شعر ترفيهيّ: (آداب) شعر يُنظم بقصد تسلية قرَّائه أو مستمعيه، لا بقصد التَّأثير العاطفيّ فيهم أو تعليمهم
,
رفه(المعجم لسان العرب)
"الرَّفاهَةُوالرَّفَاهِيَةوالرُّفَهْنِية: رَغَدُ الخِصْبِ ولينُ العيش، وكذلك الرَّفاغِيَةُ والرُّفَغْنِيَةُ والرَّفاغَةُ. رَفُه عيشُه، فهو رَفِيهٌ ورافِهٌ وأَرْفَهَهم اللهُ ورَفَّهَهُم، ورَفَهْنا نَرْفَه رَفْهاًورِفْهاً ورُفُوهاً. والرِّفْهُ، بالكسر: أَقْصَرُ الوِرْدِ وأَسْرَعُه، وهو أَن تشرب الإبلُ الماء كل يوم، وقيل: هو أَن تَرِدَ كلما أَرادت. رَفَهَت الإبلُ، بالفتح، تَرْفَهُرفْهاً ورُفُوهاً وأَرْفَهها؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعِيُّ: ثُمَّتَ فاظَ مُرْفَهاً في إِدْناءْ،مُدَاخَلاً في طِوَلٍ وإغْماءْ ورَفَّهَهاورَفَّهَ عنها: كذلك. وأَرْفَهَ القومُ: رَفَهَتْ ماشيتُهم؛ واستعار لبيد الرِّفْهَ في نَخْلٍ نابتةٍ على الماء فقال: يَشْرَبْنَ رِفْهاًعِراكاً غَيْرَ صادِيَةٍ،فكُلُّها كارِعٌ في الماء مُغْتَمِرُ وأَرْفَه المالُ: أَقام قريباً من الماء في الحَوْض واضِعاً فيه. والإرْفاه: الادِّهانُ والتَّرْجِيلُ كُلَّ يوم. وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، نَهَى عن الإرْفاه؛ هو كثرة التَّدَهُّن والتنعم، وقيل: التَّوَسُّع في المَطْعم والمَشْرَب، وهو من الرِّفْه وِرْدِ الإبلِ، وذلك أَنها إذا وَرَدَتْ كُلَّ يوم متى شاءتْ قيل وَرَدَتْ رِفْهاً؛ قاله الأَصمعي. ويقال: قد أَرْفَه القومُ إذا فَعَلَت إبلُهم ذلك، فهم مُرْفِهُون،فشبه كثرة التدهن وإدامته به. والإرْفاهُ: التنعم والدَّعَةُ ومُظاهرةُ الطعام على الطعام واللباس على اللباس، فكأَنه نهى عن التنعم والدَّعةِ ولِينِ العَيْشِ لأَنه من فعل العجم وأَرباب الدنيا، وأَمَر بالتَّقَشُّفِ وابْتذال النفس. وقال بعضهم: الإرْفاهُ التَّرَجُّلُ كُلَّ يوم. ابن الأَعرابي: وأَرْفَه الرجلُ دام على أَكل النعيم كل يوم وقد نُهِيَ عنه. قال الأَزهري: كأَنه أَراد الإرْفاهَ الذي فسره أَبو عبيد أَنه كثرة التدهن. ويقال: بيني وبينَك ليلةٌ رافِهَةٌ وثلاثُ ليال رَوافِهُ إذا كان يُسار فيهنَّ سيراً لَيِّناً. ورجل رافِهٌ أَي وَادِعٌ. وهو في رَفاهَةٍ من العيش أَي سَعَة، ورَفاهِيةٍ، على فَعالِيَةٍ، ورُفَهْنِيةٍ، وهو ملحق بالخماسي بأَلف في آخره، وإنما صارت ياء لكسرة ما قبلها. ورَفَّهَ عن الرجل تَرْفيهاً: رَفَقَ به. ورَفَّهَ عنه: كان في ضِيقٍ فنَفَّسَ عنه. ورَفِّهْ عن غريمك تَرْفيهاً أَي نَفِّسْ عنه. والرُّفَهُ: التِّبْنُ؛ عن كراع، والمعروف الرُّفَةُ. وفي المثل: أَغْنَى من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ. يقال: الرُّفَةُ التِّبْنُ، والتُّفَةُ السبُعُ، وهو الذي يسمى عَناقَ الأَرض لأَنه لا يَقْتاتُ التِّبْنِ. قال ابن بري: الذي ذكره ابن حمزة الأَصفهاني في أَفعلَ من كذا أَغْنَى من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ،بالتخفيف وبالتاء التي يوقف عليها بالهاء، قال: والأَصل رُفَهَةٌ وجمعها رُفاتٌ، وقد تقدم الكلام في ذلك في فصل تفه. قال الأَزهري: العرب تقول: إذا سَقَطتِ الطَّرْفَةُ قَلَّتْ في الأَرْضِ الرَّفَهَةُ؛ قال أَبو الهيثم: الرَّفَهَةُ الرَّحْمة (* قوله «الرفهة الرحمة» وهي بفتح الراء والفاء كما صرح به في التكملة، ثم نقل عن ابن دريد رفه عليّ ترفيهاً أي أنظرني، والرفهان أي كعطشان المستريح، والرفه أي بكسر فسكون صغار النخل). قال أَبو ليلى: يقال فُلانٌ رافِهٌ بفلان أَي راحِمٌ له. ويقال: أما تَرْفَهُ فلاناً؟ والطَّرْفة: عينا الأَسَدِ كوكبانِ الجَبهةُ أَمامَها وهي أَربعة كواكب. وفي النوادر: أَرْفِهْ عِنْدِي واسْتَرْفِهْورَفِّهْ عندي ورَوِّحْ عندي؛ المعنى أَقِمْ واسْتَرِحْ واسْتَجِمَّ واسْتَنْفِهْ أَيضاً. وفي حديث عائشة: فلما رُفِّهَ عنه أَي أُزِيلَ وأُزِيحَ عنه الضِّيقُ والتعبُ؛ ومنه حديث جابر: أَراد أَن يُرَفِّه عنه أَي يُنَفِّس ويُخَفِّفَ. وفي حديث ابن مسعود: إن الرجلَ ليَتَكَلَّمُ بالكلمةِ في الرَّفاهِيةِ من سَخَطِ الله تُرْدِيه بُعْدَ ما بين السماء والأَرض الرَّفاهِيَةُ: السَّعَة والتنعم أَي أَنه ينطق بالكلمة على حُسْبانِ أَن سَخَطَ الله تعالى لايَلْحَقُه إنْ نَطَقَ بها، وأَنه في سَعةٍ من التكلم بها، وربما أوقعته في مَهْلَكةٍ مَدَى عِظَمِها عند الله تعالى ما بين السماء والأَرض. وأَصلُ الرَّفاهية: الخِصْبُ والسَّعَةُ في المَعاش. وفي حديث سَلْمانَ: وطَيْرُ السماءِ على أَرْفَهِ خَمَرِ الأَرض تَقَعُ؛ قال الخطابي: لستُ أَدري كيف رواه الأَصَمُّ، بفتح الأَلف أو ضمها، فإن كانت بالفتح فمعناه على أَخْصَبِ خَمَرِ الأَرضِ، وهو من الرِّفْهِ وتكون الهاء أَصلية، وإن كانت بالضم فمعناها الحَدُّ والعَلَم يُجْعَلُ فاصلاً بين أََرضين، وتكون التاء للتأْنيث مثلها في غُرْفَةٍ، والله أَعلم. "
الرَّفاهَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الرَّفاهَةُورَّفاهِيَةُ، ورُّفَهْنِيَةُ: رَغَدُ الخِصْبِ، ولينُ العَيْشِ. ـ رَفُهَ عَيْشُه، فهو رَفِيهٌ ورافِهٌ ورَفْهانُ ومُتَرَفِّهٌ: مُسْتَرِيحٌ مُتَنَعِّمٌ. وأرْفَهَهُم الله تعالى ورَفَّهَهُم تَرْفيهاً. ـ رَفَهَ الرَّجُلُ، رَفْهاً، ورِفَهَ، ورُفُوهاً: لانَ عَيْشُه، ـ رَفَهَ الإِبِلُ: وَرَدَتِ الماءَ مَتَى شاءَتْ، وإبلٌ رَوافِهُ، وأرْفَهْتُهاورَفَّهْتُهَا. ـ أرْفَهُوا: رَفَهَتْ ماشِيَتُهُم، ـ أَرْفَهَ المالُ: أقامَ قَرِيباً من الماءِ، ـ أَرْفَهَ الرجلُ: ادَّهَنَ كُلَّ يومٍ، ودَاوَمَ على أكْلِ النَّعيمِ، ـ أَرْفَهَ عِنْدَنا: اسْتَراحَ، كاسْتَرْفَهَ. ـ رُّفَهُ: التِّبْنُ، ـ رِفَهُ: صِغارُ النَّخْلِ. ـ رَّفَهَةُ: الرحمةُ، والرَّأفَةُ. ـ هو رافِهٌ به: راحِمٌ له. ـ بَيْنَنا ليلةٌ رافِهَةٌ، ولَيالٍ رَوافِهُ: لَيِّنَةُ السَّيْرِ. ـ رَفَّهَ عَنِّي تَرْفيهاً: نَفَّسَ.
رفُهَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رفُهَ يَرفُه ، رفاهةًورفاهيةً ، فهو رافِه ورفيه :- • رفُهَ الشَّخصُ رفَه، أصاب نعمة واسعة من الرِّزق فَلانَ عَيْشُه واتِّسع :-رَفُه بعد عُسْر، - تمتَّع بالرَّفاهة، - يجب العملُ على تحقيق مجتمع الرفاهية. • رفُه عيشُه: اتّسع ولان وأخصب :-في رفاهية من العيش.
رفَّهَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رفَّهَ / رفَّهَ عن يُرفِّه ، ترفيهًا ، فهو مُرفِّه ، والمفعول مُرفَّه :- • رفَّه فلانًا 1 - نعَّمه وأراحه :-رفَّه الأبُ ابنَه. 2 - زوّده بمتعة كبيرة. • رفَّه عن نفسه: نفَّس، خفَّف، أزال عنها الضيق والتعب :-رفَّه عن مريض، - رفَّه عن نفسه بعد ساعات من الجُهد الفكريّ:- • رسم التَّرفيه: مبلغ محدّد يضاف إلى الفاتورة في ملهًى ليليّ أو مطعم مقابل التّرفيه والخدمة، - مزرعة التَّرفيه: مزرعة مخصَّصة لركوب الخيل والتخييم وغيرها من النشاطات في الهواء الطَّلق.
رفَّهَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
رفَّهَهُ : أرفَهَه. و رفَّهَهُ نَفْسَهُ: نَعَّمَهَا. ويقال: رفِّهْ عندي: أَرفِهْ. و رفَّهَهُ عنه: نَفَّسَ ووَسَّعَ وخفف. أو أزالَ عنه التعبَ والضِّيقَ. يقال: رفَّهَ عن أنفَاسِه ورفَّهَ من خِنَاقِه. ورفَّه عليه: أَنْظَره وأَمْهَلَه.
أَرْفَه(المعجم الرائد)
أرفه - إرفاها 1- أرفه : أصاب نعمة وسعة من الرزق، تنعم. 2- أرفهه : جعله ذا عيش لين وطيب. 3- أرفه : توسع في المطعم والمشرب والملبس. 4- أرفه : استراح. 5- أرفه القوم : وردت جمالهم الماء كل يوم متى شاءت. 6- أرفهت الجمال : أقامت قرب الماء.
أَرْفَهَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَرْفَهَ : رفَهَ. يقال: أَرفَهَ فلان: توسّع في المطعم والمشرب والملبس. و أَرْفَهَ اسْتَجَمَّ واستراحَ. ويقال: أرْفِهْ عندي: أَقِمْ واسترح واسْتَجِمَّ. و أَرْفَهَ رجَّلَ شعرَه وادَّهَنَ كلَّ يوم. و أَرْفَهَ فلانًا: جعَله في رفاهة.
رَفَهَرَفَهَ َ رَفْهًا، ورُفُوهًا: أصَابَ نَعمةً وسَعَةً من الرزق. فهو رافِهٌ، وهي رافهةٌ. ويقال: رفَهَ عيشُهُ: اتَّسَعَ ولاَن. و رَفَهَ فلانًا، وبه: رحِمَهُ ورأَفَ به.
رفَهَ يَرفَه ، رَفْهًا ورُفُوهًا ، فهو رافِه :- • رفَه الشَّخصُ 1 - أصاب نعمة واسعة من الرزق فَلانَ عيشُه واتَّسع. 2 - توسَّع في المطعم والمشرب والملبس. • رفَه العيشُ: اتّسع ولان.
رَفَه(المعجم الرائد)
رفه - يرفه ، رفهاورفها ورفوها 1- رفه : لان عيشه واتسع رزقه. 2- رفه : عيشه : طاب واتسع. 3- رفهت الجمال : وردت الماء كل يوم متى شاءت.
رفاهية اجتماعية(المعجم عربي عامة)
رفاهية مجتمع ما وهو أمر غير ملموس ومن الصعب تحديد كميته. ولا تقاس الرفاهية بكمية السلع والبضائع إذ يعني ذلك أن الرفاهية مرادفة للوفرة المادية. وتختلف الرفاهية عن مستوى المعيشة فقد تتباين الآراء حول ما هو مفيد للمجتمع وما يلبي حاجياته. وقد تشمل الرفاهية نوعية الحياة وما تشمله من عوامل بيئية كنوعية الهواء والماء وكذلك بعض المؤشرات الاجتماعية كنسبة ارتكاب الجرائم وتناول المخدرات وتوفر بعض الخدمات الأساسية كالتربية والمستشفيات وكذا بعض العوامل الروحية كالعقيدة الدينية. وكلما اختلفت فئات المجتمع كلما عسر تقييم الرفاهية الاجتماعية لتباين الآراء حول مظاهر الحياة في المجتمع. مصطلحات سياسية
رفه(المعجم مختار الصحاح)
ر ف ه: الإرْفَاهُ التدهن والترجل كل يوم وقد نهي عنه ورجل رَافِهٌ أي وادع وهو في رَفَاهَةٍ من العيش أي سعة و رَفَاهِيَةٍ أيضا و رُفَهْيِنَةٍ و رَفِّهْ عن غريمك أي نفس عنه
رفُهَ(المعجم المعجم الوسيط)
رفُهَرفُهَ ُ رَفَاهَةً، ورَفاهِيَةً: رفَهَ. فهو رفيه، ورافِهٌ.
ر ف ه : الإرْفَاهُ التدهن والترجل كل يوم وقد نهي عنه ورجل رَافِهٌ أي وادع وهو في رَفَاهَةٍ من العيش أي سعة و رَفَاهِيَةٍ أيضا و رُفَهْيِنَةٍ و رَفِّهْ عن غريمك أي نفس عنه
الصحاح في اللغة
رَفَهَتِ
الإبلُ
بالفتح تَرْفَهُ
رَفْهاً
ورُفوهاً إذا
وَرَدَتِ
الماءَ كلَّ
يوم متى شاءت؛
والاسم
الرَفْهُ
بالكسر.
وأَرْفَهْتُها
أنا.
والإرْفاهُ:
التَدَهُّنُ
والترجيلُ
كلَّ يوم.
ورجلٌ
رافِهٌ، أي وادِعٌ.
وهو في
رَفاهَةٍ من
العيش، أي
سَعَةٍ، ورَفاهِيَةٍ.
ويقال: بيني
وبينك ليلةٌ
رافِهَةٌ وثلاثُ
ليالٍ
رَوافِهَ،
إذا كان
يُسارُ إلى الماء
فيهنّ سيراً
لَيِّناً.
ورَفِّهْ عن
غريمك
تَرْفيهاً،
أي نَفّسْ
عنه.
الصحاح في اللغة
يقال:
هو في
رُفهْنِيَةٍ
من العيش، أي
س أي سعَةٍ
ورفاغِيَةٍ.
لسان العرب
الرَّفاهَةُ
والرَّفَاهِيَة والرُّفَهْنِية رَغَدُ الخِصْبِ ولينُ العيش وكذلك الرَّفاغِيَةُ
والرُّفَغْنِيَةُ والرَّفاغَةُ رَفُه عيشُه فهو رَفِيهٌ ورافِهٌ وأَرْفَهَهم اللهُ
ورَفَّهَهُم ورَفَهْنا نَرْفَه رَفْهاً ورِفْهاً ورُفُوهاً والرِّفْهُ بالكسر
أَقْصَرُ الوِرْدِ وأَسْرَعُه وهو أَن تشرب الإبلُ الماء كل يوم وقيل هو أَن
تَرِدَ كلما أَرادت رَفَهَت الإبلُ بالفتح تَرْفَهُ رفْهاً ورُفُوهاً وأَرْفَهها
قال غَيْلانُ الرَّبَعِيُّ ثُمَّتَ فاظَ مُرْفَهاً في إِدْناءْ مُدَاخَلاً في
طِوَلٍ وإغْماءْ ورَفَّهَها ورَفَّهَ عنها كذلك وأَرْفَهَ القومُ رَفَهَتْ
ماشيتُهم واستعار لبيد الرِّفْهَ في نَخْلٍ نابتةٍ على الماء فقال يَشْرَبْنَ
رِفْهاًعِراكاً غَيْرَ صادِيَةٍ فكُلُّها كارِعٌ في الماء مُغْتَمِرُ وأَرْفَه
المالُ أَقام قريباً من الماء في الحَوْض واضِعاً فيه والإرْفاه الادِّهانُ
والتَّرْجِيلُ كُلَّ يوم وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم نَهَى عن الإرْفاه هو
كثرة التَّدَهُّن والتنعم وقيل التَّوَسُّع في المَطْعم والمَشْرَب وهو من
الرِّفْه وِرْدِ الإبلِ وذلك أَنها إذا وَرَدَتْ كُلَّ يوم متى شاءتْ قيل وَرَدَتْ
رِفْهاً قاله الأَصمعي ويقال قد أَرْفَه القومُ إذا فَعَلَت إبلُهم ذلك فهم
مُرْفِهُون فشبه كثرة التدهن وإدامته به والإرْفاهُ التنعم والدَّعَةُ ومُظاهرةُ
الطعام على الطعام واللباس على اللباس فكأَنه نهى عن التنعم والدَّعةِ ولِينِ العَيْشِ
لأَنه من فعل العجم وأَرباب الدنيا وأَمَر بالتَّقَشُّفِ وابْتذال النفس وقال
بعضهم الإرْفاهُ التَّرَجُّلُ كُلَّ يوم ابن الأَعرابي وأَرْفَه الرجلُ دام على
أَكل النعيم كل يوم وقد نُهِيَ عنه قال الأَزهري كأَنه أَراد الإرْفاهَ الذي فسره
أَبو عبيد أَنه كثرة التدهن ويقال بيني وبينَك ليلةٌ رافِهَةٌ وثلاثُ ليال
رَوافِهُ إذا كان يُسار فيهنَّ سيراً لَيِّناً ورجل رافِهٌ أَي وَادِعٌ وهو في
رَفاهَةٍ من العيش أَي سَعَة ورَفاهِيةٍ على فَعالِيَةٍ ورُفَهْنِيةٍ وهو ملحق
بالخماسي بأَلف في آخره وإنما صارت ياء لكسرة ما قبلها ورَفَّهَ عن الرجل
تَرْفيهاً رَفَقَ به ورَفَّهَ عنه كان في ضِيقٍ فنَفَّسَ عنه ورَفِّهْ عن غريمك
تَرْفيهاً أَي نَفِّسْ عنه والرُّفَهُ التِّبْنُ عن كراع والمعروف الرُّفَةُ وفي
المثل أَغْنَى من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ يقال الرُّفَةُ التِّبْنُ والتُّفَةُ
السبُعُ وهو الذي يسمى عَناقَ الأَرض لأَنه لا يَقْتاتُ التِّبْنِ قال ابن بري
الذي ذكره ابن حمزة الأَصفهاني في أَفعلَ من كذا أَغْنَى من التُّفَةِ عن
الرُّفَةِ بالتخفيف وبالتاء التي يوقف عليها بالهاء قال والأَصل رُفَهَةٌ وجمعها
رُفاتٌ وقد تقدم الكلام في ذلك في فصل تفه قال الأَزهري العرب تقول إذا سَقَطتِ
الطَّرْفَةُ قَلَّتْ في الأَرْضِ الرَّفَهَةُ قال أَبو الهيثم الرَّفَهَةُ
الرَّحْمة
( * قوله « الرفهة الرحمة » وهي بفتح الراء والفاء كما صرح به في التكملة ثم نقل
عن ابن دريد رفه عليّ ترفيهاً أي أنظرني والرفهان أي كعطشان المستريح والرفه أي
بكسر فسكون صغار النخل ) قال أَبو ليلى يقال فُلانٌ رافِهٌ بفلان أَي راحِمٌ له
ويقال أما تَرْفَهُ فلاناً ؟ والطَّرْفة عينا الأَسَدِ كوكبانِ الجَبهةُ أَمامَها
وهي أَربعة كواكب وفي النوادر أَرْفِهْ عِنْدِي واسْتَرْفِهْ ورَفِّهْ عندي ورَوِّحْ
عندي المعنى أَقِمْ واسْتَرِحْ واسْتَجِمَّ واسْتَنْفِهْ أَيضاً وفي حديث عائشة
فلما رُفِّهَ عنه أَي أُزِيلَ وأُزِيحَ عنه الضِّيقُ والتعبُ ومنه حديث جابر أَراد
أَن يُرَفِّه عنه أَي يُنَفِّس ويُخَفِّفَ وفي حديث ابن مسعود إن الرجلَ
ليَتَكَلَّمُ بالكلمةِ في الرَّفاهِيةِ من سَخَطِ الله تُرْدِيه بُعْدَ ما بين
السماء والأَرض الرَّفاهِيَةُ السَّعَة والتنعم أَي أَنه ينطق بالكلمة على
حُسْبانِ أَن سَخَطَ الله تعالى لايَلْحَقُه إنْ نَطَقَ بها وأَنه في سَعةٍ من
التكلم بها وربما أوقعته في مَهْلَكةٍ مَدَى عِظَمِها عند الله تعالى ما بين
السماء والأَرض وأَصلُ الرَّفاهية الخِصْبُ والسَّعَةُ في المَعاش وفي حديث
سَلْمانَ وطَيْرُ السماءِ على أَرْفَهِ خَمَرِ الأَرض تَقَعُ قال الخطابي لستُ
أَدري كيف رواه الأَصَمُّ بفتح الأَلف أو ضمها فإن كانت بالفتح فمعناه على
أَخْصَبِ خَمَرِ الأَرضِ وهو من الرِّفْهِ وتكون الهاء أَصلية وإن كانت بالضم
فمعناها الحَدُّ والعَلَم يُجْعَلُ فاصلاً بين أََرضين وتكون التاء للتأْنيث مثلها
في غُرْفَةٍ والله أَعلم
الرائد
* رفه يرفه: رفها ورفها ورفوها. 1-لان عيشه واتسع رزقه. 2-عيشه: طاب واتسع. 3-ت الجمال: وردت الماء كل يوم متى شاءت.