وصف و معنى و تعريف كلمة أرغموه:


أرغموه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و غين (غ) و ميم (م) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح أرغموه في معاجم اللغة العربية:



أرغموه

جذر [رغمو]

  1. رَغَمَ: (فعل)
    • رغَمَ يرغَم ، رَغْمًا ، فهو راغِم ، والمفعول مَرْغوم
    • رغَمَ فلانًا على الأمر: دفَعَه إليه قَسْرًا، أجبره عليه
    • رَغَمَ الوَلَدُ : ذَلَّ، ذَلَّ مُكْرَهاً
    • رَغَمَ خَادِمَهُ : قَسَرَهُ، أَذَلَّهُ
    • رَغَمَ أَنْفُهُ: ذَلَّ عَنْ كُرْهٍ
    • رَغَمَ الشَّيْءَ : أَلْصَقَهُ بِالتُّرابِ
  2. رَغِمَ: (فعل)
    • رغِمَ يَرغَم ، رَغَمًا ورَغْمًا ورُغْمًا ،فهو رغِيمٌ والجمع : رُغمَاءُ، ورِغام وهي رغيمة والجمع : رغائم
    • رَغِمَ أَنْفُهُ : لَصِقَ بِالتُّرابِ، اِنْقادَ عَنْ كُرْهٍ، أُكْرِهَ ، في الحديث: حديث شريف وإنْ رغَمَ أَنفُ أبي الدَّرداءِ /
    • رَغِمَ الرَّجُلُ : ذَلَّ
    • رَغِمَ الرَّجُلَ : كَرِهَهُ
    • ما تَرْغَمُ مِنْ صاحِبِكَ : ما تَنْتَقِمُ مِنْهُ
  3. رَغَّمَ: (فعل)
    • رَغَّمْتُ، أُرَغِّمُ، رَغِّمْ، مصدر تَرْغيمٌ
    • رَغَّمَ الوَلَدَ : أَذَلَّهُ، رَغَمَهُ
    • رَغَّمَ أَنْفَهُ : أَلْصَقَهُ بِالرَّغامِ، التُّرابِ
    • رَغَّمَ الرَّجُلُ أَنْفَهُ : خَضَعَ، ذَلَّ
  4. رغُمَ: (فعل)
    • رغُمَ يَرغُم ، رَغْمًا ورُغْمًا ، فهو رَغِيم
    • رغُم الشَّخصُ: ذلَّ كأنه لصيق بالتُّراب رغُم الخسيسُ


  5. رغِمَ: (فعل)
    • رغِم الشَّخصُ: رغُم، ذلَّ كأنّه لصيق بالتراب
    • رَغِمَ أنفُه: دُعاء بالذلّ
  6. رَغْم: (اسم)
    • رَغْم : مصدر رَغَمَ
  7. رَغم: (اسم)
    • مصدر رَغَمَ
    • رَغْماً عَنْهُ : كُرْهاً، نِكايَةً فيهِ
    • فَعَلَهُ على رغمه، وعلى الرغم منه، وعلى رغم أَنفه: على كره منه
    • رغْمَ أنفِه/ رَغمًا عن أنفِه: على كره منه،
    • على الرَّغْم من كذا/ بالرَّغم من كذا: لا يحول كذا دونه، لا يمنع كذا تحقيقه، على كُرهٍ منه،
    • على رَغمِه/ على رَغمٍ منه/ على رَغْمِ أنفه: على كُرْهٍ
    • الرَّغْمُ : الرَّغامُ
  8. رُغْم: (اسم)
    • رُغْم : جمع راغِم
  9. رُغْم: (اسم)
    • رُغْم : فاعل من رغُمَ
  10. رُغم: (اسم)


    • الرُّغْمُ : الكُرهُ والذُّلُّ والهوان
    • مصدر رغُمَ ورغِمَ
  11. أَرْغَمَ: (فعل)
    • أرغمَ يُرغم ، إرغامًا ، فهو مُرغِم ، والمفعول مُرغَم
    • أرغم اللهُ فلانًا :أذلَّه
    • أرغم فلانًا على فعل الشَّيء: أجبره عليه، أرغمه على الاستسلام،
    • أَرْغَمَ اللَّهُ أَنْفَهُ: أَذَلَّهُ
    • أَرْغَمَهُ الذُّلُّ: أَلزقَهُ بِالرَّغَامِ، أي التُّراب
    • أَرْغَمَتِ الغَنَمُ: سالَ رُغَامُهَا
    • أرغم أنفه: ألزقه بالرَّغام وهو التراب،
  12. تَرَغَّمَ: (فعل)
    • تَرَغَّمَ فلانًا: عَمِل ما يُرْغمه
  13. رُغام: (اسم)
    • الجمع : أَرْغِمةٌ
    • أَفْرَزَ أَنْفُهُ الرُّغامَ : الْمُخاطَ
  14. راغَمَ: (فعل)
    • راغَمَ : هاجَر
    • راغَمَ فلانًا: هجَرَهُ وعادَاهُ
    • فلانٌ لا يراغم شيئًا، إِذا لم يُعوِزْهُ شيءٌ
  15. إِرغام: (اسم)
    • مصدر أَرْغَمَ
    • حَاوَلَ إِرْغَامَهُ: أَيْ إِخْضَاعَهُ، إِجْبَارَهُ
  16. إِرغام: (اسم)


    • إرغام : مصدر أَرْغَمَ
  17. رَغام: (اسم)
    • أَلْقاهُ في الرَّغامِ : أَذَلَّهُ، أَهانَهُ
    • الرَّغامُ : التُّرابُ
  18. رَغيم: (اسم)
    • الجمع : رِغام و رُغُماء و رغيمات ، المؤنث : رَغيمة ، و الجمع للمؤنث : رَغائمُ و رغيمون
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رغُمَ ورغِمَ
  19. رِغام: (اسم)
    • رِغام : جمع رَغيم
  20. راغِم: (اسم)
    • الجمع : راغمون و رُغْم
    • اسم فاعل من رغَمَ
    • الرَّاغِمُ : المُرْغَمُ
    • الرَّاغِمُ : غاضب، كاره، ساخط
    • الرَّاغم الأنف: الذَّليل
  21. راغِم: (اسم)
    • راغِم : فاعل من رَغَمَ
  22. مَرَاغِمُ: (اسم)


    • مَرَاغِمُ : جمع مَرغَمة
  23. مَراغِمُ: (اسم)
    • مَراغِمُ : جمع مَرغِم
  24. مَرغِم: (اسم)
    • الجمع : مَراغِمُ
    • المَرْغِمُ : الأَنفُ
    • ما لي عن ذلك مَرْغِمٌ : منع ولا دَفْع
    • مَرَاغِمُ الإِنْسَانِ : أَنْفُهُ وَمَا حَوَالَيْهِ
  25. مُراغَم: (اسم)
    • المُرَاغَمُ :مذهب ومهرب، موضع يُذهب إليه للإقامة : مكان لهجرته يكون فيه متَّسع مما يكون فيه من ضيق
    • المُرَاغَمُ :الملجأُ
,
  1. رغم (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّغْم والرِّغْم والرُّغْمُ: الكَرْهُ، والمَرْغَمَةُ مثله.
      قال النبي، صلى الله عليه وسلم: بُعِثْتُ مَرْغَمَةً؛ المَرْغَمَة: الرُّغْمُ أي بُعِثْتُ هواناً وذُلاًّ للمشركين، وقد رَغِمَهُ ورَغَمَهُ يَرْغَمُ، ورَغِمَتِ السائمة المَرْعَى تَرْغَمُه وأنِفَتْه تأنَفُهُ: كرهَته؛ قال أبو ذؤيب: وكُنَّ بالرَّوْضِ لا يَرْغَمْنَ واحدةً من عَيْشهنّ، ولا يَدْرِين كيف غدُ

      ويقال: ما أَرْغَمُ من ذلك شيئاً أي ما أَنْقِمُه وما أَكرهه.
      والرُّغْمُ: الذِّلَّة.
      ابن الأعرابي: الرَّغْم التراب، والرَّغْم الذلّ، والرَّغم القَسر (* قوله «والرغم القسر» كذا هو بالسين المهملة في الأصل، والذي في التهذيب والتكملة: القشر بالشين المعجمة).
      قال: وفي الحديث وإن رَغَمَ أنفُه أي ذلّ؛ رواه بفتح الغين؛ وقال ابن شميل: على رَغْمِ مَن رَغَمَ،بالفتح أيضاً.
      وفي حديث مَعْقِل بن يَسارٍ: رَغِم أنفي لأمر الله أي ذَلّ وانقاد.
      ورَغِمَ أنفي لله رَغْماً ورَغَمَ يَرْغَمُ ويَرْغُمُ ورَغُمَ؛ الأخيرة عن الهجري، كله: ذلَّ عن كُرْهٍ، وأرغَمَه الذُّلُّ.
      وفي الحديث: إذا صلى أحدكم فليُلْزِمْ جبهته وأَنفه الأرض حتى يخرج منه الرَّغْمُ؛ معناه حتى يخضع ويَذِلَّ ويخرج منه كِبْرُ الشيطان، وتقول: فعلت ذلك على الرَّغم من أنفه.
      ورَغَمَ فلان، بالفتح، إذا لم يقدر على الانتصاف، وهو يَرْغَمُ رَغْماً، وبهذا المعنى رَغِمَ أنفُه.
      والمَرْغَمُ والمَرْغِمُ: الأنف، وهو المَرْسِنُ والمَخْطِمُ والمَعْطِسُ؛ قال الفرزدق يهجو جريراً: تَبْكِي المَراغَةُ بالرَّغامِ على ابنها، والناهِقات يَهِجْنَ بالإعْوالِ وفي الحديث: أنه، عليه السلام، قال: رَغِمَ أَنفُه ثلاثاً، قيل: مَنْ يا رسول الله؟، قال: من أَدرك أَبويه أَو أَحدهما حيّاً ولم يدخل الجنة.
      يقال: أَرْغَم الله أَنْفَه أي أَلزقه بالرَّغام، وهو التراب؛ هذا هو الأصل،ثم استعمل في الذل والعجز عن الانتصاف والانقياد على كُرْهٍ.
      وفي الحديث: وإن رَغِمَ أنف أبي الدَّرْداء أي وإن ذَلَّ، وقيل: وإن كَره.
      وفي حديث سجدتي السهو: كانتا تَرْغيماً للشيطان.
      وفي حديث أسماء: إن أُمِّي قدِمتْ عليَّ راغِمَةً مشركة أفَأَصِلُها؟، قال: نعم؛ لما كان العاجز الذليل لا يخلو من غضب، قالوا: تَرَغَّمَ إذا غضب، وراغِمةً أي غاضبة، تريد أنها قدِمَتْ عليَّ غَضْبَى لإسلامي وهجرتي متسخطة لأمري أو كارهة مجيئها إليَّ لولا مَسِيسُ الحاجة، وقيل: هاربة من قومها من قوله تعالى: يَجِدْ في الأرض مُراغَماً كثيراً؛ أي مَهْرباً ومُتَّسَعاً؛ ومنه الحديث: إن السِّقْطَ ليُراغِمُ ربه إن أَدخل أَبويه النار أي يغاضبه.
      وفي حديث الشاة السمومة: فلما أَرْغَمَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَرْغَمَ بِشْرُ‎ ‎بن‎ البَراءِ ما في فيه أي ألقى اللقمة من فيه في التراب.
      ورَغَّمَ فلان أنفه: خضع.
      وأرْغَمَهُ: حمله على ما لا يقدر أن يمتنع منه.
      ورَغَّمَهُ:، قال له رَغْماً ودَغْماً، وهو راغِمٌ داغِمٌ، ولأَفعلنَّ ذلك رَغْمًا وهواناً،نصبه على إضمار الفعل المتروك إظهاره.
      ورجل راغِمٌ داغِمٌ: إتباع، وقد أرْغَمَهُ الله وأَدْغَمَه، وقيل: أَرْغَمَهُ أَسخطه، وأَدْغَمَهُ،بالدال: سَوَّده.
      وشاة رَغْماء: على طرف أنفها بياض أو لون يخالف سائر بدنها.
      وامرأة مِرْغامة: مغضِبة لبَعْلِها؛ وفي الخبر:، قال بَيْنا عمر‎ ‎بن‎ الخطاب، رحمه الله، يطوف بالبيت إذ رأى رجلاً يطوف وعلى عنقه مثل المَهاةِ وهو يقول: عُدْتُ لهذي جَمَلاً ذَلولا،مُوَطَّأً أَتَّبِعُ السُّهولا،أَعْدِلُها بالكَفِّ أن تَمِيلا،أَحذَر أَن تسقط أَو تزولا،أَرْجو بذاك نائلاً جَزِيلا فقال له عمر: يا عبد الله من هذه التي وهبت لها حجك؟، قال: امرأتي، يا أمير المؤمنين إنها حمقاء مِرْغامة، أَكول قامة، ما تَبْقى لها خامة، قال: ما لك لا تطلّقها؟، قال: يا أمير المؤمنين، هي حسناء فلا تُفْرَك، وأُم صبيان فلا تُتْرك، قال: فشأَنك بها إذاً.
      والرَّغامُ: الثَّرَى.
      والرَّغام، بالفتح: التراب، وقيل: التراب اللين وليس بالدقيق؛

      وقال: ولم آتِ البُيوتَ، مُطَنَّباتٍ،بأَكثِبَةٍ فَرَدْنَ من الرَّغامِ أي انفردن، وقيل: الرَّغامُ رمل مختلط بتراب.
      الأصمعي: الرَّغامُ من الرمل ليس بالذي يسيل من اليد.
      أبو عمرو: الرَّغامُ دُقاق التراب، ومنه ‏

      يقال: ‏أَرْغَمْتُه أَي أَهَنْتُهُ وأَلزقته بالتراب.
      وحكى ابن بري، قال:، قال أبو عمرو الرَّغام رمل يَغْشى البصر، وهي الرِّغْمان؛ وأنشد لنُصَيْب: فلا شكّ أنّ الحيّ أَدْنَى مَقِيلِهِمْ كُناثِرُ، أَو رِغْمانُ بِيضِ الدَّوائر والدوائر: ما استدار من الرمل.
      وأرْغَمَ الله أنفه ورَغَّمه: أَلزقه بالرَّغام.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أنها سئلت عن المرأة توضأَتْ وعليها الخِضابُ فقالت: اسْلِتِيهِ وأَرغِمِيه؛ معناه أَهِينِيه وارمي به عنك في التراب.
      ورَغَّمَ الأنفُ نفسُه: لزق بالرَّغام.
      ويقال: رَغَمَ أنفُه إذا خاس في التراب.
      ويقال: رَغمَ فلان أنفه (* قوله «ويقال رغم فلان أنفه» عبارة التهذيب: ويقال رغم فلان أنفه وأرغمه إذا حمله على ما لا امتناع له منه).
      الليث: الرُّغامُ ما يسيل من الأنف من داء أو غيره؛ قال الأزهري: هذا تصحيف، وصوابه الرُّعام، بالعين.
      وقال أبو العباس أحمد بن يحيى: من، قال الرُّغام فيما يسيل من الأنف فقد صَحَّفَ، وكان أبو إسحق الزجاج أَخذ هذا الحرف من كتاب الليث فوضعه في كتابه وتوهم أنه صحيح، قال: وأَراه عَرَضَ الكتاب على المبرد والقول ما، قاله ثعلب (* قوله «والقول ما، قاله ثعلب» يعني أنه بالعين المهملة كما يستفاد من التكملة).
      قال ابن سيده: والرَّغامُ والرُّغامُ (* قوله «والرغام والرغام إلخ» هما بفتح الراء في الأول وضمها في الثاني، هكذا بضبط الأصل والمحكم).
      ما يسيل من الأنف، وهو المخاط، والجمع أَرْغِمَةٌ، وخص اللحياني به الغَنم والظِّباء.
      وأَرْغَمَتْ: سال رُغامُها، وقد تقدم في العين المهملة أَيضاً.
      والمُراغَمَةُ: الهِجْرانُ والتباعد.
      والمُراغَمةُ: المغاضبة.
      وأَرْغَمَ أَهله وراغَمَهُمْ: هجرهم.
      وراغَم قومه: نَبَذهُم وخرج عنهم وعاداهم.
      ولم أُبالِ رَغْم أنفِه (* قوله «ولم أبال رغم أنفه هو بهذا الضبط في التهذيب).
      أي وإن لَصِقَ أََنفُه بالتراب.
      والتَّرَغُّمُ: التغضُّب، وربما جاء بالزاي؛ قال ابن بري: ومنه قوله الحُطَيئَةِ: تَرى بين لَحْيَيها، إذا ما تَرَغَّمَتْ،لُغاماً كبيت العَنْكَبُوتِ المُمَدَّدِ والمُراغَمُ: السَّعَةُ والمضطَرَبُ، وقيل: المَذْهب والمَهْرب في الأرض، وقال أبو إسحق في قوله تعالى: يَجدْ في الأرض مُراغَماً؛ معنى مُراغَماً مُهاجَراً، المعنى يَجِدْ في الأرض مُهاجَراً لأن المُهاجِرَ لقومه والمُراغِمَ بمنزلة واحدة وإن اختلف اللفظان؛ وأنشد: إلى بَلَدٍ غيرِ داني المَحَل،بعيدِ المُراغَمِ والمُضْطَرَب؟

      ‏قال: وهو مأْخوذ من الرَّغام وهو التراب، وقيل: مُراغَماً مُضْطَرَباً.
      وعبد مُراغِمٌ (* قوله «وعبد مراغم» مضبوط في نسخة من التهذيب بكسر الغين وقال شارح القاموس بفتح الغين).
      أي مضطربٌ على مَواليه.
      والمُراغَمُ: الحصن كالعَصَرِ؛ عن ابن الأعرابي؛ وأنشد للجَعْدِيّ: كَطَوْدٍ يُلاذُ بأََرْكانِهِ،عَزيزِ المُراغَمِ والمَهْرَبِ وأنشد ابن بري لسالم بن دارة: أَبْلِغْ أَبا سالمٍ أَن قد حَفَرْت له بئراً تُراغَمُ بين الحَمْضِ والشَّجَرِ وما لي عن ذلك مَرْغَمٌ أي منع ولا دفع.
      والرُّغامى: زيادة الكبد مثل الرُّعامى، بالغين والعين المهملة، وقيل: هي قصبة الرِّئة؛ قال أبو وَجْزَةَ السَّعْديّ: شاكَتْ رُغامى قَذُوفِ الطَّرْف خائفةٍ هَوْلَ الجَنان، وما هَمَّتْ بإدْلاجِ وقال الشَّمَّاخُ يصف الحُمُرَ: يُحَشرِجُها طَوْراً وطَوْراً، كأنَّما لها بالرُّغامى والخَياشِم جارِز؟

      ‏قال ابن بري:، قال ابن دريد الرُّغامى قصب الرئَةِ؛ وأنشد: يَبُلُّ من ماء الرُّغامى لِيتَهُ،كما يَرُبُّ سالئٌ حَمِيتَهُ والرُّغامى من الأَنف؛ وقال ابن القُوطِيَّة: الرُّغامى الأَنف وما حوله.
      والرُّغامى: نبت، لغة في الرُّخامى.
      والتَّرَغُّمُ: الغضب بكلام وغيره والتَّزَغُّم بكلام؛ وقد روي بيت لبيد: على خير ما يُلْقى به مَن تَرَغَّما ومن تَزَعَّما.
      وقال المفضل في قوله فعلته على رَغْمِه: أَي على غضبه ومساءته.
      يقال: أَرْغَمْتُه أَي أَغضبته؛ قال مُرَقِّشِ: ما دِيننا في أَنْ غَزا مَلِكٌ،من آل جَفْنَةَ، حازِمٌ مُرْغَمْ معناه مُغْضَب.
      وفي حديث أبي هريرة: صَلِّ في مُراح الغنم وامسح الرُّغامَ عنها؛ قال ابن الأثير: كذا رواه بعضهم، بالغين المعجمة، قال: ويجوز أَن يكون أَراد مسح التراب عنها رعاية لها وإصلاحاً لشأْنها.
      ورُغَيْم: اسم.
      "
  2. الرَّغْمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الرَّغْمُ: الكُرْهُ، والرُّغْمُ, والرِّغْمُ، كالمَرْغَمَةِ،
      ـ ورَغِمَه، ورَغَمَه: كرِهَه،
      ـ الرَغِمُ: التُّرابُ، كالرَّغامِ، والقَسْرُ، والذُّلُّ.
      ـ رَغَـمَ أنْفِي لله تعالى، ورُغَمَ, ورِغَمَ: ذَلَّ عن كُرْهٍ، وأرْغَمَه الذُّلُّ.
      ـ مَرْغَمٍ ومَرْغِمٍ: الأنْفُ.
      ـ رغَّمَهُ تَرْغيماً: قال له رُغْماً رُغْماً.
      ـ راغِمٌ داغِمٌ: إتْباعٌ.
      ـ أرْغَمَهُ الله تعالى: أسْخَطَه،
      ـ وأدغَمَه: سَوَّدَه.
      ـ شاةٌ رَغْماءُ: على طَرَفِ أنْفها بياضٌ، أو لَوْنٌ يُخالِفُ سائرَ بَدَنِها.
      ـ المِرْغامةُ: المُغْضِبَةُ لبَعْلِها.
      ـ الرَّغامُ: تُرابٌ لَيِّنٌ، أو رَمْلٌ مُخْتلِطٌ بتُرابٍ، واسْمُ رَمْلَةٍ بعَيْنِها،
      ـ الرُّغامُ: لغةٌ في العينِ، أو لُثْغَةٌ.
      ـ المُراغَمَةُ: الهِجْرانُ، والتَّباعُد، والمُغاضَبةُ.
      ـ راغَمَهم: نابَذَهُم، وهَجَرَهُم، وعاداهُم.
      ـ تَرَغَّمَ: تَغَضَّبَ.
      ـ الرُّغامَى: زِيادةُ الكَبِدِ، لغةٌ في العينِ، ونَبْتٌ، لغةٌ في الرُّخامَى، والأنْفُ، وقَصَبَةُ الرِئَةِ.
      ـ المُراغَمُ: المَذْهَبُ، والمَهْرَبُ، والحِصْنُ، والمُضْطَرَبُ.
      ـ رَغْمانُ: رَمْلٌ.
      ـ رُغَيْمانُ: موضع.
      ـ رُغَيْمٍ: اسْمٌ.
      ـ رَغَمْتُه: فَعَلْتُ شيئاً على رَغْمِه.
      ـ المَرْغَمَةُ: لُعْبَةٌ لهم.
      ـ رُغامَةٍ: الطَّلِبةُ.
  3. أرغمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرغمَ يُرغم ، إرغامًا ، فهو مُرغِم ، والمفعول مُرغَم :-
      أرغم اللهُ فلانًا أذلَّه :-أرغم أنفه: ألزقه بالرَّغام وهو التراب، - أرغم عدوَّه.
      أرغم فلانًا على فعل الشَّيء: أجبره عليه :-أرغمه على الاستسلام، - شاهدٌ مُرغَم، - يستطيع المرء أن يقود حصانه إلى الماء، لكنه لا يستطيع أن يرغمه على الشرب [مثل] .
  4. رغَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رغَمَ يرغَم ، رَغْمًا ، فهو راغِم ، والمفعول مَرْغوم :-
      رغَمَ فلانًا على الأمر دفَعَه إليه قَسْرًا، أجبره عليه.
  5. رغُم (المعجم الرائد)
    • رغم - يرغم ، رغما ورغما ومرغما ومرغمة
      1- رغم : ذل. 2- رغم : ذل مكرها. 3- رغمه : أذله. 4- رغم الشيء الصقه بالتراب. 5- رغم الشيء : كرهه، إحتقره.
  6. رغُمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رغُمَ يَرغُم ، رَغْمًا ورُغْمًا ، فهو رَغِيم :-
      رغُم الشَّخصُ ذلَّ كأنه لصيق بالتُّراب :-رغُم الخسيسُ.


  7. رغِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رغِمَ يَرغَم ، رَغَمًا ورَغْمًا ورُغْمًا ، فهو رَغيم :-
      رغِم الشَّخصُ رغُم، ذلَّ كأنّه لصيق بالتراب :-رَغِمَ أنفُه: دُعاء بالذلّ.
  8. أَرغمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرغمَهُ : رغَمَهُ.
      ويقال: أَرْغَمَ أَنْفَهُ.
  9. الرَّاغِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّاغِمُ : المُرْغَمُ.
  10. الرَّغامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّغامُ : التُّرابُ.
      ويقال: أَلقاهُ في الرَّغام: أذَلَّهُ وأَهانه.
  11. الرَّغْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّغْمُ : الرَّغامُ.
      ويقال: فَعَلَهُ على رغمه، وعلى الرغم منه، وعلى رغم أَنفه: على كره منه.
  12. الرُّغامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّغامَةُ : الطَّلِبَةُ والحاجةُ.
  13. الرُّغامَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّغامَى : الأنف.
      و الرُّغامَى قصبة الرِّئة.
      و الرُّغامَى تَضَخَّم الكبد.
  14. الرُّغْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّغْمُ : الكُرهُ والذُّلُّ والهوان.
      يقال: فَعَلَهُ على رُغمه.
  15. المَرْغَمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْغَمَةُ : الرُّغامةُ.
      تقول: لي عنده مَرغمة. والجمع : مَرَاغِمُ.
      و المَرْغَمَةُ الرُّغْم (بكسر الراء وضمها) .
  16. المَرْغِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْغِمُ : الأَنفُ.
      ويقال: ما لي عن ذلك مَرْغِمٌ(بكسر الغين وفتحها) : منع ولا دَفْع. والجمع : مَراغِمُ.
      ومراغم الإنسان: أَنفُهُ وما حَوْلَه.
  17. المُرَاغَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُرَاغَمُ : المذهَب والمهرب.
      وفي التنزيل العزيز: النساء آية 100وَمَنْ يُهَاجِرْ في سَبِيلِ اللهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً ) ) .
      و المُرَاغَمُ الحِصن.
      و المُرَاغَمُ الملجأُ.
  18. رغَّمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رغَّمَهُ : رغَمَهُ.
      وفي حديث سَجْدَتي السَّهْو: حديث شريف كانتا تَرْغيمًا للشيطانِ //.
      و رغَّمَهُ قال له رَغْمًا.
      و رغَّمَهُ فلانٌ أَنفَه: خَضَعَ وذَلَّ.
  19. مُرْغَمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ر غ م]. (مفعول مِنْ أَرْغَمَ). :-قَامَ بِالعَمَلِ مُرْغَماً :- : مُجْبَراً، عَلَى الرَّغْمِ مِنْ إِرَادَتِهِ.
  20. أَرْغَم (المعجم الرائد)
    • أرغم - إرغاما
      1- أرغمه : أذله. 2- أرغم : أنفه : أذله. 3- أرغمه : حمله على فعل شيء لا يحبه. 4- أرغمه الذل الصقه «بالرغام»، أي التراب. 5- أرغم : أهله : هجرهم على كره. 6- أرغم اللقمة من فمه القاها في التراب. 7- أرغمت الغنم أو الغزلان : سال «رغامها»، أي مخاطها.
  21. راغَم (المعجم الرائد)
    • راغم - مراغمة
      1- راغمهه جره. 2- راغمه : عاداه.
  22. رغم (المعجم الرائد)
    • رغم - يرغم ، رغما
      1- رغم : ذل. 2- رغم : لصق بالتراب. 3- رغم : أكره على عمل. 4- رغم الشيء : كرهه.
  23. ورغم (المعجم لسان العرب)
    • "ساعِدٌ وَرْغَمِيٌّ: ممتلئٌ رَيَّان؛ وقول أَبي صخر: وباتَ وِسادي وَرْغَمِيٌّ يَزينُه جَبائرُ دُرٍّ، والبَنانُ المُخَضَّب؟

      ‏قال: ولا يكون الواو في وَرْغَمِيٍّ إِلاَّ أَصلاً لأَنها أَوَّل، والواو لا تزاد أَوَّلاً البتة.
      "
  24. رَغْماً (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَغْماً له سِنَّغْماً: إِتْباعٌ، أو هو بالشينِ.
  25. رَغْماً (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَغْماً له شِنَّغْماً: إتْبَاعٌ، أو سِنَّغْما.


معنى أرغموه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: