وصف و معنى و تعريف كلمة أرف:


أرف: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و فاء (ف) .




معنى و شرح أرف في معاجم اللغة العربية:



أرف

جذر [ارف]

  1. أَرَفَّ: (فعل)
    • أَرَفَّتِ الدَّجاجةُ ونحوُها على بيضها : بَسَطَتْ عليه جناحيها
  2. أَرّفَ: (فعل)
    • أَرّفَ الأَرضَ : قَسَّمها وحَدَّدَها بعلامات
  3. أُرَف: (اسم)
    • أُرَف : جمع أُرْفَةُ
  4. أُرْفَةُ: (اسم)

    • الجمع : أُرَف
    • الأُرْفَةُ : علامة تنصب ، تبين الحدَّ بين الأَرَضِين
  5. أَرْفَى: (فعل)
    • أرفى يُرفي ، أَرْفِ ، إرفاءً ، فهو مُرفٍ ، والمفعول مُرفًى - للمتعدِّي
    • أَرْفَتِ السفينةُ : قَرُبت من المَرفإ
    • أَرْفَتِ إليه : جَنَحَتْ
    • أَرْفَتِ : لَجَأَتْ
    • أَرْفَى السفينةَ : أدناها من المَرفإ أو الأرض
    • أَرْفَى فلانًا : داراه
  6. رَفَاهَة: (اسم)
    • رَفَاهَة : مصدر رَفُهَ
  7. رَفّ: (اسم)
    • الجمع : أَرْفُف رُفوفٌ ، و رِفافٌ
    • ( الحيوان ) عدد كبير من الحشرات أو الكائنات الحيَّة الصغيرة الأخرى خاصَّة أثناء تحركها
    • الرَّفُّ : شُرْبُ كلِّ يومٍ
    • أَخَذَتْهُ الحُمَّى رِفًّا : كلَّ يوم
    • الرَّفُّ : شِبْهُ الطَّاقِ تُجْعَلُ عليه طرائِفُ البيت ، أو خشبٌ يثبّت حرفه في عرض الحائط توضع عليه الأواني وغيرها
    • الرَّفُّ : السِّرْبُ من الطير
    • الرَّفُّ : الثوبُ الناعم
    • الرَّفُّ : الريق الذي يُرَفّ ويُرْتَشَف
    • الرَّفُّ : المِيرة
    • وَضَعَهُ عَلَى الرَّفِّ : طَرَحَهُ جانِباً ، أَهْمَلَهُ
    • رَفٌّ مِنَ الماشِيَةِ : القَطيعُ مِنْها
  8. رَفَّ: (فعل)
    • رفَّ يَرِفّ ، رَفًّا ورَفيفًا ، فهو رافّ ، والمفعول مرفوفٌ - للمتعدِّي
    • رَفَّتْ أَوْراقُ الشَّجَرِ : اِهْتَزَّتْ ، تَحَرَّكَتْ
    • رَفَّتِ العَيْنُ : رَمَّشَتْ
    • رَفَّ قَلْبُهُ : خَفَقَ ، اِخْتَلَجَ
    • رَفَّ الطَّائِرُ : رَفْرَفَ
    • رَفَّ لَوْنُهُ : بَرَقَ ، تَلأْلأَ
    • رَفَّ الرَّجُلُ : أَكَلَ كَثيراً
    • رَفَّ لَهُ وَإِلَيْهِ : هَشَّ ، اِهْتَزَّ ، اِرْتاحَ
    • رَفَّ القَوْمُ بِهِ : أَحْدَقُوا ، أَحاطُوا بِهِ
    • رَفَّتْ عَلَيْهِ النِّعْمَةُ أَوِ السَّعادَةُ : ضَفَتْ ، ، حَفَّته
    • رَفَّ صاحِبَهُ : أَعْطاهُ ، أَطْعَمَهُ ، أو أَحْسَنَ إِلَيْهِ
    • رَفَّ الرَّضيعُ أُمَّهُ : رَضَعَها
    • رَفَّ اللَّبَنَ : شَرِبَهُ كُلَّ يَوْمٍ
    • رَفَّ العَصيرَ : مَصَّهُ ، تَرَشَّفَهُ
    • رَفَّ الدَّابَّةَ : عَلَفَها
    • رَفَّ الْمَرْأَةَ : قَبَّلَها بِأَطْرافِ شَفَتَيْهِ
    • رَفَّ الثَّوْبَ : رَفَأَهُ بِآخَرَ لِيتَّسِعَ مِنْ أَسْفَلِهِ
    • رَفَّ البَيْتَ : عَمِلَ لَهُ رَفّاً
    • رَفَّ الثوبُ ونحوُه رَفَّ رفَفًا : رقَّ فهو رَفِيفٌ
    • رَفَّ الطائر : رَفْرَفَ


  9. رَفَّى: (فعل)
    • رَفَّى المتزوِّجَ : قال له : بالرِّفاءِ والبنين
  10. رَفا: (فعل)
    • رفَا يَرفُو ، ارْفُ ، رَفْوًا ، فهو رافٍ ، والمفعول مَرفُوٌّ - للمتعدِّي
    • رَفا الشَّابُّ : تَزَوَّجَ
    • رَفا الثَّوْبَ : أَصْلَحَهُ بِضَمِّ بَعْضِهِ إلى بَعْضٍ بِالخِياطَةِ
    • رَفا الوَلَدَ : سَكَّنَ خَوْفَهُ وَأَزالَ فَزَعَهُ
    • رَفا جارَهُ : سَدَّ حاجَتَهُ
    • رفا بين القوم : أصلح بينهم
  11. رَفاهة: (اسم)
    • الرَّفاهةُ : رَغَدُ العيش ، وسَعَةُ الرزق والخِصْب والنعيم
    • مصدر رفُهَ
  12. رُفّ: (اسم)
    • الرُّفُّ : التِّبنُ
    • الرُّفُّ : حطام التبن
  13. رُفاة: (اسم)
    • رُفاة : جمع راف


  14. مُرفٍ: (اسم)
    • مُرفٍ : فاعل من أَرْفَى
  15. وَرَفَ: (فعل)
    • ورَفَ يَرِف ، رِفْ ، وَرْفًا ووَريفًا ، فهو وارف
    • ورَفَ النَّبْتُ والشجرُ : تنعَّم واهتزَّ ، ورأَيتَ لِخُضْرِتِه بهجةً من ريِّه ونَعمته
    • ورَفَ الشيءُ : بَرَقَ
    • ورَفَ الظِّلُّ : اتَّسع وطال وامتدَّ
    • وَرَفَ الضَّوْءُ : بَرَقَ
,
  1. أُرْفَةُ
    • ـ أُرْفَةُ : الحَدُّ بين الأرْضَيْنِ ، ج : أُرَفٌ ، والعُقْدَةُ .
      ـ أرْفِيُّ : اللبَنُ الخالصُ ، والماسِحُ .
      ـ أُرِّفَ على الأرضِ تأريفاً : جُعِلَتْ لها حُدُودٌ ، وقُسِمَتْ .
      ـ تأريفُ الحَبْلِ : عَقْدُه .
      ـ هو مُؤَارِفِي : حَدُّه إلى حَدِّي في السُّكْنَى والمكانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَفَّ
    • ـ رَفَّ يَرُفُّ ويَرِفُّ : أكَلَ كثيراً ،
      ـ رَفَّ المرأةَ : قَبَّلَها بأطْرَافِ شَفَتَيْهِ ،
      ـ رَفَّ فلاناً : أحْسنَ إليه ،
      ـ رَفَّ لَوْنُهُ يَرِفُّ رفّاً ورَفيفاً : بَرَقَ وتَلأْلأَ ، كارْتَفَّ ،
      ـ رَفَّ له : سَعَى بما عَزَّ وهان من خِدْمةٍ ،
      ـ رَفَّ القومُ به : أحْدَقُوا ،
      ـ رَفَّ الحُوارُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا ،
      ـ رَفَّ بفُلانٍ : أكْرَمَهُ ،
      ـ رَفَّ إلى كذا : ارْتَاحَ ،
      ـ رَفَّ الطائِرُ : بَسَطَ جَناحَيْهِ ، كرَفْرَفَ ، والثُّلاثيُّ غيرُ مُسْتَعْمَلٍ .
      ـ رَفُّ : شِبْهُ الطاقِ '' يُجْعَلُ '' ( عليه طَرائِفُ البيتِ ، كالرَّفْرَفِ )، ج : رُفُوفٌ ، والإِبِلُ العظيمَةُ ، والقَطيعةُ من البَقَر ، والجَماعةُ من الضَّأنِ أو من مُطْلَقِ الغَنَمِ ، وكلُّ مُشْرِفٍ من الرَّمْلِ ، وحَظِيرَةُ الشاءِ ، وضَرْبٌ من أكْلِ الإِبِلِ والغَنَمِ تَرُفُّ وتَرِفُّ ، واخْتِلاجُ العَيْنِ وغَيْرِها تَرُفُّ وتَرِفُّ ، ووَمِيضُ البَرْقِ ، والريقُ ، والمَصُّ ، والإِحسانُ ، والمِيرَةُ ، والثَّوْبُ الناعِمُ ، وشُرْبُ اللَّبَنِ كُلَّ يَوْمٍ ، وأنْ تَرُفَّ ثَوْبَكَ بآخَرَ لِتُوَسِّعَه من أسْفَلِهِ ،
      ـ الرِّفُّ : شُرْبُ كُلِّ يَوْمٍ .
      ـ أخَذَتْهُ الحُمَّى رِفّاً : كُلَّ يومٍ ،
      ـ رُفُّ : التِبْنُ وحُطَامُهُ ، كالرُّفَّةِ .
      ـ رَفْرَفُ : ثِيابٌ خُضْرٌ تُتَّخَذُ منها المحابِسُ وتُبْسَطُ ، وكِسْرُ الخِباءِ ، وجوانِبُ الدِرْعِ ، وما تَدَلَّى منها ، وما تَهَدَّلَ من أغْصَانِ الأَيْكَةِ ، وفُضولُ المَحابِسِ والفُرُشِ ، وكُلُّ ما فَضَلَ فَثُنِيَ ، والفِراشُ ، وسَمَكٌ بَحْرِيٌّ ، وشَجَرٌ يَنْبُتُ باليَمَنِ ، والرَّوْشَنُ ، والوِسادَةُ ، والبَظْرُ ، والشَّجَرُ الناعِمُ المُسْتَرْسِلُ ، والرِياضُ ، والبُسْطُ ، وخِرْقَةٌ تُخاطُ في أسْفَلِ السُّرادِقِ والفُسْطَاطِ ، والرَّقيقُ من ثِيابِ الدِيباجِ ،
      ـ رَفْرَفُ من الدِرْعِ : زَرَدٌ يُشَدُّ بالبَيْضَةِ يَطْرَحُهُ الرَّجُلُ على ظَهْرِهِ .
      ـ رَفَّةُ : الأَكْلَةُ المُحْكَمَةُ .
      ـ رَفَفُ : الرِّقَّةُ ،
      ـ رَفيفُ : السَّقْفُ ، والمُتَنَدِّي من الشَّجَرِ وغَيْرِهَا ، والخِصْبُ ، والسَّوْسَنُ ، والرَّوْشَنُ .
      ـ رَفْرافُ : الظَّليمُ ، وخاطِفُ ظِلِّهِ .
      ـ ذاتُ رَفْرَفٍ ، وذاتُ رُفْرُفٍ : وادٍ لِبَنِي سُلَيْمٍ ، ودارَةُ رَفْرَفٍ ، وتُضَمُّ ( الراءُ ) لِبَنِي نُمَيْرٍ .
      ـ ذاتُ الرَّفيفِ : سُفُنٌ كان يُعْبَرُ عليها ، وهي أن تُنَضَّدَ سَفينَتانِ أو ثلاثٌ للمَلِكِ .
      ـ أرَفَّتِ الدَّجاجَةُ على بَيْضِهَا : بَسَطَتِ الجَناحَ .
      ـ رَفْرَفَةُ : الصَّوْتُ ، وتَحْرِيكُ الظَّليمِ جَناحَيْهِ حَوْلَ الشيءِ يُريدُ أن يَقَعَ عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الرَّفاهَةُ
    • ـ الرَّفاهَةُ ورَّفاهِيَةُ ، ورُّفَهْنِيَةُ : رَغَدُ الخِصْبِ ، ولينُ العَيْشِ .
      ـ رَفُهَ عَيْشُه ، فهو رَفِيهٌ ورافِهٌ ورَفْهانُ ومُتَرَفِّهٌ : مُسْتَرِيحٌ مُتَنَعِّمٌ . وأرْفَهَهُم الله تعالى ورَفَّهَهُم تَرْفيهاً .
      ـ رَفَهَ الرَّجُلُ ، رَفْهاً ، ورِفَهَ ، ورُفُوهاً : لانَ عَيْشُه ،
      ـ رَفَهَ الإِبِلُ : وَرَدَتِ الماءَ مَتَى شاءَتْ ، وإبلٌ رَوافِهُ ، وأرْفَهْتُها ورَفَّهْتُهَا .
      ـ أرْفَهُوا : رَفَهَتْ ماشِيَتُهُم ،
      ـ أَرْفَهَ المالُ : أقامَ قَرِيباً من الماءِ ،
      ـ أَرْفَهَ الرجلُ : ادَّهَنَ كُلَّ يومٍ ، ودَاوَمَ على أكْلِ النَّعيمِ ،
      ـ أَرْفَهَ عِنْدَنا : اسْتَراحَ ، كاسْتَرْفَهَ .
      ـ رُّفَهُ : التِّبْنُ ،
      ـ رِفَهُ : صِغارُ النَّخْلِ .
      ـ رَّفَهَةُ : الرحمةُ ، والرَّأفَةُ .
      ـ هو رافِهٌ به : راحِمٌ له .
      ـ بَيْنَنا ليلةٌ رافِهَةٌ ، ولَيالٍ رَوافِهُ : لَيِّنَةُ السَّيْرِ .
      ـ رَفَّهَ عَنِّي تَرْفيهاً : نَفَّسَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أرف
    • أ ر ف : الأُرْفةُ بوزن الغرفة الحد والجمع أُرَفٌ كغرف وهي معالم الحدود بين الأرضيين وفي الحديث عن عثمان رضي الله عنه { الأثرَفُ تقطع كل شفعة } لأنه كان لا يرى الشفعة للجار

    المعجم: مختار الصحاح

  5. أَرّفَ
    • أَرّفَ الأَرضَ : قَسَّمها وحَدَّدَها بعلامات .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. أَرَفَّتِ
    • أَرَفَّتِ الدَّجاجةُ ونحوُها على بيضها : بَسَطَتْ عليه جناحيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَرْفَتِ
    • أَرْفَتِ السفينةُ : قَرُبت من المَرفإ .
      و أَرْفَتِ إليه : جَنَحَتْ .
      و أَرْفَتِ لَجَأَتْ .
      و أَرْفَتِ السفينةَ : أدناها من المَرفإ أو الأرض .
      و أَرْفَتِ فلانًا : داراه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَرْفَهَ
    • أَرْفَهَ : رفَهَ .
      يقال : أَرفَهَ فلان : توسّع في المطعم والمشرب والملبس .
      و أَرْفَهَ اسْتَجَمَّ واستراحَ .
      ويقال : أرْفِهْ عندي : أَقِمْ واسترح واسْتَجِمَّ .
      و أَرْفَهَ رجَّلَ شعرَه وادَّهَنَ كلَّ يوم .
      و أَرْفَهَ فلانًا : جعَله في رفاهة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَرَفّ
    • أرف - إرفافا
      1 - أرف الطائر على بيضه : بسط عليه جناحيه


    المعجم: الرائد

  10. أرفى
    • أرفى يُرفي ، أَرْفِ ، إرفاءً ، فهو مُرفٍ ، والمفعول مُرفًى ( للمتعدِّي ) :-
      • أرفَت السَّفينةُ دنت من المرسى .
      أَرفى الرُّبَّانُ السَّفينةَ : أدناها من المرسى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أرف
    • " الأُرْفةُ : الحَدُّ وفَصْلُ ما بين الدُّورِ والضِّياع ، وزعم يعقوب أَن فاء أُرْفةٍ بدل من ثاء أُرْثةٍ ، وأَرَّفَ الدارَ والأَرض : قسَمَها وحَدَّها ‏ .
      ‏ وفي حديث عثمان : والأُرَفُ تَقْطَعُ الشُّفْعةَ ؛ الأُرَفُ : الـمَعالِمُ والحُدُودُ ، وهذا كلام أَهل الحجاز ، وكانوا لا يَرَوْنَ الشفعة للجار ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَيُّ مال اقْتُسِمَ وأُرِّفَ عليه فلا شُفعة فيه أَي حُدَّ وأُعْلِم ‏ .
      ‏ وفي حديث عمر : فقَسَمُوها على عَدَد السِّهامِ وأَعْلَمُوا أُرَفَها ؛ الأُرَفُ : جمع أُرْفة وهي الحُدُودُ والـمَعالِمُ ، ويقال بالثاء المثلثة أَيضاً ‏ .
      ‏ وفي حديث عبد اللّه بن سلام : ما أَجِدُ لهذه الأُمَّة من أُرْفةِ أَجلٍ بعد السبعينَ أَي من حَدٍّ يَنْتَهي إليه ‏ .
      ‏ ويقال : أَرَّفْتُ الدارَ والأَرضَ تأْرِيفاً إذا قَسَمْتَها وحَدَّدْتَها ‏ .
      ‏ اللحياني : الأُرَفُ والأُرَثُ الحُدُودُ بين الأَرضين ‏ .
      ‏ وفي الصحاح : مَعالِمُ الحدود بين الأَرضين ‏ .
      ‏ والأُرْفةُ : الـمُسَنَّاةُ بين قَراحَيْنِ ؛ عن ثعلب ، وجمعه أُرَفٌ كدُخْنةٍ ودُخَنٍ ‏ .
      ‏ قال : وقالت امرأَة من العرب : جَعَل عليَّ زوجي أُرْفةً لا أَخُورُها أَي عَلامةً ‏ .
      ‏ وإنه لفي إرْفِ مَجْدٍ كإِرْثِ مجد ؛ حكاه يعقوب في المبدل ‏ .
      ‏ الأَصمعي : الآرِفُ الذي يأْتي قَرْناه على وجْهِه ، قال : والأَرْفَحُ الذي يذهَبُ قرناه قِبَلَ أُذُنَيْه في تَباعُدٍ بينهما ، والأَفْشَغُ الذي احْلاحَّ (* قوله : احلاحّ ؛ هكذا في الأصل ولا أثر لمادة حلح في المعاجم .) وذهب قرناه كذا وكذا ، والأَحمص الـمُنْتَصِبُ أَحدهما المنخفض الآخَر ، والأَفْشَق الذي تَباعَدَ ما بين قَرْنَيْه ، والأُرْفيُّ اللَّبَنُ الـمَحْض ‏ .
      ‏ وفي حديث المغيرة : لَحَديثٌ مِنْ في العاقِلِ أَشْهى إليَّ مِنَ الشُّهدِ بماء رَصَفَةٍ بمَحْضِ الأُرْفيِّ ؛ قال : هو اللبن الـمحْضُ الطَّيِّبُ ، قال ابن الأَثير : كذا ، قاله الهروي عند شرحه للرَّصفة في حرف الراء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. رفف
    • " رَفَّ لونُه يَرِفُّ ، بالكسر ، رَفّاً ورَفيفاً : بَرَقَ وتَلأْلأَ ، وكذلك رَفَّتْ أَسنانه .
      وفي الحديث : أَن النابغة الجَعْديَّ لما أَنشد سيدنا رسولَ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : ولا خَيْرَ في حِلْمٍ ، إذا لم تكن له بَوادِرُ تَحْمِي صَفْوَه أَن يُكَدَّرا ولا خَيْرَ في جَهْلٍ ، إذا لم يكن له حَلِيمٌ ، إذا ما أَوْرَدَ الأَمْرَ أَصْدَرا فقال له رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : لا يَفْضُضِ اللّه فاك ، قال : فبَقِيَتْ أَسْنانُه ترِفُّ حتى مات ، وفي النهاية : وكأَنَّ فاه البَرَدُ ، تَرِفُّ أَسنانُه أَي تَبْرُق أَسنانُه ، من رَفَّ البرقُ يَرِفُّ إذا تلأْلأَ .
      والرَّفَّةُ : البَرْقةُ .
      ومنه الحديث الآخر : تَرفُّ غُروبُه ، هي الأَسنان .
      ورفَّ يَرِفُّ : بَرِحَ وتَخَيَّلَ ؛

      قال : وأُمُّ عَمّارٍ على القِرْد تَرِفْ ورَفَّ النباتُ يَرِفُّ رَفيفاً إذا اهتز وتَنَعَّمَ ؛ قال أَبو حنيفة : هو أَن يَتَلأْلأَ ويُشْرِقَ ماؤه .
      وثوب رَفِيفٌ وشجر رَفيفٌ إذا تَنَدَّى .
      والرَّفَّةُ : الاخْتِلاجةُ .
      وفي حديث ابن زِمْلٍ : لم تَرَ عَيْني مِثلَه قَطُّ يَرِفُّ رَفِيفاً يَقْطُرُ نداه .
      يقال للشيء إذا كثر ماؤه من النَّعْمةِ والغَضاضةِ حتى يكاد يَهْتَزُّ : رَفَّ يَرِفُّ رَفيفاً .
      وفي حديث معاوية ، رضي اللّه عنه ، قالت له امرأَة : أُعِيذُك باللّه أَن تنزل وادياً فَتَدَعَ أَوَّلَه يَرِفُّ وآخِرَه يَقِفُّ .
      ورَفَّت عينُه تَرُفُّ وتَرِفُّ رَفّاً : اخْتَلَجَتْ ، وكذلك سائر الأَعْضاء ؛ قال أَنشد أَبو العلاء : لم أَدْرِ إلا الظَّنَّ ظَنَّ الغائِبِ ، أَبِكِ أَم بالغَيْبِ رَفُّ حاجِبي وكذلك البَرْقُ إذا لَمَعَ .
      ورَفُّ البَرْقِ : ومِيضُه .
      ورَفَّتْ عليه النِّعْمة : ضَفَتْ .
      ورَفَّ الشيءَ يَرُفُّه رَفّاً ورَفِيفاً : مَصَّه ، وقيل أَكلَه .
      والرَّفَّةُ : المَصّةُ .
      والرَّفُّ : المَّصُّ والتَّرَشُّفُ ، وقد رَفَفْتُ أَرُفُّ ، بالضم ؛

      وأَنشد ابن بري : واللّهِ لولا رَهْبَتي أَباكِ ، إذاً لَزَفَّتْ شَفَتايَ فاكِ ، رَفَّ الغَزالِ ورَقَ الأَراكِ ومنه حديث أَبي هريرة ، رضي اللّه عنه ، وقد سُئِلَ عن القُبْلةِ للصائم فقال : إني لأَرُفُّ شَفَتَيْها وأَنا صائم ؛ قال أَبو عبيد : وهو من شُرْب الرِّيق وتَرَشُّفه ، وقيل : هو الرَّفُّ نَفْسُه (* قوله « هو الرف نفسه » كذا بالأصل .)، وقوله أَرُفُّ شَفَتَيْها أَي أَمَصُّ وأَتَرَشَّفُ .
      وفي حديث عَبيدة السَّلْماني :، قال له ابن سِيرينَ : ما يُوجِبُ الجَنابةَ ؟، قال : الرَّفُ والاسْتِمْلاقُ يعني المَصَّ والجِماعَ لأَنه من مقدماته .
      وقال أَبو عبيدة في قوله أَرُفُّ : الرَّفُّ هو مثل المَصِّ والرَّشْفِ ونحوه ، يقال منه : رَفَفْتُ أَرُفُّ رَفّاً ، وأَما رَفَّ يَرِفُّ ، بالكسر ، فهو من غير هذا ، رَفَّ يَرِفُّ إذا بَرَقَ لونُه وتلأْلأَ ؛ قال الأَعشى يذكر ثَغْرَ امْرأَةٍ : ومَهاً تَرِفُّ غُرُوبُه ، تَسْقي المُتَيَّمَ ذا الحرار ؟

      ‏ قال ابن بري : ومثله لبِشرٍ : يَرِفُّ كأَنه وهْناً مُدامُ والرَّفَّةُ : الأَكْلَةُ المُحْكَمةُ .
      قال أَبو حنيفة : رَفَّتِ الإبِلُ تَرُفُّ وتَرِفُّ رَفّاً أَكلَتْ ، ورَفَّ المرأَةَ يَرُفُّها قَبَّلَها بأَطراف شَفَتَيْه .
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ : زَوْجي إنْ أَكلَ رَفَّ ؛ ابن الأَثير : وهو الإكْثارُ من الأَكل .
      والرَّفْرَفةُ : تحريكُ الطائر جَناحَيهِ وهو في الهواء فلا يَبْرحُ مكانه .
      ابن سيده : رَفَّ الطائر ورَفْرَف حَرَّك جناحَيْه في الهواء .
      والرَّفْرافُ : الظَّلِيمُ يُرَفْرِفُ بجناحيه ثم يَعْدو .
      والرَّفْرافُ : الجناح منه ومن الطائر .
      ورَفْرَف الطائر إذا حرَّك جناحيه حول الشيء يريد أَن يقع عليه .
      والرَّفرافُ : طائر وهو خاطِفُ ظِلِّه ؛ عن أَبي سلمة ، قال : وربما سموا الظَّليمَ بذلك لأَنه يُرفْرِفُ بِجناحَيْه ثم يَعْدُو .
      وفي الحديث : رَفْرَفَتِ الرحمةُ فوق رأْسه .
      يقال : رَفْرَفَ الطائر بجناحيه إذا بسطهما عند السقوط على شيء يحوم عليه ليقع عليه .
      وفي حديث أُمّ السائب : أَنه مرَّ بها وهي تُرَفرِف من الحُمّى ، قال : ما لَكِ تُرفرِفِين ؟ أَي تَرْتَعِدُ ، ويروى بالزاي ، وسنذكره .
      والرَّفْرَفُ : كِسْرُ الخِباء ونحوه وجوانبُ الدِّرْعِ وما تَدَلَّى منها ، الواحدة رَفْرَفَة ، وهو أَيضاً خِرْقَةٌ تُخاط في أَسْفل السُّرادِق والفُسْطاط ونحوه ، وكذلك الرَّفُّ رَفُّ البيت ، وجمعه رُفُوفٌ .
      ورَفَّ البيتَ : عَمِلَ له رَفّاً .
      وفي الحديث : أَن امرأَة ، قالت لزوجها أَحِجَّني ، قال : ما عندي شيء ، قالت : بِعْ تَمر رَفِّكَ ؛ الرَّفُّ ، بالفتح خشب يرفع عن الأَرض إلى جَنْب الجِدارِ يُوقَى به ما يُوضَع عليه ، وجمعه رُفُوفٌ ورِفافٌ .
      وفي حديث كعب بن الأَشرف : إنَّ رِفافي تَقَصَّفُ تمراً من عجوة يغيب فيها الضِّرسُ .
      والرَّفُّ : شبه الطاقِ ، والجمع رُفُوفٌ .
      قال ابن بري :، قال ابن حمزةَ الرَّفُّ له عشرة معانٍ ذكر منها رَفَّ يَرُفُّ ، بالضم ، إذا مَصَّ ، وكذلك البعير يَرُفُّ البقلَ إذا أَكله ولم يملأْ به فاه ، وكذلك هو يَرُفُّ له أَي يَكْسِب .
      ورفَّ يَرِفُّ ، بالكسر ، إذا بَرَقَ لونه .
      ابن سيده : ورَفِيفُ الفُسْطاط سَقْفُه .
      وفي الحديث :، قال أَتيت عثمان وهو نازل بالأَبطح فإذا فُسْطاطٌ مضروب وإذا سيفٌ مُعَلَّقٌ على رَفِيف (* قوله « على رفيف » في النهاية : في رفيف .) الفسطاط ؛ الفسطاط الخَيْمة ؛ قال شمر : ورَفِيفُه سَقْفُه ، وقيل : هو ما تدَلَّى منه .
      وفي حديث وفاة سيدنا رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، يرويه أَنس ، قال : فَرَفَعَ الرَّفرَفَ فرأَينا وجْهَه كأَنه ورقة تَخَشْخِشُ ؛ قال ابن الأَعرابي : الرَّفْرَفُ ههنا طَرَفُ الفُسْطاط ، قال : والرَّفْرَفُ في حديث المِعراج البِساطُ .
      ابن الأَثير : الرَّفْرَفُ البِساطُ أَو السِّتر ، وقوله : فَرَفَعَ الرَّفْرَفَ أَراد شيئاً كان يَحْجُبُ بينهم وبينه .
      وكلُّ ما فَضَلَ من شيء وثُنِيَ وعُطِفَ ، فهو رَفْرَفٌ .
      قال : والرَّفْرَفُ في غير هذا الرَّفُّ يُجْعَل عليه طَرائفُ البيت .
      وذكر ابن الأَثير عن ابن مسعود في قوله تعالى : لقد رأَى من آيات ربه الكبرى ، قال : رأَى رَفْرَفاً أَخضر سَدَّ الأُفق أَي بِساطاً ، وقيل فِراشاً ، قال : ومنهم من يجعل الرَّفْرَف جمعاً ، واحده رَفْرَفَةٌ ، وجمع الرفْرفِ رَفارِفُ ، وقيل : الرفرف في الأَصل ما كان من الديباج وغيره رَقيقاً حَسَن الصنْعة ، ثم اتُّسِع به .
      والرَّفْرَفُ : الرَّوْشَنُ .
      والرَّفِيفُ : الروشن .
      ورَفْرَفُ الدِّرْعِ : زَرَدٌ يشد بالبيضة يطرحه الرجل عى ظهره . غيره : ورَفْرَفُ الدِّرْعِ ما فضلَ من ذَيْلِها ، ورَفْرَفُ الأَيكةِ ما تَهَدَّلَ من غُصونها ؛ وقال المُعَطَّلُ الهُذَليُّ يصف الأَسد : له أَيْكَةٌ لا يَأْمَنُ الناسُ غَيْبَها ، حَمَى رَفْرَفاً منها سِباطاً وخِرْوَع ؟

      ‏ قال الأَصمعي : حمى رَفْرَفاً ، قال : الرَّفْرَفُ شجر مُسْترْسِلٌ ينبت باليمن .
      ورَفَّ الثوبُ رَفَفاً : رَقَّ ، وليس بثبت .
      ابن بري : رَفَّ الثوبُ رَفَفاً ، فهو رَفِيفٌ ، وأَصله فَعِلَ ، والرَّفرَفُ : الرَّقِيقُ من الدِّيباج ، والرَّفرَفُ : ثياب خُضْرٌ يُتَّخذ منها للمجالس ، وفي المحكم : تُبْسَطُ ، واحدته رَفْرَفَةٌ .
      وفي التنزيل العزيز : متكئين على رَفرَفٍ خُضْر ، وقرئ : على رَفارِفَ .
      وقال الفراء في قوله متكئين على رفرف خضر ، قال : ذكروا أَنها رِياضُ الجنة ، وقال بعضهم الفُرُشُ والبُسُطُ ، وجمعه رفارِفُ ، وقد قرئ بهما : متكئين على رَفارِف خُضْرٍ .
      والرَّفرَفُ : الشجر الناعم المسترسل ؛ وأَنشد بيت الهذلي يصف الأَسد : حَمَى رَفْرَفاً منها سِباطاً وخِرْوَعا والرَّفيفُ والوَرِيفُ لغتان ، يقال للنبات الذي يهْتزُّ خُضْرَةً وتَلأْلُؤاً : قد رَفَّ يَرِفُّ رَفيفاً ؛ وقول الأَعْشى : بالشام ذات الرَّفِيف ؛ قال : أَراد البساتين التي تَرِفُّ من نَضارتها واهتزازها ، وقيل : ذاتُ الرَّفِيف سُفُنٌ كان يُعْبَر عليها ، وهو أَن تُشَدَّ سَفِينتانِ أَو ثلاث للملِك ، قال : وكلُّ مُستَرِقٍّ من الرمل رَفٌّ .
      والرَّفْرَفُ : ضَرْب من سَمَكِ البحر .
      والرَّفرفُ : البَظْرُ ؛ عن اللحياني .
      ورَفرف على القوم : تَحَدَّب .
      والرُّفَةُ : التِّبْنُ وحُطامُه .
      ورَفُّه : عَلَفَه رُفَّة .
      والرُّفافُ : ما انْتُحِتَ من التبن ويَبِيس السَّمر ؛ عن ابن الأَعرابي .
      ورَفَّ الرجلَ يَرُفُّه رَفّاً : أَحْسَنَ إليه وأَسْدَى إليه يداً .
      وفي المثل : من حَفَّنا أَو رَفّنا فَلْيَتَّرِكْ ، وفي الصحاح : فَليَقْتصد ، أَراد المدْح والإطْراء .
      يقال : فلان يَرُفُّنا أَي يَحُوطُنا ويَعْطِفُ علينا ، وما له حافٌّ ولا رافٌّ .
      وفلان يَحُفُّنا ويَرُفُّنا أَي يُعْطِينا ويَميرُنا ، وفي التهذيب : أَي يُؤوِينا ويُطْعِمُنا ، وأَما أَبو عبيد فجعله إتباعاً ، والأَوّل أَعْرَف .
      الأَصمعي : هو يَحِفُّ ويَرِفُّ أَي هو يقوم له ويَقْعُد ويَنْصَح ويُشْفِقُ ؛ أَراد بيَحِفُّ تسمع له حفيفاً .
      ورجل يَرِفُّ إذا كان (* كذا بياض بالأصل .).. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ .
      كالاهْتِزاز من النَّضارةِ ؛ قال ثعلب : يقال رَفَّ يَرُفُّ إذا أَكل ، ورَفَّ يَرِفُّ إذا بَرَقَ ، ووَرَفَ يَرِفُ إذا اتَّسَعَ .
      وقال الفراء : هذا رفٌّ من الناس .
      والرَّفُّ : المِيرةُ .
      والرَّفُّ : القطعة العظيمة من الإبل ، وعمَّ اللحياني به الغنم فقال : الرَّفُّ القطِيعُ من الغنم لم يخص معَزاً من ضأْن ولا ضأْناً من مَعَز .
      والرَّفُّ : الجماعة من الضأْن ؛ يقال : هذا رَفّ من الضأْن أَي جماعة منها .
      والرفُّ : حَظِيرةُ الشاء .
      وفي الحديث : بعد الرِّفِّ والوَقِيرِ ؛ الرَّفُّ ، بالكسر : الإبل العظيمة ، والوَقِيرُ : الغنمُ الكثيرةُ ، أَي بعدَ الغِنى واليَسار .
      ودارةُ رَفْرَفٍ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أرف في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
مؤارفة: جاورَه، وجعل حَده إلى حَدِّه.أَرَّفَ الأرضَ: قَسَّمها وحَدَّدَها بعلامات.الأُرْفَةُ: علامة تنصب، تبين الحدَّ بين الأَرَضِين. ( ج ) أُرَف.
مختار الصحاح
أ ر ف : الأُرْفةُ بوزن الغرفة الحد والجمع أُرَفٌ كغرف وهي معالم الحدود بين الأرضيين وفي الحديث عن عثمان رضي الله عنه { الأثرَفُ تقطع كل شفعة } لأنه كان لا يرى الشفعة للجار
الصحاح في اللغة
الأُرْفَةُ: الحَدُّ، والجمع أُرَفٌ، وهي معالم الحدود بين الأرْضين.
تاج العروس

" أَلاَ رُبَّ يَوْمِ صَالِحٍ فد شَهِدْتُهُبِتَأْذِفَ ذَاتِ التَّلِّ مِنْ فَوْقِ طَرْطَرَا أَ ر ف

الأُرْفَةُ بالضَّمِّ : الحَدُّ بين الأَرْضَيْنِ وفَصْلُ ما بين الدُّورِ والضِّياع وزَعَم يعقوبُ أَن فاءَ أُرْفَةٍ بَدَلٌ مِن ثَاءِ أُرْثَةٍ ج : أُرَفٌ كغُرَفٍ وفي حديثِ عثمانَ رضيَ الله عنه : الأُرَفُ تَقْطَعُ الشُّفْعَةَ . وهِيَ الْحِجَازِ وكانوا لا يَرَوْنَ الشُّفْعَةَ لِلْجَارِ وقل اللِّحْيَانِيُّ : الأُرَفُ والأُرَثُ : الحُدُودُ بين الأَرْضين

الأُرْفَةُ أَيضاً : العُقْدَةُ نَقَلَه الصَّاغَانيُّ

والأُرْفِيُّ : كقُمْرِيٍّ : اللَّبَنُ الطَّيِّبُ المَحْضُ الخَالِصُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وبه فُسِّر حديثُ المُغِيرَةِ : ( لَحَدِيثٌ مِنْ فِي الْعَاقِلِ اشْهَى إِلَيَّ مِنَ الشُّهْدِ بِمَاءِ رَصَفَةٍ بِمُحْضِ الأُرفِيِّ ) قال ابنُ الأَثِيرِ : كذا قالَهُ الْهَرَوِيُّ عندِ شَرْحهِ الرَّصَفَةَ في حرف الرَّاءِ

الأُرْفِيُّ أَيضاً الْمَاسِحُ الَّذي يَمْسَحُ الأَرْضَ ويُعْلِمُها بحُدُودٍ

قال الصَّاغَانيُّ : والكلامُ عَلَى الأُرْفِيِّ كالكلامِ عَلَى الأُثْفِيَّةِ . وأُرِّفَ عَلَى الأَرْضِ تَأْرِيفاً : جُعِلَتْ لها حُدودٌ وقُسِّمَتْ ومنه الحَديثُ : ( أَي مالٍ اقْتُسِم وأُرِّفَ عَلَيْهِ فَلاَ شُفعَةَ فِيهِ ) كما في الصِّحاح

وتَأْرِيفُ الحَبْلِ : عَقْدُهُ

يقال : هو مُؤَارِفِي أَي : حَدُّهُ إِلى حَدِّى في السُّكْنَى والْمَكَانِ كما نقولُ : مُتَاخِمِي

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : أَرَّفَ الدارَ والأَرْضَ تَأْرِيفاً : قَسَّمَها وحَدَّهَا

والأُرْفَةُ بِالضَّمِّ : الحَدُّ ومنه حديثُ عبدِ اللهِ بن سَلاَمٍ : ( مَا أَجِدُ بهذهِ الأُمَّةِ مِن أُرْفَةِ أَجَلٍ بَعْدَ السَّبْعَيْنَ أَي : من حَدٍّ ينْتهي إِليه وقالت امرأَةٌ مِن العَرَبِ : جَعَلَ عَلَى زَوْجِي أَرْفَةً لا أَخُورُهَا . أَي : عَلامةً قاله ثَعْلَب

وإِنَّهُ لفِي إِرْفِ مَجْدٍ كإِرْثِ مَجْدٍ حكاه يعقوب في البَدَل . والأُرْفَةُ أَيضاً : المُسَنَّاةُ بن قَرَاحَيْن عن ثَعْلَب وجَمْعُه : أُرَفٌ كدُخْنَةٍ ودُخَنٍ

وقال الأَصْمَعِيُّ : الآرِفُ : الذي يأْتِي قَرْنَاهُ عَلَى وَجْهِه من الكُبُوش

لسان العرب
الأُرْفةُ الحَدُّ وفَصْلُ ما بين الدُّورِ والضِّياع وزعم يعقوب أَن فاء أُرْفةٍ بدل من ثاء أُرْثةٍ وأَرَّفَ الدارَ والأَرض قسَمَها وحَدَّها وفي حديث عثمان والأُرَفُ تَقْطَعُ الشُّفْعةَ الأُرَفُ المَعالِمُ والحُدُودُ وهذا كلام أَهل الحجاز وكانوا لا يَرَوْنَ الشفعة للجار وفي الحديث أَيُّ مال اقْتُسِمَ وأُرِّفَ عليه فلا شُفعة فيه أَي حُدَّ وأُعْلِم وفي حديث عمر فقَسَمُوها على عَدَد السِّهامِ وأَعْلَمُوا أُرَفَها الأُرَفُ جمع أُرْفة وهي الحُدُودُ والمَعالِمُ ويقال بالثاء المثلثة أَيضاً وفي حديث عبد اللّه بن سلام ما أَجِدُ لهذه الأُمَّة من أُرْفةِ أَجلٍ بعد السبعينَ أَي من حَدٍّ يَنْتَهي إليه ويقال أَرَّفْتُ الدارَ والأَرضَ تأْرِيفاً إذا قَسَمْتَها وحَدَّدْتَها اللحياني الأُرَفُ والأُرَثُ الحُدُودُ بين الأَرضين وفي الصحاح مَعالِمُ الحدود بين الأَرضين والأُرْفةُ المُسَنَّاةُ بين قَراحَيْنِ عن ثعلب وجمعه أُرَفٌ كدُخْنةٍ ودُخَنٍ قال وقالت امرأَة من العرب جَعَل عليَّ زوجي أُرْفةً لا أَخُورُها أَي عَلامةً وإنه لفي إرْفِ مَجْدٍ كإِرْثِ مجد حكاه يعقوب في المبدل الأَصمعي الآرِفُ الذي يأْتي قَرْناه على وجْهِه قال والأَرْفَحُ الذي يذهَبُ قرناه قِبَلَ أُذُنَيْه في تَباعُدٍ بينهما والأَفْشَغُ الذي احْلاحَّ ( * قوله احلاحّ هكذا في الأصل ولا أثر لمادة حلح في المعاجم ) وذهب قرناه كذا وكذا والأَحمص المُنْتَصِبُ أَحدهما المنخفض الآخَر والأَفْشَق الذي تَباعَدَ ما بين قَرْنَيْه والأُرْفيُّ اللَّبَنُ المَحْض وفي حديث المغيرة لَحَديثٌ مِنْ في العاقِلِ أَشْهى إليَّ مِنَ الشُّهدِ بماء رَصَفَةٍ بمَحْضِ الأُرْفيِّ قال هو اللبن المحْضُ الطَّيِّبُ قال ابن الأَثير كذا قاله الهروي عند شرحه للرَّصفة في حرف الراء
الرائد
* أرف إرفافا. (رفف) الطائر على بيضه: بسط عليه جناحيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: