وصف و معنى و تعريف كلمة أركناني:


أركناني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و كاف (ك) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أركناني في معاجم اللغة العربية:



أركناني

جذر [ركن]

  1. أَرَكَّ: (فعل)
    • أَرَكَّ، يُرِكُّ، مصدر إِرْكَاكٌ أ
    • أَرَكَّتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الرَّكُّ، أَيِ الْمَطَرُ الخَفِيفُ
  2. أَرْك: (اسم)
    • أَرْك : مصدر أَرَكت
  3. أَراك: (اسم)
    • الجمع : أُرُك
    • جمع أراكة
    • الأَراك أَو شجر المسواك، واحدته: أَراكة: نبات شُجيري من الفصيلة الأَراكية، كثير الفروع، خوّار العود، متقابل الأَوراق
    • له ثمار حمر دكناء تؤكل، ينبت في البلاد الحارة، ويوجد في صحراء مصر الجنوبية الشرقية
  4. أُرُك: (اسم)
    • أُرُك : جمع أَراك


  5. أُرُك: (اسم)
    • أُرُك : جمع أَرِكَةُ
  6. أرَكُّ: (اسم)
    • الأرَكُّ : الرَّذْل الضعيف في عقله ورأْيه
  7. أَريك: (اسم)
    • أَريك : جمع أَرِيكَةُ
  8. أَرائِكُ: (اسم)
    • أَرائِكُ : جمع أَراك
  9. أُرُوك: (اسم)
    • أُرُوك : مصدر أَرَكت
  10. أرائكُ: (اسم)


    • أرائكُ : جمع أَرِيكَةُ
  11. أَرِيكَةُ: (اسم)
    • الجمع : أرائكُ و أَريك
    • مقعد مُزيَّن مُنجّد مُريح
    • كُلُّ ما اتُّكئ عليه من سرير أو فراش أو منصَّة . جلس الملك على أريكته
    • وَأَريكة الجرح: لحمه الصحيح الأَحمر قد ذهب قَيْحُه
  12. وارَكَ: (فعل)
    • وَارَكَ المكانَ : جاوزه
  13. وارك: (اسم)
    • وارك : فاعل من وَرَكَ
  14. أَرائِك: (اسم)
    • أَرائِك :جمع أَراك
  15. وارِك: (اسم)
    • الوَارِكُ : الموضعُ من الرَّحْل يَجعلُ عليه الراكبُ رِجلَه
  16. ماركة: (اسم)


    • علامة، سمة، نوع
    • ماركة تجاريّة: علامة فارقة تُجعل على البضائع ولكلّ معمل علامة خاصّة به يضعها على مصنوعاته
  17. أَريكة الجرح:
    • لحمه الصحيح الأَحمر قد ذهب قَيْحُه.
  18. اِسْتَرْخَى على أَرِيكَتِهِ:
    • تَمَدَّدَ، اِنْبَسَطَ، اِسْتَلْقَى.
  19. اِسْتَقامَ الأبُ في أَرِيكَتِهِ:
    • اِعْتَدَلَ.
  20. المُلاَحِىُّ من الأراك:
    • الذى فيه بياضٌ وشُهبةٌ وحمرة.
  21. انطرح على الأريكة من التعب:
    • اضطجع عليها.
  22. أَرِكَى الأَراكُ:


    • الْتَفَّ وضَخُم.
  23. تَقَوَّضَتْ أَرْكانُهُمْ:
    • تَحَطَّمَتْ، تَفَرَّقَتْ. تَقَوَّضَتِ الصُّفوفُ.
  24. تنكّب على أريكة:
    • اتَّكأ عليها ''تنكَّب على عصاه''.
  25. مُسْتَنِدٌ إِلَى أَرِيكَتِهِ:
    • مُتَّكِئٌ.
,
  1. أرك (المعجم لسان العرب)
    • "الأَراكُ: شجر معروف وهو شجر السِّواك يُستاك بفُروعه، قال أَبو حنيفة: هو أَفضل ما اسْتِيك بفرعه من الشجر وأَطيب ما رَعَتْه الماشية رائحةَ لَبَنٍ؛ قال أَبو زياد: منه تُتخذ هذه المَساوِيك من الفروع والعروق، وأَجوده عند الناس العُروق وهي تكون واسعة محلالاً، واحدته أَراكة، وفي حديث الزهري عن بني إِسرائيل: وعِنَبُهم الأَراك، قال: هو شجر معروف له حَمْل عناقيد العنب واسمه الكَباثُ، بفتح الكاف، وإِذا نَضِج يسمى المَرْدَ‏.
      والأَراك أَيضاً: القطعة من الأَراك كما قيل للقطعة من القصب أَباءَة، وقد جمعوا أَراكةً فقالوا أُرُك؛ قال كثيِّر عزة: إِلى أُرُكٍ بالجِذْعِ من بطن بِئْشةٍ عليهن صَيْفِيُّ الحَمام النَّوائحِ ابن شميل، الأَراكُ شجرة طويلة خضراء ناعمة كثيرة الورق والأَغصان خوَّارة العود تنبت بالغَوْر تتخذ منها المَساويك‏.
      الأَراك: شجر من الحَمْض، الواحدة أَراكة؛ قال ابن بري: وقد تجمع أَراكة على أَرائك؛ قال كليب الكلابي: أَلا يا حَمامات الأَرائِك بالضُّحَى، تَجاوَبْنَ من لَفَّاءَ دانٍ بَرِيرُها وإِبل أَراكية: ترعى الأَراك‏.
      ‏وأَراكٌ أَرِكٌ ومؤْتَرِكٌ: كثير ملتف ‏.
      وأَرِكت الإِبل تأْرَك أَرَكاً: اشتكت بطونها من أَكل الأَراك، وهي إِبل أَراكَى وأَرِكَةٌ، وكذلك طَلاحَى وطَلِحَةٌ وقَتادَى وقَتِدَة ورَماثى ورَمِثَة‏.
      وأَرَكَت تَأْرُك أُرُوكاً: رعت الأَراك‏.
      وأَرَكتْ تَأْرِكُ وتَأْرُك أُرُوكاً: لزمت الأَراك وأَقامت فيه تأْكله، وقيل: هو أَن تصيب أَي شجر كان فتُقيم فيه؛ قال أَبو حنيفة: الأراك الحَمْض نفسه، قال: وقال بعض الرواة أَرِكَتِ الناقة أَرَكاً، فهي أَرِكةٌ مقصور، من إِبل أُرُكٍ وأَوارِك: أَكلت الأَراك، وجمع فَعِلَةٍ على فُعُل وفواعل شاذ‏.
      ‏والإِبل الأَوارك: التي اعتادت أَكل الأَراك، والفعل أَرَكَتْ تَأْركُ أَرْكاً، وقد أَرَكَتْ أُرُوكاً إِذا لزمت مكانها فلم تبرح، وقيل: إِنما يقال أَرَكَتْ إِذا أَقامت في الأَراك وهو الحمض، فهي أَرِكة؛ قال كثيِّر: وإِنَّ الذي يَنْوِي مِنَ المالِ أَهلُها أَوارِكُ، لمّا تَأْتَلِفْ، وعَوادِي يقول: إِن أَهل عَزَّة ينوون أَن لا يجتمع هو وهي ويكونا كالأوارِك من الإِبل والعَوَادي في ترك الاجتماع في مكان، وقيل: العَوَادي المقيمات في العِضاه لا تفارقها، يقول: أَهل هذه المرأَة يطلبون من مهرها ما لا يمكن كما لا يمكن أَن تأْتلف الأَوَارك والعَوادي وتجتمع في مكان واحد‏.
      ‏وفي الحديث: أُتي بلَبنِ إِبلٍ أَوارِكَ أَي قد أَكلت الأَراك‏.
      ‏ابن السكيت: الإِبل الأَوَارك المقيمات في الحَمْض، قال: وإِذا كان البعير يأْكل الأَراك قيل آرِك‏.
      ‏ويقال: أَطيب الأَلبان أَلبان الأََارك‏.
      ‏وقوم مُؤْرِكُونَ: رعت إِبلهم الأَراك، كما يقال: مُعِضُّون إِذا رعت إِبلهم العُضَّ؛

      قال: أَقُولُ، وأَهلي مُؤْرِكُونَ وأَهلُها مُعِضُّون: إِنْ سارتْ فكيف نَسِيرُ؟ (* راجع في مادة عضض هذا البيت وتفسيره وتغليط أبي حنيفة في تخريجه وجه كلام الشاعر؟

      ‏قال ابن سيده: وهو بيت مَعنيٌّ قد وَهِم فيه أَبو حنيفة وردَّ عليه بعض حذاق المعاني، وهو مذكور في موضعه ‏.
      وأَرَك الرجل بالمكان يَأْرُك ويأْرِك أُرُوكاً وأَرِك أَرَكاً، كلاهما: أَقام به‏.
      وأَرَكَ الرجلُ: لَجَّ‏.
      وأَرَكَ الأَمْرَ في عُنُقه: أَلزمه إِيَّاه‏.
      وأَرَكَ الجُرْحُ يأْرُكُ أُروكاً: تَماثَل وبَرَأَ وصلَح وسكَن ورَمُه‏.
      ‏وقال شمر: يَأْرِك ويَأْرُك أُرُوكاً لغتان‏.
      ‏ويقال: ظهرت أَرِيكَة الجُرْح إِذا ذهبتْ غَثِيثَتُه وظهر لحمه صحيحاً أَحمر ولم يَعْلُه الجلد، وليس بعد ذلك إِلاّ علوّ الجلد والجُفوف ‏.
      والأَرِيكةُ: سرير في حَجَلة، والجمع أَرِيكٌ وأَرَائِك‏.
      ‏وفي التنزيل: على الأَرائِك مُتَّكِئُون؛ قال المفسرون: الأَرائك السُّرُر في الحِجال؛ وقال الزجاج: الأَرَائك الفُرُش في الحِجَال، وقيل: هي الأَسرَّة وهي في الحقيقة الفُرُش، كانت في الحِجَال أَو في غير الحِجَال، وقيل: الأَريكة سرير مُنَجَّد مُزَيَّن في قُبَّة أَو بيت فإِذا لم يكن فيه سرير فهو حَجَلة، وفي الحديث: أَلا هل عسى رجل يُبَلِّغه الحديث عني وهو مُتَّكٍ على أَرِيكَتِه فيقول بيننا وبينكم كتاب الله؟ الأَرِيكة: السرير في الحَجَلة من دونه سِتْر ولا يسمَّى منفرداً أَريكةً، وقيل: هو كُلّ ما اتُّكِئَ عليه من سرير أَو فِراش أَو مِنَصَّةٍ ‏.
      وأَرَّكَ المرأَةَ: سترها بالأَرِيكة؛

      قال: تبيَّن أَنَّ أُمَّكَ لم تُؤَرَّكْ، ولم تُرْضِعْ أَميرَ المُؤْمِنِينَا والأَرِيكُ: اسم وادٍ‏.
      ‏أَبو تراب عن الأَصمعي: هو آرَضُهُمْ أَن يفعل ذلك وآرَكُهُم أَن يفعله أَي أَخْلَقهم، قال: ولم يبلغني ذلك عن غيره ‏.
      وأُرُكٌ وأَرِيكٌ: موضع؛ قال النابغة: عَفَا حُسُمٌ مِنْ فَرْتَنا فالفَوارِعُ، فَجَنْبَا أَرِيكٍ، فالتِّلاعُ الدَّوافِعُ (* في ديوان النابغة: عفا ذو حُساً بدل حُسْمٌ) ‏.
      وأَرَك: أَرض قريبة من تَدْمُر؛ قال القطامي: وقد تَعَرَّجْتُ لَمَّا ورَّكَت أَرَكاً، ذات الشِّمال، وعن أَيْماننا الرِّجَلُ"
  2. أَراكُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أَراكُ: القِطْعَةُ من الأرْضِ، وموضع بعَرَفَةَ قُرْبَ نَمِرَةٌ، وجَبَلٌ لهُذَيْلٍ، والحَمْضُ، كالإِرْكِ، وشَجَرٌ من الحَمْضِ يُسْتاكُ به، ج: أُرُكٌ، وأرائِكُ.
      ـ إبِلٌ أراكِيَّةٌ: تَرْعاهُ.
      ـ أرضٌ أرِكَةٌ: كثيرَتُهُ.
      ـ أراكٌ أرِكٌ ومُؤْتَرِكٌ: كثيرٌ مُلْتَفٌّ.
      ـ أرِكَت الإِبِلُ، وأَرَكَتْ وأُرِكَتْ: اشْتَكَتْ من أكْلِهِ، فهي أرِكةٌ وأراكى.
      ـ أرَكَتْ تأرِكُ وتَأْرُكُ أُروكاً: رَعَتْهُ، أو لَزِمَتْهُ وأقامتْ فيه تَأكُلُه، أو هو أن تُصِيبَ أي شجرٍ كان، فَتُقِيمَ فيه. وأرَكْتُها أنا أرْكاً: فَعَلْتُ بها ذلك،
      ـ أرَكَ الرجُلُ: لَجَّ،
      ـ أرَكَ في الأمرِ: تأخَّر،
      ـ أرَكَ الجُرْحُ: سَكَنَ وَرَمُه، وتَماثَلَ،
      ـ أرَكَ بالمكانِ: أقامَ، كأَرِكَ،
      ـ أرَكَ الأمرَ في عُنُقه: ألْزَمَه إياه.
      ـ قومٌ مُؤْرِكونَ: نازِلونَ بالأَراكِ يَرْعَونَها.
      ـ أَرِيكَةُ: سَريرٌ في حَجَلَةٍ، أو كلُّ ما يُتَّكَأُ عليه من سَريرٍ ومِنَصَّةٍ وفِراشٍ، أو سَريرٌ مُنَجَّدٌ مُزَيَّنٌ في قُبَّةٍ أو بيتٍ، فإذا لم يكن فيه سَريرٌ، فهو حَجَلَةٌ، ج: أرِيكٌ وأرائِكُ.
      ـ أرَّكَها تَأْرِيكاً: سَتَرَهَا بها.
      ـ ظَهَرَتْ أرِيكَةُ الجُرْحِ: ذَهَبَتْ غَثيثَتُه، وظَهَرَ لَحْمُه الصحيحُ الأَحْمَرُ.
      ـ أَرَكُ: قرية قُرْبَ تَدْمُرَ، وطريقٌ في قَفا حَضَنٍ.
      ـ ذو أَرَكٍ، وأَرَكٍ: وادٍ باليَمامةِ.
      ـ أَرْكٌ: موضع بسِجِسْتَانَ.
      ـ ذو أُروكٍ: وادٍ.
      ـ أُرْكٌ، وأُرُكُ: موضع.
      ـ أَرِيكُ: وادٍ.
      ـ أُرَيْكَتانِ: جَبَلانِ لأبي بكرِ بنِ كِلابٍ.
      ـ أراكَةُ: من أسْمائِهِنّ، وابنُ عبدِ اللهِ، ويَزيدُ بن أراكَةَ: شاعرانِ.
      ـ المأْرُوكُ: الأصْلُ.
      ـ هو آرَكُهُم بكذا: أخْلَقُهم.
      ـ ائْتَرَكَ الأَراكُ: اسْتَحْكَمَ وضَخُمَ، أو أدْرَكَ.
      ـ عُشْبٌ له إرْكٌ: تُقيمُ فيه الإِبِلُ.
  3. أرَك (المعجم الرائد)
    • أرك - يأرك ويأرك ، أروكا
      1- أرك الجمل : رعى «الأراك»، وهو شجر له حمل كعناقيد العنب . 2- أرك الجرح : صلح وسكن ورمه، شفي.
  4. الأَرِيكَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَرِيكَةُ : مَقْعد مُنَجَّد. والجمع : أَرِيكٌ، وأَرائكُ.
      وَأَريكة الجرح: لحمه الصحيح الأَحمر قد ذهب قَيْحُه.
  5. أَريكة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَريكة :-
      جمع أرائكُ وأَريك:
      1 - مقعد مُزيَّن مُنجّد مُريح :- {مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ} .
      2 - كُلُّ ما اتُّكئ عليه من سرير أو فراش أو منصَّة :-جلس الملك على أريكته.
  6. أرك (المعجم الرائد)
    • أرك - يأرك ، أركا
      1- أرك الجمل : اشتكى بطنه من أكل «الأراك»، وهو شجر له حمل كعناقيد العنب. 2- أرك بالمكان : أقام به.


  7. أرك (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ر ك: الأَرَاكُ شجر الواحدة أرَاكَةٌ و الأَرِيكةُ سرير منجد مزين في قبة أو بيت فإذا لم يكن فيه سرير فهو حجلة وجمعها أرَائِكُ
  8. ماركة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ماركة :-
      علامة، سمة، نوع :-ماركة مسجَّلة:-
      ماركة تجاريّة: علامة فارقة تُجعل على البضائع ولكلّ معمل علامة خاصّة به يضعها على مصنوعاته.
  9. أَرِيكَة (المعجم الرائد)
    • أريكة
      1-سرير أو مقعد كبير منجد مزين، جمع : أريك وأرائك
  10. أَراك (المعجم الرائد)
    • أراك
      1-شجر ترعاه الماشية، له حمل كحمل عناقيد العنب، جمع : أرك وأرائك
  11. الأَراك (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَراك أَو شجر المسواك، واحدته: أَراكة: نبات شُجيري من الفصيلة الأَراكية، كثير الفروع، خوّار العود، متقابل الأَوراق.
      له ثمار حمر دكناء تؤكل، ينبت في البلاد الحارة، ويوجد في صحراء مصر الجنوبية الشرقية.
  12. أَرِيكَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَرَائِكُ. [أ ر ك]. :-تَمَدَّدَ عَلَى أَرِيكَتِهِ لِيَقْرَأَ الجَرِيدَةَ :- : مَقْعَدٌ مُرِيحٌ مُزَيَّنٌ.
  13. أراك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أراك :-
      جمع الجمع أُرُك،مفرد أراكة: (النبات) نبات شجيريّ من الفصيلة الأراكيّة، كثير الفروع، ليِّن العود، متقابل الأوراق، له ثمار حُمْر دكناء تُؤكل، ينبت في البلاد الحارّة، ويوجد في صحراء مصر الجنوبيّة الشَّرقيّة وتُتَّخذ المساويك من فروعه.
  14. وارَك (المعجم الرائد)
    • وارك
      1-وارك في الرحل : موضع يجعل عليه الراكب رجله، جمع : ورك.
  15. وارك (المعجم الرائد)
    • وارك - مواركة
      1-وارك المكان : جاوزه، قطعه
  16. الأركُون (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأركُون : رئيسُ القرية .
  17. الأَرْكون (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَرْكون : رئيسُ القرية .
  18. وَارَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَارَكَ المكانَ : جاوزه.
  19. أَرَكُّ (المعجم الغني)
    • [ر ك ك]. :-وَلَدٌ أَرَكُّ :- : ضَعِيفٌ فِي عَقْلِهِ وَرَأْيِهِ.
  20. أَرَكَّ (المعجم الغني)
    • [ر ك ك]. (فعل: رباعي لازم). أَرَكَّ، يُرِكُّ، مصدر إِرْكَاكٌ. :-أَرَكَّتِ الأَرْضُ :- : أَصَابَهَا الرَّكُّ، أَيِ الْمَطَرُ الخَفِيفُ.
  21. أرك (المعجم الرائد)
    • أرك
      1-أركت الأرض : أصابها المطر القليل الضعيف
  22. أَرَاكٌ (المعجم الغني)
    • (نبات) .: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الزَّيْتُونِيَّاتِ، يَنْبُتُ فِي شِبْهِ جَزِيرَةِ العَرَبِ، تُتَّخَذُ أَعْوَادُ فُرُوعِهِ مَسَاوِيكَ.
  23. الأرائك (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • السّرُر في الحجال (جمع حجلة محركة – بيت يزين بالثياب و الأسرّة و الستور)
      سورة :الكهف، آية رقم :31
  24. الأرائك (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • السّرر في الحِجال (جمع حجلة محركة- بيت يزين بالثياب و الأسرّة و الستور)
      سورة :يس، آية رقم :56
  25. الأرائك (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الأسِرّة في الحجال(جمع حجلة محركة – بيت يزيّن بالقباب و الأسرة و الستور)
      سورة :المطففين، آية رقم :23


معنى أركناني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَكَّنَ** \- [ ر ك ن]. (ف: ربا. متعد).** رَكَّنْتُ**،** أُرَكِّنُ**،** رَكِّنْ**، مص. تَرْكِينٌ. 1. "رَكَّنَ الوَلَدَ" : جَعَلَهُ رَكيناً، أَي رَزيناً وَقوراً. 2. "رَكَّنَ سَيَّارَتَهُ" : صَفَّها في صَفِّ السَّيَّاراتِ أَوْ أَوْدَعَها الْمَرْأَبَ.
معجم الغني
**رُكْنٌ** \- ج:** أَرْكانٌ**. [ر ك ن]. 1. "اِنْزَوَى في رُكْنِ البَيْتِ": في زاوِيَةٍ مِنْ زَواياهُ، في جانِبِهِ، "أَرْكانُ البَيْتِ" : جَوانِبُهُ. 2. "كانَ رُكْنَهُ الْمَنِيعَ" : ما يُقَوِّي بِهِ العِزَّ والْمَكانَةَ. 3. "كانَ قائِداً مِغْواراً وَرُكْناً مِنْ أَرْكانِ قَوْمِهِ" : أَي أَحَدَ الأَعْمِدَةِ الأَساسِيَّةِ لِقَوْمِهِ. "أَرْكانُ الإِسْلامِ خَمْسَةٌ : الشَّهادَتانِ والصَّلاةُ والصَّوْمُ والزَّكاةُ والحَجُّ". 4. "اِجْتَمَعَ أَرْكانُ القُوَّاتِ الْمُسَلَّحَةِ" : قادَةُ الجَيْشِ الكِبارُ. "أَرْكانُ الحَرْبِ". 5. "القائِدُ الرُّكْنُ" : صِفَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ لِمَنْ لَهُ مَعْرِفَةٌ بِالعُلومِ العَسْكَرِيَّةِ. 6. "الرُّكْنُ في الصَّحافَةِ" : جُزْءٌ مِنَ الصَّفْحَةِ مُخَصَّصٌ لِمَوْضوعٍ مَّا. "رُكْنُ الْمَرْأَةِ" "رُكْنُ الهُواةِ" "رُكْنُ الشَّبابِ".
معجم الغني
**رَكَنَ** \- [ر ك ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَكَنْتُ**،** أَرْكُنُ**،** اُرْكُنْ**، مص. رُكونٌ. 1. "رَكَنَ إلى صَداقَتِهِ" : مالَ، سَكَنَ، اِطْمَأَنَّ إِلَيْها. 2. "يَرْكَنُ إِلَيْهِ " : يَثِقُ بِهِ، يَعْتَمِدُ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**رَكُنَ** \- [ر ك ن]. (ف: ثلا. لازم).** رَكُنَ**،** يَرْكُنُ**، مص. رَكانَةٌ، رَكانِيَةٌ، رُكونَةٌ. "رَكُنَ الوَلَدُ" : رَزُنَ، وَقُرَ، رَكَنَ، أَيْ كانَ رَزيناً وَقوراً.
معجم الغني
**رَكِنَ** \- [ر ك ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَكِنْتُ**،** أرْكَنُ**،** اِرْكَنْ**، مص. رَكَنٌ. 1. "رَكَنَ إِلَيْهِ" : سَكَنَ وَاطْمَأَنَّ. ![هود آية 113]** وَلاَ تَرْكَنُوا إلى الَّذِينَ ظَلَموا**! (قرآن). 2. "رَكِنَ في الْمَنْزِلِ" : أَقامَ بِهِ فَلَمْ يُفَارِقْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتكنَ إلى يرتكن، ارتكانًا، فهو مُرْتَكِن، والمفعول مُرتكَن إليه • ارتكن المحامي إلى كذا: ركَن إليه، استند إليه واعتمد عليه "ارتكن بكوعه على المنضدة- ارتكن الدفاع في مرافعته إلى حيثيات واهية لم يأخذ بها القاضي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَكَانة [مفرد]: مصدر ركُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُكْنيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى رُكْن. • ضَرْبَة رُكْنِيَّة: (رض) ضرب الكرة بالقدم من إحدى الزاويتين المحاذيتين لمنطقة هدف الفريق الذي رمى بالكرة خطأ إلى ما وراء خطّ أهدافه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُكون [مفرد]: مصدر ركِنَ إلى/ ركِنَ في وركَنَ/ ركَنَ إلى/ ركَنَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُكُونة [مفرد]: مصدر ركُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ركين [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ركُنَ: رزين وَقُور.
المعجم الوسيط
إِِليه ـَ رَكْناً، ورُكوناً: مال إِِليه وسكن. وـ اعتمد عليه.( رَكِنَ ) إِِليه ـَ رَكْناً، ورُكُوناً: ركن. وـ في المنزل رَكْناً: أَقام به فلم يفارقه.( رَكُن ) ـُ رَكانَةً، ورَكانِيَةً، ورُكُونةً: رَزُنَ ووَقُر. فهو ركين، وهي ركينة.( تَرَكَّنَ ): اشتدَّ وتوقّر.( الأُرْكُون ): رئيس القرية. ( مع ).( الرُّكْنُ ): أحدُ الجوانب التي يستند إِليها الشيء ويقوم بها. وـ جزء من أجزاء حقيقة الشيء. يُقال: ركن الصلاة، وركن الوضوء. ( مو ). وـ الأَمر العظيم. وـ ما يتقوّى به من مُلْك وجند وقوم. وفي التنزيل العزيز: ( لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلى رُكْنٍ شَدِيدٍ ). وفلان ركن من أركان قومه: شريف من أشرافهم. وـ جانب من برامج الإِِذاعة يخصّص لموضوع معين، كركن الريف، وركن العمال، وما إِِلى ذلك. ( محدثة ). وـ ( في النظام العسكريّ ): ضابط ذو مؤهّل عال في العلوم العسكرية. وـ مساعد قائد الوحدة في الجيش. ( ج ) أركان، وأرْكُن.( المِرْكَنُ ): وعاء تغسل فيه الثياب. ( ج ) مَراكِن.
مختار الصحاح
ر ك ن : رَكَنَ إليه من باب دخل وركن أيضا بالكسر رُكُونا أي مال إليه وسكن قال الله تعالى { ولا تركنوا إلى الذين ظلموا } وحكى أبو عمرو رَكَن من باب خضع وهو على الجمع بين اللغتين ورُكن الشيء جانبه الأقوى وهو يأوي إلى رُكْنٍ شديد أي إلى عز ومنعة وجبل رَكينٌ له أركان عالية و المِرْكَنُ بالكسر الإجانة التي تغسل فيها الثياب ورجل رَكينٌ أي وقور بين الرَّكَانَةِ وقد رَكُنَ من باب ظرف و رُكَانةُ بالضم اسم رجل من أهل مكة وهو الذي طلق امرأته البتة فحلفه النبي صلى الله عليه و سلم أنه لم يرد الثلاثة
الصحاح في اللغة
رَكَنَ إليه يَرْكَنُ بالضم. وحكى أبو زيد: رَكِنَ إليه بالكسر يَرْكَنُ رُكوناً فيهما، أي مالَ إليه وسكن. قال الله تعالى: "ولا تَرْكَنُوا إلى الذينَ ظَلَموا".وأمَّا ما حكَى أبو عمرو: رَكَنَ يركن بالفتح فيهما، فإنَّما هو على الجمع بين اللغتين. ورُكْنُ الشيء: جانِبُهُ الأقوى. وهو يأوي إلى رُكْنٍ شديدٍ، أي عزّ ومَنَعَةٍ. وجبلٌ رَكينٌ: له أَرْكانٌ عالية. والمُرَكَّنُ من الضروع: العظيمُ، كأنه ذو الأَرْكانِ. وناقةٌ مُرَكَّنَةُ الضَرْعِ. والمِرْكَنُ: الإجَّانَةُ التي تُغْسَل فيها الثياب. ورجلٌ رَكينٌ، أي وقورٌ بيِّن الرَكانَةِ. وقد رَكُنَ بالضم.
لسان العرب
رَكِنَ إلى الشيءِ ورَكَنَ يَرْكَنُ ويَركُنُ رَكْناً ورُكوناً فيهما ورَكانَةً ورَكانِيَةً أَي مال إليه وسكن وقال بعضهم رَكَنَ يَرْكَن بفتح الكاف في الماضي والآتي وهو نادر قال الجوهري وهو على الجمع بين اللغتين قال كراع رَكِنَ يَرْكُنُ وهو نادر أَيضاً ونظيره فَضِلَ يَفْضُل وحَضِرَ يَحْضُر ونَعِمَ يَنْعُم وفي التنزيل العزيز ولا تَرْكَنُوا إلى الذين ظلموا قرئ بفتح الكاف من رَكِنَ يَرْكَنُ رُكوناً إذا مال إلى الشيء واطمأَنَّ إليه ولغة أُخرى رَكَنَ يَرْكُنُ وليست بفصيحة ورَكِنَ إلى الدنيا إذا مال إليها وكان أَبو عمرو أَجاز رَكَنَ يَرْكَنُ بفتح الكاف من الماضي والغابر وهو خلاف ما عليه ( * قوله « وهو خلاف ما عليه إلخ » أي لأن باب فعل يفعل بفتحتين أن يكون حلقيّ العين أَو اللام اه مصباح ) الأَبنية في السالم ورَكِنَ في المنزل يَركَنُ ركْناً ضَنَّ به فلم يفارقه ورُكْن الشيء جانبه الأَقوى والرُّكْنُ الناحية القوية وما تقوّى به من مَلِكٍ وجُنْدٍ وغيره وبذلك فسر قوله عز وجل فتَوَلَّى برُكْنِه ودليل ذلك قوله تعالى فأَخذناه وجنودَه أَي أَخذناه ورُكْنَه الذي تولى به والجمع أَرْكان وأَرْكُنٌ أَنشد سيبويه لرؤبة وزَحْمُ رُكْنَيْكَ شدِيدَ الأَرْكُنِ ورُكْنُ الإنسانِ قوّته وشدّته وكذلك رُكْنُ الجبل والقصر وهو جانبه ورُكْنُ الرَّجُل قومه وعَدَدُه ومادّته وفي التنزيل العزيز لو أَنَّ لي بكم قُوَّةً أَو آوِي إلى رُكْن شديد قال ابن سيده وأُراه على المثل وقال أَبو الهيثم الرُّكْنُ العشيرة والرُّكْنُ الأَمر العظيم في بيت النابغة لا تَقْذِفَنِّي برُكْنٍ لا كِفاءَ له وقيل في قوله تعالى أَو آوِي إلى رُكْن شديد إن الرُّكْن القُوَّة ويقال للرجل الكثير العدد إنه ليأْوي إلى رُكْن شديد وفلان رُكْنٌ من أَركان قومه أَي شريف من أَشرافهم وهو يأْوي إلى رُكْن شديد أَي عز ومَنَعة وفي الحديث أَنه قال رَحِمَ الله لُوطاً إن كان لَيأْوي إلى رُكْن شديد أَي إلى الله عز وجل الذي هو أشد الأَركان وأَقواها وإنما ترحم عليه لسهوه حين ضاق صدره من قومه حتى قال أَو آوي إلى ركن شديد أَراد عز العشيرة الذين يستند إليهم كما يستند إلى الركن من الحائط وجبل ركِينٌ له أَركان عالية وقيل جَبَل رَكِينٌ شديد وفي حديث الحساب ويقال لأَرْكانه انْطقي أَي لجوارحه وأَركانُ كل شيء جَوانبه التي يستند إليها ويقوم بها ورجل رَكِين رَميز وَقُور رَزِينٌ بَيّنُ الرَّكانة وهي الرَّكانة والرَّكانِيَةُ ويقال للرجل إذا كان ساكناً وقوراً إنه لرَكِينٌ وقد رَكُنَ بالضم رَكانة وناقة مُرَكَّنَةُ الضَّرْع والمُرَكَّنُ من الضروع العظيم كأَنه ذو الأَركان وضرع مُرَكَّنٌ إذا انتفخ في موضعه حتى يَمْلأَ الأَرفاغ وليس بحَدّ طويلٍ قال طرفة وضَرَّتُها مُرَكَّنَةٌ دَرورُ وقال أَبو عمرو مُرَكَّنَة مُجَمَّعَة والمِرْكَن شبه تَوْرٍ من أَدَمٍ يتخذ للماء أَو شبه لَقَن والمِرْكَنُ بالكسر الإجَّانة التي تغسل فيها الثياب ونحوها ومنه حديث حَمْنَةَ أَنها كانت تجلس في مِرْكَن لأُختها زينب وهي مستحاضة والميم زائدة وهي التي تخض الآلات والرَّكْنُ الفَأْرُ ويُسَمَّى رُكَيْناً على لفظ التصغير والأُرْكُون العظيم من الدَّهاقين والأُرْكون رئيس القرية وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه دخل الشام فأَتاه أُرْكُونُ قَرْيةٍ فقال له قد صنعتُ لك طعاماً رواه محمد بن إسحق عن نافع عن أَسلم أُرْكُون القرية رئيسها ودِهْقانها الأَعظم وهو أُفْعُول من الرُّكُون السكون إلى الشيء والميل إليه لأَن أَهلها يَرْكَنُون إليه أَي يسكنون ويميلون ورُكَيْنٌ ورُكَانٌ ورُكانَةُ أَسماء قال ورُكانَة بالضم اسم رجل من أهل مكة وهو الذي طَلَّق امرأَته البتة فحلفه النبي صلى الله عليه وسلم أَنه لم يرد الثلاثَ
الرائد
* ركن يركن: ركونا. 1-إليه: مال إليه وسكن. 2-إليه: اعتمد عليه.
الرائد
* ركن يركن: ركانة وركونة وركانية. رزن، وقر.
الرائد
* ركن يركن: ركنا وركونا. *ر.*©ركن©.
الرائد
* ركن تركينا. 1-ه: جعله ركينا. 2-الشيء: ثبته.
الرائد
* ركن. 1-مص. ركن. 2-فأر. 3-جرذ.
الرائد
* ركن. ج أركان وأركن. 1-من الشيء: أحد الجوانب القوية التي يستند إليها «ركن البيت». 2-من الشيء: جزء من أجزاء حقيقته. 3-ما يقوى به. 4-أمر عظيم. 5-عز ومنعة. 6-من الرجل: قومه. 7-جانب من برامج الإذاعة أو التلفزيون يعنى بموضوع معين: «ركن الهواة، ركن الطلبة». 8-ضابط نال نصيبا وافيا من العلوم العسكرية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: