةُ لا يدخلُ فيها القِياسُ والَّذي ذَكَرَهُ أَبو الهَيْثَم : آرَطَتْ وغيرُه : أَرْطَت ولم يُنْقَلْ عن أَحدٍ من الأَئمَّةِ أَرَّطَتْ مشدَّدةً فهو تَصْحيحٌ عَقْلِيٌّ لا ينبَغِي أَنْ يُوثَقَ به ويُعتمَدَ عَلَيْهِ . فتأَمَّلْ . والأَرِيطُ كأَميرٍ : الرَّجُلُ العاقِرُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ للرَّاجِزِ :

" ماذا تُرَجِّينَ من الأَرِيطِ

" لَيْسَ بذي حَزْمٍ ولا سَفِيطِ قُلْتُ : الرَّجزُ لحُمَيْدٍ الأَرْقَطِ . وفي العُبَاب : وبينَهُما مشطورٌ ساقط :

" حَزَنْبَلٍ يَأْتِيكِ بالبَطِيطِ قالَ ابنُ فارسٍ : الأَصلُ فيه الهاءُ من قولِهِم : نَعْجَةٌ هَرِطَةٌ وهي المَهْزولَةُ الَّتي لا يُنْتَفَعُ بلَحْمِها غُثُوثَةً . وأُراطَى بالضَّمِّ : بَلَدٌ قالَ ياقُوت : ويُقَالُ : أُراطٌ أَيْضاً وهو : ماءٌ عَلَى سِتَّةِ أَمْيالٍ من الهاشِمِيَّةِ شرْقِيِّ الخُزَيْمِيَّةِ من طَريقِ الحاجِّ ويُنْشِدُ بيتُ عَمْرو بنِ كُلْثُوم عَلَى الرِّوايَتَيْنِ :

ونَحْنُ الحابِسونَ بِذي أُرَاطَى ... تَسَفُّ الجِلَّةُ الخُورُ الدَّرِينَاويومُ أُرَاطَى : من أَيَّامِ العَرَبِ . قالَ ظالِمُ بنُ البَراءِ الفُقَيْمِيُّ :

فأَشْبَعْنا ضِباعَ ذَوِي أُرَاطَى ... من القَتْلَى وأُلْجِئَتِ الغُنُومُ وفي العُبَاب : قالَ رُؤْبَةُ :

" شُبَّتْ لِعَيْنَيْ غَزِلٍ مَيَّاطِ

" سَعْدِيَّةٌ حَلَّت بذِي أُرَاطِ قالَ الأَصْمَعِيّ : أَرادَ أُرَاطَى وهو بلدٌ ورواه بعضُهم بفَتْح الهمزَة أَرَاطِ . وأُرَيْطُ كزُبَيْرٍ وذو أُرَاطٍ كغُرابٍ : مَوْضِعان أَمَّا أُرَيْط فَقَدْ جاءَ في شِعر الأَخْطَلِ :

وتَجَاوَزَتْ خَشَبَ الأُرَيْطِ ودُونَه ... عَرَبٌ تَرُدُّ ذَوِي الهُمُومِ ورُومُ وأَهْمَلَهُ ياقوت في مُعجمِه وأَمَّا ذو أُرَاطٍ فمِنْ مِياهِ بَني نُمَيْرٍ عن أَبي زِيادٍ وأَنْشَدَ بعضهم :

" أَنَّى لكَ اليَوْمَ بذِي أُرَاطِ

" وهُنَّ أَمثالُ السِّرَى الأَمْراطِ وفي العُبَاب : الرَّجز لجِسَّاس بن قُطَيْبٍ يَصِفُ إِبلاً وروايته :

" فلو تَراهُنَّ بذِي أُرَاطِ قالَ : والسِّرَى : جمعُ سِرْوَةٍ وهي سَهْمٌ . قُلْتُ : وهكذا أنْشَدَهُ ثَعْلَبٌ . وفي كِتابِ نَصْرٍ : ذو أُرَاطٍ : وادٍ في دِيارِ بني جعفَرِ بنِ كِلابٍ في حِمَى ضَرِيَّة ويُفتح . وذُو أُرَاطٍ أَيْضاً : وادٍ لبَني أَسَدٍ عندَ عُكاظَ وأَيْضاً : وادٍ يُنْبِتُ الثُّمَامَ والعَلَجَانَ بالوَضَح وَضَحِ الشَّطُون بينَ قُطَيَّاتٍ وبين الحَفِيرَةِ حَفِيرَةِ خالِد . وأيْضاً : وادٍ في بِلادِ بَني أَسَدٍ . وأُرَاطٍ : مَوْضِعٌ باليَمَامَةِ كذا في مُعْجَمِ ياقُوت

وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : أَديمٌ مُؤَرْطَى : مَدْبوغٌ بالأَرْطَى . ويُجمعُ أَرْطَى أَيْضاً عَلَى أَراط عَلَى فَعَالٍ قالَ الشاعر يَصِفُ ثَوْرَ وَحْشٍ :

فضَافَ أَراطِيَ فاجْتافَهَا ... لهُ مِنْ ذَوَائِبِهَا كالحَظِرْ وذُو الأَرْطَى : مَوْضِعٌ قالَ طَرَفَةُ :

ظَلِلْتُ بذي الأَرْطَى فُوَيْقَ مُثَقَّبٍ ... بِبِيئَةِ سُوءٍ هَالِكاً أَو كَهَالِكِ وأَبو أَرْطَاةَ : حجَّاجُ بنُ أَرْطَاةَ بنِ ثَوْرِ بنِ هُبَيَرَةَ بن شَراحيلَ اليَمَنيُّ الكوفِيُّ القاضي مشهورٌ . وعَطِيَّةُ بنُ الملِيح الأرطوى شاعر ذكره أَبو عليٍّ الهَجَرِيُّ منسوبٌ إِلَى جَدٍّ لهُ يُقَالُ له : أَرْطَاةُ قالَ ابنُ الكَلْبِيِّ : اسمُهُ حَبْتَر

لسان العرب
الأَرْطَى شجر ينبُت بالرَّمْل قال أَبو حنيفة هو شبيه بالغَضَا ينبُت عِصِيّاً من أَصل واحد يَطولُ قدر قامة وله نَوْر مثل نور الخِلافِ ورائحته طيبة واحدته أَرْطاةٌ وبها سمي الرجل وكُنِّي والتثنية أَرْطَيانِ والجمع أَرْطَياتٌ وقال سيبويه أَرْطاةٌ وأَرْطَى قال وجمع الأَرْطَى أَراطَى قال ذو الرمة ومثل الحَمامِ الوُرْقِ مِمَّا تَوقَّدَتْ به من أَراطَى حَبْلِ حُزْوَى أَرِينِها قال ويجمع أَيضاً أَراطٍ قال الشاعر يصف ثَوْرَ وحشٍ فَضافَ أَراطِيَ فاجْتالَها له مِنْ ذَوائبِها كالحَطَرْ ( * قوله « كالحطر » كذا في الأَصل بالطاء وفي شرح القاموس بالضاد ) وقال العجاج أَلْجَأَه لَفْحُ الصَّبا وأَدْمَسا والطَّلُّ في خِيسِ أَراطِ أَخْيَسا فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي الجَوْفُ خَيْرٌ لك من لُغاطِ ومن أَلاءَاتٍ إِلى أَراطِ فقد يكون جمع أَرْطاة وهو الوجه وقد يكون جمع أَرْطَى كما قال التمران قال أَبو منصور والأَرْطاة ورَقُ شجرها عَبْلٌ مَفْتول مَنْبِتُها الرمالُ لها عُروق حُمْر يدبغ بورقها أَساقي اللبن فيَطِيب طَعْم اللبن فيها قال المبرد أَرْطَى على بناء فَعْلى مثل عَلْقَى إِلا أَن الأَلف التي في آخرهما ليست للتأْنيث لأن الواحدة أَرْطاةٌ وعَلْقاةٌ قال والأَلف الأُولى أَصلية وقد اختلف فيها فقيل هي أَصلية لقولهم أَدِيمٌ مأْرُوطٌ وقيل هي زائدة لقولهم أَدِيمٌ مَرْطِيٌّ وأَرْطَتِ الأَرْضُ إِذا أَخرجت الأَرْطَى قال أَبو الهيثم أَرْطَتْ لحن وإِنما هو آرَطَتْ بأَلفين لأَن أَلف أَرْطَى أَصلية الجوهري الأَرْطَى شجر من شجر الرمْل وهو فَعْلَى لأَنك تقول أَديم مأْرُوطٌ إِذا دبغ بذلك وأَلفه للإِلحاق أَو بني الاسم عليها وليست للتأْنيث لأَن الواحدة أَرطاةٌ قال يا رُبَّ أَبّازٍ من العُفْرِ صَدَعْ تَقَبَّضَ الذِّئبُ إِليه واجْتَمَعْ لَمّا رأَى أَنْ لا دَعَهْ ولا شِبَعْ مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْف فاضْطَجَعْ وفيه قول آخر إِنه أَفْعل لأَنه يقال أَديم مَرْطِيّ وهذا يذكر في المعتّل فإِن جعلت أَلفِه أَصلية نوَّنته في المعرفة والنكرة جميعاً وإِن جعلتها للإلحاق نونته في النكرة دون المعرفة قال أَعرابي وقد مَرِضَ بالشام أَلا أَيُّها المُكَّاء ما لَكَ ههُنا أَلاءٌ ولا أَرْطَى فأَيْنَ تَبِيضُ ؟ فأَصْعِدْ إِلى أَرضِ المَكاكيّ واجْتَنِبْ قُرى الشامِ لا تُصْبِحْ وأَنتَ مَرِيضُ قال ابن بري عند قوله إِن جعلت أَلف أَرْطَى أَصليّاً نوَّنته في المعرفة والنكرة جميعاً قال إِذا جعلت أَلف أَرْطى أَصْليّاً أَعني لام الكلمة كان وزْنُها أَفْعَل وأَفعلُ إِذا كان اسماً لم ينصرف في المعرفة وانصرف في النكرة وفي الحديث جِيءَ بإِبل كأَنها عُرُوقُ الأَرْطَى وبعير أَرْطَوِيٌّ وأَرْطاوِيّ ومأْرُوطٌ يأْكلُ الأَرْطَى ويلازمه ومأْرُوطٌ أَيضاً يشتكي منه وأَديم مأْرُوط ومُؤَرْطَى مدبوغ بالأَرْطَى والأَريطُ العاقِرُ من الرجال قال حميد الأَرقط ماذا تُرَجِّينَ من الأَرِيطِ حَزَنْبَلٍ يأْتِيكِ بالبَطِيطِ ليس بذي حَزْمٍ ولا سَفِيطِ ؟ والسَّفِيطُ السَّخِيُّ الطيب النفس وأُراطَى وذو أُراطَى وذو أُراطٍ وذو الأَرْطَى أَسماء مواضع أَنشد ثعلب فلو تراهُنَّ بذي أُراط وقال طرَفةُ ظَلِلْتُ بذي الأَرْطى فُوَيْقَ مُثَقِّبٍ بِبِيئَةِ سُوءٍ هالِكاً أَو كَهالِكِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: