وصف و معنى و تعريف كلمة أرقط:


أرقط: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و قاف (ق) و طاء (ط) .




معنى و شرح أرقط في معاجم اللغة العربية:



أرقط

جذر [رقط]

  1. اِرقَطَّ: (فعل)
    • ارْقَطَّ : تَرَقَّطَ
    • ارْقَطَّ العَرْفَجُ وغيْرُه: خالط سوادَهُ نُقَطٌ
    • ارْقَطَّ العَرْفَجُ وغيْرُه: :كان في أَعوادِه مثل الأظْفار
  2. رَقَطَ: (فعل)
    • رقَطَ يَرقُط ، رَقْطًا ، فهو أَرْقَطُ ، والمفعول مرقوط
    • رقَط الرَّسَّامُ لوحتَه :جعل فيها رُقْطة، وهي لون مؤلَّف من بياض وسواد، أو من حُمرة وصُفرة وغيرهما
  3. رَقِطَ: (فعل)
    • رقِطَ يَرقَط ، رَقَطًا ، فهو أَرْقَط فهو أرقَطُ، وهي رَقْطَاءُ والجمع : رُقْطٌ
    • رَقِطَ الثَّوْبُ : كانَ أَسْوَدَ وَفيهِ نُقَطُ بَياضٍ أَوْ أَبْيَضَ وَفيهِ نُقَطُ سَوادٍ
  4. أَرْقَط: (اسم)
    • أَرْقَط : فاعل من رَقِطَ


  5. رُقْط: (اسم)
    • رُقْط : جمع أَرْقطُ
  6. أَرْقطُ: (اسم)
    • الجمع : رُقْط ، المؤنث : رَقْطاءُ ، و الجمع للمؤنث : رُقْط
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رقَطَ ورقِطَ
    • حَيَوَانٌ أَرْقَطُ : جِلْدُهُ مُرَكَّبٌ مِنْ لَوْنَيْنِ، إِمَّا بِهِ بَيَاضٌ تُخَالِطُهُ نُقَطٌ سُودٌ أَوْ عَكْسُ ذَلِكَ .حَيَّةُ رَقْطَاءُ
    • الأَرْقَطُ : النَّمِرُ
    • الأَرْقَطُ ما كان لونه الرُّقطة من الحيوان والجمع : رُقْطٌ
    • أفعى رقطاء: أفعى غير سامّة، محمرّة ذات رُقط سوداء الحافة
  7. رقَطَ: (فعل)
    • حيَّة رَقْطاء
  8. رَقَّطَ: (فعل)
    • رقَّطَ على يرقِّط ، ترقيطًا ، فهو مُرقِّط ، والمفعول مُرقَّط عليه
    • رقَّطَ على ثوبِه: رشَّ عليه ما يبقِّع لونَه
    • ثوبٌ مُرقَّط: مُبقَّع، مُنقَّط
  9. رَقْط: (اسم)
    • رَقْط : مصدر رَقَطَ
  10. رَقط: (اسم)


    • الرَّقْطُ : النَّقْطُ والجمع : أَرقاطٌ
    • جمع: أَرْقَاطٌ : نَقْطٌ
    • مصدر رقَطَ
  11. رُقَط: (اسم)
    • رُقَط : جمع رُقطة
  12. رُقْط: (اسم)
    • رُقْط : جمع رَقطاء
  13. أرقاط: (اسم)
    • أرقاط : جمع رَّقْطُ
  14. رُقطة: (اسم)
    • الجمع : رُقُطات و رُقْطات و رُقَط
    • الرُّقْطَةُ : لونٌ مُؤَلَّفٌ من بياضٍ وسوادٍ، أو من حُمْرةٍ وصُفرةٍ وغيرهما
  15. رُقْط: (اسم)
    • رُقْط :جمع أَرْقَط
  16. حَيَوَانٌ أَرْقَطُ:


    • جِلْدُهُ مُرَكَّبٌ مِنْ لَوْنَيْنِ، إِمَّا بِهِ بَيَاضٌ تُخَالِطُهُ نُقَطٌ سُودٌ أَوْ عَكْسُ ذَلِكَ. حَيَّةُ رَقْطَاءُ.
  17. ارْقَطَّ العَرْفَجُ وغيْرُه:
    • خالط سوادَهُ نُقَطٌ.
  18. مُرقَّط: (اسم)
    • مُرقَّط : اسم المفعول من رَقَّطَ
  19. مُرقِّط: (اسم)
    • مُرقِّط : فاعل من رَقَّطَ
  20. مُرَقَّط: (اسم)
    • جِلْدٌ مُرَقَّطٌ: عَلَيْهِ نُقَطٌ صِغَارٌ مِنْ بَيَاضٍ وَسَوَادٍ أَوْ مِنْ حُمْرَةٍ وَصُفْرَةٍ أَوْ مِنْ غَيْرِهِمَا
  21. أفعى رقطاء:
    • أفعى غير سامّة، محمرّة ذات رُقط سوداء الحافة.
  22. أَرَطَّ : (فعل)


    • أَرَطَّ : حَمُقَ
    • أَرَطَّ :جَلَّبَ وصاحَ
    • أَرَطَّ في مقعدِهِ: أَطالَ فلم يَبْرَحْ
  23. أَرْط : (اسم)
    • أَرْط : مصدر أَرَطَى
  24. تَرَقَّطَ: (فعل)
    • تَرَقَّطَ : صَار فيه رُقْطَةٌ
    • تَرَقَّطَ النسيجُ: أصَابته بُقَعٌ
  25. رَقطاء: (اسم)
    • الجمع : رُقْطٌ
    • الرَّقْطاءُ : مؤنثُ الأَرقَط
    • الرَّقْطاءُ: ضربٌ من الحياتِ أو العَظَاءِ (بكسر العين وفتحها) به رُقْطَةٌ
    • الرَّقْطاءُ :الكثيرَةُ الزيت أو السمن من الثريدِ وغَيره، لما فيها من البُقَع
,
  1. رقط
    • "الرُّقْطةُ: سواد يشوبُه نُقَطُ بَياضٍ أَو بياضٌ يشوبُه نُقَطُ سوادٍ، وقد ارْقَطَّ ارْقِطاطاً وارْقاطَّ ارْقِيطاطاً، وهو أَرْقَطُ، والأُنثى رَقْطاء.
      والأَرْقَطُ من الغنم: مثل الأَبْغَثِ.
      ويقال: تَرَقَّطَ ثوبه تَرَقُّطاً إِذا تَرَشَّشَ عليه مِداد أَو غيره فصار فيه نُقط.
      ودجاجة رَقْطاء إِذا كان فيها لُمَعٌ بِيضٌ وسُود.
      والسُّلَيْسِلَة (* قوله «والسليسلة» كذا بالأصل مضبوطاً، وفي شرح القاموس: السليلة بسين واحدة.) الرَّقْطاء: دُوَيْبَّة تكون في الجَبابِينِ وهي أَخْبَثُ العِظاء، إِذا دَبَّتْ على طعام سَمَّتْهُ.
      وارْقاطَّ عُود العَرْفَجِ ارْقِيطاطاً إِذا خرج ورقه ورأَيتَ في متفرّق عيدانه وكُعُوبِه مثل الأَظافير، وقيل: هو بعد التَّثْقِيبِ والقَمَلِ وقَبْلَ الإِدْباء والإِخْواصِ.
      والأَرْقَطُ: النَّمِرُ للونه، صفة غالبة غلَبةَ الاسم.
      والرّقْطاء: من أَسماء الفتنة لتلوُّنها.
      وفي حديث حذيفة: ليَكُونَنّ فيكم أَيّتُها الأُمّةُ أَربع فِتَنٍ: الرّقْطاء والمُظْلِمةُ وفلانة وفلانة، يعني فتنة شَبَّهها بالحيّة الرقْطاء، وهو لون فيه سواد وبياض، والمظلمة التي تعمُّ والرقْطاء التي لا تعمّ.
      وفي حديث أَبي بكْرة وشهادَتِه على المغيرة: لو شئتُ أَن أَعُدَّ رقَطاً كان على فَخِذَيْها أَي فَخِذَيِ المرأَةِ التي رُمِيَ بها.
      وفي حديث صفة الحَزْوَرَةِ: أَغْفَرَ بَطْحاؤُها وارْقاطَّ عَوْسَجُها؛ ارْقاطّ من الرُّقطة البياض والسواد.
      يقال: ارْقَطَّ وارْقاطَّ مثل احْمَرَّ واحْمارّ.
      قال القتيبي: أَحسبه ارْقاطَّ عَرْفَجُها.
      يقال إِذا مُطِرَ العَرْفَجُ فلانَ عُوده: قد ثقَّبَ عودُه، فإِذا اسْوَدَّ شيئاً قيل: قد قَمِلَ، فإِذا زاد قيل: قد ارْقاطَّ، فإِذا زاد قيل: قد أَدْبَى.
      والرَّقْطاءُ الهِلالِيّةُ: التي كانت فيها قِصّة المغيرة لتلوُّن كان في جلدها.
      وحُمَيْد بن ثَوْرٍ الأَرْقَط: أَحد رُجّازِهم وشُعرائهم، سمي بذلك لآثار كانت في وجهه.
      والأُرَيْقِطُ: دليلُ النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رُقْطَةُ

    • ـ رُقْطَةُ: سَوادٌ يَشُوبُه نُقَطُ بَياضٍ، أو عَكْسُه، وقد ارْقَطَّ وارْقاطَّ، فهو أرْقَطُ، وهي رَقْطاءُ، وعُودُ العَرْفَجِ إذا رأيتَ في مُتَفَرِّقِ عِيدانِه وكُعوبِه مِثْلَ الأَظافيرِ.
      ـ أَرْقَطُ: النَّمِرُ، ولَقَبُ حُمَيْدِ بنِ مالكٍ الشاعرِ، لآثارٍ كانتْ بوَجْهِه.
      ـ أَرْقَطُ من الغَنَم: الأَبْغَثُ،
      ـ رَقْطاءُ: الفِتْنَةُ، ولَقَبُ الهِلالِيَّةِ التي كانتْ فيها قِصَّةُ المُغيرَةِ، والمُبَرْقَشَةُ من الدَّجاجِ، والكثيرةُ الزَّيْتِ من الثَّريدِ.
      ـ عبدُ اللهِ بنُ الأُرَيْقط: دليلُ النبي، صلى الله عليه وسلم، في الهِجْرَةِ.
      ـ تَرَقَّطَ ثَوْبُه: تَرَشَّشَ عليه نُقَطُ مِدَادٍ أو شِبهِه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَرْقط
    • أرقط
      1- أرقط : الذي به بياض تخالطه نقط سواد، أو عكسه، جمع : رقط، مؤنث رقطاء. 2- أرقط النمر، جمع : رقط.

    المعجم: الرائد

  4. ارْقَطَّ
    • ارْقَطَّ : تَرَقَّطَ.
      و ارْقَطَّ العَرْفَجُ وغيْرُه: خالط سوادَهُ نُقَطٌ.
      و ارْقَطَّ كان في أَعوادِه مثل الأظْفار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. رقَطَ
    • رقَطَ يَرقُط ، رَقْطًا ، فهو أَرْقَطُ ، والمفعول مرقوط :-
      رقَط الرَّسَّامُ لوحتَه جعل فيها رُقْطة، وهي لون مؤلَّف من بياض وسواد، أو من حُمرة وصُفرة وغيرهما :-قِطّ/ نِمرٌ أرقط، - حيَّة رَقْطاء.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَرْقَطُ
    • أَرْقَطُ :-
      جمع رُقْط، مؤ رَقْطاءُ، جمع مؤ رُقْط: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رقَطَ ورقِطَ
      • أفعى رقطاء: أفعى غير سامّة، محمرّة ذات رُقط سوداء الحافة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أَرْقطُ
    • جمع: رُقْطٌ. مؤ: رَقْطَاءُ. جمع: رَقْطَاوَاتٌ. [ر ق ط]. (صف). :-حَيَوَانٌ أَرْقَطُ :- : جِلْدُهُ مُرَكَّبٌ مِنْ لَوْنَيْنِ، إِمَّا بِهِ بَيَاضٌ تُخَالِطُهُ نُقَطٌ سُودٌ أَوْ عَكْسُ ذَلِكَ. :-حَيَّةُ رَقْطَاءُ.

    المعجم: الغني

  8. إِرقَطّ
    • إرقط - ارقطاطا
      1-كان به «رقطة»، أي بياض تخالطه نقط سواد، أو عكسه

    المعجم: الرائد

  9. رقِطَ
    • رقِطَ يَرقَط ، رَقَطًا ، فهو أَرْقَط :-
      رقِط الشَّيءُ رقَط، كانت به رُقْطة، وهي لون مؤلّف من بياض وسواد، أو من حُمرة وصُفرة وغيرهما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. الأَرْقَطُ
    • الأَرْقَطُ : النَّمِرُ.
      و الأَرْقَطُ ما كان لونه الرُّقطة من الحيوان. والجمع : رُقْطٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أرط
    • "الأَرْطَى: شجر ينبُت بالرَّمْل، قال أَبو حنيفة: هو شبيه بالغَضَا ينبُت عِصِيّاً من أَصل واحد يَطولُ قدر قامة وله نَوْر مثل نور الخِلافِ ورائحته طيبة، واحدته أَرْطاةٌ، وبها سمي الرجل وكُنِّي، والتثنية أَرْطَيانِ والجمع أَرْطَياتٌ، وقال سيبويه: أَرْطاةٌ وأَرْطَى، قال: وجمع الأَرْطَى أَراطَى؛ قال ذو الرمة: ومثل الحَمامِ الوُرْقِ مِمَّا تَوقَّدَتْ به من أَراطَى حَبْلِ حُزْوَى أَرِينِه؟

      ‏قال: ويجمع أَيضاً أَراطٍ؛ قال الشاعر يصف ثَوْرَ وحشٍ: فَضافَ أَراطِيَ فاجْتالَها، له مِنْ ذَوائبِها كالحَطَرْ (* قوله «كالحطر» كذا في الأَصل بالطاء وفي شرح القاموس بالضاد.) وقال العجاج: أَلْجَأَه لَفْحُ الصَّبا وأَدْمَسا، والطَّلُّ في خِيسِ أَراطِ أَخْيَسا فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي: الجَوْفُ خَيْرٌ لك من لُغاطِ، ومن أَلاءَاتٍ إِلى أَراطِ فقد يكون جمع أَرْطاة وهو الوجه، وقد يكون جمع أَرْطَى كما، قال التمرا؟

      ‏قال أَبو منصور: والأَرْطاة ورَقُ شجرها عَبْلٌ مَفْتول مَنْبِتُها الرمالُ، لها عُروق حُمْر يدبغ بورقها أَساقي اللبن فيَطِيب طَعْم اللبن فيها ‏.
      ‏قال المبرد: أَرْطَى على بناء فَعْلى مثل عَلْقَى إِلا أَن الأَلف التي في آخرهما ليست للتأْنيث لأن الواحدة أَرْطاةٌ وعَلْقاةٌ، قال: والأَلف الأُولى أَصلية وقد اختلف فيها، فقيل هي أَصلية لقولهم أَدِيمٌ مأْرُوطٌ، وقيل هي زائدة لقولهم أَدِيمٌ مَرْطِيٌّ ‏.
      ‏وأَرْطَتِ الأَرْضُ: إِذا أَخرجت الأَرْطَى؛ قال أَبو الهيثم: أَرْطَتْ لحن وإِنما هو آرَطَتْ بأَلفين لأَن أَلف أَرْطَى أَصلية‏.
      ‏الجوهري: الأَرْطَى شجر من شجر الرمْل وهو فَعْلَى لأَنك تقول أَديم مأْرُوطٌ إِذا دبغ بذلك، وأَلفه للإِلحاق أَو بني الاسم عليها وليست للتأْنيث لأَن الواحدة أَرطاةٌ؛

      قال: يا رُبَّ أَبّازٍ من العُفْرِ صَدَعْ، تَقَبَّضَ الذِّئبُ إِليه واجْتَمَعْ لَمّا رأَى أَنْ لا دَعَهْ ولا شِبَعْ، مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْف فاضْطَجَعْ وفيه قول آخر: إِنه أَفْعل لأَنه يقال أَديم مَرْطِيّ، وهذا يذكر في المعتّل، فإِن جعلت أَلفِه أَصلية نوَّنته في المعرفة والنكرة جميعاً، وإِن جعلتها للإلحاق نونته في النكرة دون المعرفة؛ قال أَعرابي وقد مَرِضَ بالشام: أَلا أَيُّها المُكَّاء ما لَكَ ههُنا أَلاءٌ، ولا أَرْطَى، فأَيْنَ تَبِيضُ؟ فأَصْعِدْ إِلى أَرضِ المَكاكيّ، واجْتَنِبْ قُرى الشامِ، لا تُصْبِحْ وأَنتَ مَرِيض؟

      ‏قال ابن بري عند قوله إِن جعلت أَلف أَرْطَى أَصليّاً نوَّنته في المعرفة والنكرة جميعاً، قال: إِذا جعلت أَلف أَرْطى أَصْليّاً أَعني لام الكلمة كان وزْنُها أَفْعَل، وأَفعلُ إِذا كان اسماً لم ينصرف في المعرفة وانصرف في النكرة‏.
      ‏وفي الحديث: جِيءَ بإِبل كأَنها عُرُوقُ الأَرْطَى ‏.
      ‏وبعير أَرْطَوِيٌّ وأَرْطاوِيّ ومأْرُوطٌ: يأْكلُ الأَرْطَى ويلازمه، ومأْرُوطٌ أَيضاً: يشتكي منه‏.
      ‏وأَديم مأْرُوط ومُؤَرْطَى: مدبوغ بالأَرْطَى، والأَريطُ: العاقِرُ من الرجال؛ قال حميد الأَرقط: ماذا تُرَجِّينَ من الأَرِيطِ، حَزَنْبَلٍ يأْتِيكِ بالبَطِيطِ، ليس بذي حَزْمٍ ولا سَفِيطِ؟ والسَّفِيطُ: السَّخِيُّ الطيب النفس ‏.
      ‏وأُراطَى وذو أُراطَى وذو أُراطٍ وذو الأَرْطَى: أَسماء مواضع؛

      أَنشد ثعلب: فلو تراهُنَّ بذي أُراط وقال طرَفةُ: ظَلِلْتُ بذي الأَرْطى فُوَيْقَ مُثَقِّبٍ، بِبِيئَةِ سُوءٍ، هالِكاً أَو كَهالِكِ"

    المعجم: لسان العرب

  12. رقَّطَ
    • رقَّطَ على يرقِّط ، ترقيطًا ، فهو مُرقِّط ، والمفعول مُرقَّط عليه :-
      رقَّطَ على ثوبِه رشَّ عليه ما يبقِّع لونَه :-ثوبٌ مُرقَّط: مُبقَّع، مُنقَّط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. برقط
    • "تَبَرْقَطَت الإِبل: اختلفت وجوهها في الرَّعْي؛ حكاه اللحياني.
      وتَبَرْقطَ على قفاه: كَتَقَرْطَبَ.
      والبَرْقَطةُ: خَطْوٌ متقارب.
      وبَرْقَطَ الرجلُ بَرْقَطةً: فرّ هارباً وولَّى مُتَلَفِّتاً.
      وبَرْقَطَ الشيءَ: فرَّقَه.
      والمُبَرْقَطُ: ضرب من الطعام، قال ثعلب: سمي بذلك لأَن الزيت يُفَرَّق فيه كثيراً.
      ابن بزرج: الفَرْشَطةُ بَسْطُ الرجلين في الركوب من جانب واحد، والبَرْقطة القعود على الساقين بتفريج الركبتين.
      أَبو عمرو: بَرْقَطَ في الجبل وبَقَّطَ إِذا صعَّد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. رَقطاء
    • رقطاء - ج، رقط
      1- رقطاء : مؤنث أرقط. 2- رقطاء : نوع من الحيات. 3- رقطاء : فتنة. 4- رقطاء من أبيات الشعر التي كان حرف منها منقطا وحرف غير منقط.

    المعجم: الرائد

  15. الرَّقْطاءُ
    • الرَّقْطاءُ : مؤنثُ الأَرقَط.
      و الرَّقْطاءُ ضربٌ من الحياتِ أو العَظَاءِ (بكسر العين وفتحها) به رُقْطَةٌ.
      و الرَّقْطاءُ الكثيرَةُ الزيت أو السمن من الثريدِ وغَيره، لما فيها من البُقَع. والجمع : رُقْطٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. رَقِطَ
    • رَقِطَ رَقِطَ َ رَقَطًا: كان به رُقْطَةٌ.
      فهو أرقَطُ، وهي رَقْطَاءُ. والجمع : رُقْطٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. رَقَطَ
    • [ر ق ط]. (فعل: ثلاثي متعد). رَقَطْتُ، أَرْقُطُ، اُرْقُطْ، مصدر رَقْطٌ. :-رَقَطَ الثَّوْبَ أَوْ نَحْوَهُ :- : جَعَلَ فِيهِ لَوْناً أَوْ نُقَطاً مِنْ بَيَاضٍ وَسَوَادٍ، أَوْ مِنْ حُمْرَةٍ وَصُفْرَةٍ، أَيْ مَا يُعْرَفُ بِالرُّقْطَةِ.

    المعجم: الغني

  18. بَرْقَطَ
    • ـ بَرْقَطَ: خَطَا خَطْوًا مُتَقارِباً، ووَلَّى مُلْتَفِتاً،
      ـ بَرْقَطَ الشيءَ: فَرَّقَهُ، قَلَّ أو كثُرَ،
      ـ بَرْقَطَ الكلامَ: طَرَحَه بلا نظامٍ،
      ـ بَرْقَطَ في الجَبَلِ: صَعَّدَ، وقَعَدَ على الساقَيْنِ مُفَرِّجاً رُكْبَتَيْهِ.
      ـ تَبَرْقَطَ: وَقَعَ على قَفاه،
      ـ تَبَرْقَطَتِ الإِبِلُ: اخْتَلَطَتْ في الرَّعْي.
      ـ مُبَرْقَطُ: طَعامٌ يُفَرَّقُ فيه الزَّيْتُ الكثيرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. رَقَطَهُ
    • رَقَطَهُ رَقَطَهُ ُ رَقْطًا: جعل فيه رُقْطةً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. رَقَّطَ
    • [ر ق ط]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). رَقَّطْتُ، أُرَقِّطُ، رَقِّطْ، مصدر تَرْقيطٌ. :-رَقَّطَ على الثَّوْبِ :- : جَعَلَ علَيْهِ نُقَطَ سَوادٍ إِنْ كانَ أَبْيَضَ، أَوْ نُقَطَ بَياضٍ إِنْ كانَ أَسْوَدَ، أَوْ رَشَّهُ بِما يُبَقِّعُ لَوْنَهُ.

    المعجم: الغني

  21. رُقْطَة
    • رُقْطَة :-
      جمع رُقُطات ورُقْطات ورُقَط:
      1 - لَوْنٌ مؤلَّف من نُقَطٍ صغار من بياض وسواد أو من حُمرة وصُفرة وغيرهما :-رُقْطة ريش طائر/ جلد نَمِر.
      2 - (النبات) بقع بيض أو بلون آخر في خضرة النبات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. بَرقَط
    • برقط - برقطة
      1- برقط : قعد على ساقيه مباعدا ما بين ركبتيه. 2- برقط : خطا خطوا متقاربا. 3- برقط الشيء : فرقه. 4- برقط الكلام القاه من غير نظام.

    المعجم: الرائد

  23. رَقَّطَهُ
    • رَقَّطَهُ : رَقَطَهُ.
      ويقال: رَقَّطَ على ثوبه: رشَّ عليه ما يُبَقِّعُ لونه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. رَقِطَ
    • [ر ق ط]. (فعل: ثلاثي لازم). رَقِطَ، يَرْقَطُ، مصدر رَقَطٌ. :-رَقِطَ الثَّوْبُ :- : كانَ أَسْوَدَ وَفيهِ نُقَطُ بَياضٍ أَوْ أَبْيَضَ وَفيهِ نُقَطُ سَوادٍ.

    المعجم: الغني

  25. رَقط
    • رقط - ترقيطا
      1-رقط على ثوبه : رش عليه نقطا من حبر أو ماء أو نحوهما

    المعجم: الرائد



معنى أرقط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَقِطَ** - [ر ق ط]. (ف: ثلا. لازم).** رَقِطَ**،** يَرْقَطُ**، مص. رَقَطٌ. "رَقِطَ الثَّوْبُ" : كانَ أَسْوَدَ وَفيهِ نُقَطُ بَياضٍ أَوْ أَبْيَضَ وَفيهِ نُقَطُ سَوادٍ.
معجم الغني
**رَقَطَ** - [ر ق ط]. (ف: ثلا. متعد).** رَقَطْتُ**،** أَرْقُطُ**،** اُرْقُطْ**، مص. رَقْطٌ. "رَقَطَ الثَّوْبَ أَوْ نَحْوَهُ" : جَعَلَ فِيهِ لَوْناً أَوْ نُقَطاً مِنْ بَيَاضٍ وَسَوَادٍ، أَوْ مِنْ حُمْرَةٍ وَصُفْرَةٍ، أَيْ مَا يُعْرَفُ بِالرُّقْطَةِ.
معجم الغني
**رَقْطٌ** - ج:** أَرْقَاطٌ**. [ر ق ط]. : نَقْطٌ.
معجم الغني
**رَقَّطَ** - [ر ق ط]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** رَقَّطْتُ**،** أُرَقِّطُ**،** رَقِّطْ**، مص. تَرْقيطٌ. "رَقَّطَ على الثَّوْبِ" : جَعَلَ علَيْهِ نُقَطَ سَوادٍ إِنْ كانَ أَبْيَضَ، أَوْ نُقَطَ بَياضٍ إِنْ كانَ أَسْوَدَ، أَوْ رَشَّهُ بِما يُبَقِّعُ لَوْنَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُقْطَة [مفرد]: ج رُقُطات ورُقْطات ورُقَط: 1- لَوْنٌ مؤلَّف من نُقَطٍ صغار من بياض وسواد أو من حُمرة وصُفرة وغيرهما "رُقْطة ريش طائر/ جلد نَمِر". 2- (نت) بقع بيض أو بلون آخر في خضرة النبات.
المعجم الوسيط
فلانٌ: قعد على ساقيه، مُفَرِّجّاً ركبتيه. و ـ الشيءَ: فرَّقه. و ـ الكلامَ: طرحه بلا نظام.تَبرْقَطَ: وقع على قفاه. و ـ الماشيةُ: اختلف اتِّجاهها في المرعى.
المعجم الوسيط
ـُ رَقْطاً: جعل فيه رُقْطة.( رَقِطَ ) ـَ رَقْطاً: كان به رُقْطة، فهو أرقط، وهي رقطاء. ( ج ) رُقْط.( رَقَّطَهُ ): رَقَطه. ويُقال: رقّط على ثوبه: رشّ عليه ما يبقع لونه.( تَرَقّطَ ): صار فيه رُقْطة. يُقال: ترقّط النسيج: أصابته بقع.( ارْقَطَّ ): ترقّط. وـ العَرْفَجُ وغيره: خالط سوادَه نقط. وـ كان في أعواده مثل الأظفار.( ارْقاطَّ ): ارقَطَّ. ( الأرْقَطُ ): النّمِر. وـ ما كان لونه الرُّقطة من الحيوان. ( ج ) رُقْط.( الرَّقْطُ ): النَّقْط. ( ج ) أرقاط.( الرَّقْطاءُ ): مؤنث الأرقط. وـ ضرب من الحيات أَو العظاء به رقطة. وـ الكثيرة الزيت أَو السمن من الثريد وغيره؛ لما فيها من البُقَع. ( ج ) رُقْط.( الرُّقْطَةُ ): لون مؤلَّف من بياض وسواد، أَو من حمرة وصفرة وغيرهما. ( ج ) رُقَط.
مختار الصحاح
ر ق ط : الرُّقْطَةُ بوزن النقطة سواد يشوبه بياض ودجاجة رَقْطَاءُ
الصحاح في اللغة
البَرْقَطَةُ: خَطْوٌ متقاربٌ. ويقال: بَرْقَطَ الرجلُ، إذا وَلَّى متلفّتاً.
الصحاح في اللغة
الرُقْطَةُ: سوادٌ يشُوبه نُقَطُ بياضٍ. يقال: دجاجةٌ رَقْطاءُ. والأرْقَطُ من الغنم مثل الأبغَثِ. وقد ارْقَطَّ ارْقِطاطاً. وارْقاطَّ العَرْفَجُ ارْقيطاطاً، إذا خرجَ ورقُه، وذلك قبل أن يُدْبِيَ.
تاج العروس

بَرْقَطَ الرَّجُلُ بَرْقَطَةً : خَطا خَطْواً مُتَقارِباً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . ويُقَالُ أَيْضاً : بَرْقَطَ إِذا وَلَّى مُتَلَفِّتاً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ أَيْضاً وزادَ في اللِّسان : وفَرَّ هارِباً . وبَرْقَطَ الشَّيءَ : فَرَّقَهُ قَلَّ أو كَثُرَ نَقَلَهُ ابن عبّادٍ وصاحبُ اللِّسانِ وبَقَّطَ الشَّيءَ مِثْلُه . وبَرْقَطَ الكَلامَ هاهنا وهاهنا : طَرَحَهُ بلا نِظامٍ ولم يُسِدُّهُ عن ابن عَبّادٍ . قالَ : وهو كالتَّبَلْتُعِ . وبَرْقَطَ في الجَبَلِ : صَعَّدَ فيه وكَذلِكَ بَقَّطَ فيه نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . قُلْتُ : وهو قَوْلُ أَبي عمرٍو كما سَيأتي . وبَرْقَطَ أَيْضاً إِذا قَعَدَ عَلَى السَّاقَيْنِ مُفَرِّجاً رُكْبَتَيْه نَقَلَهُ ابن عَبّادٍ وهو في اللِّسان عن ابن بُزُرْجَ . وتَبَرْقَطَ الرَّجُلُ : وَقَعَ عَلَى قَفاهُ كتَقَرْطَبَ . وتَبَرْقَطَتِ الإِبِلُ : اخْتَلَطَتْ كذا في النُّسَخِ بالطّاءِ والصَّواب : اخْتَلَفَتْ وُجوهُها في الرَّعْيِ حَكاه اللِّحْيانِيُّ . والمُبَرْقَطُ : طعامٌ أَي نوع منه قالَ ثَعْلَبٌ : سُمِّيَ بذلك لأنَّه يُفَرَّقُ فيه الزَّيْتُ الكَثيرُ . كذا في اللِّسان أَي فهو من بَرْقَطَ الشَّيْءَ إِذا فَرَّقَه

تاج العروس

الرُّقْطَةُ بالضَّمِّ سَوادٌ يَشوبُه نُقَطُ بَياضٍ . نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ أَو عَكْسُه كما في المُحْكَمِ وفي الأَسَاسِ : الرُّقْطَةُ : نُقَطٌ صِغارٌ من بَياضٍ وسَوادٍ أَو حُمْرَةٍ وصُفْرَةٍ في الحَيوان وَقَدْ ارْقَطَّ ارْقِطاطاً وارْقاطَّ ارْقِيطاطاً فهو أَرْقَطُ بَيِّنُ الرُّقْطَةِ وهي رَقْطاءُ . وارْقَطَّ عودُ العَرْفَجِ وارْقاطَّ إِذا خَرَجَ وَرَقُه رَأَيْتَ في متَفَرِّق عيدانِهِ وكُعوبِه مِثْلَ الأَظافير وقِيل : هو بعدَ التَّثْقيب والقَمَلِ وقَبْلَ الإدْباءِ والإخْواصِ . وفي الحَديثِ : " أَغْفَرَ بَطْحاؤُها وارْقاطَّ عَوْسَجُها " قالَ القُتَيْبيُّ : أَحْسَبُه ارْقاطَّ عَرْفَجُها يُقَالُ إِذا مُطِرَ العَرْفَجُ فلانَ عودُه : قَدْ ثَقَّبَ عودُه فإذا اسْوَدَّ شَيْئاً قِيل : قَدْ قَمِلَ فإذا زادَ قِيل : قَدْ ارْقاطَّ فإذا زادَ قِيل : قَدْ أَدْبَى . والأَرْقَطُ : النَّمِرُ لِلَوْنِه صِفةٌ غالِبَةٌ غَلَبَةَ الاسْمِ قالَ الشَّنَفَرى :

ولي دونَكُم أَهْلونَ سيدٌ عَمَلَّسٌ ... وأَرْقَطُ زُهْلولٌ وعَرْفاءُ جَيْأَلُ

والأَرْقَطُ مِنَ الغَنَمِ : مثلُ الأَبْغَث . ومن المجاز : الأَرْقَطُ : لَقَبُ حُمَيْدِ بنِ مالِكٍ الشَّاعِر أَحَدُ بني كُعَيْبِ بن ربيعَةَ بن مالِكِ بن زَيْد مَناةَ بن تَميمٍ كما في العُبَاب سُمِّيَ بذلك لآثارٍ كانت بوَجْهِهِ كما قالَهُ ابن الأَعْرَابِيّ ووُجِد في نُسَخِ الصّحاح وحُمَيْد بنُ ثَوْرٍ الأَرْقَط هَكَذا هو في الأَصلِ المَنْقولِ مِنْهُ بخطِّ أَبي سَهْلٍ الهَرَويّ وهو غلطٌ نَبّه عَلَيْهِ أَبُو زَكَرِيّا والصَّاغَانِيّ فإِنَّ حُمَيْدَ بن ثَوْرٍ غيرُ الأَرْقَط وهو من الصَّحابَةِ شاعِرٌ مُجيدٌ والأَرْقَطُ راجِزٌ كتأَخِّرٌ عاصر العَجّاج . ولم يُنَبِّه عَلَيْهِ المُصَنِّف وهو نُهْزَتُه مع أَنَّهُ كثيراً مَا يَعْتَرِضُ عَلَى الجَوْهَرِيّ في أَقَلِّ من ذلِكَ . ومن المَجَازِ : الرَّقْطاءُ : من أَسماءِ الفِتْنَة : لتَلَوُّنِها وفي حَديثِ حُذَيْفَة : " لَتَكونَنَّ فيكم أَيَّتُها الأُمَّةُ أَرْبَعُ فِتَنٍ : الرَّقْطاءُ والمُظْلِمَةُ وفُلانَةُ وفُلانَةُ " يعني فتنةً شَبَّهَها بالحَيَّةِ الرَّقْطاءِ والمُظْلِمَةُ : الَّتِي تَعُمُّ والرَّقْطاءُ : الَّتِي لا تَعُمُّ يعني أنَّها لا تَكونُ بالِغَةً في الشَّرِّ والابْتِلاءِ مَبْلَغ المُظْلِمَةِ . والرَّقْطاءُ : لَقَبُ الهِلالِيَّةِ الَّتِي كانَتْ فيها قِصَّةُ المُغيرَة ابن شُعْبَةَ ؛ لتَلَوُّنٍ كانَ في جِلْدها وفي حَديثِ أَبي بَكْرَةَ وشَهادَته عَلَى المُغيرَة : " لو شِئْتُ أَنْ أَعُدَّ رَقَطاً كانَ عَلَى فَخِذَيْها " أَي فَخِذَي المَرْأَةِ الَّتِي رُمِيَ بها هَكَذا ذَكَروه . وَقَدْ راجَعْتُ في مُبْهَماتِ الصَّحيحَيْنِ فلم أَجِدْ لها اسْماً . والرَّقْطاءُ : المُبَرْقَشَةُ من الدَّجاجِ يُقَالُ : دَجاجَةٌ رَقْطاءُ إِذا كانَ فيها لُمَعٌ بيضٌ وسودٌ . قُلْتُ : وَقَدْ يَتَطَلَّبُها أَهْلُ السِّحْرِ والنِّيرَنْجِيَّاتِ كثيراً في أَعْمالِهِم وهي عَزيزَةُ الوُجودِ . ومن المَجَازِ : الرَّقْطاءُ : الكَثيرةُ الزَّيْتِ والسَّمْنِ من الثَّريدِ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ . وعبد الله بنُ الأُرَيْقِطِ اللَّيْثِيُّ ويُقَالُ : الدِّيليُّ والدَّيلُ ولَيْثٌ أَخَوانِ دَليلُ النَّبيِّ صَلّى اللهُ تعالى عليه وسَلّم في الهِجْرَةِ . وفي العُبَاب زَمَنَ الهِجْرَةِ . ومن المَجَازِ : يُقَالُ تَرَقَّطَ ثَوْبُه ترَقُّطاً إِذا تَرَشَّشَ عَلَيْهِ نُقَطُ مِدادٍ أو شِبْهِه

وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الرَّقْطُ : النَّقْطُ وجَمْعُه أَرْقاطٌ قالَ رُؤْبَةُ :

" كالحَيَّةِ المُجْتابِ بالأرْقاطِ كما في العُبَاب . ورَقَّطْتُ عَلَى ثَوْبي مِثْلُ نَقَّطْتُ كما في الأَسَاسِ وهو مَجازٌ . والسُّلَيْلَةُ الرَّقْطاءُ : دُوَيْبَّةٌ وهي أَخْبَثُ العَظاءِ إِذا دَبَّتْ عَلَى طَعامٍ سَمَّتْه . وقالَ ابن دُرَيْدٍ : والزَّمَخْشَرِيُّ : كانَ عُبَيْدُ الله بن زِيادٍ أَرْقَطَ شَديدَ الرُّقْطَةِ فاحِشَها . ورُقَيْطٌ كزُبَيْرٍ : من الأَعْلامِ . وارْقَطَّت الشّاةُ ارْقِطاطاً : صارَتْ رَقْطاءَ كما في العُبَاب

لسان العرب
الرُّقْطةُ سواد يشوبُه نُقَطُ بَياضٍ أَو بياضٌ يشوبُه نُقَطُ سوادٍ وقد ارْقَطَّ ارْقِطاطاً وارْقاطَّ ارْقِيطاطاً وهو أَرْقَطُ والأُنثى رَقْطاء والأَرْقَطُ من الغنم مثل الأَبْغَثِ ويقال تَرَقَّطَ ثوبه تَرَقُّطاً إِذا تَرَشَّشَ عليه مِداد أَو غيره فصار فيه نُقط ودجاجة رَقْطاء إِذا كان فيها لُمَعٌ بِيضٌ وسُود والسُّلَيْسِلَة ( * قوله « والسليسلة » كذا بالأصل مضبوطاً وفي شرح القاموس السليلة بسين واحدة ) الرَّقْطاء دُوَيْبَّة تكون في الجَبابِينِ وهي أَخْبَثُ العِظاء إِذا دَبَّتْ على طعام سَمَّتْهُ وارْقاطَّ عُود العَرْفَجِ ارْقِيطاطاً إِذا خرج ورقه ورأَيتَ في متفرّق عيدانه وكُعُوبِه مثل الأَظافير وقيل هو بعد التَّثْقِيبِ والقَمَلِ وقَبْلَ الإِدْباء والإِخْواصِ والأَرْقَطُ النَّمِرُ للونه صفة غالبة غلَبةَ الاسم والرّقْطاء من أَسماء الفتنة لتلوُّنها وفي حديث حذيفة ليَكُونَنّ فيكم أَيّتُها الأُمّةُ أَربع فِتَنٍ الرّقْطاء والمُظْلِمةُ وفلانة وفلانة يعني فتنة شَبَّهها بالحيّة الرقْطاء وهو لون فيه سواد وبياض والمظلمة التي تعمُّ والرقْطاء التي لا تعمّ وفي حديث أَبي بكْرة وشهادَتِه على المغيرة لو شئتُ أَن أَعُدَّ رقَطاً كان على فَخِذَيْها أَي فَخِذَيِ المرأَةِ التي رُمِيَ بها وفي حديث صفة الحَزْوَرَةِ أَغْفَرَ بَطْحاؤُها وارْقاطَّ عَوْسَجُها ارْقاطّ من الرُّقطة البياض والسواد يقال ارْقَطَّ وارْقاطَّ مثل احْمَرَّ واحْمارّ قال القتيبي أَحسبه ارْقاطَّ عَرْفَجُها يقال إِذا مُطِرَ العَرْفَجُ فلانَ عُوده قد ثقَّبَ عودُه فإِذا اسْوَدَّ شيئاً قيل قد قَمِلَ فإِذا زاد قيل قد ارْقاطَّ فإِذا زاد قيل قد أَدْبَى والرَّقْطاءُ الهِلالِيّةُ التي كانت فيها قِصّة المغيرة لتلوُّن كان في جلدها وحُمَيْد بن ثَوْرٍ الأَرْقَط أَحد رُجّازِهم وشُعرائهم سمي بذلك لآثار كانت في وجهه والأُرَيْقِطُ دليلُ النبي صلّى اللّه عليه وسلّم واللّه أَعلم
الرائد
* رقط يرقط: رقطا. كان أسود وفيه نقط بيض، أو أبيض وفيه نقط سود.
الرائد
* رقط ترقيطا. على ثوبه: رش عليه نقطا من حبر أو ماء أو نحوهما.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: