وصف و معنى و تعريف كلمة أرفنها:


أرفنها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و فاء (ف) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أرفنها في معاجم اللغة العربية:



أرفنها

جذر [رفن]

  1. أُرْفَةُ: (اسم)
    • الجمع : أُرَف
    • الأُرْفَةُ : علامة تنصب، تبين الحدَّ بين الأَرَضِين
  2. أَرافَ : (فعل)
    • أرافَتِ الأرضُ: أخْصَبَت
  3. أَرْيَفَ : (فعل)
    • أَرْيَفَ فلانٌ: رَافَ
    • أَرْيَفَ الأرضُ: أَخْصبَتْ
  4. أَرَفَّ : (فعل)
    • أَرَفَّتِ الدَّجاجةُ ونحوُها على بيضها: بَسَطَتْ عليه جناحيها


  5. أَرّفَ : (فعل)
    • أَرّفَ الأَرضَ: قَسَّمها وحَدَّدَها بعلامات
  6. أُرَف : (اسم)
    • أُرَف : جمع أُرْفَةُ
  7. أَرْفَهَ : (فعل)
    • أَرْفَهْتُ، أُرْفِهُ، أَرْفِهْ، مصدر إِرْفَاهٌ
    • أَرْفَهَ التَّاجِرُ : تَوَسَّعَ فِي حَيَاتِهِ طَعَاماً وَشُرْباً وَمَلْبَساً
    • أَرْفَهَ صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ فِي رَفَاهَةٍ
    • أَرْفَهَ : اسْتَجَمَّ واستراحَ
    • أرْفِهْ عندي: أَقِمْ واسترح واسْتَجِمَّ
    • أَرْفَهَ: رجَّلَ شعرَه وادَّهَنَ كلَّ يوم
  8. رَفَهَ : (فعل)
    • رفَهَ يَرفَه ، رَفْهًا ورُفُوهًا ، فهو رافِه
    • رَفَهَ عَيْشُهُ : لانَ، طابَ
    • رَفَهَ صاحِبَهُ وَبِهِ : رَحِمَهُ، رَأَفَ بِهِ
    • رَفَهَ رَفَهَ رَفْهًا، ورُفُوهًا: أصَابَ نَعمةً وسَعَةً من الرزق
  9. رَفُهَ : (فعل)
    • رفُهَ رَفَاهَةً، ورَفاهِيَةً فهو رفيه، ورافِهٌ
    • رَفُهَ عَيْشُهُ : اِتَّسَعَ، أَخْصَبَ، لاَنَ
    • رفُهَ الشَّخصُ: رفَه، أصاب نعمة واسعة من الرِّزق
  10. رَيْف : (اسم)


    • رَيْف : مصدر راف
  11. ريف : (اسم)
    • الجمع : أرْيافٌ ، و رُيُوفٌ
    • الرِّيفُ :السَّعَةُ في المأكل والمشرب
    • الرِّيفُ :: أرضٌ فيها زرعٌ وخِصْب، يطلق على ما عدا المدن من القرى والكُفور عاش في الرِّيف
    • النَّادي الرِّيفيّ: نادٍ في الضواحي للعب الكرة وغيرها من النشاطات الرياضيّة والاجتماعيّة،
    • تقاليد أهل الرِّيف: عاداتهم،
    • حَرْبُ الرِّيف: ثورة قام بها سكان الجبال في شماليّ المغرب ضد الاستعمار الأسباني
  12. أَرْفَأَ : (فعل)
    • أرفأَ / أرفأَ إلى يُرفئ ، إرفاءً ، فهو مُرفِئ ، والمفعول مُرفَأ - للمتعدِّي
    • أرفأت السَّفينةُ :اقتربت من المَرْسَى
    • أرفأَ المَلاَّحُ السَّفينةَ: رفأها، أدناها من المَرْسَى
    • أرفأَ الثَّوبَ: رفأه، أصلحه وخاطه
    • أرفأ فلانٌ إلى صديقه: لجَأ
    • أَرْفَأَ فلانًا: حاباه وداراه
  13. رَفَتَ : (فعل)
    • رفَتَ يَرفُت ، رَفْتًا ، فهو رافِت ، والمفعول مرفوتٌ - للمتعدِّي
    • رَفَتَ الأَثاثُ : تَحَطَّمَ وَصارَ رُفاتا
    • رَفَتَ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ
    • رَفَتَ الشَّيْءَ : عَزَلَهُ
    • رَفَتَ فلانٌ الشيءَ: كَسَرَهُ ودَقَّهُ وصَيَّرَهُ رُفَاتًا
  14. راف : (فعل)
    • راف رَيْفًا
    • راف فلانٌ : أتى الريفَ
    • رافت الماشية: رَعَتِ الرِّيفَ
  15. أَتْرَف : (فعل)
    • أترفَ يُترف ، إترافًا ، فهو مُترِف ، والمفعول مُترَف
    • أَتْرَف فلانٌ: أَصرَّ على البغي
    • أَتْرَف فلاناً: وسَّعَ عليه ودلَّله
    • أَتْرَفَهُ المالُ: أَفْسَدَهُ، أَطْغَاهُ
    • أتْرَفَ الرَّجُلُ : أصَرَّ عَلَى البَغْيِ
    • أترف أولادَه :جعلهم في سَعَة من العيش والمال ودَلَّلهم
  16. أَرْفَى : (فعل)


    • أرفى يُرفي ، أَرْفِ ، إرفاءً ، فهو مُرفٍ ، والمفعول مُرفًى - للمتعدِّي
    • أَرْفَتِ السفينةُ: قَرُبت من المَرفإ
    • أَرْفَتِ إليه: جَنَحَتْ
    • أَرْفَتِ: لَجَأَتْ
    • أَرْفَى السفينةَ: أدناها من المَرفإ أو الأرض
    • أَرْفَى فلانًا: داراه
  17. ترِفَ : (فعل)
    • ترِفَ يَترَف ، تَرَفًا ، فهو تَرِف
    • ترِف الشَّخصُ: تنعّم، وعاش في رفاهِيَة تعوّد على عِيشة التَّرف
    • تَرِفَ النَّبَاتُ: نَضُرَ لِكَثْرَةِ مَائِهِ
  18. رَفْت : (اسم)
    • رَفْت : مصدر رَفَتَ
  19. رَفا : (فعل)
    • رفَا يَرفُو ، ارْفُ ، رَفْوًا ، فهو رافٍ ، والمفعول مَرفُوٌّ - للمتعدِّي
    • رَفا الشَّابُّ : تَزَوَّجَ
    • رَفا الثَّوْبَ : أَصْلَحَهُ بِضَمِّ بَعْضِهِ إلى بَعْضٍ بِالخِياطَةِ
    • رَفا الوَلَدَ : سَكَّنَ خَوْفَهُ وَأَزالَ فَزَعَهُ
    • رَفا جارَهُ : سَدَّ حاجَتَهُ
    • رفا بين القوم: أصلح بينهم
  20. رَفت : (اسم)
    • مصدر رفَتَ
  21. رَئِفَ : (فعل)
    • رئِفَ بـ يَرأَف ، رَأَفًا ورَأْفًا ، فهو رَئِف ، والمفعول مرءوف به
    • رَئِفَ بِحَالِهِ : رَأفَ بِهِ، رَحِمَهُ
  22. رُفَت : (اسم)


    • الرُّفَتُ : الذي يَرْفُتُ الشيءَ ويدقُّه ويكسره
    • الرُّفَتُ :التِّبْنُ
  23. رُفاة : (اسم)
    • رُفاة : جمع راف
  24. رأَفَ : (فعل)
    • رأَفَ بـ يَرأَف ، رَأْفةً ، فهو رائف ، والمفعول مرءوفٌ به
    • رأَف بالضَّعيف: رحِمه وعطَف عليه
  25. رفَأَ : (فعل)
    • رفَأَ يَرفَأ ، رَفْء ، فهو رافِئ ، والمفعول مَرْفوء
    • رَفَأَتِ الثَّوْبَ : رَفَّتْهُ، رَتَقَتْهُ، أَصْلَحَتْهُ، أَيْ جَمَعَتْ بَعْضَهُ إلى بَعْضٍ بِخَيْطِ الإِبْرَةِ
    • رَفَأَ الْمَلاَّحونَ السَّفينَةَ : قَرَّبوها مِنَ الْمَرْفَأِ، المِينَاءِ
    • رَفَأَ صَديقَهُ : حاباهُ
    • رَفَأَ بَيْنَهُمْ : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ
    • رفَأَ فلانًا: سكَّنه وأزال خوفه
,
  1. أُرْفَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أُرْفَةُ: الحَدُّ بين الأرْضَيْنِ، ج: أُرَفٌ، والعُقْدَةُ.
      ـ أرْفِيُّ: اللبَنُ الخالصُ، والماسِحُ.
      ـ أُرِّفَ على الأرضِ تأريفاً: جُعِلَتْ لها حُدُودٌ، وقُسِمَتْ.
      ـ تأريفُ الحَبْلِ: عَقْدُه.
      ـ هو مُؤَارِفِي: حَدُّه إلى حَدِّي في السُّكْنَى والمكانِ.
  2. أرف (المعجم لسان العرب)


    • "الأُرْفةُ: الحَدُّ وفَصْلُ ما بين الدُّورِ والضِّياع، وزعم يعقوب أَن فاء أُرْفةٍ بدل من ثاء أُرْثةٍ، وأَرَّفَ الدارَ والأَرض: قسَمَها وحَدَّها‏.
      ‏وفي حديث عثمان: والأُرَفُ تَقْطَعُ الشُّفْعةَ؛ الأُرَفُ: الـمَعالِمُ والحُدُودُ، وهذا كلام أَهل الحجاز، وكانوا لا يَرَوْنَ الشفعة للجار‏.
      ‏وفي الحديث: أَيُّ مال اقْتُسِمَ وأُرِّفَ عليه فلا شُفعة فيه أَي حُدَّ وأُعْلِم‏.
      ‏وفي حديث عمر: فقَسَمُوها على عَدَد السِّهامِ وأَعْلَمُوا أُرَفَها؛ الأُرَفُ: جمع أُرْفة وهي الحُدُودُ والـمَعالِمُ، ويقال بالثاء المثلثة أَيضاً‏.
      ‏وفي حديث عبد اللّه بن سلام: ما أَجِدُ لهذه الأُمَّة من أُرْفةِ أَجلٍ بعد السبعينَ أَي من حَدٍّ يَنْتَهي إليه‏.
      ‏ويقال: أَرَّفْتُ الدارَ والأَرضَ تأْرِيفاً إذا قَسَمْتَها وحَدَّدْتَها ‏.
      ‏اللحياني: الأُرَفُ والأُرَثُ الحُدُودُ بين الأَرضين‏.
      ‏وفي الصحاح: مَعالِمُ الحدود بين الأَرضين‏.
      والأُرْفةُ: الـمُسَنَّاةُ بين قَراحَيْنِ؛ عن ثعلب، وجمعه أُرَفٌ كدُخْنةٍ ودُخَنٍ‏.
      ‏قال: وقالت امرأَة من العرب: جَعَل عليَّ زوجي أُرْفةً لا أَخُورُها أَي عَلامةً‏.
      ‏وإنه لفي إرْفِ مَجْدٍ كإِرْثِ مجد؛ حكاه يعقوب في المبدل ‏.
      ‏الأَصمعي: الآرِفُ الذي يأْتي قَرْناه على وجْهِه، قال: والأَرْفَحُ الذي يذهَبُ قرناه قِبَلَ أُذُنَيْه في تَباعُدٍ بينهما، والأَفْشَغُ الذي احْلاحَّ (* قوله: احلاحّ؛ هكذا في الأصل ولا أثر لمادة حلح في المعاجم.) وذهب قرناه كذا وكذا، والأَحمص الـمُنْتَصِبُ أَحدهما المنخفض الآخَر، والأَفْشَق الذي تَباعَدَ ما بين قَرْنَيْه، والأُرْفيُّ اللَّبَنُ الـمَحْض‏.
      ‏وفي حديث المغيرة: لَحَديثٌ مِنْ في العاقِلِ أَشْهى إليَّ مِنَ الشُّهدِ بماء رَصَفَةٍ بمَحْضِ الأُرْفيِّ؛ قال: هو اللبن الـمحْضُ الطَّيِّبُ، قال ابن الأَثير: كذا، قاله الهروي عند شرحه للرَّصفة في حرف الراء.
      "
  3. ريف (المعجم لسان العرب)
    • "الرِّيفُ: الخِصْبُ والسَّعةُ في المَآكل، والجمع أَرْيافٌ فقط.
      والرِّيفُ: ما قارَبَ الماء من أَرض العرب وغيرها، والجمع أَريافٌ ورُيُوفٌ.
      قال أَبو منصور: الرِّيفُ حيث يكون الحَضَرُ والمِياهُ.
      والرِّيفُ: أَرض فيها زرع وخِصْب.
      ورافَتِ الماشِيةُ أَي رَعَتِ الرِّيفَ.
      وفي الحديث: تُفْتَحُ الأَرْيافُ فيخرج إليها الناسُ؛ هي جمع رِيفٍ، وهو كل أَرض فيها زرع ونخل، وقيل: هو ما قارَبَ الماء من أَرض العرب وغيرها؛ ومنه حديث العُرَنِيِّين: كنا أَهل ضَرْعٍ ولم نكن أَهل رِيف أَي إنَّا من أَهل البادية لا من أَهْلِ المُدُنِ.
      وفي حديث فَرْوةَ بن مُسَيْكٍ: وهي أَرضُ رِيفِنا ومِيرَتِنا.
      وتَرَيَّفَ القومُ وأَرْيَفوا وتَرَيَّفْنا وأَرْيَفْنا: صِرْنا إلى الرِّيفِ وحَضَروا القُرى ومَعِين الماء، ومن العرب من يقول رافَ البدوِيُّ يَريفُ إذا أَتى الرِّيفَ؛ ومنه قول الراجز: جَوَّاب بَيْداءَ بها غُروفُ،لا يأْكل البَقْل ولا يَريفُ،ولا يُرى في بَيْتِه القَلِيفُ وقال القطامي: ورافٍ سُلافٍ شَعْشَعَ البحرُ مَزْجَها لِتَحْمى، وما فينا عن الشُرْب صادِف؟

      ‏قالوا: رافٌ اسم للخمر، تَحْمى أَي تُسْكِرُ.
      وأَرافَتِ الأَرضُ إرافةً وريفاً كما، قالوا أَخْصَبَتْ إخْصاباً وخِصْباً سواء في الوَزْنِ والمعنى؛ قال ابن سيده: وعندي أَن الإرافةَ المصدر، والرِّيفُ الاسم، وكذلك القول في الإخْصابِ والخِصْب، وقد تقدم، وهي أَرضٌ ريِّفَةٌ، بتشديد الياء.
      "
  4. الأُرْفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُرْفَةُ : علامة تنصب، تبين الحدَّ بين الأَرَضِين. والجمع : أُرَف.
  5. رفا (المعجم لسان العرب)
    • "رَفَوْتُه: سَكَّنْته من الرُّعْب؛ قال أَبو خِراشٍ الهذلي: رَفَوْني وقالوا: يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ،فقلتُ، وأَنْكَرْت الوُجوهَ: هُمُ هُمُ يقول: سَكَّنُوني، اعتَبرَ بمشاهدة الوجوه، وجعلها دليلاً على ما في النفوس، يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة، وقد تقدم.
      ورَفَوْتُ الثوبَ أَرْفُوه رَفْواً: لغة في رَفَأْتُه، يُهمز ولا يهمز، والهمز أَعلى.
      وقال في باب تحويل الهمزة: رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً يُحَوِّلُ الهمزة واواً كما ترى.
      أَبو زيد: الرِّفاءُ الموافَقة، وهي المُرافاةُ بلا همز؛

      وأَنشد: ولمَّا أَنْ رأَيتُ أَبا رُوَيْمٍ يُرافِيني، ويَكْرَهُ أَنْ يُلاما والرِّفاءُ: الالتِحامُ والاتَّفاقُ.
      ويقال: رَفَّيْتُه تَرْفِيةً إذا قلت للمتزوّج بالرِّفاءِ والبَنين؛ قال ابن السكيت: وإن شئتَ كان معناه بالسكون والطمأْنينة، من قولهم رَفَوْت الرجلَ إذا سَكَّنته.
      وفي الحديث: أَنه نَهَى أَن يقال بالرِّفاءِ والبَنِين، قال ابن الأَثير: ذكره الهروي في المعتل ههنا ولم يذكره في المهموز؛ قال: وكان إذا رَفَّى رجلاً أَي إذا أَحبَّ أَن يَدْعُوَ له بالرِّفاء، فترَك الهمز ولم يكن الهمزُ من لغته، وقد تقدم أَكثر هذا القول.
      الفراء: أَرْفَأْتُ إليه وأَرْفَيْتُ إليه لغتان بمعنى جَنَحْت إليه.
      الليث: أَرْفَت السَّفينة قَرُبَتْ إلى الشَّطّ.
      أَبو الدُّقيش: أَرْفَت السفينةُ وأَرْفَيْتُها أَنا، بغير همز.
      والرُّفَةُ، بالتخفيف: التِّبْنُ؛ عن أَبي حنيفة، تقول العرب: اسْتَغْنَتِ التُّفَةُ على الرُّفَةِ، والتشديد فيهما لغة، وقيل: الرُّفَة التِّبْن، يمانية، وقد تقدم في الثنائي.
      والرُّفَةُ: دُوَيْبَّة تَصِيدُ تسمَّى عَناقَ الأَرض.
      قال ابن سيده: قضينا على لامِها بالياء لأَنها لام، قال: وقد يجوز أَن تكون واواً بدليل الضمة.
      التهذيب: الليث الرُّفَة عَناقُ الأَرض تَصِيدُ كما يَصيدُ الفَهْد.
      قال أَبو منصور: غَلِط الليث في الرُّفَةِ في لفظه وتفسيره، قال: وأَحسبه رأَى في بعض الصحف أَنا أَغنى عنك من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ، فلم يضبطه وغيَّرَه فأَفسده، فأَما عَناقُ الأَرض فهو التُّفَة مخففة، بالتاء والفاء والهاء، ويكتب بالهاء في الإدْراج كهاء الرحمة والنعمة.
      وقال أَبو الهيثم: أما الرَّفْتُ فهو بالتاء فَعْلٌ من رَفَتُّه أَرْفِتُه إذا دَقَقْته.
      ويقال للتِّبْنِ: رُفَتٌ ورَفْتٌ ورُفاتٌ، وقد مرّ ذكرها.
      والأُرْفِيُّ: لبنُ الظبية، وقيل: هو اللبنُ الخالصُ المَحْضُ الطَّيِّبُ.
      والأُرْفِيُّ أَيضاً: الماسِخُ، قال: وقد يكون أُفْعُولاً وقد يكون فُعْلِيّاً، وقد يكون من الواو لوجود رَفَوْت وعدم رَفَيْت.
      والأَرْفَى: الأَمرُ العظيمُ.
      "
  6. رَفَتَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَفَتَهُ يَرْفُتُه ويَرْفِتُه: كسَرَهُ، ودَقَّهُ، وانْكَسَرَ، وانْدَقَّ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، وانْقَطَعَ، كارْفَتَ ارْفتاتاً في الكُلِّ.
      ـ رُفَاتٌ: الحُطامُ.
      ـ رُفَتٌ: التِّبْنُ، والذي يَرْفُتُ كُلَّ شيءٍ.




معنى أرفنها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
فرسٌ رِفَنٌّ، بتشديد النون: طويل الذَنَبِ، والأصل رَفَلٌّ باللام. وارْفَأَنَّ الرجل ارْفِئْناناً، أي نَفَر ثم سكن. يقال: ارْفَأَنَّ غضبي.
Advertisements
لسان العرب
فرس رِفَنٌّ كرِفَلٍّ طويل الذنب بتشديد النون وبعير رِفَنٌّ سابغ الذنب ذَيَّالُه قال النابغة الجَعْدي وهم دَلَفُوا بِهُجْرٍ في خَميسٍ رَحِيبِ السِّربِ أَرْعَن مُرْجَحِنّ بكلِّ مُجَرِّبٍ كالليثِ يَسْمُو إلى أَوصالِ ذَيَّالٍ رِفَنِّ ( * قوله « وهم دلفوا إلخ » مثله في الصحاح قال الصاغاني وهو تصحيف ومداخلة والرواية وهم ساروا لحجر في خميس ... وكانوا يوم ذلك عند ظني غداة تعاورته ثمّ بيض ... رفعن إليه في الرهج المكنّ وهم زحفوا لغسان بزحف ... رحيب السَّرب أرعن مرجحنّ ويروى مرثعن وحجر بضم فسكون والمكن بضم فكسر ) أَراد رِفَلاًّ فَحوَّل اللام نوناً ابن الأَعرابي الرَّفْنُ النَّبض والرَّافِنَة المتبخترة في بَطَرٍ الأَصمعي المُرْفَئِنُّ الذي نفر ثم سكن وأَنشد ضَرْباً وِلاءً غيرَ مُرْثَعِنِّ حتى تَرِنِّي ثم تَرْفَئِنِّي وارْفأَنَّ الرجلُ على وزن اطْمَأَنَّ أَي نفر ثم سكن يقال ارفَأَنَّ غَضَبِي وأَنشد ابن بري للعجاج حتى ارْفَأَنَّ الناسُ بعد المَجْوَلِ المَجْوَلُ مَفْعَل من الجَوَلان وفي الحديث أَنَّ رجلاً شكا إليه التَّعَزُّبَ فقال عَفِّ شعرَك ففعل فارْقَأَنَّ أَي سكن ما كان به يقال ارْفَأَنَّ عن الأَمر وارْفَهَنَّ قال ابن الأَثير ذكره الهروي في رفأَ على أَن النون زائدة وذكره الجوهري في حرف النون على أَنها أَصلية وقال ابن بري حَقُّ رُفَهْنِية أَن تذكر في فصل رفه في باب الهاء لأَنَّ الأَلف والنون زائدتان وهي ملحقة بخُبَعْثِنَة قال وليس لرفهن هنا وجه وذكرها في فصل رفه وقال هي ملحقة بالخماسي
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: