وصف و معنى و تعريف كلمة أرقاها:


أرقاها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و قاف (ق) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أرقاها في معاجم اللغة العربية:



أرقاها

جذر [رقا]

  1. أَرَق: (اسم)
    • أَرَق : مصدر أَرِق
  2. أَرَقٌ: (اسم)
    • الأَرَق : امتناع النوم ليلا
  3. أَرَقَّ: (فعل)
    • أرقَّ يُرقّ ، أرْقِق / أرِقَّ ، إرقاقًا ، فهو مُرِقّ ، والمفعول مُرَقّ - للمتعدِّي
    • رقَّ، نَحُف ولطُف
    • أَرَقَّ الفرسُ ونحوه: رقَّ حافرُه
    • أَرَقَّ فلانٌ: ساءَت حالُه وقلّ مالُه
    • أَرَقَّ به أَخلاقه: شحَّ ومنع خيرَه
    • أرقَّ الشَّيءَ: جعله رقيقًا غير غليظ ولا ثخين
    • أرقَّ فلانًا: اتَّخذه عبدًا
    • أرقَّ الوَعْظُ قَلبَه: لطَّفه وليَّنه، أثَّر فيه
  4. أَرِق: (فعل)
    • أرِقَ يَأرَق ، أَرَقًا ، فهو آرِق وأرِق
    • أرِقَ الرَّجلُ :سهِر، امتنع عليه النَّوم ليلاً


  5. أَرْق: (اسم)
    • (الحيوان) فصيلة من الحشرات تصيب الزرع فتجعله يصفرّ يُكافح الأَرْق بدُخان الكبريت أو التَّبغ
  6. أَرَّقَ: (فعل)
    • أرَّقَ يؤرِّق ، تَأْريقًا ، فهو مُؤرِّق ، والمفعول مُؤرَّق
    • أرَّقته الضَّوضاءُ :منعته من النَّوم ليلا
  7. أُرُق: (اسم)
    • الأُرُق : مَنْ عادتُه الأَرَق
  8. أرَق: (اسم)
    • داء الأَرَق: (طب) مرض يصيب الإنسان ويسبِّب السَّهر
  9. أرِق: (اسم)
    • أرِق : فاعل من أَرِق
  10. اِئتَرَقَ: (فعل)


    • اِئْتَرَقَ : أَرِق
  11. آرَقَ: (فعل)
    • آرَاقَ، يُؤَارِقُ، مصدر إِيرَاقٌ
    • آرَقَ صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَأْرَقُ، أَرَّقَهُ، أَيْ مَنَعَ عَلَيْهِ النَّوْمَ
  12. مُؤرَّق: (اسم)
    • مُؤرَّق : اسم المفعول من أَرَّقَ
  13. مُؤرِّق: (اسم)
    • مُؤرِّق : فاعل من أَرَّقَ
  14. آرِق: (اسم)
    • آرِق : فاعل من أَرِق
  15. مُؤَرَّق: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَرَّقَ
    • مُؤَرَّق : مُصاب بِالأرَقِ
  16. مُورِق: (اسم)


    • مُورِق : فاعل من أَورَقَ
  17. مُورَّق: (اسم)
    • مُورَّق : اسم المفعول من وَرَّقَ
  18. مُورِّق: (اسم)
    • مُورِّق : فاعل من وَرَّقَ
  19. تَأَرَّق: (فعل)
    • تَأَرَّق : أَرِق
  20. وارَقَ: (فعل)
    • وَارَقْتُ، أُوَارِقُ، وَارِقْ، مصدر مُوَارَقَةٌ
    • وَارَقَ رَفِيقَهُ : قَارَبَهُ، دَانَاهُ، أَيْ قَرُبَ مِنْهُ
  21. مورِق: (اسم)
    • فاعل من أَوْرَقَ
    • شَجَرَةٌ مُورِقَةٌ : أَوْرَاقُهَا مُنْبَسِطَةٌ خَضْرَاءُ
  22. موَرِّق: (اسم)


    • فاعل من وَرَّقَ
    • : صَانِعُ الوَرَقِ
  23. تَأْريق: (اسم)
    • تَأْريق : مصدر أَرَّقَ
  24. يَرقان: (اسم)
    • يَرْقَانٌ، يَرَقَانٌ
    • الْيَرْقَانُ :(طب) مرض يمنع الصفراء من بلوغ المِعَى بسهولة فتختلط بالدم فتصفر بسبب ذلك أنسجة الجلد، وقيل هو مرض ناشئ عن اختلال في إفراز الصفراء أو المرارة ويصحبه اصفرار الجلد والأنسجة والبَول
    • الْيَرْقَانُ : آفَةٌ تُصِيبُ الزَّرْعَ فَيَصْفَرُّ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ
  25. وارِق: (اسم)
    • وارِق : فاعل من أَورَقَ
,
  1. أرق
    • "الأَرَقُ: السَّهَرُ‏.
      ‏وقد أَرِقْت، بالكسر، أَي سَهِرْت، وكذلك ائتَرَقْت على افْتَعَلْت، فأَنا أَرِقٌ‏.
      ‏التهذيب: الأَرَقُ ذهاب النوم بالليل، وفي المحكم: ذهاب النوم لعلة‏.
      ‏يقال: أَرِقْت آرَقُ‏.
      ‏ويقال: أَرِقَ أَرَقاً، فهو أَرِقٌ وآرِقٌ وأَرُقٌ وأُرُقٌ؛ قال ذو الرمة: فبِتُّ بليلِ الآرِقِ المُتَمَلِّلِ فإذا كان ذلك عادته فبضمّ الهمزة والراء لا غير‏.
      ‏وقد أَرَّقه كذا وكذا تأْريقاً، فهو مؤَرَّق، أَي أَسهَره؛

      قال: متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَر؟

      ‏قال سيبويه: جزمه لأَنه في معنى إن يكن لي نوم في غير هذه الحال لا يؤَرقني الكرى؛ قال ابن جني: هذا يدلك من مذاهب العرب على أنَّ الإشمام يقرُب من السكون وأَنه دون رَوْم الحركة، قال: وذلك لأَن الشعر من الرجز ووزنه: متى أَنا: مفاعلن، م لا يؤر: مفاعلن، رقْني الكرى: مستفعلن؛ والقاف من يؤَرقني بإزاء السين من مستفعلن، والسين كما ترى ساكنة؛ قال: ولو اعتددت بما في القاف من الإشمام حركة لصار الجزء إلى متفاعلن، والرجز ليس فيه متفاعلن إنما يأْتي في الكامل، قال: فهذه دلالة قاطعة على أَن حركة الإشمام لضعفها غير معتدّ بها، والحرف الذي هي فيه ساكن أَو كالساكن، وأَنها أَقل في النسبة والزنة من الحركة المُخفاة في همزة بين بين وغيرها‏.
      ‏قال سيبويه: وسمعت بعض العرب يُشمُّها الرفع كأَنه، قال غير مؤَرَّق، وأَراد الكَرِيّ فحذف إحدى الياءَين ‏.
      ‏والأَرْقانُ والأَرَقانُ والإرْقانُ: داءٌ يُصيب الزرع والنخل؛

      قال: ويَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه، كأَنَّ في رَيْطَتَيْه نَضْحَ إرْقانِ وقد أَرقَ؛ ومن جعل همزته بدلاً فحكمه الياء، وزَرْع مأْرُوق ومَيْرُوق ونخلة مأْرُوقة‏.
      ‏واليرَقانُ والأَرَقان أَيضاً: آفة تُصيب الإنسان يُصِيبه منها الصُّفار في جسده‏.
      ‏الصحاح: الأَرَقانُ لغة في اليرَقان وهو آفة تصيب الزرع وداءٌ يصيب الناس‏.
      ‏والإرْقانُ: شجر بعينه وقد فُسِّر به البيت‏.
      ‏وقولهم: جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْق على أُرَيْقٍ تعني به الدَّاهيَة؛ قال أَبو عبيد: وأَصله من الحيَّات؛ قال الأَصمعي: تزعم العرب أَنه من قول رجل رأَى الغول على جمل أَوْرَق؛ قال ابن بري: حقُّ أُريق أَن يذكر في فصل ورق لأَنه تصغير أَورق تصغير الترخيم كقولهم في أَسود سُويد، ومما يدل على أَن أَصل الأُريق من الحيات، كما، قال أَبو عبيد، قول العجاج: وقد رَأَى دُونيَ من تَهَجُّمِي أُمَّ الرُّبَيْقِ والأُرَيْقِ الأَزْنَمِ (* قوله «تهجمي» كذا بالأصل وشرح القاموس، ولعله: تجهمي بتقديم الجيم) ‏.
      ‏بدلالة قوله الأَزنم وهو الذي له زَنَمة من الحيَّات‏.
      ‏وأُراقُ، بالضم: موضع؛ قال ابن أَحمر: كأَنَّ على الجِمالِ، أَوانَ حُفَّتْ، هَجائنَ من نعاجِ أُراقَ عِينا"

    المعجم: لسان العرب

  2. أَرَقُ

    • ـ أَرَقُ: السَّهَرُ بالليلِ. كالائْتِراق، أَرِقَ، فهو أرِقٌ وآرِقٌ.
      ـ إِرْقانُ: شَجَرٌ أحْمَرُ، والحِنَّاءُ، والزَّعْفرانُ، ودَمُ الأَخَوَيْنِ، وآفَةٌ تُصيبُ الزَّرْعَ والناسَ، كالأَرَقانِ والإِرِقانِ والأَرُقانِ والأَرْقِ والأَرْقانِ والأُراقِ واليَرقَانِ، وهذه أشْهَرُ: يَتَغَيَّرُ منه لَوْنُ البَدَنِ فاحِشاً إلى صُفْرَةٍ أو سَوادٍ بجَريانِ الخِلْطِ الأَصْفَرِ أو الأَسْوَدِ إلى الجِلْدِ وما يَليهِ بِلا عُفُونَةٍ.
      ـ زَرْعٌ مأْرُوقٌ ومَيْرُوقٌ: مَؤُوفٌ.
      ـ أُرَيْقُ: موضع.
      ـ رأى رجلٌ الغُولَ على جَمَلٍ أورَقَ، فقال: ''جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ'' أي: بالداهيةِ العظيمة، صَغَّرَ الأَوْرَقَ، كسُوَيْدٍ في أسْوَدَ، والأصلُ: وُرَيْقٌ، فَقُلِبَتِ الواوُ هَمْزَة.
      ـ آرَقَهُ وأرَّقَهُ: أسْهَرَهُ.
      ـ مُؤَرِّقٌ: عَلَمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أرَّقَ
    • أرَّقَ يؤرِّق ، تَأْريقًا ، فهو مُؤرِّق ، والمفعول مُؤرَّق :-
      أرَّقته الضَّوضاءُ منعته من النَّوم ليلاً :-أرَّقني الهمُّ/ الأصوات العالية، - له جَفْنٌ مؤرَّق ودمعٌ مُرَقْرَق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أرقَّ
    • أرقَّ يُرقّ ، أرْقِق / أرِقَّ ، إرقاقًا ، فهو مُرِقّ ، والمفعول مُرَقّ (للمتعدِّي) :-
      أرقَّ فلانٌ
      1 - رقَّ، نَحُف ولطُف :-أرقَّ الأسيرُ.
      2 - رقّ، ساءت أحوالُه وقلَّ ماله.
      أرقَّ الشَّيءَ: جعله رقيقًا غير غليظ ولا ثخين :-أَرقَّ الخابزُ الرغيفَ، - أرقّ قمرَ الدّين.
      أرقَّ الوَعْظُ قَلبَه: لطَّفه وليَّنه، أثَّر فيه :-أرقَّ عاصيًا بحُسن النصيحة.
      أرقَّ فلانًا: اتَّخذه عبدًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَرَقَّ
    • أَرَقَّ : رقَّ.
      و أَرَقَّ الفرسُ ونحوه: رقَّ حافرُه.
      و أَرَقَّ فلانٌ: ساءَت حالُه وقلّ مالُه.
      و أَرَقَّ به أَخلاقه: شحَّ ومنع خيرَه.
      و أَرَقَّ شيئًا: رَقَّهُ.
      و أَرَقَّ الحُرَّ: استعبدَهُ.
      و أَرَقَّ قلبَه: أَلانَهُ بنصائِحِهِ أَو استعطافه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أرِقَ
    • أرِقَ يَأرَق ، أَرَقًا ، فهو آرِق وأرِق :-
      أرِقَ الرَّجلُ سهِر، امتنع عليه النَّوم ليلاً :-بِتُّ أَرِقًا طوال اللَّيل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أَرَّقَ
    • [أ ر ق]. (فعل: رباعي متعد). أَرَّقَ، يُؤَرِّقُ، مصدر تَأْرِيقٌ. :-أَرَّقَهُ طَوَالَ اللَّيْلِ :- : أَسْهَرَهُ. :-تُؤَرِّقُهُ هَوَاجِسُ اللَّيْلِ.

    المعجم: الغني

  8. يَرَقانُ
    • ـ يَرَقانُ، ويَرْقانُ: آفَةٌ للزَّرْعِ، ومَرَضٌ معروف، وذُكِرَ في: أرق. ورِزْقٌ مَأروقٌ ومَيروقٌ.
      ـ يارَقُ: الدَسْتَبَنْدُ العَريضُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. أَرِق
    • أَرِق أَرِق َ أَرَقًا: امتنع عليه النومُ ليلاً.
      فهو أُرِق، وآرِق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَرِقَ
    • [أ ر ق]. (فعل: ثلاثي لازم). أَرِقَ، يَأْرَقُ، مصدر أَرَقٌ. :-أَرِق الرَّجُلُ :- : ذَهَبَ عَنْهُ النَّوْمُ لَيْلاً.

    المعجم: الغني

  11. آرَقَ
    • [أ ر ق]. (فعل: رباعي متعد). آرَاقَ، يُؤَارِقُ، مصدر إِيرَاقٌ. :-آرَقَ صَاحِبَهُ :- : جَعَلَهُ يَأْرَقُ، أَرَّقَهُ، أَيْ مَنَعَ عَلَيْهِ النَّوْمَ.

    المعجم: الغني

  12. أرق
    • أرق - تأريقا
      1-أرقه : أذهب عنه النوم ليلا ، أسره

    المعجم: الرائد

  13. وارَق
    • وارق
      1- وارق من الشجر : ذو الورق . 2- وارق من الشجر : حسن الورق. 3- وارق : «شجرة وارقة» : خضراء الورق حسنته.

    المعجم: الرائد

  14. آرَقه
    • آرَقه إِيراقًا: جعله يأرَق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَرَّقه
    • أَرَّقه : آرَقَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مُؤَرَّقٌ
    • [أ ر ق]. (مفعول مِنْ أَرَّقَ). :- حُزْنُهُ وَهُمُومُهُ جَعَلَتْهُ مُؤَرَّقاً :- : مُصاباً بِالأرَقِ.

    المعجم: الغني

  17. وَارَقَ
    • [و ر ق]. (فعل: رباعي متعد). وَارَقْتُ، أُوَارِقُ، وَارِقْ، مصدر مُوَارَقَةٌ. :-وَارَقَ رَفِيقَهُ :- : قَارَبَهُ، دَانَاهُ، أَيْ قَرُبَ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  18. أرَق
    • أرق - يأرق ، أرقا
      1-ذهب نومه ليلا

    المعجم: الرائد

  19. مورِق
    • مورق
      1- مورق : صاحب الورق. 2- مورق : صانع الورق.

    المعجم: الرائد

  20. يَرقان
    • يرقان
      1- يرقان : داء يصفر منه اللون أو يسود. 2- يرقان : دود يسطو على الزرع.

    المعجم: الرائد

  21. أرقّ الشّيء
    • جعله رقيقًا غير غليظ ولا ثخين :-أَرقَّ الخابزُ الرغيفَ- أرقّ قمرَ الدّين.

    المعجم: عربي عامة

  22. أرّقته الضّوضاء
    • منعته من النَّوم ليلاً :-أرَّقني الهمُّ/ الأصوات العالية- له جَفْنٌ مؤرَّق ودمعٌ مُرَقْرَق.

    المعجم: عربي عامة

  23. أرق
    • أ ر ق: الأرَقُ السهر وبابه طرب و أرَّقهُ كذا تأريقا أسهره و الأَرَقانُ لغة في اليرقان وهو آفة تصيب الزرع وداء يصيب الناس

    المعجم: مختار الصحاح

  24. اِئْتَرَقَ
    • اِئْتَرَقَ : أَرِق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَأَرَّق
    • تَأَرَّق : أَرِق.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أرقاها في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الطائر ـُ رَقْواً: سما وارتفع.( رَقَى ) المريضَ ونحوه ـِ رَقْياً، ورُقِيًّا، ورَُقْيَة: عوّذه. ويُقال: باسم الله أرقِيك واللهُ يشفيك. ورقَيْتُ فلاناً: إِِذا تملّقت له، ورقَاُه: سلّ حِقده بالرفق.( رَقِيَ ) ـَ رَقْياً، ورُقيًّا، ورَقْيَة: صعِد. يُقال: رقي في السُّلّم: صعد فيه. وـ إِِلى القمّة: ارتفع إِليها. وـ الجبل ونحوه: علاه وصعده. ويُقال: ارْقَ على ظلعك: اصعد بقدر ما تطيق.( رَقَّاهُ ): رفعه وصعّده. ويُقال: رقّاك الله أعلى المراتب. وـ العامل: رفعه درجة. ورقّى في الحديث: زاد عليه. ورقّى عليّ الباطل: تقوَّلَ عليَّ ما لم أقُلْ وتزيَّدَ فيه. ( ارتَقَى ): ارتفع وصعِد. يُقال: ارتقى فلان مرتقى صعباً. وـ شيئاً، وفيه، وإِِليه، وعليه: رقِيَه. يُقال: ارتقى العرش: تولّى الملك. وارتقى في السلّم، وارتقى إِِلى المجد. وارتقى بطنه: امتلأ شبعاً.( تَرَاقَى ): ارتقى وتسامى. ويُقال: تراقى أمرهم إِِلى الفساد وترامى.( تَرَقّى ): ارتقى. ويُقال: ترقّى فلان: تنقّل من حال إِِلى حال وما زال يترقّى به الأَمر حتى بلغ غايته. وتَرَقّى العامل: ارتفع من درجة إِِلى درجة. وترقّى في العلم وغيره: رقِيَ فيه درجة درجة. وـ شيئاً، وفيه، وإِِليه، وعليه: ارتقى.( اسْتَرْقَى ) فلاناً: طلب منه أَن يرقيه. يُقال: استرقيته فرقاني. وـ له: طلب له من يرقيه.( الرَّاقِي ): صانع الرُّقيَة. وـ صاحب الرُّقَى. ( ج ) رُقاة. وهي راقية. ( ج ) رواقٍ. وهو راقية أيضاً والتاء للمبالغة.( الرّقَّاءُ ): الراقي. وـ الصّعّاد على الجبال وغيرها. وهي رَقّاءة.( الرَّقْوُ ): كومة من رمل أَو تراب، كالدِّعْص أَو فُوَيْقَهُ.( الرَّقْوَةُ ): الرَّقْو. وـ الدرجة. ( ج ) رُقاً.( الرُّقْيَةُ ): العُوذَةُ التي يُرقَى بها المريض ونحوه. ( ج ) رُقًى. ويُقال لما يؤثّر: رقية.( المَرْقَى ): الرّقيّ. وـ موضعه. ( ج ) مراقٍ.( المَِرْقاةُ ): وسيلة الرُّقِيِّ أَو آلته. وـ موضعه، أَو ما يرقى به، أَو فيه. ويُقال: صعدت مرقاة، أَو مرقاتين: أَي درجة أَو درجتين. والجود مرقاة الشرف. ( ج ) مراقٍ. يُقال: المجد صعب المراقي.
لسان العرب
الرَّقْوةُ دِعْصٌ من رَمْلٍ ابن سيده الرَّقْوةُ والرَّقْوُ فُوَيْقَ الدِّعْصِ من الرمل وأَكثرُ ما يكون إلى جوانب الأَودية قال يصف ظبية وخِشْفها لها أُمُّ مُوَقَّفة وَكُوبٌ بحيثُ الرَّقْوُ مَرْتَعُها البَرِيرُ ( * قوله وكنى بالكوب هكذا في الأصل ولم يرد في البيت وإنما ورد وَكُوب ) أَراد لها أُمُّ مرتَعها البَريرُ وكنى بالكُوب عن القلب وغيرهِ والمُوَقَّفة التي في ذِراعَيْها بياضٌ والوَكُوبُ التي واكَبَتْ ولدَها ولازَمَتْه وقال آخر مِن البِيضِ مِبْهاجٌ كأَنَّ ضَجِيعَها يَبِيتُ إلى رَقْوٍ من الرَّمْلِ مُصْعب ابن الأَعرابي الرَّقْوة القُمْزَة من التراب تَجْتَمِع على شَفِير الوادي وجمعها الرُّقا ورَقِيَ إلى الشيءِ رُقِيّاً ورُقُوّاً وارْتَقى يَرْتَقي وتَرَقَّى صَعِد ورَقَّى غيرهَ أَنشد سيبويه للأَعشى لئنْ كُنت في جُبٍّ ثمانين قامَةً ورُقِّيت أَسْبابَ السماء بسُلَّم ورَقِىَ فلانٌ في الجبل يَرْقَى رُقِيّاً إذا صَعَّدَ ويقال هذا جبَل لا مَرْقىً فيه ولا مُرْتَقىً ويقال ما زال فلانٌ يتَرقَّى به الأَمرُ حتى بَلَغ غايتَه ورَقِيتُ في السُّلَّم رَقْياً ورُقِيّاً إذا صَعِدْتَ وارتَقَيْت مثلُه أَنشد ابن بري أَنتَ الذي كلَّفْتَني رَقْيَ الدَّرَجْ على الكَلالِ والمَشِيبِ والعَرَجْ وفي التنزيل لَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ وفي حديث اسْتِراقِ السَّمْعِ ولكنَّهم يُرَقُّونَ فيه أَي يتَزَيَّدُون فيه يقال رَقَّى فلان على الباطل إذا تقَوَّلَ ما لم يكن وزاد فيه وهو من الرُّقِيّ الصُّعُودِ والارتفاعِ ورَقَّى شُدِّد للتعدية إلى المفعول وحقيقة المعنى أنهم يرتفعون إلى الباطل ويدَّعون فوق ما يسمعون وفي الحديث كنتُ رَقَّاءً على الجبال أي صَعَّاداً عليها وفعَّال للمبالغة والمَرْقاة والمِرْقاة الدرجة واحدة من مَراقي الدرَج ونظيره مَسْقاةٌ ومِسْقاة ومَثْناةٌ ومِثْناة للحَبْل ومَبْناةٌ ومِبْناة للعَيْبة أَو النِّطَع بالفتج والكسر قال الجوهري من كسَرَها شبَّهها بالآلة التي يعمل بها ومن فَتَح قال هذا موضع يفعل فيه فجعَله بفتح الميم مخالفاً عن يعقوب وترقَّى في العِلْم أَي رَقِيَ فيه دَرَجة درجة ورَقَّى عليه كلاماً تَرْقِيةً أَي رفَع والرُّقيْة العُوذة معروفة قال رؤْبة فما تَرَكا مِن عُوذَةٍ يَعْرِفانها ولا رُقْيةٍ إلا بها رَقَياني والجمع رُقىً وتقول اسْتَرْقَيْتُه فرَقاني رُقيْة فهو راقٍ وقد رَقَاه رَقْياً ورُقِيّاً ورجلٌ رَقَّاءٌ صاحبُ رُقىً يقال رَقَى الراقي رُقْيةً ورُقِيّاً إذا عَوَّذَ ونَفَثَ في عُوذَتِه والمَرْقِيُّ يَسْتَرْقي وهم الراقُونَ قال النابغة تَناذَرَها الرَّاقُونَ مِن سُوءِ سَمِّها وقول الراجز لقد عَلِمْت والأَجَلِّ الباقي أَنْ لَنْ يَرُدَّ القَدَرَ الرواقي قال ابن سيده كأَنه جمَع امرأَةً راقيةً أَو رجُلاً راقيةٌ بالهاء للمبالغة وفي الحديث ما كنَّا نأْبُنُه برُقْىة قال ابن الأَثير الرُّقْية العُوذة التي يُرْقى بها صاحبُ الآفةِ كالحُمَّى والصَّرَع وغير ذلك من الآفات وقد جاء في بعض الأَحاديث جوازُها وفي بعضِها النَّهْيُ عنها فمنَ الجواز قوله اسْتَرْقُوا لهَا فإنَّ بها النَّظْرَة أَي اطْلُبوا لها من يَرْقِيها ومن النهي عنها قوله لا يَسْتَرْقُون ولا يَكْتَوُون والأَحاديث في القسمين كثيرة قال ووجه الجمع بينها أَن الرُّقَى يُكره منها ما كان بغير اللسان العربي وبغير أَسماء الله تعالى وصفاتهِ وكلامه في كتُبه المنزلة وأَن يعْتَقدَ أَن الرُّقْيا نافعة لا مَحالَة فيتَّكلَ عليها وإياها أَراد بقوله ما توَكَّلَ مَنِ اسْتَرْقَى ولايُكره منها ما كان في خلاف ذلك كالتعوّذ بالقرآن وأسماء الله تعالى والرُّقَى المَرْوِيَّةِ ولذلك قال للذي رَقَى بالقرآن وأَخَذَ عليه أَجْراً مَن أَخَذ برُقْية باطِلٍ فقد أَخَذْت برُقْية حَقٍّ وكقوله في حديثج ابر أَنه عليه السلام قال اعْرِضُوها عليَّ فعرَضْناها فقال لا بأْس بها إنما هي مواثِيقُ كأَنه خاف أَن يقع فيها شيء مما كانوا يتلفظون به ويعتقدونه من الشرك في الجاهلية وما كان بغير اللسان العربي مما لا يعرف له ترجمة ولا يمكن الوقوف عليه فلا يجوز استعماله وأَما قوله لا رُقْىةَ إلا من عَيْنٍ أَو حُمَةٍ فمعناه لا رُقْية أولى وأَنفعُ وهذا كما قيل لا فَتىً إلا عليٌّ وقد أَمَر عليه الصلاة والسلام غير واحد من أَصحابه بالرُّقْيةِ وسَمِعَ بجماعة يَرْقُونَ فلم يُنْكِرْ عليهم قال وأَما الحديث الآخر في صفة أَهل الجنة الذي يدخلونها بغير حساب وهم الذين لا يَسْتَرقُونَ ولا يَكْتَوُون وعلى ربهم يتوكلون فهذا من صفة الأَولياء المعرضين عن أَسباب الدنيا الذين لا يلتفتون إلى شيء من علائقها وتلك درجةُ الخَواصِّ لا يَبْلُغها غيرُهم جعلنا الله تعالى منهم بمنه وكرمه فأَما العوامُّ فَمُرَخَّصٌ لهم في التداوي والمُعالجات ومن صبر على البلاء وانتظر الفرجَ من الله بالدعاء كان من جملة الخواص والأَولياء ومن لم يصبر رخص له في الرقية والعلاج والدواء أَلا ترى أَن الصدّيق رضي الله عنه لما تصدق بجميع ماله لم ينكر عليه علماً منه بيقينه وصبره ؟ ولما أَتاه الرجل بمثل بيضة الحمامة من الذهب وقال لا أَملك غيره ضربه به بحيث لو أَصابه عَقَره وقال فيه ما قال وقولُهم ارْقَ على ظَلْعِكَ أَي امْشِ واصْعد بقدر ما تطيق ولا تَحْمِلْ على نفسك ما لا تطيقه وقيل ارْقَ على ظَلْعِكَ أَي الْزَمْه وارْبَعْ عليه ويقال للرجل ارْقَ على ظَلْعِكَ أَي أَصِْلحْ أوَّلاً أمرَكَ فيقول قد رَقِيتُ بكسر القاف رُقِيّاً ومَرْقَيَا الأَنْفِ حَرْفاه عن ثعلب كأَنه منه ظَنٌّ والمعروف مَرَقَّا الأَنْفِ أَبو عمرو الرُّقَّى الشحْمة البيضاء النَّقِيَّة تكون في مَرْجِعِ الكَتِف وعليها أُخْرى مثلُها يقال لها المَأْتاةُ ( * قوله « يقال لها المأتاة » هكذا هو في الأصل والتهذيب ) فكما يَراها الآكِلُ يأْخُذُها مُسابَقةً قال وفي المثل يَضْرِبُه النِّحْرير للخَوْعَمِ حَسِبْتَنِي الرُّقىَّ عليها المَأْتاة قال الجوهري والرُّقَيُّ موضع ورُقَيَّة اسم امرأَة وعبدُ الله بنُ قيسِ الرُّقَيَّات ( * قوله « وعبد الله بن قيس الرقيات » مثله في الجوهري عبد الله مكبراً وقال في التكملة صوابه عبيد الله مصغراً ) إنما أُضيف قيسٌ إليهن لأَنه تزوج عدَّة نسوة وافق أَسماؤهن كُلِّهِنَّ رقيَّةَ فنُسب إليهن قال الجوهري هذا قول الأَصمعي وقال غيره إنه كانت له عدَّةُ جدّات أَسماؤهن كُلِّهنّ رُقَيَّة ويقال إنما أُضيف إليهنّ لأَنه كان يُشَبِّبُ بعدّة نساء يُسَمِّيْن رُقَيَّة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: