وصف و معنى و تعريف كلمة أرفتهم:


أرفتهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و فاء (ف) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أرفتهم في معاجم اللغة العربية:



أرفتهم

جذر [رفت]

  1. تَرَف : (اسم)
    • مصدر تَرِفَ
    • عَاشَ فِي تَرَفٍ : عَاشَ فِي رَغَدٍ وَسَعَةِ عَيْشٍ، فِي تَنَعُّمٍ
    • إشباع حاجة غير ضروريّة
  2. تَرِف : (اسم)
    • كَانَ رَجُلاً تَرِفاً : مُتَنَعِّماً فِي النَّعيمِ
  3. تَرِف : (اسم)
    • تَرِف : فاعل من ترِفَ
  4. تَرَّفَ : (فعل)
    • ترَّفَ يترِّف ، تتريفًا ، فهو مُترِّف ، والمفعول مُترَّف
    • تَرَّفَ شَرِيكَهُ : جَعَلَهُ فِي سَعَةٍ مِنَ العَيْشِ
    • تَرَّفَه : أَتْرَفَه
    • تَرَّفَه: حَسَّن غذاءَه
    • ترَّفتْه النِّعمةُ: أترفته؛ أطغته وأفسدته ترّفه المال


  5. تُرَف : (اسم)
    • تُرَف : جمع تُرفة
  6. تُرْف : (اسم)
    • تُرْف : جمع أَتْرَفُ
  7. ترِفَ : (فعل)
    • ترِفَ يَترَف ، تَرَفًا ، فهو تَرِف
    • ترِف الشَّخصُ: تنعّم، وعاش في رفاهِيَة تعوّد على عِيشة التَّرف
    • تَرِفَ النَّبَاتُ: نَضُرَ لِكَثْرَةِ مَائِهِ
  8. سَرَف : (اسم)
    • سَرَف:إسراف؛ مجاوزة الحَدّ، عكس التقتير
    • السَّرَفُ : الضراوة بالشيء والوَلُوعُ به وفي حديث عائشة: حديث شريف إِنّ لِلّحْم سَرَفًا كَسَرَف الْخَمْر/ : ضراوة
    • سَرَف الماء: ما ذهب منه في غير شيء ولا نفع
  9. سَرَفَ : (فعل)
    • سَرَفَتِ سرْفًا
    • سَرَفَتِ السُّرْفَةُ الشجرةَ : أكلَتْ ورقَها
    • سَرَفَتِ الأم ولَدها: أفسَدتهُ بكَثرة اللَّبَن
  10. سَرِف : (اسم)


    • سرف العقل: قليلُه
    • سَرِفُ الفؤَادِ: غافِلُه
    • مكانٌ سَرِف: كثيرُ السرفَةِ
  11. سَرِف : (اسم)
    • سَرِف : فاعل من سَرِفَ
  12. سَرِفَ : (فعل)
    • سَرِفَ سَرَفًا فهو سَرِف
    • سَرِفَ الطعامُ :ائْتَكَل حتى كأن السُّرْفَة أصابتْه
    • سَرِفَ الشيءَ: أْغْفَلَهُ
    • سَرِفَ الشيءَ: أَخْطَأَهُ في الحديث: حديث شريف أرَدتكم فسَرِفتكم/
    • سَرِفَ الشيءَ:جَهِلَهُ
    • سَرِفَ القومَ: جاوزهم
  13. سُرَف : (اسم)
    • سُرَف : جمع سُرفة
  14. سرْف : (اسم)
    • سرْف : مصدر سَرَفَ


معنى أرفتهم في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**رَفَتَ** \- [ر ف ت]. (ف: ثلا. لازمتع).** رَفَتْتُ**،** أَرْفُتُ**،** اُرْفُتْ**، مص. رَفْتٌ. 1. "رَفَتَ الأَثاثُ" : تَحَطَّمَ وَصارَ رُفاتاً. "رَفَتَتِ العِظامُ تَحْتَ التُّرَابِ". 2. "رَفَتَ الحَبْلُ" : اِنْقَطَعَ. 3. "رَفَتَ الحِجارَةَ" : دَقَّها وَصَيَّرَها رُفاتاً، كَسَّرَهَا. 4. "رَفَتَ الشَّيْءَ" : عَزَلَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


رُفات [مفرد]: حُطامٌ وفُتاتٌ من كل ما تكسر واندقّ وبلِي "توفي بالخارج وتم نقل رفاته إلى بلده الأصلي- رُفات طائرة- {أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ}".
المعجم الوسيط
ـُ رَفْتاً: انكسر وتحطّم وصار رُفاتاً. وـ انقطع. وـ فلان الشيء: كسره ودقّه وصيّره رُفاتاً.( تَرَفَّتَ ): رفت.( الرُّفاتُ ): الحُطَام والفُتات من كلّ ما تكسّر واندقّ. وفي التنزيل العزيز: ( وَقَالُوا أَإذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًاً ).( الرُّفَتُ ): الذي يَرْفُتُ الشيء ويدقّه ويكسره. وـ التِّبْن.
مختار الصحاح
ر ف ت : الرُّفَاتُ الحطام تقول رُفِتَ الشيء على ما لم يسم فاعله فهو مَرْفُوتٌ


الصحاح في اللغة
الرُفاتُ: الحُطام. قال الله تعالى: "وقالوا أَئِذَا كُنَّا عظاماً ورُفاتاً". قال الأخفش: تقول منه رَفَتُّ الشيءَ فهو مَرْفوتٌ، إذا فُتَّ.


تاج العروس

رَفَتَهُ يَرْفُتُهُ ويَرْفِتُهُ رَفْتاً ورِفْتَةً قبيحَةً عن اللّحيانيّ وهو رُفات : كَسَرَهُ ودَقَّهُ هكذا في غير ديوان وزاد في الأَساس : وفَتَّه بِيَدِه كما يَفُتّ المَدَرَ والعَظْمَ البَالِيّ . وعَظْمٌ رُفاتٌ ويقال : رَفَتُّ الشَّيْءَ وحَطَمْتُهُ وكَسَرْتُهُ . وضَرَبَهُ فرَفَتَ عُنُقَه . ويقال : رَفَتَ عِظام الجَزُورِ رَفْتاً : إِذا كسرها لِيَطْبُخَها ويَستخرجَ إِهالَتَها . ورَفَتَ عُنُقَه يَرْفُتُهَا رَفْتاً ؛ عن اللِّحْيَانِيّ . يأْتِي رَفَتَ أَيضاً بمعنى انْكسَرَ انْدَقَّ فهو لازِمٌ ومُتعَدٍّ . وانْقَطَعَ لَفٌّ ونشْرٌ غير مُرتّب كارْفَتَّ مثل احْمَرَّ ارْفِتَاتاً في الكُلِّ . يقال : رَفَتَ الحَبْلُ : انْقَطَعَ . رَفَتَ العَظْمُ يَرْفُتُ رَفْتاً : صَار رُفَاتاً . وفي التّنزيل العزيز " أَئِذا كُنّا عِظاماً ورُفاتاً " . الرُّفَات كغُرَابٍ : الدُّقَاقُ . وفي العِناية : الرُّفاتُ : مابَلِيَ فتَفتَّتَ والحُطَامُ : ما تَكسَّرَ من اليَبِيس . والتَّرْفِيتُ : ضِدُّ التَّرْفِيلِ وأَصلُه الكَسْر : رَفَتَه كَسَرَهُ قاله الرّاغب . وفي اللّسَان : لمّا أَراد ابنُ الزُّبَيْرِ هَدْمَ الكعبةِ وبِناءَها بالوَرْس قيل له : إِنّ الَورْسَ يَرْفَتُّ أَي يَتفتَّتُ ويَصيرُ رُفاتاً . والرُّفات : كلّ ما دُقَّ وكُسِرَ . وفي الصِّحاح : قال الأَخفش : تقُولُ منه : رُفِتَ الشَّيْءُ فهو مَرفوتٌ . في المَثل : " أَنا أَغْنَى عنك من التُّفَهِ عن الرُّفَتِ . قال ابْنُ الأَعْرَابيّ : الرُّفَتُ كصُرَدٍ : التِّبْنُ والتُّفَهُ : عَناقُ الأَرضِ وهو يُكتَبُ بالهاءِ والرُّفَتُ يُكتَبُ بالتّاءِ . يُقال : فُلانٌ رُفَتٌ طُحَنٌ . الرُّفَتُ : الَّذِي يَرْفُتُ كُلَّ شيْءٍ ويَكْسِرُه نقله الصّاغانيّ . وفي الأَساس وفي ملاعِبِهِنَّ رُفاتُ المِسْكِ أَي : فُتَاتُه . ويُقال لِمَنْ عَمِلَ ما يَتعذَّرُ عليه التَّفَصِّي منه : " الضَّبُعُ تَرْفُتُ العِظامَ ولا تَعرِفُ قَدْرَ اسْتِها " : تأْكُلُهَا ثُمَّ يَعْسُر عليها خُرُوجُها . ومن المَجَاز : هو الّذي أَعادَ المَكارِمَ وأَحيا رُفاتَهَا وأَنْشرأَمْواتَها . والرِّفْتاو بالكسر : مِكْيالٌ لأَهل الصَّعِيد

لسان العرب
رَفَتَ الشيءَ يَرْفُتُه ويَرْفِتُه رَفْتاً ورِفْتةً قبيحةً عن اللحياني وهو رُفاتٌ كَسَرَه ودَقَّه ويقال رَفَتُّ الشيءَ وحَطَمْتُه وكَسَرتُه والرُّفاتُ الحُطام من كل شيء تكَسَّر ورُفِتَ الشيءُ فهو مَرْفوتٌ ورَفَتَ عُنُقَه يَرْفُتُها ويَرْفِتُها رَفْتاً عن اللحياني ورَفَتَ العَظْمُ يَرْفِتُ رَفْتاً صار رُفاتاً وفي التنزيل العزيز أَئِذا كنَّا عِظاماً ورُفاتاً أَي دُقاقاً وفي حديث ابن الزبير لما أَراد هَدْمَ الكعبة وبناءَها بالوَرْسِ قيل له إِن الوَرْسَ يَتَفَتَّتُ ويَصير رُفاتاً والرُّفاتُ كل ما دُقَّ فكُسِرَ ويقال رَفَتَ عِظامَ الجَزور رَفْتاً إِذا كِسَرها ليَطْبُخَها ويَسْتَخْرِجَ إِهالَتَها ابن الأَعرابي الرُّفَتُ التِّينُ ويقال في مَثَلٍ أَنا أَغْنى عَنْكَ من التُّفَهِ عن الرُّفَتِ والتُّفَهُ عَناقُ الأَرض وهو ذُو ناب لا يَرْزَأَ التِّبْنَ والكَلأَ والتُّفَه يُكتب بالهاء والرُّفتُ بالتاء
الرائد
* رفت يرفت ويرفت: رفتا. 1-الشيء: انكسر وتحطم وصار رفاتا. 2-الشيء: كسره وصيره رفاتا. 3-الحبل: انقطع. 4-ه: عزله.ي
الرائد
* رفت. 1-الذي يرفت الشيء ويكسره. 2-تبن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: