وصف و معنى و تعريف كلمة أرقنها:


أرقنها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و قاف (ق) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أرقنها في معاجم اللغة العربية:



أرقنها

جذر [رقن]

  1. اِئتَرَقَ : (فعل)
    • اِئْتَرَقَ : أَرِق
  2. أَرِق : (فعل)
    • أرِقَ يَأرَق ، أَرَقًا ، فهو آرِق وأرِق
    • أرِقَ الرَّجلُ :سهِر، امتنع عليه النَّوم ليلاً
  3. آرَقَ : (فعل)
    • آرَاقَ، يُؤَارِقُ، مصدر إِيرَاقٌ
    • آرَقَ صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَأْرَقُ، أَرَّقَهُ، أَيْ مَنَعَ عَلَيْهِ النَّوْمَ
  4. أَرَق : (اسم)
    • أَرَق : مصدر أَرِق


  5. أَرَقٌ : (اسم)
    • الأَرَق : امتناع النوم ليلا
  6. أَرْق : (اسم)
    • (الحيوان) فصيلة من الحشرات تصيب الزرع فتجعله يصفرّ يُكافح الأَرْق بدُخان الكبريت أو التَّبغ
  7. أُرُق : (اسم)
    • الأُرُق : مَنْ عادتُه الأَرَق
  8. أرَق : (اسم)
    • داء الأَرَق: (طب) مرض يصيب الإنسان ويسبِّب السَّهر
  9. أرِق : (اسم)
    • أرِق : فاعل من أَرِق
  10. أَرَقَّ : (فعل)


    • أرقَّ يُرقّ ، أرْقِق / أرِقَّ ، إرقاقًا ، فهو مُرِقّ ، والمفعول مُرَقّ - للمتعدِّي
    • رقَّ، نَحُف ولطُف
    • أَرَقَّ الفرسُ ونحوه: رقَّ حافرُه
    • أَرَقَّ فلانٌ: ساءَت حالُه وقلّ مالُه
    • أَرَقَّ به أَخلاقه: شحَّ ومنع خيرَه
    • أرقَّ الشَّيءَ: جعله رقيقًا غير غليظ ولا ثخين
    • أرقَّ فلانًا: اتَّخذه عبدًا
    • أرقَّ الوَعْظُ قَلبَه: لطَّفه وليَّنه، أثَّر فيه
  11. أَرَّقَ : (فعل)
    • أرَّقَ يؤرِّق ، تَأْريقًا ، فهو مُؤرِّق ، والمفعول مُؤرَّق
    • أرَّقته الضَّوضاءُ :منعته من النَّوم ليلا
  12. أرْوَقُ : (اسم)
    • الجمع : رُوقٌ ، المؤنث : رَوْقاءُ
    • الأرْوَقُ : من أشرفت ثَنَايَاه العُلْيا على السُّفلى
    • عَامٌ أَرْوَقُ : شَدِيدٌ .سَنَةٌ رَوْقَاءُ
  13. أَرْوُق : (اسم)
    • أَرْوُق : جمع رُّوَاق
  14. أَرْوُق : (اسم)
    • أَرْوُق : جمع رَّوْقُ
  15. أَرْوِقَة : (اسم)
    • أَرْوِقَة : جمع رواق
  16. أَرْقَنَ : (فعل)


    • أرْقَنَ : تَضَمَّخَ بالزعْفَرانِ أَو اختضب به
    • أرْقَنَ الطعامَ ونحوَهُ: رَوَّاه بالدَّسَم ونحوِه
  17. تَأَرَّق : (فعل)
    • تَأَرَّق : أَرِق
  18. رَقَنَ : (فعل)
    • رَقَنْتُ، أَرْقُنُ، اُرْقُنْ، مصدر رَقْنٌ فهو مَرقُونٌ، ورَقين
    • رَقَنَتِ المرأةُ : اِخْتَضَبَتْ بِالحِنّاءِ
    • رَقَنَ الشَّعْرَ : خَضَبَهُ بٍالحِنّاءِ
    • رَقَنَ الكتابَ : رقَمَهُ
  19. أرْواق : (اسم)
    • أرْواق : جمع رَوق
  20. رَقَى : (فعل)
    • رقَى يَرقي ، ارْقِ ، رَقْيًا ورُقْيًا ، فهو راقٍ ، والمفعول مَرقِيّ
    • رَقَى الْمَريضَ : عَوَّذَهُ وَقَرَأَ لَهُ لِيَشْفَى، بِاسْمِ اللَّهِ أَرْقيكَ وَاللَّهُ يَشْفِيكَ،
    • رَقَى رَئِيسَهُ: تَمَلَّقَهُ
    • رَقَى صَاحِبَهُ: سَلَّ حِقْدَهُ بِالرِّفْقِ
  21. رَوِقَ : (فعل)
    • رَوِقَ، يَرْوَقُ، مصدر رَوَقٌ
    • رَوِقَ الرَّجُلُ : طَالَتْ أَسْنانُهُ العُلْيا على السُّفْلَى، أَي كانَ أَرْوَقَ
  22. رقيَ : (فعل)


    • رقِيَ / رقِيَ إلى / رقِيَ في يَرقَى ، ارْقَ ، رَقْيًا ورُقِيًّا ، فهو راقٍ ، والمفعول مَرقِيّ
    • رَقِيَ الجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، عَلاهُ، صَعِدَهُ
    • رَقِيَ إلى القِمَّةِ : اِرْتَفَعَ إِلَيْها رَقِيَ القِمَّةَ
    • رقِي الشَّخصُ السُّلَّمَ/ رقِي الشَّخصُ إلى السُّلَّم/ رقِي الشَّخصُ في السُّلَّم :علاه، صعِده درجة درجة رقِي في العلم،
    • رَقِيَ في العِلْمِ : صَعِدَ فيهِ دَرَجَةً دَرَجَةً
    • الطَّبقة الرَّاقية: الطَّبقة العليا في المجتمع،
    • لا يرقَى إلى كلامه شَكٌّ: رجلٌ ثقة
  23. أَرَاقَ : (فعل)
    • أراقَ يُريق ، أَرِقْ ، إراقةً ، فهو مُريق ، والمفعول مُراق
    • أراقَ الماءَ ونحْوَهُ: صَبَّهُ
    • أَرَاقَ مَاءَ وَجْهِهِ : فَقَدَ احْتِرَامَ النَّاسِ
    • أَرَاقَ دَمَ أَعْدَائِهِ: سَفَكَهَا
  24. تَأْريق : (اسم)
    • تَأْريق : مصدر أَرَّقَ
  25. رَيَّقَ : (فعل)
    • رَيَّقْتُ، أُرَيِّقُ، رَيِّقْ، مصدر تَرْيِيقٌ
    • رَيَّقَهُ الشَّرابَ : سَقاهُ إِيَّاهُ رائِقاً
    • رَيَّقَهُ الحَليبَ : سَقاهُ إِيَّاهُ على الرِّيقِ
    • رَيَّقَهُ الشَّرَابَ: سقَاهُ إياهُ على غير ثُفْل
,
  1. أرق (المعجم لسان العرب)
    • "الأَرَقُ: السَّهَرُ‏.
      ‏وقد أَرِقْت، بالكسر، أَي سَهِرْت، وكذلك ائتَرَقْت على افْتَعَلْت، فأَنا أَرِقٌ‏.
      ‏التهذيب: الأَرَقُ ذهاب النوم بالليل، وفي المحكم: ذهاب النوم لعلة‏.
      ‏يقال: أَرِقْت آرَقُ‏.
      ‏ويقال: أَرِقَ أَرَقاً، فهو أَرِقٌ وآرِقٌ وأَرُقٌ وأُرُقٌ؛ قال ذو الرمة: فبِتُّ بليلِ الآرِقِ المُتَمَلِّلِ فإذا كان ذلك عادته فبضمّ الهمزة والراء لا غير‏.
      ‏وقد أَرَّقه كذا وكذا تأْريقاً، فهو مؤَرَّق، أَي أَسهَره؛

      قال: متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَر؟

      ‏قال سيبويه: جزمه لأَنه في معنى إن يكن لي نوم في غير هذه الحال لا يؤَرقني الكرى؛ قال ابن جني: هذا يدلك من مذاهب العرب على أنَّ الإشمام يقرُب من السكون وأَنه دون رَوْم الحركة، قال: وذلك لأَن الشعر من الرجز ووزنه: متى أَنا: مفاعلن، م لا يؤر: مفاعلن، رقْني الكرى: مستفعلن؛ والقاف من يؤَرقني بإزاء السين من مستفعلن، والسين كما ترى ساكنة؛ قال: ولو اعتددت بما في القاف من الإشمام حركة لصار الجزء إلى متفاعلن، والرجز ليس فيه متفاعلن إنما يأْتي في الكامل، قال: فهذه دلالة قاطعة على أَن حركة الإشمام لضعفها غير معتدّ بها، والحرف الذي هي فيه ساكن أَو كالساكن، وأَنها أَقل في النسبة والزنة من الحركة المُخفاة في همزة بين بين وغيرها‏.
      ‏قال سيبويه: وسمعت بعض العرب يُشمُّها الرفع كأَنه، قال غير مؤَرَّق، وأَراد الكَرِيّ فحذف إحدى الياءَين ‏.
      ‏والأَرْقانُ والأَرَقانُ والإرْقانُ: داءٌ يُصيب الزرع والنخل؛

      قال: ويَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه، كأَنَّ في رَيْطَتَيْه نَضْحَ إرْقانِ وقد أَرقَ؛ ومن جعل همزته بدلاً فحكمه الياء، وزَرْع مأْرُوق ومَيْرُوق ونخلة مأْرُوقة‏.
      ‏واليرَقانُ والأَرَقان أَيضاً: آفة تُصيب الإنسان يُصِيبه منها الصُّفار في جسده‏.
      ‏الصحاح: الأَرَقانُ لغة في اليرَقان وهو آفة تصيب الزرع وداءٌ يصيب الناس‏.
      ‏والإرْقانُ: شجر بعينه وقد فُسِّر به البيت‏.
      ‏وقولهم: جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْق على أُرَيْقٍ تعني به الدَّاهيَة؛ قال أَبو عبيد: وأَصله من الحيَّات؛ قال الأَصمعي: تزعم العرب أَنه من قول رجل رأَى الغول على جمل أَوْرَق؛ قال ابن بري: حقُّ أُريق أَن يذكر في فصل ورق لأَنه تصغير أَورق تصغير الترخيم كقولهم في أَسود سُويد، ومما يدل على أَن أَصل الأُريق من الحيات، كما، قال أَبو عبيد، قول العجاج: وقد رَأَى دُونيَ من تَهَجُّمِي أُمَّ الرُّبَيْقِ والأُرَيْقِ الأَزْنَمِ (* قوله «تهجمي» كذا بالأصل وشرح القاموس، ولعله: تجهمي بتقديم الجيم) ‏.
      ‏بدلالة قوله الأَزنم وهو الذي له زَنَمة من الحيَّات‏.
      ‏وأُراقُ، بالضم: موضع؛ قال ابن أَحمر: كأَنَّ على الجِمالِ، أَوانَ حُفَّتْ، هَجائنَ من نعاجِ أُراقَ عِينا"
  2. أَرَقُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أَرَقُ: السَّهَرُ بالليلِ. كالائْتِراق، أَرِقَ، فهو أرِقٌ وآرِقٌ.
      ـ إِرْقانُ: شَجَرٌ أحْمَرُ، والحِنَّاءُ، والزَّعْفرانُ، ودَمُ الأَخَوَيْنِ، وآفَةٌ تُصيبُ الزَّرْعَ والناسَ، كالأَرَقانِ والإِرِقانِ والأَرُقانِ والأَرْقِ والأَرْقانِ والأُراقِ واليَرقَانِ، وهذه أشْهَرُ: يَتَغَيَّرُ منه لَوْنُ البَدَنِ فاحِشاً إلى صُفْرَةٍ أو سَوادٍ بجَريانِ الخِلْطِ الأَصْفَرِ أو الأَسْوَدِ إلى الجِلْدِ وما يَليهِ بِلا عُفُونَةٍ.
      ـ زَرْعٌ مأْرُوقٌ ومَيْرُوقٌ: مَؤُوفٌ.
      ـ أُرَيْقُ: موضع.
      ـ رأى رجلٌ الغُولَ على جَمَلٍ أورَقَ، فقال: ''جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ'' أي: بالداهيةِ العظيمة، صَغَّرَ الأَوْرَقَ، كسُوَيْدٍ في أسْوَدَ، والأصلُ: وُرَيْقٌ، فَقُلِبَتِ الواوُ هَمْزَة.
      ـ آرَقَهُ وأرَّقَهُ: أسْهَرَهُ.
      ـ مُؤَرِّقٌ: عَلَمٌ.


معنى أرقنها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَقَّنَ** \- [ر ق ن]. (ف: ربا. لازمتع، م. بحرف).**رَقَّنَ**،** يُرَقِّنُ**،** رَقِّنْ**،مص.تَرْقِينٌ. 1. "رَقَّنَ الكِتابَ" : كَتَبَهُ كِتابَةً حَسَنَةً. 2. "رَقَّنَ الخَطَّ" : نَقَّطَهُ وَبَيَّنَ حُروفَهُ.

3. "رَقَّنَ الثَّوْبَ بِالزَّعْفَرانِ" : صَبَغَهُ بِهِ وَزَيَّنَهُ. 4. "رَقَّنَ دَفْتَرَ الحِساباتِ" : عَلَّمَهُ بِعَلامَةٍ لِيُعْرَفَ أَنَّهُ تَمَّ. 5. "تُرَقِّنُ على الآلَةِ الرَّاقِنَةِ" : تَطْبَعُ...
Advertisements
معجم الغني
**رَقَنَ** \- [ر ق ن]. (ف: ثلا. لازمتع).** رَقَنْتُ**،** أَرْقُنُ**،** اُرْقُنْ**، مص. رَقْنٌ. 1. "رَقَنَتِ المرأةُ" : اِخْتَضَبَتْ بِالحِنّاءِ. 2. "رَقَنَ الشَّعْرَ" : خَضَبَهُ بٍالحِنّاءِ. 3. "رَقَنَ الكتابَ" : رقَمَهُ.
المعجم الوسيط
المرأَةُ ـُ رَقْناً: اختضبت بالإِرقان. وـ الشّعْر: خضبه بالإِرقان. وـ الشيءَ: رقَمَه. فهو مَرْقون، ورَقين.( أرْقَنَ ): تَضَمّخ بالزعفران أَو اختضب به. وـ شعره وغيره: رَقَنَه. وـ الطعام ونحوه: روّاه بالدَّسَم ونحوه.( رَقَّنَتِ ) المرأَة: رَقَنَت. وـ الشيء: رقَنَه. وـ الكتاب: كتبه كتابة حسنة. وـ قارب بين سطوره. وـ الخطّ: نقطه وبيّن حروفه. وـ الثوب بالزعفران: صبغه به وزيّنه.( ارْتَقَنَ ): أرقن.( تَرَقَّنَ ): أرقن.( الإِرْقانُ ): الحنّاء. وـ الزعفران.( الرَّاقِنُ ): الحسَنُ اللّون. وهي راقنة. ( ج ) رَواقِن.( الرِّقَانُ ): الإِرقان.( الرَّقَنُ ): بيض الرخم. واحدته: رَقَنَة.( الرّقُونُ ): الإِرقان.( الرَّقِينُ ): الرَّقِيم. وـ الدرهم ونحوه: لانه مرقون: منقوش ومكتوب. وفي المثل: ( وِجْدانُ الرَّقِين يُغَطِّي أَفْنَ الأَفين ): يضرب في فضل الغنى والجِدَة.
الصحاح في اللغة
الرَقونُ والرِقانُ: الحِنَّاء. يقال: تَرَقَّنَتِ المرأةُ، إذا اختَضَبت بالحِنَّاء. وأَرْقَنَ الرجلُ لحيَتَه. والتَرقينُ مثله. والمَرْقونُ، مثل المرقوم. والتَرْقينُ في كتاب الحُسْباناتِ: تسويد الموضع لئلاَّ يتوهَم أنه بُيِّضَ كي لا يَقَعَ فيه حساب.
لسان العرب
الرِّقَانُ والرَّقُونُ والإِرْقانُ الحِنَّاء وقيل الرَّقُون والرِّقَانُ الزعفران قال الشاعر ومُسْمِعَة إذا ما شئتَ غَنَّتْ مُضَمَّخَة الترائِب بالرِّقَانِ قال ابن خالويه الرِّقانُ والرَّقُونُ الزعفران والحنَّاء وفي الحديث ثلاثة لا تَقْرَبُهم الملائكة منهم المُتَرَقِّن بالزعفران أَي المتلطخ به والرَّقْنُ والتَّرَقُّنُ والارْتِقانُ التلطخ بهما وقد رَقَّنَ رأْسه وأَرْقَنه إذا خضبه بالحناء والرَّاقِنَة المختضبة وهي الحسنة اللون قال الشاعر صَفْراءُ راقِنَةٌ كأَنَّ سُمُوطَها يَجْرِي بِهِنَّ إذا سَلِسْنَ جَدِيلُ ويقال امرأَة راقنة أَي مختضبة بالحناء قال أَبو حَبِيبٍ الشَّيْباني جاءَت مكَمْثِرَةً تَسْعَى ببَهْكَنةٍ صَفْراءَ راقِنةٍ كالشَّمْسِ عُطْبُولِ ورَقَنَتِ الجاريةُ ورَقَّنَتْ وتَرَقَّنَتْ إذا اختضبت بالحناء وأَنشد ابن الأَعرابي غِياثُ إن مُتُّ وعِشْتُ بعدِي وأَشْرَفَتْ أُمُّكَ للتَّصَدِّي وارْتَقَنتْ بالزَّعْفرانِ الوَرْدِي فاضْرِبْ فِداكَ والدِي وجَدِّي بين الرِّعاثِ ومَناطِ العِقْدِ ضَرْبَةَ لا وانٍ ولا ابن عَبدِ وأَرْقَنَ الرجلُ لحيته والتَّرْقينُ مثله وتَرَقَّنَ بالطيب واسْتَرْقَنَ عن اللحياني كما تقول تَضَمَّخَ ورَقَّنَ الكتاب قارب بين سطوره وقيل رَقَّنَه نَقَّطَه وأَعجمه ليتبين والمَرْقُون مثل المَرْقُوم والتَّرْقِين في كتاب الحُسْبانات تسويد الموضع لئلا يتوهم أَنه بُيِّضَ كيلا يقع فيه حساب الليث التَّرْقِين تَرْقِين الكتاب وهو تزيينه وكذلك تزيين الثوب بالزعفران والورس وأَنشد دار كَرَقْمِ الكاتب المُرَقِّنِ والمُرَقِّنُ الكاتب وقيل المُرَقِّن الذي يُحَلِّق حَلَقاً بين السُّطور كتَرْقِين الخضاب ورَقَّن الشيءَ زينه والرُّقُون النُّقوش والرَّقِينُ بفتح الراء ورفع النون الدرهم سمي بذلك للتَّرْقِين الذي فيه يعنون الخَطَّ عن كراع قال ومنه قولهم وِجْدَانُ الرَّقِين يغطي أَفْنَ الأَفِين وأَما ابن دريد فقال وِجْدانُ الرَّقِين يعني جمع رِقَةٍ وهي الوَرِقُ
الرائد
* رقن يرقن: رقنا. ت المرأة: اختضبت بالحناء.
الرائد
* رقن ترقينا. 1-كتب بخط جميل. 2-الكتاب: حسنه، زينه. 3-الكتاب: قارب بين سطوره. 4-حساب الضرائب: رقمها وسود ما دفع منها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: