وصف و معنى و تعريف كلمة أرقاء:


أرقاء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و قاف (ق) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح أرقاء في معاجم اللغة العربية:



أرقاء

جذر [رقء]

  1. إِرقاء: (اسم)
    • إرقاء : مصدر أَرْقَأَ
  2. أَرِقَّاءُ: (اسم)
    • أَرِقَّاءُ : جمع رَّقيقُ
  3. إِرقاء: (اسم)
    • مصدر أرقأَ
    • إرقاء تلقائيّ: (طب) وقف النَّزيف الدَّموي
  4. رَقيق : (اسم)
    • الجمع : أَرِقَّاءُ ، المؤنث : رقيقة ، و الجمع للمؤنث : رقيقات و رقائق
    • الرَّقِيقُ : الدقيقُ اللطيفُ
    • الرَّقِيقُ :الشخص المَمْلُوك كلُّهُ أو بعضُه
    • الرَّقيق الأبيض: مصطلح يطلق على الأشخاص من غير الجنس الأسود الذين يُتاجَر بهم في سبيل البغاء أو النِّساء المستغلاَّت بشكل جماعيّ في مسائل الجنس
    • نسيج رقيق: ناعم،
    • رقيق الصَّوت: متحدِّث بصوت ناعم
    • رَجُل رقيق الحواشي: لطيفُ الصُّحبة،
    • رقيق الجانب: لطيف هادئ،
    • رقيق الحال: فقير قليل المال،
    • رقيق الشمائل: لطيف،
    • رقيق القلب: رحيم رفيق،
    • رقيق الوَجْه: ليِّن الجانب سَمْح،
    • عيش رقيق الحواشي: عيش ناعم رغْد،
    • كلامٌ رقيق الحواشي: خفيف رشيق ليِّن،
    • لفظ رقيق: سهل عذب


  5. رقَأَ: (فعل)
    • رقَأَ يَرقَأ ، رَقْئًا ورُقُوءًا ، فهو راقِئ
    • رَقَأَ دمُ القاتِل: ارتفع بدفْعِ الدّيةِ ونحوِها بعد أن كان سيسيل
    • رقأ الدَّمعُ أو الدَّمُ أو نحوُهما: سكَن وجفّ وانقطع بعد جريانه
    • لا رقَأَتْ دمعةُ فلان: دعاء عليه باستمرار حزنه
    • رقأ بين القوم/ رقأ ما بين القوم: أصلح
    • ارْقَأْ على ظَلْعِك: أي ارفُق بنفسِك ولا تحمل عليها أكثَرَ مما تطيق، أو أصلحْ أوّلاً أمرَك
  6. مُرقِئ: (اسم)
    • مُرقِئ : فاعل من أَرْقَأَ
  7. أَرْقَأَ : (فعل)
    • أرقأَ يُرقئ ، إرقاءً ، فهو مُرقِئ ، والمفعول مُرقَأ
    • أرْقَأَه الدمْعَ ونحوَه: سكَّنَه. لا أَرقأَ الله دمعتَه، ولا أَرقأَ عينَه، وهو دعاءٌ عليه
    • أرْقَأَه دمَ فلانٍ: حَقَنَه
  8. مَرقِيّ : (اسم)
    • مَرقِيّ : اسم المفعول من رَقَى
  9. مَرقِيّ : (اسم)
    • مَرقِيّ : اسم المفعول من رقيَ
  10. مُرَقّي : (اسم)


    • مُرَقّي : فاعل من رَقَّى
  11. رَقَق : (اسم)
    • الرَّقَقُ : الرِّقَّةُ والخِفَّةُ
    • الرَّقَقُ: رقَّةُ الطعام
    • الرَّقَقُ :الأرضُ اللينة المتسعة
    • الرَّقَقُ: الضعفُ
    • الرَّقَقُ: القِلَّةُ
  12. رَقَّقَ : (فعل)
    • رَقَّقَ يرقِّق ، ترقيقًا ، فهو مُرقِّق ، والمفعول مُرقَّق
    • رَقَّقَ اللَّوْحَ : نَحَتَهُ إلى أَنْ صارَ رَقيقاً
    • رَقَّقَ اللَّفْظَ : لَمْ يُفَخِّمْهُ
    • رَقَّقَ كَلامَهُ : لَطَّفَهُ، حَسَّنَهُ، زَيَّنَهُ
    • رَقَّقَ قَلْبَهُ : جَعَلَهُ يَلينُ
    • رَقَّقَ ما بَيْنَ النَّاسِ: أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ
    • رَقَّقَ قلبَهُ: لطَّفه وليَّنَهُ
    • رَقَّقَ مشيَه: مشى مشْيًا سهلاً
    • خبزٌ مُرقَّق: منبسط رقيق
  13. أَرِق : (فعل)
    • أرِقَ يَأرَق ، أَرَقًا ، فهو آرِق وأرِق
    • أرِقَ الرَّجلُ :سهِر، امتنع عليه النَّوم ليلاً
  14. رَقيقانِ : (اسم)
    • ناحِيَتا المِنْخَرَيْنِ
  15. رقائق : (اسم)
    • رقائق : جمع رقيقة
  16. رقيق : (اسم)


    • رقيق : فاعل من رَقَّ
  17. رقيقات : (اسم)
    • رقيقات المناقير: (الحيوان) رتبة من الطيور الجواثم، منها فصيلة الهدهديّات
  18. رَقوء: (اسم)
    • الرَّقُوءُ : المُصْلِح بين الناس
    • الرَّقُوءُ :ما يوضع على الدَّمِ ونحوه ليُرقِئَه ويُسْكِنَه
    • رَقُوءُ الدم : الديّةُ
  19. رُقُوء: (اسم)
    • رُقُوء : فاعل من رقَأَ
  20. رُقوء: (اسم)
    • مصدر رقَأَ
  21. راقِئ: (اسم)
    • راقِئ : فاعل من رقَأَ
  22. رَقّاء: (اسم)


    • الرَّقَّاءُ : الراقي
    • الرَّقَّاءُ :الصَّعَّادُ على الجبال وغيرها
  23. رَقا: (فعل)
    • رَقا رَقْوًا
    • رَقا الطائرُ: سَمَا وارتفع
  24. رُقًا: (اسم)
    • رُقًا : جمع رَقوة
  25. مُرقَأ: (اسم)
    • مُرقَأ : اسم المفعول من أَرْقَأَ
,
  1. إرقاء
    • إرقاء :-
      مصدر أرقأَ.
      إرقاء تلقائيّ: (طب) وقف النَّزيف الدَّموي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. إرقاء تلقائيّ

    • (طب) وقف النَّزيف الدَّموي.

    المعجم: عربي عامة

  3. أرقأَ
    • أرقأَ يُرقئ ، إرقاءً ، فهو مُرقِئ ، والمفعول مُرقَأ :-
      • أرقأ الدَّمعَ أو الدَّمَ أو نحوَهما سكَّنه، وحقنه
      • لا أرقأ الله دمعته/ لا أرقأ الله عينَه: دعاءٌ عليه باستمرار حزنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. رقق
    • "الرَّقِيقُ: نقيض الغَلِيظ والثَّخِينِ.
      والرِّقَّةُ: ضدُّ الغِلَظ؛ رَقَّ يَرِقُّ رِقَّة فهو رَقِيقٌ ورُقاقٌ وأَرَقَّه ورَقَّقه والأُنثى رَقيقةٌ ورُقاقةٌ؛

      قال: من ناقةٍ خَوَّارةٍ رَقِيقهْ،تَرْمِيهمُ ببَكَراتٍ رُوقَهْ معنى قوله رقيقة أنها لا تَغْزُر الناقةُ حتى تَهِنَ أَنقاؤها وتَضْعُف وتَرِقَّ، ويتسع مَجرى مُخِّها ويَطِيب لحمها ويكر مُخُّها؛ كل ذلك عن ابن الأَعرابي، والجمع رِقاق ورَقائق.
      وأَرَقَّ الشيءَ ورَقَّقه: جعله رقيقاً.
      واسْترقَّ الشيءُ: نقيض استغلظَ.
      ويقال: مال مُترقْرِقُ السِّمَن ومترقرق الهُزال ومُترقرق لأَن يَرْمِدَ أَي مُتَهيِّء له تراه قد دَنا من ذلك، الرَّمْدُ: الهَلاكُ؛ ومنه عامُ الرَّمادةِ، والرِّقُّ: الشيء الرَّقيقُ.
      ويقال للأَرض اللينة: رِقٌّ؛ عن الأَصمعي.
      ورَقَّ جِلد العِنب: لَطُفَ.
      وأَرَقَّ العنبُ: رَقَّ جلده وكثر ماؤُه، وخص أَبو حنيفة به العنب الأَبيض.
      ومُسْتَرَقُّ الشيء: ما رَقَّ منه.
      ورَقِيقُ الأَنف: مُسْتَرَقُّه حيث لانَ من جانبه؛

      قال: سالَ فقد سَدَّ رَقِيقَ المَنْخَرِ أَي سال مُخاطُه؛ وقال أَبو حَيَّة النُّمَيْري: مُخْلِف بُزْلٍ مُعالاةٍ مُعرَّضةٍ،لم يُسْتَمَلْ ذو رَقِيقَيْها على وَلَدِ قوله مُعالاةٍ مُعرَّضةٍ: يقول ذهب طولاً وعَرْضاً؛ وقوله: لم يُسْتَمل ذو رقيقيْها على ولد فتَشُمَّه.
      ومَرَقَّا الأَنْفِ: كَرَقيقَيْه، ورواه ابن الأَعرابي مرة بالتخفيف، وهو خطأٌ لأَن هذا إِنما هو من الرِّقة كما بَيَّنَّا.
      الأَصمعي: رَقِيقا النُّخْرَتَينِ ناحِيتاهما؛

      وأَنشد: ساطٍ إِذا ابْتَلَّ رَقِيقاهُ نَدى ندى: في موضع نصب.
      ومَراقُّ البطن: أَسفله وما حوله مما اسْتَرَقَّ منه، ولا واحد لها.
      التهذيب: والمَراقُّ ما سَفَل من البطن عند الصِّفاق أَسفل من السُّرَّةِ.
      ومَراقُّ الإبِلِ: أَرْفاغُها.
      وفي حديث عائشة، قالت: كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، إِذا أَرادَ أَنْ يغْتسِلَ من الجنابةِ بَدأَ بيمينه فغَسلها، ثم غسل مَراقَّه بشِماله ويُفِيضُ عليها بيمينه، فإِذا أَنْقاها أَهْوى بيده إِلى الحائط فدَلَكَها ثم أَفاضَ عليها الماء؛ أَراد بمراقِّه ما سفل من بطنه ورُفْغَيْه ومَذاكيره والمواضع التي تَرِقُّ جلودها كنَى عن جميعها بالمَراقِّ، وهو جمع المَرَقِّ؛ قال الهروي: واحدها مَرَقٌّ،وقال الجوهري: لا واحد لها.
      وفي الحديث: أَنه اطَّلى حتى إِذا بلغ المَراقّ وليَ هو ذلك بنفْسه.
      واستعمل أَبو حنيفة الرِّقَّة في الأَرض فقال: أَرض رَقيقة.
      وعيش رَقيق الحَواشي: ناعِم.
      والرَّقَقُ: رِقَّة الطعام.
      وفي ماله رَقَقٌ ورقَّة أَي قِلَّةٌ، وقد أَرَقَّ؛ وذكره الفرَّاءُ بالنفي فقال: يقال ما في ماله رَقَقٌ أَي قلة.
      والرَّقَقُ: الضَّعْفُ.
      ورجل فيه رَقَقٌ أَي ضَعف؛ ومنه قول الشاعر: لم تَلْقَ في عَظْمِها وَهْناً ولا رَقَقا والرِّقَّةُ: مصدر الرقيق عامٌّ في كل شيء حتى يقال: فلان رَقيقُ الدِّين.
      وفي حديث: اسْتَوْصُوا بالمِعْزَى فإِنه مالٌ رَقيقٌ؛ قال القتيبي: يعني أَنه ليس له صبر الضأْن على الجَفاء وفساد العَطَن وشِدَّة البَرْد،وهم يضربون المثل فيقولون: أَصْرَدُ من عَنْز جَرْباء.
      وفي حديث عائشة،رضي الله عنها: أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، رجل رَقيقٌ أَي ضعيف هَيِّن؛ ومنه الحديث: أَهلُ اليمن هم أَرَقُّ قلوباً أَي أَليَن وأَقبل للمَوْعِظة، والمراد بالرِّقَّة ضدّ القَسوة والشدَّة.
      وتَرَقَّقته الجارية: فَتَنتْه حتى رَقَّ أَي ضَعُف صبره؛ قال ابن هَرْمة: دَعتْه عَنْوةً فَتَرَقَّقَتْه،فَرَقَّ، ولا خَلالةَ للرَّقِيقِ ابن الأَعرابي في قول الساجع حين، قالت له المرأَة: أَين شَبابُكَ وجَلَدُكَ؟ فقال: مَن طال أَمَدُه، وكثر ولدُه، ورَقَّ عدَده، ذهب جَلَدُه؛ قوله رَقَّ عدده أَي سِنُوه التي يَعُدُّها ذهب أَكثرُها وبقي أَقلُّها،فكان ذلك الأَقل عنده رَقِيقاً.
      والرَّقَقُ: ضَعْفُ العِظام؛

      وأَنشد: حَلَّتْ نَوارُ بأَرْضِ لا يُبَلِّغُها،إِلا صَمُوتُ السُّرَى لا تَسأَم العَنَقا خَطَّارةٌ بعد غِبِّ الجَهْدِ ناجِيةٌ،لم تَلْقَ في عَظْمِها وَهْناً ولا رَقَقا وأَنشد ابن بري لأَبي الهيثم الثعلبي: لها مسائحُ زورٌ في مَراكِضها لِينٌ، وليس بها وَهْنٌ ولا رَقَقُ (* قوله «لها» كذا بالأصل، وصوب ابن بري كما في مادة مسح: لنا).
      ويقال: رقَّت عظامُ فلان إِذا كَبِر وأَسَنَّ.
      وأَرَقَّ فلان إِذا رَقَّتْ حالُه وقلَّ ماله.
      وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: كَبِرَتْ سِنِّي ورَقَّ عظمي أَي ضَعُفت.
      والرِّقَّةُ: الرحمة.
      ورقَقْت له أَرِقُّ: رحِمْتُه.
      ورَقَّ وجهُه: استحيا؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إِذا تَرَكَتْ شُرْبَ الرَّثيئةِ هاجَرٌ وهَكَّ الخَلايا، لم تَرِقَّ عُيُونُها لم ترِقّ عيونها أَي لم تَستَحْيِ.
      والرَّقاق، بالفتح: الأَرض السَّهلةُ المُنبسِطة المُستوِِية الليِّنةُ الترابِ تحت صلابة؛ قصره رؤبة بن العجاج في قوله: كأَنَّها، وهْيَ تَهاوَى بالرَّقَقْ من ذَرْوِها، شِبْراقُ شَدٍّ ذي عَمَقْ (*قوله «تهاوى بالرقق» كذا في الأصل وهو في الصحاح أيضاً بواو في تهاوى وقافين في الرقق والذي سيأتي للمؤلف في مادتي شبرق ومعق تهادى في الرفق بدال بدل الواو وفاء بدل القاف وضبطت الرفق بضم ففتح في المادتين).
      الأصمعي: الرَّقاقُ الأَرض اللينة من غير رمل، وأَنشد: كأَنَّها بين الرَّقاقِ والخَمَرْ،إِذا تَبارَيْنَ، شَآبِيبُ مَطَرْ وقال الراجز: ذارِي الرَّقاقِ واثِبُ الجراثِمِ أَي يَذْرُو في الرَّقاقِ ويثب في الجَراثِيمِ من الرمل؛

      وأَنشد ابن بري لإِبراهيم بن عِمران الأَنصاري: رَقاقُها ضَرِمٌ وجَريُها خَذِمٌ،ولَحْمها زِيَمٌ والبَطْنُ مَقْبُوبُ والرُّقاقُ، بالضم: الخبز المنبسط الرَّقِيقُ نقيض الغَلِيظ.
      يقال: خُبْز رُقاق ورَقِيق.
      تقول: عندي غلام يَخْبِز الغليظ والرقيق، فإِن قلت يخبز الجَرْدَقَ قلت: والرُّقاق، لأَنهما اسمان، والرُّقاقة الواحدة، وقيل: الرُّقاق المُرَقَّق.
      وفي الحديث أَنه ما أَكل مُرَقَّقاً قَطُّ؛ هو الأَرْغِفة الواسعة الرَّقِيقة.
      يقال: رَقِيق ورُقاق كطَويل وطُوال.
      والرُّقُّ: الماءُ الرَّقيق في البحر أَو في الوادي لا غُزْرَ له.
      والرَّقُّ: الصحيفة البيضاء؛ غيره: الرَّق، بالفتح: ما يُكتب فيه وهو جِلْد رَقِيق، ومنه قوله تعالى: في رَقٍّ مَنْشُور؛ أَي في صُحُفٍ.
      وقال الفراء: الرَّقُّ الصحائف التي تُخرج إِلى بني آدم يوم القيامة فآخِذٌ كتابَه بيمينه وآخذ كتابه بشماله، قال الأَزهري: وما، قاله الفراء يدل على أَنَّ المكتوب يسمى رَقّاً أَيضاً، وقوله: وكِتابٍ مَسْطور؛ الكتاب ههنا ما أُثْبِت على بني آدم من أَعمالهم.
      والرَّقَّةُ: كلّ أَرض إِلى جَنب وادٍ ينبسط عليها الماء أَيَّام المَدِّ ثم يَنْحَسِرُ عنها الماء فتكون مَكْرُمةً للنبات، والجمع رِقاقٌ.
      أَبو حاتم: الرَّقَّة الأَرض التي نَضَب عنها الماء، والرَّقَّةُ البيضاء معروفة منه،.
      والرَّقَّةُ: اسم بلد.
      والرَّقُّ: ضرب من دوابِّ الماء شِبه التِّمْساح.
      والرَّق: العظيم من السَّلاحِف، وجمعه رُقُوق.
      وفي الحديث: كان فقهاء المدينة يشترون الرَّقَّ فيأْكلونه؛ قال الحَربي: هو دُوَيْبة مائية لها أَربع قوائم وأَظفار وأَسنان تُظهرها وتُغيِّبها.
      والرِّقُّ، بالكسر: المِلك والعُبودِيَّةُ.
      ورَقَّ: صار في رِقٍّ.
      وفي الحديث عن علي، عليه السلام، قال: يُحَطُّ عنه بقَدْر ما عَتَق ويَسْعَى فيما رَقَّ منه.
      وفي الحديث: يُودَى المُكاتَبُ بقَدْر ما رَقَّ منه دِيةَ العَبْدِ وبقدر ما أَدَّى دِيةَ الحُرِّ؛ ومعناه أَن المكاتَب إِذا جني عليه جِنايةٌ وقد أَدَّى بعضَ كتابته فإِنَّ الجاني عليه يَدْفَع إِلى ورثته بقدر ما كان أَدَّى من كتابته دِيةَ حُرٍّ، ويدفع إلى مولاه بقدر ما بقي من كتابته دِيةَ عبدٍ كأَن كاتَب على أَلف وقِيمتُه مائة ثم قُتِل وقد أَدَّى خمسمائة فلورثته خمسة آلاف نصفُ دية حُرّ، ولسيده خمسون نصف قيمته، وهذا الحديث خَرّجه أَبو داود في السنن عن ابن عباس وهو مذهب النخعي، ويروى عن عليّ شيء منه، وأَجمع الفقهاء على أَنّ المُكاتَب عبد ما بَقِي عليه دِرْهم.
      وعَبْدٌ مَرْقُوق ومُرَقٌّ ورَقيقٌ، وجمع الرَّقيق أَرِقَّاء.
      وقال اللحياني: أَمةٌ رَقيق ورَقِيقة من إِماء رقائقَ فقط، وقيل: الرقيق اسم للجمع.
      واسترقَّ المَمْلوكَ فرَقَّ: أَدخله في الرِّقِّ.
      واسْترقَّ مملوكَه وأَرَقَّه: وهو نقيض أَعْتقَه.
      والرَّقيقُ: المملوك، واحد وجمع، فَعِيل بمعنى مفعول وقد يُطلق على الجماعة كالرَّفيق، تقول منه رَقَّ العبدَ وأَرَقَّه واسْترقَّه.
      الليث: الرِّقُّ العُبودة، والرَّقيق العبد، ولا يؤخذ منه على بناء الاسم.
      وقد رَقَّ فلان أَي صار عبداً.
      أَبو العباس: سمي العبيد رَقِيقاً لأَنهم يَرِقُّون لمالكهم ويَذِلُّون ويَخْضَعون، وسميت السُّوق سوقاً لأَن الأَشياءَ تُساق إِليها، والسَّوْقُ: مصدر، والسُّوقُ: اسم.
      وفي حديث عُمر: فلم يبق أَحد من المسلمين إِلا له فيها حَظٌّ وحَقٌّ إِلاّ بعضَ مَن تملكون مِن أَرِقّائكم أَي عبيدكم؛ قيل: أَراد به عبيداً مخصوصين، وذلك أَنّ عمر، رضي الله عنه، كان يُعطي ثلاثة مَماليك لبني غفار شهدوا بَدْراً لكل واحد منهم في كل سنة ثلاثة آلاف درهم، فأَراد بهذا الاستثناء هؤلاء الثلاثة، وقيل: أَراد جميع المماليك، وإِنما استثنى من جملة المسلمين بعضاً من كل، فكان ذلك منصرفاً إلى جنس المماليك، وقد يوضع البعض موضع الكل حتى قيل إِنه من الأَضداد.
      والرِّقُّ أَيضاً: الشيء الرَّقيق، ويقال للأَرض الليِّنةِ رِقٌّ؛ عن الأَصمعي.
      والرِّقُّ: ورَق الشجر؛ وروى بيت جُبَيها الأَشجعي: نَفى الجَدْبُ عنه رِقَّه فهو كالِحُ والرِّقُّ: نبات له عُود وشَوْك وورَق أَبيض.
      ورَقْرَقْت الثوب بالطِّيب: أَجْريته فيه؛ قال الأَعشى: وتَبْرُدُ بَرْدَ رِداء العَرُو س بالصَّيْفِ رَقْرَقْتَ فيه العَبِيرا ورَقْرَقَ الثَّرِيدَ بالدَّسَم: آدَمَه به، وقيل: كثَّره.
      ورَقْراقُ السحاب: ما ذهَب منه وجاء.
      والرَّقراقُ: تَرْقْرُق السَّراب.
      وكل شيء له بَصيص وتلأْلُؤ، فهو رَقْراق؛ قال العجاج: ونَسَجَتْ لَوامِعُ الحَرُورِ بِرَقْرقانِ آلِها المَسْجُورِِ رَقْرقان: ما تَرَقْرَق من السراب أَي تحرَّك، والمَسْجُور ههنا: المُوقد من شدَّة الحَرّ.
      وفي الحديث: أَن الشمسَ تَطْلُع تَرَقْرَقُ.
      قال أَبو عبيد: يعني تَدُور تجيء وتذهب وهي كناية عن ظُهور حركتها عند طلوعها،فإِنها تُرى لها حركةٌ مُتَخَيَّلة بسبب قُربها من الأُفُق وأَبْخِرته المُعْتَرِضة بينها وبين الأَبصار، بخلاف ما إِذا علَتْ وارتفعت.
      وسراب رَقْراقٌ ورَقرقانٌ: ذو بَصيصٍ.
      وتَرَقرَقَ: جرَى جَرْياً سَهلاً.
      وترَقْرق الشيءُ: تلأْلأ أَي جاء وذهبَ.
      ورقْرقْت الماء فترقْرقَ أَي جاء وذهب،وكذلك الدَّمعُ إِذا دار في الحِملاق.
      وسيفٌ رُقارِقٌ: برّاق.
      وثوب رُقارِق: رَقيق.
      وجارية رَقْراقة: كأَنّ الماء يجري في وجهها.
      وجارية رَقْراقةُ البشَرة: برّاقة البياضِ.
      وترَقْرقَت عينه: دَمَعت، ورَقْرَقَها هو.
      ورَقْراقُ الدمع: ما ترَقْرقَ منه؛ قال الشاعر: فإِنْ لم تُصاحِبْها رَمَيْنا بأَعْيُنٍ،سَريعٍ برَقْراقِ الدُّمُوعِ انْهِلالُها ورَقْرقَ الخمرَ: مَزَجَها.
      وتَرْقِيقُ الكلام: تحسينه.
      وفي المثل: عن صَبُوحٍ تُرَقِّقُ؛ يقول: تُرَقِّق كلامك وتُلطِّفه لتوجب الصَّبُوح، قاله رجل لضيف له غَبَقَه، فرقّق الضيفُ كلامَه ليُصْبِحه؛ وروي هذا المثل عن الشعبي أَنه، قال لرجل سأَله عن رجل قبَّل أُمَّ امرأَته فقال: حَرُمت عليه امرأَته، أَعن صَبوح تُرَقِّق؟، قال أَبو عبيد: اتَّهمه بما هو أَفْحش من القُبلة، وهذا مثل للعرب يقال لمن يُظهر شيئاً وهو يريد غيره، كأَنه أَراد أَن يقول جامَع أُمَّ امرأَته فقال قَبَّل، وأَصله أَن رجلاً نزل بقوم فبات عندهم فجعل يُرقّق كلامه ويقول: إِذا أَصبحت غداً فاصْطبحت فعلت كذا، يريد إِيجاب الصَّبُوح عليهم، فقال بعضهم: أَعن صَبُوح تُرقِّق أَي تُعرّض بالصَّبُوح، وحقيقته أَنّ الغَرض الذي يَقْصِده كأَنّ عليه ما يستُره فيريد أَن يجعله رَقِيقاً شَفّافاً يَنِمُّ على ما وَراءه، وكأَنَّ الشعبي اتَّهم السائل وتوهّم أَنه أَراد بالقُبلة ما يَتْبَعُها فغَلّظ عليه الأَمرَ.
      وفي الحديث وتجيء فِتْنةٌ فيُرَقّقُ بعضُها بَعْضاً أَي يُشَوِّق بتَحسينها وتَسْوِيلها.
      وترقَّقْتَ له إِذا رَقَّ له قلبُك.
      والرَّقاقُ: السَّيْر السَّهل؛ قال ذو الرمة: باقٍ على الأَيْنِ يُعْطي، إِن رَفَقْتَ به،مَعْجاً رَقاقاً، وإِن تَخْرُقْ به يَخِدِ أَبو عبيدة: فرس مُرِقٌّ إِذا كان حافره خفيفاً وبه رَقَقٌ.
      وحِضْنا الرجل: رَقيقاه؛ وقال مُزاحِم: أَصابَ رَقِيقَيْهِ بِمَهْوٍ، كأَنه شُعاعةُ قَرْنِ الشمس مُلْتَهِبِ النَّصْلِ"

    المعجم: لسان العرب

  5. أَرْقَأ
    • أرقأ - إرقاء
      1-أرقأ الدمع أو نحوه : سكنه، أوقفه


    المعجم: الرائد

  6. رقأ
    • "رَقَأَتِ الدَّمْعَةُ تَرْقَأُ رقْأً ورُقُوءاً: جَفَّتْ وانْقَطَعَتْ.
      وَرَقَأَ الدمُ والعِرْقُ يَرْقَأُ رَقْأً ورُقُوءاً: ارتفَع، والعِرْقُ سَكَنَ وانْقَطَع.
      وأَرْقَأَهُ هو وأَرْقَأَهُ اللّه: سَكَّنه.
      وروى المنذري عن أَبي طالب في قولهم لا أَرْقَأَ اللّه دَمْعَتَه، قال: معناه لا رَفَع اللّه دَمْعَتَه.
      ومنه: رَقَأْتُ الدَّرَجَةَ، ومن هذا سُمِّيت المِرْقاة.
      وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها: فبِتُّ لَيْلَتِي لا يَرْقَأُ لي دَمْعٌ.
      والرَّقُوءُ، على فَعُولٍ، بالفتح: الدَّواءُ الذي يوضع على الدَّمِ ليُرْقِئَه فيسكُن، والاسم الرَّقُوء.
      وفي الحديث: لا تَسُبُّوا الإِبلَ فإِنَّ فيها رَقُوءَ الدَّمِ ومَهْرَ الكَرِيمةِ أَي إِنها تُعْطَى في الدِّياتِ بَدَلاً من القَوَدِ فتُحْقَنُ بها الدِّماءُ ويسكُنُ بها الدمُ.
      وَرَقَأَ بينهم يَرْقَأُ رَقْأً: أَفسَد وأَصلَح.
      ورَقَأَ ما بينهم يَرْقَأُ رَقْأً إِذا أَصلَح.
      فأَما رَفَأَ بالفاءِ فأَصلَح، عن ثعلب، وقد تقدَّم.
      ورجل رَقُوءٌ بين القَوْمِ: مُصْلِحٌ.
      قال: ولكِنَّنِي رائبٌ صَدْعَهُمْ، * رَقُوءٌ لِما بينَهم، مُسْمِلُ وارْقَأْ على ظَلْعِك أَي الزَمْه وارْبَعْ عليه، لغة في قولك: ارْقَ على ظَلْعِك أَي ارْفُقْ بنفْسِك ولا تحْمِل عليها أَكثر مـما تُطِيقُ.
      ابن الأَعرابي يقال: ارْقَ على ظَلْعِك، فتقول: رَقِيتُ رُقِيّاً.
      غيرُه: وقد يقال للرجل: ارْقَأْ على ظَلْعِكَ أَي أَصلِحْ أَوَّلاً أَمْركَ، فيقول: قد رقَأْتُ رَقْأً.
      وَرَقَأَ في الدرجَةِ رَقْأً: صَعِدَ، عن كراع، نادر.
      والمعروف: رَقِيَ.
      التهذيب يقال: رَقَأْتُ ورَقِيتُ، وترك الهمز أَكثر.
      قال الأَصمعي: أَصل ذلك في الدم إِذا قَتلَ رَجلٌ رَجلاً فأَخَذ وليُّ الدمِ الديَة رَقَأَ دمُ القاتِل أَي ارتفَع، ولو لم تؤْخذ الديةُ لهُرِيقَ دَمُه فانْحَدَرَ.
      وكذلك <ص: ؟

      ‏قال المفضل الضبي، وأَنشد: وتَرْقَأُ، في مَعاقِلها، الدِّماءُ"

    المعجم: لسان العرب

  7. رقَأَ
    • رقَأَ يَرقَأ ، رَقْئًا ورُقُوءًا ، فهو راقِئ :-
      رقأ الدَّمعُ أو الدَّمُ أو نحوُهما سكَن وجفّ وانقطع بعد جريانه
      • لا رقَأَتْ دمعةُ فلان: دعاء عليه باستمرار حزنه.
      رقأ بين القوم/ رقأ ما بين القوم: أصلح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. رَقَأَ
    • ـ رَقَأَ الدَّمْعُ، رَقْئاً ورُقُوءاً: جَفَّ وسَكَنَ، وأرْقَأَهُ الله تعالى.
      ـ رَقُوءُ: ما يُوضَعُ على الدَّمِ لِيُرْقِئَهُ. وقَوْلُ أكْثَمَ: لا تَسُبُّوا الإبلَ فإِنَّ فيها رَقُوءَ الدَّمِ، أي تُعْطَى في الدِّيَاتِ، فَتَحْقِنُ الدِّمَاءَ، ووهِمَ الجوهريُّ فقال: في الحَدِيثِ.
      ـ رَقَأَ العِرْقُ رَقْئاً ورُقُوءاً: ارْتَفَعَ،
      ـ أَرْقَأْتُهُ أنا، أَرْقَأَ بينَهُمْ رَقْئاً: أفْسَدَ، وأصْلَحَ، ضِدٌّ: أَرْقَأْ في الدَّرَجَةِ
      ـ أَرْقَأْ في الدَّرَجَةِ: صَعِدَ، هي المَرْقَاةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. رقأ
    • رقأ - يرقأ ، رقأ
      1- رقأ في السلم أو الدرجة : صعد. 2- رقأ بين القوم : أصلح بينهم. 3- رقأ بين القوم : أفسد بينهم.

    المعجم: الرائد

  10. رقَأ
    • رقأ - يرقأ ، رقأ ورقوءا
      1-رقأ الدمع أو الدم : سكن، جف، إنقطع

    المعجم: الرائد

  11. الرَّقُوءُ
    • الرَّقُوءُ : المُصْلِح بين الناس.
      و الرَّقُوءُ ما يوضع على الدَّمِ ونحوه ليُرقِئَه ويُسْكِنَه.
      يقال: سكن النَّزْفُ بالرَّقوءِ.
      والديةُ رَقُوءُ الدم

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. رَقَأَ
    • رَقَأَ الدمعُ والدمُ ونحوُهما رَقَأَ َ رَقْئًا، ورُقُوءا: سَكَنَ وَجَفَّ وانقَطَعَ بعد جريانه.
      و رَقَأَ دمُ القاتِل: ارتفع بدفْعِ الدّيةِ ونحوِها بعد أن كان سيسيل.
      و رَقَأَ بينهم، أو ما بينَهم: أصلَحَ.
      ويقال: ارْقَأْ على ظَلْعِك: أي ارفُق بنفسِك ولا تحمل عليها أكثَرَ مما تطيق، أو أصلحْ أوّلاً أمرَك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رقأ
    • ر ق أ: رَقَأَ الدمع والدم سكن وبابه قطع و الرَّقُوءُ بالفتح والمد ما يوضع على الدم فيسكن وفي الحديث {لا تسبوا الإبل فإن فيها رقوء الدم} أي إنها تعطى في الديات فتحقن بها الدماء

    المعجم: مختار الصحاح

  14. رَقّاء
    • رقاء
      1- رقاء : كثير الصعود في الجبال. 2- رقاء : ماهر حاذق في الرقية.

    المعجم: الرائد

  15. رَقوء
    • رقوء
      1- رقوء : ما يوضع على الدم ليقطعه ويسكنه. 2- رقوء : مصلح بين القوم.

    المعجم: الرائد

  16. رقا
    • "الرَّقْوةُ: دِعْصٌ من رَمْلٍ.
      ابن سيده: الرَّقْوةُ والرَّقْوُ فُوَيْقَ الدِّعْصِ من الرمل، وأَكثرُ ما يكون إلى جوانب الأَودية؛ قال يصف ظبية وخِشْفها: لها أُمُّ مُوَقَّفة وَكُوبٌ،بحيثُ الرَّقْوُ، مَرْتَعُها البَرِيرُ (* قوله «يقال لها المأتاة» هكذا هو في الأصل والتهذيب).
      فكما يَراها الآكِلُ يأْخُذُها مُسابَقةً.
      قال: وفي المثل يَضْرِبُه النِّحْرير للخَوْعَمِ حَسِبْتَنِي الرُّقىَّ عليها المَأْتاة.
      قال الجوهري: والرُّقَيُّ موضع.
      ورُقَيَّة: اسم امرأَة.
      وعبدُ الله بنُ قيسِ الرُّقَيَّات (* قوله «وعبد الله بن قيس الرقيات» مثله في الجوهري عبد الله مكبراً، وقال في التكملة: صوابه عبيد الله مصغراً).
      إنما أُضيف قيسٌ إليهن لأَنه تزوج عدَّة نسوة وافق أَسماؤهن كُلِّهِنَّ رقيَّةَ فنُسب إليهن؛ قال الجوهري: هذا قول الأَصمعي، وقال غيره: إنه كانت له عدَّةُ جدّات أَسماؤهن كُلِّهنّ رُقَيَّة، ويقال: إنما أُضيف إليهنّ لأَنه كان يُشَبِّبُ بعدّة نساء يُسَمِّيْن رُقَيَّة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. رَقا
    • رَقا الطائرُ رَقا ُ رَقْوًا: سَمَا وارتفع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. رُقُوء
    • رُقُوء :-
      مصدر رقَأَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. رقأ بين القوم/ رقأ ما بين القوم
    • أصلح.

    المعجم: عربي عامة

  20. الرَّقْوُ
    • الرَّقْوُ : كُومةٌ من رمل أَو تراب، كالدِّعْص أَو فُوَيْقَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الرَّقْوُ
    • ـ الرَّقْوُ ورَّقْوَةُ: فُوَيْقَ الدِّعْصِ من الرَّمْلِ.
      ـ تَّرْقُوَةُ: مُقَدَّمُ الحَلْقِ في أعْلَى الصَّدْرِ حَيْثُما يَتَرَقَّى فيه النَّفَسُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. رقأ الدّمع أو الدّم أو نحوهما
    • سكَن وجفّ وانقطع بعد جريانه ° لا رقَأَتْ دمعةُ فلان

    المعجم: عربي عامة

  23. ذو ثلاث ورقات
    • قال على نوعي الحندقوقي وعلى الحومانة وعلى الصفصة وعلى نوع من خصاء الثعلب، وقد ذكرنا كل واحد منها في بابه.

    المعجم: الأعشاب

  24. شبك ورقا
    • ثبَّته بمِشْبَك.

    المعجم: عربي عامة

  25. قضّ ورقا
    • ثَقَبَه.

    المعجم: عربي عامة



معنى أرقاء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتِقاء [مفرد]: مصدر ارتقى/ ارتقى إلى/ ارتقى على/ ارتقى في. • مذهب النشوء والارتقاء: نظرية تطور الموجودات على أشكال بسيطة قديمة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَقْء [مفرد]: مصدر رقَأَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُقُوء [مفرد]: مصدر رقَأَ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: