وصف و معنى و تعريف كلمة أرطننا:


أرطننا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و طاء (ط) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أرطننا في معاجم اللغة العربية:



أرطننا

جذر [رطن]

  1. أَرَطَّ: (فعل)
    • أَرَطَّ : حَمُقَ
    • أَرَطَّ :جَلَّبَ وصاحَ
    • أَرَطَّ في مقعدِهِ: أَطالَ فلم يَبْرَحْ
  2. أَرْط: (اسم)
    • أَرْط : مصدر أَرَطَى
  3. آرَطَ: (فعل)
    • آرَطَ إيراطًا
    • آرَطَت الأَرضُ : أَنْبتت الأَرْطَى
  4. أُرَط: (اسم)
    • أُرَط :جمع أُرْطَة


  5. وارَط: (فعل)
    • وَارَط مُوارطة، ووِراطاً
    • وَارَطهُ : خادعه
  6. أَرْطَيَات: (اسم)
    • أَرْطَيَات : جمع أَرْطَى
  7. أَرَطَّ في مقعدِهِ:
    • أَطالَ فلم يَبْرَحْ.
  8. أَرَطَ الأَديمَ:
    • دبغه بالأَرْطَى.
  9. أَرَطَى : (فعل)
    • أَرَطَت أَرْطًا
    • أَرَطَت الإِبلُ: أَكلت الأَرْطَى
    • أَرَطَ الأَديمَ: دبغه بالأَرْطَى
    • أَرْطَتِ الأَرضُ: أَنْبَتَتِ الأَرْطَى
  10. أَرْطَى : (اسم)


    • أَرْطَى : جمع أَرْطَاةُ
  11. أرْطى : (اسم)
    • جمع أرطاة:
    • شجر ينبت في الرمل، زهره طيِّب الرّائحة وثمره كالعنّاب يستعمل في الدِّباغ
  12. أراطٍ : (اسم)
    • أراطٍ : جمع أَرْطَى
  13. أراطَى : (اسم)
    • أراطَى : جمع أَرْطَى
  14. رَطَنَ : (فعل)
    • رطَنَ يَرطُن ، رَطانةً ورِطانةً ، فهو راطن
    • رَطَنَ في كَلامِهِ : تَكَلَّمَ لُغَةً غَيْرَ مَفْهومَةٍ، فيها خَليطٌ مِنَ الأَعْجَمِيَّةِ والعامِّيَّةِ
    • رَطَنَ فلانٌ: تكلَّم بالأعجَمِيَّة
  15. رَطَأَ : (فعل)
    • رَطَأَ رَطْئًا
    • رَطَأَهُ : رَكِبَه بما لا يُحِبّ
  16. وَرَطَ : (فعل)


    • ورَط ( يَرِطُ) وَرْطاً ووِرَاطاً
    • ورَط الشيءَ : سَتَرَه
    • ورَط فلاناً : خَدَعَه
  17. أَمْراط : (اسم)
    • أَمْراط : جمع مُرُطُ
  18. مَرَطَ : (فعل)
    • مَرَطَ مَرْطًا، ومُرُوطًا
    • مَرَطَ الرَّجُلُ ونحوُه : أسرعَ
    • مَرَطَ به أُمُّهُ مَرْطًا: ولدَتْهُ
    • مَرَطَ الشَّعْرَ أو الرِّيشَ أَو الصُّوفَ عن الجسد: نَتَفَهُ
    • مَرَطَ فلانًا: آذاه
    • مَرَطَ الشيءَ: جَمَعَه
  19. مَرِطَ : (فعل)
    • مَرِطَ مَرَطًا فهو أَمرطُ والجمع : مِرَاطٌ، ومُرُطٌ، ومُرْطٌ وهي مَرْطاءُ،
    • مَرِطَ فلانٌ : خَفَّ شَعْرُ جسده وحاجبه وعينه
    • مَرِطَ الرِّيشُ عن السهم: سَقَطَ
  20. رَطيط : (اسم)
    • الجمع : رِطاطٌ ، و رَطائِطُ
    • الرَّطيطُ : الجلَبّةُ والصياحُ
    • الرَّطيطُ :الحُمقُ
    • الرَّطيطُ :الأَحْمَقُ
  21. أَرْطاة : (اسم)
    • الأَرْطاة : واحدة الأَرطَى، نبات شُجَيريّ من الفصيلة البطباطية، ينبت في الرمل، ويخرج من أَصل واحد كالعِصِيّ، ورقه دقيق، وثمره كالعُنَّاب
  22. وَرْط : (اسم)


    • وَرْط : مصدر وَرَطَ
  23. وَرَّطَ : (فعل)
    • ورَّطَ يورِّط ، تَوْريطًا ، فهو مُورِّط ، والمفعول مُورَّط
    • ورَّط أباه: أوقعه في وَرْطَة؛ أي في أمرٍ لا خلاصَ له منه
    • ورَّط نَفْسَه في قضيَّة خَطِرة: أقحمها، أوقعها، زجَّها
  24. وِرَاط : (اسم)
    • وِرَاط : مصدر وَرَطَ
  25. وِراط : (اسم)
    • الوِرَاطُ في الصَّدقة : الجمعُ بين متفرِّق، أَو عكسُه ؛ أَو أَن يخْبَأَها في إِبل غيره ، أَو في وَهْدة من الأَرض لئلاّ يراها المُصَدَّقُ ، أَو أَن يقولَ أَحدُهم للمْصدِّق : عند فلان صَدَقةٌ، وليست عنده صدقة
,
  1. أرط (المعجم لسان العرب)
    • "الأَرْطَى: شجر ينبُت بالرَّمْل، قال أَبو حنيفة: هو شبيه بالغَضَا ينبُت عِصِيّاً من أَصل واحد يَطولُ قدر قامة وله نَوْر مثل نور الخِلافِ ورائحته طيبة، واحدته أَرْطاةٌ، وبها سمي الرجل وكُنِّي، والتثنية أَرْطَيانِ والجمع أَرْطَياتٌ، وقال سيبويه: أَرْطاةٌ وأَرْطَى، قال: وجمع الأَرْطَى أَراطَى؛ قال ذو الرمة: ومثل الحَمامِ الوُرْقِ مِمَّا تَوقَّدَتْ به من أَراطَى حَبْلِ حُزْوَى أَرِينِه؟

      ‏قال: ويجمع أَيضاً أَراطٍ؛ قال الشاعر يصف ثَوْرَ وحشٍ: فَضافَ أَراطِيَ فاجْتالَها، له مِنْ ذَوائبِها كالحَطَرْ (* قوله «كالحطر» كذا في الأَصل بالطاء وفي شرح القاموس بالضاد.) وقال العجاج: أَلْجَأَه لَفْحُ الصَّبا وأَدْمَسا، والطَّلُّ في خِيسِ أَراطِ أَخْيَسا فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي: الجَوْفُ خَيْرٌ لك من لُغاطِ، ومن أَلاءَاتٍ إِلى أَراطِ فقد يكون جمع أَرْطاة وهو الوجه، وقد يكون جمع أَرْطَى كما، قال التمرا؟

      ‏قال أَبو منصور: والأَرْطاة ورَقُ شجرها عَبْلٌ مَفْتول مَنْبِتُها الرمالُ، لها عُروق حُمْر يدبغ بورقها أَساقي اللبن فيَطِيب طَعْم اللبن فيها ‏.
      ‏قال المبرد: أَرْطَى على بناء فَعْلى مثل عَلْقَى إِلا أَن الأَلف التي في آخرهما ليست للتأْنيث لأن الواحدة أَرْطاةٌ وعَلْقاةٌ، قال: والأَلف الأُولى أَصلية وقد اختلف فيها، فقيل هي أَصلية لقولهم أَدِيمٌ مأْرُوطٌ، وقيل هي زائدة لقولهم أَدِيمٌ مَرْطِيٌّ ‏.
      وأَرْطَتِ الأَرْضُ: إِذا أَخرجت الأَرْطَى؛ قال أَبو الهيثم: أَرْطَتْ لحن وإِنما هو آرَطَتْ بأَلفين لأَن أَلف أَرْطَى أَصلية‏.
      ‏الجوهري: الأَرْطَى شجر من شجر الرمْل وهو فَعْلَى لأَنك تقول أَديم مأْرُوطٌ إِذا دبغ بذلك، وأَلفه للإِلحاق أَو بني الاسم عليها وليست للتأْنيث لأَن الواحدة أَرطاةٌ؛

      قال: يا رُبَّ أَبّازٍ من العُفْرِ صَدَعْ، تَقَبَّضَ الذِّئبُ إِليه واجْتَمَعْ لَمّا رأَى أَنْ لا دَعَهْ ولا شِبَعْ، مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْف فاضْطَجَعْ وفيه قول آخر: إِنه أَفْعل لأَنه يقال أَديم مَرْطِيّ، وهذا يذكر في المعتّل، فإِن جعلت أَلفِه أَصلية نوَّنته في المعرفة والنكرة جميعاً، وإِن جعلتها للإلحاق نونته في النكرة دون المعرفة؛ قال أَعرابي وقد مَرِضَ بالشام: أَلا أَيُّها المُكَّاء ما لَكَ ههُنا أَلاءٌ، ولا أَرْطَى، فأَيْنَ تَبِيضُ؟ فأَصْعِدْ إِلى أَرضِ المَكاكيّ، واجْتَنِبْ قُرى الشامِ، لا تُصْبِحْ وأَنتَ مَرِيض؟

      ‏قال ابن بري عند قوله إِن جعلت أَلف أَرْطَى أَصليّاً نوَّنته في المعرفة والنكرة جميعاً، قال: إِذا جعلت أَلف أَرْطى أَصْليّاً أَعني لام الكلمة كان وزْنُها أَفْعَل، وأَفعلُ إِذا كان اسماً لم ينصرف في المعرفة وانصرف في النكرة‏.
      ‏وفي الحديث: جِيءَ بإِبل كأَنها عُرُوقُ الأَرْطَى ‏.
      ‏وبعير أَرْطَوِيٌّ وأَرْطاوِيّ ومأْرُوطٌ: يأْكلُ الأَرْطَى ويلازمه، ومأْرُوطٌ أَيضاً: يشتكي منه‏.
      ‏وأَديم مأْرُوط ومُؤَرْطَى: مدبوغ بالأَرْطَى، والأَريطُ: العاقِرُ من الرجال؛ قال حميد الأَرقط: ماذا تُرَجِّينَ من الأَرِيطِ، حَزَنْبَلٍ يأْتِيكِ بالبَطِيطِ، ليس بذي حَزْمٍ ولا سَفِيطِ؟ والسَّفِيطُ: السَّخِيُّ الطيب النفس ‏.
      ‏وأُراطَى وذو أُراطَى وذو أُراطٍ وذو الأَرْطَى: أَسماء مواضع؛

      أَنشد ثعلب: فلو تراهُنَّ بذي أُراط وقال طرَفةُ: ظَلِلْتُ بذي الأَرْطى فُوَيْقَ مُثَقِّبٍ، بِبِيئَةِ سُوءٍ، هالِكاً أَو كَهالِكِ"
  2. أَرَطَّ (المعجم المعجم الوسيط)


    • أَرَطَّ : حَمُقَ.
      و أَرَطَّ جَلَّبَ وصاحَ.
      و أَرَطَّ في مقعدِهِ: أَطالَ فلم يَبْرَحْ.
  3. وارَط (المعجم الرائد)
    • وارط - موارطة ووراطا
      1-وارطه : خادعه


معنى أرطننا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَطَنَ** \- [ر ط ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَطَنْتُ**،** أَرْطُنُ**،** اُرْطُنْ**، مص. رَطْنٌ، رِطانَةٌ. "رَطَنَ لَهُ" : كَلَّمَهُ بِالأَعْجَمِيَّةِ، أوكَلَّمَهُ بِكَلامٍ لا يَفْهَمُهُ.


معجم الغني
**رَطَنَ** \- [ر ط ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَطَنْتُ**،** أَرْطُنُ**،** اُرْطُنْ**، مص. رَطانَةٌ. 1. "رَطَنَ في كَلامِهِ" : تَكَلَّمَ لُغَةً غَيْرَ مَفْهومَةٍ، فيها خَليطٌ مِنَ الأَعْجَمِيَّةِ والعامِّيَّةِ. 2. "رَطَنَ الرَّجُلُ" : تَكَلَّمَ بِالأَعْجَمِيَّةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تراطنَ/ تراطنَ في يتراطن، تراطُنًا، فهو مُتراطِن، والمفعول مُتراطَنٌ فيه • تراطن الشَّخصان: تخاطبا بالأعجمية أو بكلام لا يفهمه جمهور السَّامعين "تراطن السيَّاح فيما بينهم- تراطن ممثلو الدّول في مجلس الأمن- يتراطنون ولا نفهم نحن شيئًا". • تراطنوا في الأمر: تكلَّموا فيه جميعًا منكرين له أو مستهجنين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
راطنَ يُراطن، رِطانًا ومُراطنةً، فهو مُراطِن، والمفعول مُراطَن • راطن فلانًا: خاطبه بالأعجميّة، أي بكلام غير مفهوم "زارنا أجنبيّ فأخذ يراطننا بلغته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَطانة/ رِطانة [مفرد]: 1- مصدر رطَنَ. 2- لغة المهنة. 3- لهجة محليَّة.
المعجم الوسيط
الأعجميّ ـُ رَِطَانَة: تكلَّم بلغته. وـ فلان: تكلَّم بالأعجميّة. وـ له رَطناً. ورَِطانة: كلَّمه بها، أَو كلَّمه بكلام لا يفهمه.( رَاطَنَهُ ) مُراطنة، ورِطَاناً: خاطبه بالأعجمية.( تَرَاطَنَا ): تَخَاطَبَا بالأعجمية أَو بالرّطانة.( الرَِّطَانَةُ ): يُقال كلَّمه بالرَِّطانة: بالكلام الأعجميّ، أَو بكلام لا يفهمه الجمهور، وإنما هو مواضعة بين اثنين أَو جماعة.( الرَّطَانَةُ ): الإِِبل الكثيرة إِِذا كانت رِفاقاً ومعها أهلُها.
مختار الصحاح
ر ط ن : الرِّطَانَةُ بفتح الراء وكسرها الكلام بالأعجمية تقول رَطَن له من باب كتب و رَطَانة أيضا بالفتح و رَاطَنَهُ أيضا إذا كلمه بها و تَرَاطَن القوم فيما بينهم
الصحاح في اللغة
الرَطانَةُ والرِطانَةُ: الكلام بالأعجميّة. تقول: رَطَنْتُ له رَطانَةً ورَاطَنْتَهُ، إذا كلَّمتَه بها. وتَراطَنَ القوم فيما بينهم. وقال: أصواتَهم كتَراطُنِ الفُرْسِ الفراء: إذا كانت الإبلُ رِفاقاً ومعها أهلُها فهي الرَطَّانَةُ والرَطونُ بالفتح.
لسان العرب
رَطَنَ العجميّ يَرْطُنُ رَطْناً تكلم بلغته والرَّطَانة والرِّطَانة والمُراطَنة التكلم بالعجمية وقد تَراطَنا تقول رأَيت أَعجمين يتراطَنان وهو كلام لا يفهمه العرب قال الشاعر كما تَراطَنَ في حافاتِها الرُّومُ ويقال ما رُطَّيْناك هذه أَي ما كلامك وما رُطَيْناكَ بالتخفيف أَيضاً وتقول رَطَنْتُ له رَطانة ورَاطَنْته إذا كلمته بالعجمية وتَراطَنَ القومُ فيما بينهم وقال طَرَفة بن العبد فأَثارَ فارِطُهم غَطَاطاً جُثَّماً أَصواتُهم كتَراطُنِ الفُرْسِ وفي حديث أَبي هريرة قال أَتت امرأَة فارسية فَرَطَنَتْ له قال الرَّطانة بفتح الراء وكسرها والتَّراطُنُ كلام لا يفهمه الجمهور وإنما هو مُواضَعةٌ بين اثنين أَو جماعة والعرب تخص بها غالباً كلام العجم ومنه حديث عبد الله بن جعفَر والنجاشي قال له عمرو أَما ترى كيف يَرْطُنون بِحزْب الله أَي يَكْنُونَ ولم يُصَرّحوا بأَسمائهم والرَّطَّانة والرَّطُون بالفتح الإِبل إذا كانت رِفاقاً ومعها أَهلوها زاد الأَصمعي إذا كانت كثيراً قال ويقال لها الطَّحّانة والطَّحُون أَيضاً ومعنى الرِّفاق أَي نَهَضوا على الإِبل مُمتارين من القُرى كلُّ جماعة رُفْقة وأَنشد الجوهري رَطَّانَة من يَلْقَها يُخَيَّب
الرائد
* رطن يرطن: رطانة ورطانة. 1-تكلم بالأعجمية. 2-الأعجمي: تكلم بلغته. 3-أتي بكلام لا يفهم.
الرائد
* رطن يرطن: رطنا ورطانة ورطانة. 1-له: كلمه بالأعجمية. 2-له: كلمه بكلام لا يفهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: